المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال محير إلى الحي الثقافي: أيها أقرب للثقافة: كتاب أم شيشة أم طرب أم وجبة؟

أبو عبدالعزيز
15-02-2011, 10:35 PM
في الستينات والسبعينات كانت دار الكتب القطرية محط الأنظار على مستوى المنطقة
قبل أن تتهاوى مكانتها، ويضمحل دورها حتى صارت الآن لا تكاد تصل لمستوى بعض المكتبات الملحقة ببعض جامعات المنطقة!!
وهي والله مأساة.. والمتابع للمشهد الثقافي داخل الدولة بلا شك يلمسها

كنت متفائلا بإنشاء الحي الثقافي، وكنت أطمح بأن يكون للكتاب مكان فيه وذلك من خلال إنشاء المبنى الجديد لمكتبتنا الوطنية، هذا المبنى الذي طالما سمعنا بأننا سنراه قريبا...الخ

ولكن للأسف يوما بعد يوم ونحن نرى الحي الثقافي يكتظ بمحلات ما بين مطاعم تقدم مع وجباتها شيشة أو طرب ...الخ

فهل سنجد في هذا الحي في المستقبل القريب مكانا لمكتبتنا الوطنية؟

R 7 A L
15-02-2011, 10:36 PM
الدعوة مادية وانا أخوك

ParadEyes
15-02-2011, 11:22 PM
جزاك الله خير على هذا الموضوع
اخر مره زرناه كنا نتكلم في نفس الموضوع.. ان شاء الله فيه نشوف مكتبة وطنية
وان لا يبقى على ثقافة المطاعم والشيش فقط..

vtc_4.8
15-02-2011, 11:26 PM
لا الحين الشيشه والطرب :(

دار الكتب الحالي القديم الموجود جنب استاد الدوحه ايش وضعه ؟؟

hamad1990
15-02-2011, 11:56 PM
هههههههههههه

الزمن ياخوي زمن شيشه وطرب

وخل دار الكتب على الله .. مبنى من سنه مادري كم ...

والاغاني والطرب والكووره والمدينه التعليميه هم اللي لهم المباني السنعه والصرف السنع

لكن مكتبة الدوله .. !! الله كريم بس ...

ماعرف بصراحه كيف بنتطور والمشكله كل ماقلنا شي قالوا اكاهي المدينه التعليميه ,, والمشكله كلها اجانب ومسندرينا عليها ...

الله كريم بس الله كريم

القحطاني505
16-02-2011, 02:06 AM
المفروض أكبر مكتبة في قطر تكون في الحي الثقافي

ولكن الظاهر أن الثقافة في قطر أصبحت مقتصرة على التعري والرقص والغناء

على فكرة : قبل 8 سنين تقريبًا سمعت عن مشروع المكتبة الوطنية جنب مبنى البريد على الكورنيش ، وبدأوا في الأساسات ثمّ توقفوا عن العمل ،فما السرّ في ذلك ؟

بالنسبة لدار الكتب القطرية فقد زرتها قبل 3 سنين وكانت في وضعٍ مزري ومُخجل ، حيث لم تعد تنالها يد الاهتمام ولم تعد تزود بالكتب كما في السابق

مريومة
16-02-2011, 07:28 AM
المكتبة تحتاج خبراء ومستشارين من الخارج

لان هم فقط اللي يفهمون فيها وفي التطوير

حالها حال الاثار والمقتنيات الاثرية في متاحفنا المستحدثة

شيط ويط
16-02-2011, 07:32 AM
مفهوم الثقافة الآن (اختلف) في ظل نشوء مفهوم (العولمة) قبل سنين .. لكننا لازلنا ننتظر مشروع المكتبة الوطنية .. لكن الخوف أن يلف الغبار أرفف هذه المكتبة لاننا حقا لم نعد نقرأ أكثر من أن نشاهد ونتابع

المخباط
16-02-2011, 08:14 AM
الشعب يريد مكتبة....... وطنية....... حتى نكون للثقافة وطن
مانبغي مطاعم........... ولا شيشة..........ولا لحشو البطون

متسلف وفي الاخير
16-02-2011, 08:21 AM
اتمنى تغير الحي الثقافي الى حي الاغاني والرقص والليالي الحمراء للاسف في هذا الحي اللي اكثره بنات لايعرفون معنى الحياء ويوميا نفس الاشكال ومعاكسات ومواعيد وخرابيط

المشكله اللي تضحكني انه نسو يحطون ليتات المكان كله ظلام ليكون الشانزليزيه وانا مادري وتخطيطه غلط

المفروض المطاعم تكون على الشارع والمشكله الاكبر على حجم المكان لايوجد الا خمسين موقف فقط ههههههههه للسيارات حدث العاقل بما يعقل

مدرسة
16-02-2011, 08:22 AM
الحي الثقافي ما شاء الله تترسون فيه بطونكم بالأكل الزين

و تترسون صدوركم بالشيشة مالت اخواننا العرب

و تترسون عيونكم بالمواقف اللي تغث

و تترسون آذانكم بالدق و الغنا و الطرب الأصيل

ولا انترس ذي كللله بعد مالك خلق يالمواطن تبطل كتاب و الا تشغل مخك!

شتبون بعد يالمواطنين ؟ :shy:

G0LD
16-02-2011, 08:28 AM
للاسف فتحوا كل شي على مصراعيه وتركوا ونسوا الي مايحمد عقباها

حي ثقافي صار مطاعم واغاني ورقص وشيشه ؟ أي ثقافه هذي الي يتكلمون عنها

الثقافه كلمه كبيره وحرام تطلق على مكان نفس هذا المكان ؟

الله المستعان

تغلبية
16-02-2011, 08:36 AM
في الستينات والسبعينات كانت دار الكتب القطرية محط الأنظار على مستوى المنطقة
قبل أن تتهاوى مكانتها، ويضمحل دورها حتى صارت الآن لا تكاد تصل لمستوى بعض المكتبات الملحقة ببعض جامعات المنطقة!!
وهي والله مأساة.. والمتابع للمشهد الثقافي داخل الدولة بلا شك يلمسها

كنت متفائلا بإنشاء الحي الثقافي، وكنت أطمح بأن يكون للكتاب مكان فيه وذلك من خلال إنشاء المبنى الجديد لمكتبتنا الوطنية، هذا المبنى الذي طالما سمعنا بأننا سنراه قريبا...الخ

ولكن للأسف يوما بعد يوم ونحن نرى الحي الثقافي يكتظ بمحلات ما بين مطاعم تقدم مع وجباتها شيشة أو طرب ...الخ

فهل سنجد في هذا الحي في المستقبل القريب مكانا لمكتبتنا الوطنية؟

لا وللاسف

ولا هو في الحسبان .. حتى لو بشخابيط بقلم رصاص !

وهذا ماوصلني من مصادر موثوقه

*محمد*
16-02-2011, 08:46 AM
المكتبة موب جايبة زوار كثير للحي الثقافي !!!

المقاهي والمطاعم وحفلات الاغاني بتجذب الناااس اكثر ^_*

abn qatar
16-02-2011, 09:08 AM
المخرج عايز كذا حتى يقدر يعيش يترس جيبه من الفلوس مثله مثل غيره اللي يبغون

يترزقون

متسلف وفي الاخير
16-02-2011, 10:17 AM
الحي الثقافي ما شاء الله تترسون فيه بطونكم بالأكل الزين

و تترسون صدوركم بالشيشة مالت اخواننا العرب

و تترسون عيونكم بالمواقف اللي تغث

و تترسون آذانكم بالدق و الغنا و الطرب الأصيل

ولا انترس ذي كللله بعد مالك خلق يالمواطن تبطل كتاب و الا تشغل مخك!

شتبون بعد يالمواطنين ؟ :shy:

كلن يرى الناس بعين طبعه يامدرسه العلم انصحج بدال ماتروحين الحي الثقافي تهتمين بالماده اللي تدرسينها عشان ينشى جيل مثقف بالفعل

SmartMan
16-02-2011, 10:42 AM
الشيشة ثقافة ...الخبز البراتا ((التشاباتي)) ثقافة... الكرك ثقافة

كلها ثقافة x ثقافة

مرحباً بك أنت في عاصمة الثقافة :)

آهـل شَـرق
16-02-2011, 10:56 AM
الثقـافه غيـر في قطـر !! من بعـد ما انتظـرت اكبـر مكتبـه في الشـرق الاوسـط فوجئـت باكبـر محـل شيشـه على سـواحل قطـر !! من بعـد ما تمـنيت ازحـام عقـولنا بمفهـوم المـاضي واساطيـر العلـم وتكنـلوجيا الحاضـر وبريـق المستقبـل !! طلبتلي واحـد عـنب وقنـدت الراس !! من بعـد ما تصـورت وجـود واحـات تتغنـى بعلمائنـا العـرب الاقدميـون !! شفـت لوحـه فيـها اللون الاحمـر والاخضـر والاصفـر !! هـذا الثقـافه اللي محتـاجها شعـب قطـر !!

intesar
16-02-2011, 11:38 AM
فعلا المطاعم مو مشكلة وجودها .. لكن الشيش والموسيقى اللي مصاحبتها تبط الراس .. ما نبي فلوس من التدخين والمضرة .. يحاربون التدخين من جهة ويفتحونها بأشكال اخرى ..
هذي يبيلها موضوع خاص
المهم .. طول عمري اتمنآ بوجود مكتبة كبييرة عبارة عن برج كلها كتب وفيها مطاعم وكوفي شوب
وفيها انترنت وخلافه .. لو كان المال عندي ما كنت ترددت عن هذا المشروع .. ما كنت ابغي افصح عنه لانه حلم واتمنآ انه يتحقق بالنسبة لي .. الله لو وحده من أبراج الكورنيش وعلى البحر تتحول كلها كتب .. وخلكم عن الحي الثقافي بعدها لاصحابها .. المغنى والشيشة .. قال حي ثقافي قال .. ممكن نسميه حي غنا~ي من قال ان الغناء ثقافة ولا التمثيل ثقافة .. عطوني دليل واحد يخليني أقتنع .. مجرد ترفيه في ترفيه.. وتدمير ويشل عقول أصحابنا ..

الغمندة ....
بأعلى صوت نبغي مكتبة محترمة .. ما شاء الله أشوف المثقفين أكثروا وين حقوقهم .. كتارا لازم تحطون مكتبة ومكتبة كبيرة ومشرفة التطور مو بالمغنى .. التطور بتغذية العقول بشي مفيد .. بمناقشة الكتب والمحاضرات المفيدة .. ليش فتحتوا الجرح .. مثل ما حطيتوا المسرح الروماني اللي بعيدة عن ثقافتنا وماتخصها .. نبي مكتبة وهذا حق من حقوق اهل البلد .. وكفوا عنكم هاللبنانيين اللي مخربين البلد .. لوك لوك لوك على قولة أخونا وتلاقي المحفظة مليانة بس النتيجة .. حد حاب يصيف في لبنان ..

نبي مكتبة نبي مكتبة نبي مكتبة .. للجادين فقط ..

مشروع مثل كتارا كان لازم يكون اسم على مسمى
والقطريين أولى من ناحية التوظيف والقبول وتلبية الطلبات .. وخلوا غناويكم وخرابيطكم على مسرح قطر

أبو عبدالعزيز
16-02-2011, 02:50 PM
تسلمون جميعا
كنت أحسب إني الوحيد اللي يحمل الحرقة على وضع الثقافة
لكن أثبتم خطأ ذلك
تحياتي وشكرا

ضوى
16-02-2011, 05:07 PM
فعلا انا مستغربة من تسميته بالحي الثقافي ولا شئ في محتواه يدل على الثقافة اطلاقا ، كنت اسمع الحي الثقافي واتخيل مقهى يعج بالكتاب والمثقفين القطريين والعرب كما كان يجتمع الكتاب والمثقفين المصريين ايام زمان وحاليا ايضا ويتم مناقشة جميع الامور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والادبية بشكل خاص ، ولكني صدمت ان هذا الحي هو مجموعة مطاعم وشيشة واختلاط سافر لا يقننه اي شئ لذلك لا احبذ تواجدي في مثل هذه الاماكن الا ان تسمى بغير هذا المسمى حي المطاعم والشيشة مثلا ، لاننا نرتكب جريمة في حق الثقافة والادب والاخلاق عندما يسمى الشئ بغير اسمه الحقيقي

الموضوعي
16-02-2011, 05:34 PM
المفروض يسمونه حي المطاعم او حي همتي دمتي

مشاهد بصمت
05-03-2011, 01:42 PM
نعم هو مجرد مسمى
فالثقافة كانت تعني سابقاً الكتب المواد المسموعة والمرئية من المعلومات
أما الآن فكل شيء يدخل في نطاق الثقافة
ثقافة الأكل
ثقافة الرقص
ثقافة التعري
ثقافة المشي
ثقافة الجلوس
وهناك في المدارس الثقافة الجنسية والقادم أدهى وأمرّ!!!!

حبر سري
05-03-2011, 01:56 PM
الحي الثقافي بس مجرد اسم
ماله اي علاقة بالثقافة اطلاقا

فراغ
05-03-2011, 03:07 PM
هل تعلم بأن رأس شيشه يكلف مائة ريال في الحي الثقافي
هل تعلم بأن الجبال المعموله صناعيآ ستكون فلل في المستقبل
أين هي الثقافه لا أعلم
أنا معكم يجب تغيير أسمة
بس أرجو أن تعطونا أسماء مقترحه لهذا الحي الغير ثقافي