المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الساحل ' تؤسس شركة كويتية أوروبية قابضة برأسمال 50 مليون دينار.. وأخرى نفطية



مغروور قطر
22-04-2006, 06:31 AM
الساحل ' تؤسس شركة كويتية أوروبية قابضة برأسمال 50 مليون دينار.. وأخرى نفطية


22/04/2006 كتب محسن السيد:
اكدت مصادر استثمارية ان مبادرات شركات الاستثمار الكويتية بالدخول في شراكات مع دول اخرى (حكومات وشركات) والتي اتخذت شكل 'الشركات القابضة' قد حققت نجاحا كبيرا وعوائد جيدة للطرفين، وهو الأمر الذي دفع شركات استثمار كويتية اخرى لتأسيس شركات جديدة مع توسيع رقعة الشركات لتخرج هذه المرة عن المنطقة العربية الى اوروبا، مشيرين في هذا الصدد الى ان بعضا من هذه الشراكات سيخرج للنور قريبا.. والبعض الآخر مازال في طور 'الفكرة'.
قابضة أوروبية
وفي هذا الصدد علمت 'القبس' من مصادر ان شركة الساحل للتنمية والاستثمار بصدد تأسيس شركة كويتية أوروبية قابضة، مشيرين في هذا الصدد الى ان الساحل في طور الحصول على الموافقات، وستتخذ هذه الشركة شكل الشراكة مع احدى الدول الاوروبية- رفضت المصادر الافصاح عنها - تقوم على مشاريع واضحة.
واوضحت المصادر ان رأس المال المبدئي والمقترح حاليا سيكون في حدود 50 مليون دينار كويتي، سيحتفظ المؤسسون بنسبة محددة، فيما ستطرح النسبة المتبقية على المستثمرين للاكتتاب، على غرار ما اتبع مع الكويتية الاردنية القابضة، والكويتية الصينية القابضة، واللبنانية، والسورية، والسودانية، والايرانية، وهي التجارب التي حققت نجاحا جيدا ولاقت اقبالا كبيرا لدى طرحها للاكتتاب.
شركة نفطية
من جهة ثانية، اشارت المصادر الى ان شركة الساحل على وشك الاعلان عن شركة نفطية، وهو المشروع الذي تأجل لبعض الوقت، وبدا المساهمون في هذه الشركة الان اكثر استعدادا لطرحه، وستعمل هذه الشركة على مشاريع في قطاع الطاقة الذي ينفتح تدريجيا امام رؤوس الاموال الخاصة.
صندوقان.. كبير وصغير
على صعيد متصل لفتت المصادر الى ان 'الساحل' بصدد طرح صندوق استثماري 'صغير الحجم' برأسمال نحو 20 مليون دينار، سيكون صندوقا متنوعا يستثمر في كل الادوات الاستثمارية الموجودة في السوق.
واضافت المصادر: فضلت الشركة ان يبدأ الصندوق بهذا الحجم لاسيما في ظل الظروف الحالية، وان كانت الشركة لديها مساهمات تغطي هذا الحجم من رأس المال، على ان تعمد لاحقا الى استقطاب مساهمات جديدة وزيادة رأسمال الصندوق، مشيرين في هذا الصدد الى ان الشركة تحضر في الوقت ذاته لصندوق اخر برأسمال اكبر وستتقدم لهيئة الاستثمار للمساهمة في رأسمال الصندوق.