المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المرآه انسان ؟

بومحمد911
16-02-2011, 08:49 PM
هـــل المرأة إنسان ؟؟

بقلم أحمد الشقيري

سؤال حير الأوربيون طويلا فقد اجتمعوا فى عام 586م لبحث هذا الامر : هل المرأة إنسان؟ وانتهوا بعد المناقشات بأن المرأة غنسان خلق لخدمة الرجل !! ولم يمض سوى 30 سنة على ذلك الاجتماع حتى أتى الرسول صلى الله عليه وسلم ليعلن للعالم أجمع أن (النساء شقائق الرجال)
وليعلن أن (من سعادة بن آدم المرأة الصالحة)وليعلن (رفقا بالقوارير) محمد بن عبد الله محرر المرأة الحقيقى!.

من قراءاتى البسيطة اكتشفت أن مكانة المراة ودور المرأة فى المجتمع كان أكبر بكثير أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وأيام الصحابة
عما هو عليه اليوم …فقد كانت المرأة أما وزوجة وعاملة ومجاهدة
وتروى الاحاديث وتفتى فى الدين بل وتدخل فى السياسة وتساعد الحاكم وتشير عليه (كما أشارت أم سلمة على الرسول بحلق رأسه يوم الحديبية وغيرها من الامثلة كثير)

فلماذا هذه الانتكاسة فى هذا العصر ؟لقد همش دور المرأة اليوم لدرجة أن بعض الناس أصبح يتعامل مع اسم المراة وكأنه عورة!!!!
وقد قرأت مقال الأخ حسين شبكشى ولفت انتباهى لهذا الأمر فبعض الناس يطلقون على زوجاتهم (الأهل الله يكرمك) والآخرين(الحرمة الله يعزك)وآخرين (المرة)وآخرين(أم العيال)
وقيل لى إن بعض الناس فى المغرب يقول (زوجتى حاشاك)!!!
فلماذا؟
لماذا لا ينادى الرجل المرأة بإسمها بين أصحابه ؟ هل أصبح اسم المرأة عورة؟

آآآه يارسول الله عندما سألك أحد الصحابة:من أحب الناس إليك يارسول الله فقلت بملء فمك أمام الناس أجمع (عائشة)

لاأدرى ما أصل الحرج فى ذكر اسم الزوجة او الأخت عند بعض الناس ولا أدرى ما الحكمة منه؟
يكفى النساء فخرا أن أول من اعتنق الدين الإسلامى على وجه الأرض امرأة(خديجة رضى الله عنها)

وإنى لأتعجب وأنبهر كلما فكرت فى تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة
فأين ذهب؟..
لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر
ولم يذهب إلى عمه الذى رباه أبو طالب
ولكنه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة!! أى زوج هذا؟
أى علاقة زوجية هذه ؟ أى مكانة وثقة فى المراة أحسها وطبقها الرسول مع زوجته خديجة؟

نحن أمة نفتخر ان الذى ثبت رسولنا محمد واعانه فى شدته الأولى كانت امرأة نعم ونقولها بأعلى صوت؟

يقال أن المرأة نصف المجتمع ولكن حيث إن المرأة هى التى تربى النصف الآخر فأنا اقول أن المرأة هى كل المجتمع !!

وأنا على إيمان ويقين أن عزة الأمة الإسلامية لن تأتى إلا على يد أمهات أخلصوا فى أمومتهم فأنجبوا لنا أمثال عمر بن عبد العزيز وصلاح الدين وغيرهم من الرجال؟

اللهم أصلح نساء المسلمين واجعلهن خير أمهات لجيل النصر القادم بإذن الله.

مما راق لي فنقلته لكم
ودمتم سالمين
اخوكم بومحمد911

سكرمر
16-02-2011, 09:01 PM
تسلم اخوي

STAR
16-02-2011, 09:15 PM
لالالا المرأة انسان؟؟؟!!

المرأة مخلوقة غريبة ويمكن شيطانة.. اصلا خلقت لتخدم الرجل فقط.. وحتى ... وتأكدت من هالشي بعد احتكاكي بغالبية اعضاء المنتدى ( الذكور)

قلنا الغالبية مب كلهم

STAR
16-02-2011, 09:26 PM
كاثبات على وجود ناس متخلفة في المنتدى وخارج المنتدى لا ينظر للمرأة الا انها مجرد للمتعة والخدمة فقط ... ومشاعرها تضرب بالحائط

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=431195&highlight=%C7%E1%CA%DA%CF%CF

وهذا موضوع سابق لي مشابه لموضوعك

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=352879&highlight=%C7%E1%E3%D1%C3%C9

مشتاقة لقطر
16-02-2011, 09:27 PM
ذكرتني بقصة طاش ما طاش وولد منيرة .. ههه

خل اقول لك سالفة استوت مع اعيالي

يوصلهم المدرسة ورا بيتنا .. سايق من قرايبنا رجال كبير بالسن.. ومعاهم عيال بنت خالتي ..
فيعرف اسمي الرجال..
يوم كان يتكلم بالتفون ..
قال بوصل عيال فلانة البيت ( قال اسمي )
وينط عليه ولدي صف سادس ويصارخ ويقول له والله لاكسر سيارتك اذا قلت عيال فلانة .. ليش ما تقول عيال حمدان ههههه

ضحكت يوم جاني يصيح وزعلان .. قلت له سالفة ولدمنيرة في طاش ما طاش ..

يعني الامور عادية جدا .. بس من العرف عندنا ذكر اسم الام او الاخت او الزوجة ..

وما تحضرني قصيدة عب الرحمن بن مساعد

بـ فيصل ـو
16-02-2011, 09:29 PM
انا متابع اغلب برامج أحمد الشقيري .. روووووعه..
مع الشكر النقل لهذا المقال يابومحمد.. :)

بـ فيصل ـو
16-02-2011, 09:36 PM
لالالا المرأة انسان؟؟؟!!

المرأة مخلوقة غريبة ويمكن شيطانة.. اصلا خلقت لتخدم الرجل فقط.. وحتى ... وتأكدت من هالشي بعد احتكاكي بغالبية اعضاء المنتدى ( الذكور)

قلنا الغالبية مب كلهم

يؤسفي هالشي .. وإذا الأغلبيه عوجان .. فأكيد ينقصهم يعرفون تعاليم دينهم الحنيف ..

أو

يمكن قالوا كلامهم من بعد التحرر اللي يشوفونه من بنات هالايام .. واللي بيكونو ناقصات تعاليم ديتهم الحنيف على السواء..

ام-سعود
16-02-2011, 10:02 PM
موضوع شيق .. جذبني بشدة للمشاركة ..
اخواني أخواتي ... بعض العادات السئية لا زالت قائمة وللاسف بمناسدة خفية من بعض أخوانا الرجال (البعض وليس الكل) خلوني اقول لكم ما حدث معي شخصياً ولكن قبل 5 سنوات تقريباً .
ابني البكر رحمه الله كان في المرحلة الثانوية وكنا كلنا قاعدين على سفرة الغدى ... وكان ابني يكلم ابوه انه تصرف مع واحد من ابناء الجيران لانه ذكر اسم امه ( يعني اسمي) كلمت ولدي وقلت له ليش هالتصرف الغلط؟ ... ايش يعني قال اسم امك ؟.. انت تدري ان الكل يعرف عن السيدة خديجة والسيدة/ عاشئة رضي الله عنهما امهام المؤمنين .. تدري ان هناك الكثير من اسماء النساء في الاسلام كانت لهم قصص وعبر .. ليش تستعر من اسم امك .. اللي ربتك .. ربت رجال .. انت بطباعك واخلاقك هذي كلها من وين بس من أبوك .. سكت ولدي وطاطا راسه .. لكن اللي انتبهت له ان زوجي سكت ... لا ايد ولا انكر .. سألته بعدين ليش ما ايدت كلامي .. قال هذي عادة صعب انج تغيرينها .. واذا غيرتيها في ولدنا اشلون بتقدرين تغيرينها في الباقي .. قلت له ابتدي بواحد واتوكل على الله ..اللي صار بعدين كان تغيير 180 درجة في تصرف ولدي .. يحب يطلع معاي ونقعد نتكلم في اموره مع ربعه ونتناقش ... احيانا كنا نتفق واحيانا كنا نختلف لكن اهم شي كان انه تغير وما عاد يستعر من ذكر اسمي .. اكثر من ذي كان يكلم ربعه بالتلفون انا احذاه ويقول لمهم اسمحولي انا طالع مع فلانه ( اسمي) نوع من الغشمرة معاهم ... لين كلهم اعرفوني واسلم عليهم بالتلفون واطلب منهم يتحذرون مثل أمهاتهم.... اللي صار بعدين كان قضاء وقدر وتوفي ولدي العام بحادث سيارة .. الله يرحمه .. لين اليوم اذكر آخر يوم قاعد يذكر لي مقالبه مع ربعه واشلون انه يبي يكمل دراسة لين الدكتوراه.. الله يرحمه
اخواني واخواتي .. التغيير يبدء من خطوة وكل شي غلط يتبدل بشي صح بأذن الله.
سامحوني طولت عليكم.

STAR
16-02-2011, 10:10 PM
موضوع شيق .. جذبني بشدة للمشاركة ..
اخواني أخواتي ... بعض العادات السئية لا زالت قائمة وللاسف بمناسدة خفية من بعض أخوانا الرجال (البعض وليس الكل) خلوني اقول لكم ما حدث معي شخصياً ولكن قبل 5 سنوات تقريباً .
ابني البكر رحمه الله كان في المرحلة الثانوية وكنا كلنا قاعدين على سفرة الغدى ... وكان ابني يكلم ابوه انه تصرف مع واحد من ابناء الجيران لانه ذكر اسم امه ( يعني اسمي) كلمت ولدي وقلت له ليش هالتصرف الغلط؟ ... ايش يعني قال اسم امك ؟.. انت تدري ان الكل يعرف عن السيدة خديجة والسيدة/ عاشئة رضي الله عنهما امهام المؤمنين .. تدري ان هناك الكثير من اسماء النساء في الاسلام كانت لهم قصص وعبر .. ليش تستعر من اسم امك .. اللي ربتك .. ربت رجال .. انت بطباعك واخلاقك هذي كلها من وين بس من أبوك .. سكت ولدي وطاطا راسه .. لكن اللي انتبهت له ان زوجي سكت ... لا ايد ولا انكر .. سألته بعدين ليش ما ايدت كلامي .. قال هذي عادة صعب انج تغيرينها .. واذا غيرتيها في ولدنا اشلون بتقدرين تغيرينها في الباقي .. قلت له ابتدي بواحد واتوكل على الله ..اللي صار بعدين كان تغيير 180 درجة في تصرف ولدي .. يحب يطلع معاي ونقعد نتكلم في اموره مع ربعه ونتناقش ... احيانا كنا نتفق واحيانا كنا نختلف لكن اهم شي كان انه تغير وما عاد يستعر من ذكر اسمي .. اكثر من ذي كان يكلم ربعه بالتلفون انا احذاه ويقول لمهم اسمحولي انا طالع مع فلانه ( اسمي) نوع من الغشمرة معاهم ... لين كلهم اعرفوني واسلم عليهم بالتلفون واطلب منهم يتحذرون مثل أمهاتهم.... اللي صار بعدين كان قضاء وقدر وتوفي ولدي العام بحادث سيارة .. الله يرحمه .. لين اليوم اذكر آخر يوم قاعد يذكر لي مقالبه مع ربعه واشلون انه يبي يكمل دراسة لين الدكتوراه.. الله يرحمه
اخواني واخواتي .. التغيير يبدء من خطوة وكل شي غلط يتبدل بشي صح بأذن الله.سامحوني طولت عليكم.

الله يرحمه.. ونعم التربية والله .... يجب القضاء على العادات الجاهلية ... والنظرة السلبية للمرأة...

احنا نتطنز على الغرب لانهم يدرسون المرأة هل هي انسان ام ماذا واحنا ( الاغلب) مب مقصرين بافعالنا. والنظرة الدونية للمرأة..!!!

gt_511
16-02-2011, 10:19 PM
معلش اخواني ما حد يزعل مني سخافه جدا اني اعلق في موضوع المراء اللتي يتحدث عنها السفهاء بالشر المهم ان الاسئلة الشمس اكبر ولا القمر اصغر الرمال صفراء ولا الطين

انت تتكلم عن نصفك الثاني يعني كيف تنظر لنفسك انظر للمراء لانك المجتمع ممكن يعيش من غير رجال ولكن ان اضمن لك الفناء من غير المراء

انت تتكلم عن امك اختك زوجتك ما يصح انك تتكلم عنهم بالشيطين او الجن

لافوشيا
16-02-2011, 10:37 PM
لالالا المرأة انسان؟؟؟!!

قلنا الغالبية مب كلهم

مخلوقه؟؟؟ وغريبه؟؟؟؟ ويمكن شيطانه؟؟؟ وقد خلقت لتخدم الرجل؟؟؟؟

عفوا أيها الرجل لم تخلق المرأه لخدمتك فقط لانك رجل وانما خلقت لتعلم اجيال واجيال والعالم كما سمعت مقوله قديمه تقول:

ولدتك امك يا ابن ادم باكيا

والناس حولك يضحكون سرورا

أخي ليس اختيارك موفقا لكلمه شيطان وخدم انها ليست كما تظن وان كانت تجربتك غير موفقه مع اشخاص اخطأت فاختيارهم هناك دوما اناس طيبون واحباء يهتمون بمشاركتك كما تحب

والله الموفق

STAR
16-02-2011, 10:51 PM
مخلوقه؟؟؟ وغريبه؟؟؟؟ ويمكن شيطانه؟؟؟ وقد خلقت لتخدم الرجل؟؟؟؟

عفوا أيها الرجل لم تخلق المرأه لخدمتك فقط لانك رجل وانما خلقت لتعلم اجيال واجيال والعالم كما سمعت مقوله قديمه تقول:

ولدتك امك يا ابن ادم باكيا

والناس حولك يضحكون سرورا

أخي ليس اختيارك موفقا لكلمه شيطان وخدم انها ليست كما تظن وان كانت تجربتك غير موفقه مع اشخاص اخطأت فاختيارهم هناك دوما اناس طيبون واحباء يهتمون بمشاركتك كما تحب

والله الموفق

الكلام اللي باللون الاحمر موجه لي والا للمتخلفين؟؟؟!!:)

لافوشيا
16-02-2011, 10:58 PM
الكلام اللي باللون الاحمر موجه لي والا للمتخلفين؟؟؟!!:)

وهل ذكرتك بهذا المسمى بالخط الاحمر؟؟

STAR
16-02-2011, 11:07 PM
وهل ذكرتك بهذا المسمى بالخط الاحمر؟؟

وانتي اشرااايج؟؟؟!!!:)

نترك التعليق للاعضاء افضل .....:secret:

لافوشيا
16-02-2011, 11:11 PM
وانتي اشرااايج؟؟؟!!!:)

نترك التعليق للاعضاء افضل .....:secret:

طبعا اخوي

بـــــــنت النوخـّــــذه
16-02-2011, 11:11 PM
والله انا ابغي اسئل الي حط هالاستفسار والسؤال : هل المرأه انسان ؟؟
هل هوانسان وعنده عقل 0000000!!!!
والله استعجب من البعض الي يناقش هالمواضيع ويفتحها محاضره وندوات يفسر فيها كينونه المرأه 00هل هي انسان ولا لا؟؟0
وان دل فيدل على جهل بالكتاب القرآن الكريم وتفسيره وماجاء بالسنه والقصص المشرفه 00وكذلك ناس فاضيه ماعندها شي تتناقش به

ايـــــــــــــــــــــــــه ويستمر الجهل بمناقشه هذا السؤال :

هل المرأه انسان ؟؟؟
اي نسيت على فكره احدى الديانات الغريبه في ديانتهم يعتبرون المرأه شيطان واعتقد هذا السؤال جيه من خلال التأثر بدياناتهم المليئه بالجهل

الله يثبت العقل والدين:nice:

بو محمد المعذره كلامي موجه للشخص الي ابتدع هذا السؤال : هل المرأه انسان ؟؟؟

سلام (ن) عليكم

STAR
16-02-2011, 11:18 PM
طبعا اخوي

وصلنا خير .... هذا اللي كنت ابي اوصل له ....

اخوي امممممم امممم ...فرصة سعيدة اختي :)

حزينه
16-02-2011, 11:37 PM
هههههههههههههه ليش العنصريه

اختصار:

المرأه مكمله للرجل والرجل مكمل للمرأه وخلص الموضوع

تحداني
17-02-2011, 12:27 AM
وإنتوا ناقصين يا رجال تكدر خاطر إزياده
بدون شي النساء أغلب الأحيان شالين في قلبهم عليكم

جملكم الله برضى الرحمن

كاروهات
17-02-2011, 10:13 AM
اسمحولي

بس الموضوع ماله اي معنى
لان الحمد لله المرأة قايمه بواجبها واحسن بعد
ام اخت زوجة موظفة
هي تبني الرجال
اما سالفة مستحي من اسمها وما ادري شنو الصراحة انتوا وايد تكبرون الموضوع
ويا خوفي يجي يوم وتطالبون بحقوق المراة
ومو عيب لو قلت انا موجودة لخدمت الرجل
والله اخدم ابوي واخوي وزوجي من عيوني وقلبي فديتهم الله يحفظهم
مو عيب هالكلمة بس العيب اللي يسوي العيب
الله يهدي الجميع .......... اتمنى من النساء العضوات انا تتاكد ان انتي شقيقة الرجل وحقوقج الاسلام حفظها ويكفي انج ملكة بيتك
الحمدلله على نعمة الاسلام

لافوشيا
17-02-2011, 10:35 AM
وصلنا خير .... هذا اللي كنت ابي اوصل له ....

اخوي امممممم امممم ...فرصة سعيدة اختي :)

لاتعليق

chillis
17-02-2011, 10:40 AM
لولا المراه ما نوجد الرجل :) والمراه هي النصف المكل للرجال ووايد من الرجال يعتبرون المراه حق من حقوقه وشي ملك خاص نفس السياره والبيت وغيره وخلقت لتكون خادمه له وايد اعضاء يشوفون المراه ولا شي ولا لها حقوق بس كلام منتدى لكن اعتقد في بيوتهم العكس ولحد يزعل وبعدين العنوان سخيف وماله اي معنى ياريت يتغير والموضوع ماله معنى :)

دايموند
18-02-2011, 09:52 PM
شكــــــــــــرا جزيلا على الموضوع القيم..

ام السعف
18-02-2011, 10:07 PM
نعم انها انسانة

موضي قطر
18-02-2011, 10:22 PM
كانت الكنيسة في اوروبا تناقش ان كانت المرأة انسان من عدمة :(

لكن ديننا الحنيف رفع مكانتها وأعلى شأنها سواء كانت أم أو ابنه أو زوجة ....

فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( استوصوا بالنساء خيراً) .

intesar
19-02-2011, 03:26 PM
نعم المرأة انسان .. لأنها خلقت من ضلع آدم .. يعني اذا كان الرجل أعزكم الله حيوان فالمرآة كذلك .. لذلك فهم سواسية .. لا فرق .. الفرق أن للرجل طباع وصفات جسدية وحسية تختلف عن المرأة .. حتى يكمل الأول الثاني .. يعني المرأة مكملة للرجل والعكس صحيح .. وكل ما هو دون ذلك فهو سفاهة نطق بها جاهل ليس لديه علم بالقرآن الكريم والسنة النبوية

intesar
19-02-2011, 06:58 PM
بالعكس الموضوع مو سخيف .. هو الكاتب يتطرق لنظرة الكثير من الامم للمرأة .. وهو الحال عندنا هذه الأيام مو أحسن .. الكاتب حب يبين كرامة المرأة في الإسلام .. وماحط الموضوع إلا للتطرق للموضوع يهم كل امرأة تعاني من زوج أهان المرأة وكل دولة جعلت من المرأة آلة يعتاش منها

الموضوع يستحق التقدير والمناقشة

لا نكون امعة واحد قال الموضوع تافه والكل وراه
اعرفوا المغزى والمعنى من الموضوع وانا هني ما أدافع عن الكاتب لأنه شخص مجتهد وما يحتاج دفاع .. لكني أدافع عن شي منتشر وبدت بذورها تظهر عندنا .. يوم ما تتحول المرأة إلي رجل تأكدوا انها بذلك افقدت انسانيتها وصارت آلة
فالحذر كل الحذر