المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار قانوني

hamoor4ever
17-02-2011, 02:08 PM
السلام عليكم مرحبا اخواني

اخواني عندي استفسار قانوني كان باقي لي مبلغ على المقاول وهو مبلغ بسيط رفضت اني اعطيه اياه بسبب عيوب رفض المقاول انه يجي يصلحها مع اني حاولت معاه كثير لكنه كان يبغي ياخذ الفلوس ويشرد غير جذيه التأخير بالشهور اللي عليه وللاسف طبعا الاستشاري في صفه .. مهم ماعلينا اليوم شفت اشعار على البيت بخصوص رفع دعوى علي شنو اللي اقدر اسويه وشنو الخطوات اللي ممكن اسويه لكل من مر بتجارب مماثله هل احضر اول جلسه وبخصوص هل يقدر يعمل لي مثلا منع سفر مع ان لم يتم البث في القضيه وشلون اقدر اقدم دفاعي وشنو افضل طريقه نصايحكم اخواني .. وهل الافضل استشير قانوني او اوكل محامي مثلا واذا حد يعرف حد ماياخذ مبلغ كبير

شكرا لكم

g2006
17-02-2011, 02:38 PM
السلام عليكم مرحبا اخواني

اخواني عندي استفسار قانوني كان باقي لي مبلغ على المقاول وهو مبلغ بسيط رفضت اني اعطيه اياه بسبب عيوب رفض المقاول انه يجي يصلحها مع اني حاولت معاه كثير لكنه كان يبغي ياخذ الفلوس ويشرد غير جذيه التأخير بالشهور اللي عليه وللاسف طبعا الاستشاري في صفه .. مهم ماعلينا اليوم شفت اشعار على البيت بخصوص رفع دعوى علي شنو اللي اقدر اسويه وشنو الخطوات اللي ممكن اسويه لكل من مر بتجارب مماثله هل احضر اول جلسه وبخصوص هل يقدر يعمل لي مثلا منع سفر مع ان لم يتم البث في القضيه وشلون اقدر اقدم دفاعي وشنو افضل طريقه نصايحكم اخواني .. وهل الافضل استشير قانوني او اوكل محامي مثلا واذا حد يعرف حد ماياخذ مبلغ كبير

شكرا لكم
اخذ العقد والمتفق علية انت مع المقاول والموقع بين الطرفين وايضا اخذ كتاب من الاستشاري بان المقاول لم يقوم بالعمل حسب الاتفاق علية بالعقد وايضا يكتب الاستشاري بان المقاول متاخر وحسب مدة التاخير , وخذ كل هذة الاوراق الى المحامي وطلب برفع قضية بعدم التزام المقاول بمواصفات البنا حسب العقد وطلب غرامة تاخير

hamoor4ever
17-02-2011, 03:27 PM
اخذ العقد والمتفق علية انت مع المقاول والموقع بين الطرفين وايضا اخذ كتاب من الاستشاري بان المقاول لم يقوم بالعمل حسب الاتفاق علية بالعقد وايضا يكتب الاستشاري بان المقاول متاخر وحسب مدة التاخير , وخذ كل هذة الاوراق الى المحامي وطلب برفع قضية بعدم التزام المقاول بمواصفات البنا حسب العقد وطلب غرامة تاخير

الاستشاري مصري اخوي ومعاه بكل شي وهاذه اللي مقوي راسه انا ضعت مابينه وبين الاستشاري هل افضل اروح لمحامي ولا برايك شنو ؟

AL_MUTAEM
18-02-2011, 12:24 AM
اخوي تستطيع اخذ المرافعه من المحامي وتقديمها للقاضي وبتكون ارخص لك ..

واذا المقاول متأخر عليك فأكيد بالعقد عليه غرامه تأخير والاعمال التي لم يقم بها تستطيع وضع رقم مالي وتقديمه للقاضي والاستشاري اذا شفته منحاز للمقاول اتوقع من الافضل التحدث مع كفيله او مدير المكتب وتغيره بأخر وان لم يوجد تتفاهم مع صاحب ترخيص المكتب وشرح المشكله له ..

khaldoon
18-02-2011, 02:13 AM
الله يكون في عونك يا الغالي

اخوي انصحك باستشارة محامي او باللجوء الى استشاري اخر

مهم تصوير عيوب الشغل علشان تقوي حجتك و تبين انها ما تمشي مع المواصفات و ما اعرف ايش مكتوب في عقدك

يعني انا اعرف العقود بيكون مكتوب فيها انه المقاول في حالة عدم اتمامه للبناء او انه في عيوب تظهر خلال مدة ال 400 يوم فيجب على المالك ابلاغ المقاول خطيا بالتصليح وان لم يصلحها فيستطيع المالك ان يستخدم مقاول اخر لاصلاح الاضرار مع تقديم كافة الاوراق الثبوتيه و الفواتير و يخصم من مستحقات المقاول و هي 10 من قيمة العقد و التي تكون مرهونه حتى نهاية فترة الضمان و هي 400 يوم

ما اعرف هل استلم المقاول شهادة اتمام البناء؟....هل المشكله هذه قد حدثت خلال مدة الصيانه ؟...لماذا وقف الاستشاري معاه؟..

في حالة عدم حضورك اول جلسه فربما يتم تأجيلها او الحكم غيابيا عليك و ساعتها بيقوم المدعي برفع دعوى عليك بمنع السفر و الحبس حتى يسترد ماله و بيجيك مع شرطي من المحكمه لتبليغك بهذه الجلسه و هي امر الحبس لا قدر الله

انا اقول لك هالشي لانه في يوم من الايام كان لي مبلغ على شخص و امتنع عن الحضور كم جلسه و القاضي يؤجل و بالاخير حكم غيابيا عليه انه ينفذ وهو ما يحضر فسالني القاضي هو ما يحضر ايش تبي ؟....قلت له الحبس فأصدر الامر بالحبس و كانت مسؤوليتي انا كمدعي اني ادل على عنوانه فرحت على شرطة المحكمه و انطلقت مع الشرطي على بيته و الشرطي اعطاه امر بالحضور للجلسه وثاني يوم حضر ومعاه المبلغ

في حالة انه المدعي نفسه لم يحضر سواء هو او من ينوب عنه فمباشرة تحفظ القضيه

الخلاصه انصحك بالحضور حتى لو بدون محامي و اعرض وجهة نظرك مع الصور وما تستطيع ان تقدمه من اثباتات انت تعرفها اكثر مني و اطلب من المحكمه تعيين طرف ثالث خصوصا انك مب مهندس و اطعن في المقاول و الاستشاري و انهم اتفقوا عليك و انت لا حول لك ولا قوة (طبعا بيكون مهندس او لجنة من مهندسين ثقاة تابعين للمحكمه و بيشوفون كل شي و بيرفعون تقرير عن الحاله للمحكمه و ببينون ما لكل طرف من حق وما عليه) و ما راح يحكم القاضي من اول جلسه لانه لازم يدرس القضيه وممكن يطلب اوراق ثبوتيه من الطرفين و المسأله تطول

ممكن تأجل المحامي وما تعينه من اول جلسه و تسوي هالكلام بدون محامي بس انتبه لتصريحاتك علشان ما تستخدم ضدك وما يصير تناقض في اقوالك ...المحكمه ما تمشي الا على الاوراق الثبوتيه و الفواتير

لازم تحضر

لولا ثقتي فيك انك انسان طيب مثل ما خبرتك في المنتدى خلال هذه السنوات ما قلت لك هالكلام خصوصا اني ما اعرف ايش وجهة نظر الاستشاري و المقاول و ليش الاستشاري وقف معاه...يعني هل قام برشوته مثلا؟...الله اعلم

بالتوفيق

hamoor4ever
18-02-2011, 12:08 PM
^^
مشكور اخي الكريم مادري والله اذا ماعطه فلوس او لا بس اتوقع اكيد ماخذ شي ، هو اكمل العمل لكن قبل السكن هناك عيوب يرفض تصليحها لانها عيوب ظاهره وبشكل كبير فتركت جزء من المبلغ حمايه لي الا انه رفض الحضور وتصليح اي شي ، وطبعا كان التصعيد من طرفه وكأني سارق حلاله ، بالنهايه على كثر ماسرق الا انه وضع شرط اخذ المبلغ بالاول وطبعا اللي شاف شغله في البدايه يعرف انه ماراح يكمل عمله بشكل جيد وكل اللي كان يبغي يسويه بالنهايه انه يستولي على المال فقط ، هناك تاخير يقدر بشهرين ايضا عند اتمام الاستلام ولكن يرفض الاستشاري بيان ذلك كما انه يرفض ارسال كتب ببيان العيوب الظاهر اولا ، وينحاز لطرف المقاول . ماعلينا كل اللي ابغي اسويه بشوف لي محامي واحتمال اشتكي على الاستشاري بلجنه قبول المهندسين ، بخصوص المبلغ اللي تطلبه اخي الكريم خلدون اتوقع لو له شي واضح يقدر يطالبني بالطريقه هاذه وكان اصلا من طلباته سابقا عطني شيك بصلح لك ، الحبيب كان ناوي نيه ، عموما له له حق في المبلغ لم اتردد في اعطائه اياه لكن للاسف لو نرجع للحقيقه فأعتقد انا اللي اطالبه

شكرا

السد
20-02-2011, 02:11 PM
الله يعينك اخوي
وبانتظار اكتمال القصة

وحش الصناعات
23-02-2011, 12:07 PM
اخوي الكريم الله يعينك على مشكلتك ..
بالبداية احب اقولك ان المدعي هو دائماً يكون الطرف الأقوى بأي قضية لكن إذا كان على حق،
ولكن ممكن انت تقلب الطاولة عليه وتخليه يتحسف أنه رفع دعوه ، أولاً بالعقد الي بينك وبينه وكلن عارف العقود هي عبارة عن إيجاب وقبول من الطرفين يعني انتوا الاثنين موافقين على المواد المذكوره في العقد أي بمعنى أن إذا احد اخلف بأحد البنود يحق للطرف الآخر رفع دعوى عليه في مدة زمنية محددة ، ويجب عليك يا أخي العزيز انك تستغل أي تأخير كان من المقاول وترفع عليه دعوى ، وانت تقول ان المقاول كان يقولك عطني شيك بصلحلك وهذا الكلام ما يجوز لأن الي اعرفه ان الدفعات مقرره بالعقد على كل مرحله شيك ، أما أن يقولك عطني شيك وأصلحلك وهو الي مخرب الشي فهذا موضوع ثاني ويجب عليك من البداية انك تشتكي عليه، ولكن ما علينا الحين، الآن يا عزيزي عليك أنك تلملم أوراقك وصوره أو أصل العقد ويستحسن أن تكتب أي مشكلة واجهتك مع المقاول وتسجلها على شكل نقاط في ورقه .
وعند القاضي خلك عادي ولا كأنه ساير شي ولا تبين انك مسوي حاجه غلط لأن أنت ما عملت جريمة مثلاُ ، ولين القاضي يسمح للمقاول التحدث لا تقاطعه وخله يتكلم براحته وسجل أي شي يقوله بورقه خارجية على شكل رؤس أقلام ، وعند إكمال حديثه أطلب من القاضي ان يسمحلك بأن ترد على كلامه.
ولا تنسى أنك تذكر العيوب الموجودة والتأكد منها حتى لو تصورها وتعرضها على القاضي وتقول للقاضي بأن الاستشاري رفض أن يثبت العيوب وأنه كان في صف المقاول وهذا الشيء غريب بصراحة؟
وأتوقع أنا القاضي بيطلب الاستشاري لإثبات كلامك وهنا إذا كنت على حق سيكون موقف الاستشاري صعب لأنه يجب عليه أن يثبت بأن لا توجد عيوب وإلخ ولكن إذا ثبت العكس فإنه هو والمقاول سيكونان في موقف محرج وممكن يكون هناك شك بأنهم متفقين عليك وهذا موضوع آخر سينقلب عليهم بالكاااااااامل ..
وللمحكمة الحق بأن ترسل أشخاص من ذوي الاختصاص لمعاينة المكان وإثباته ، وسيكون هذا في حالت أن الموضوع سار عليه جدل من الطرفين وكلن ماسك برأيه.
لكن لا تنسى أخوي بأن هناك عقد وهو ملزم للطرفين وأنا لم أرى العقد ، واحتمال أنه ماسك عليك شيء فهذا الذي مخليه أن موقفه قوي ، فحبذا أنك تقرأ العقد بتمعن أكثر وتلملم الأدلة جميعها وبتواريخها وتتوكل على الله .
وأتمنى من الله أن يوفقك إذا كنت على حق.