المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التضخم في انجلترا سيتجاوز مستهدف البنك المركزي في المدى المتوسط



مغروور قطر
17-02-2011, 02:39 PM
التضخم في انجلترا سيتجاوز مستهدف البنك المركزي في المدى المتوسط
أرقام 17/02/2011 قال عضو لجنة السياسات النقدية في بنك انجلترا "أندرو سنتانس" ان البنك أخطأ في تقدير مدى تأثير الضغوط التضخمية العالمية، وأن التضخم في بريطانيا من سيكون أعلى من مستهدفات البنك خلال العامين القادمين.

وأكد "سنتانس" على أهمية رفع أسعار الفائدة في المدى المتوسط من أجل تقوية وضع الجنيه الاسترليني وتخفيف الآثار السلبية الناجمة عن ارتفاع أسعار الواردات.

وأشار إلى أ ن بريطانيا تواجه مخاطر مختلفة من التضخم في المدى المتوسط والتي تبدو مغايرة تماما لنظيرتها في ربيع وصيف عام 2009.

ويرى "سنتانس" ان الضغوط التضخمية العالمية ليست على وشك التراجع وهو ما يعده أحد الأسباب الرئيسية التي ترفع توقعات التضخم داخل بريطانيا على المدى المتوسط متجاوزة مستهدف بنك انجلترا.

يشار إلى ان تقرير البنك الصادر يوم أمس عن التضخم أوضح ضبابية في الرؤية إلى حد ما، حيث أن آفاق وتحركات أسعار المستهلكين تبدو غير مؤكدة للغاية.

وقد أظهر التقرير وضع أعضاء اللجنة التسعة مدىً واسعاً لتوقعات التضخم، حيث يرى الأعضاء أنه سيتراوح بين 4% إلى 5% على المدى القريب ليبقى أعلى من المستهدف عند 2% خلال عام 2011 بسبب رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 20% من 17.5% في وقت سابق من بداية العام الحالي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة وكذلك الواردات.

وقد بدا التقرير متناغماً مع ما قاله حاكم بنك انجلترا "ميرفن كنج" يوم الأربعاء الماضي في رسالته المفتوحة لوزير الخزانة "جورج أوزبورن" حيث لا يزال مقتنعاً بعدم رفع أسعار الفائدة من أجل مواجهة تقلبات "مؤقتة" في أسعار المستهلكين والتي –إن رُفعت- ستؤدي إلى مخاطر غير مرغوب بها.

يذكر أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بلغ أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 عند 4% خلال يناير/كانون الثاني ليظل فوق مستهدف البنك المركزي عند 2% للشهر الرابع عشر على التوالي.