المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صعود النفط الامريكي بفعل اضطرابات الشرق الاوسط



مغروور قطر
17-02-2011, 11:27 PM
صعود النفط الامريكي بفعل اضطرابات الشرق الاوسط
Thu Feb 17, 2011 8:16pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة لليوم الثاني على التوالي يوم الخميس في حركة تعامل متقلبة بفعل المخاوف بشأن الاحتجاجات في منطقة الخليج المنتجة للنفط التي جعلت بؤرة الاهتمام تتركز على احتمال انقطاع الامدادات.

وقال سماسرة ان عمليات شراء لتغطية عقود البيع قبل حلول أجل استحقاق عقود مارس اذار يوم الثلاثاء ساعدت أيضا على صعود الأسعار.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) بلغ سعر عقود الخام الامريكي الخفيف لتسليم مارس اذار عند التسوية 86.36 دولار للبرميل مرتفعة 1.37 دولار أو 1.61 في المئة بعد ان جرى تداولها في نطاق من 84.38 دولار الى 86.50 دولار.

مغروور قطر
17-02-2011, 11:31 PM
الاضطرابات وتجاوز النفط 100 دولار يخيمان على محادثات السعودية
Thu Feb 17, 2011 7:32pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملالرياض/دبي (رويترز) - من المرجح أن تهيمن موجة الاضطرابات التي تجتاح الشرق الاوسط وصعود أسعار النفط متجاوزة 100 دولار للبرميل على المحادثات المزمع اجراؤها في السعودية الاسبوع القادم لتضييق الفجوة بين الدول المستهلكة للنفط والدول المنتجة حائزة المصادر.

وتم دعوة نحو 100 دولة لحضور منتدى الطاقة الدولي يوم الثلاثاء القادم من بينهم الاثنى عشر عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية.

وقالت مصادر انه ليس من المتوقع حضور جميع هذه الدول حيث يتوقع ألا تحضر ايران ثاني أكبر بلد مصدر للنفط في أوبك بعد السعودية وتتولى طهران حاليا الرئاسة الدورية لاوبك.

وهذا يعني أن أي نقاش لاوبك على هامش جدول الاعمال الرسمي لن يكون رسميا مع أن السعودية لا تزال تستطيع التعهد بالانتاج من جانب واحد مثلما فعلت في الماضي لتهدئة الاسواق.

وقالت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ولديها طاقة انتاجية فائضة تبلغ أربعة ملايين برميل يوميا من النفط انها مستعدة دائما لضخ كميات اضافية من النفط في حال الاحتياج اليها وان انتاجها يزداد باطراد وليس صادراتها.

ولم يتحدث وزير النفط السعودي علي النعيمي علانية منذ نهاية يناير كانون الثاني حينما قال ان امدادات المعروض في السوق وفيرة وسيستهل النعيمي الفعاليات الرسمية للمنتدى بكلمة سيلقيها يوم الثلاثاء.

ويرى وزراء ومسؤولون أدلوا بتصريحات هذا الشهر أنه لا توجد حاجة لاجراء طارئ مشيرين الى أنه لم ينتج عن الاحتجاجات الشعبية التي تنتشر عبر المنطقة منذ الاطاحة برئيسي تونس ومصر تعطل الامدادات.

وأعرب رمزي سلمان مستشار وزير النفط القطري عن اعتقاده بأن جميع الموضوعات ستناقش عندما يجتمع الوزراء في السعودية ولا يوجد هناك ذعر أو مخاوف حتى الآن.

وسترسل الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم مساعد وزير الطاقة لحضور المنتدى وليس الوزير ستيفن تشو


وقال متحدث باسم وزارة الطاقة الامريكية في بيان هادئ النبرة ان مساعد الوزير دانييل بونيمان سيجري محادثات ثنائية بشأن موضوعات تتضمن الاوضاع الحالية للاسواق التقليدية وجهود دعم الانتقال الى طاقة مستقبلية منخفضة الانبعاثات الكربونية.

ولا تزال علاقة السعودية مع الولايات المتحدة مهمة لكن علاقاتها مع الصين ثاني أكبر مستهلك في العالم للنفط تزداد عمقا.

وقال محللون انه بعد أن فقد السعوديون حليفهم الكبير في المنطقة الرئيس المصري السابق حسني مبارك فان التحول صوب اسيا السوق المستقبلية للطاقة يمكن أن يتسارع.

وقال سيمون هندرسون مؤلف دراسات عن السعودية ومقره واشنطن "هناك تراجع في الثقة بين السعوديين تجاه القيادة في الولايات المتحدة."

وهناك بعض التوتر بين الولايات المتحدة والسعودية ناتج من رغبة واشنطن في خفض اعتمادها على النفط المستورد.

وتريد المملكة ضمانات بالنسبة للطلب اذا استثمرت مليارات في الحفاظ على طاقتها الانتاجية الفائضة لامداد العالم عندما يحتاج. وتستطيع المشروعات المشتركة للمصافي المزمعة في الصين توفير مثل تلك الضمانات.

ويتضمن جدول الاعمال الرسمي لمنتدى الطاقة الدولي مناقشات تتعلق بالاسواق والقواعد المنظمة لتجمع سويا أعضاء أوبك ووكالة الطاقة الدولية التي تمثل الدول المستهلكة.

وقال المنتدى الذي تتخذ أمانته الدائمة من الرياض مقرا لها انه يكافح لخفض التقلبات في السوق في ظل جهود مثل مبادرة البيانات النفطية المشتركة لتحسين الشفافية في السوق.

ورغم ذلك يستبعد منتقدون المنتدى كمجال للحوار ويشيرون الى أن التقلبات شديدة

وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت نحو عشرة دولارات أي حوالي عشرة في المئة مسجلا أعلى مستوى في عامين ونصف العام ليتجاوز 104 دولارات للبرميل هذا الاسبوع من أدنى مستوى في أسبوعين سجله في 25 من يناير وهو اليوم الذي اندلعت فيه الاحتجاجات في مصر على حكم الرئيس مبارك الذي استمر 30 عاما.

وعقب الاطاحة بمبارك من السلطة الاسبوع الماضي اندلعت احتجاجات في انحاء منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لكن أي معارضة في السعودية لا تزال هادئة النبرة.

ورغم صعود خام برنت لاعلى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2008 الا أنه لا يزال أقل كثيرا من أعلى مستوى على الاطلاق سجله في يوليو تموز من العام نفسه عند نحو 150 دولارا للبرميل.

ويبدو سعر الخام الامريكي الخفيف حول 85 دولارا للبرميل عادة أكثر ضعفا من برنت لكنه ليس أعلى كثيرا عن نطاق 70-80 دولارا التي قالت عنه السعودية مرارا انه مثالي للمنتجين والمستهلكين حيث يشجع الاستثمار في امدادات جديدة وليس مرتفعا بالشكل الذي يدمر الطلب.