المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (محمد سعدون) قناة الكأس

البندر
22-04-2006, 09:57 PM
هلا بأهل المنتدى

موضوعي اليوم يخص المذيع الغير متألق (محمد سعدون)

على فكرة أنا ما أشجع أي نادي يمكن اتقولون إني إنحيازي بس كسروا خاطري الجمهور وهو يكلمهم بقمة الحقارة.

ليش غير متألق .. اليوم وأنا أتابع المباراة في نهايتها عن تعليقات الجمهور.. أسلوب (محمد سعدون) كان غير حظاري .. إستهزاء بالجمهور .. تكبر ورمي كلمات لا تليق بالمذيع الذي يمتلك الروح الرياضية.. نزول مستواه للأطفال (لما قال الطفل انشاءالله بيسونها بالكاس الجاي.. قال له خلاص سوها وخذو الكاس وضحك ضحكه استهزاء طبعاً حب يحسسه ان هو غبي طلع العكس).. المصري لما قال الحمد الله فزنا وخدناه (ردة الفعل سحب المايكروفون منه وقال وهو رافع ايده يلا يلا).. واحد مسكين معروف انه عقليته شوي تعبانه من جبر خاطر قال فزنا وخلهم يشربون من ماي البحر (رد بنفسيه خايسه حتى والدتي لاحظت قال ماي البحر مالح وضحك بنفسيه خايسه والدتي قالت أول مره اشوف مذيع بهالنفسيه)..
اتمنى من قناة الكأس تراجع هالموضوع من الشريط المسجل عندها وتشوف مدى اختيارها حق مذيع يستحقر الناس مجرد خسارة نادي قطر من السد (هذا لو فازوا قطر شبيسوي يمكن ما يتنزل يطالع جمهور السد ويمكن ما يعلق معاهم) أنا لاحضت إنه حس في شي غلط قال ينتقل الميكروفون.. كفاية في عينه الصيحه (حابس الدمعه) بس انا اقول والله عيب عليك هذي مب تربية إترد على الأكبر منك بحقارة وترد على اليهال بأسلوب خايس.

أنا أرد عليك يا محمد سعدون اذا الجمهور ماخبرك اسلوبك غير حظاري وعيب عليك وكتبت هذا الموضوع علشان اتعرف ان الله حق.

قناة الكأس عيوبك في زيادة والناس تتكلم وتتشمت علينا من برع قطر.

وشكراً

bnb
22-04-2006, 10:17 PM
محمد سعدون مذيع رياضي جديد لا يزال في بداية الطريق
يحتاج إلى النصح والصقل والتدريب نعم كان له هفوات في هذا اليوم
ولم يكن موفقا في اختيار العبارات المناسبة مع جمهور نادي السد
بصورة عامة مستوي محمد سعدون مقبول مذيع قطري ناشئ
يحتاج إلى التشجيع والوقوف معه حتى يعكس الصورة المشرفة للإعلام القطري
والف مليار مبروك للزعيم وجمهوره

N7eEeS
22-04-2006, 10:38 PM
محمد سعدون اوهون شوي من خالد جاسم ذاك لو انا مسؤول ماخليه يتم بعد لقائه مع عبدالله سعد

صقر بلادي
22-04-2006, 11:16 PM
قولي انت شتعرف عن محمد سعدون اللي تقول الغير متالق :funny: ضحكتني

على فكره محمد سعدون احسن مذيع قطري حااااااااااااااااليا

بس شفت سلبياته على طول حطيته في النت :deal:

انزين وين ايجابياته ليش ماحطيتهم :confused:

كفايه انه هو المذيع الوحيد يتكلم عربي وانجليزي وفرنسي

انت لو تعرف محمد سعدون عدل ماقلت هل الكلام

رووووووووووووووح يا بوسعدون والقلب داعيلك

خل الحساد يموتون :nice:

البندر
22-04-2006, 11:33 PM
محمد سعدون مذيع رياضي جديد لا يزال في بداية الطريق
يحتاج إلى النصح والصقل والتدريب نعم كان له هفوات في هذا اليوم
ولم يكن موفقا في اختيار العبارات المناسبة مع جمهور نادي السد
بصورة عامة مستوي محمد سعدون مقبول مذيع قطري ناشئ
يحتاج إلى التشجيع والوقوف معه حتى يعكس الصورة المشرفة للإعلام القطري
والف مليار مبروك للزعيم وجمهوره

صح بس حتى لو كان ناشئ او مبتدء الأب واجب ومطلوووب

البندر
22-04-2006, 11:36 PM
قولي انت شتعرف عن محمد سعدون اللي تقول الغير متالق :funny: ضحكتني

على فكره محمد سعدون احسن مذيع قطري حااااااااااااااااليا

بس شفت سلبياته على طول حطيته في النت :deal:

انزين وين ايجابياته ليش ماحطيتهم :confused:

كفايه انه هو المذيع الوحيد يتكلم عربي وانجليزي وفرنسي

انت لو تعرف محمد سعدون عدل ماقلت هل الكلام

خل الحساد يموتون :nice:

ههههههههههههه

يا المحامي أنا أتكلم بشكل عام المذيع المثالي يظل على طول مأدب

وهذا مش أدب حط نفسك مكان المسكين اللي قال ماي البحر او حط أخوك مكان اليهال اللي قال (بياخذونه بعد) والله ما راح تسكت عن حق اخوك او حقك خلك انسان واقعي ولاتقص على روحك

البندر
22-04-2006, 11:37 PM
محمد سعدون اوهون شوي من خالد جاسم ذاك لو انا مسؤول ماخليه يتم بعد لقائه مع عبدالله سعد
ههههههههههههههههههههههه

أي والله صدقت

لا في واحد بعد في قناة قطر ما خبر شسمه كل هو اللي مسوي كل شي ههههههه

لاداعي
23-04-2006, 12:07 AM
صادق اخوي الكعبي انا لحظت هاي الشي

وستنكرته بأي حق تستهزء بالجمهور

يامذيعنا محمدسعدون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نابليون
23-04-2006, 12:38 AM
السلام عليكم

اخوي الكعبي صراحة انا اشوفه مذيع متألق وناجح

والله يوفقه يارب

يستاهل كل خير بو سعدون

انت لك وجهة نظر وانا هذي وجهة نظري

تحياتي لك

بوخالد2
23-04-2006, 12:42 AM
:app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

هم عازينه ومكبرين المذيع خالد جاسم الله يهديهم بدوهم على اهل قطر والله :anger2:

ومحمد سعدون على فكره اعرف رجل في قمت التواضع ورجل خير ودين بعد :nice:

بس يمكن من الفرحه قال كذا بالعكس المفروض تفرح اذا عندك مذيعين قطرين احسن من الى خبري :court: خبرك يالغالي الروووواتب الراهيه على شكل بس لا اخلاق ولاشي الله يستر بس :deal:

اسمحوالي اذل قلت شي يزعل ;)

إنتعاش
23-04-2006, 12:44 AM
والله

ياريت فيه كفاءات شابه

مثل مستوى محمد سعدون

الله يوفقه ان شاءالله و يزيده تألق

اسمحلي اخوي انت عارف ان اجواء برنامج المجلس و اللقاءات تكون شوي

فيها غشمره و مرح شوي يعني مو المقصد الاساءه او الاستحقار لا سمح الله

ومعروف بوسعدون الحقيقه بالروح الطيبه والتعامل الراقي مع الجميع

البندر
23-04-2006, 07:56 AM
صادق اخوي الكعبي انا لحظت هاي الشي

وستنكرته بأي حق تستهزء بالجمهور

يامذيعنا محمدسعدون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خير لانك من الناس اللي حست في المساكين

وشكراً على تعليقك المتألق

البندر
23-04-2006, 07:58 AM
السلام عليكم

اخوي الكعبي صراحة انا اشوفه مذيع متألق وناجح

والله يوفقه يارب

يستاهل كل خير بو سعدون

انت لك وجهة نظر وانا هذي وجهة نظري

تحياتي لك
انت على عيني ورآسي
لكن أقول وجهت النظر من ناحية حقوق الناس والخوف من الله هذا واجب إيماني

وشكراً على المشاركة الطيبة

البندر
23-04-2006, 08:00 AM
:app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

هم عازينه ومكبرين المذيع خالد جاسم الله يهديهم بدوهم على اهل قطر والله :anger2:

ومحمد سعدون على فكره اعرف رجل في قمت التواضع ورجل خير ودين بعد :nice:

بس يمكن من الفرحه قال كذا بالعكس المفروض تفرح اذا عندك مذيعين قطرين احسن من الى خبري :court: خبرك يالغالي الروووواتب الراهيه على شكل بس لا اخلاق ولاشي الله يستر بس :deal:

اسمحوالي اذل قلت شي يزعل ;)
هههههههههه
في ناس ماسكه مناصب في الإذاعة وهي ما تستاهل
وناس مظلومة هناك ومحد مقدرها لان ماعندهم (و)

البندر
23-04-2006, 08:05 AM
والله

ياريت فيه كفاءات شابه

مثل مستوى محمد سعدون

الله يوفقه ان شاءالله و يزيده تألق

اسمحلي اخوي انت عارف ان اجواء برنامج المجلس و اللقاءات تكون شوي

فيها غشمره و مرح شوي يعني مو المقصد الاساءه او الاستحقار لا سمح الله

ومعروف بوسعدون الحقيقه بالروح الطيبه والتعامل الراقي مع الجميع
انتعاش انت تتكلم يمكن من شي انت ما شفته
لكن انا اقول لك وايد ناس شاهدين على هذا الشي وشوف انت التعليقات اللي قبلك وقولي رايك مب بس انا حتى الوالده قالت كذا يعني بالله عليك الوالده شعرفها يعني من عندها اطلع سوالف، لا حبيبي هي شافت واحكمت نفس ما يحكمون على الناس بالمواقف هي احكمت.. على فكرة عندي ناس من البحرين علقوا على تصرفاته ومن تلفزيون البحرين بالتحديد.

البندر
23-04-2006, 08:08 AM
بس انا اقول حطوا نفسكم مكان اللي انحرجوا

واشوف تصرفاتكم والله راح تتنرفزون هذا انتوا اتقولوا شي لكن لين صار ضدكم قلبتوا عليه

ولا تزعلون من هذي الكلمة بس حطوا نفسكم مكان اللى انحرجوا وبس

بودندن
23-04-2006, 09:08 AM
كل قطري محتاج لفرصه ارجوكم عطوهم الفرصه ولا تقومون بالنقد الجارح وانما النقد البناء والمفيد لهم كقطريين

البندر
23-04-2006, 11:30 AM
كل قطري محتاج لفرصه ارجوكم عطوهم الفرصه ولا تقومون بالنقد الجارح وانما النقد البناء والمفيد لهم كقطريين
بس هذا الموضوع يخليه يطلع على عيوبه ويقوم بتصحيحها
واتمنى ان من يعرف محمد السعدون يخليه يطلع على هذا النقد من قبل أكثر من شخص
وحتى مايلوم الناس اذا قالوله شي بخصوص هالموضوع
وانا نفسك اتمنى كل شي حق القطريين
وانشاءالله للأحسن لك قطري لكن بشرط

بسم الله الرحمن الرحيم
(من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)
صدق الله العظيم

المخلب
23-04-2006, 12:44 PM
هذا عيبكم يالقطريين .. ان شفتوا قطري ( سواء مذيع او غيره .. ) تطنزتوا عليه .. !

بالله عليك .. انا على فكره لا لي خلق مباريات ولا غيرها .. بس اللهم في كاس الامير .. ( نعرف من يفوز وبس ! ) وكاس العالم ! .. غير كذا ماتابع .. (( احسها ضياع وقت .. !!)) ..

طبعا لكل واحد له رايي .

لكن حط في بالك .. اذا انت قلت شيلوه وذاك قال شيلوه .. زين وحطيتوا اجنبي ..! قولي شلون بتطلع الكفاءه !

عزيزي .. لازم تعرف احنا لين متى بنتم نستحي !

ياخي انت مو عاجبك بو سعدون خلاص اوكي توكل على الله وروح قدم كمذيع وصدقني محتاجين مذيعيين قطريين !

ليش تستحي .. ؟؟؟ مافيها شئ لاهو حرام ولا هو مكروه ..!

بالعكس بنفتخر فيك يالكعبي انك مذيع ومشارك معانا بالمنتدى ..

شتبي بعد ..!

لكن صحيح يمكن الي سوواه غلط ( مع اني امس راقد ولا شفت الي صار ! ) لكن مثل ماتقول ..!

انا اقولك .. ياما احنا على ايام الدراسه سوينا حركات ..! نادمين عليها الحين ! لكن تعلمنا من اخطاءنا !

وهو صحيح المثل الي يقول .. غلطه الشاطر بعشره ! <<< ركز على الشاطر !

فعلشان كذا ان شاء الله بيتعلم من اخطاءه ! ..

وتحياتي لك .

سهم طايح
23-04-2006, 01:37 PM
انا اشوفه مذيع جيد ( لا باس فيه )

وهو في بداية الطريق ، امس كان اسلوبه متغير وانا اوافقك الراي لكني اخالفك في انه نفسه خايسه !

اعتقد هو كان يبغي يتبع اسلوب محمد دهام لكنه ماعرف يضبط السالفة

عموما قناة الكاس قناة ممتازة وبصراحة الاخ خالد جاسم ملح القناة ولو ان له عرات شوي لكن وجود خالد جاسم في القناة هو استمرارية للقناة وغيابه راح يكون غياب تام للقناة

رايي الشخصي ؛)

Empress_QTR
23-04-2006, 01:39 PM
المشكله لما تكبرون المواضيع وتستنكرونها على ربعكم

يمكن الريال كان يضحك فاتخذوا الاعذار لغيركم

وبدل ما ينتقد يوجه على الاقل

راعي صوغة
23-04-2006, 02:03 PM
اول شي محمد سعدون مذيع متألق بس انت يا الكعبي شكلك سداوي وهو قطراوي ومعجبك الوضع يعني محمد سعدون متألق وبمتياز مليون

بعدين ليش نفسه خاسه انت شاااام ريحة نفسه يعني ؟
ولا دخلت قلب الرجال وتبين لك الشي هذا انه نفسيتة خايسة

صراحه عيب عليك بدل ما تقول يعطيه العافيه صحيح انه ممكن انه اخطاء بس لا تلومه يعني طبيعة البرنامج الي يقدمة في الملعب وخصوصا انه محتك مع الجمهور ورد االفعل وقتها يطلع بعفويه مش شي مقصود فيها

الى الامام يا بو سعدون ولا يهمك كلام واحد او اثنين من الف شخص انت مبدع يا بوسعدون وابصم لك على العشره بعد

صقر بلادي
23-04-2006, 03:05 PM
اول شي محمد سعدون مذيع متألق بس انت يا الكعبي شكلك سداوي وهو قطراوي ومعجبك الوضع يعني محمد سعدون متألق وبمتياز مليون

صراحه عيب عليك بدل ما تقول يعطيه العافيه صحيح انه ممكن انه اخطاء بس لا تلومه يعني طبيعة البرنامج الي يقدمة في الملعب وخصوصا انه محتك مع الجمهور ورد االفعل وقتها يطلع بعفويه مش شي مقصود فيها

الى الامام يا بو سعدون ولا يهمك كلام واحد او اثنين من الف شخص انت مبدع يا بوسعدون وابصم لك على العشره بعد

:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :)

بنت الحرمي
23-04-2006, 07:01 PM
الغلط غلط.. وكلمة الحق تنقال اسلوب محمد سعدون اخر مره كان فظ وما يليق بالمستوى اللي المفروض يظهر فيه كمذيع قطري وفي قناة قطرية وخليجيه هذا شي ..يفترض ان يكون درس له،ويفترض ان يكون اكثر حيادية وما ينحاز لطرف على حساب طرف اخر مثل ما صار اخر مره

شي ثاني ما يصير ان خطأ مثل هذا من المذيع((قد يكون غير مقصود)) يتكبر وتصير حوله ضجة وصخب هو اخطأ فعلا وهذا الكلام ما فيه اي شك فيه،،بس يفترض ان ادارة القناة هي اللي تحاول تثير انتباهه بخصوص هذي النقطة ان لايتكلم بشكل اللي تكلم فيه اخر مره ويكون اكثر حياديه سواء هو او غيره من المذيعيين،،لأن شخصية المذيعيين ومدى تألقهم وتميزهم ينعكس على صورة القناة ..

وبالأخير البرنامج كان مباشر ومحمد سعدون يمكن تكلم بعفويه زايده ،،وما حس باللي يقوله .. لكن في النهاية يظل محمد سعدون بشر مب ملاك .. عشان ما نتوقع من الخطا سواء منه او من غيره ..

واتمنى ان كلامي ما زعل حد .. لأن في النهاية هذا رأيي .. (( والاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه)) :nice:

يعطيك العافية اخوي الكعبي ،، وتسلم لطرحك لهذا الموضوع :app:

صقر بلادي
23-04-2006, 09:27 PM
الغلط غلط.. وكلمة الحق تنقال اسلوب محمد سعدون اخر مره كان فظ وما يليق بالمستوى اللي المفروض يظهر فيه كمذيع قطري وفي قناة قطرية وخليجيه هذا شي ..يفترض ان يكون درس له،ويفترض ان يكون اكثر حيادية وما ينحاز لطرف على حساب طرف اخر مثل ما صار اخر مره

شي ثاني ما يصير ان خطأ مثل هذا من المذيع((قد يكون غير مقصود)) يتكبر وتصير حوله ضجة وصخب هو اخطأ فعلا وهذا الكلام ما فيه اي شك فيه،،بس يفترض ان ادارة القناة هي اللي تحاول تثير انتباهه بخصوص هذي النقطة ان لايتكلم بشكل اللي تكلم فيه اخر مره ويكون اكثر حياديه سواء هو او غيره من المذيعيين،،لأن شخصية المذيعيين ومدى تألقهم وتميزهم ينعكس على صورة القناة ..

وبالأخير البرنامج كان مباشر ومحمد سعدون يمكن تكلم بعفويه زايده ،،وما حس باللي يقوله .. لكن في النهاية يظل محمد سعدون بشر مب ملاك .. عشان ما نتوقع من الخطا سواء منه او من غيره ..

واتمنى ان كلامي ما زعل حد .. لأن في النهاية هذا رأيي .. (( والاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه)) :nice:

انزين هو غلط اشفيكم طحتوه في الريال الانسان مب معصوم من الغلط

ليش خالد جاسم محد تكلم عنه مع انه دايما يغلط

شفتوه الريال توه في بدايته قاعدين تطلعون عيوبه اوكي وين ايجابياته محد تكلم عنها

هذا بدال ماتوقفون معاه توه شباب

والسموحه على الازعاج

البندر
24-04-2006, 12:44 AM
هذا عيبكم يالقطريين .. ان شفتوا قطري ( سواء مذيع او غيره .. ) تطنزتوا عليه .. !

بالله عليك .. انا على فكره لا لي خلق مباريات ولا غيرها .. بس اللهم في كاس الامير .. ( نعرف من يفوز وبس ! ) وكاس العالم ! .. غير كذا ماتابع .. (( احسها ضياع وقت .. !!)) ..

طبعا لكل واحد له رايي .

لكن حط في بالك .. اذا انت قلت شيلوه وذاك قال شيلوه .. زين وحطيتوا اجنبي ..! قولي شلون بتطلع الكفاءه !

عزيزي .. لازم تعرف احنا لين متى بنتم نستحي !

ياخي انت مو عاجبك بو سعدون خلاص اوكي توكل على الله وروح قدم كمذيع وصدقني محتاجين مذيعيين قطريين !

ليش تستحي .. ؟؟؟ مافيها شئ لاهو حرام ولا هو مكروه ..!

بالعكس بنفتخر فيك يالكعبي انك مذيع ومشارك معانا بالمنتدى ..

شتبي بعد ..!

لكن صحيح يمكن الي سوواه غلط ( مع اني امس راقد ولا شفت الي صار ! ) لكن مثل ماتقول ..!

انا اقولك .. ياما احنا على ايام الدراسه سوينا حركات ..! نادمين عليها الحين ! لكن تعلمنا من اخطاءنا !

وهو صحيح المثل الي يقول .. غلطه الشاطر بعشره ! <<< ركز على الشاطر !

فعلشان كذا ان شاء الله بيتعلم من اخطاءه ! ..

وتحياتي لك .
صحيح كلامك وشكراً على المشاركة ومثل ما قلت كل واحد وله رايه وانا ما قلت شيلوه انا قلت حلو المشكله ارجع للنص..

انا من النوع اللي ما يتابع المباريات ولا اشجع انا بس شفت المقطع ووقفت..

المهم انا اقول الله يهديه ويرجع للأغلاطه

البندر
24-04-2006, 12:50 AM

ههههههههههه قال اشجع الحمد الله انا مب من النوع اللي انت اتخبره..

اسأل عني اذا انا كنت اشجع هالنوادي انا اطلع من المنتدى واكتب بخط عريض..

لكن انا وروح اقراء عدل انا قلت الناس المساكين لكن انت ماتحب تقراء الا اللي انت تبغيه..

وبعدين انت اللي منحاز مب انا وشوف اسلوبك لانك تتنرفز بسرعة بس انا اقول الركاده زينه..

ويبين عليك مشجع متعصب يتكلم في شي مايدري عنه روح اقرى الموضوع عدل انا اقصد الناس المساكين يا مسكين تتهمني بالانحياز يمكن لان اللي تكلموا مب من هلك بس اذا كانوا هلك راح تزعل (الحق ينقال)

البندر
24-04-2006, 12:52 AM

:app: :app: :app:
علميهم التفكير كيف يكون والله محد حاس في الموضوع الا انتي وكم واحد والباقي الله يهداهم

البندر
24-04-2006, 12:54 AM
انزين هو غلط اشفيكم طحتوه في الريال الانسان مب معصوم من الغلط

ليش خالد جاسم محد تكلم عنه مع انه دايما يغلط

شفتوه الريال توه في بدايته قاعدين تطلعون عيوبه اوكي وين ايجابياته محد تكلم عنها

هذا بدال ماتوقفون معاه توه شباب

والسموحه على الازعاج
مسموح بس خلك مع المساكين انا هذا موضوعي مساكين

وانا قلت ووضحت لازم يعرف اغلاطه (اقولك بالعربي .. اتمناله الخير بس لازم يعرف اخطاءه حتى مايعاودها)

أبو راكان
25-04-2006, 11:36 AM
ياجماعه ترى محمد سعدون صغير في السن يعني الرجال مايمتلك الخبره الكافيه في كيفية التخاطب مع الاخرين وحيث أنه مازال جديد العهد في سلك الأعلام لذلك نتمنى له مزيدا من التقدم وأكتساب الخبره
فبدل مانهاجمه ياجماعه(هذا الهجوم قد يعد نوع من التحطيم المعنوي لهذا الشخص بحكم صغر سنه وقلة خبرته في مجال عمله وفي الحياه بشكل عام)فمن المفترض أنه اذا كانت هناك بعض الملاحضات عليه فياليت تطرح بشكل أكثر لطفا مما طرحت...
ياأخي العزيز كلنا يخطئ ولكنك لاتتقبل النصح من أحدهم بشكل جهري هجومي
ولولا الخطأ لما تعلمنا الصواب

بودندن
26-04-2006, 10:01 AM
يا اخوان ما لكم خص بهذا الموضوع احنا في الاسهم

القانوني
30-04-2006, 08:18 AM
السلام عليكم

لايوجد انسان يخلو من الخطأ فالانسان ليس معصوم

فما بالك بانسان يخالط المئات من الجماهير وتشاهده الالف اكيد ستكون له زلات

عني اجد ان المذيع محمد سعدون وعبدالله المولوي والشباب الاخرين وايضا الشباب والبنات العمانيين في قناة الكاس من الكفاءات الخليجية المحترمه والمبدعه وهي تثلج الصدر :)

واذا كانت لهم اخطأ فماذا نقول عن اخطأ الكبار المتعمده مثل خالد جاسم

وحتى المحترفين من امثال فيصل القاسم وأحمد منصور وغيرهم

هم في بداية الطريق واتمنى لهم التوفيق جميعا والاستفاده من تجاربهم والنصائح البناءه لهم

رومانسي
01-05-2006, 11:43 AM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1)

" وَيْل " كَلِمَة عَذَاب أَوْ وَادٍ فِي جَهَنَّم " لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة " أَيْ كَثِير الْهَمْز وَاللَّمْز , أَيْ الْغِيبَة نَزَلَتْ فِيمَنْ كَانَ يَغْتَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُؤْمِنِينَ كَأُمَيَّة بْن خَلَف وَالْوَلِيد بْن الْمُغِيرَة وَغَيْرهمَا