المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم إذا اقتضت الضرورة



مغروور قطر
22-02-2011, 02:45 PM
يوجين ستارك": المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم إذا اقتضت الضرورة
أرقام 22/02/2011 قال عضو مجلس الإدارة التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي "يوجين ستارك" يوم أمس الإثنين في فرانكفورت ان البنك قد يرفع أسعار الفائدة إذا دعت الضرورة وذلك من أجل السيطرة على معدلات التضخم التي تجاوزت المستهدف عند 2%.

وأضاف "ستارك" "نحن مستعدون للعمل وعلى الفور إذا اقتضى الأمر" في إشارة إلى جاهزية البنك لأي تطور جديد قد يطرأ على الساحة.

ويعد "ستارك" هو آخر من ألمح إلى أن البنك قد يقوم برفع تكاليف الإقراض خلال الأشهر المقبلة بعد أن تجاوز التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو الهدف عند 2%، إلى 2.4% في يناير/كانون الثاني، فيما تنتظر الأسواق تقرير البنك الخاص بتوقعاته الجديدة عند التضخم في الثالث من مارس/آذار القادم.

هذا وتشير بعض التوقعات إلى ان المركزي الأوروبي قد يرفع أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية خلال الربع الثالث المنتهي في سبتمبر/أيلول القادم.

وكانت الضغوط الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط بنسبة 24% خلال الشهور الستة الماضية، قد دفعت أسعار الواردات إلى الإرتفاع بالإضافة إلى تحرك السلع الأولية الأخرى صعودا مع تنامي الطلب من الدول الناشئة مضيفةً أيضا مزيدا من الضغط على النقابات العمالية لضمان زيادة الأجور من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار.

هذا وقد أشارت توقعات البنك المركزي الأوروبي الصادرة في ديسمبر/كانون الأول إلى ان معدلات التضخم ستبلغ 1.8% هذا العام، وصولا إلى 1.5% في العام القادم.

لكن تبقى تصريحات "ستارك" متناقضة مع تلك الأهداف، حيث يرى ان التضخم سيظل فوق مستوى 2% خلال عام 2011 قبل أن تتباطأ في عام 2012، حيث حث البنك على ان يأخذ في حسبانه وعلى محمل الجد إشارات التحذير من توالي صعود الأسعار.