المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط الامريكي يصعد لاعلى مستوى في عامين ونصف العام بفعل مخاوف ليبيا



مغروور قطر
23-02-2011, 10:14 AM
النفط الامريكي يصعد لاعلى مستوى في عامين ونصف العام بفعل مخاوف ليبيا
Wed Feb 23, 2011 6:55am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملسنغافورة (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة للخام الامريكي الى أعلى مستوى في عامين ونصف العام يوم الاربعاء بفعل مخاوف من امتداد الاضطرابات التي اجتاحت ليبيا الى دول أخرى من كبار منتجي النفط في المنطقة ما سيؤدي لخفض الانتاج بصورة أكبر.

ودفعت احداث العنف في ليبيا ثلاث شركات نفطية على الاقل لوقف الانتاج في ثالث أكبر دولة منتجة في افريقيا والتي تضخ 1.6 مليون برميل يوميا أو نحو اثنين بالمئة من الامدادات العالمية.

ويمثل هذا التعثر في الانتاج أول انخفاض في امدادات النفط نتيجة موجة الاحتجاجات التي اجتاحت منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا المنتجة للنفط. ويخشى مستثمرون من التداعيات المحتملة على تدفق النفط من السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم اذا واجهت اضطرابات مماثلة.

وصعد الخام الامريكي الخفيف الى 96.08 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوى منذ اكتوبر تشرين الاول 2008. وبحلول الساعة 0459 بتوقيت جرينتش كانت العقود تسليم ابريل نيسان قد تخلت عن بعض مكاسبها ليجري تداولها بسعر 95.48 دولار للبرميل بارتفاع ستة سنتات خلال يوم الاربعاء.

وزاد خام برنت 58 سنتا الى 106.36 دولار للبرميل بعدما ارتفع الى 106.58 دولار في وقت سابق من الجلسة. وسجل برنت يوم الاثنين أعلى مستوى في عامين ونصف عند 108.70 دولار للبرميل.

وقال جوناثان بارات العضو المنتدب لشركة خدمات الوساطة في السلع في سيدني "حتى اذا توقف الانتاج في ليبيا تماما فلن يؤدي ذلك لمشكلة في الامدادات. لكن (الخام الامريكي) قد يرتفع الى 100 دولار في ضوء احتمال امتداد الاضطرابات الى السعودية."