المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليورو عند أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام الدولار مع تصاعد الأصوات برفع الفائدة



مغروور قطر
23-02-2011, 08:57 PM
اليورو عند أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام الدولار مع تصاعد الأصوات برفع الفائدة
أرقام 23/02/2011 واصل اليورو ارتفاعه خلال تعاملات اليوم أمام الدولار إلى أعلى مستوياته منذ الثالث من فبراير/شباط الجاري عند 1.3785 قبل أن يتراجع قليلا نحو مستوى 1.3775 في حوالي الساعة السادسة واحدى وأربعين دقيقة مساءا بتوقيت مكة المكرمة.

يأتي هذا الإرتفاع بعد تصاعد الأصوات داخل إدارة البنك المركزي الأوروبي الداعية إلى إعادة النظر في أسعار الفائدة الحالية بعد أن قفز التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في منطقة اليورو فوق مستهدف البنك عند 2% خلال الشهرين الماضيين وهو ما أرجعه رئيس البنك "تريشيه" إلى ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأولية.

مغروور قطر
23-02-2011, 08:57 PM
خام "نايمكس" و "برنت" يقتربان من 98 دولار و 110 دولار على الترتيب بسبب الإضطرابات في ليبيا
أرقام 23/02/2011 واصلت عقود النفط الخام إرتفاعاتها وسط قلق عم الأسواق نتيجة التخوف من تأثير توقف الإمدادات الليبية بعد تصاعد المواجهات بين نظام القذافي والمحتجين مما أدى إلى إجلاء الشركات الأجنبية العاملة في مواقع استخراج النفطة الليبية لموظفيها هناك أمثال "ريبسول" الأسبانية و"أيني" الإيطالية.

هذا وقد اقتربت عقود نايمكس الخفيف تسليم أبريل/نيسان من مستوى 98 دولار خلال تعاملات اليوم إلى 97.96 دولار قبل أن تتراجع نحو مستوى 97.44 دولار في حوالي الساعة السادسة وأربعة وعشرين دقيقة مساءا بتوقيت مكة المكرمة، كما ارتفعت عقود خام برنت في بورصة لندن فوق مستوى 109 دولار مقتربة من المستوى السعري الذي حدده "جولدمان ساكس" عند 110 دولار وهو أعلى مستوياتها في عامين ونصف.

وقد أشار "شون أوليفر" كبير الإقتصاديين في "أيه ام بي كابيتال" إلى ان زيادة الإضطرابات والعنف في شمال أفريقيا والشرق الأوسط كان المحرك الأساسي لهذه الإرتفاعات.

من جانبه أدان مجلس الأمن في جلسته المغلقة يوم أمس الثلاثاء العنف واستخدام القوة ضد المدنيين، كما أعرب عن أسفه العميق لمقتل المئات من المواطنين الأبرياء، وطالب بوقف فوري لهذا العنف.

وتشير التقديرات إلى ان تراجع الصادرات النفطية الليبية يمكن لأوبك تعويضه بسهولة كما فعلت المملكة العربية السعودية من قبل، لكن تبقى مشكلة التداعيات المؤثرة على الإقتصاد الليبي الذي يعتمد بشكل كبير على الموارد النفطية.

هذا ويبقى استمرار الإرتفاعات في النفوط العالمية مرهونا بعدم الإستقرار في منطقة الشرق الأوسط وهو الأمر الذي يهدد حال اتساعه بإرتفاع سقف التوقعات قرب القمة السابقة عند 147 دولار في يوليو/تموز 2008 مقوضا بذلك الإنتعاش العالمي الهش مع إعادة نظر الكثير من البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة بعد الإرتفاع المتسارع لأسعار المستهلكين.

يذكر أن ليبيا التي تعد ثالث أكبر مصدر للنفط في القارة السمراء بعد نتيجريا وأنجولا بحوالي 1.6 مليون برميل يوميا، كما أنها تمتلك احتياطيا قدره 44 مليار برميل.