المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسهم الاوروبية تتعافى مع استقرار اسعار النفط



مغروور قطر
25-02-2011, 08:42 PM
الاسهم الاوروبية تتعافى مع استقرار اسعار النفط
Fri Feb 25, 2011 5:19pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - تعافت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة في اعقاب اسبوع من المبيعات بعد ان ساعد استقرار اسعار النفط في تهدئة مخاوف المستثمرين بشان التضخم في حين اعلنت بضع شركات من بينها فولكسفاجن نتائج قوية.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 13.44 نقطة أو 1.17 بالمئة عند 1159.05 نقطة لكنه ما زال يسجل أكبر هبوط اسبوعي منذ يوليو تموز 2010 بعد ان تسببت الاضطرابات في ليبيا في صعود حاد لاسعار النفط وموجة بيع في سوق الاسهم في وقت سابق من هذا الاسبوع.

وساعد في تحسين معنويات المستثمرين في اسواق الاسهم ايضا تقرير يظهر ان السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- زادت انتاجها لتعويض أي نقص ناتج عن الاضطرابات في ليبيا.

وقال جريت رويسشاريت الخبير الاقتصادي في (بي.ان.بي. باريبا فورتيس برايفت بانكنج) "لا اعتقد ان الانخفاضات التي حدثت في الاسابيع القليلة الماضية هي تغيير جوهري في الاسواق... على الارجح هي تصحيح مؤقت وستعود السوق للصعود مرة اخرى."

وساعدت نتائج قوية للشركات في دفع السوق للصعود اليوم بما في ذلك شركة سان جوبان لمواد البناء التي صعد سهمها 5.5 بالمئة بعد ان قدمت توقعات قوية للارباح بينما سجل سهم شركة فولكسفاجن الالمانية لصناعة السيارات قفزة بلغت 6.2 بالمئة بعد أن اعلنت نتائج فاقت التوقعات.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. أغلق مؤشر فايننشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن مرتفعا 1.37 بالمئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى 0.77 بالمئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية على مكاسب قدرها 1.51 بالمئة.