المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة.. باقة من الزهور

لعديد
10-03-2011, 09:12 AM
المرأة.. باقة من الزهور
سارة علي الخاطر
إنها الطرف الآخر من الحياة، خلقها الله وأودعها سراً من أسراره، وجعلها رمزاً للغموض، فلا يستوضحها إلا من استجمع قواه، وشحذ طاقاته العقلية ليحاول فك طلاسم هذا اللغز وقد لا يحالفه النجاح .
يقولون: «إن وراء كل رجل عظيم امرأة» «ووراء كل امرأة فاشلة رجل»، حكمة قد تكون منصفة في الجزء الأول منها، ولكنها متجنية في الجزء الثاني، فالمرأة والرجل شريكا النجاح والفشل، فالحق أن وراء كل رجل عظيم امرأة، وكل امرأة عظيمة رجل أيضاً، وفي عالم الجريمة «ابحث عن المرأة»، وذلك لأن الجريمة الأولى في الحياة ارتكبها قابيل في حق هابيل من أجل النزاع على امرأة، طبعاً الجريمة أبطالها الرجال، ولكن حباً منهم في إقحام الطرف الآخر حتى يعطوا القصة نوعا من الإثارة والأكشن، ولكن في الحقيقة أنا لا أستوضح دور المرأة هنا، كما أني لم أستوضح دور حواء في خروج آدم من الجنة، فالذي يقرأ خطاب الله في كتابه العزيز يجد أنها شريكي الجرم معاً «فدلاهما بغرور»، ولكن هكذا الحياة تتجنى على الضعيف، لأن هذا يرضي غرور الطرف القوي. كنا في دراستنا للتاريخ نردد عبارات مكررة في أسباب ضعف وانهيار أية دولة، وأهمها تدخل النساء في شؤون البلاط، ولا نجد سبباً واحداً يشير إلى المرأة في أسباب قيام الدولة وازدهارها، وكأن حظنا من التاريخ الفشل، واليوم من أرض تقف عليها المرأة بثبات سأوجه مجموعة من الزهور لنساء في التاريخ صنعن أمجاده، وكن رياحين الأمم ونجومها اللامعة، أدوارهن تخطت أدوار بعض الرجال، استطعن أن ينتزعن الصدارة بما وهبهن الله به من ملكات روحية وعقلية تتعلق بشخصياتهن الفذة لا بجمالهن الأخاذ، والذي عاب بعض الرجال على القطريات حصولهن على الحظ القليل منه، لا بأس إذا كان هذا الكلام صحيحاً، فالصالونات ومراكز التجميل لن تألو جهداً في تقديم صورة مستنسخة من الفنانات العالميات، ولكن أحمد الله أنه لم يعب عليهن قلة الثقافة والتفكير، فإنها عتبتهن لتصدر التاريخ، وأنا وكل نساء قطر سنوجه زهوراً بألوان الربيع لنساء خالدات هن رأس الحكمة والعطاء في الحياة.
1- وردة بيضاء نقدمها للمرأة التي انطلقت النبوة من بيتها، وكانت من أهم دعائم نصرة النبوة التي نزل جبريل من السماء ليقرئها السلام من الله، إنها السيدة خديجة بنت خويلد التي حكّمت عقلها في تحليل الأمور، وعندما جاءها الرسول خائفاً ويقول: زملوني زملوني قالت: «والله لا يخزيك الله أبداً»، امرأة وصلت إلى النتيجة الكبرى قبل أن يصل إليها الرجال، وآمنت قبل أن يؤمن الرجال، وكانت سبباً من أسباب انطلاق الدولة لا اندثارها.
2- وردة حمراء نقدمها للسيدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- الصديقة بنت الصديق، لا لأنها حبيبة رسول الله فقط، ولكنها تمثل المرأة في أجمل انفعالاتها، في حبها وغيرتها وبكائها وعطائها وكرمها وحفظها للحديث ولصبرها الجميل في حادثة الإفك، فهي المرأة الجديرة بقلوبنا كما كانت متربعة في قلب الرسول –صلى الله عليه وسلم-
3- وردة باللون الوردي لبلقيس ملكة سبأ تلك المرأة الوثنية التي كان شعبها يتمتع بالقوة، ولكنها ما غرّها ذلك، فعندما ألقى إليها الهدهد الكتاب توضحت كلماته وقالت: إن هذا الكتاب ليس عادياً، وهو لا يصدر من ملك متجبر، ولكن لا مانع أن نخضعه للاختبار، وأخضعته وكانت النتيجة إيمانها مع شعبها وتجنيب شعبها موارد الهلاك. أين موقفها من موقف فرعون والنمرود وكسرى وهرقل؟ أما زلتم مقتنعين بأننا أسباب انهيار كل دولة.
4- وردة من البنفسج لكل أمهاتنا في قطر، فهذا الرعيل يصعب تكراره، قلوبهن الكبيرة استوعبتنا واستوعبت أبناءنا، على أن الأغلبية منهن غير متعلمات، إلا أنهن صروح علمية في كل شيء، فهن أستاذات في فن الطهي وإدارة المنزل، وماهرات في الطب الشعبي وأساليب التربية، أَنْظُرُ إلى الواحدة منهن وأَعْجَبُ كيف أن الحياة صنعت منهن نساء غير عاديات في كرمهن وعطائهن اللا محدود.
5- باقة من ورود الربيع برائحة القطيفي والفل أجمل رائحة في ربيع قطر لسيدة قطر الأولى الشيخة موزا بنت ناصر، وسأذكر السبب: كنت في أميركا في الصيف الماضي وسألتني البائعة من أين أنتم؟ وكانت معي الأخت الغريرة والكاتبة الفذة الإعلامية التي أوجه لها عقداً من الياسمين الأستاذة مريم الخاطر لدورها الكبير في الصحافة القطرية، المهم قلت لها من قطر قالت: آه قطر لديكم أميرة ذكية... فقلت لمريم لقد استطاعت هذه المرأة أن تنطلق بالمرأة القطرية إلى العالمية. فردت مريم: لا الشيخة موزا فعلاً ذكية، والشعب هنا يقدرها فقلت: الشعوب كل الشعوب تقدّر المرأة الذكية، ولا يستطيع التاريخ أن يمر دون أن يتوقف عندها، والحمد لله أنه سيسجل أنها ذكية، إنها الصفة الأكثر ديمومة، والأوقع في النفس البشرية وتاريخ الشعوب.
6- وردة سوداء لا تنبت إلا في أفغانستان لكل امرأة لم يعرف التاريخ منها إلا شكلها وإغواءها، وكانت سبباً من أسباب الفشل الذي تحدث التاريخ عنه .
7- وأخيراً باقة من القرنفل لكل امرأة استطاعت أن تحفظ كتاب الله، وأن تكون غصناً من أغصان الدعوة الإسلامية، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر الأخوات: فاطمة أمان، ومريم السعدي، وفاطمة العلي، ونور الأميري وغيرهن كثيرات يثرين واقع المرأة القطرية .

وقفة
واسمحوا لي أن أقدّم شجرة عظيمة مورقة يكسوها اللون الأخضر في أبهى حلله أصلها ثابت وفرعها في السماء للسيدة الرائعة التي يسميها الناس زوجة أبي، وأسميها أمي ولو استطعت أن أهديها الشمس والقمر لكان قليلاً في حقها، إنها الأم في أجمل معانيها السيدة الفاضلة: فاطمة بنت علي الخاطر، فشكراً لها وعند الله خير الجزاء.

منقول عن جريدة العرب العدد القراء: 13 سارة علي الخاطر
2011-03-11
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=178220&issueNo=1179&secId=16

الامل القديم
10-03-2011, 09:43 AM
تسلم يعطيك العافيه على المقال الرائع

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-03-2011, 09:43 AM
1
-1- وردة بيضاء
2- وردة حمراء
3- وردة باللون الوردي
4- وردة من البنفسج
5- باقة من ورود الربيع برائحة القطيفي
6- وردة سوداء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7- وأخيراً باقة من القرنفل

8-(المشموم ) لكل عضوات المنتدى فقط :p:<< انا ضايفتها من عندي صج عيوز

المهم مادري ليش اذكرت نساء افغانستان بالفاشلات ؟؟؟ ماتضحت لي الصوره!!! 00اذا بنتكلم عن الفشل الاخلاقي والتخلي عن القيم والمبادئ اعتقد وايد باقات سود بنوزعها خارج افغانستان

وفي الاخير احترامي لجميع النساء العاقلات اينما كانو :)

BIG-VEGA
10-03-2011, 09:50 AM
المرأة.. باقة من الزهور

يقولون: «إن وراء كل رجل عظيم امرأة» «ووراء كل امرأة فاشلة رجل»، حكمة قد تكون http://www.alarab.com.qa/details.php?docid=178220&issueno=1179&secid=16

قال من يشهدلك يابو الحصين قال ذنبي

meme~qatar
10-03-2011, 10:03 AM
1
-1- وردة بيضاء
2- وردة حمراء
3- وردة باللون الوردي
4- وردة من البنفسج
5- باقة من ورود الربيع برائحة القطيفي
6- وردة سوداء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7- وأخيراً باقة من القرنفل

8-(المشموم ) لكل عضوات المنتدى فقط :p:<< انا ضايفتها من عندي صج عيوز

المهم مادري ليش اذكرت نساء افغانستان بالفاشلات ؟؟؟ ماتضحت لي الصوره!!! 00اذا بنتكلم عن الفشل الاخلاقي والتخلي عن القيم والمبادئ اعتقد وايد باقات سود بنوزعها خارج افغانستان وفي الاخير احترامي لجميع النساء العاقلات اينما كانو :)

حبيبتي بنت النوخذة
رغم يقيني بفطنتج
اسمحيلي اوضح لج هالنقطة
المقال يقول ان الوردة السودة نفسها تنبت فقط في افغانستان
وليست مهداة الى الافغانيات
بل مهداة لنساء معينات في العالم

اتمنى وضحت النقطة يالغالية

meme~qatar
10-03-2011, 10:06 AM
شكرا اخونا لعديد على المقال الرائع في المرأة

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-03-2011, 10:08 AM
حبيبتي بنت النوخذة
رغم يقيني بفطنتج
اسمحيلي اوضح لج هالنقطة
المقال يقول ان الوردة السودة نفسها تنبت فقط في افغانستان
وليست مهداة الى الافغانيات
بل مهداة لنساء معينات في العالم

اتمنى وضحت النقطة يالغالية

6- وردة سوداء لا تنبت إلا في أفغانستان لكل امرأة لم يعرف التاريخ منها إلا شكلها وإغواءها، وكانت سبباً من أسباب الفشل الذي تحدث التاريخ عنه .

اها مع ان الورده كان اهداءها واضح ومخصص00عموما شاكره لج على التوضيح

بس عموما الورد الاسود حلو مهب شين ولو اني ماشفته الا على الفساتين وتوك الشعر يمكن لو قالت ورده ممزقه كان المصطلح ادق <<<اشدخل

شكرا" ميمي على التوضيح والشكر كذلك لصاحب الموضوع :)

Abdulraman
10-03-2011, 10:10 AM
قال من يشهدلك يابو الحصين قال ذنبي

:nice:

المـهـفـة والـســفـرة
10-03-2011, 10:11 AM
الورود ,,, ألونها مختلفة
لكن اغصانها وحدة .:nice:

لكن سؤالي :

شدخل الشيخة موزة بالمكانة التاريخية ؟؟؟ :eek5:
ممكن توضيح للمثقفين والفاهمين.

ولدكم طالب أول ثانوي.

لافوشيا
10-03-2011, 10:11 AM
مقاله رائعه

BIG-VEGA
10-03-2011, 10:20 AM
الورود ,,, ألونها مختلفة

لكن سؤالي :

ولدكم طالب أول ثانوي.

اعتقد قصدها بالتاريخ الحديث مش القديم

بعدين خلها تكتب الي في خاطرها وتضبط امورها :tease:

كاروهات
10-03-2011, 10:21 AM
المرأة.. باقة من الزهور
سارة علي الخاطر

منقول عن جريدة العرب العدد القراء: 13 سارة علي الخاطر
2011-03-11
http://www.alarab.com.qa/details.php?docid=178220&issueno=1179&secid=16

نساء افغانستان ..............هم امهات الابطال
نساء افغانستان .............. الساترات العفيفات المحتشمات
ليش سمتهم وردة سوداء عشان ما يبين منهم شي
الصراحة غريب الكلام !!!!!!!!!!!!

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-03-2011, 10:21 AM
[
لانها هي فاشلة الريال وش دخله

ومن غير الرجل توقف مكانها

يمكن قصدها من الجملة «ووراء كل امرأة فاشلة رجل»،

[/COLOR]) :nice:

بس خانها التعبير

تحياتي للجميع[/COLOR][/SIZE]

لا يعني اهي يمكن تتبع المثل الشعبي التراثي القديم الي يقول :

الخيل من خيالها والمره من رجالها

وطبعا " هذا الكلام صحيح 100% فاذا كان الخيّال فاشل كيف تبغي الخيل تطيعه او تكون بالطريق السليم :looking:

كاروهات
10-03-2011, 10:23 AM

اها مع ان الورد كان اهداءها واضح ومخصص00عموما شاكره لج على التوضيح

بس عموما الورد الاسود حلو مهب شين ولو اني ماشفته الا على الفساتين وتوك الشعر يمكن لو قالت ورده ممزقه كان المصطلح ادق <<<اشدخل

شكرا" ميمي على التوضيح والشكر كذلك لصاحب الموضوع :)

اتصدقين حتى انا خانني التعبير

ما فهمت
الوردة السوداء ا تنبت الا في افغانستان يعني من قصدها ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

هبوب الكوس
10-03-2011, 10:27 AM
لا يعني اهي يمكن تتبع المثل الشعبي التراثي القديم الي يقول :

الخيل من خيالها والمره من رجالها

وطبعا " هذا الكلام صحيح 100% فاذا كان الخيّال فاشل كيف تبغي الخيل تطيعه او تكون بالطريق السليم :looking:

لا تعدلين وايد راسي دار :rolleyes2:

كل شيء جايز في زمن الثورات :nice:

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-03-2011, 10:31 AM
[
اتصدقين حتى انا خانني التعبير

ما فهمت
الوردة السوداء ا تنبت الا في افغانستان يعني من قصدها ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

شوفي الجمله :[/

COLOR]6- وردة سوداء لا تنبت إلا في أفغانستان لكل امرأة لم يعرف التاريخ منها إلا شكلها وإغواءها، وكانت سبباً من أسباب الفشل الذي تحدث التاريخ عنه

مادري صراحه اهي خصصت الورده السوداء لنساء افغانستان يعني يمكن اربطت تخلف الغرب ونظرتهم لستر المرأه في افغانستان انها رجعيه !!! اذا هذا قصدها اعتقد خانها التعبير
اما اذا كانت تقصد شي ثاني مادري وبعد اي فشل الي تحدث عنه التاريخ في افغانستان !!!

اعتقد النقطه هذي مبهمه 00:)

[COLOR="Black"]لا تعدلين وايد راسي دار :rolleyes2:

كل شيء جايز في زمن الثورات :nice:

حاضر طال عمرك

المـهـفـة والـســفـرة
10-03-2011, 10:38 AM
يقولون: «إن وراء كل رجل عظيم امرأة» «ووراء كل امرأة فاشلة رجل»، حكمة قد تكون منصفة في الجزء الأول منها، ولكنها متجنية في الجزء الثاني، فالمرأة والرجل شريكا النجاح والفشل، فالحق أن وراء كل رجل عظيم امرأة، وكل امرأة عظيمة رجل docId=178220&issueNo=1179&secId=16[/url]

أعزائي القراء والمشاهدين لاتستعجلون بالحكم ,,, أقروا عـــدل.:nice:

المـهـفـة والـســفـرة
10-03-2011, 10:40 AM
اعتقد قصدها بالتاريخ الحديث مش القديم
بعدين خلها تكتب الي في خاطرها وتضبط امورها :tease:

وأنا أقول ليش أكثروا ,,, المنافقين بالمدرسة:nice:

هبوب الكوس
10-03-2011, 10:46 AM
أعزائي القراء والمشاهدين لاتستعجلون بالحكم ,,, أقروا عـــدل.:nice:

مشكور على التوضيح

كنت مستعجل وتم حذف المشاركه

تحياتي لك

لعديد
10-03-2011, 11:43 AM
[مادري صراحه اهي خصصت الورده السوداء لنساء افغانستان يعني يمكن اربطت تخلف الغرب ونظرتهم لستر المرأه في افغانستان انها رجعيه !!! اذا هذا قصدها اعتقد خانها التعبير
اما اذا كانت تقصد شي ثاني مادري وبعد اي فشل الي تحدث عنه التاريخ في افغانستان !!!

اعتقد النقطه هذي مبهمه

حاضر طال عمرك

أعتقد بأن عبارتها وأضحه ومثل ما قالت الأخت meme~qatar

أولاً وردة سوداء لا تنبت إلا في أفغانستان .
ثانياً لكل امرأة لم يعرف التاريخ منها إلا شكلها وإغواءها، وكانت سبباً من أسباب الفشل الذي تحدث التاريخ عنه .

أي هي ضربت مثل بسواد الوردة في أفغانستان . وليس بنساء أفغانستان

intesar
10-03-2011, 11:55 AM
ووردة توليب لي أنا وبس .. وبس انا .. لأني أحب التوليب .. وأناشد مكانها مثل المجنونة..

التوليب أوراقها للناظر قاسية وزاهية الالوان تدل على الصلابة والقسوة .. لكن ملمسها مختلف ..
انها كالمرأة شفافة وحساسة بالرغم من قسوتها الخارجية ..
فتحية لكل امرأة في هذا الكون...
تحية لامي الغالية التي افنت حياتها من أجلي واخواني ..
تحية لها وتحية لبساطتها وعفويتها ..
أحبها ليست لانها امي فقط ولكن لانها امي التي تعبت لأكون أنا هي أنا ..

وردة التوليبالتي أحبها أهديها لأمي .. أغلى وردة على قلبي

بـــــــنت النوخـّــــذه
10-03-2011, 12:11 PM

أعتقد بأن عبارتها وأضحه ومثل ما قالت الأخت meme~qatar

أولاً وردة سوداء لا تنبت إلا في أفغانستان .
ثانياً لكل امرأة لم يعرف التاريخ منها إلا شكلها وإغواءها، وكانت سبباً من أسباب الفشل الذي تحدث التاريخ عنه .

أي هي ضربت مثل بسواد الوردة في أفغانستان . وليس بنساء أفغانستان

اها شكرا" على التوضيح اعتقد تعبيرها كان يحتاج لتوضيح اكثر ان الورده السوداء نبته توجد بالاراضي الزراعيه بافغانستان وعليها فإن تلك النبته ب اللون الاسود على الرغم من تميز افغانستان بزراعتها الا انها تتشابه مع بعض النساء اللاتي سببن فشلا" تحدث عنهم التاريخ 00

وعلى فكره معلومه جديده اول مره اعرف ان فيه ورده حقيقيه لونها اسود 00

شكرا" على التوضيح:)

نــــظــــره
10-03-2011, 12:23 PM
المرأة.. باقة من الزهور
سارة علي الخاطر
وباقه من القرنفل لكل امرأة استطاعت أن تحفظ كتاب الله، وأن تكون غصناً من أغصان الدعوة الإسلامية، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر الأخوات: فاطمة أمان، ومريم السعدي، وفاطمة العلي، ونور الأميري وغيرهن كثيرات يثرين واقع المرأة القطرية .

http://www.alarab.com.qa/details.php?docid=178220&issueno=1179&secid=16

والنعم والله اذكرت افضل النساء ممكن الوحده تعرفهم في قطر وبالاخص فاطمه العلي حكايه من اجمل الحكايات واروعها تحيه معطره لها
اتمنى في يوم اكون مثلها
شكرا لصاحبة المقال الرائع
الله يجعلنا من نساء اهل الجنه تخضر من تحت اقدامهن الارض

intesar
10-03-2011, 04:02 PM
أعرف فاطمة العلي
فعلا أمرأة ولا كل النساء ربي يحفظها

لعديد
11-03-2011, 04:01 PM
شكراً للجميع علا مشاركتهم

.Q a T a R.
11-03-2011, 04:07 PM
يعطيك العافيه على المقال

MAZEN37
12-03-2011, 09:28 AM
حتى المقالات الخاصه بالمرأه طويله
وهذره

لعديد
12-03-2011, 09:48 AM
وهذره

توقيعك حلووو
ورداً على قولك هذره
اذكرك بقول الرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.

ضي البدر
12-03-2011, 01:08 PM
يعطيكم العافية كاتبة المقال وطارح الموضوع..

ام السعف
22-03-2011, 08:16 AM
الورود ,,, ألونها مختلفة

لكن سؤالي :

ولدكم طالب أول ثانوي.

لا اتدقق وايد :telephone:

Doha Sun
22-03-2011, 08:26 AM
سلمت يدك يا بنت الخاطر على هالمقال ..
8-(المشموم ) لكل عضوات المنتدى فقط :<< انا ضايفتها من عندي صج عيوز مشكورة على هالباقة وكثري منها

ام السعف
22-03-2011, 08:27 AM
وهذره

:shy::shy::shy:

لعديد
22-03-2011, 10:35 AM
شدخل الشيخة موزة بالمكانة التاريخية ؟؟؟
ممكن توضيح للمثقفين والفاهمين

لا اتدقق وايد :telephone:

أختنا ام السعف أرجو أعادة قراءة الفقرة للكاتبة حتى لا يكون هناك لبس

قالت: آه قطر لديكم أميرة ذكية... فقلت لمريم لقد استطاعت هذه المرأة أن تنطلق بالمرأة القطرية إلى العالمية. فردت مريم: لا الشيخة موزا فعلاً ذكية، والشعب هنا يقدرها فقلت: الشعوب كل الشعوب تقدّر المرأة الذكية، ولا يستطيع التاريخ أن يمر دون أن يتوقف عندها، والحمد لله أنه سيسجل أنها ذكية، إنها الصفة الأكثر ديمومة، والأوقع في النفس البشرية وتاريخ الشعوب.

ام السعف
22-03-2011, 10:45 AM
أختنا ام السعف أرجو أعادة قراءة الفقرة للكاتبة حتى لا يكون هناك لبس

قالت: آه قطر لديكم أميرة ذكية... فقلت لمريم لقد استطاعت هذه المرأة أن تنطلق بالمرأة القطرية إلى العالمية. فردت مريم: لا الشيخة موزا فعلاً ذكية، والشعب هنا يقدرها فقلت: الشعوب كل الشعوب تقدّر المرأة الذكية، ولا يستطيع التاريخ أن يمر دون أن يتوقف عندها، والحمد لله أنه سيسجل أنها ذكية، إنها الصفة الأكثر ديمومة، والأوقع في النفس البشرية وتاريخ الشعوب.

تم قراءة المقال لازالة اللبس ،، وشكرا لك

لعديد
22-03-2011, 10:57 AM
تم قراءة المقال لازالة اللبس ،، وشكرا لك

أختنا ام السعف بما أن لازال البس لديك سوف أجتهد لتفسيره حسب فهمي المتواضع للفقرة

لا يستطيع التاريخ أن يمر دون أن يتوقف عند الشيخة موزا بنت ناصر
وأن التاريخ سوف يسجل أنها آمرأة ذكية.