المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدكتور احمد عبدالملك هل وفق في هذا المقال ام لا .



النائب
15-03-2011, 10:44 AM
إسقاط الديون يجب أن يكون ضمن إطار مؤسّسي!2011-03-15


نقرأ ونسمع بين الحين والآخر أحاديث عن ضرورة إسقاط الديون عن القطريين. ويرى البعض أن هذه القضية أصبحت قضية رأي عام تؤرق "غالبية" القطريين، وأن الحاجة أصبحت ملحة لإسقاط هذه الديون. ويُرجع البعض أن "ثقافة الاقتراض" كانت ضمن نتائج وسائل البنوك وشركات التمويل وإغراءاتها في تحقيق حياة كريمة للمواطن!؟
نحن نعتقد أن هذه "الثقافة" لم تنشأ من البنوك أو من شركات التمويل كما يتماهى في عقول البعض ؛ لكنها تنبع من الثقافة الاستهلاكية التي درجَ عليها المجتمع، وأصبحت ظاهرةُ تقليد الأثرياء والميسورين واضحة للعيان. لأن للإنسان عقلاً يجب أن يرجع إليه في قضية الاقتراض، ونحن نعلم أن (الدَيْن همٌّ في الليل وذلٌ في النهار) ؛ ولكي يكون الحديث أكثر صراحة لا بد من مناقشة القضية بهدوء وروية ؛ فمثلا ؛ لماذا تسقط ديون النماذج التالية:
- شاب متهور، اقترض ليشتري سيارة فارهة بمبلغ 350 ألف ريال، وراتبه الشهري 14 ألف ريال، ويدفع فواتير الهاتف والبلاك بيري – التي تحفل بالنكات والمكالمات الفاضية غير المنتجة! ثم يأتي في الصيف ليقترض 100 ألف ريال ليذهب سائحاً في لندن أو باريس! هل يجوز إسقاط الدين عن هذا الشاب؟
- رجل مغامر، لا يعرف أسلوب الإدارة ولا الشؤون المالية، يقترض من البنك على أنه يفتح مشروعاً يدر عليه الربح! وبعد عامين تتراكم عليه الفوائد، ويغلق المشروع، لعدم كفاءته ولعدم قيام صاحبه بدراسة الجدوى الحقيقية! ليجد هذا المغامر نفسه مديوناً بثلاثة أو أربعة ملايين ريال! هل يجوز إسقاط الدين عن هذا المغامر؟
- شخص أغرته البورصة! ولم يكن لديه المال نقداً! وحبّبَ إليه جلساؤه المغامرة والثراء السريع، فقام بالاقتراض من البنك واشترى أسهماً تراجعت بفعل الهزة الاقتصادية العالمية، وهوت أسعار الشركة إلى أقل من الربع، وكان يأمل أن يكون مليونيراً خلال شهر! واليوم يطالبه البنك بالسداد! هل يجوز إسقاط الدين عن هذا المقامر؟
- شخص ليس لديه من مَلكات التجارة ؛ اقترض من البنك واشترى سيارتين أو ثلاث سيارات من سيارات الشحن الكبيرة كي يكون ثرياً! ولم يحسن إدارة السيارات، بل أوكل أمرها لشخص أجنبي حيث هرب بالسيارات الثلاث، وترك صاحبها مع الحسرة ومطالبات البنك! هل يجوز إسقاط الدين عن هذا الحالم؟
- شخص أكملَ بيته بعد انتظار طويل، وأغرته الزوجة بضرورة ألا يكون أثاث منزلهم أقل قيمة وفخامة من منزل أختها التي يمدحها الناس لذوقها. راتب الرجل 15 ألف ريال شهرياً، وقام بالاقتراض من البنك أكثر من خمسمائة ألف ريال، وهو مرتبط بتسديد قرض الإسكان، وقسط السيارتين، ويدفع قسطين لولديه في مدرسة خاصة، كما يدفع فواتير الهواتف النقالة له ولزوجته ولابنيه (المُدللين)! هل يجوز إسقاط الدين عن رجل كهذا؟
أمثلة كثيرة لا تصبُّ في أحقية إلغاء الديون التي يطالب بها البعض ؛ لأن الله وهب الناس عقلاً كي يفكروا به (ولا يلقوا بأنفسهم في التهلكة)! وأنا أعتقد أن لكل (امرئ ما كسبت يداه)! لأن روح المغامرة وأحلام اليقظة التي تسيطر على بعض ضعاف النفوس توردهم موارد لا يحبذونها، وتجعلهم يعيشون حياة مُنغصة بحيث ينغصون حياة مع من معهم. فالمظاهر الاستهلاكية في المجتمع الخليجي يجب أن تتغير، وحالات تقليد العائلات الثرية والميسورة يجب أن تتبدل. لأن الله قد قسّم الأرزاق بين الناس، وجعل منهم الغني والفقير، وفي تلك حكمة ؛ كي يتكافل الناس ويحتاج بعضهم بعضاً! ولئن كان كل أفراد المجتمع من الأثرياء تنتفي الحاجة للتكافل والتعاون ؛ ولا تكون هنالك خدمات يتم تداولها بين الناس.
نحن نعتقد أن النظرة لهذه القضية يجب أن تكون أشمل ولا يجب أن تكون في حدود أصحاب المشكلة، لأن إلغاء الديون سيكون من خزينة الدولة، وللمواطنين كلهم الحق فيها دون تلك الفئة المُغامرة أو التي لم تحكم إدارة حياتها وفق ظروفها ومدخولها الشهري. وإن كان هنالك من مقترح، فإن العمل المؤسساتي الشامل هو الذي يجب أن يكون الحكم في هذه القضية! ذلك أنه ليس كل أفراد الشعب القطري من الميسورين! إذ توجد فئات كبيرة – ولربما الأغلبية- تعيش على الراتب، فليس لها (تندرات) عطاءات مليونية كما يحصل البعض على ذلك، وليس لها وكالات أو تجارة أو مداخيل غير الراتب! ولقد آمنت تلك الفئات بقدرها وأصبحت تصرف على قدر الراتب مكتفية بالمثل (مدّ رجلك على قد لحافك)! وتلك هي الفئة الحكيمة. وكما يحلو للبعض الدفاع عن قضية إلغاء الديون، هنالك من يدافعون عن رواتبهم الضئيلة في بلد هو من أغنى بلاد العالم! فهل يعقل أن يُحال إلى التقاعد موظف يحمل درجة علمية عالية وخدم الدولة ثلاثين عاماً براتب 20 ألف ريال!؟ هل يكفي هذا المبلغ على مواجهة الحياة في هذا العصر؟ وهل يستطيع الصرف على تسعة أفراد في العائلة؟! وهل يعقل أن يُحال إلى المركزي من كان راتبه 50 ألف ريال وأصبح بعد الإحالة 18 أو 20 ألف، وعليه التزامات تجاه آخرين يعلمون لديه أو أقساط لسيارات أو بيوت؟!
إذن فنحن مع رفع مستوى معيشة المواطن القطري، ولكن لتكن ضمن خطة أو مشروع يحقق العدالة، بحيث يعم الخير على الجميع لا أن تنفرد فئة معينة بالحصول على مزايا دون غيرها!؟ ونعتقد أن رفع الرواتب الأساسية بصورة ترفع عن كاهل المواطنين وطأة العيش وضغط الديون من الوسائل الأنجع لمعالجة القضية وبصورة عادلة تظل الجميع.
ولا بد من دراسة قضية المواطن القطري – خصوصاً الطبقة المتوسطة – من جميع النواحي! إذ أن هنالك من الموظفين مازالت رواتبهم ضئيلة في مقابل رواتب منتسبي المؤسسات الجديدة وأغلبهم من الوافدين! فلقد حصلت ممارسات خاطئة من قبل إداريين ومسؤولين في بعض المؤسسات بحيث تخلصوا من موظفين تعسفياً ودون إجراءات قانونية، أضرّت بحياة المواطنين وجلبت لهم الشقاء، وهم أولى بالاستدانة أو الاقتراض لتقويم أودهم والصرف على أبنائهم.
الدراسة هنا لا بد وأن تراعي ظروف الحياة وارتفاع الأسعار وتفاوت الرواتب بين الموظفين الجدد والقدامى والمتقاعدين – لأن كل هذه الفئات قطريون ويستحقون الخير – واشتراطات الحياة القاسية من أقساط السيارات وأقساط المدارس والجامعات وقروض الإسكان وغيرها من المستلزمات الأساسية للإنسان. إن القيادة الحكيمة لا شك قد درست التطورات الاقتصادية التي ألمت بحياة المواطن، ولا شك أن الجهات المختصة قد لاحظت مدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الأساسية والكمالية أيضاً، بينما الرواتب مازالت كما هي، ناهيك عن رواتب المتقاعدين الذين لا يحظون بالبدلات التي يحظى بها زملاء لهم مسجلون على أنهم على رأس عملهم!
نعم، يجب أن تكون النظرة أشمل، لأن هنالك فجوة كبيرة في الرواتب بين المعينين عام 1971 وهؤلاء الذين تم تعيينهم عام 2010! فما بالكم بالعدد الهائل من الذين أحيلوا على البند المركزي وهيئة التقاعد بعد أن تم خصم البدلات منهم، ورواتبهم الأساسية لا تتجاوز الـ 16 ألف ريال!؟ فهل المحالون على التقاعد ليسوا مواطنين أم هم من مواطني الدرجة الثانية!؟
أما قروض الإسكان – التي ترهق كاهل المواطنين – فأيضا يجب النظر إليها بحكمة وضمن خطة مؤسساتية تحقق الرفاهية للمواطن القطري! وكما استفاد القطريون من حالات إسقاط نسب من تلك الديون، فلا بأس من أن يسري ذلك على الشباب الجدد ممن يرزحون تحت طائلة ديون الإسكان.
نحن ولله الحمد بخير، والخير موجود، وعلينا أن تكون نظرتنا للأمور أشمل بحيث تتحقق عدالة أكبر في الرواتب والمكافآت، ولئن زاد دخل الإنسان فإن ذلك سوف يعينه على سداد ديون البنوك! ولكن أن تسقط ديون عن فئة ولا تستفيد الفئة الغالبة من السكان من ذلك، فانه أمر يجافي العدالة والمنطق.

أكاديمي وإعلامي قطري

مرتبش
15-03-2011, 11:14 AM
مقال موفق في نظري

واحد ثقة
15-03-2011, 11:23 AM
رغم اختلافي معه في توجهاته إلا أن مقاله هذا ممتاز ،،

BoFahed
15-03-2011, 11:32 AM
لا فض فوك يا دكتور المقال موفق الى حد كبير المطلوب زيادة الراتب الاساسي خصوصا للطبقة المتوسطة والشئون الاجتماعية و المتقاعدين على وجه الخصوص نظرا لارتفاع مستوى المعيشة عالميا والنظر في قروض الاسكان ( اسقاط الفوائد) هذا اللي يشمل ويعم جميع ابناء الشعب القطري الكريم ولا يكلف الدولة نصف ماسوف تتدفعه في اسقاط القروض

marqap75
15-03-2011, 11:36 AM
نعم صح الله لسانه وفق كاتب المقال

بلوتنيوم
15-03-2011, 11:46 AM
إسقاط الديون يجب أن يكون ضمن إطار مؤسّسي!2011-03-15


الديون اخر شيء تبحث عنه الاطار المؤسسي :)

الروقي
15-03-2011, 11:47 AM
كلام الدكتور كله صحيح ولاغبار عليه

واذا فيه زيادات ولا حاجه ياليت يستفيد منها كل المواطنين وتكون كالاتي


1-زياده في الراتب الاساسي والعلاوه الاجتماعيه
2-بدل غلاء معيشه سنوي 5% سنوي او اكثر
3-كل ابناو ابنه 700 ريال شهريا او اكثر كما هو معمول به في الكويت والامارات وبعض الدول الاوروبيه الى ان يعمل
4-تعديل راتب المتقاعدين بان يشمل بدل السكن وعلاوة الابناء وبدل غلاء المعيشه
5-فتح الدرجات للموظفين وتغيير قانون الموارد البشريه الى الافضل والتقييمات

وابو مشعل وولي عهده الامين مايقصرون الله يخليهم ذخرا لنا وللوطن اميين

والله ولي التوفيق

ALHAJAJI
15-03-2011, 11:52 AM
انا اقول خلوني اروح اصلي ابرك لي :)

من قراءة مقال لا راح يودي ولا يجيب :deal:

chillis
15-03-2011, 12:05 PM
مقال موفق جدا :)

ابو محمد7
15-03-2011, 12:13 PM
هذا اللي احنا نقوله في المنتدى وفي ناس تهاجم وتوزع الاتهامات والاساءات

مقال موفق جدا جدا

اذا كانت هناك مساعدة او دعم فلتشمل الجميع ويعم العدل

saudqatar
15-03-2011, 12:24 PM
الله يفوق أهل قطر تفائلوا بالخير

ويستاهلون أهل قطر كل خير

almaf1a
15-03-2011, 12:33 PM
جحا اولى بلحم ثوره


ولكن أن تسقط ديون عن فئة ولا تستفيد الفئة الغالبة من السكان من ذلك، فانه أمر يجافي العدالة والمنطق.



دام ان الكاتب وضع حلول بديلة عن اسقاط الديون لتعم الفائدة على الجميع
وبين حرصه على اموال الدولة وحرم المستهترين من اموال الدولة ووضع اولويات
ياريت يطلع زوم اووت وياخذها بشكل اوسع
فلا تحصر مقارنتك باسقاط الديون مع زيادة الدخل المعيشي
هناك اموال اولى من اموال اسقاط الديون الي ما شافت النور ممكن تطالب فيها ان تكون لزيادة دخل الفرد القطري
دام حنا يالقطرين نحسد بعض ماراح يعم الخير لا علينا كلنا ولا على نصنا او اغلبنا

مع تحيات قطري غرقان من الديون واخر قسط له بعد 6 شهور ومابقى عليه شئ

خليفـة
15-03-2011, 12:37 PM
كلام الدكتور سليم ولكنه لم يذكر سوى الحالات الشاذه وتناسى ان هناك من استدان لظروف قاهرة خارجة عن الدلع والرفاهية .

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-03-2011, 12:52 PM
نحن ولله الحمد بخير، والخير موجود، وعلينا أن تكون نظرتنا للأمور أشمل بحيث تتحقق عدالة أكبر في الرواتب والمكافآت، ولئن زاد دخل الإنسان فإن ذلك سوف يعينه على سداد ديون البنوك! ولكن أن تسقط ديون عن فئة ولا تستفيد الفئة الغالبة من السكان من ذلك، فانه أمر يجافي العدالة والمنطق.أكاديمي وإعلامي قطري

البعض يدور وين مصلحته(فقط ) وينادي بها 000

بس عموما كلامه معقول 0في بعض الامور والامور الباقيه واضح انه يبغي يطلع عذر لجل تستفيد على قولته الفئه الغالبه 0

الله يكتب الي فيه خير لاهل قطر

ام السعف
15-03-2011, 01:12 PM
مقاله اكثر تأدبا من مقال ابنته :(

وكلامه في مجمله صحيح ،، لكن اليوم والناس تحت اكهال الديون اشوف ما يحق له
يطالب بعدم احقية اسقاط الديون عنهم ،،

لأن بكل بساطة الدولة حالها ميسور،، وخلنا نرضى بشي اسمه مكرمة
مثل مكارم كثيرة كانت تظهر على سطح البحر ومن قاعه والناس ما يعرفون يغوصون
كانت تفرحهم وتبسطهم ،، اما اليوم الناس يعانون نحاسبهم على اخطاء الماضي
اشوف ما يحق لنا اذا ربنا غفور رحيم ،، انيي احنا اليوم نقول لا والله
خله يعاني هو وعياله لأنه اخطأ في الماضي ؟ :(

النائب
15-03-2011, 01:22 PM
اشكركم على ردودكم

والإختلاف لايفسد للود قضية ,,,

اعتقد الآن الكره في ملعب الحكومة , جميع او أغلب المواطنين ينظرون إلى مكرمه من هذه المكارم المطروحة من قبل الأكاديمي ومن قبل مداخلاتكم القيمة .

والسؤال الذي يسدح نفسه او يطرح نفسه ! هل حكومتنا المؤقرة تفكر كما يفكر الدكتور الأكاديمي احمد عبدالملك وامثاله من الأكاديميين .

رحال
15-03-2011, 01:23 PM
بصراحة أعجبت بالأسلوب والطرح الرائع الجميل الذي يلامس

الواقع ، وخصوصا يوجد ترابط بديع في المقال ..

وهذا ليس بغريب على الدكتور / أحمد عبد الملك

فاللخبرة أحكام ودكتورنا الفاضل عرفناه مع ولادة تلفزيون

قطر عندما كان البث بالأسود والأبيض

وتقبل فائق تحياتي وتقدير ،،،:nice:

بلوتنيوم
15-03-2011, 01:25 PM
مقاله اكثر تأدبا من مقال ابنته :(

وكلامه في مجمله صحيح ،، لكن اليوم والناس تحت اكهال الديون اشوف ما يحق له
يطالب بعدم احقية اسقاط الديون عنهم ،،

لأن بكل بساطة الدولة حالها ميسور،، وخلنا نرضى بشي اسمه مكرمة
مثل مكارم كثيرة كانت تظهر على سطح البحر ومن قاعه والناس ما يعرفون يغوصون
كانت تفرحهم وتبسطهم ،، اما اليوم الناس يعانون نحاسبهم على اخطاء الماضي
اشوف ما يحق لنا اذا ربنا غفور رحيم ،، انيي احنا اليوم نقول لا والله
خله يعاني هو وعياله لأنه اخطأ في الماضي ؟ :(

وكيف نقدر نضبط المكرمة على الاطار المؤسسي
وبعدين الكاتب راح صوته من كثر مايصارخ بغياب المؤسسية
اشمعنى دخان المكرمة خلاه يكتشف انه لازم يكون هناك اطار مؤسسي :)

المُلهم
15-03-2011, 01:27 PM
أمثلة كثيرة لا تصبُّ في أحقية إلغاء الديون التي يطالب بها البعض ؛ لأن الله وهب الناس عقلاً كي يفكروا به (ولا يلقوا بأنفسهم في التهلكة)! وأنا أعتقد أن لكل (امرئ ما كسبت يداه)! لأن روح المغامرة وأحلام اليقظة التي تسيطر على بعض ضعاف النفوس توردهم موارد لا يحبذونها، وتجعلهم يعيشون حياة مُنغصة بحيث ينغصون حياة مع من معهم.
أكاديمي وإعلامي قطري

حقيقةً لم يوفق الاكاديمي والاعلامي القطري الدكتور احمد عبدالملك في بعض طرحة ..!

الإستماتة في الهجوم .. على شريحة غير بسيطة من المجتمع بحجة انني كاتب ولي صوت إعلامي .. خطرٌ جسيم ..!
الأكاديمي القطري .. وصف جميع المديونين بوصف عام .. وهو لا يملك الحق على إطلاق هكذا وصف ..!!
وصف المديونين بأصحاب .. مغامرة .. وأحلام .. وضعاف نفوس ..!!
ياسيدي العزيز .. بل أنت ضعيف النفس..!
ضعيف النفس .. هو من يظهر .. بمبدأ خالف تعرف .. ( شوفوني تراني جبت الثعلب من ذيلة)
ويشق طريقه بكتابته ( المقززة)في هذا الموضوع و بهجوم فاضح على ضعفاء قطر المديونين..!!!
كونك اكاديمي قديم .. وإعلامي .. لا يشق له غبار ..ورزقت إدراة شؤونك .. بعدة مصادر .. من قدرتك على طبخك للافكار .. وتزيينها ..بفراولة الخبرة .. على درجة حرارة 70 سيلزيس .. لا يعطيك الحق .. في وصف من أبتلى بالدين .. ضعيف نفس ..!!

لي عوده إن بقي هذا الموضوع ..!

شكراً ..

النائب
15-03-2011, 01:30 PM
حقيقةً لم يوفق الاكاديمي والاعلامي القطري الدكتور احمد عبدالملك في بعض طرحة ..!

الإستماتة في الهجوم .. على شريحة غير بسيطة من المجتمع بحجة انني كاتب ولي صوت إعلامي .. خطرٌ جسيم ..!
الأكاديمي القطري .. وصف جميع المديونين بوصف عام .. وهو لا يملك الحق على إطلاق هكذا وصف ..!!
وصف المديونين بأصحاب .. مغامرة .. وأحلام .. وضعاف نفوس ..!!
ياسيدي العزيز .. بل أنت ضعيف النفس..!
ضعيف النفس .. هو من يظهر .. بمبدأ خالف تعرف .. ( شوفوني تراني جبت الثعلب من ذيلة)
ويشق طريقه بكتابته ( المقززة)في هذا الموضوع و بهجوم فاضح على ضعفاء قطر المديونين..!!!
كونك اكاديمي قديم .. وإعلامي .. لا يشق له غبار ..ورزقت إدراة شؤونك .. بعدة مصادر .. من قدرتك على طبخك للافكار .. وتزيينها ..بفراولة الخبرة .. على درجة حرارة 70 سيلزيس .. لا يعطيك الحق .. في وصف من أبتلى بالدين .. ضعيف نفس ..!!

لي عوده إن بقي هذا الموضوع ..!

شكراً ..

الملهم شكرا لك على المرور ولك مني اجمل تحية

intesar
15-03-2011, 01:31 PM
إذن فنحن مع رفع مستوى معيشة المواطن القطري، ولكن لتكن ضمن خطة أو مشروع يحقق العدالة، بحيث يعم الخير على الجميع لا أن تنفرد فئة معينة بالحصول على مزايا دون غيرها!؟ ونعتقد أن رفع الرواتب الأساسية بصورة ترفع عن كاهل المواطنين وطأة العيش وضغط الديون من الوسائل الأنجع لمعالجة القضية وبصورة عادلة تظل الجميع.

مقال موفق موفق منم القلب .. يجب أن يعم الخير الكل .. وهذا ما كنا نشرحه للفئة التي تطالب بإسقاط الديون ..
كل الشكر

العقل الحر
15-03-2011, 01:35 PM
لم يوفق بتاتا

وتهجمه واضح على المجتمع وليس اشخاص

وتم انتقاء البعض وتعميمها في المجتمع

ومايصلح للمقال الى مقوله ... كلن يقرب القرص صوب ناره

بلوتنيوم
15-03-2011, 01:42 PM
لم يوفق بتاتا

وتهجمه واضح على المجتمع وليس اشخاص

وتم انتقاء البعض وتعميمها في المجتمع

ومايصلح للمقال الى مقوله ... كلن يقرب القرص صوب ناره

نعم عند المكاسب
تسقط المبادىء ويصير القرص لزيز :)

intesar
15-03-2011, 01:44 PM
حقيقةً لم يوفق الاكاديمي والاعلامي القطري الدكتور احمد عبدالملك في بعض طرحة ..!

الإستماتة في الهجوم .. على شريحة غير بسيطة من المجتمع بحجة انني كاتب ولي صوت إعلامي .. خطرٌ جسيم ..!
الأكاديمي القطري .. وصف جميع المديونين بوصف عام .. وهو لا يملك الحق على إطلاق هكذا وصف ..!!
وصف المديونين بأصحاب .. مغامرة .. وأحلام .. وضعاف نفوس ..!!
ياسيدي العزيز .. بل أنت ضعيف النفس..!
ضعيف النفس .. هو من يظهر .. بمبدأ خالف تعرف .. ( شوفوني تراني جبت الثعلب من ذيلة)
ويشق طريقه بكتابته ( المقززة)في هذا الموضوع و بهجوم فاضح على ضعفاء قطر المديونين..!!!
كونك اكاديمي قديم .. وإعلامي .. لا يشق له غبار ..ورزقت إدراة شؤونك .. بعدة مصادر .. من قدرتك على طبخك للافكار .. وتزيينها ..بفراولة الخبرة .. على درجة حرارة 70 سيلزيس .. لا يعطيك الحق .. في وصف من أبتلى بالدين .. ضعيف نفس ..!!

لي عوده إن بقي هذا الموضوع ..!

شكراً ..


للأسف أنت لم توفق في نقدك
الدكتور الأكاديمي لما تكلم تكلم بشكل عام .. وعندكم في الحوار العام مشكلة في عدم فهم كلمات لما الشخص يقول غالبا أو كثير أو الناس عندنا هني .. هو معناه يتطرق للموضوع بشكل موسع .. يعمم .. ما يقدر يدخل بيت بيت .. زنقة زنقة .. ويقول الا هذا الفلان أو اللي بالشارع الفلاني ..
أرجوكم لما عندكم نقد خلوه نقد بناء .. حتى نعرف نستفيد .. لا يكون النقد لمجرد النقد .. ولا لأن الديون محاصرتك من كل جهة بتقول الدكتور غلط ..
أنا علي ديون من الفئات اللي ربما ذكرها .. لكن أقول كلامه عين المنطق .. وصح ..:omg:

ام السعف
15-03-2011, 01:45 PM
وكيف نقدر نضبط المكرمة على الاطار المؤسسي
وبعدين الكاتب راح صوته من كثر مايصارخ بغياب المؤسسية
اشمعنى دخان المكرمة خلاه يكتشف انه لازم يكون هناك اطار مؤسسي :)

مشكلة العقول الالمعية عندما تكون فوق وتبي الناس تحت اول ما تفكر فيه
اذا في اسقاط للديون لازم يستفيدون ،، عاد تعال صدقني ان قلوبهم على باقي الشعب ،،

هناك من القطريين المغرمين في السجون ،، ماشفت مقال للدكتور يطالب فيه
بدفع زكاة الأموال المأخوذة عنوة من ارباح الشركات المدرجة في البورصة
للنشاطات الرياضية والاجتماعية لسد ديون المغرمين القابعين في السجون ،،

اليوم عندي شيكين وكل شيك قدره 200 الف ريال قطري ،، على مواطن قطري
شاءت الظروف انه يخسر في مشروعه التجاري ،، تخيل معاي لو الشيكين هذول
سلمتهم للشرطة وين بيكون مصيره هالتاجر ؟ وقطري ومن ابناء قطر
الاصيلين الاصليين ،، وغيره وغيره يعانون من الديون ولنفس الأسباب
او غيرها بعيد عن موضوع الفشخرة والنظر الى المستويات العليا ،،

ما شفت حرقة قلب الدكتور او السيدة كريمته على اللي حدتهم الظروف
انهم يصبحون اليوم مديونيين لو بالتطرق لهم من قبل ،،
التجارة مرات كثيرة تكون مثل الجراد
تقضي على الأخضر واليابس ،، ما شفت لهم موضوع يتكلمون عن الغارمين
في السجون في قطر ومن ابناء قطر اللي الدولة المفروض توقف معاهم ،،

اما لما قالوا تعالوا سددوا الديون تذكروا انهم ضد اسقاط الديون لأن في ناس بينظلمون
قاتل الله الانانية ،،،

خلهم مديونيين ويعانون علشان المرتاحين ما يحسون بالظلم :(

Arab!an
15-03-2011, 01:56 PM
نعم وفق في مقاله هنا الى حد كبير , النظرة يجب ان تكون أشمل وهذه هي الدعوة المنصفة .. اما من يقول " لا لتسديد الديون" وفقط .. هذا غير المنصف

ولي تعليق بسيط على ماقاله من تحسين ثقافة الاستهلاك .. فهي ايضا دعوة جيدة ولكنها لا تستقيم في ظل الثقافة العامة او ما يجري على ارض الواقع

فنحن لسنا دولة (انتاج) .. بل تكون العطاءات بالملايين للبعض والمحاباة في المناصب وفي الامتيازات غير ذات الاساس الا اللهم العلاقات الخاصة والرابط العائلي والمحسوبية ..

فلولا ان الناس يرون ان اموال الدولة لا تخصع للمحاسبة ويشعرون حيال هذا بالظلم .. لما تجرأوا على ان يطلبوا من الدولة ان تسدد الديون !

ثم ان الدين في هذا الوقت لم يعد مشكلة شخصية بل اصبح اقرب الى المشكلة القومية .. وفي حال كهذا (يجب التدخل) .. كيفية التدخل او الحل يرجع للمسؤولين .. ولكن لابد من حل

بلوتنيوم
15-03-2011, 01:57 PM
مشكلة العقول الالمعية عندما تكون فوق وتبي الناس تحت اول ما تفكر فيه
اذا في اسقاط للديون لازم يستفيدون ،، عاد تعال صدقني ان قلوبهم على باقي الشعب ،،

هناك من القطريين المغرمين في السجون ،، ماشفت مقال للدكتور يطالب فيه
بدفع زكاة الأموال المأخوذة عنوة من ارباح الشركات المدرجة في البورصة
للنشاطات الرياضية والاجتماعية لسد ديون المغرمين القابعين في السجون ،،

اليوم عندي شيكين وكل شيك قدره 200 الف ريال قطري ،، على مواطن قطري
شاءت الظروف انه يخسر في مشروعه التجاري ،، تخيل معاي لو الشيكين هذول
سلمتهم للشرطة وين بيكون مصيره هالتاجر ؟ وقطري ومن ابناء قطر
الاصيلين الاصليين ،، وغيره وغيره يعانون من الديون ولنفس الأسباب
او غيرها بعيد عن موضوع الفشخرة والنظر الى المستويات العليا ،،

ما شفت حرقة قلب الدكتور او السيدة كريمته على اللي حدتهم الظروف
انهم يصبحون اليوم مديونيين لو بالتطرق لهم من قبل ،،
التجارة مرات كثيرة تكون مثل الجراد
تقضي على الأخضر واليابس ،، ما شفت لهم موضوع يتكلمون عن الغارمين
في السجون في قطر ومن ابناء قطر اللي الدولة المفروض توقف معاهم ،،

اما لما قالوا تعالوا سددوا الديون تذكروا انهم ضد اسقاط الديون لأن في ناس بينظلمون
قاتل الله الانانية ،،،

خلهم مديونيين ويعانون علشان المرتاحين ما يحسون بالظلم :(

لان الاغلبية ماتشوف الا طرف واحد في المعادلة
ويبون الحل يكون من صوبه او على حسابه لانه الطرف الاضعف في المعادلة
مع ان المعادلة لها اطراف متعددة :(

عموما كان من اجمل الاشياء في الدكتور
انه يشوف الصورة من الاعلى ويقيم من كل الزوايا
بس هالمرة شاف الصورة من زاوية وحدة
بس ما لومه ما هو الكاتب بشر في الاخير يضطر يتنازل ويفاوض مبادئه
وخصوصا لما يشوف انه مافي فايدة من كلامه
والامور ما راح تتغير بين يوم وليلة وقتها يمكن يشوف
مافي امان الا بالرجوع للتيار مؤقتا :)

حسن
15-03-2011, 01:58 PM
مقاله يتكلم عن الواقع المرير لدي البعض واصاب قلب الحقيقه

بلوتنيوم
15-03-2011, 01:59 PM
نعم وفق في مقاله هنا الى حد كبير , النظرة يجب ان تكون أشمل وهذه هي الدعوة المنصفة .. اما من يقول " لا لتسديد الديون" وفقط .. هذا غير المنصف

ولي تعليق بسيط على ماقاله من تحسين ثقافة الاستهلاك .. فهي ايضا دعوة جيدة ولكنها لا تستقيم في ظل الثقافة العامة او ما يجري على ارض الواقع

فنحن لسنا دولة (انتاج) .. بل تكون العطاءات بالملايين للبعض والمحاباة في المناصب وفي الامتيازات غير ذات الاساس الا اللهم العلاقات الخاصة والرابط العائلي والمحسوبية ..

فلولا ان الناس يرون ان اموال الدولة لا تخصع للمحاسبة ويشعرون حيال هذا بالظلم .. لما تجرأوا على ان يطلبوا من الدولة ان تسدد الديون !

ثم ان الدين في هذا الوقت لم يعد مشكلة شخصية بل اصبح اقرب الى المشكلة القومية .. وفي حال كهذا (يجب التدخل) .. كيفية التدخل او الحل يرجع للمسؤولين .. ولكن لابد من حل

حتى ثقافة الاستهلاك
محتاجه تدخل وحل وقنوات علشان نقدر نرفع مستوى الوعي عند المواطنين
مافي شيء بينزل علينا من السماء
اما تدخل الدولة او وضع حلول من النخبة
وللاسف لا هذا يبي يغير ميزان السوق المفتوح ولا ذاك يبي
يقدم اقتراحات تحسب ضده :)

همر
15-03-2011, 01:59 PM
لأن الله قد قسّم الأرزاق بين الناس، وجعل منهم الغني والفقير، وفي تلك حكمة ؛ كي يتكافل الناس ويحتاج بعضهم بعضاً! ولئن كان كل أفراد المجتمع من الأثرياء تنتفي الحاجة للتكافل والتعاون ؛ ولا تكون هنالك خدمات يتم تداولها بين الناس.



زين اذا انتفت الحاجه للتكافل والتعاون بنخرج عن المله ؟!! ولا بنخالف سنن الله في الارض ؟!!

ما صار في عهد الخليفه عمر بن عبدالعزيز ان المسلمين كانوا يخرجون الزكاه ومايلقون لها محتاج ؟!! ولا هذا مايصير يستوي في اغنى دوله في العالم ؟!!

ويرجع يقول رفع الرواتب لتحقيق الرفاهيه لكافة الشعب .. طيب اذا تحققت الرفاهيه مابيكون في حاجه للتكافل والتعاون !!!!

مقالات خلطة البيتزا هذي عجيبه الصراحه ... فلتعينوه وزيرا للاقتصاد والتجاره ..

ذكرني بعميد كليه كان يصدح بمقالاته لتحرير المرأه والعلمنه .. ولما مالقا اسمه في التشكيل الوزاري اختفت مقالاته بقدرة قادر ...

Stars
15-03-2011, 02:01 PM
اصاب كبد الحقيقة لافض فوه

حسن
15-03-2011, 02:08 PM
نعم وفق في مقاله هنا الى حد كبير , النظرة يجب ان تكون أشمل وهذه هي الدعوة المنصفة .. اما من يقول " لا لتسديد الديون" وفقط .. هذا غير المنصف

ولي تعليق بسيط على ماقاله من تحسين ثقافة الاستهلاك .. فهي ايضا دعوة جيدة ولكنها لا تستقيم في ظل الثقافة العامة او ما يجري على ارض الواقع

فنحن لسنا دولة (انتاج) .. بل تكون العطاءات بالملايين للبعض والمحاباة في المناصب وفي الامتيازات غير ذات الاساس الا اللهم العلاقات الخاصة والرابط العائلي والمحسوبية ..

فلولا ان الناس يرون ان اموال الدولة لا تخصع للمحاسبة ويشعرون حيال هذا بالظلم .. لما تجرأوا على ان يطلبوا من الدولة ان تسدد الديون !

ثم ان الدين في هذا الوقت لم يعد مشكلة شخصية بل اصبح اقرب الى المشكلة القومية .. وفي حال كهذا (يجب التدخل) .. كيفية التدخل او الحل يرجع للمسؤولين .. ولكن لابد من حل

كلام خطير

نبض قطر 1970
15-03-2011, 02:11 PM
مشكلة العقول الالمعية عندما تكون فوق وتبي الناس تحت اول ما تفكر فيه
اذا في اسقاط للديون لازم يستفيدون ،، عاد تعال صدقني ان قلوبهم على باقي الشعب ،،

هناك من القطريين المغرمين في السجون ،، ماشفت مقال للدكتور يطالب فيه
بدفع زكاة الأموال المأخوذة عنوة من ارباح الشركات المدرجة في البورصة
للنشاطات الرياضية والاجتماعية لسد ديون المغرمين القابعين في السجون ،،

اليوم عندي شيكين وكل شيك قدره 200 الف ريال قطري ،، على مواطن قطري
شاءت الظروف انه يخسر في مشروعه التجاري ،، تخيل معاي لو الشيكين هذول
سلمتهم للشرطة وين بيكون مصيره هالتاجر ؟ وقطري ومن ابناء قطر
الاصيلين الاصليين ،، وغيره وغيره يعانون من الديون ولنفس الأسباب
او غيرها بعيد عن موضوع الفشخرة والنظر الى المستويات العليا ،،

ما شفت حرقة قلب الدكتور او السيدة كريمته على اللي حدتهم الظروف
انهم يصبحون اليوم مديونيين لو بالتطرق لهم من قبل ،،
التجارة مرات كثيرة تكون مثل الجراد
تقضي على الأخضر واليابس ،، ما شفت لهم موضوع يتكلمون عن الغارمين
في السجون في قطر ومن ابناء قطر اللي الدولة المفروض توقف معاهم ،،

اما لما قالوا تعالوا سددوا الديون تذكروا انهم ضد اسقاط الديون لأن في ناس بينظلمون
قاتل الله الانانية ،،،

خلهم مديونيين ويعانون علشان المرتاحين ما يحسون بالظلم :(


أختي ام السعف

اللي يده بالماي البارد مهب مثل اللي يده في النار

للأسف الدكتور تطرق لفئة قليلة من المجتمع ونسى أو تناسى الفئة الأكبر

وطالب بالمساواه والعدل لماذا ؟

لأنه لن يصيبه من الحب جانب لو أسقطت الديون

لأنه وبالمختصر المفيد لا ديون عليه و يملك مصادر اخرى للدخل

فما يهمه بالمواطنين المديونين

المهم كيف يزيد من دخله ليبقى من الطبقة الالمعيه

وللاسف هذه الطبقة تظن أن المواطنين المديونين لايحق لهم أن يعيشوا الحياه

وتناسو قول المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام (( حب لأخيك ماتحب لنفسك ))

فإن كنت غير مديون فادعو لأاخيك المديون بفك كربه لا أن تقف حجر عثره في طريقه

سواء بمقالات هدامه (( فقط لابراز النفس والتملق )) أو بردود مقززه تبين الحقد والحسد

من قبل بعض الأشخاص .

بالنسبة لي شخصياً

أتمنى أسقاط الديون وزيادة الرواتب واستحداث علاوة جديده (( غلاء معيشه ))

وزيادة منحة الزواج وزيادة سلفة بدل أثاث وتفعيل قانون حماية المستهلك .

قد يقول البعض أنت تطلب المستحيل

وأنا أقول لهم لن يضير الدولة شيئاً أن فعلت كل ذلك

فالخبر الرئيسي لجريدة الرايه والوطن اليوم على لسان سعادة الوزير (( يوسف كمال ))

رصد ميزانة قدرها 170 مليار دولار (( أي مايقارب 650 مليار ريال قطري ))

تخيلو هذا الرقم الفلكي لو اقتطعنا منه 9 مليار ريال قطري (( قيمة ديون القطريين ))

هل سينتقص هذا المبلغ من الميزانية المطروحه من شيء ؟؟؟

أترك لكم الاجابه

تقبلووو تحياتي

ام السعف
15-03-2011, 02:13 PM
لان الاغلبية ماتشوف الا طرف واحد في المعادلة
ويبون الحل يكون من صوبه او على حسابه لانه الطرف الاضعف في المعادلة
مع ان المعادلة لها اطراف متعددة :(

عموما كان من اجمل الاشياء في الدكتور
انه يشوف الصورة من الاعلى ويقيم من كل الزوايا
بس هالمرة شاف الصورة من زاوية وحدة
بس ما لومه ما هو الكاتب بشر في الاخير يضطر يتنازل ويفاوض مبادئه
وخصوصا لما يشوف انه مافي فايدة من كلامه
والامور ما راح تتغير بين يوم وليلة وقتها يمكن يشوف
مافي امان الا بالرجوع للتيار مؤقتا :)

على العموم ،، بما انه موضوع حيوي ( موضوع الديون ) ــ
لازم اتكلم فيه علشان اقول انا اهنيه ....> هذا هو حال الصحفيين:(
خاطري اقول للدكتوراحمد يا صاحب القلم الصحفي
هل سمعت او قرأت عن القرار الصادر باستقطاع ما قدره 2.5 % من ارباح
الشركات المدرجة في البورصة القطرية لصالح الانشطة الرياضية والاجتماعية

الم ترى ان مثل هذا الاستقطاع الجبري فيه ظلم ايضا ؟

ولا صوتكم يعلى على المواطن لما يكون مديون ومحتاج الى من يقف معاه
وتكسر اقلامكم في مواجهة الحكومة ؟ :(


حتى ثقافة الاستهلاك
محتاجه تدخل وحل وقنوات علشان نقدر نرفع مستوى الوعي عند المواطنين
مافي شيء بينزل علينا من السماء
اما تدخل الدولة او وضع حلول من النخبة
وللاسف لا هذا يبي يغير ميزان السوق المفتوح ولا ذاك يبي
يقدم اقتراحات تحسب ضده :)

ثقافة اسهلاك الحكومة تخلي العالم بكبره يبقق عيونه
بس على المواطن مع اني ضد الاستهلاك المسرف والمبذر
للأسف اشوف الحكومة هي تطالب بعدمه :(

ام السعف
15-03-2011, 02:18 PM
أختي ام السعف

اللي يده بالماي البارد مهب مثل اللي يده في النار

للأسف الدكتور تطرق لفئة قليلة من المجتمع ونسى أو تناسى الفئة الأكبر

وطالب بالمساواه والعدل لماذا ؟

لأنه لن يصيبه من الحب جانب لو أسقطت الديون

لأنه وبالمختصر المفيد لا ديون عليه و يملك مصادر اخرى للدخل

فما يهمه بالمواطنين المديونين

المهم كيف يزيد من دخله ليبقى من الطبقة الالمعيه

وللاسف هذه الطبقة تظن أن المواطنين المديونين لايحق لهم أن يعيشوا الحياه

وتناسو قول المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام (( حب لأخيك ماتحب لنفسك ))

فإن كنت غير مديون فادعو لأاخيك المديون بفك كربه لا أن تقف حجر عثره في طريقه

سواء بمقالات هدامه (( فقط لابراز النفس والتملق )) أو بردود مقززه تبين الحقد والحسد

من قبل بعض الأشخاص .

بالنسبة لي شخصياً

أتمنى أسقاط الديون وزيادة الرواتب واستحداث علاوة جديده (( غلاء معيشه ))

وزيادة منحة الزواج وزيادة سلفة بدل أثاث وتفعيل قانون حماية المستهلك .

قد يقول البعض أنت تطلب المستحيل

وأنا أقول لهم لن يضير الدولة شيئاً أن فعلت كل ذلك

فالخبر الرئيسي لجريدة الرايه والوطن اليوم على لسان سعادة الوزير (( يوسف كمال ))

رصد ميزانة قدرها 170 مليار دولار (( أي مايقارب 650 مليار ريال قطري ))

تخيلو هذا الرقم الفلكي لو اقتطعنا منه 9 مليار ريال قطري (( قيمة ديون القطريين ))

هل سينتقص هذا المبلغ من الميزانية المطروحه من شيء ؟؟؟

أترك لكم الاجابه

تقبلووو تحياتي

ايه يمكن تنقص بالفعل لو الكبارية والهاي هاي قالوا احنا بعد اسقطوا عنا ديوننا
لأنهم بالفعل يسافرون في الشهر اربع مرات وفي السنة ستين مرة وبيوتهم قصور
وخدمهم وحشمهم قد موظفين شركة خاصة ،،

لكن المواطن صاحب الدخل الواحد عليه يحط يد على يد وينتظر باب ينفتح
من اهنيه او هناك على الاقل المصدر الواحد هذا ما ينخذ منه شي :(

موضي قطر
15-03-2011, 02:27 PM
ايه يمكن تنقص بالفعل لو الكبارية والهاي هاي قالوا احنا بعد اسقطوا عنا ديوننا
لأنهم بالفعل يسافرون في الشهر اربع مرات وفي السنة ستين مرة وبيوتهم قصور
وخدمهم وحشمهم قد موظفين شركة خاصة ،،

لكن المواطن صاحب الدخل الواحد عليه يحط يد على يد وينتظر باب ينفتح
من اهنيه او هناك على الاقل المصدر الواحد هذا ما ينخذ منه شي :(



كل هذه الصرخات اللي سمعت من في اذنه صمم ماسمعت كاتبنا أن اغلب الديون ماهي للفشخره والسفرات :( يعني اذا المديونين احلفوا " بـ أغلظ الإيمان " انهم مديونين لزواج او لمنزل او علاج هم بيكذبونهم :telephone:

ام السعف
15-03-2011, 02:30 PM
كل هذه الصرخات اللي سمعت من في اذنه صمم ماسمعت كاتبنا أن اغلب الديون ماهي للفشخره والسفرات :( يعني اذا المديونين احلفوا " بـ أغلظ الإيمان " انهم مديونين لزواج او لمنزل او علاج هم بيكذبونهم :telephone:

لا

لازم في البداية قائمة باسماء غير المديونيين علشان يثبتون انهم اكثر
وبيقع عليهم الظلم ،، للعلم ان المديونيين اكثر ،، حسب اخر تصريح من مصرف
قطر المركزي :(

الألماسي
15-03-2011, 03:03 PM
انا اطالب بدراسه حاله كل " مقترض " من البنك لمعرفه ماهيّه نوع القرض و اين ذهب . .
قمنا نسمع نبره " قروض رفاهيّه " كثيراً . .!

intesar
15-03-2011, 04:59 PM
مشكلة العقول الالمعية عندما تكون فوق وتبي الناس تحت اول ما تفكر فيه
اذا في اسقاط للديون لازم يستفيدون ،، عاد تعال صدقني ان قلوبهم على باقي الشعب ،،

هناك من القطريين المغرمين في السجون ،، ماشفت مقال للدكتور يطالب فيه
بدفع زكاة الأموال المأخوذة عنوة من ارباح الشركات المدرجة في البورصة
للنشاطات الرياضية والاجتماعية لسد ديون المغرمين القابعين في السجون ،،

اليوم عندي شيكين وكل شيك قدره 200 الف ريال قطري ،، على مواطن قطري
شاءت الظروف انه يخسر في مشروعه التجاري ،، تخيل معاي لو الشيكين هذول
سلمتهم للشرطة وين بيكون مصيره هالتاجر ؟ وقطري ومن ابناء قطر
الاصيلين الاصليين ،، وغيره وغيره يعانون من الديون ولنفس الأسباب
او غيرها بعيد عن موضوع الفشخرة والنظر الى المستويات العليا ،،

ما شفت حرقة قلب الدكتور او السيدة كريمته على اللي حدتهم الظروف
انهم يصبحون اليوم مديونيين لو بالتطرق لهم من قبل ،،
التجارة مرات كثيرة تكون مثل الجراد
تقضي على الأخضر واليابس ،، ما شفت لهم موضوع يتكلمون عن الغارمين
في السجون في قطر ومن ابناء قطر اللي الدولة المفروض توقف معاهم ،،

اما لما قالوا تعالوا سددوا الديون تذكروا انهم ضد اسقاط الديون لأن في ناس بينظلمون
قاتل الله الانانية ،،،

خلهم مديونيين ويعانون علشان المرتاحين ما يحسون بالظلم :(



دايما عيونج على الطبقة الألمعية ترى الحسد مصيبة.. ومبين انج جدا متحاملة عليه وعلى كريمته..إسلوبج دايما فيه تجريح.. والعنصرية عنوانج .. يعني لو بدون ولا مقيم بالمقفى .. وليش الفايدة ما تعم الجميع.. هذه الأنانية بعينها.. هو تكلم عن ظاهرة حقيقية بمجتمعنا وما يحتاج اننا نسوي نفسنا مساكين ونطلعه مجرم .. اللي تكلم عنه آفة منتشرة بمجتمعنا.. المجتمع يعاني لأنه جعل من الكماليات اساسيات..
مختلفة معاه حياج بس بأسلوب راقي

دمتم بود..

هارودز
15-03-2011, 06:07 PM
لاتعليق

ن.سهيل
15-03-2011, 06:14 PM
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

استغفرالله .... استغفرالله .... استغفرالله

هارودز
15-03-2011, 06:24 PM
لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك


أعطيت كل الناس من نفسي الرضا ------- إلا الحسود فإنه أعياني

ما إن لي ذنباً إليه علمته ------- إلا تظاهر نعمة الرحمن

وأبى فما يرضيه إلا ذلتي ------- وذهاب أموالي وقطع لساني

محمد الحمدان
15-03-2011, 06:55 PM
الله يكتب اللي فية الخير

الأصيلة
15-03-2011, 06:57 PM
نعم الرواتب في ظل هذا الغلاء الفاحش المتمكن من السوق بكل مجالاته
يحتم على الحكومة زيادتها وبواقع أكثر من 50% لعل وعسى يتماشى ويتناسب
مع زيادة الأسعار التي أصبحت غير طبيعية...
أعتقد سيكون هناك ترتيب آخر للمالية لقطرية في نظرتها لمدخول المواطن القطري..

ملاك
15-03-2011, 07:29 PM
الظاهر ما قريتوا هالخبر في الصفحه الاولى عشان أتأكدون انه لا في زيادة رواتب ولا اسقاط ديون :)



قطر.. أعلى الرواتب في المنطقة



سجلت قطر أكبر نسبة من أصحاب الرواتب العالية بوجود 10 % ممن يحصلون على رواتب شهرية تبلغ 8001 دولار او اكثر.

فيما كانت نسبة الحاصلين على نفس الراتب في البحرين 9 % وفي عمان 6 % وفي الكويت 5 % وفي السعودية 3 %.

ووفقاً لدراسة حديثة أجراها موقع (bayt.com ) قال 3 % من المشاركين في قطر إنهم راضون جداً عن رواتبهم و60 % راضون بدرجة متوسطة و37 % راضون بشكل محدود. كما أبدوا تفاؤلا واضحا بشأن التوظيف في المستقبل..وبحثت دراسة الرواتب لهذا العام مستوى رضا المشاركين عن زيادة الأجور التي حصلوا عليها، وتبين أن أغلبية المشاركين في المنطقة، أي 38 % لم يتلقوا زيادة في الرواتب.

ملاك
15-03-2011, 07:56 PM
بعض دول الخليج اذا لم تكن جميعها ، عندما اسقطت الديون عن شعبها مره ومرتين

ما قالوا بنصنفهم او بندرس حالاتهم حسب الاحقيه

طيحوا الديون عن الكل بدون استثناء

فلتقل خيرا او لتصمت يا دكتور

ما شالله انت دكتور وزوجتك الطباخه المعروفه عائشة التميمي وواضح عندكم اكثر من مصدر رزق

بس اللي عنده مصدر واحد وهو راتبه شيسوي ؟؟

الصيـاد
15-03-2011, 08:25 PM
فلتقل خيرا او لتصمت يا دكتور

ما شالله انت دكتور وزوجتك الطباخه المعروفه عائشة التميمي وواضح عندكم اكثر من مصدر رزق

؟؟



عيل اطلعت الطباخة مرتة وانا اقول ليش ما علية ديون ومنزل هالمقال السخيف

قاعد يتفلسف هذا الدكتور الحسود المنتهي الصلاحية

intesar
15-03-2011, 08:30 PM
بعض دول الخليج اذا لم تكن جميعها ، عندما اسقطت الديون عن شعبها مره ومرتين

ما قالوا بنصنفهم او بندرس حالاتهم حسب الاحقيه

طيحوا الديون عن الكل بدون استثناء

فلتقل خيرا او لتصمت يا دكتور

ما شالله انت دكتور وزوجتك الطباخه المعروفه عائشة التميمي وواضح عندكم اكثر من مصدر رزق

بس اللي عنده مصدر واحد وهو راتبه شيسوي ؟؟


والله عيب هالأسلوب .. هو كتب مقالة مو لازم لأنه دكتور يكون راتبه عالي ..
وهوانسان مجتهد.. اجتهدي وطلعي لج أكثر من مصدر .. شوفي أنا ما أعرفه شخصيا علشان ماتقولين ليش تدافعين عنه .. الله يزيده ..

خلوا الحوار هادف .. من غير حسد ..

ام السعف
15-03-2011, 08:53 PM
دايما عيونج على الطبقة الألمعية ترى الحسد مصيبة.. ومبين انج جدا متحاملة عليه وعلى كريمته..إسلوبج دايما فيه تجريح.. والعنصرية عنوانج .. يعني لو بدون ولا مقيم بالمقفى .. وليش الفايدة ما تعم الجميع.. هذه الأنانية بعينها.. هو تكلم عن ظاهرة حقيقية بمجتمعنا وما يحتاج اننا نسوي نفسنا مساكين ونطلعه مجرم .. اللي تكلم عنه آفة منتشرة بمجتمعنا.. المجتمع يعاني لأنه جعل من الكماليات اساسيات..
مختلفة معاه حياج بس بأسلوب راقي
دمتم بود..

:) :):)

intesar
15-03-2011, 08:56 PM
ام السعف حبيت الابتسامات الثلاثة بس أنا أحب الأعداد الزوجية ممكن بعد وحدة تحطينها لي ..

فراغ
15-03-2011, 09:21 PM
في دولة غنية مثل قطر
المفروض يسقطون الديون
ويحطون في رصيد كل مواطن مليون ريال قطري أذا ما كان دولار
وبعد بيكون هنالك فائض بالمليارات

شاهيناز
15-03-2011, 09:21 PM
إسقاط الديون يجب أن يكون ضمن إطار مؤسّسي!2011-03-15



أكاديمي وإعلامي قطري

وهاب ريح

احس الموضوع في فلسفه زائده
مشكله الديون لايفتي فيها الا اقتصادي

R 7 A L
15-03-2011, 09:34 PM
ياليتة ذكر جميع الفئات التي تدينت
للاسف ذكر اهل الرفاهية والدلع
ونسى اهل الهموم والامراض

ملاك
15-03-2011, 11:15 PM
والله عيب هالأسلوب .. هو كتب مقالة مو لازم لأنه دكتور يكون راتبه عالي ..
وهوانسان مجتهد.. اجتهدي وطلعي لج أكثر من مصدر .. شوفي أنا ما أعرفه شخصيا علشان ماتقولين ليش تدافعين عنه .. الله يزيده ..

خلوا الحوار هادف .. من غير حسد ..


وانت من حارق خبزتج ؟؟ مب انتي اللي تعلميني العيب

ومالج شغل بآرائنا محد وجهج لج انتقاد ولا علق على كلامج وكل واحد حر في رايه

والله شغله حتى رايك يناشبونك فيه

عجبي على هيك خلق

intesar
15-03-2011, 11:52 PM
وانت من حارق خبزتج ؟؟ مب انتي اللي تعلميني العيب

ومالج شغل بآرائنا محد وجهج لج انتقاد ولا علق على كلامج وكل واحد حر في رايه

والله شغله حتى رايك يناشبونك فيه

عجبي على هيك خلق

:app2::app2::app2::app2:

abdalla
16-03-2011, 08:05 AM
سؤال للمطالبين باسقاط الديون هل كل المواطنين مديونين طبعا لا يعني ظلم انك تعطي ناس وتحرم ناس الافضل تقوم الدوله باعطاء منحه للجميع المديون يسد ديونه واللي ما عنده ديون يستفيد من خير بلاده هذه وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ