المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجرد رأي.. فلنثقف أنفسنا أولاً

intesar
15-03-2011, 01:25 PM
مجرد رأي.. فلنثقف أنفسنا أولاً

بقلم- الشيخ نواف بن مبارك آل ثاني
تاريخ نشر الخبر: الثلاثاء 15/03/2011

النص

"الواحد هالأيام لازم يحاسب" قالها لي أحد الأصدقاء وهو يحذرني من كتابة مقال انتقد فيه تصرف بعض حكومات الخليج تجاه ما يحدث من غضب شعبي قد اجتاح الأمة العربية ، جملة كانت ومازالت تعكس مابداخلنا من توجس من المستقبل وما قد يحمله ومن رياح التغيير وما قد تأتي به ، نحن في أيام ستشكل الذاكرة المستقبلية لخليجنا و أوطاننا ، فسيتذكر الجميع "عام التغيير 2011 ", ولكن مادورنا نحن في هذا التغيير؟.

إنها طبيعة بشرية أن نخاف مما نجهله ، ونحن نجهل المستقبل فنخاف منه فلذلك نظن بأن "الرقيب" سيطل برأسه من خلفنا ليرى ما نكتب ويسمع مانقول ، والحقيقة هنا بأن مانتخيله هو أسوأ من الواقع وهذه طبيعة بشرية .

ومع تلك الهواجس إلا أننا يجب أن نفتح عقولنا لنرى الحقيقة ، فالبحرين اليوم تصارع انقساماً طائفياً يصفه البعض بأنه ناتج عن تدخل خارجي والبعض الآخر يرى بأنه نابع من واقع غلب عليه طابع عدم المساواة ، وللأسف فإن الحقيقة كعادتها تقع بين سطور الآراء ، فالحالة هناك هي قليل من الثاني وكثير من الأول ولكن لا يعفي أو يلغي أحدهما الآخر ، فالتأثير الخارجي باستغلال الدين أو الطائفة شيء مرفوض وعدم المساواة مرفوضة أيضاً.

أما في الكويت فبين الشغب في الشوارع من قبل من وصفوا بـ"البدون" وبين حق أي شخص بأن يتمتع بشكل من أشكال المواطنة نقع كلنا بين عدم الموافقة على الظلم وعدم الانصياع للمجرم أو المخرب.

ولكننا يجب أن نعترف بشيء أساسي وهو قبل أن تأخذنا أعاصير الحماس نحو تأييد ثورة ما أو رفض أخرى يجب علينا في الخليج أن نعرف معنى الحق ومعنى الواجب ، فما أسرعنا بالمطالبة بالحقوق و لكننا شعب لا يقرأ أو يثقف نفسه بقوانين البلاد وإنما انشغل بإشاعاتها ، شعب وللأسف استبدل الكتب بهاتف البلاكبيري واكتفى بالأخير معلماً ، وماذا عن الواجب؟ أيعلم أحد منا واجبه تجاه وطنه ؟ أم أننا لا نعرف من "الحق والواجب" إلا النقد والراتب ؟ للأسف إنني يا عزيزي أشمل نفسي ضمن هذه الفئة وللأسف أيضاً إن الحقيقة قد تكون مرة ولكنها تبقى الحقيقة.

الرأي الأخير..

نعم إننا نتسارع للوصول إلى رأي حاسم بأن طرفاً مخطئ لا محالة وأن طرفاً آخر مصيب لا محالة وكأننا "ختمنا العلم" وانشغلنا بهذه النظرة دون النظر إلى إصلاح أنفسنا قبل المطالبة بإصلاح حكوماتنا فلا الخوف من ذاك الرقيب أو التطاول لأجل التطاول سيأخذنا نحو الإصلاح الحقيقي ، فمن ينتقد لأجل الانتقاد ولا "يعجبه العجب" أناني ومن يخاف ويقول "هالأيام الواحد لازم يحاسب"جاهل.

(تكرار الأكذوبة قد يجعلها حقيقة).
إلى اللقاء في رأي آخر.

كاتب وقانوني قطري

أتفق مع هذا الرأي:)

بلوتنيوم
15-03-2011, 01:41 PM
اذا الكاتب ينصحونه ( الواحد لازم يحاسب )
عيل احنا وش يقولون لنا
( الواحد لازم يسكت ) :(

مريومة
15-03-2011, 01:57 PM
مع ان مقالاته لا تتجاوز المستوى المتوسط .. ان لم تهبط احيانا

ولكن .. بالعربي ..

شالمطلوب بالضبط ؟

intesar
15-03-2011, 02:05 PM
مع ان مقالاته لا تتجاوز المستوى المتوسط .. ان لم تهبط احيانا

ولكن .. بالعربي ..

شالمطلوب بالضبط ؟

هاي هو المطلوب اللي انتي قلتيه .. النقد لمجرد النقد:weeping:
الحين لازم أرجع البيت وبعدها اخبرج بالمطلوب .. أترجمه لج ان شاء الله:nice:

دمتي بود عزيزتي بنت عقاب ..

النائب
15-03-2011, 02:08 PM
طبعا مااعلم ماذا يريد الكاتب ! ولا احب ادخل في النوايا .
ولكن
بالنسبه للحق والواجب اعتقد بأن الشعب القطري أدى الواجب نحو حكومته من زمن الأجداد ومازال يدين بالولاء لحكومتة سائرين على نهج آبائنا واجدادنا وسيسيروا على هذا النهج المبارك أبنائنا واحفادنا بمشيئة الله تعالى .

ايها الكاتب / الشعب القطري لا يرى الحق والواجب في النقد والراتب بل يرى الحق والواجب في الولاء للأمير والوطن ويراه في حب الأرض وحب ولي الأمر هكذا عاهدنا وعاهد آبائنا وأجدادنا لحكام البلاد حفظهم الله .

أما من ترى بأنه يرى الحق والواجب في النقد والراتب هم معروفين ولا نريد أن نحكم عليهم جميعا بل نرى أغلبيتهم الآن يمرحون في مجالس الكبار هذه المجالس التى كانت مفتوحه للآباء والاجداد والآن أقلقت في أوجه ابناء البلد وفتحت بمصراعيها للأشقر ذوات الشنب الاصفر .
هل عرفت ايها الكاتب من ينظر للحق والواجب في النقد والراتب.

موضي قطر
15-03-2011, 02:14 PM
اتصور ان المقال يبي مقال ثاني للتوضيح

جد والله مافهمت :(

CH Engineer
15-03-2011, 03:17 PM
قريت الموضوع وماطلعت منه بشي!!

بعض المقالات اضاعة للوقت

intesar
15-03-2011, 04:12 PM
ولكننا يجب أن نعترف بشيء أساسي وهو قبل أن تأخذنا أعاصير الحماس نحو تأييد ثورة ما أو رفض أخرى يجب علينا في الخليج أن نعرف معنى الحق ومعنى الواجب ، فما أسرعنا بالمطالبة بالحقوق و لكننا شعب لا يقرأ أو يثقف نفسه بقوانين البلاد وإنما انشغل بإشاعاتها ، شعب وللأسف استبدل الكتب بهاتف البلاكبيري واكتفى بالأخير معلماً ، وماذا عن الواجب؟ أيعلم أحد منا واجبه تجاه وطنه ؟ أم أننا لا نعرف من "الحق والواجب" إلا النقد والراتب ؟ للأسف إنني يا عزيزي أشمل نفسي ضمن هذه الفئة وللأسف أيضاً إن الحقيقة قد تكون مرة ولكنها تبقى الحقيقة.

هذا هو ما يقصده الكاتب .. هل فعلا نحن شعب لم يطرق باب الثقافة.. هل فعلا نحن شعب لا نعلم عن قوانين البلاد ..
هل نسينا واجبنا اتجاه الوطن ..
هل فعلا من لم يتطلع الى قوانين البلد .. شخص أمي
هل فعلا من يطالب بالتغيير شخص غير واعي مثل مطالب سقوط الديون ..

أعتقد أن مقاله مثير لمراجعة النفس .. هل صحيح كلامه أم أنه كتب ما كتبه لأنه قانوني ..؟

intesar
15-03-2011, 04:30 PM
أخالفه الرأي في بعض ما تطرق اليه .. لا يشترط في المثقف أن يكون سياسي .. المطالبة بالحقوق لا تتطلب قراءة وثقافة .. المطالبة بالحقوق تكون نتيجة ضغوط سواء كانت صحيحة أو لا ..
هل هناك كتاب يطلعنا على القوانين .. حتى نصبح من فئة المثقفين..

أنا معه في أننا شعب يلحق الإشاعات ويصدقها .. شعب مشغول دوما بالإشاعات .. مع وجود البلاك بيري أصبحت الإشاعات متداولة بشكل قبيح جدا جدا ..
لكن لا يعني ذلك أننا لهينا عن قوانين البلد وحقوقها وواجباتها..
المطالب شيء والواجبات اتجاه الوطن شيء مختلف..
عندما أطلب من وطني شيء هل يعني ذلك أنني لا أحب الوطن.. هل يعني أنني أثير على الدولة والحاكم ..

الذي جعلني أراجع فيه نفسي.. هل فعلا هناك كتاب يطلعنا على القوانين.. أين هو .. هل هناك شخص يحل لي هذه الشفرة .. ما هي القوانين .. فعلا أنا في حيرة.. كثيرا ما سمعنا عن الدستور.. هل لأحد أن يطلعنا عليه من باب المعرفة..
دمتم بخير..

intesar
15-03-2011, 04:39 PM
قريت الموضوع وماطلعت منه بشي!!

بعض المقالات اضاعة للوقت

لا يوجد شيء مضيعة للوقت .. كل ما تقع أعيننا عليه فيها من الفائدة.. القراءة بحر واسع .. المقالة شدت انتباهي.. لسبب أولها أن اسم عائلة الكاتب لفتت نظري ..فحبيت أشوف أسلوب مقالته وكتاباته.. فضول
ثم اسم المقالة.. تكلم عن أشياء كثيرة.. واقعية وأشياء أخرى فيها اتهام لنا..

اعتقدت أن الموضوع راح يثيركم مثل ما أثار حفيظتي.. وغيرت لدي أشياء..هو أن اللي يطلب مو معناته انه غير غيور على وطنه..
دمتم بود..

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-03-2011, 06:15 PM
" وانشغلنا بهذه النظرة دون النظر إلى إصلاح أنفسنا قبل المطالبة بإصلاح حكوماتنا \

، فمن ينتقد لأجل الانتقاد ولا "يعجبه العجب" أناني ومن يخاف ويقول "هالأيام الواحد لازم يحاسب"جاهل.

كاتب وقانوني قطري

أتفق مع هذا الرأي:)

اولا" مساج الله بالخير اختي 000

ثانيا" : الكاتب تطرق لعباره :وانشغلنا بهذه النظرة دون النظر إلى إصلاح أنفسنا قبل المطالبة بإصلاح حكوماتنا

سؤال فضول وبريئ جدا " ممكن توضيح لهذه النقطه ولماذا قال (انشغلنا ) وما قال (انشغل البعض

وكيف يكون اصلاح انفسنا اذا كان الفرد = جزء من المجتمع = جزء من الدوله :omen2:

ثالثا" :فمن ينتقد لاجل الانتقاد = اناني
ومن يخاف من قول الحق = جاهل

اتفق معه في هذه النقطه فقط ان من ينتقد لاجل الانتقاد صحيح اناني

لكن النقطه الثانيه رد وكتب من يخاف من قول الحق = جاهل

وسبق بالمقدمه انه قال : يجب ان نقوم على اصلاح انفسنا قبل اصلاح حكوماتنا ؟؟

كلام سليم يناقض كلامه الاخير بان قول الحق = جهل وان يجب الاصلاح والاصلاح سبق وقلت ان الفرد= المجتمع=الدوله

احتراماتي للكاتب ولناقله مقال جميل جدا" جدا" اعتقد خلاصته بسكم اشاعات وليست دعوه للتثقيف كما جاء من العنوان لان الثقافه مطلوبه على الفرد الى يشكل المجتمع الى يكون الدوله جميعهم مترابطين كالبنيان يشد بعضه بعضا"

سلام (ن) عليكم
:)

intesar
15-03-2011, 08:42 PM
شكرا بنت النوخذة .. بس هم اللي انا فهمته انه هو يقول قبل ما نطالب بشي لازم ندرسه عدل ونتثقف فيه حنا مو قانونيين مثله .. يعني انا تخصصي كيمياء اذا مو قانون .. طيب اذا حنا الشعب لنا مطالب كيف نعرف القوانين من وين نتثقف بيها .. أنا معاه بأمور الاشاعات والنقد الغير هادف ..
وفعلا الساكت عن الحق شيطان أخرس

هو قال انشغلنا لأنه كان حاب يشمل نفسه بالموضوع .. حتى هو اللي هو من الأسرة الحاكمة ومن عائلة آل ثاني وقع بنفس الخطأ اللي حنا وقعنا فيه هو عدم اصلاح النفس ..
أعتقد فيه نوع من الحقيقة .. لو كل انسان أصلح نفسه= اصلاح المجتمع = اصلاح الدولة .. لكني كنت ومازلت مقتنعة انه طالب بتثقيف الانسان نفسه حول المطالب اللي يبيها ..
دمتم بود ..

vtc_4.8
15-03-2011, 09:34 PM
ياكثرها الاشاعات الي اطلعت في موضوع الثورات

والناس بدال ماتتابع القنوات المحترمه الموثوقه

الناس تتابع قنوات كذابه + بلاك بيري + يوتيوب

والكل صار يحلل ويفتي

intesar
16-03-2011, 12:34 AM
أما البلاك بيري .. بيني وبينه عداوة صريحة لأنها صارت بيد اليهال قبل الكبار .. ومنهم الله يهديه يصدق كل ما نقل .. ومنهم يقول لك اشاعات بلاك بيري وانا ما استقبل هالمسجات واحذفها .. طيب ليش للحين عندك بي بي ومتسك بها ..