المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

لعديد
16-03-2011, 10:47 AM
د. عائض القرني
مقال جميل جدا جدا ل: د/ عائض القرني

قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:
فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي ...

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش،

إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق،
بل عليك بمنهج القرآن : )خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ*(

سبّ) رجل أبا بكر الصديق (رضي الله عنه فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،

إن الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،

لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،

إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين،

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،

إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من شخص آخر فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك

تجد أن الكفة تميل لصالحك ، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،

إن أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار : )وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ(،

ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها،
ويقول الشاعر (سعد بن جدلان (بالشعبي:
وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل:

دام تمشي مشّها

مقال رائع يساعد في علاج بعض أمراض الضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء

pink pearl
16-03-2011, 10:58 AM
بالنسبة لي ودي أطنش بس ما أقدر
أحاول وأحاول بس شأسوي طبعي إني حساسة وأتأثر بالكلمة
الله كريم

chillis
16-03-2011, 11:03 AM
صراحه كثير صعب التطنيش بالذات وقت الكرامه بس احاول كثر ما اقدر اطنش علشان اقدر اعيش والتطنيش يكون حسب الموضوع

jajassim
16-03-2011, 11:10 AM
سهل علي :playball:

MAZEN37
16-03-2011, 11:29 AM
جميل....

لعديد
16-03-2011, 12:33 PM
سهل علي :playball:

عمرةٌ مقبوووله والحمدلله على السلامة

jajassim
16-03-2011, 12:40 PM
عمرةٌ مقبوووله والحمدلله على السلامة

الله يتقبل منا و منكم ومن جميع المسلمين صالح الاعمال وجزاك الله خير ، :nice:

بـــــــنت النوخـّــــذه
16-03-2011, 12:58 PM
والله احسن لكم التطنيش لان ماورى حرقه الاعصاب الا المرض

على فكره اكثر الامراض الخطيره اسبابها العامل النفسي والعصبيه

الوقايه خير من العلاج
وقطو كل شي ورى ظهركم صحيح احنا بشر وانحس وعندنا مشاعر ولكن حكمو عقلكم لاتخلون الزعل يطول او العصبيه تاخذ حيز من راحه بالكم 00 خلو العصبيه لوقت الحاجه اههه او اخذو الناس على قد عقلهم ^_^
الحلم 0الحلم 0الحلم

سلام(ن) عليكم

نــــظــــره
16-03-2011, 02:29 PM
والله احسن لكم التطنيش لان ماورى حرقه الاعصاب الا المرض

على فكره اكثر الامراض الخطيره اسبابها العامل النفسي والعصبيه

الوقايه خير من العلاج
وقطو كل شي ورى ظهركم صحيح احنا بشر وانحس وعندنا مشاعر ولكن حكمو عقلكم لاتخلون الزعل يطول او العصبيه تاخذ حيز من راحه بالكم 00 خلو العصبيه لوقت الحاجه اههه او اخذو الناس على قد عقلهم ^_^
الحلم 0الحلم 0الحلم

سلام(ن) عليكم

]صدقتي يابنت النوخذه
ذكرتيني بسالفتي في فن التطنيش

انا لما اطنش والطرف الثاني ماينردع
اهنيه يستفزني
ومره بالفعل وصلت لقمة الاستفزاز تدرين شنو كان ردي عليه

دعـــكَ منـي يـاهــذا *فلـسـتَ بقـدرِ شَيْءٍ مـنـي
فـإن تسـلْ عن الأشـداء *لعـلمتَ بإنـكَ تسـلْ عـنـي
فإن ظننتَ عزمَ الحـليمِ *-مهابة-فلـقد سـائكَ الظـنِ
فلَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرْعَةِ , إِنَّمَا الشديدُ بالاساءةِ محسنِ

مع ابقاء بعض الابيات في الكتمان حفظاً للحقوق

قتله رد علي بنفس الوزن والقافيه والاسلوب
شنو كان رده

الشرده نص المرجلهescape
يمكن ثقه مني
بس اللي اعرفه اني اذا احد يستفزني يطلع مني شعر
وهذا طبع شبه حلو فيني
بس مو كل مره تسلم الجره
اتقي شر الحليم اذا غضب::)

مع الشكر لصاحب الموضوع

بـــــــنت النوخـّــــذه
16-03-2011, 02:49 PM
]صدقتي يابنت النوخذه
ذكرتيني بسالفتي في فن التطنيش

انا لما اطنش والطرف الثاني ماينردع
اهنيه يستفزني
ومره بالفعل وصلت لقمة الاستفزاز تدرين شنو كان ردي عليه

دعـــكَ منـي يـاهــذا *فلـسـتَ بقـدرِ شَيْءٍ مـنـي
فـإن تسـلْ عن الأشـداء *لعـلمتَ بإنـكَ تسـلْ عـنـي
فإن ظننتَ عزمَ الحـليمِ *-مهابة-فلـقد سـائكَ الظـنِ
فلَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرْعَةِ , إِنَّمَا الشديدُ بالاساءةِ محسنِ

مع ابقاء بعض الابيات في الكتمان حفظاً للحقوق

قتله رد علي بنفس الوزن والقافيه والاسلوب
شنو كان رده

الشرده نص المرجلهescape
يمكن ثقه مني
بس اللي اعرفه اني اذا احد يستفزني يطلع مني شعر
وهذا طبع شبه حلو فيني
بس مو كل مره تسلم الجره
اتقي شر الحليم اذا غضب::)

مع الشكر لصاحب الموضوع

شرانيه هاه اهههههههههههههههه

انا نفسج تقريبا بس ماقول بيت شعر انا اروح اكسر اي شي جدامي بس اهم شي الحره تطلع 000 بس عاد ماكسر جدام الناس لا بيني وبين نفسي يعني كان هذا تصرفي بس بعدين عقلت لان كل شي تكسر عندي :)

صعب التحكم بالمشاعر ولكن لازم يكون تحكيم للعقل عند الغضب لان الشيطان في هالحزه يعجبج يكون اهو وجماعته حاضرين 00:)

نــــظــــره
16-03-2011, 03:05 PM
شرانيه هاه اهههههههههههههههه

انا نفسج تقريبا بس ماقول بيت شعر انا اروح اكسر اي شي جدامي بس اهم شي الحره تطلع 000 بس عاد ماكسر جدام الناس لا بيني وبين نفسي يعني كان هذا تصرفي بس بعدين عقلت لان كل شي تكسر عندي :)

صعب التحكم بالمشاعر ولكن لازم يكون تحكيم للعقل عند الغضب لان الشيطان في هالحزه يعجبج يكون اهو وجماعته حاضرين 00:)

انا شرانيه
ظلمتيني:weeping:
مااحب الشر بس احتفظ فيه ساعات يلزمني خخخخخخخ

الله يعين هلج الظاهر ماخليتي شي سليم في البيت:nice:
بس بعض الناس تلاقينهم يتمادون
ماينفع معهام اسلوب التطنيش لازم نستخدم اسلوب يخليهم يعرفون ان قدرج
فوق مايقدر يوصله
وعلى قولة الدكتور المتنبي
اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهاده باني كامل
واخيرا كما بدئنا ننتهي
( طنش تعش تنتعش):)