المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة لسعادة وزير الدولة لمجلس الوزراء ( مهم جداااااااااااااااااااااا )

kooool
19-03-2011, 01:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء صلى الله عليه وسلم

سعادة وزير الدولة لمجلس الوزراء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما تعلمون ان معظم المشاريع التي تطرح كمناقصة عامة او محلية او حتى ممارسة او بالاتفاق المباشر تعاني من البطء في التنفيذ واحيانا تتعثر لاسباب مالية او فنيه او ..او ..او ويحدث هذا في دول العالم الثالث غالبا ..ويأتي السبب لامرين

الاول : ان العطاء الفائز يكون اقل من التكلفة الحقيقية ( لايوجد في الدولة جهة متخصصة لتقدير تكلفة المشاريع الحقيقة بل يتم الاعتماد على سعر السوق وفقا للمادة 49 من قانون المناقصات ) وكما تعلمون معظم المشاريع القائمة لم تنفذ من قبل وبالتالي ليس لها مرجع نقيس عليه في السعر وحتى لو وجدت مشاريع مشابهة في دول اخرى فإن اسعارها لاتعكس الكلفة الحقيقة التي يجب ان نقيس عليها مشاريعنا لان لكل بلد مواصفاته الخاصة ولذا فان اعتماد سعر السوق ليس مقياس حقيقي لكلفة المشروع الاجمالية وبالتالي يتعثر المشروع ..ولذا نلفت عنايتكم بالنظر في اتخاذ مايلزم نحو إيجاد وسيلة لتحقق هذا الامر بإحدى الطرق التالية :

إضافة قسم متخصص في معظم الجهات الحكومية يقوم بدور المقيم لكلفة المشروع التابع لهذه الجهة ويتم توظيف متخصصن في مجال تحليل تكلفة المشاريع ( نوعية جديدة من الوظائف ) .

إنشاء مكتب او ادارة او اي تنظيم تابع لمجلس الوزراء للقيام بهذا الدور يكون حكما وضابطا للكلفة الحقيقة والتي تحقق في ذات الوقت النوعية الجيدة والكفاءة المطلوبة ويضمن عدم توقف او تعثر المشروع لعدم إمكانية الشركة من الوفاء بإلتزاماتها المادية والفنيه .

[ثانيا : يجب ملاحظة ان لاتزيد فروق العطاءات عن نسبة 25% ( غير مذكور في القانون المناقصات )حتى لاتضطر الدولة للخضوع للسعر الاقل بسبب الفارق الكبير بينه وبين العطاءات الاخرى والتي قد لاتخلو من اتفاق مسبق بينها لترسية المناقصة على هذا السعر , وقد يقول قائل : انه لو حددنا نسبة الفرق بأقل من 25% فسوف لن نضمن التحايل ..الجواب : ان هذه النسبة سوف تسمح للجهة الحكومية او لجنة المناقصات بحرية الاإختيار بين العطاءات الاخرى متغاضية عن نسبة الفرق والتي لاتشكل في هذه اللحظة العائق الكبير اذا تحقق وجود النوعية في عطاء معين وان كان بسعر اكبر .

بو فهد
19-03-2011, 04:22 AM
كلامك صحيح ودليل توقف اكتمال مشروع طريق ابوهامور

و انسحاب الشركة الكويتية من تنفيذ باقي الطريق

وتوقف العمل في كل من برج دبي وطريق اشارات المنتزة القديمة.

مشتاقة لقطر
19-03-2011, 04:30 AM
والله كلامك درر ..

احسن ما يلهطون الميزانيات وما يتم التنفيذ

الرادار
19-03-2011, 05:03 AM
[ثانيا : يجب ملاحظة ان لاتزيد فروق العطاءات عن نسبة 25% ( غير مذكور في القانون المناقصات )حتى لاتضطر الدولة للخضوع للسعر الاقل بسبب الفارق الكبير بينه وبين العطاءات الاخرى والتي قد لاتخلو من اتفاق مسبق بينها لترسية المناقصة على هذا السعر , وقد يقول قائل : انه لو حددنا نسبة الفرق بأقل من 25% فسوف لن نضمن التحايل ..الجواب : ان هذه النسبة سوف تسمح للجهة الحكومية او لجنة المناقصات بحرية الاإختيار بين العطاءات الاخرى متغاضية عن نسبة الفرق والتي لاتشكل في هذه اللحظة العائق الكبير اذا تحقق وجود النوعية في عطاء معين وان كان بسعر اكبر . [/size]

اقتراحك اكثر من ممتاز ما عدا الفقره اعلاه تحتاج ضابط

الموضوعي
19-03-2011, 05:43 AM
مافي داعي تعب نفسك وتقترح

kooool
19-03-2011, 01:43 PM
كلامك صحيح ودليل توقف اكتمال مشروع طريق ابوهامور

و انسحاب الشركة الكويتية من تنفيذ باقي الطريق

وتوقف العمل في كل من برج دبي وطريق اشارات المنتزة القديمة.

صحيح يابوفهد لان العمل اذا بني على سعر غير حقيقي كانت هذه نتايجه

والله كلامك درر ..

احسن ما يلهطون الميزانيات وما يتم التنفيذ

جزاك الله خير ..وفعلا هنا ينفتح باب للفساد ماله اول ولا تالي من خلال رصد ميزانية كبيرة للمشروع يمكن تكون اكبر من التكلفة الفعلية وترسية المناقصة على عطاء اقل من التكلفة الفعلية والفرق في ......................................

اقتراحك اكثر من ممتاز ما عدا الفقره اعلاه تحتاج ضابط

اي فقره يالرادار ؟؟؟ ممكن تعطينا اقتراحك

مافي داعي تعب نفسك وتقترح

وش ورااااي ماعندي الا هالحكومة اسولف فيها ...ياخي مادري ليش يهمني امرها

بومحمد911
19-03-2011, 01:52 PM
بارك الله فيك

ان شاءالله توصل هالملاحظات للمسؤليين

BIG-VEGA
19-03-2011, 01:58 PM
ماشاء الله عليك

اعتقد لو كنت موضف عندهم على طول بينقلونك او بيفنشونك :rolleyes2:

للاسف هاي النوع من العقليات المتفتحه غير مرغوبه في اماكن كثيره :(

يعطيك العافيه ... ونتمنى من المسؤولين يقرون نفس هاذي المواضيع عشان يعرفون ان الشعب فاهم ويقدر الغلط من الصح

kooool
19-03-2011, 02:54 PM
بارك الله فيك

ان شاءالله توصل هالملاحظات للمسؤليين

انشاء الله يابومحمد

ماشاء الله عليك

اعتقد لو كنت موضف عندهم على طول بينقلونك او بيفنشونك :rolleyes2:

للاسف هاي النوع من العقليات المتفتحه غير مرغوبه في اماكن كثيره :(

يعطيك العافيه ... ونتمنى من المسؤولين يقرون نفس هاذي المواضيع عشان يعرفون ان الشعب فاهم ويقدر الغلط من الصح

في النهاية مايصح الا الصحيح وتفاءلوا بالخير تجدوووووه

سما الوطن
19-03-2011, 03:23 PM
بارك الله فيك وفي مجهودك اخي

بالنسبه الى

إضافة قسم متخصص في معظم الجهات الحكومية يقوم بدور المقيم لكلفة المشروع التابع لهذه الجهة ويتم توظيف متخصصن في مجال تحليل تكلفة المشاريع ( نوعية جديدة من الوظائف ) .

اخي الكريم هذا القسم موجود في الجهات الحكوميه
بل حتى انه لو رسى العقد على اقل سعر وكانوا يظنون انه قد تدخل الشركه المنفذه بخساره فانهم ينبهونه بالخساره المحتمله وينبوه باكثر من مره لاعاده حساباته
تاكد اخي هذا القسم موجود مليون بالميه كلامي هذا من واقع

[ثانيا : يجب ملاحظة ان لاتزيد فروق العطاءات عن نسبة 25% ( غير مذكور في القانون المناقصات )حتى لاتضطر الدولة للخضوع للسعر الاقل بسبب الفارق الكبير بينه وبين العطاءات الاخرى والتي قد لاتخلو من اتفاق مسبق بينها لترسية المناقصة على هذا السعر , وقد يقول قائل : انه لو حددنا نسبة الفرق بأقل من 25% فسوف لن نضمن التحايل ..الجواب : ان هذه النسبة سوف تسمح للجهة الحكومية او لجنة المناقصات بحرية الاإختيار بين العطاءات الاخرى متغاضية عن نسبة الفرق والتي لاتشكل في هذه اللحظة العائق الكبير اذا تحقق وجود النوعية في عطاء معين وان كان بسعر اكبر .

هذه الفقره تحتاج الى دراسه اكثر
حيث العطاءات كما تعلم سريه
والجهه الحكوميه لا تعلن عن السعر التكلفه والا الكل سيقدم باعلى من هذا السعر قليلا

موضي قطر
19-03-2011, 03:28 PM
ماشاء الله احس فيه ناس ملمين بكل قضايا المواطنيين ولكل سؤال وتساؤل وشكوى وصرخة ضد الحكومة والمؤسسات عندهم الجواب

" في كل شي بدون استثناء "

مريومة
19-03-2011, 03:39 PM
ماشاء الله احس فيه ناس ملمين بكل قضايا المواطنيين ولكل سؤال وتساؤل وشكوى وصرخة ضد الحكومة والمؤسسات عندهم الجواب

المواطن ما يحتاج الا عصف ذهني

وبتشوفين الدرر اللي تطلع منه .. تراه يعجبج:nice:

موضي قطر
19-03-2011, 03:48 PM
المواطن ما يحتاج الا عصف ذهني

وبتشوفين الدرر اللي تطلع منه .. تراه يعجبج:nice:

حلوه عصف ذهني بس ياخوفي في الأخير تهب عاصفة من المواطن :(

kooool
19-03-2011, 03:58 PM
بارك الله فيك وفي مجهودك اخي

بالنسبه الى

اخي الكريم هذا القسم موجود في الجهات الحكوميه
بل حتى انه لو رسى العقد على اقل سعر وكانوا يظنون انه قد تدخل الشركه المنفذه بخساره فانهم ينبهونه بالخساره المحتمله وينبوه باكثر من مره لاعاده حساباته
تاكد اخي هذا القسم موجود مليون بالميه كلامي هذا من واقع

هذه الفقره تحتاج الى دراسه اكثر
حيث العطاءات كما تعلم سريه
والجهه الحكوميه لا تعلن عن السعر التكلفه والا الكل سيقدم باعلى من هذا السعر قليلا

ممكن اعرف تحت اي مسمى هذا القسم ؟؟؟ وماهي اختصاصاته ؟؟؟؟

سعر التكلفة يكون معلوم فقط للجهة الحكومية فقط وليس للداخلين في المناقصة .

سما الوطن
19-03-2011, 05:47 PM
ممكن اعرف تحت اي مسمى هذا القسم ؟؟؟ وماهي اختصاصاته ؟؟؟؟

سعر التكلفة يكون معلوم فقط للجهة الحكومية فقط وليس للداخلين في المناقصة .

أخي الكريم
فعلا سعر التكلفه معلوم فقط للجهه الحكوميه ولم اقل غير ذلك

أما عن القسم واسمه
ما اعلمه ان اخي قد رست عليه مناقضه صيانه لمبنى حكومي
وبعد ان رسى العقد له استدعوه ( نفس الجهه التي قدم لها الطلب ) وخبره بالمخاطره من السعر الذي وضعه لتلك الصيانه وان هناك خساره محتمله .. و تم عمل اجتماع مع المهندس المسؤول ايضا

ان كان لهذا الشي اسم ساسئل اخي عنده
ما قصدته ان هناك من بالجهه الحكوميه الجهه صاحبه المشروع من يقوم بدور المقيم لكلفة المشروع

سما الوطن
19-03-2011, 05:48 PM

فعلا اختي ما شاء الله هناك من يمتلك الخبره او يسال عنها
وهناك من لا يعي مايقراه حتى لو كان رد بالمنتدى :)

kooool
19-03-2011, 08:40 PM
أخي الكريم
فعلا سعر التكلفه معلوم فقط للجهه الحكوميه ولم اقل غير ذلك

أما عن القسم واسمه
ما اعلمه ان اخي قد رست عليه مناقضه صيانه لمبنى حكومي
وبعد ان رسى العقد له استدعوه ( نفس الجهه التي قدم لها الطلب ) وخبره بالمخاطره من السعر الذي وضعه لتلك الصيانه وان هناك خساره محتمله .. و تم عمل اجتماع مع المهندس المسؤول ايضا

ان كان لهذا الشي اسم ساسئل اخي عنده
ما قصدته ان هناك من بالجهه الحكوميه الجهه صاحبه المشروع من يقوم بدور المقيم لكلفة المشروع

اهااا ..مب هذا المقصود ..انا اتكلم عن مشاريع حيوية من الالف الى الياء مثل بنية تحتية و مباني وغيرها .. لان عناصر التكلفة هنا تكون بالغة التعقيد صراااحة ..بالنسبة للصيانة هذه خدمة واسعارها معروفة ..او حتى ممكن الوصول للسعر معقول ..واجزم بأن مايحصل الان فقط عبارة عن اجتهادات شخصية وتقديرات غير قائمة على اسس علمية صحيحة تتبع منهج مدروس في تحليل تكلفة المشاريع ..شاكر لج على المداخلة الطيبة

موضي قطر
19-03-2011, 08:45 PM
فعلا اختي ما شاء الله هناك من يمتلك الخبره او يسال عنها
وهناك من لا يعي مايقراه حتى لو كان رد بالمنتدى :)

بكل تأكيد فالبعض مغيب نفسه وعقله عما يجري حوله :(

kooool
19-03-2011, 10:08 PM
بكل تأكيد فالبعض مغيب نفسه وعقله عما يجري حوله :(

شكلكم طلعتوا برا الموضوع ؟؟؟؟؟ موضوعكم يستاهل يكون منفصل لاهميتها صراااحة

الجسراوي
19-03-2011, 10:18 PM
عاد في حد يسمع ان الشعب يريد ...؟؟؟

kooool
19-03-2011, 10:25 PM
عاد في حد يسمع ان الشعب يريد ...؟؟؟

مرحبا يالجسراوي ..ترى رايك مهم جدا ياليت تعطينا رايك ..

شيط ويط
19-03-2011, 10:51 PM
طيب ماذا عن المشاريع ذات التكلفة المتغيرة ؟؟؟

hich
20-03-2011, 06:25 AM
الموضوع طيب ولكن من هو هذا الوزير وهل هو صاحب أختصاص أصلا ؟؟؟؟

kooool
20-03-2011, 08:48 AM
طيب ماذا عن المشاريع ذات التكلفة المتغيرة ؟؟؟

الموضوع مقصدها اهمية دراسة التكلفة وليس كيفية عملها

الموضوع طيب ولكن من هو هذا الوزير وهل هو صاحب أختصاص أصلا ؟؟؟؟

من خلاله ممكن يصير اجراء او تحرك في اي جهة حكومية ..لانه يمثل مجلس الوزراء

شيط ويط
20-03-2011, 08:52 AM
الموضوع مقصدها اهمية دراسة التكلفة وليس كيفية عملها

يعني كلام نظري مش عملي :)

kooool
20-03-2011, 09:36 AM
يعني كلام نظري مش عملي :)

كل هذا ومش عملي ؟؟؟ الموضوع وااضح جدا اخوي ..ومع هذا اضيف حاجة بالنسبة للكلفة المتغيرة ..ترى تقييم الكلفة الثابتة والمتغيرة متغير احيانا ..كيف ؟؟؟ يعني اللي يسمع الكلفة الثابتة يظن انها ثابته وسهل تقييمها ..مثال : كلفة مبنى عادي مثل بيت شعبي معروفة ولكن عناصر الكلفة المتغيره الداخلة في الكلفة الثابتة متغيره مثل الحديد والاسمنت والرمل وغيرها بالاضافة الى وجود تكنولوجيا جديدة في عالم البناء تخفض من الكلفة الثابته وتحل محل بعض العناصر المذكورة ولهذا عملية تقييم الكلفة الثابته مب سهلة بعد ..لانك في النهاية تبحث عن الجودة في عالم متغير ..بالنسبة للكلفة المتغيره اللي تدفعها بإستمرار على مدى المشروع فهي في النهاية لها سعر صحيح متغير بس في حدود معينة ...شاكر ومقدر مداخلتك

مونديال
20-03-2011, 09:42 AM
شكلك تبي تتفنش
اذا فهمت مشكله ؟
واذا سكت بعد مشكله ؟
الحل برد حرتك في المنتدى
وآخرتها الشارع مايخلص لانه الشركه شردت والسبب مشكله ؟

kooool
20-03-2011, 03:52 PM
لاينزل ابدا

الدوحه1
20-03-2011, 04:07 PM
السبب الرئيسي لفشل او تأخير معظم المشاريع هو الفساد ..والحل الوحيد للقضاء على هالفساد هو الاعدام للراشي والمرتشي!!!
ناس كانوا من اصحاب الملاليم وبين يوم وليله صاروا من اصحاب الملايين!!!

kooool
21-03-2011, 08:57 AM
يرفع لاهل الاختصاص

وطن
21-03-2011, 09:07 AM
اقتراحك ممتاز

ان شاء الله يدرسوونه وياخذوون به

يكون ما تتعطل مشاريع الدولة

و احب اضيف نقطه بعد
لأسباب تعطل المشاريع
ممكن يكون المستخدم "صاحب المشروع"
مؤسسة او وزاره او غيره
اللي بيعود لهم المشروع في النهاية
هم سبب التأخير الأكبر للمشروع
بكثرة التغييرات فيه اثناء التصميم او الانجاز
وهالشي يكلف الدولة ماديا ... غير التأخير في الاستفاده من هذه المرافق

kooool
21-03-2011, 09:11 AM
اقتراحك ممتاز

ان شاء الله يدرسوونه وياخذوون به

يكون ما تتعطل مشاريع الدولة

و احب اضيف نقطه بعد
لأسباب تعطل المشاريع
ممكن يكون المستخدم "صاحب المشروع"
مؤسسة او وزاره او غيره
اللي بيعود لهم المشروع في النهاية
هم سبب التأخير الأكبر للمشروع
بكثرة التغييرات فيه اثناء التصميم او الانجاز
وهالشي يكلف الدولة ماديا ... غير التأخير في الاستفاده من هذه المرافق

الاسباب وااايد ..بس المهم تضبط الامور الرئيسية ومابعدها هين .

شيط ويط
21-03-2011, 04:57 PM
كل هذا ومش عملي ؟؟؟ الموضوع وااضح جدا اخوي ..ومع هذا اضيف حاجة بالنسبة للكلفة المتغيرة ..ترى تقييم الكلفة الثابتة والمتغيرة متغير احيانا ..كيف ؟؟؟ يعني اللي يسمع الكلفة الثابتة يظن انها ثابته وسهل تقييمها ..مثال : كلفة مبنى عادي مثل بيت شعبي معروفة ولكن عناصر الكلفة المتغيره الداخلة في الكلفة الثابتة متغيره مثل الحديد والاسمنت والرمل وغيرها بالاضافة الى وجود تكنولوجيا جديدة في عالم البناء تخفض من الكلفة الثابته وتحل محل بعض العناصر المذكورة ولهذا عملية تقييم الكلفة الثابته مب سهلة بعد ..لانك في النهاية تبحث عن الجودة في عالم متغير ..بالنسبة للكلفة المتغيره اللي تدفعها بإستمرار على مدى المشروع فهي في النهاية لها سعر صحيح متغير بس في حدود معينة ...شاكر ومقدر مداخلتك

العفو خالي :)

الصيفي قطر
21-03-2011, 05:01 PM
كله كلامنا كلام ومارح يجيب اي نتيجه يالربع ..
على قولة القذافي ( من أنتم ؟)