المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التجاري يقود قرض قطري وعالمي بـ 130 مليون دولار



إنتعاش
24-04-2005, 11:57 PM
بقيادة البنك التجاري ومشاركة بنك قطر الوطني وبنك الدوحة وبنك الخليج الدولي وستاندارد تشارتر بنك جري يوم أمس بفندق شيراتون الدوحة التوقيع علي اتفاقية تمويل لصالح شركة الخليج العالمية للحفر. تحصل بموجبه الخليج علي قرض بقيمة 130 مليون دولار أمريكي وذلك لتمويل خطة تعزيز وتطوير أسطول الحفر بالشركة.

وقال السيد محمد الشيراوي رئيس مجلس إدارة الخليج العالمية في كلمة مقتضية أن الشركة سوف تستثمر جزءاً من هذا القرض لشراء منصة حفر بحرية مصعدية متطورة وذات تقنيات عالية والتي يتم بناؤها حاليا في الحوض الجاف لبناء السفن في سنغافورة، لتكون جاهزة للعمل في ديسمبر 2006 مشيراً إلي أن جزءا آخر سيخصص لإصلاح وحدة تصنيع بحرية متنقلة مستعملة وتحويلها إلي منصة بحرية مصعدية لتصبح جاهزة للاستخدام بحلول يناير عام 2006 كما سيخصص جزء آخر من القرض للصيانات والاصلاحات الدورية لمنصات وأجهزة ا لحفر في اسطول الشركة الحالي والذي يتكون من منصتين مصعديتين للحفر البحري وجهازين للحفر البري والذين يعملون الآن في قطر.

وأوضح الشيراوي ان استثمارات شركة الخليج العالمية للحفر خلال الفترة بين 2005 - 2008 ينتظر أن تصبح 475 مليون دولار أمريكي حتي تلبي احتياجات شركات النفط والغاز المتزايدة لخدمات الحفر البرية والبحرية في قطر ودول المنطقة.

وقال في هذا الصدد ان الخليج العالمية تتجه نحو التوسع في اعمالها بحيث تشمل دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال السيد يوسف راشد الخاطر المدير التنفيذي لشركة الخليج العالمية ان تنفيذ اتفاقية التمويل هذه تمثل خطوة مهمة علي طريق تطوير ودعم مركز شركة الخليج العالمية للحفر بالسوق والتي تعتبر شركة حديثة العهد مما يمكنها من النمو بصورة أسرع والحصول علي فرص العمل المتاحة ليس في قطر وحسب وإنما علي مستوي العالم. كما أنه لم يكن من الممكن تنفيذ هذه الاتفاقية بهذه الفترة القصيرة سوي بفضل التعاون المشترك والفعال مع جميع البنوك المشاركة في القرض بقيادة البنك التجاري.

وقال محمد الشيراوي ان مثل هذه المشاريع الكبري تساعد علي دعم الخطوات الهامة التي تتم في قطر علي الصعيد الاقتصادي.

وأضاف أن الخليج العالمية وفي غضون فترة وجيزة تمكنت من تأمين أربعة تعاقدات مع قطر للبترول تبلغ حوالي 173،8 مليون دولار. وأشار إلي أن هذا التمويل الذي تم مع هذه البنوك المرموقة يمثل مرحلة مشرقة من النمو والتقدم الذي تشهده قطر ويقف مثالا طيبا علي التعاون والتكامل بين قطاعي المال والصناعة في الدولة.

وأضاف إن هذا النجاح هو حصيلة الدعم الكبير من سعادة عبد الله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة والمساهمين وفي ظل الاستراتيجية التي أرساها صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وولي عهده الأمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظهما اللَّه .

وقد وقع الاتفاقية السيد محمد الشيراوي والسيد اندرو دف رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات وأسواق المال، نيابة عن البنك التجاري وكريس يابيسي الرئيس التنفيذي - فرع قطر عن بنك ستاندرد تشارتر ويوسف النعمة المدير التنفيذي للخدمات التسويقية للمؤسسات عن بنك قطر الوطني، وعلي عبد الوهاب نائب الرئيس عن بنك الخليج الدولي وعبد اللَّه أسدي المدير التنفيذي لإدارة علاقات العملاء نيابة عن بنك الدوحة.

تجدر الإشارة إلي أن الخليج العالمية للحفر المحدودة شركة مساهمة قطرية تأسست في 18 مايو 2004 برأس مال قدره 103،2 مليون دولار وتمتلك قطر للبترول 60% من أسهم الشركة في حين تمتلك شركة الحفر اليابانية 40%. وقد تم تأسيس الشركة بهدف تقديم خدمات حفر ذات مستوي عال لشركات النفط والغاز في دولة قطر ودول المنطقة بالإضافة إلي المساهمة في تنمية المجتمع من خلال توفير فرص عمل للقطريين والمساهمة في تطور الاقتصاد الوطني بدولة قطر.


الرايه القطريه