المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التشريعات القطرية جعلت المحرم شرعا ممنوع قانونا



النائب
22-03-2011, 12:36 PM
في كتابه "حتى تبحر السفينة بأمان"..اليافعي: التشريعات القطرية جعلت المحرم شرعا ممنوعا قانونا2011-03-22


الدوحة-الشرق:
أكد الباحث القطري محمد سالم اليافعي أن دولة قطر حققت سبقا دستوريا في احترام أحكام الشريعة الإسلامية، حيث أقرت تشريعاتها وحمت أحكام الشريعة بل جعلت المحرم شرعا ممنوعا قانونا.
وقدم الباحث اليافعي في كتابه الذي جاء تحت عنوان: "حتى تبحر السفينة بأمان" العديد من الصور لبعض التشريعات التي جعلت المحرم شرعا ممنوعا قانونا مثل تجريم انتهاك حدود الله وتجريم الدعوة لغير الدين الإسلامي أو تحبيذ ذلك أو الترويج له، وتجريم التجريح في الأسس والتعاليم التي يقوم عليها الدين الإسلامي، وتجريم بيع أي منتجات أو مطبوعات أو أشرطة أو رسوم تسيء إلى الدين، وتجريم الأفعال الفاضحة المخلة بالحياء، وتجريم استيراد أو عرض المطبوعات أو الصور أو الأفلام المخلة بالحياء وتجريم استخدام أجهزة الاتصال أو الوسائط الالكترونية في مضايقة الآخرين، وتجريم التحريض على الفسق والفجور والبغاء، كما أورد اليافعي بعض مواد قانون الإجراءات الجنائية التي تجيز الإبلاغ عن الجرائم.
ووجه اليافعي في كتابه عدة رسائل إلى بعض شرائح المجتمع، أولاها رسالة لكل غيور، ثم وجه رسالة إلى الشباب، ورسالة أخرى إلى الصحافة ومكاتب الدعاية والإعلان، وأخرى إلى التجار ورسالة إلى أعضاء مجلس الشورى والمسؤولين، كما وجه رسالة إلى ضيوف قطر، وختم رسائله برسالة عامة تحت عنوان "نحو ثقافة قانونية للحفاظ على الهوية.
وقال اليافعي إن الكتابة كانت وسيلتي العملية لإيصال رسالتي الحاملة لهمومي في الشأن العام في النواحي التربوية والثقافية والاجتماعية، لذلك التحقت بدورات صحفية بجريدة الشرق القطرية التي شجعتنا على إصدار ملحق شهري "بالقطري الفصيح" جميع محرريه من الشباب القطري، ونشر لي أول مقال عن القوانين القطرية، ثم بعدها عدة مقالات وتحقيقات صحفية.
وعن أبرز كتاباته العلمية والأدبية التي صدرت أو التي يسعى إلى إصدارها، قال اليافعي إن أبرز ما كتبته هو كتاب "حتى تبحر السفينة بأمان" الذي أشكر كل من ساعدني في إصداره وأخص منهم من قدموا له وزكوه وهم فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي وفضيلة الدكتور علي القره داغي وسعادة الدكتور نجيب النعيمي وزير العدل السابق وسعادة الدكتور عادل الطبطبائي أستاذ القانون الدستوري ووزير التربية والتعليم الكويتي السابق.
وعن الأسباب التي دفعته لتأليف هذا الكتاب والأهداف التي سعى إليها، يقول الباحث محمد سالم اليافعي إن السبب الرئيسي الذي دفعني لكتابته هو الجهل شبه التام بالقوانين والتشريعات القطرية التي سنت لحماية هوية المجتمع العربية الإسلامية، وقصدت من ذلك تحقيق مجموعه من الأهداف أهمها:
1 — نشر الثقافة القانونية في المجتمع، حتى يحافظ على هويته وثقافته العربية الإسلامية.
2 — التصدي لكل من يستهتر بقيم وثقافة المجتمع.
3 — معرفة الطرق القانونية التي تتبع للحفاظ على سلامة هوية المجتمع وحماية منجزاته.

السؤال / هل الخمر محرم شرعا ؟ وإذا كان الخمر محرم لماذا لا يمنع قانونا ؟

MR.STOP
22-03-2011, 12:44 PM
اتكل على ربك ..الله فوق الجميع .. وهو اللي يحط قانونه واحنا علينا اتباعه واتباع سنة نبيه

موضي قطر
22-03-2011, 12:54 PM
الله المستعان وجزاه الله خير الأخ اليافعي

والشكر لك اخوي النائب

علي1
22-03-2011, 12:58 PM
الله المستعان

دحل المسفر
22-03-2011, 01:09 PM
جزاه الله خير على نواياه الطيبة.

لكن لدي استفساران اثنان :


في القانون القطري

1- هل تتساوى المرأة والرجل في الميراث والدية ؟ (لأني سمعت من يقول أن القانون ساوى بينهما).

2- هل تسطتيع المرأة القطرية السفر بدون محرم ؟ (لأني سمعت أن القانون يسمح لها بذلك).

نمر بن عدوان
22-03-2011, 01:57 PM
الخمر ممنوع الا في الفنادق العالميه وهو شرط لافتتاحها افرع في قطر .

النائب
22-03-2011, 02:10 PM
جزاه الله خير على نواياه الطيبة.

لكن لدي استفساران اثنان :


في القانون القطري

1- هل تتساوى المرأة والرجل في الميراث والدية ؟ (لأني سمعت من يقول أن القانون ساوى بينهما).

2- هل تسطتيع المرأة القطرية السفر بدون محرم ؟ (لأني سمعت أن القانون يسمح لها بذلك).

السؤال الأول / بالنسبة للميراث لم تتم المساواه بين الرجل والمرأه ومازال القانون يطبق (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) .

اما الدية - فهناك موافقة على مشروع المساواة بعد أن تم التصويت عليه من قبل مجلس الشورى القطري بغالبية الأعضاء .
وينتظر تفعيله بعد موافقة سمو الأمير عليه .

بالنسبة للسؤال الثاني / المرأه لها حق السفر دون محرم إذا عدة السن القانوني وهو 18 سنه هذا والله اعلم

pink pearl
22-03-2011, 02:57 PM
السلام عليكم

هل هناك قانون يلزم الجميع بلبس محتشم في الأماكن العامة ؟
هل هناك قانون الإعدام في القانون القطري ؟

دحل المسفر
22-03-2011, 07:27 PM
السؤال الأول / بالنسبة للميراث لم تتم المساواه بين الرجل والمرأه ومازال القانون يطبق (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) .

اما الدية - فهناك موافقة على مشروع المساواة بعد أن تم التصويت عليه من قبل مجلس الشورى القطري بغالبية الأعضاء .
وينتظر تفعيله بعد موافقة سمو الأمير عليه .

بالنسبة للسؤال الثاني / المرأه لها حق السفر دون محرم إذا عدة السن القانوني وهو 18 سنه هذا والله اعلم

:omg: اخوي انت متأكد ؟!!

هل أحد من المصوتين الموافقين أعلم من الآتي ذكرهم


قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : لم أعلم مخالفًا من أهل العلم قديمًا ولا حديثًا في أن دية المرأة نصف دية الرجل . (الأم 6/114)

قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله : لأن دية المؤمنة لا خلاف بين الجميع - إلا من لا يُعَد خلافًا - أنها على النصف من دية المؤمن . (تفسير الطبري 9/43، 44)

قال ابن المنذر رحمه الله : وأجمعوا على أن دية المرأة نصفَ دية الرجل . (الإجماع ص166)

قال ابن عبد البر رحمه الله : أجمع العلماء على أن دية المرأة على النصف من دية الرجل، وإنما صارت ديتها - والله أعلم - على النصف من دية الرجل من أجل أن لها نصف ميراث الرجل وشهادة امرأتين بشهادة رجل . (التمهيد : 17/358)

قال القرطبي رحمه الله : وأجمع العلماء على أن دية المرأة على النصف من دية الرجل . (تفسير القرطبي : 5 / 325)

قال الكاساني رحمه الله : وإن كان أنثى، فدية المرأة على النصف من دية الرجل؛ لإجماع الصحابة رضي الله عنهم فإنه روي عن سيدنا عمر وسيدنا علي وابن مسعود وزيد بن ثابت رضوان الله تعالى عليهم أنهم قالوا في دية المرأة : إنها على النصف من دية الرجل ، ولم يُنقل أنه أنكر عليهم أحد فيكون إجماعا ، ولأن المرأة في ميراثها ، وشهادتها على النصف من الرجل فكذلك في ديتها . (بدائع الصنائع : 7/254)

وحكى ابن قدامة رحمه الله في المغني عن إبراهيم بن إسماعيل بن عُليـَّة ، والأصم ، أنهما قالا : ديتها كدية الرجل ؛ لقوله عليه السلام : (في نفس المؤمنة مائة من الإبل) . ثم عقَّب على ذلك بقوله : وهذا قولٌ شاذٌ ، يُخالف إجماعَ الصحابة وسنةَ النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإنَّ في كتاب عمرو بن حزم : (دية المرأة على النصف من دية الرجل) . وهو أخص مما ذكروه ، وهما في كتاب واحد ، فيكون ما ذكرنا مفسِّرًا لما ذكروه ، مُخصِّصًا له . (المغني : 8/314)

قال النووي رحمه الله : دية المرأة نصف دية الرجل، هذا قول العلماء كافة إلا الاصم وابن علية فإنهما قالا ديتها مثل دية الرجل. (المجموع شرح المهذب : 19 / 54)

قال أبو عمر ابن قدامة رحمه الله : ودية المرأة نصف دية الرجل، إذا كانت المرأة حرة مسلمة فديتها نصف دية الحر المسلم ، أجمع على ذلك أهل العلم ، ذكره ابن المنذر وابن عبد البر ، وحكى غيرهما عن ابن علية والاصم أنهما قالا ديتها كدية الرجل لقوله عليه الصلاة والسلام : (في النفس المؤمنة مائة من الابل) . وهذا قول شاذ يخالف اجماع الصحابة وسنة النبي صلى الله عليه وسلم . (الشرح الكبير : 9 / 518)

قال ابن رشد رحمه الله :
واتفقوا على أن دية المرأة نصف دية الرجل في النفس .
(بداية المجتهد : 2 / 425)


قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله : قال ابن المنذر وابن عبد البر : أجمع أهل العلم على أن دية المرأة نصف دية الرجل . وحكى غيرهما عن ابن علية والأصم أنهما قالا: ديتها كدية الرجل. وهذا قول شاذ، مخالف لإجماع الصحابة كما قاله صاحب المغني . (أضواء البيان : 3 / 113)


قال الشيخ إبراهيم بن ضويان رحمه الله : (ودية الحرة المسلمة على النصف من ذلك) ، روي ذلك عن عمر وعثمان وعلي وزيد وابن عمر وابن عباس ، ولا مخالف لهم ، وحكاه ابن المنذر وابن عبد البر إجماعا . وفي كتاب عمرو بن حزم : دية المرأة على النصف من دية الرجل وهو مخصص للخبر السابق . (منار السبيل : 2 / 340)
..

أما من خالف هذا الإجماع فهما اثنان فقط
وهما الأصم وابن علية
الأصم هو عبد الرحمن الأصم، قال الإمام النووي في تهذيب الأسماء واللغات: " ابن كَيْسَان الذي ذكره في أول كتاب الإجارة من الوسيط عنه أنه أبطل الإجارة، اسمه عبد الرحمن الأصم ذكره الرافعي وكنيته أبو بكر وقوله – أي الغزالي - في الوسيط : لا مبالاة بالقاشاني وابن كَيْسَان معناه: لا يعتد بهما في الإجماع، ولا يجرحه خلافهما، وهذا موافق لقول ابن الباقلانى وإمام الحرمين فإنهما قالا: لا يعتد بالأصم في الإجماع والخلاف". (تهذيب الأسماء واللغات – قسم الأسماء - 2/300، 301 )

وفي البحر المحيط للزركشي : قال الأستاذ أبو منصور : ذهب قوم من أهل البدع إلى اعتبار المشابهة في الصورة، وهو قول الأصم، ولهذا زعم أن ترك الجلسة الأخيرة من الصلاة لا يضر، كالجلسة الأولى. ولا يعتد بخلافه . (البحر المحيط 7/302)

ابن عُلَيَّة : هو إبراهيم بن إسماعيل بن عُلَيَّة ، قال عنه الذهبي في الميزان: "جهمي هالك، كان يناظر ويقول بخلق القرآن، مات سنة ثمان عشرة ومائتين ".اهـ، وزاد الحافظ ابن حجر على هذا في اللسان فقال : "ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل عن أبي الحسن العجلي قال: قال: إبراهيم بن علية جهمي خبيث ملعون، قال: وقال ابن معين: ليس بشيء، وقال ابن يونس في تاريخ الغرباء: له مصنفات في الفقه شبه الجدل، وقال الخطيب: كان أحد المتكلمين، وممن يقول بخلق القرآن، قال الشافعي : هو ضال جلس بباب السوال يضل الناس، قلت: باب السوال موضع كان بجامع مصر، وقال بن عبد البر: له شذوذ كثيرة، ومذاهبه عند أهل السنة مهجورة، وليس في قوله عندهم مما يعد خلافًا . (لسان الميزان 1/243)


أما بالنسبة لسفر المرأة بدون محرم فماذا نفعل بحديثي النبي صلى الله عليه وسلم :

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ، فقال رجل : يا رسول الله ، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج ، فقال : اخرج معها ) رواه البخاري ومسلم .

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها ) رواه البخاري ومسلم

777
22-03-2011, 07:49 PM
مساواة المرأة للرجل في الدية صدر فيه قانون ومطبق من ثلاث سنوات

دحل المسفر
22-03-2011, 09:59 PM
مساواة المرأة للرجل في الدية صدر فيه قانون ومطبق من ثلاث سنوات


جزاك الله كل خير اخوي.

بحثت في الموضوع واتصلت ببعض الإخوة الفضلاء فأحالني أحدهم إلى هذا الرابط :
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=6056&version=1&template_id=116&parent_id=114

فلا حول و لا قوة إلا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل.

سعادة الوزير
23-03-2011, 12:05 AM
الخمر ممنوع الا في الفنادق العالميه وهو شرط لافتتاحها افرع في قطر .

مافي فنادق عالمية في السعودية؟؟؟ ... مافي فنادق عالمية في الكويت؟؟؟ ... شلون افتحوا هناك بدون خمر؟

بعدين اذا الخمر يحلل عشان الفنادق العالمية ، في ستين لعنه هالفنادق العالمية وان شاء الله عمرها مافتحت عندنا!

الحياة الخالدة
23-03-2011, 05:17 AM
مافي فنادق عالمية في السعودية؟؟؟ ... مافي فنادق عالمية في الكويت؟؟؟ ... شلون افتحوا هناك بدون خمر؟

بعدين اذا الخمر يحلل عشان الفنادق العالمية ، في ستين لعنه هالفنادق العالمية وان شاء الله عمرها مافتحت عندنا!


صح لسانك أخوي ..

bo_hamad
23-03-2011, 06:34 AM
نتمنى تطبيقه لأن في الصيف نشوف بناتنا خارج البلد بكثرة ومجموعات لا حسيب ولا رقيب والله المستعان

أما بالنسبة لسفر المرأة بدون محرم فماذا نفعل بحديثي النبي صلى الله عليه وسلم :

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ، فقال رجل : يا رسول الله ، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج ، فقال : اخرج معها ) رواه البخاري ومسلم .

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها ) رواه البخاري ومسلم

نظرة شجاع
23-03-2011, 11:14 AM
مافي فنادق عالمية في السعودية؟؟؟ ... مافي فنادق عالمية في الكويت؟؟؟ ... شلون افتحوا هناك بدون خمر؟

بعدين اذا الخمر يحلل عشان الفنادق العالمية ، في ستين لعنه هالفنادق العالمية وان شاء الله عمرها مافتحت عندنا!

الله يجزاك خير على الرد الى يلجم كل متطاول

meshwar
23-03-2011, 05:03 PM
وجعلت الحلال شرعا ممنوع قانونا

خل واحد يتزوج على زوجته ،، وحتى لو كان منصف معها بس هي مش حابه يتزوج عليها
تطلب الطلاق في المحكمة ويصدر الحكم بسرعة البرق بطلاقها ( وكأن العصمه بيد المرأة )

وسبب طلب الطلاق ( ليش يتزوج علي امرأة ثانية )