المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماجستــــــــير ادارة الأعمال

D0ha
24-03-2011, 09:40 PM
سلام الله عليكم,
أود ان اقدم دعوة للنقاش البناء واتيح المجال لأخواني وأخواتي الذين يبحثون عن اي استفسار يتعلق بهذا التخصص لعله فكر ذات يوم ان يدرس فنون الأدارة , او احتار بين دراسة هذا التخصص مع غيره من التخصصات المتاحة, او لا يفضل دراسة mba لأسباب معينة يشاطرنا بسردها, او من يشرح لنا طريقة واسلوب دراسة هذا التخصص في الجامعة الذي ينتمي اليها....
ادارة الاعمال اصبح من التخصصات الأكثر رغبة من اصحاب العمل, ومن الموظفين الذين يبحثون عن التطور الفكري والذهني وحسن التدبر في العمل والحياة, ونلاحظ اطراء هذا التخصص اخذ بالأرتفاع...
هذا التخصص لا يشترط دراسة معينة, فالدكتور, والمهندس, والاعلامي, والعسكري, والكاتب, والفنان, والمدرس, وحتى ربة البيت فهو لمن انهى دراسة الباكلريوس.... لأنه يعلم الطالب حسن التدبير وفهم نهج ادارة اي عمل من عدة زوايا . وتختلف طريقة التدريس باختلاف الجامعة, فهناك من يركز على جانب معين من جوانب العمل كالاقتصاد والمالية واتخاذ القرار وايضا معالجة اخطاء الانتاج في اي شركة او وزارة. وهناك اسلوب اخر يركز على غرس فكرة "الادارة الناجحة" في عقل الطالب قبل البدء بالدراسة.....يتم وضع استراتيجية معينة يتبعها الطالب لكي يتم تغير الفكره القديمة باخرى عصريه تتماشى مع نهج هذا العصر. وتعتبر بعض المواضيع العمود الفقري لهذا التخصص, وهي على النحو التالي:
- ادارة الامداد والتمويل اللوجستي
- الابتكار, البحث واتخاذ القرار
- الاقتصاد, المالية, والتسويق
- الاستراتيجيات العملية العصرية
- ادارة المشاريع
- البحث والتحليل
-التصورات والتوقعات المستقبلية لأي منظمة او موسسة
- فن الحوار, الاستماع, المتابعة, الخطبة, ادارة النفس تحت اي ضغط وتحليل نفسي
- طريقة احياء الفكره, رعايتها, صياغتها, واخراجها للنور
- واخيرا, مشروع التخرج
كل هذه النقاط تعتمد على نقاش وامثلة موجودة لكي يتم انشاء فكر متعمق في ادارة اي عمل. هناك جامعات تتطلب سنوات لا تقل عن اثنان كخبره عملية, وهناك بعض الجامعات التى لا تهتم بهذا الشيئ....

الناتج:
من خلال مقابلتي لكل شخص انتهى من دراسة هذا التخصص, يقول: اصبحت الحياة العملية اكثر سهوله واصبحت اتدبر فنون الادارة بأسلوبي الخاص واستطيع النجاح في ادارة المشاريع الصغيرة والكبيرة, وحتى ادارة منزلي اصبح اكثر سهولة من قبل.

اتمنى ممن يفكر, يتردد, او يبحث عن تخصص...ارجح للجميع هذا التخصص الرائع...فائدة لعمرك وعقلك وعملك

بو راشد 1
24-03-2011, 10:24 PM
نعم، درست MBA في جامعه قطرو كنا اول مجموعه شباب تدخل البرنامج (اول دفعه) عانينا بعض الشي و لكن الحق يقال دراسه الماجستير فعلا فادتني في الحياه (ما عدا الترقيه في العمل) :anger1:

D0ha
24-03-2011, 11:24 PM
نعم، درست mba في جامعه قطرو كنا اول مجموعه شباب تدخل البرنامج (اول دفعه) عانينا بعض الشي و لكن الحق يقال دراسه الماجستير فعلا فادتني في الحياه (ما عدا الترقيه في العمل) :anger1:

بوراشد...ربي يستر عليك ويزيد من حسناتك ويرقيك في وظيفتك....قول امين.
تمانع اذا تحاورت معاك في البحث عن الاسباب التى تواجه مسيرة عملك وتمنع ترقيتك؟ اذا الرد بنعم, اتمنى تذكر الاسباب التى ترجحها وتعتقد انها المانع الرئيسي في عدم ترقيك في العمل وخصوصا انك تحمل شهادة الماجستير, ومجال عملك, وايضا عن اهم النقاط التى تعتبرها نقاط قوه في شخصيتك واهتماماتك....واتمنى ايضا ان يتسع صدرك لسؤالي الاخير باعطاء نبذه قصيرة عن الدراسة في جامعة قطر- ادارة الاعمال- المفضل, والمحبب, والضعيف في منهج التدريس؟....اتمنى ردك اخي الكريم.

روح الاطلس
24-03-2011, 11:29 PM
ومالفائده من هذه الشهادات ؟؟

لايوجد في قطر قانون خاص بالعمل يشجع الدراسات العليا

احيانا اللي معه دكتوراه يتحسر على لحظة قضاها في البحث وبالاخير لايوجد تقدير من الدولة

لايوجد حوافز

لايوجد مراكز بحثيه

لااريد ان اخرج عن الموضوع
دراسة الماجستير في ادارة الاعمال جيدة لكن السوق غرقان منها ان كان اجنبي حاصل عليها حطوه مدير
وان كان قطري قالوا له خير ان شاء الله واحيانا اللي معه دبلوم ياخذ ترقيات ودرجات افضل من اللي عنده ماجستير

D0ha
24-03-2011, 11:56 PM
ومالفائده من هذه الشهادات ؟؟
لايوجد في قطر قانون خاص بالعمل يشجع الدراسات العليا
احيانا اللي معه دكتوراه يتحسر على لحظة قضاها في البحث وبالاخير لايوجد تقدير من الدولة
لايوجد حوافز
لايوجد مراكز بحثيه
لااريد ان اخرج عن الموضوع
دراسة الماجستير في ادارة الاعمال جيدة لكن السوق غرقان منها ان كان اجنبي حاصل عليها حطوه مدير
وان كان قطري قالوا له خير ان شاء الله واحيانا اللي معه دبلوم ياخذ ترقيات ودرجات افضل من اللي عنده ماجستير

تصدق بالله العظيم, الفرق بيننا وبين الغير "والذين كما وصفت يتم وضعه مدير" هي........." هذه اللحظة"
نحن ننتظر التشجيع والبعض يفكر بالحسرات المتوقعه قبل حدوثها....
العلم لا عمر له ولا حتى حد...انت تتعلم لكي تزيد من انتاجك وابداعك في البيت مع ابنائك, العمل في ادائك, وحتى في الشارع....
صدقني الحياة فرص, والانسان "الغير قطري" لا يفكر بهذا النهج, بل يتم يبحث عن فرصه وطريقة ولا يكل ولا حتى يمل, حتى يتمكن منها " وهي وظيفة مدير علي وعليك" ويتمتع بصبره وينال.....ونحن (انا وانت وغيرنا من القطريين" لا يود الانتظار, والتذمر عنوان لنا, وننظر الى ان الحياة معقدة ولا مكان لنا....
انتظر, واصبر, وثابر, حتى تنال- هنا وفي هذه اللحظه تعتبر نقطة التحول في حياتك
ما المانع ان تحلم بالحصول على جائزة نوبل؟ وماهي المضره التي سوف تجنيها من فشل حلمك؟
لا شيئ, بل لن تخسر اكثر من كلمة "لا"...تذكر ان الحياة تتغير, وانا وانت لن نحصل على اكثر من فرصه للعيش....اعتقد تستحق حياتنا القليل من الاصرار والعلم والاحتفال بالنصر
- احييك على شجاعتك-

صعبة وصوفه
25-03-2011, 12:24 AM
تصدق بالله العظيم, الفرق بيننا وبين الغير "والذين كما وصفت يتم وضعه مدير" هي........." هذه اللحظة"
العلم لا عمر له ولا حتى حد...انت تتعلم لكي تزيد من انتاجك وابداعك في البيت مع ابنائك, العمل في ادائك, وحتى في الشارع....
صدقني الحياة فرص, والانسان "الغير قطري" لا يفكر بهذا النهج, بل يتم يبحث عن فرصه وطريقة ولا يكل ولا حتى يمل, حتى يتمكن منها " وهي وظيفة مدير علي وعليك" ويتمتع بصبره وينال.....ونحن (انا وانت وغيرنا من القطريين" لا يود الانتظار, والتذمر عنوان لنا, وننظر الى ان الحياة معقدة ولا مكان لنا....
ما المانع ان تحلم بالحصول على جائزة نوبل؟ وماهي المضره التي سوف تجنيها من فشل حلمك؟
لا شيئ, بل لن تخسر اكثر من كلمة "لا"...تذكر ان الحياة تتغير, وانا وانت لن نحصل على اكثر من فرصه للعيش....اعتقد تستحق حياتنا القليل من الاصرار والعلم والاحتفال بالنصر
- احييك على شجاعتك-
:victory::victory::)

ahad
25-03-2011, 02:55 AM
امممم

عندي سؤال / اقدر اخذ ماجستير انتساب او لا واذا اي شلون اعرف الجامعات اللي تعطي ماجستير انتساب؟

D0ha
25-03-2011, 03:38 AM
امممم

عندي سؤال / اقدر اخذ ماجستير انتساب او لا واذا اي شلون اعرف الجامعات اللي تعطي ماجستير انتساب؟

المعهود في العالم اجمع ان الماجستير ينقسم الى نظامين (دوام كامل) وعادة تتراوح فترة الدراسة من سنة مثل بريطانيا, سنة ونصف معظم الدول العربية, وسنتين في الولايات المتحدة.
وهناك ايضا نظام الانتساب او الجزئي, وهنا اعتقد ان نظام التعليم العالي في قطر يرفض هذا النوع وتتراوح فترة هذا النظام من سنة ونصف الى ثلاثة سنوات, وعلى ما اعتقد ان هناك جامعتين الاولى في مملكة البحرين (هال) ويتم الحضور في اجازة الاسبوع وحضور المحاضرات بشكل متقطع والثانية الاكاديمية العربية في القاهرة, وهناك عدد كبير من الاخوان والاخوات القطريين الدارسين هذا التخصص, واجهل نظام الدراسة هناك والفتره الأكيدة للتخرج.

koketa
25-03-2011, 10:26 AM
اللي يبي يسوي ماستر في الاداره هاي جامعه ليفربوول

جامعه معروفه بريطانيه تعطي شهاده دراسه عن بعد ومعترف فيها من المجلس الاعلى للجامعات في قطر

http://www.uol.ohecampus.com/

بو راشد 1
27-03-2011, 10:53 AM
بوراشد...ربي يستر عليك ويزيد من حسناتك ويرقيك في وظيفتك....قول امين.
تمانع اذا تحاورت معاك في البحث عن الاسباب التى تواجه مسيرة عملك وتمنع ترقيتك؟ اذا الرد بنعم, اتمنى تذكر الاسباب التى ترجحها وتعتقد انها المانع الرئيسي في عدم ترقيك في العمل وخصوصا انك تحمل شهادة الماجستير, ومجال عملك, وايضا عن اهم النقاط التى تعتبرها نقاط قوه في شخصيتك واهتماماتك....واتمنى ايضا ان يتسع صدرك لسؤالي الاخير باعطاء نبذه قصيرة عن الدراسة في جامعة قطر- ادارة الاعمال- المفضل, والمحبب, والضعيف في منهج التدريس؟....اتمنى ردك اخي الكريم.

اخي العزيز
أسف على الرد المتأخر‘ باختصار سبب منع الترقيه هو مدير الادارة الانجليزي، علما بأن مديري المباشر السابق الامريكي اوصى بان احل مكانه (حسب ما قال لي قبل ما يترك العمل). مجال عملي هو قطاع النفط و الغاز. و بالنسبه عن الدراسه في جامعه قطر فمعلوماتي قديمه (عام 2002 - 2004) بس الشي المميز ان بعض الدكاتره كانو يجيبونهم من الخارج يدرسونا و يرجعون بلادينهم. اتوقع ان الامور تطورت الان و شكرا

برزان
27-03-2011, 11:30 AM
نعم، درست mba في جامعه قطرو كنا اول مجموعه شباب تدخل البرنامج (اول دفعه) عانينا بعض الشي و لكن الحق يقال دراسه الماجستير فعلا فادتني في الحياه (ما عدا الترقيه في العمل) :anger1:

بوراشد لي صديق كان معاكم في اول كورس ولمعرفتي فيه الجيده صاحب عقليه ذكيه وعملي من الدرجة الاولى و صاحب وعي وعلم ...ورغم هذا كله عانا الكثير في التخرج . و اتوقع ان لو اخذ هذا الماستر في اي جامعة اجنبية معترف فيها ومن الجمعات الثقات سوف يكون اسهل من طرحه في جامعة قطر .

اتمنى لكم كل التوفيق
تحياتي

ضي البدر
27-03-2011, 11:41 AM
يعطيكم العافية اخواني وخواتي ومنكم نستفيد ..

بو راشد 1
27-03-2011, 02:29 PM
بوراشد لي صديق كان معاكم في اول كورس ولمعرفتي فيه الجيده صاحب عقليه ذكيه وعملي من الدرجة الاولى و صاحب وعي وعلم ...ورغم هذا كله عانا الكثير في التخرج . و اتوقع ان لو اخذ هذا الماستر في اي جامعة اجنبية معترف فيها ومن الجمعات الثقات سوف يكون اسهل من طرحه في جامعة قطر .

اتمنى لكم كل التوفيق
تحياتي

100% Agree

engalaa_qa
27-03-2011, 04:27 PM
http://www.svuonline.org/isis_beta/index.php
يمكنك الدراسة عن بعد و حضور المحاضرات
و معترف بيها

الملا
27-03-2011, 04:57 PM
بارك الله فيكم كلكم

حمستوني عشان اجهز نفسي لماجستير ادارة الاعمال

روح الاطلس
27-03-2011, 06:46 PM
سيطرح قريبا ماجستير المحاسبة وهو مرغوب واقوى من ادارة الاعمال خاصة لموظفي البنوك

الملا
27-03-2011, 07:03 PM
سيطرح قريبا ماجستير المحاسبة وهو مرغوب واقوى من ادارة الاعمال خاصة لموظفي البنوك

الله يبشرج بالجنة

اخير ينطرح ماجستير في تخصصي والمهنة المحبوبه الى قلبي

qatar-2022
27-03-2011, 07:17 PM
انا تخصصي تاريخ انسانيات وموظف وبصراحة عندي رغبة في الحصول على ماجستير او دبلوم في ادارة اعمال او علاقات دولية او علاقات عامة بس ابي في قطر.. هل هذا ممكن ولا لا لأن تخصصي غير؟؟ أرجوا الرد؟؟؟؟؟

D0ha
27-03-2011, 07:28 PM
اخي العزيز
أسف على الرد المتأخر‘ باختصار سبب منع الترقيه هو مدير الادارة الانجليزي، علما بأن مديري المباشر السابق الامريكي اوصى بان احل مكانه (حسب ما قال لي قبل ما يترك العمل). مجال عملي هو قطاع النفط و الغاز. و بالنسبه عن الدراسه في جامعه قطر فمعلوماتي قديمه (عام 2002 - 2004) بس الشي المميز ان بعض الدكاتره كانو يجيبونهم من الخارج يدرسونا و يرجعون بلادينهم. اتوقع ان الامور تطورت الان و شكرا

ماله داعي الأعتذار وانا اخوك....مجال قطاع النفط والغاز يهتم بادارة الأعمال اما بالنسبة لموضوع ادارة الأجنبي ووقوفه ضد الترقية, اعتقد هالمشاكل تطرح في الموارد البشرية, والأغلبية تنصح في دوران الوظائف لكن ما اعرف واجهل اسلوب تعامل ادارة عملك....اتمنى لك التوفيق يابوراشد ووالديك الجنه

D0ha
27-03-2011, 07:32 PM
بارك الله فيكم كلكم

حمستوني عشان اجهز نفسي لماجستير ادارة الاعمال

قدها يالملا واللي خذها بلك موب احسن منك, واعتقد انك بتستمتع فيها دام الأراده موجوده, واتمنى لك التوفيق....على فكره اذا كانت الرغبة في احدى الدول الأوربية الأمور ترى اسهل ممن يتصوره البعض (عدا امور اللغه, تحتاج تعليم) والتوفيق فالك وفال الجميع

D0ha
27-03-2011, 07:36 PM

اعتقد القوة ماتقاس في هذا المعنى, ادارة الاعمال تخصص للجميع اي تخصص لأي خريج في اي تخصص وتتعمق في ادارة او فهم استراتيجة اي عمل اي بشكل عام تخصص يعلم فنون الادارة لأي عمل.
بالنسبة للمحاسبة, يحتاج الى تخصص المتقدم في المحاسبة وهو يشمل موظفين البنوك وموظفين المحاسبة لأي شركة او مؤسسة, اي يحتاج الى المام بهذا المجال.

ولكل تخصص مجاله وليس هناك فرق بين الاثنين من ناحية الأهمية

D0ha
27-03-2011, 07:40 PM
انا تخصصي تاريخ انسانيات وموظف وبصراحة عندي رغبة في الحصول على ماجستير او دبلوم في ادارة اعمال او علاقات دولية او علاقات عامة بس ابي في قطر.. هل هذا ممكن ولا لا لأن تخصصي غير؟؟ أرجوا الرد؟؟؟؟؟

ماجستير مفتوح لجميع التخصصات, ودعني اذكر لك بعض من تخصصات الذين تخصصوا في هذا المجال:
- قطاع عسكري
- مدرس
- اعلامي
-اداري
-اقتصاد
-مهندس
-دكتور
-قطاع الغاز والبترول
-مكتبات
- الفنادق....اي للجميع ولجميع التخصصات والاجناس
بالتوفيق

بو خليفه 123
27-03-2011, 07:50 PM
موضوع طرح في وقته أخي الكريم دوحه ..

الموضوع شدني بحكم ان تخصصي الجامعي نوعاً ما قريب من التخصص المذكور .

نقطه احب اكتبها للجميع و اشارك بها وهي تمثل وجهة نظري الشخصيه .

من يقول ليست هناك فوائد والشهاده الوحيده في وقتنا الحالي هي العيون الزرق والشعر الاشقر فـ انت مخطأ اخي الكريم ..

تكمن انعكاس الفائده على الشخص نفسه من الناحيه المعنويه و من الناحيه الماديه والعلميه والعمليه و الاجتماعيه ..

في اغلب القطاعات لا يمكن تساوي خريج البكالريوس بالماجستير او الدكتوراه من ناحية الدرجه الوظيفيه ..

من يختلف معي من ناحية الترقيه الوظيفيه فهنا ربما تكمن بعض تدخل القرارات السياسيه والعليا والتي لا شأن لها في نوعية او مستوى الشهاده التي نحملها .. مثال : الاخ الفاضل بو راشد .. رغم ان وجهة نظري و رغبتي تقول ان بو راشد اولى و له الاحقيه اكثر من مديره الاجنبي .. و لكن ليس هو من يقرر التعيين او الترقيه ..

عوده للموضوع ..

في عصرنا هذا و تطور قطر السريع الذي يجري نحو كأس العالم 2011 والمشاريع الضخمه والبنيه التحتيه و مئات المليارات التي طرحت تحتاج الى اشخاص يديرونها ربما ليس خلال السنتين القادمين و لكن ربما خلال العقد القادم ..

هناك من يملك القدره بالتحدث بخمس لغات و اكثر .. هناك من لم يصل عمره الـ 30 سنه و حصل على الدكتوراه .. نعم كلهم قطريين ..

فـ ارى من وجهة نظري التسلح بالشهاده العلميه هي اساس "و حساب توفير" للغد ..

و يفضل ان لا نحصرها بالتخصص بالذات في الماجستير حتى لا تكون هناك اعذار و زوايا منحصره ..

الـ business Management هي اهدى التخصصات المرغوبه والمفاتيح الرئيسيه لعدة مجالات ..

لي عوده ان شاء الله ..

qatar-2022
27-03-2011, 07:51 PM
يعطيك العافية اخوي... بس سؤال هل ممكن بدون التوفل لاتهم كاتبين للتوفل5.30

بـــــــنت النوخـّــــذه
27-03-2011, 07:53 PM
- احييك على شجاعتك-

كلامج يرفع المعنويات ويعطي دافع قوي بالاستكمال 00 حلو الشخص يستقل صغر عمره لاستكمال الدراسات العليا 00

الماجستير في ال MBA لها اهميه كبيره خصوصا للي ينوي يكون مجال عمله اداري او مالي متنوع ويحب يعرف الاسس من البدايه

للامانه انا قدمت بياناتي للملحق الثقافي في دوله من الدول لدراسه ماجستير المحاسبه والي بالملحق شجعني كثير بس للاسف الظروف وقفت عائق للاستكمال اولها (المحرم ) :( والسفر خارج الديره 00 وكنسلت كل شيئ 00 صراحه الي شجعني على فكره الماجستير بالمحاسبه هو محاسب كنت ماخذه عنده دوره خاصه قال لي مخج مؤهل ان تأخذين ماجستير بالمحاسبه قلت يه بعد المخ يكون مؤهل :eek5: وبعدها قدمت ومثل ماقلت لج المحرم والسفر وطلعه البنت بره للدراسه توقف عائق كبير للاسف :(

لكن ان شاء الله اذا فيه مجال بالدوحه لدراسه الماجستير ليش لا بقدم ان شاء الله واتمنى اتفيدونا بهذا الجانب داخل الدوله بشرط مايكون الماجستير تابع لمعهد او مركز او مؤسسه خاصه لان اغلبهم هدفهم تجاري الاهم يكون بجامعه 00

وبالنسبه للترقيه والدرجه الوظيفيه لما سئلت المدير في مجال عملي قال هي مجرده اكتساب خبره تظل درجتج كما هي وتاخذينها بالاستحقاقات المعترف عليها 0

بالتوفيق للجميع ,,
:)

روح الاطلس
27-03-2011, 08:09 PM
الله يبشرج بالجنة

اخير ينطرح ماجستير في تخصصي والمهنة المحبوبه الى قلبي

تسلم

روح الحق على التسجيل مفتوح لغاية 19\5

والدرراسة في سبتمبر

الشروط معروفة

ايلز او توفل
ومعدل لا يقل عن 2.6

روح الاطلس
27-03-2011, 08:13 PM
اعتقد القوة ماتقاس في هذا المعنى, ادارة الاعمال تخصص للجميع اي تخصص لأي خريج في اي تخصص وتتعمق في ادارة او فهم استراتيجة اي عمل اي بشكل عام تخصص يعلم فنون الادارة لأي عمل.
بالنسبة للمحاسبة, يحتاج الى تخصص المتقدم في المحاسبة وهو يشمل موظفين البنوك وموظفين المحاسبة لأي شركة او مؤسسة, اي يحتاج الى المام بهذا المجال.

ولكل تخصص مجاله وليس هناك فرق بين الاثنين من ناحية الأهمية

بارك الله فيك اخوي دوحة

انا لما استخدمت كلمة ( أقوى) اردفت لموظفي البنوك
اي ان ماستر المحاسبة اقوى لموظفي البنوك من ادارة الاعمال بحكم التركيز على التحليل المالي ومعايير المحاسبة والمراجعه والمواد الكمية الخ

واكيد كل التخصصين مرغوبين لكن من وجهة نظري ماستر ادارة الاعمال اصبح شهادة مستهلكة

بو راشد 1
28-03-2011, 07:13 AM
يعطيك العافية اخوي... بس سؤال هل ممكن بدون التوفل لاتهم كاتبين للتوفل5.30

حسب معلوماتي (القديمه) ان لازم التوفل مع اني قلت لهم انا خريج امريكا بتقدير جيد جدا و لغتي الانجليزيه قويه، قالوا لي لازم توفل. اخذت الاختبار و قدمته لهم.

EleGanT
28-03-2011, 08:23 AM
اللي يبي يسوي ماستر في الاداره هاي جامعه ليفربوول

جامعه معروفه بريطانيه تعطي شهاده دراسه عن بعد ومعترف فيها من المجلس الاعلى للجامعات في قطر

http://www.uol.ohecampus.com/

:nice::nice:

this is the best university in the world in my opinion