المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة اعتمادات الإسكان...صح النوم، وين وصل موضوع مواطني الدرجة الثانية!

أبو عبدالعزيز
01-04-2011, 01:08 PM
الخبر معلن اليوم في الجرايد، مع تصريح السيد/ عبد الله عجاج الكبيسي الوكيل المساعد لشؤون الإسكان بوزارة الشؤون الاجتماعية...
ولسان حال آلاف المواطنين يقول له: صح النوم.. متى بتنصفوا مواطني الدرجة الثانية بشأن موضوع الأرض والقرض؟

يراعٌ فراتي
01-04-2011, 01:19 PM
مواطنوا درجة ثانية ..؟
قصدك اخي بو عبد العزيز المتجنسين .؟
الله يرزق جميع المسلمين

سهيل قطر
01-04-2011, 01:33 PM
الله يسهل عليكم وعلينا أمورنا في الدنيا والاخره

OREO
01-04-2011, 01:39 PM
المواطن ماله درجات ،، قصدك يمكن القطري بالتجنس اخوي ابوعبدالعزيز

سهم ماينزل
01-04-2011, 04:49 PM
الله يرزق الجميع

الاب يمكن احسبه بالتجنس
لكن العيال لا لانهم مواليد قطر المفروض غير

المناعي QTR
01-04-2011, 05:14 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

اذا عطو كل المجنسين وش خلو حق هالقطر

سهم ماينزل
01-04-2011, 05:21 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

يالمناعي لو العطايا من الكبيسي ماحد طلبها

وهم عيالهم مايعرفون الا قطر وتربوا في قطر وتناسبوا ومايعرفون الا قطر وولائهم لقطر

وفي كل الأحول أبومشعل الله يحفظه مب مقصر والكرم مخلف له من يد وعد مهما كان ومش مقياس الوطنيه بأرض ولا من غير أرض جيل يتربى على حب الوطن وطاعة ولي الأمر هذا المهم

خليفـة
01-04-2011, 05:36 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

يعني انت الحين تعد نفسك مواطن أصلي
وتشوف غيرك مواطن تغليد ؟

ترى يمكن هالشخص الي انت حاقرة موجود في قطر قبل لا تطلع للدنيا يالمناعي

اترك عنك الغرور والكِبر .. وتمنى لأخوانك الخير مثل ما تتمناه لنفسك
او
خلك ساكت والعن الشيطان

خليفـة
( أبشرك .. مواطن أصلي )
:)

حيهور
01-04-2011, 09:27 PM
شووووو أوف

زيادة في ميزانية الاسكان الي راح ترجع لهم مع الربح

وطبعا الناس الي تقرا في بالها ان القرض هبه

ومايدرون ان معظم المقدمين للسكن مايقدرون يستفيدون من القرض لان الحكومة ماتوفر له ارض وسعر الاراضي بلغت اكثر من قيمة قرض الدوله

والله المستعان

ام-سعود
01-04-2011, 09:33 PM
الله يرزق الجميع

الاب يمكن احسبه بالتجنس
لكن العيال لا لانهم مواليد قطر المفروض غير

لا اخوي غلطان .. الاب بالتجنس والعيال محسبونين بالتجنس بعد .. متأكددددددددة
لهم قرض بس ما لهم ارض .. وللحين مب قادرين يشترون بيت فخلوا القرض عند الاسكان يمكن يتدبل :secret:

القحطاني505
01-04-2011, 09:43 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

ترى العطايا ما هي من عندك ، تراها من عند رب العالمين

ويؤسفني أن يقول ذلك واحد قطري

القحطاني505
01-04-2011, 09:44 PM
المواطنين من الدرجة الثانية ويش يعني ؟

ام-سعود
01-04-2011, 10:06 PM
المواطنين من الدرجة الثانية ويش يعني ؟

اللي بالتجنس ... والله ان فيه ناس اثار اجدادهم تشهد لهم .. ولكنهم بالتجنس

مستر قطر
01-04-2011, 10:19 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

الي تقول عنهم متجنسين أغلبيتهم في قطر قبل لاتعرف انت قطر يالمناعي وخل عنك الحسد

القحطاني505
02-04-2011, 02:05 AM
اللي بالتجنس ... والله ان فيه ناس اثار اجدادهم تشهد لهم .. ولكنهم بالتجنس

صدقتي يا أم سعود

R 7 A L
02-04-2011, 02:11 AM
انا اعتقد ان موضوع قرض بدون ارض انتهى

هل مازال للان موجود ؟

D0ha
02-04-2011, 02:18 AM
بيض الله وجهك يالكبيسي

ياعقولهم وياقلوبهم

والله الوجه الأبيض وجه ابومشعل, والعطايا تنتسب له بعد الله
اما انت وشاكلتك فلا تستحقون حتى الردود وان بغيت الزيادة تعال انفصل بعض

ضوى
02-04-2011, 02:40 AM
االله يرزق كل قطري دون استثناء دون تميز دون عنصرية ارض وقرض

بصمة قطرية
02-04-2011, 03:48 AM

هل مازال للان موجود ؟

للأسف في الفترة الأخيرة ثلاث أرباع الناس اللي نزل لهم القرض بدون أرض ..!!!!!

وكثيرين ما خذوا القرض لأن مستحيل وسط هالغلا يلاقون بيت بمليون و200

قطريين بالتجنس وأجدادهم مدفونين في قطر ..!!!!!!

يارب ينلغي هالقرار اللي سبب عنصرية وحساسية وطلع المواطنين القطريين درجات ,,
قطري درجة أولى وقطري درجة ثانية وهذا يستحق وهذا ما يستحق ..
المشكلة اهله اللي قبله خذوا بس القانون طلع في وقته ..

يراعٌ فراتي
02-04-2011, 04:57 AM
ياجماعة والله انا لامواطن بالتجنيس ولا بالميلاد
بس والله ما يسوى تحطون بينكم فكرة هاي درجة اولى وهاي ثانية
وهاي حضري وهاي بدوي
قولوا كلنا مسلمين و قطريين وبس
وتمنوا الخير لبعض يعني الخير والاراضي موجودة تكفيكم كلكم
وبالنهاية تجمعكم جنسية واحدة وجواز عنابي

السد
02-04-2011, 10:42 AM
الحين ما عرفنا في هذا الموضوع
من القطري
الكبيسي ام المناعي ؟؟

قطر دزاين
02-04-2011, 12:00 PM
كل من خدم قطر يستاهل ارض وقرض بغض النظر متجنس او لا

طيب اذا هو ما يتمتع بحقوق القطري ليش جنسته من الاساس

$$كلنا قطر$$
02-04-2011, 03:08 PM
الله يعطي كل واحد على قد نيته
والصراحه انا ضد هالقرار لأنه يضلم شريحه كبيره من القطريين
وأتمنى يغيرونه
لأن التفرقه بتسوي مشاكل مع مرور الوقت

ام-سعود
02-04-2011, 03:12 PM

هل مازال للان موجود ؟

نعمممممممممممممممممممم لا زال موجووووووووووووووووووووود وبقوة

ام-سعود
02-04-2011, 03:20 PM

وكثيرين ما خذوا القرض لأن مستحيل وسط هالغلا يلاقون بيت بمليون و200

قطريين بالتجنس وأجدادهم مدفونين في قطر ..!!!!!!

يارب ينلغي هالقرار اللي سبب عنصرية وحساسية وطلع المواطنين القطريين درجات ,,
قطري درجة أولى وقطري درجة ثانية وهذا يستحق وهذا ما يستحق ..
المشكلة اهله اللي قبله خذوا بس القانون طلع في وقته ..

المفروض ما ينحط مثل هالقانون من البداية .... بس ابي اعرف من اللي اقترح هالقانون من البداية؟

بوخالد911
02-04-2011, 03:21 PM
الله يرزق الكل

chillis
02-04-2011, 04:29 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

للحين في ناس متخلفه بالتفكير والعنصريه يمكن هذولي افضل مني ومنك عند ربك وللبلد ماندري الناس سواسيه كاسنان المشط

ذيب ولد ذيب
02-04-2011, 05:58 PM
دوله تعداد سكانها القطريين مايتعدون 300 الف , وميزانيتها المعلنه هائله والغير معلنه اكثر من هائله وتتباطئ في اعطاء المواطنين قروض وارضي !!!

ما اعرف هل الصرف على الملاعب وكرة القدم اهم من الصرف على المواطن ؟

وين تروح هالميزانيه الهائله , وين تنصرف ؟؟

طموح2020
02-04-2011, 08:15 PM
انا اقول ماله داعي للكلام هذا
مادام معاه الجنسيه اغلى شيء تمنحه الدوله للشخص
ما فيها شيء اذا غطته ارض وقرض
والتفرقه بين القطرين يضع الحساسيات
وكلنا بالاخير قطريين
وكلنا عندنا ولاء
انا ارفض العنصريه والتفرقه
واتمنى يا اخوي المناعي انت واللي معاك بنفس الراي
انه يراجع نفسه ويخاف الله

الكاسر99
02-04-2011, 09:53 PM
أعرف شخص قطري بالتجنس نزل له القرض ما خذه سألته ليش قال عطوني ولله الحمد قرض بس

ما عطوني أرض كيف أبني البيت............؟؟؟

يارب يتغير القانون وكل من يحمل الجنسية القطرية بدون إستثناء يحصل على قرض وأرض وما شاء الله

دولة قطر تملك مساحات كبيره من الأراضي الخاليه + أن عدد القطرين بدون إستثناء قليل جداً

بوحمد2
03-04-2011, 01:13 AM
بيض الله وجهك يالكبيسي

ردك يدل على سواد قلب وحقد ونيتك مافيه اوصخ منها وواظح انه نيتك حاقده من قلب والحمد لله ان رزقنا مب على يدك ولا كان متنا من الجوع

بوخالد 21
03-04-2011, 01:26 AM
ارض بدون قرض للمجنسين
لكن اللي ضايعين فيها القطريين بالولادة اشلون قطري وما ياخذ ارض وقرض ويطبقون عليه قانون المجنسين
بس ابشركم وهذا خبر اكيد ورسمي بس غير معلن حيث تشكلت لجنة لتعديل قانون الأسكان ومن ضمن البنود التي سيتم اعادة النظر فيها وتغييرها ه بشكل أساسي هي القرض بدون أرض وخلال 3 شهور على أقصى تقدير سيتم تقديم المقترحات الجديدة إن شاء الله

سهم ماينزل
03-04-2011, 08:53 AM
ارض بدون قرض للمجنسين
لكن اللي ضايعين فيها القطريين بالولادة اشلون قطري وما ياخذ ارض وقرض ويطبقون عليه قانون المجنسين
بس ابشركم وهذا خبر اكيد ورسمي بس غير معلن حيث تشكلت لجنة لتعديل قانون الأسكان ومن ضمن البنود التي سيتم اعادة النظر فيها وتغييرها ه بشكل أساسي هي القرض بدون أرض وخلال 3 شهور على أقصى تقدير سيتم تقديم المقترحات الجديدة إن شاء الله

ابونا حمد كريم ولد كريم الله يطول في عمره وفي كل الأحول بأرض ومن غير أرض الولاء لقطر ولولي الأمر هذا هو المنهج الحق

أنا
03-04-2011, 01:43 PM
يا جماعه ما قريت الموضوع كامل

بس عطوني الخلاصه

سوال زادوا سعر القرض .؟

ولا

مثل ما هو مليون و200

:telephone:

حيهور
03-04-2011, 01:50 PM
يا جماعه ما قريت الموضوع كامل

بس عطوني الخلاصه

سوال زادوا سعر القرض .؟

ولا

مثل ما هو مليون و200

:telephone:

ابشرك زادوه ياخوي بس موب لنا ^^

اكيد لبنك التنمية عشان يستثمرها لان متأكد ان معظمنا ماراح يستفيد منها

والأصح في إعلان الجرايد ان تكتب العنوان بهذه الصوره

زيادة في استثمارات بنك التنمية من قروض الإسكان التي لم ولن يستفاد منها من قبل المواطن المسكين

:tease:

بصمة قطرية
03-04-2011, 03:01 PM
كلمة قطري بالتجنس تقهر بصراحة ..!!
طول عمره الشخص قطري بالولادة ..
الحين وقت الأرض قالوا له انت قطري بالتجنس قطري درجة ثانية ..!!
قانون الأراضي ظلم كثيرين ..
ظلم اللي طول عمرهم قطريين بالولادة وفجأة صــاروا بالتجنس ..!!!

سلطان زمانه
04-04-2011, 06:04 AM
اذا في حد عنده اخبار حلوه يبشرنا
والسؤال اذا تم صرف الاراضي للجميع
ايش راح يكون مصير اللي استلموا فقط القرض

ممنوع اللمس
04-04-2011, 08:09 AM
اي شخص خدم هالبلد بذمه وضمير يستاهل الخير
ويالمناعي لا تلتفت للتاريخ ترا مو جين لك

bo_hamad
04-04-2011, 08:16 AM
الله يبعدكم عن الحسد والكراهيه لاخوانكم

الخيزران
04-04-2011, 08:55 AM
دوله تعداد سكانها القطريين مايتعدون 300 الف , وميزانيتها المعلنه هائله والغير معلنه اكثر من هائله وتتباطئ في اعطاء المواطنين قروض وارضي !!!

:victory::victory:

أنا
04-04-2011, 11:06 AM
اللي سمعته زادوا القرض من مليون و 200

الى

مليون و500

هل هالخبر صحيح .؟ ولا اشاعه .؟

انا مو متاكد .. نبغي حد يااكده او ينفيه

وشكرا

لبتونه
04-04-2011, 11:11 AM
اخووووووووووووووووووي زوجي قطري مواليد قطر وابوه قطري مواليد قطر وجده قطري لكن مواليد الامارات

هل يعقل هالكلام بان زوجي له فقط قرض وماله ارض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اين الحق قولولي

لو ابوه متجنس بقول اوكي

لكن جده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وين نروح قرض مليون وميتين الف شنو يجيب ؟ وين نروح؟

QTR TV
04-04-2011, 08:46 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله الغظيم
مللتونا يازياده في الراتب يا قروض الاسكان
انا لاني عنصري ولا شي لاني لو عنصري كان ميزت بين ابيض او اسود
وانا ماميز الا بين المسلم والكافر فقط
هذا نبذه للي يبغي ينتقد
اولا انا مع المناعي في رايه وهو راي ليش حطيتوا عليه يعني القطرييين الي لهم 400 سنه في قطر نفس الي له 10 سنين طبعن لا اكيد الي لهم 400 هم السكان الاصليين ولهم امتيازات مثل قانونكم الفرق بين السنير والجنير وبعدين ترا هم الي عدانهم للي مايعرف معناها عدانهم يعني ابهات اجدادهم هم الي عاشوا ايام القحط في قطر وصبروا والي له 10 سنين كان جده على ضفاف نهر متمتع ولو جاه جد القطري الاصيل مكانه كان ماكتفا بحقوقه من الماء بل كان ذبحه واتحدا حد ينكر اهل قطر هم قوم انفيع ولهم مميزات مثل كل الدول السكان الاصليين لهم مميزات وهذا يبقى راي والي بينتقد ينتقد بحترام رجاء

اما بنسبه للمتجنسين فقد ساووهم في الصحه والكهرباء والماء والرواتب بعد جات على الاراضي يعني ماهم عطوهم القروض مليون 200 يقول الحمدالله ويقنع بلي الله رزقه اياه ولايسوي سوالف عنصريه وناس حاقده واناس مادري وشو الوافد يعني المتجنس عيب عليه يرد على القطري الاصيل بهاذا الرد يالحاقد ويالحاسد ترا بومشعل ماقصر معاهم قصدي المتجنسيين ولاشعب بعد لو هم راحوا يران او اليمن او اي دوله اوربيه كان عرفوا العنصريه عدل من السكان الاصليين لاكن الشعب القطري مسالم بطبعه ورضى بهم معنهم يشاركونه ارزق فلا تبطون عيونكم بصابعكم وتولدون حقد مابينكم ومابين السكان الاصليين والقانون عطاكم الحقوق كلها لاكن بمعاير وشروط يعني ولد ولدك امتيازاته مثل السكان الاصليين وهذا ترا نادره في كثير من البلدان

ناصح ولساني صريح ومره ثانيه الي بينتقد ينتقد بادب

deema117
04-04-2011, 09:09 PM
هذا نبذه للي يبغي ينتقد
اولا انا مع المناعي في رايه وهو راي ليش حطيتوا عليه يعني القطرييين الي لهم 400 سنه في قطر نفس الي له 10 سنين طبعن لا اكيد الي لهم 400 هم السكان الاصليين ولهم امتيازات مثل قانونكم الفرق بين السنير والجنير وبعدين ترا هم الي عدانهم للي مايعرف معناها عدانهم يعني ابهات اجدادهم هم الي عاشوا ايام القحط في قطر وصبروا والي له 10 سنين كان جده على ضفاف نهر متمتع ولو جاه جد القطري الاصيل مكانه كان ماكتفا بحقوقه من الماء بل كان ذبحه واتحدا حد ينكر اهل قطر هم قوم انفيع ولهم مميزات مثل كل الدول السكان الاصليين لهم مميزات وهذا يبقى راي والي بينتقد ينتقد بحترام رجاء

اما بنسبه للمتجنسين فقد ساووهم في الصحه والكهرباء والماء والرواتب بعد جات على الاراضي يعني ماهم عطوهم القروض مليون 200 يقول الحمدالله ويقنع بلي الله رزقه اياه ولايسوي سوالف عنصريه وناس حاقده واناس مادري وشو الوافد يعني المتجنس عيب عليه يرد على القطري الاصيل بهاذا الرد يالحاقد ويالحاسد ترا بومشعل ماقصر معاهم قصدي المتجنسيين ولاشعب بعد لو هم راحوا يران او اليمن او اي دوله اوربيه كان عرفوا العنصريه عدل من السكان الاصليين لاكن الشعب القطري مسالم بطبعه ورضى بهم معنهم يشاركونه ارزق فلا تبطون عيونكم بصابعكم وتولدون حقد مابينكم ومابين السكان الاصليين والقانون عطاكم الحقوق كلها لاكن بمعاير وشروط يعني ولد ولدك امتيازاته مثل السكان الاصليين وهذا ترا نادره في كثير من البلدان

صح الله لسانك أخوي . . وما على كلامك كلام

والمناعي معاه حق في اللي قاله لو أنه خانه التعبير لما قال بيّض الله وجه الكبيسي

طبعاً ما ننكر كلنا فضل رب العالمين وفضل بومشعل في هالموضوع

والحمدلله احنا المواطنين ما عندنا درجات !!!

بو راشد 1
04-04-2011, 09:22 PM
هذا نبذه للي يبغي ينتقد

عفوا، بس أل ثاني ما صار لهم 400 سنه في قطر، و لهم امتيازات أكثر :rolleyes2:

الكواري 1972
04-04-2011, 09:59 PM
لولا الحسد مامات احد

chillis
04-04-2011, 10:30 PM
هذا نبذه للي يبغي ينتقد
اولا انا مع المناعي في رايه وهو راي ليش حطيتوا عليه يعني القطرييين الي لهم 400 سنه في قطر نفس الي له 10 سنين طبعن لا اكيد الي لهم 400 هم السكان الاصليين ولهم امتيازات مثل قانونكم الفرق بين السنير والجنير وبعدين ترا هم الي عدانهم للي مايعرف معناها عدانهم يعني ابهات اجدادهم هم الي عاشوا ايام القحط في قطر وصبروا والي له 10 سنين كان جده على ضفاف نهر متمتع ولو جاه جد القطري الاصيل مكانه كان ماكتفا بحقوقه من الماء بل كان ذبحه واتحدا حد ينكر اهل قطر هم قوم انفيع ولهم مميزات مثل كل
الدول السكان الاصليين لهم مميزات وهذا يبقى راي والي بينتقد ينتقد بحترام رجاء

وانت لك 400 سنه بقطر ؟ للحين فيناس عقلياتها جذي :)

D0ha
04-04-2011, 10:35 PM
هذا نبذه للي يبغي ينتقد

معارضتي لك في الرأي لا يفسد في الأحترام والتقدير ...انت او المناعي الذي استشهدت به لا تشكلون رأي السكان الذي تطلق عليهم "الأصليين" وأنا اول من يعارض اتجاهاتكم في التعبير لعدم وجود دليل قاطع يثبت سبب التفريق ( ولي الحق في التعبير بذلك)....

موضوع السكان "الأصليين" لم نسمع به في السبعينات ولا حتى الثمانينات والرقم "400 " ظهر لنا دون سابق انذار, مع العلم ان هناك من الأخوه اصحاب التعبير "مجنس" حصل على أرض وبنى عليها مسكن وتم اعفائه ولم يطلق عليه حينها مجنس بل كانت مميزته لا تختلف عن الجميع....وعلاوة على ماذكرت لم نتضايق ولم تستفزنا حصولهم على الارض او القروض ...لأنها من بطن الأرض والله هو المعطي لها, وكرم اميرها يؤكد عليها.

لماذا تم العثور على هذا التعبير الأن؟ مع العلم ان بلادنا كانت تهجرمن الاخوه العرب وغيرهم في التسعينات والسبب عدم وجود اي عمل او "فائدة تذكر" وذهبو الى انهارهم كما وصفت...

والمجنسين الذين تصفهم لازالوا في هذا البلد اي (وطنهم ووطن ابنائهم) وتكاتفوا حتى وصولت قطر هذا المستوى من الرقي ...
لم تكن هناك تفرقه بين القطريين, وكنا نتواصل ونصل والقلوب صافية والعزائم متبادلة وفي بعض الاحيان نخرج من دورهم بدعاء "يعله منزل مبارك" وقلوبنا صافية... وهذا الموضوع لا يمت ولا حتى يعبر عن أراء "الأصليين" اي اصحاب الرقم 400 وفي المقابل بعظكم يبحث عن ولاء ووطنية من لاعبين كرة قدم....وتطلقون على بعض المواطنين لقب "مجنسيين" اي بمعناه قطريين درجة ثانية ووطنيتهم مجرد مشاركتنا ثروة الوطن, ويزاحمون ابنائنا خيرت الوطن....اي عقل وا استراتيجة تبني وتؤسس روح الولاء بين مجتمعنا!!!
واختم مشاركتي .....رأيت أخوه من أصول "باكستانية" وهم قطريين الجنسية.... ولم احزن ولم اتذمر ولا حتى اتضايق ...والسبب ان هؤلاء اعطوا هذه الأرض , ولا ازال واصر على مشاركتهم بخيرات ارضنا وميزات المواطن التى لا تقل عن "الأصليين" لأنه قطري.

لكم الله يا ابناء وطني على هذه التقسيم الغير منصف

D0ha
04-04-2011, 10:52 PM

اعتقد محد طق بابك وطلب منك اعتماد زيادة في الراتب او قرض الأسكان
وهلمكان منبر للجميع وله مايطلب دام المعطي الله والحاكم "ابو مشعل"

مع كامل الود والتقدير تقبل مني الرد واذا عندك انتقاد اتمناه يكون بادب كذلك

سهم ماينزل
05-04-2011, 03:27 PM
معارضتي لك في الرأي لا يفسد في الأحترام والتقدير ...انت او المناعي الذي استشهدت به لا تشكلون رأي السكان الذي تطلق عليهم "الأصليين" وأنا اول من يعارض اتجاهاتكم في التعبير لعدم وجود دليل قاطع يثبت سبب التفريق ( ولي الحق في التعبير بذلك)....

موضوع السكان "الأصليين" لم نسمع به في السبعينات ولا حتى الثمانينات والرقم "400 " ظهر لنا دون سابق انذار, مع العلم ان هناك من الأخوه اصحاب التعبير "مجنس" حصل على أرض وبنى عليها مسكن وتم اعفائه ولم يطلق عليه حينها مجنس بل كانت مميزته لا تختلف عن الجميع....وعلاوة على ماذكرت لم نتضايق ولم تستفزنا حصولهم على الارض او القروض ...لأنها من بطن الأرض والله هو المعطي لها, وكرم اميرها يؤكد عليها.

لماذا تم العثور على هذا التعبير الأن؟ مع العلم ان بلادنا كانت تهجرمن الاخوه العرب وغيرهم في التسعينات والسبب عدم وجود اي عمل او "فائدة تذكر" وذهبو الى انهارهم كما وصفت...

والمجنسين الذين تصفهم لازالوا في هذا البلد اي (وطنهم ووطن ابنائهم) وتكاتفوا حتى وصولت قطر هذا المستوى من الرقي ...
لم تكن هناك تفرقه بين القطريين, وكنا نتواصل ونصل والقلوب صافية والعزائم متبادلة وفي بعض الاحيان نخرج من دورهم بدعاء "يعله منزل مبارك" وقلوبنا صافية... وهذا الموضوع لا يمت ولا حتى يعبر عن أراء "الأصليين" اي اصحاب الرقم 400 وفي المقابل بعظكم يبحث عن ولاء ووطنية من لاعبين كرة قدم....وتطلقون على بعض المواطنين لقب "مجنسيين" اي بمعناه قطريين درجة ثانية ووطنيتهم مجرد مشاركتنا ثروة الوطن, ويزاحمون ابنائنا خيرت الوطن....اي عقل وا استراتيجة تبني وتؤسس روح الولاء بين مجتمعنا!!!واختم مشاركتي .....رأيت أخوه من أصول "باكستانية" وهم قطريين الجنسية.... ولم احزن ولم اتذمر ولا حتى اتضايق ...والسبب ان هؤلاء اعطوا هذه الأرض , ولا ازال واصر على مشاركتهم بخيرات ارضنا وميزات المواطن التى لا تقل عن "الأصليين" لأنه قطري.

لكم الله يا ابناء وطني على هذه التقسيم الغير منصف

صدقت وبارك الله فيك

بوحمد2
05-04-2011, 11:32 PM
الخبر معلن اليوم في الجرايد، مع تصريح السيد/ عبد الله عجاج الكبيسي الوكيل المساعد لشؤون الإسكان بوزارة الشؤون الاجتماعية...
ولسان حال آلاف المواطنين يقول له: صح النوم.. متى بتنصفوا مواطني الدرجة الثانية بشأن موضوع الأرض والقرض؟

يالله يوصل الموضوع لسمو الامير ويحل موضوع القرض بدون ارض

بوخالد 21
06-04-2011, 12:34 AM
Qtr tv
ودي ترد علي
انت تقصد المجنسين اوكي ما عندي مانع
لكن انا اتكلم عن القطري واللي ابوه قطري بالولاده اشرايك هذا يستحق انه يعاملونه مثل المجنس

وانا معاك ان القطري الاقدم (انا ما اقول الاصلي لان مافي قطري اصلي وقطري تقليد ) نرجع لموضوعنا القطري الأقدم تكون له امتيازات اضافيه لكن في اشياء اخرى غير الأرض والقرض مثل منح الديوان السنويه او للزواج او مثل ما هو يرتب له الآن وهو ان لا يحق لغير القطري القديم اللي قبل سنة 1939 ان يترشح لمجلس الشورى المنتخب وغيرها من ميزات
لكن الأرض والقرض هذا حق لا يمكن مناقشته لكل قطري بالولادة
لانه بكل بساطه هو قطري مثلك ويخدم البلد مثلك ويفدى البلد مثلك واعياله بيخدمون البلد مثل اعيالك وبيفدونها مثل اعيالك
واخيراً من ظهر نور الأسلام على الأرض الذي جعلنا متساويين كأسنان المشط لا فرق بيننا الا بالتقوى
فافهم يا فهيم كلنا اخوان مسلمين بغض النظر عن الأصول نحن اخوان في الدين والعروبه فلابد ان تحب لأخيك المسلم ما تحبه لنفسك
هذه المسأله باختصار بارك الله فيك وهداك لما يحب ويرضى

الجاهلي
06-04-2011, 12:57 AM
نحن عربان ومن صفات العرب هي الفرديه و القبليه و هي عكس الأنسان الاجتماعي نتيجه البيئه القاسيه المحيطه به. ولذلك ظهرت هذه النوع من التفريق (اصلي و متجنس و بدون و ....) و ستظهر في المستقبل المزيد من التفريق ان لم يوجد قوانين اجتماعيه حقيقيه تنصف الفرد في المجتمع.

D0ha
06-04-2011, 02:27 AM
نحن عربان ومن صفات العرب هي الفرديه و القبليه و هي عكس الأنسان الاجتماعي نتيجه البيئه القاسيه المحيطه به. ولذلك ظهرت هذه النوع من التفريق (اصلي و متجنس و بدون و ....) و ستظهر في المستقبل المزيد من التفريق ان لم يوجد قوانين اجتماعيه حقيقيه تنصف الفرد في المجتمع.

والله وانا اتابع مشاركتك اضحك, ولا اقصد التقليل من شأنك او فكرك (لا والله) والسبب ان الفقرة مقسمة الى جملتين, وكل جمله تعارض الأخرى, وكل كلمة تعاكس اختها... وتنتهي بخلاصة تثير الاستغراب وتضيع, والاكثر اهمية أول 8 كلمات...الله يرحم والديك لا تزعل من اخوك.

نتيجة البيئة القاسية والمحيطة في اراضينا العربية أثرت على القبائل والتى أدت الى تقسيمهم الى افراد و تعكس صورة الأنسان الأجتماعي ومنها (الاصلي, والمجنس, والبدون, الخ). وهذه الظاهرة سوف تؤثر على المستقبل في زيادة التفرقة لعدم وجود قوانين اجتماعية تحد من الفرقة وانصاف الفرد في مجتمعنا القطري.
هل هذا ماتود تعبيرة؟ (اتمنى ماتزعل مني بتصحيح مشاركتك, لأني والله اضحك من قلبي, واخذت باذن الله اجر سعادتي)

impossible
12-04-2011, 01:41 PM
يعني ما اشوف "القطري الاصيل" تحلطم لما "القطري المتجنس" خذا نفس المعاش ونفس فرصة التعليم ونفس الخدمات الطبية ونفس ونفس ونفس..
بنجي على الارض والقرض وبنقول هذا متجنس وما يحق له؟؟؟
لنفرض ان لا سمح الله صار حرب في قطر.. هل راح نقول للقطري المتجنس "استريح لا تدافع عن البلد"؟؟؟؟
المفروض لين ينعطى الجواز، تلقائيا جميع الامتيازات لازم تنعطى..
الناس مايبون مجرد جوازات + بعض الامتيازات
او انهم يكونون قطريين مع وقف التنفيذ.. فعلا شي يحبط الكثيرين

خالد32
12-04-2011, 03:43 PM
الارض هل هي منحة من الدولة ام فرض واجب عليها؟
اتعجب من الي يقول انا قطري اصيل و لازم المتجنس يحصل مثلي (القصد مب الحسد)
لأن هو من يبدأ بالتفرقة و العنصرية بوصفه نفسه بالاصالة و الثاني بعدمها حتى لو ما كان يقصد هالشي ولا يقول شوف تاريخك لغيره.
الي يبي يدافع و يوصل الحقوق لاصحابها المفروض انه يترفع من هالاسلوب المبني على العنصرية

الله يهديكم
تعبنا من هالمواضيع الي ما منها غير الفتنة و العنصرية

Qatarianes
12-04-2011, 06:08 PM
لا اخوي غلطان .. الاب بالتجنس والعيال محسبونين بالتجنس بعد .. متأكددددددددة
لهم قرض بس ما لهم ارض .. وللحين مب قادرين يشترون بيت فخلوا القرض عند الاسكان يمكن يتدبل :secret:

لاياخوج في ناس من الجماعه ابائهم كانو قطريين بالولاده
مع انهم مب مولودين في قطر
لكن استقرو في قطر اواخر السبعين منتصف الثمانين
عقب رجعوهم بالتجنس
عيالهم بالولاده وهم مواليد قطر لكن لهم قرض فقط

درجات الجواز غير مرئيه لكن القطري الدرجه الاولى
هو الي اهله في قطر من 1930
ولهم ارض وقرض

طبعا الدرجه الاولى والثانيه تاثر فاشيا ثانيه مثل تغيير الاسم
بيخلونك عبدالرحمن بس بيرفضون فيصل

Qatarianes
12-04-2011, 06:19 PM
ياجماعه ليش العنصريه اغلب الي اعرفهم وماخذين قرض كفاآاءات في مجال الطب والهندسه ويرفعون اسم قطر داخلها وخارجها المشكله الناس تركت الشقر وراحت ع اخوانه

دروب
15-05-2011, 12:34 PM
يعني ألحين أنا نص مواطن ؟!!!

أهم دواعي الاستقرار النفسي توافر السكن المريح .. وتوافر السكن هو من أهم العوامل التي تعين على الزواج .. وبعدين العربية أقصد السيارة ..

موضي قطر
15-05-2011, 01:18 PM
الله يفرجها على الجميع

وإن شاء الله الدولة تعيد النظر في موضوع القرض بدون أرض خاصة انه فيه ناس ماعندهم امكانية يشترون ارض من الأساس

مستر قطر
15-05-2011, 06:10 PM
ماكان علي ولا ريال واحد للبنك وبعد مانزل لي قرض الإسكان بدون ارض اضطرية اشتري بيت والحين والله انه 80٪ من راتبي حق البنك ومتبهدل ماقول غير الله يعين

الموضوعي
15-05-2011, 07:13 PM
هذا نبذه للي يبغي ينتقد

حبيت اصحح لك معلومة قبل 400 سنة مافي احد من اهل قطر الحاليين الموجودين لا اصليين ولا ومجنسين ، وأهل قطر معروفين من نجد وعمان والبحرين وبر فارس والبصرة التي اخذ منها اهل قطر طريقة لبسهم للعقال والغترة ، وارجع للي حاربوا في الزبارة وبتعرف من هم اهل قطر الموجودين في تلك الفترة علماً بأن الغالبية لم تشارك في معركة الزبارة بل هناك قبيلة كبيرة وقفت مع آل خليفة ، وللعلم غالبية سكان قطر الحاليين قدموا مع ظهور النفط اوائل الخمسينات خاصة من البحرين والاحساء ووسط نجد وبعضهم لهم مناطق سكنية داخل الدوحة القديمة بأسمائهم رغم هجرتهم الحديثة لقطر

jeep-srt8
15-05-2011, 07:48 PM
كلنا اخوان

اتركو عنكم كلام الشيطان

Miss Merna
15-05-2011, 09:03 PM
الي تقول عنهم متجنسين أغلبيتهم في قطر قبل لاتعرف انت قطر يالمناعي وخل عنك الحسد
قوييييييييييييية
:omg::omg::omg::omg:

محمد سعيد
15-05-2011, 10:13 PM
لاأعتقد ان المواطن البسيط راح يستفيد من قرض الإسكان مع فرض قانون المصرف المركزي الجديد على قروض القطريين في البنوك

والقانون يفيد الي عنده خير او ارض ولايفيد جميع المستويات في قطر

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الوسيط العقاري
15-05-2011, 10:25 PM
لاتعليق

قرض بدون ارض ؟؟

اقل ارض الحين بتلاقيها بـ 800 الف

يعني ابي اسأل اللي طلع هالقرار ؟ اشلون اشتري ارض بـ 800 الف ؟ ونا ماعندي هالمبلغ ؟

اوكيه فرضا بشتريه عن طريق البنك ان شرى لي ؟

صدقوني عقب هالقرض اللي من البنك عشان اشتري ارض ؟ وغير قرض التنمية ؟

تلاقوني بكره في الجمعيات الخيرية ادور شي حق الاكل انا وعيالي ( لله يامحسنيين )

أبو عبدالعزيز
15-05-2011, 11:23 PM
أخواني الكرام.. البعض يقول بأن الموضوع ما هو فيتامين واو ولا فيتامين خاء!!

بل إن الموضوع وكل ما فيه يتمثل فيما يتعلق بتداعيات الأزمة المالية العالمية والتي نشأت أساسا من أزمة عقارية وامتدت لكل الدول لتشمل كافة القطاعات الاقتصادية مالية وعقارية....الخ
ويشرح أكثر فيقول: بأن توزيع الأراضي على جميع المتقدمين سيؤدي إلى إنهيار أسعار العقارات في الدولة إلى مستويات أقل من القاع الذي وصلته في سنة 2008م، وهذا ما سيضر الاقتصاد الوطني، وعليه فلا بد أن يثبت أبناء وأحفاد الدرجة الثانية وطنيتهم ويتحملوا القرض بلا أرض كما أثبت آباء وأجداد الدرجة الأولى وطنيتهم في الكثير من الوقائع والأزمات قبل 1930م.

وهناك رواية ثانية يرددها البعض، وهي أن النسبة الكبرى من هذه الطلبات والتي تخص مواطني الدرجة الثانية وأبناءهم وأحفادهم.. وإن إدارة الأراضي بتمييزها هذا وتأخيرها معاملاتهم أو حتى عدم منحهم الحق في الأرض، إنما تشبع غرور بعض أبناء وأحفاد الدرجة الأولى ممن ينتقد الأوضاع، وبالأخص عندما يقارن الـ(1000) متر الممنوحة له، يقارنها بفئة الـ vip والذين تملكوا عقارات بعشرات ومئات آلاف الأمتار مستفيدين من الأوضاع قبل الثمانينات (تحويط الأراضي الفضاء) أو تملكوها بطريقة أو أخرى.. فحتى يتم احتواء هؤلاء البعض من الدرجة الأولى، والتخفيف من انتقادهم وتبرمهم؛ قامت إدارة الأراضي بقدرة قادر بالتضييق على أصحاب هذه الطلبات، وكأنها توصل رسالة للمنتقدين: لا تشوف الناس اللي فوقك، ففي ناس كثير دونك.. وسلامتكم

حيهور
15-05-2011, 11:26 PM
لاتعليق

قرض بدون ارض ؟؟

اقل ارض الحين بتلاقيها بـ 800 الف

يعني ابي اسأل اللي طلع هالقرار ؟ اشلون اشتري ارض بـ 800 الف ؟ ونا ماعندي هالمبلغ ؟

اوكيه فرضا بشتريه عن طريق البنك ان شرى لي ؟

صدقوني عقب هالقرض اللي من البنك عشان اشتري ارض ؟ وغير قرض التنمية ؟

تلاقوني بكره في الجمعيات الخيرية ادور شي حق الاكل انا وعيالي ( لله يامحسنيين )

على طاري البنك

رحت أخذ قرض بسعر الارض مليون وميه

خبرني ادفع 890000 كدفعه اولى وهم يدفعون الباقي

هذا حسب القانون 75٪ من الراتب ااساسي والاجتماعي لمدة 6 سنوات

ولا ماعلي اقصاد وسنير بعد

خلها على ربك

أبو عبدالعزيز
15-05-2011, 11:37 PM
أخواني الكرام.. البعض يقول بأن الموضوع ما هو فيتامين واو ولا فيتامين خاء!!

بل إن الموضوع وكل ما فيه يتمثل فيما يتعلق بتداعيات الأزمة المالية العالمية والتي نشأت أساسا من أزمة عقارية وامتدت لكل الدول لتشمل كافة القطاعات الاقتصادية مالية وعقارية....الخ
ويشرح أكثر فيقول: بأن توزيع الأراضي على جميع المتقدمين سيؤدي إلى إنهيار أسعار العقارات في الدولة إلى مستويات أقل من القاع الذي وصلته في سنة 2008م، وهذا ما سيضر الاقتصاد الوطني، وعليه فلا بد أن يثبت أبناء وأحفاد الدرجة الثانية وطنيتهم ويتحملوا القرض بلا أرض كما أثبت آباء وأجداد الدرجة الأولى وطنيتهم في الكثير من الوقائع والأزمات قبل 1930م.

وهناك رواية ثانية يرددها البعض، وهي أن النسبة الكبرى من هذه الطلبات والتي تخص مواطني الدرجة الثانية وأبناءهم وأحفادهم.. وإن إدارة الأراضي بتمييزها هذا وتأخيرها معاملاتهم أو حتى عدم منحهم الحق في الأرض، إنما تشبع غرور بعض أبناء وأحفاد الدرجة الأولى ممن ينتقد الأوضاع، وبالأخص عندما يقارن الـ(1000) متر الممنوحة له، يقارنها بفئة الـ vip والذين تملكوا عقارات بعشرات ومئات آلاف الأمتار مستفيدين من الأوضاع قبل الثمانينات (تحويط الأراضي الفضاء) أو تملكوها بطريقة أو أخرى.. فحتى يتم احتواء هؤلاء البعض من الدرجة الأولى، والتخفيف من انتقادهم وتبرمهم؛ قامت إدارة الأراضي بقدرة قادر بالتضييق على أصحاب هذه الطلبات، وكأنها توصل رسالة للمنتقدين: لا تشوف الناس اللي فوقك، ففي ناس كثير دونك.. وسلامتكم

أما الرواية الثالثة لتفسير ما يحدث من تمييز غير دستوري بين المواطنين فتتمثل فيما يلي:
أن أبناء وأحفاد مواطني الدرجة الثانية تحاول إدارة الأراضي أن تلزمهم إلزاماً بالتضحية لأجل الوطن من خلال أن يسكنوا في شقق العمارات والأبراج الفاضية، ومن ثم يساهموا في إدارة عجلة الإقتصاد الوطني!!!

ومع إني لا أكاد أجد في نفسي أي تقبل أو اقتناع لأي من الروايات الثلاث المذكورة، ولا آخذها على سبيل الجد حتى يظهر لنا ناطق رسمي يفسر لنا الحال أو يكفي أن يحاول أحد في لجنة حقوق الإنسان الوطنية أن يفهمنا بسبب هذا التمييز بين المواطنين.. وعلى كلٍ: إن شا الله (أبو مشعل) ما بيقصر وما بيرضى باللي قاعد يصير.. تحياتي وتقديري للجميع

fzaa_qatar
15-05-2011, 11:37 PM
ههههه لا تعليق صراحه على بعض اراء الاعضا العنصريين يعني من كثرنا ياهل قطر .. يبدو انكم تفتقرووون الى رجاحه العقل وهذيلا اخووووانا منا وفينا

U Welcome
15-05-2011, 11:38 PM
كثر الدق يفك اللحام

وهذا القانون العنصري لا يصب في مصلحت الوطن

حنين الماضى
15-05-2011, 11:46 PM
سبحان الله بدال ما نكون يد وحده وعلى قلوب بعض نحسد بعض على وشو على ارض ولا قرض

سبحان الله الارض ومن عليها ملك ملك لله وحده سبحانه وتعالى وكل عبد محاسب على ما عمل فى دنياه

والتكبر والتعالى مب من شيمه الرسول صلى الله عليه وسلم ولا كان يفتخر بانه من قبيله قريش ولا غيره

اما الارض والقرض الدوله لها الحريه تعطى من وما تعطى من انا مالى ارض بس الحمد لله اشتغل وراتب ودراسه وعلاج نفس المواطن اللى من قبل 500 سنه فى البلاد ولله الحمد والمنه وتمنوا الخير للجميع

بونو
16-05-2011, 03:46 AM
ابشركم اني شريت ارض بمليون بفضل الله عز وجل ... بس الحين متوهق بالبنيان ... هههههههه
ـ القرض يبنيلي عظم ... واقدر اشتري بالباقي درامات ماي وابلط ربع الحوش اذا الله رزقني بمقاول حنون
ـ وعلشان اكمل البيت ..... يبيلي بعد حروة ال 600 الف...
ـ وعلشان اجمع الستمية الف ..... لازم انطر 7 سنين لان التزاماتي 75بالميه .... وعقب السبع سنين ... الله يحيينا وياكم برجع للدين مره ثانيه لمدة سبع سنين ...
ـ خلال هالفتره .... بضطر اعيش مع المره والعيال في غرفه ماستر مطله على حوطة جارنا المقاول المليانه خشب ومواد بناء
ـ بس المعضله .... عقب 14 سنه ... بيوصل عمري 45 .. وانا ما اذكر اني ارتحت من يوم كنت في الابتدائيه .... متى برتاح ? وبعيش مثل حبايبنا اصحاب الجنسيه درجه اولى ؟
ـ احطلي عزبه .... واشتري طراد واسكوتر ....
ـ لا لا .... في حل احسن
ـ ابيع ارضي .... والروح الفلبين اكمل حياتي هناك واعيش ملك بهالمليون.... ههههههههه
ـ
ـاعتقد هالحل بيرضي غرور اصحاب السعاده سكان المكسيك .... قصدي سكان قطر الاصليين من سنة الف وتسعميه واحطبه
ـ
ـ ههههههه... والله الواحد من الهم مب عارف يضحك على نفسه ولا يرد على الطحالب ...!!!!
ـ
ـ واختم بمقوله اردنيه شهيره:
ـ
ـ اللي بيدري بيدري .... واللي بدريش ! يقول شف عدس

هجمة مرتدة
16-05-2011, 05:03 AM
خلوا الناس تترزق فالأرزاق بيد الله وليس بأيديكم

للأسف حتى في أرزاق الله تعصب وطبقية وغيرة وأنانية وعنصرية وحسد

لماذا ننسى دائماً أن نهايتنا حفرة لا تزيد أبعادها عن مترين في متر ؟؟

صوت الضمير
16-05-2011, 06:56 AM

وين تروح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:victory:

طويل الرمح
16-05-2011, 11:19 AM
لييييييش يعطونهم اراضي و المحميات وين ترووووح ؟؟ وين الرفق بالحيوان ؟؟؟

بعدين تعال منهم المواطنين اللي في قطر قبل 400 سنه ؟؟ خلنا نسهلها شوي 200 سنه يالله اذكر لي اياهم

الحين حتى التي بوي اللي عندنا في الدوام يقول بابا مال انا سوي جنجال داخل زوباره هههههه ذبحتونا كلكم مشاركين في حرب الزباره ؟؟؟ حرب الزباره تاريخ معروف و اللي شارك فيه معروف ...

و في حرب الخليج اول من دعم حطبة بو سمره هم اللي يناقزون احنا و احنا طبعا الكلام موجه للي ماهو واثق من نفسه

اما واثق الخطوة يمشي ملك

قال شو 400 سنه ههههههههه

النجلا
16-05-2011, 12:22 PM
لأنــه جـده مب من مواليد قطر .. وهو وابوه قطريين وعندهم الجنسية بس يعتبرون مواطنين بالدرجة الثانية..

ومـــآيستحقون الأرض لأنه في شرع بعض النـآس حرام :secret:

رجوان
16-05-2011, 12:37 PM
يعني انت الحين تعد نفسك مواطن أصلي
وتشوف غيرك مواطن تغليد ؟

ترى يمكن هالشخص الي انت حاقرة موجود في قطر قبل لا تطلع للدنيا يالمناعي

اترك عنك الغرور والكِبر .. وتمنى لأخوانك الخير مثل ما تتمناه لنفسك
او
خلك ساكت والعن الشيطان

خليفـة
( أبشرك .. مواطن أصلي )

صح لسانك وعجبني كلامك
مااقول الا رحم الله ام وابوك جابوك:nice:

حيهور
16-05-2011, 02:36 PM
اخر الاخبار عن الاراضي

كل واحد يتوكل على الله

مافي منح للاراضي ولا حتى تقدرون تشترون ارضي الا كاش اذا عندكم

وفالكم طيب

وارث العز
16-05-2011, 02:44 PM
بيض الله وجهك يالكبيسي

مدها يالمناعي :nice: بعض المجنسين ابوه لا تقاعد يروح يعيش في بلدة الاصلي

ويحول راتب التقاعد هناك والدور ماشي

حيهور
16-05-2011, 03:15 PM

صادق حتى قبل التقاعد يداوم من اهناك حسب ماسمعت من الناس :eek5:

أبو عبدالعزيز
16-05-2011, 03:32 PM
مدها يالمناعي :nice: بعض المجنسين ابوه لا تقاعد يروح يعيش في بلدة الاصلي .. ويحول راتب التقاعد هناك والدور ماشي

عسى كلامك يوصل إدارة الأراضي، وتكف عن التمييز بين المواطنين، وتوفر لهم - وأبناءهم وأحفادهم - أسباب الاستقرار داخل الدولة.

وصدقني مثلك أنت والمناعي لو أجدادكم ما حصلوا رزقهم في هالبلد - قبل سنة 1930 أو بعدها - كان ما جو لها أصلا ولا استقروا فيها.
بل وحتى أنت وهو لو ما لقيتم لكم فيها اليوم أسباب الرزق والاستقرار؛ كان شفناكم مثل غيركم اللي راحو دول مجاورة ثم يرجعون لقطر بسيارات تحمل أرقام خليجية!!

الخلاصة: لا شيء يبرر أي تمييز بين المواطنين في حق السكن أو مثله من الحقوق.. فهذه مخالفة فاضحة للدستور وسائر مبادئ حقوق الإنسان

مضاربه
16-05-2011, 04:18 PM
اصلا مافي بلاد في الخليج تعامل المتجنسين وتعطيهم كافه حقوقهم كمواطنين مثل قطر جات على الارض يعني اذا اهل قطر الاصليين نصهم لين الحين ماستلموا الارض المنتظره صارت مثل بيض الصعو نسمع به ولا شفناه

الفهد
16-05-2011, 04:34 PM
الخلاصة: لا شيء يبرر أي تمييز بين المواطنين في حق السكن أو مثله من الحقوق.. فهذه مخالفة فاضحة للدستور وسائر مبادئ حقوق الإنسان

فعلآ مبدأ المساواه أقرته الماده (34) من الدستور الدائم لدولة قطر

والتي نصت على مايلي :ـ ( المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامه) .

لكن كرأي شخصي مبدأ التفرقه بين مواطن اصيل ومتجنس يعمل به في معظم دول اوروبا

والدول العربيه مش بس في قطر .

أبو عبدالعزيز
16-05-2011, 04:46 PM
فعلآ مبدأ المساواه أقرته الماده (34) من الدستور الدائم لدولة قطر
والتي نصت على مايلي :ـ ( المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامه) .
لكن كرأي شخصي مبدأ التفرقه بين مواطن اصيل ومتجنس يعمل به في معظم دول اوروبا والدول العربيه مش بس في قطر .

التفرقة بين المتجنس وسواه في الحقوق السياسية مقبول لفترة من الزمان تختلف من دولة لأخرى
وتتمثل هذه الحقوق في الحق في تقلد الوظائف العليا والحق في المشاركة في الانتخابات البرلمانية ونحوها ترشحا وانتخابا... أما في بقية الحقوق فلا يجوز الدستور ولا مبادئ حقوق الإنسان أي تفريق فيها

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أعطني أي قانون على مستوى دول العالم يعتبر ابن المتجنس وابن ابنه إلى أبد الآبدين؛ يعتبرهم متجنسين!!!

أبو عبدالعزيز
16-05-2011, 06:48 PM
في تصريح خاص لجريدة «العرب» نشر يوم الأحد الماضي الموافق 17 أبريل كشف السيد منصور آل محمود الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية النقاب عن قرب إصدار قانون جديد يخص الإسكان. وقال في تصريحه إن القانون سيشمل أكبر عدد ممكن من المواطنين. وإنه أضاف فئات جديدة من المواطنين والمواطنات بوسعهم الاستفادة من قيمة القرض. منهم ذوو الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات..
وللأسف لم يتطرق هذا التصريح للمعضلة الأساسية الموجودة في القانون الحالي للإسكان رقم 2 لسنة 2007، ألا وهي التمييز بين فئات المواطنين، والتي كرسها ووضع بنودها للأسف قرار مجلس الوزراء رقم «17» لسنة 2007 بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان عندما قام بحرمان القطري بالتجنس من الأحقية في الحصول على الأرض الحكومية أو المبلغ النقدي المقرر لمن يقوم بشراء تلك الأرض، وقصر هذا الحق على القطري الأصلي، مع أن هذا الحرمان يتعارض مع نصوص الدستور القطري خصوصا المادة «34» منه التي تنص صراحة على «المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامة» وهذا التمييز الواضح بين المواطنين قد يجد ما يبرره إذا كان الأمر متعلقاً بالحقوق السياسية، مع أن التوجهات الحقوقية الحديثة لا تقر حتى هذا التمييز في هذا النوع من الحقوق، وتستنكر التوسع فيه وتهدف للتقليص من نطاقه. ومع ذلك أقول ليت الأمر اقتصر على التمييز في الحقوق السياسية حتى يمكن تبريره بأن هناك من التشريعات المقارنة من اعتمد هذا المسلك وسار في هذا الاتجاه مع تعارضه طبعا مع المواثيق الدولية، خصوصا إذا كان هذا الحرمان بشكل دائم كما هو مقرر عندنا للأسف في قانون الجنسية الذي حرم فئة القطريين بالتجنس من الحقوق السياسة وبشكل دائم، وأقصد هنا بالحقوق السياسية حق الانتخاب أو الترشيح أو التعيين في أي هيئة تشريعية، وهذا الحرمان المطلق يتناقض بشكل صريح مع المادة «25» من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي لا تجيز وضع قيود غير معقولة على تمتع المواطن بحقه في الانتخاب والترشيح والمشاركة في إدارة الشؤون العامة. ومع ذلك ليت الأمر اقتصر على ذلك إنما وصل التمييز إلى نطاق ومجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وهو الفعل المستغرب والمستهجن لأن هذا التمييز يتعارض مع العدالة الاجتماعية، ولأنها تفرقة تخل بمبدأ المساواة بشكل أكبر، وتهدر من قيمة النص الدستوري وتفرغ حق السكن من مضمونه، لأن المتبقي لصالح القطري المتجنس بعد هذا الحرمان هو الانتفاع بنظام القرض فقط، وهو قرض مسترد مع إضافة الرسوم الإدارية السنوية المستحقة عليه، فهو إذن ليس منحة وإنما هو قرض حسن في أحسن صوره. وهو تمييز لا مسوغ له من الناحية الاقتصادية كذلك، خصوصا ودولة قطر ولله الحمد دولة ثرية وتمتلك موارد طبيعية عظيمة وأنعم الله عليها بالرخاء، وعدد سكانها لا يتجاوز ربع المليون إلا بشيء قليل. لذلك نستغرب أن يغيب هذا الأمر المهم عن تصريح السيد منصور آل محمود خصوصا وهو يستعرض آفاق مستقبل قانون الإسكان القادم.. ولهذا نهيب بالمشرع القطري تدارك هذا الخلل الحقوقي الحادث في قانون الإسكان الحالي، وذلك برفع تلك النصوص التي تخلق حالة تمييز واضحة بين المواطنين لم تكن مقررة من قبل بهذه الطريقة وتقسم النسيج الاجتماعي القطري إلى فئات وإلى شعب متفاوتة في الدرجات، خصوصا وقانون الجنسية الحالي وسع من نطاق القطري بالتجنس وأصبح يشمل استنادا لأحكامه كل مواطن بالتجنس وكل فروعه مهما دنت، وبذلك أصبح الأبناء والأحفاد الذين يولدون لأب قطري بالتجنس هم في عرف قانون الجنسية متجنسون، وهذا حكم خالف فيه المشرع القطري كل الأصول الثابتة في قواعد الجنسية على نطاق دولي التي تقرر أن كل شخص مولود لأب مواطن بغض النظر عن صفة جنسية الأب سواء كانت أصلية أم بالتجنس. يكتسب هذه الجنسية ويصبح مواطناً أصليا وليس بالتجنس.. وهذا الأمر ذكرته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر في تقريرها لسنة 2006. لكل ما سبق نوصي المشرع القطري بإزالة هذا التعارض الحاصل بين واسع أفق الحقوق العامة المقررة للمواطنين في نصوص الدستور الدائم وبين أحكام القوانين المقيدة لسمو هذا الأفق.. حتى لا تصبح بنود الدستور الدائم حبراً على ورق ليس لها صدى في أرض الواقع المعاش. وحيث إن قانون الإسكان على وشك الولادة ولم يبق إلا القليل على منحه شهادة الميلاد الشرعية، كما صرح بذلك السيد منصور آل محمود نوصي المشرع القطري باحترام المبادئ المقررة في المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والمنصوص عليها ولله الحمد في صلب وثيقة الدستور القطري الدائم، ونطالبه بنزع الصلاحية عن النصوص القانونية القطرية التي تكرس الانقسام بين فئات الشعب، وتخلق درجات متفاوتة من المواطنة بين أفراد المجتمع وتثير إشكاليات مستقبلية، دولة قطر في غنى عنها.. فهل يستمع لنا المشرع القطري ويرفع عن كاهل المجتمع القطري الواحد والمتحد أعباء هذه القوانين التي تناقض بنصوصها وروحها روح الأداة التشريعية الأعلى والأسمى ونصوصها.. والسلام.
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=184084&issueNo=1220&secId=16

أبو عبدالعزيز
16-05-2011, 06:51 PM
تنص المادة ((34)) من الدستور الدائم لدولة قطر على ما يلي :-
(المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامة) .
ومن الحقوق العامة -ولا شك- الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومن تفرعات هذه الحقوق الحق في السكن.
في الأسبوع الماضي حضرت ندوة بعنوان ((الحق في السكن)) أقامتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لحقوق الإنسان.
وكانت لي مداخله في الندوة تتعلق بتراجع المشرع القطري في نظام الإسكان الجديد عن مبدأ المساواة بين المواطنين في حق السكن؛ مما خلق نوعاً من التمييز بينهما، حيث إن النظام الجديد قصر حق الانتفاع بالأرض والقرض على القطري الأصلي، وأتاح للقطري بالتجنس الاستفادة فقط بقيمة القرض مع حرمانه من الأحقية في الحصول على قطعة الأرض المجانية من قبل الدولة أو تعويضه عن قيمة الأرض التي يقوم هو بتقديمها لبناء المسكن عليها.
وعدم المساواة هذه لم تكن مقررة في المرسوم رقم ((7)) لسنة 1977 المتعلق بتنظيم إسكان كبار الموظفين القطريين السابق.
والعجيب في الأمر أن القانون رقم ((2)) لسنة 2007 الذي رتب قواعد نظام الإسكان الجديد لم يأت بنصوص صريحة يقيد بها حق القطري المتجنس في الانتفاع بنظام الأرض والقرض.
فالمادة ((6)) من القانون رقم ((2)) لسنة 2007 بنظام الإسكان التي تذكر شروط
الاستحقاق تنص على الآتي:- ((يشترط فيمن ينتفع بهذا النظام، ما يلي:
1 - أن يكون قطري الجنسية.
2 - ألا يقل عمره عن اثنتين وعشرين سنة.
ويصدر قرار من مجلس الوزراء بأولويات وضوابط الانتفاع بهذا النظام وبتحديد شروط وضوابط انتفاع المتجنسين به، وذلك بناء على اقتراح الوزير ..)) ..وبقراءة هذه المادة نجد أنها لم تقم بحرمان المتجنس من الحق في القرض والأرض بشكل صريح، وإنما هي فقط إحالة وضع الشروط والضوابط لانتفاع المتجنس بهذا الحق إلى قرار يصدر من مجلس الوزراء.
ومن المعلوم بالضرورة في القانون أن الأداة التشريعية الأقل لا يجوز لها الحرمان من حق ذكر بصيغة العموم في نصوص أعلى درجة منها في السلم التشريعي، ولا يحق لها إلا وضع الشروط والضوابط التي تنظم الحصول على الحق فقط، ولكن أن تقوم الأداة التشريعية الأقل بإهدار هذا الحق والتمييز فيه بين فئات المواطنين فهذا ولا شك منتقد وغير مستساغ.
لذلك نعجب أن يتم حرمان القطري المتجنس من الأحقية في الحصول على الأرض أو المبلغ النقدي المقرر لشراء تلك الأرض، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم ((17)) لسنة 2007 المتعلق بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان؛ حيث إن المادة ((8)) منه قيدت واسع أفق الدستور الدائم لدولة قطر الذي أقر مبدأً عظيماً إلا وهو المساواة بين المواطنين في الحقوق العامة، حيث إن هذه المادة المقيدة تنص على ما يلي:- (( يمنح القطري المتجنس الذي مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل، مبلغ القرض المشار إليه في المادة (2/2) من القانون رقم (2) لسنة 2007 ....، أو وحدة سكنية مناسبة، ......)).
وبذلك نرى أن قرار مجلس الوزراء سالف الذكر لم يضع شروطا وضوابط فقط لانتفاع المتجنسين بنظام الإسكان وإنما أغفل حقه في الحصول على الأرض وأقر منحه فقط القرض أو الوحدة السكنية المناسبة.
وبذلك وقع ما تخوف منه التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان لعام 2007 حين قال عند التعليق على المادة ((6)) من القانون رقم ((2)) لسنة 2007 بنظام الإسكان التي حددت شروط الانتفاع بنظام الإسكان ما يلي: ((انطلاقاً من حرص المشرع القطري على تمتع المواطنين بحياة معيشية أفضل ...أقرت هذه المادة في فقرتها الأخيرة حق المتجنسين في الاستفادة من نظام الإسكان وفقاً للشروط التي تصدر من مجلس الوزراء، ويحمد للمشرع تقرير هذا الحق للمتجنسين بوصفهم أصبحوا مواطنين بعد اكتسابهم الجنسية إلا أنه يجب ألا توضع شروط تحول دون انتفاع المتجنسين بهذا النظام أو تتضمن تمييزاً بين القطري والقطري بالتجنيس)) ص (15) من التقرير.
ومع أن التمييز المتخوف منه وقع في أداة تشريعية أقل مرتبة من القانون ناهيك عن الدستور، وفوق ذلك صدر في نفس السنة التي يتعرض لها تقرير اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان سالف الذكر، أقول مع ذلك تحاشى أو أغفل التقرير ما تخوف منه سابقاً عندما حان الوقت للحديث عن التطورات القانونية وذكر من بينها قرار مجلس الوزراء رقم ((17)) لسنة 2007 بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان، انظر صفحة 41 من التقرير ...
فهل غاب هذا التمييز وذلك الحرمان عن نظر كاتب تقرير اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لسنة 2007، أم أن شعار «إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب» كان الحصن الحصين لكاتب التقرير للهروب من تبعات انتقاد قرار مجلس الوزراء سالف الذكر، والسلام.
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=106094&issueNo=697&secId=16

أبو عبدالعزيز
16-05-2011, 06:58 PM
القانون منتج وكائن اجتماعي، لا يوجد إلا وسط مجتمع يهب له الحياة. والقانون بدون ذلك المجتمع يفقد القابلية للحياة ناهيك عن الاستمرار. وقواعد القانون تتطور وتتجدد تبعاً للتطور والتجدد الحادث في محيط هذا المجتمع..
والملاحظ أن المجتمع القطري -ولله الحمد والمنة- تدرج في السنوات الأخيرة بشكل إيجابي في الدعوة للاهتمام بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المواطنة وتمكين المرأة بشكل خاص. وذلك بفضل الله أولاً وآخراً ثم بسبب اهتمام القيادة السياسية بهذا الشأن..
فهل سارت التشريعات القطرية الحديثة مع ركب المواطنين في المسيرة الإيجابية هذه، أم أن المشرع القطري اصطدم مع هذه الدعوات وخالف سير تلك الطموحات..
هل حافظت النصوص القانونية الحديثة على المراكز القانونية التي أقرت من قبل للمواطنين في نصوص تشريعية سابقة؟ هل احترمت هذه التشريعات الحديثة الحقوق المكتسبة للمواطن التي أقرت من قبل في ظل نصوص تشريعية سالفة؟
في الحقيقة هناك بعض التشريعات الحديثة التي ضيقت من أفق الحقوق المكتسبة سابقا لبعض المواطنين، وتراجعت في هذا المسار عما قرر من قبل من حقوق في القوانين القديمة..
وأقرب مثال على ذلك قانون الجنسية الجديد رقم "38" لسنة 2005 الذي حرم فئة من المواطنين من بعض الحقوق السياسية -وأقصد هنا حق الانتخاب بشكل خاص- وذلك بشكل دائم. مع أن التشريعات السابقة مثل قانون الجنسية رقم "2" لسنة 1961 كان ينظم هذا الأمر بشكل حقوقي وإنساني أفضل. حيث إن القيد هناك كان لفترة مؤقتة لا تتجاوز مدة العشر سنوات..
والحق الآخر الذي ذهب مع الريح في معمعة تطور التشريعات عندنا هو حق المواطن القطري المتجنس في الحصول على الأرض والقرض الحكومي. فبعد أن كان هذا الحق مقررا لكل من هو على درجة كبار الموظفين -وهى الدرجة السابعة في التنظيم الوظيفي الحالي- وبغض النظر عن نوع جنسيته سواء كانت أصلية أم مكتسبة وبدون حتى مرور فترة زمنية على اكتساب الجنسية. وذلك ما صرح به المرسوم رقم "7" لسنة 1977 والمتعلق بتنظيم إسكان كبار الموظفين القطريين.. جاء للأسف التشريع الصادر بشكل قرار من مجلس الوزراء الموقر رقم "17" لسنة 2007 وقصر حق الانتفاع بالأرض والقرض على القطري الأصلي، وأتاح للقطري بالتجنس الاستفادة فقط بقيمة القرض مع حرمانه من الأحقية في الحصول على قطعة الأرض المجانية من قبل الدولة، أو تعويضه عن قيمة الأرض التي يقوم هو بتقديمها لبناء المسكن عليها..
وبذلك تراجع المشرع القطري في نظام الإسكان الجديد عن مبدأ المساواة بين المواطنين في حق السكن، مما خلق نوعاً من التمييز بينهما وهذا يعتبر خللاً في مسار حقوق المواطنة. فطبيعة الأمور أن حقوق المواطنة تزداد وتتوسع مع مسيرة الأيام وتعاقب السنوات، ومن المستهجن أن تتراجع للخلف..
هذه بعض التشريعات التي أرى أنها تسير عكس اتجاه ريح مسيرة الحقوق في دولة قطر، وتخالف حتى توجهات القيادة السياسية وتصريحات الحكومة في هذا الشأن، ألا وهو رفع سقف الحقوق المقررة للمواطنين والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات العامة..
لذلك كنت أتمنى أن يثير ويشير لهذا الأمر سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في حواره الممتع والصريح والجريء مع جريدة الشرق في الأسبوع الماضي.. وذلك لأن أمر الخلل في مجال حقوق الإنسان يتعلق بالتشريعات أكثر من تعلقه بالممارسات من قبل هذه الجهة وتلك. واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان جهة رقابية من أهم أولوياتها متابعة التشريعات التي تصدر، ورفع التقارير عن مدى قربها أو بعدها عن مسيرة حقوق الإنسان المقررة في المواثيق الدولية، خصوصاً تلك التي صادقت عليها الدولة وأصبحت جزءاً من التشريع الوطني..
وحيث إن الشيء بالشيء يذكر أستغرب هجوم الأستاذ أبو عبدالله أحمد السليطي رئيس تحرير الوطن على ما جاء في ذلك الحوار من وقائع. وكان الأمل أن لا يتقمص رئيس تحرير الوطن دور رجال العلاقات العامة في الوزارات الحكومية. ويكيل الاتهامات المبطنة من مثل أن الحوار عكس صورة سوداوية عن بلادنا، وأن الشكل العام الذي خرج به اللقاء يشير إلى غياب العدالة الاجتماعية عن بعض الجهات، وأن هذا الحوار يتهم جهات أخرى بأنها أداة للدولة البوليسية. كنت أتمنى من رئيس تحرير الزميلة الوطن تقمص دور محامي الدفاع عن المواطن والمقيم والوقوف بجوار ابن صميخ لرفع صوت حقوق الإنسان عاليا. وأن لا يتخندق بين جدران الجهات الحكومية ويرمي كل من لا يدعي العصمة في عمل هذه الجهات بسوء الظن. أعتقد أن الأستاذ أبو عبدالله في تعقيبه على حوار ابن صميخ مع جريدة الشرق خانه التعبير، ولم يسعفه القلم، واختلطت عليه الأمور القانونية، وحارب في المعركة الخطأ. كان من يقرأ مقاله يعتقد أنه الناطق الرسمي باسم الحكومة..
فهل يعقل أن رئيس تحرير جريدة الوطن العزيز لا يعرف سبب استهجان القانونيين والحقوقيين لأحكام قانون حماية المجتمع الذي يستثني يد الحكومة من التقيد بأحكام قانون الإجراءات الجنائية في الجرائم المتعلقة بأمن الدولة أو العرض أو خدش الحياء أو الآداب العامة ويمدد فترة التحفظ على المتهم حتى سنة، وفي جرائم أمن الدولة حتى سنتين دون عرضه على السلطة القضائية، وفوق ذلك حصن هذه القرارات الصادرة من السلطة التنفيذية -أقصد قرار التحفظ على المتهم- حصنها من الطعن عليها أمام القضاء. انظر قانون الفصل في المنازعات الإدارية.. وبذلك نرى وجاهة رأي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الذي نطق به الدكتور ابن صميخ في اللقاء عندما طالب بتدخل تشريعي لمعالجة هذا الخلل الذي يعصف بمبدأ دستوري هو حق التقاضي. وهذا الاستثناء الشاذ الموجود في قانون حماية المجتمع مصيبته أنه دائم، وهذا يتعارض مع حماية الحرية الشخصية المنصوص عليها في الدستور. وخلاصة الأمر في هذه النقطة أننا مع غاية القانون، ولكن الاعتراض على وسائل المشرع للوصول لتلك الغاية!
والأمر الآخر منح المواطنة جنسيتها الأصلية لأبنائها من غير المواطن، وهو ما يعرف في القانون بحق الدم الفرعي.. وابن صميخ عندما قرر أن الشريعة الإسلامية لا تقف موقف المعارض لهذا الحق كان يعلم خلفيات المسألة، لأن هناك ممن يعارض هذا الحق يسترشد ببعض الآيات القرآنية من مثل "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله" وهذا الرأي المعارض يخلط بين النسب والجنسية، مع أن الجنسية رابطة قانونية بين المواطن والوطن. والمطالبة بمساواة المرأة للرجل في حق نقل جنسيتها الأصلية لأبنائها بغض النظر عن جنسية الزوج من العدالة والمساواة التي أقرتها الشريعة الإسلامية، فالنساء شقائق الرجال، وكل حق للرجل تستحق مثله المرأة إلا ما استثناه المشرع سبحانه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وليس من هذا الاستثناء موضوع الجنسية لأنها رابطة سياسية قانونية..
لهذا نشيد بالمشرع القطري عندما ربط سبب اعتراضه على البند "2" من المادة "9" من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" الذي ينص على أن "تمنح الدول الأطراف المرأة حقا مساويا لحق الرجل فيما يتعلق بجنسية أطفالها" بمخالفته لأحكام قانون الجنسية القطرية، ولم يربط هذا الاعتراض بسبب مخالفة هذا البند لأحكام الشريعة الإسلامية.. انظر المرسوم رقم "28" لسنة 2009 الخاص بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة..
وذلك لأن هذا الربط هو الرأي الصحيح في هذه المسألة. هذا أولا. وثانيا أن سبب الاعتراض هو حكم في قانون وضعي قد يأتي عليه الزمن ويتغير، وبذلك يسقط هذا الاعتراض من أساسه..
والغريب في أمر تعقيب رئيس تحرير جريدة الوطن على ابن صميخ بخصوص هذا المحور أنه خلط بين وثائق السفر "جوازات السفر" وأنواعها من مثل جوازات السفر العادية والخاصة والدبلوماسية. وبين الجنسية كرابطة سياسية قانونية ترسم حدود المواطنة وتحدد معالمها..
مع أن المشرع القطري كان حريصا على عدم الخلط بينهما حيث نص في المادة "5" من المرسوم بقانون رقم "14" لسنة 1993 بشأن جوازات السفر على ما يلي "تصرف جوازات السفر لمن يتمتعون بالجنسية القطرية وفقا لأحكام القانون. وفي جميع الأحوال لا يعد جواز السفر القطري دليلا على اكتساب حامله الجنسية القطرية"..
وأكد المشرع القطري ذلك مرة أخرى في القانون رقم "38" لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية، حيث نص في المادة رقم "22" منه على ما يلي "لا يعد جواز السفر أو البطاقة الشخصية دليلا على التمتع بالجنسية القطرية. ويتعين عند المنازعة إثبات توافر أركان وشروط هذه الجنسية بوسائل الإثبات المقبولة قانونا"..
لكل ذلك ليت الأستاذ أحمد قد صمت ولم يخض فيما لا يفقه، لأنه في منصب يستدعي تنوير القراء وليس التعتيم عليهم وخلط الحابل بالنابل ورمي براعم المجتمع المدني بالمدافع، وتلميع تصرفات الحكومة، وادعاء العصمة لقراراتها، حتى ولو كانت ضد ما استقرت عليه مواثيق حقوق الإنسان.. وأنا أعتقد أن الغيرة الصحافية كانت هي المحرك لهذا الاستعجال في الرد، فلم نتعود من قبل أن أبو عبدالله يسقط في حبال المواضيع القانونية في طرفة عين أو أن يخوض في لججها من قبل أن يستوثق. وعذره أن لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة..
لكل ذلك أقول: ما هكذا يا أحمد تورد الإبل. والسلام

بونو
16-05-2011, 07:57 PM
بيض الله وجهك يابو عبدالعزيز ..... كفيت ووفيت ..... بس ماقلت لي الحين ..... اروح اكمل حياتي في الفلبين ولا اتم هني؟ لان على هالكلام ..... سابع ولد من صلبي بيتم بنغالي درجه ثانيه ! بس لو رحت الفلبين ...... عيال عيالي بيصيرون بوفلبن ابا عن جد .. هههههههه
ـ انت وغيرك من الناسالطيبين حسبالهم ان اللي فوق مايعرفون اللي صاير ؟! الا يعرفون دبة النمله .... بس هذي سياسه .... وانا دم اظروسي السياسه .... ماحبها .... همي حاليا ابني بيتي واستر عيالي .....
ـ
ـ والله يالربع ... الحمدلله ... حجيت في 2007 ودعيت ثلاث دعوات .... وربي عز وجل استجاب دعوتين وحققهم ..... باقي الثالثه .... الله يرزقني وياكم الشهاده ان شالله

ـ الاولى .... شفاء زوجتي.... الحمدلله هي في احسن حال
ـ الثانيه .... ييسرلي الارض .... وشريتها وشرى اخوي جنبي ... بدون منة احد غير الله سبحانه وتعالى
ـ والثالثه ..... الشهاده والفردوس .... قولوا امين
ـ
ـ اللهم اني قد احللت وسامحت كل من جار علي من اكبر مسؤول .... الى اصغر فراش
ـ
ـ وسلامتكم

Diamond
16-05-2011, 07:59 PM

حلووو كلامك عسل,, زين واللي ابوه قطري مواليد قطر وعايش ومتربي بقطر ولا يعرف غير قطر وابوه اصلا حاصل على ارض يات على ولده يقولون له لا انت مو قطر ...ولا الغاز لعب دور وفرق الحبايب ....بس تدري شالللي يضحك العشوائيه اللي صايره اخبر شباب تجنسو ايام المدرسه وخذوا الارض ويبنون بيوتهم الحين....

هام السحاب
16-05-2011, 08:04 PM
بعض الردود تضحكني
تحسسني ان بعض اهل قطر (فقع)
الدستور يقول المواطنين متساويين فالحقوق و الواجبات فـ ليش التمييز
اذا مب اهم مب قد الدستور ليش يطلعونه
و اذا اهم مب قد الجواز ليش يعطونه الناس

Diamond
16-05-2011, 08:05 PM
بيض الله وجهك يابو عبدالعزيز ..... كفيت ووفيت ..... بس ماقلت لي الحين ..... اروح اكمل حياتي في الفلبين ولا اتم هني؟ لان على هالكلام ..... سابع ولد من صلبي بيتم بنغالي درجه ثانيه ! بس لو رحت الفلبين ...... عيال عيالي بيصيرون بوفلبن ابا عن جد .. هههههههه
ـ انت وغيرك من الناسالطيبين حسبالهم ان اللي فوق مايعرفون اللي صاير ؟! الا يعرفون دبة النمله .... بس هذي سياسه .... وانا دم اظروسي السياسه .... ماحبها .... همي حاليا ابني بيتي واستر عيالي .....
ـ
ـ والله يالربع ... الحمدلله ... حجيت في 2007 ودعيت ثلاث دعوات .... وربي عز وجل استجاب دعوتين وحققهم ..... باقي الثالثه .... الله يرزقني وياكم الشهاده ان شالله

ـ الثانيه .... ييسرلي الارض .... وشريتها وشرى اخوي جنبي ... بدون منة احد غير الله سبحانه وتعالى
ـ
ـ
ـ وسلامتكم

لا والله ياخوي كل ما ارفع يدي ادعي ربي ادعي عليهم وعلى بيوتهم وعلى عيالهم ....حديث الرسول عليه الصلاة والسلام بما في معناه ان دعوة المظلوم مستجابه ولوبعد حين .....

Diamond
16-05-2011, 08:13 PM
سبحان الله بدال ما نكون يد وحده وعلى قلوب بعض نحسد بعض على وشو على ارض ولا قرض

سبحان الله الارض ومن عليها ملك ملك لله وحده سبحانه وتعالى وكل عبد محاسب على ما عمل فى دنياه

والتكبر والتعالى مب من شيمه الرسول صلى الله عليه وسلم ولا كان يفتخر بانه من قبيله قريش ولا غيره

اما الارض والقرض الدوله لها الحريه تعطى من وما تعطى من انا مالى ارض بس الحمد لله اشتغل وراتب ودراسه وعلاج نفس المواطن اللى من قبل 500 سنه فى البلاد ولله الحمد والمنه وتمنوا الخير للجميع

رد تافه ولا له خص بالواقع وكل كلمه تناقض الثانيه ....احنا قاعدين انتكلم عن دوله مب كهربائي ...الدوله تركيبتها السكانيه مضروبه عدد والمواطنين 14% من عدد السكان ونص المواطنين انضربة وطنيتهم وانتمائهم للوطن اللي انولدو فيه هم وابائهم بهالقرار ....الامير الله يطول بعمره ليله ونهاره يقضيه في حل مشاكل العرب والمسلمين ويدفع الغالي عشان يعيشون حياة كريمه مع ان في دول يكرهون قطر كره لا صار ولا استوى...والمواطنين القطرين ما ينامون الليل لان ما عندهم مسكن...

RJ83
16-05-2011, 09:49 PM
اتمنى ان يوضع حل لكل هالتقرقات حد وتتذكرون ان... كلنـــــا قطـــــــر
واذا في موضوع لازم نتكلم فيه وهو المشكله الاكبر ان كل القطريين سواء عايش من100 سنه او 400 او 1000 سنه في قطر ما راح يكونون احسن من الاجنبي الاشقر بو عيون زرقه في الامتيازات والراتب والمعيشه حتى اللي شهاداتهم نفسنا او حتى ما يسوون شي عند كثير من القطريين في المستوى التعليمي والخبره مرات .. خلال سنتين من شغله في بلادنا يبني ويشتري له سكن او سكنين في بلاده وممكن بعد بيت للعطلات في بلد ثاني لا ويسوق استن مارتن عندنا ... واحنا انعيش حياتنا كامله في ديون عشان نبني او نشتري بيت واحد... اقسم بالله انهم يجون واغلبيتهم يظن ان هم بيطورون اهل البلاد اللي ما يعرف شي .. وانا شغلي بينهم ومن زمان ..والله لو واحد منا يشتغل في بلادهم كان تعامل معاملة الدريول عندنا لانهم دايما بينظرون لنا نظرة المتخلفين ... وهذا حادث اذا احنا نتطرق لموضوع تافه وانميز بين بعضنا وننسى العالم وين واصل ومتقدم .. لازم نتكاتف ونغير نظرة العالم فينا وانبين لهم انهم مب احسن منا.. لازم نتطور ما نبي الاجانب يحتلون البلد واحنا ننعد على الاصابع ونتخالف مع بعضنا .. اخاف يستعمورنا واحنا ننقرض ..
في موضوع صار صج ضايقني وغاضني وقهرني ...ان من فترة قريبه موظف اجنبي بوعيون زرق الله ياخذه يفتح الباب على مكتب في موظفين قطريين اللي هم زملاء ( بدون ما اذكر اي تفاصيل ) يقول لهم اذا مب عاجبكم الشغل اطلعوا ودوروا لكم مكان ثاني !!!!!!!! هل حد منكم يرضاها ... والمشكله ان المسؤولين القطريين وقفوا مع الاجنبي ليش برايكم ؟؟؟؟
لانهم ما يبون يخربون العلاقات القطريه مع علاقة بلد ذلك الموظف المسؤول الحقير الاجنبي !!!!! ( يمكن سفير وانا ما ادري ) والظاهر هذا اللي بيصير بعد ما دام الاشقر عنده الاشاره الخضره يطرد اهل البلد من مكاتبهم ويهينهم في بلادهم....بس للامانه مب كل الاجانب ..
اااااااه يا القهر بس ... هذا موضوع لازم ينحط له حد مب تقارن قطري مع قطري والله ما يصير يا ناس ...

وفي دكتور اجنبي الله ياخذه رازينه ومعطينه فيبلا اشكبر وهو بروحه ..تخيلوا شيقول هذا الكلام ترى صار والله يشهد .. اشفيهم ذيلا اغبياء يعطوني بيت هالكبر شسوي فيه بروحي كل يوم ارقد بغرفه مثلاً ؟؟!!!
انا ما ادري ليش يسكنونهم في هالفلل اللي شكبر وهم في بلادهم يعيشون شقه كامله بحجم غرفة وحده من بيوتنا... انا استغرب ما ادري هم ما يروحون برع يشوفونهم شلون عايشين .. يجيبونهم ويخلونهم شيوخ علينا ... بس شنقول والله ... الحمد لله على كل حال

هذا اللي لازم كلنا نوقف ضده مب تقولون لي انا عايش في قطر من ايام الديناصورات ..لان هذا الاشقر عايش من خيرنا سنتين واحسن من اي واحد فينا في امتيازاته وحقوقه ..لا ولما يرجع بلاده يسبنا هذي بلدهم حر وصحراء والناس لبسهم يضحك الحريم كذا والرجال كذا .. ارد واقول ان مب الكل لكن الاكثرية...
وهذا واقع صاير جدامي للاسف...

حيهور
16-05-2011, 09:59 PM
اتمنى ان يوضع حل لكل هالتقرقات حد وتتذكرون ان... كلنـــــا قطـــــــر
واذا في موضوع لازم نتكلم فيه وهو المشكله الاكبر ان كل القطريين سواء عايش من100 سنه او 400 او 1000 سنه في قطر ما راح يكونون احسن من الاجنبي الاشقر بو عيون زرقه في الامتيازات والراتب والمعيشه حتى اللي شهاداتهم نفسنا او حتى ما يسوون شي عند كثير من القطريين في المستوى التعليمي والخبره مرات .. خلال سنتين من شغله في بلادنا يبني ويشتري له سكن او سكنين في بلاده وممكن بعد بيت للعطلات في بلد ثاني لا ويسوق استن مارتن عندنا ... واحنا انعيش حياتنا كامله في ديون عشان نبني او نشتري بيت واحد... اقسم بالله انهم يجون واغلبيتهم يظن ان هم بيطورون اهل البلاد اللي ما يعرف شي .. وانا شغلي بينهم ومن زمان ..والله لو واحد منا يشتغل في بلادهم كان تعامل معاملة الدريول عندنا لانهم دايما بينظرون لنا نظرة المتخلفين ... وهذا حادث اذا احنا نتطرق لموضوع تافه وانميز بين بعضنا وننسى العالم وين واصل ومتقدم .. لازم نتكاتف ونغير نظرة العالم فينا وانبين لهم انهم مب احسن منا.. لازم نتطور ما نبي الاجانب يحتلون البلد واحنا ننعد على الاصابع ونتخالف مع بعضنا .. اخاف يستعمورنا واحنا ننقرض ..
في موضوع صار صج ضايقني وغاضني وقهرني ...ان من فترة قريبه موظف اجنبي بوعيون زرق الله ياخذه يفتح الباب على مكتب في موظفين قطريين اللي هم زملاء ( بدون ما اذكر اي تفاصيل ) يقول لهم اذا مب عاجبكم الشغل اطلعوا ودوروا لكم مكان ثاني !!!!!!!! هل حد منكم يرضاها ... والمشكله ان المسؤولين القطريين وقفوا مع الاجنبي ليش برايكم ؟؟؟؟
لانهم ما يبون يخربون العلاقات القطريه مع علاقة بلد ذلك الموظف المسؤول الحقير الاجنبي !!!!! ( يمكن سفير وانا ما ادري ) والظاهر هذا اللي بيصير بعد ما دام الاشقر عنده الاشارخ الخضره يطرد اهل البلد من مكاتبهم ....
اااااااه يا القهر بس ... هذا موضوع لازم ينحط له حد مب تقول قطري مع قطري والله ما يصير يا ناس ...
هذا اللي لازم كلنا نوقف ضده مب تقولون لي انا عايش 1000 سنه .. هذا الاشقر عايش سنتين واحسن من الكل ..
وهذا واقع صاير جدامي للاسف...

برواتب قطر بنو بيوتهم وآمنوا مستقبل عيالهم

ورواتبنا يالله تكفي إيجار البيت والسيارة والمعيشة

محد يسمع

محد يتكلم

بس انشوف ونسكت

الله المستعان

RJ83
16-05-2011, 10:15 PM
برواتب قطر بنو بيوتهم وآمنوا مستقبل عيالهم

ورواتبنا يالله تكفي إيجار البيت والسيارة والمعيشة

محد يسمع

محد يتكلم

بس انشوف ونسكت

الله المستعان

لا واللي يعجبك انهم مستفيدين من التأمين الصحي اكثر من اهل البلاد,, واحنا حتى بعض اهلنا اللي يشتغلون ما لهم تامين واللي متقاعد انسى الموضوع ماله تأمين...
في الامارات حتى الخدامه لها تأمين صحي والمواطنين كلهم سواء يشتغل او ما يشتغل كله على الدوله ..

D0ha
16-05-2011, 10:53 PM
اعتقد المشاكل زادت, والله المستعان .....واتمنى من كل قلبي يكون حلها عن قريب
عائلة قطرية من 14 شخص تسكن في بيت للأيجار....."المؤجر من الأخوه العرب"
عوائل قطرية تسكن في بيوت "وقف"..غطاها جينكو والحين مطالبين بالخروج او قطع الكهربا.
الغلا من صوب, البنوك من صوب, الجيب منتف, الحال مستنزف.....وبين مطرقتين:
الاولى: اكبر دخل في العالم
الثاني: العيون الضيقه
يالله تستر علينا من تالي العمر

أبو عبدالعزيز
17-05-2011, 11:43 AM
ـ وسلامتكم

ووجهك أبيض إن شا الله
وعسى ربك يفرجها للجميع

أبو عبدالعزيز
17-05-2011, 11:46 AM
حلووو كلامك عسل,, زين واللي ابوه قطري مواليد قطر وعايش ومتربي بقطر ولا يعرف غير قطر وابوه اصلا حاصل على ارض يات على ولده يقولون له لا انت مو قطر ...ولا الغاز لعب دور وفرق الحبايب ....بس تدري شالللي يضحك العشوائيه اللي صايره اخبر شباب تجنسو ايام المدرسه وخذوا الارض ويبنون بيوتهم الحين....

بتحصل إخوان أشقاء بعضهم أخذ أرض وبعضهم لا!!
بتحصل أشخاص كانوا مواطنين أصيلين وفقا لقانون الجنسية السابق، وتحولوا لدرجة ثانية بموجب القانون الجديد!!
بتحصل أشياء كثيرة غلط ولا شيء يبررها!!
تحياتي

أبو عبدالعزيز
17-05-2011, 11:50 AM
بعض الردود تضحكني
تحسسني ان بعض اهل قطر (فقع)
الدستور يقول المواطنين متساويين فالحقوق و الواجبات فـ ليش التمييز
اذا مب اهم مب قد الدستور ليش يطلعونه
و اذا اهم مب قد الجواز ليش يعطونه الناس

كل شيء قابل للإصلاح والتعديل إن شا الله
ويمكن إرجاء العمل بالدستور فيما يتعلق بمجلس الشورى المنتخب فيه خيرة للجميع
لأن إجراء الانتخابات في ظل الوضع الحالي بيحدث شرخ كبير في المجتمع بحرمان الكثير من المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية، ولا يمكن تعديل الدستور إلا بعد مرور 10 سنوات عليه.. تحياتي وتقديري

أبو عبدالعزيز
17-05-2011, 12:04 PM
اعتقد المشاكل زادت, والله المستعان .....واتمنى من كل قلبي يكون حلها عن قريب
عائلة قطرية من 14 شخص تسكن في بيت للأيجار....."المؤجر من الأخوه العرب"
عوائل قطرية تسكن في بيوت "وقف"..غطاها جينكو والحين مطالبين بالخروج او قطع الكهربا.
الغلا من صوب, البنوك من صوب, الجيب منتف, الحال مستنزف.....وبين مطرقتين:
الاولى: اكبر دخل في العالم
الثاني: العيون الضيقه
يالله تستر علينا من تالي العمر

آآآآميييييييييين

مساهم عادي
17-05-2011, 12:25 PM

.

قصدك تقولين انه القطريين فقط يشكلون 25% من المواطنين اما الباقي فمواطنين بالتجنس ويشكلون 75% !!!!

يعني ماخلصنا من الخلل في التركيبة السكانية بين المواطنين والمقيمين ... طلع ان هناك خلل ثاني مابين الغير متجنس والمتنجس..!!

لو فرضنا ان المواطنين كلهم 300 الف سيكون عدد القطريين الغير متنجنسين حوالي 100 الف مواطن....

ارجو ان هالأرقام لا تذهب للأمم المتحدة والا بنكون خارج الحسبة !!

دروب
17-05-2011, 08:12 PM
أهم شي حالياً الكهربا والماي والعلاج والتعليم ابلاش .. وربي يزيدنا نعم ونحصل أرض ابلاش ..

chillis
17-05-2011, 08:14 PM
أهم شي حالياً الكهربا والماي والعلاج والتعليم ابلاش .. وربي يزيدنا نعم ونحصل أرض ابلاش ..

سوي دعاء :secret: