المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «مكين» تشارف على إدراج أسهمها بالبورصة



ابوريما الرياشي
04-04-2011, 08:49 AM
وصفت «مكين القابضة» خطوتها الرامية للتحول لشركة مساهمة عامة تدرج أسهمها في البورصة بالقرار الاستراتيجي، قائلة إن حجم الاستثمارات التي تديرها محليا وخارجيا تصل لنحو مليار دولار. وقال السيد علي عبدالرحمن الهاشمي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب للصحافيين عقب العمومية العادية وغير العادية واجتماع مجلس الإدارة أمس: إن اكتمال الترتيبات اللازمة للتحول لشركة مساهمة عامة سيفضي لتحقيق إضافة نوعية للسوق القطرية في ظل تركيز استثمارات الشركة على المشاريع التنموية ذات الطابع المحلي أو الإقليمي. وبحسب الهاشمي، فإن الشركة تركز دائما على أسواق تتمتع بالطلب الحقيقي والفرص الواعدة في دول مثل السعودية والسودان. وقال إن هناك حاجة متزايدة في قطر للمشاريع المتخصصة في قطاع الصحة والتعليم والصناعة والمنشآت التجارية، إذ يحتاج المجتمع لاستثمارات تخصصية في تلك الميادين. وشدد السيد الهاشمي على أن المشاريع التنموية للشركة تتصل بشكل مباشر بخدمة الإنسان ومساعدته على التمتع بعيش مناسب حضاري وراق، فضلاً عن الحصول على الخدمة المناسبة والمساهمة في تنمية وتطوير البلاد بشكل عام، منوهاً بأن «مكين» ستعمل على تعزيز نمائها.
وقال: عندما تحولت الشركة إلى قابضة خلال العام الماضي، شرعت في تبني مجموعة من المشاريع التنموية في مجالات متنوعة شملت الصناعة والصحة والتعليم والتنمية العمرانية العقارية.

توقيت الإدراج
ولم يحدد الهاشمي تاريخا معينا لإدراج أسهم الشركة في البورصة، إذ إن ذلك مرهون بموافقة وزارة الأعمال والتجارة التي تبدي تجاوباً كبيراً في هذا الصدد.
وتطلع الهاشمي لإتمام الموافقة على إدراج الشركة في البورصة قبل نهاية العام. وفي هذا الصدد، أشاد بالدعم الكبير الذي تقدمه البورصة للشركات الراغبة في إدراج أسهمها. وتدير «مكين» استثمارات قدرها 3.5 مليار ريال (مليار دولار) محليا وخارجيا، في حين أكد الهاشمي أن الشركة تعتزم عقد مؤتمر صحافي يسلط الضوء على خططها ومشاريعها المستقبلية.

مليار ريال حجم استثمارات مكين في السودان
وأوضح السيد الهاشمي أن مكين القابضة ستتبنى أهم الوحدات العقارية في المشروع العقاري الذي تديره في السودان، وسيعلن خلال أسبوع عن انتقال واحد من أهم المشاريع العقارية, لنقل مقره الرئيس في السودان ضمن مشروع مكين السودان- واحدة من أكبر الشركات.
وأكد أن جملة الاستثمارات في مشاريع الشركة في السودان تقارب مليار ريال قطري. وكشف أنه تم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع البنية التحتية في السودان، قائلاً: خلال الأيام القادمة سيعلن عن تطورات المشروع بالكامل. وكانت الشركة قد أعلنت أنها بصدد إنشاء فرع لها بالخرطوم، منوهة بأن هناك فرصة متميزة للاستثمار العقاري، حيث ستقوم شركة مكين بإنشاء فندق 5 نجوم على مستوى عالٍ في العاصمة الخرطوم، كما تم تخصيص مساحة تقدر بـ91 ألف متر لإنشاء مجمع سكني يضم 40 عمارة سكنية ومولاً ووسائل ترفيه مختلفة