المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانيا تستقبل سلسلة من الناقلات القطرية العملاقة خلال الشهر الحالي



مقيم
07-04-2011, 02:18 AM
..6 ناقلات للغاز القطري تحمل 1.34 مليون متر مكعب تصل الموانئ الإنجليزية
2011-04-07


هويدا باز-لندن:
تستقبل اليوم الخميس بريطانيا ناقلتي شحن للغاز الطبيعي القطري المسال برصيف (ساوث هوك) في ميناء (ميلفورد هافين) غرب مقاطعة (ويلز) البريطانية. وذلك ضمن سلسلة من الناقلات العملاقة الحاملة للغاز الطبيعي المسال القادمة من قطر. وذكرت مصادر بالميناء البريطاني أن الناقلتين القطريتين هما الناقلة (الجارية) وتحمل 205.941 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال. والناقلة الثانية هي (المايدة) وتحمل 261.157 متر مكعب. وهما قادمتان من حقل الشمال بمنطقة راس لفان بقطر. وأشارت مصادر بريطانية إلى أن عدد الناقلات القطرية العملاقة التي ستصل إلى المملكة المتحدة خلال شهر أبريل 6 ناقلات عملاقة للغاز الطبيعي المسال.. وأوضحت المصادر أن الناقلة القطرية (الخريطيات) وتحمل 211.986 متر مكعب من الغاز الطبيعي القطري المسال ستصل إلى رصيف (ساوث هوك) البريطاني في 10 من أبريل الحالي. كما ستصل الناقلة (الباهية) وتحمل 205.981 متر مكعب في يوم 12 من أبريل الحالي إلى نفس الرصيف الملاحي. والناقلة (مرواب) وتحمل 205.971 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال ستصل في يوم 20 أبريل الحالي عبر ميناء (ايل اوجرين) الأوروبي. وأضافت المصادر أن الناقلة (الغويرية) وتحمل 257.984 متر مكعب من الغاز الطبيعي قد وصلت بالفعل إلى رصيف (ساوث هوك) البريطاني في أول أبريل الحالي.. وتأتي هذه السلسلة من الناقلات الحاملة للغاز الطبيعي من قطر وفق الاتفاقيات التي وقعت بين قطر وبريطانيا ومنها الاتفاقية الأخيرة مع مؤسسة (سينتريكا) الموردة للغاز في بريطانيا والتي تسمح باستيراد الغاز القطري إلى بريطانيا خلال العشر سنوات القادمة. وكانت مؤسسة قطر للغاز قد سلمت أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المنتج من أحدث خط إنتاج لها وهو رقم 7 إلى الهند في شهر فبراير الماضي. لتدخل بذلك المؤسسة القطرية حقبة جديدة في مجال تصدير الغاز من أضخم خطوط إنتاج للغاز الطبيعي المسال إلى 23 دولة من دول العالم والمنتشرة في الأربع قارات. حيث تعمل الآن بكامل طاقتها الإنتاجية والتي تصل إلى 1.9 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا. كما أن قطر تغطي 28% من الاحتياجات العالمية والمعروض من المنتج العالمي.
ومما يذكر أن رصيف (ساوث هوك) تشارك فيه مؤسسة قطر للبترول بنسبة 67.5% كما تشارك مؤسسة (ايكسون موبيل) الدولية بنسبة 24.15% وشركة (ايلف للبترول) البريطانية تشكل نسبة 8.35%.
وجدير بالذكر أن حقل الشمال القطري بمنطقة راس لفان والذي يمد العالم بالغاز الطبيعي قد تم اكتشافه في السبعينيات من القرن الماضي وتصل مساحته إلى 6 آلاف كيلو متر مربع أي ما يقرب من نصف مساحة قطر. ويقدر الخبراء الدوليون حجم الاحتياطي من الغاز الطبيعي لهذا الحقل بـ900 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

GaaaZ
07-04-2011, 05:15 PM
الى الامام يا شركة ناقلات العملاقة
والى الخلف يا سهم ناقلاتالعملاقة