المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 35 مليار دولار استثمارات قطر الخارجية 2011



مقيم
08-04-2011, 12:43 PM
2011-04-08
الدوحة - العرب - نيويورك - قنا
قال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إن قطر تعتزم استثمار ما بين 30 إلى 35 مليار دولار في الخارج خلال العام الحالي. وكشف في مقابلة أجرتها معه قناة cnbc على هامش مؤتمر الأعمال والاستثمار في قطر الذي عقد بنيويورك، وبثت أمس، أن قيمة الاستثمارات الخارجية التي أنجزتها قطر خلال عام 2010 قد بلغت 20 مليار دولار.
وقد دشن معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس -بشكل رسمي في نيويورك وعن بعد- ميناء «غولدن باس» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال الواقع في ولاية تكساس الأميركية وخط الأنابيب المصاحب، وهو أهم مشروع استثماري في قطاع الطاقة لدولة قطر بالولايات المتحدة الأميركية.
ونبه معالي الشيخ حمد بن جاسم في مقابلته مع «سي أن بي سي» إلى أن نسب نمو اقتصاد قطر في السنوات الأخيرة، والتي تفوق %20، عبارة عن طفرة حققتها البلاد بفضل الزيادة السنوية المتحققة من مشاريع إنتاج الغاز المسال، والآن وبعد اكتمال جميع المشاريع المبرمجة فمن الواقعي تقبل نسب نمو أقل تسعى الحكومة القطرية إلى إبقائها ما بين 5 و%8.
كما كشف في المقابلة ذاتها أن الحصة التي اشترتها قطر مؤخراً في شركة «إيبردرولا» الإسبانية تصل إلى %6.5، وأن نسبة تملك جهاز قطر للاستثمار في رأس مال البنك الزراعي الصيني التي حصل عليها العام الماضي في عملية اكتتاب تقدر بأكثر من %2.