المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشبلي لـ«عكـاظ»: توحيد قواعد الإدراج والإفصاح الخليجية



ROSE
12-04-2011, 07:35 AM
الشبلي لـ«عكـاظ»: توحيد قواعد الإدراج والإفصاح الخليجية




عكاظ 12/04/2011 أضف الخبر لقائمة اخباري أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون لدول الخليج عبد الله الشبلي، أن اجتماع لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية في دول الخليج العربية سيعمل بجهود حثيثة لتوحيد قواعد الإدراج للأوراق المالية والإفصاح، وذلك خلال مناقشته لهذا المشروع في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم.

وأشار الشبلي لـ «عكـاظ» أن مشروع توحيد القواعد في الأوراق المالية الخليجية سيعمل على سهولة تملك و شراء المواطنين الخليجيين في كافة بلدان المجلس، مضيفا أن لجنة هيئات أسواق المال الخليجية أنشئت عام 2009 وهي جديدة ولكن لها جهود حثيثة في هذا المجال.

وأوضح أن هناك ورقة عمل مقدمة من قبل دولة الكويت ستتم مناقشتها اليوم، تتضمن إنشاء مركز معلومات للأسواق الخليجية، مشيرا إلى أن أهمية إنشاء المركز تكمن في أنه سيكون مصدرا للمعلومات في الأسواق الخليجية بالإضافة إلى نشر ثقافة الاستثمار في الأسواق الخليجية.

وفيما يتعلق بالمقترح الإماراتي المتضمن إعادة هيكلة النظم المالية الرقابية، أكد الشبلي: ستتم مناقشة مشروع إعادة هيكلة النظم الرقابية وسيتم النظر في كافة الآراء المقترحة تجاه هذا المشروع، مؤكدا أن اجتماع لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية في دول الخليج يأتي في إطار الاهتمام بتطوير وتوحيد السياسات والأنظمة المتعلقة بالأسواق المالية سعيا لتكاملها.

يذكر أن القيمة السوقية لأسواق الأسهم في دول الخليج خلال 2010م بلغت ما قيمته 750,2 مليار دولار، تمثل السوق السعودية منها ما نسبته 47 في المائة، تليها السوق الكويتية 17 في المائة، فيما تبلغ عدد الشركات المدرجة في الأسواق الخليجية مجتمعة 706 شركات بنهاية عام2010 م.