المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولة قطر تسوق النفط الليبي



ROSE
12-04-2011, 07:57 PM
دولة قطر تسوق النفط الليبي




قنا 12/04/2011 نجحت دولة قطر -من خلال شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة "تسويق" المملوكة للدولة- في تسليم اربع شحنات من المنتجات البترولية الى مدينة بنغازي كما تم نقل شحنتي بترول من طبرق.

جاء ذلك في اطار توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتخفيف من معاناة الاشقاء الليبيين وتلبية احتياجاتهم الانسانية وفي اطار الموقف القطري المساند للشعب الليبي ازاء الظروف الصعبة التي يواجهها.

وتاتي هذه الخطوة ايضا ضمن ترحيب الدول المشاركة في مؤتمر لندن الذي عقد يوم 29 مارس الماضي بالعرض القطري لتسهيل بيع النفط الليبي وفقا للقوانين والقرارات الدولية وخاصة قراري مجلس الامن رقمي 1970 و 1973 فيما يتعلق بدعم المواطنين الليبيين من خلال استخدام العائدات النفطية لتلبية احتياجاتهم الإنسانية.

وأوضح مصدر مسئول بوزارة الطاقة والصناعة في تصريح لوكالة الانباء القطرية/ قنا/ ان دولة قطر نجحت في تسليم أربع شحنات من المنتجات البترولية الضرورية إلى مدينة بنغازي، وذلك في غضون فترة وجيزة جداً من الوقت من خلال إتصالات حثيثة مع المستهلكين من اجل ضمان المساعدة الفاعلة والسريعة للشعب الليبي.

وقال انه تم نقل تلك الشحنات عن طريق البحر المتوسط إلى ميناء بنغازي البحري، وإشتملت الشحنات على منتجات مثل الديزل والبنزين والغاز.

ولفت المصدر المسئول بوزارة الطاقة والصناعة في هذا الصدد الى اعتراف دولة قطر، بالمجلس الوطني الإنتقالي الليبي، والجهات التابعة لسيطرته..وقال انه قد جرت مناقشات بين الجهات المعنية بدولة قطر والمجلس الوطني الإنتقالي الليبي، والجهات التابعة لسيطرته، لدعم بيع النفط الخام من ليبيا واستيراد منتجات بترولية إليها من خلال الجهات التابعة للمجلس ..وأضاف أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي حدد شركة الخليج العربي الليبية للنفط /agoco/ لتكون الطرف المخول بتمثيل المجلس في المعاملات المذكوره اعلاه.

وأوضح المصدر المسئول ان دولة قطر (ممثلة في شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة "تسويق") سهلت المعاملات المبينة ادناه بين الاطراف غير القطرية وشركة /agoco/ نيابة عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي وهي:

1/ شحنات واصلة الى ميناء بنغازي من الوقود والديزل وغاز البروبان والبنزين .

2/ شحنات منقولة من طبرق يومي 4 و5 ابريل الحالي متضمنة النافثا والنفط الخام.

واوضح المصدر انه تم تسويق مليون برميل من النفط الخام الليبي ..وستستمر دولة قطر في دعم شركة الخليج العربي للنفط الليبية ( agocoفي تسويق وبيع النفط من اجل سد احتياجات الشعب الليبي وتوفير المستلزمات الحياتية الضرورية له والتي افتقدها جراء الاحداث الجارية