المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاشنا حول تحريم الاكتتاب في شركة دلاله !!

الأستشاري
25-04-2005, 09:06 AM
تحياتي للجميع....................

تحريم شركة الدلاله لم يأتي من الشيخ يوسف القرضاوي أو القره داغي وحدهم بل.............

هو قرار تم أقراره من قبل مؤتمر الفقه الأسلامي وبأجماع العلماء . حول حرمتة شركة الوساطه التي تتعامل مع الشركات المحرمه في البيع والشراء ويمكنكم الرجوع الى قرارات المؤتمر عن طريق أسلام أون لاين

جمال النعيمي
25-04-2005, 09:24 AM
السلام عليكم

ليش حرام

هذا سؤال اريد علية الاجابة اما ان تقول قال الشيخ وقال الشيخ

الشيخ على عيني وراسي بس اريد اسباب التحريم لابد من فهم هذه الامور

ولا نحن في كلية عسكرية هذا ممنوع و هذا مسرح بة

هذا لايكفي قبل فهم الاسباب المحرمـــــــــــــــــــــة لشركة

هل من متقدم لرد باسباب حرمــــــــــــــــــــــــــة الاكتتاب في الشركة دلالة

وشكراً

وهذه الشركات صافية من الحرام تماماً

مضارب دبلوماسي
25-04-2005, 09:51 AM
السلام عليكم

يا Jkf حرام لان لا يجوز شراء اسهم البنوك الربويه وشركة دلاله سوف تقوم بشراء الاسهم المحرمه من قبل هيئة الرقابه الشرعية .

لو تذهب الى الاسلامية للاوراق المالية وتريد شراء سهم بنك الدوحة لا يشترون لك .

هذا اكبر دليل على ان شركة دلاله حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــرام

هذا والله اعلم

قطرية عسل
25-04-2005, 09:54 AM
خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاص
الله يغنينا عن هذه الشركة
وان شاء الله الخير جاي في الشركات الجديدة
هناااااااااااااااااااااااااااادي

الأستشاري
25-04-2005, 10:32 AM
تحياتي لك هنادي..................................

ماتستاهل كم بيطلع حق الواحد: 100 سهم الله يغنينا عنهم

RayeG
25-04-2005, 10:43 AM
السلام عليكم

يا Jkf حرام لان لا يجوز شراء اسهم البنوك الربويه وشركة دلاله سوف تقوم بشراء الاسهم المحرمه من قبل هيئة الرقابه الشرعية .

لو تذهب الى الاسلامية للاوراق المالية وتريد شراء سهم بنك الدوحة لا يشترون لك .

هذا اكبر دليل على ان شركة دلاله حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــرام

هذا والله اعلم

و ليش طيب الأسلامية للوساطة قاعدة اتبيع و تشتري في ناقلات الأيام هذي مع ان هناك فتوى صربحة من القرضاوي بتحريمها الى شهر 6 على ما اعتقد!! خلها على ربك .. اليوم اشوف اعلان للبنك التجاري عن الفرع الأسلامي يقولون فيه "احل الله البيع و حرم الربا" .. قمة في التناقض و ضحك على الذقون و الله المستعان

كحيلان
25-04-2005, 10:45 AM
يعني كيف وقفت حياتنا على شركة دلاله اذا حرام ما اعتقد واحد يخاف الله بدشها واذا حلال معروف الجواب والله يغنينا بحلاله والشركات جايه بالطريق الألمنيوم و الخطوط القطريه و الجمعيات وصناديق الأستثمار وغيرها الكثير. والله يوفق الجميع

الأستشاري
25-04-2005, 11:40 AM
بيع وشراء الناقلات ............ مازل هناك أختلاف بين المشايخ حول تحريم البيع أو الشراء قبل أن تمتلك الشركة نصف أصولها . أي ان الفتوى تقتصر على الشيخ القرضاوي والقره داغي وبعض العلماء وبالتالي لا يوجد هناك أجماع بحرمه البيع والشراء.

وبخصوص الدلاله فهي محرمه بأجماع العلماء جميعا .وصدر فيها قرار من مجمع الفقه الأسلامي .

RayeG
25-04-2005, 12:06 PM
بيع وشراء الناقلات ............ مازل هناك أختلاف بين المشايخ حول تحريم البيع أو الشراء قبل أن تمتلك الشركة نصف أصولها . أي ان الفتوى تقتصر على الشيخ القرضاوي والقره داغي وبعض العلماء وبالتالي لا يوجد هناك أجماع بحرمه البيع والشراء.

وبخصوص الدلاله فهي محرمه بأجماع العلماء جميعا .وصدر فيها قرار من مجمع الفقه الأسلامي .

الشيخ القرضاوي و القره داغي و بعض العلماء ... طيب من اللي باقي من العلماء قال حلال ؟ .. انا اشوف ان فيه اجماع على الفتوى ألا اذا الواحد يبي مخرج ممكن ايتعذر اب اي عذر... بيت القصيد ان الفتاوي اكثرت .. و اذا شركة دلالة حرام , المنطق يقول ان جميع شركات الوساطة حرام التعامل معها بما فيها الأسلامية اللي الأحرى بها عدم البيع و الشراء في ناقلات بناء على فتوى القرضاوي و داغي و غيرهم ... بس الظاهر ما اقدروا يقاومون ملايين الأسهم اللي قاعدة تنباع يوميا في ناقلات ..

البرنس
25-04-2005, 01:01 PM
الشيخ القرضاوي و القره داغي و بعض العلماء ... طيب من اللي باقي من العلماء قال حلال ؟ .. انا اشوف ان فيه اجماع على الفتوى ألا اذا الواحد يبي مخرج ممكن ايتعذر اب اي عذر... بيت القصيد ان الفتاوي اكثرت .. و اذا شركة دلالة حرام , المنطق يقول ان جميع شركات الوساطة حرام التعامل معها بما فيها الأسلامية اللي الأحرى بها عدم البيع و الشراء في ناقلات بناء على فتوى القرضاوي و داغي و غيرهم ... بس الظاهر ما اقدروا يقاومون ملايين الأسهم اللي قاعدة تنباع يوميا في ناقلات .. بسم الله الرحمن الرحيم

اولاً: مشاركتي موجهه لاخواني JKF و RayeG ..

ثانياً: الكلام الي حقولة حيزعل ناس كثيرة ..

ثالثاً: Banking Is Banking ، الي درس الصرافة يعرف معنى الي اقولة ..

رابعاً: مع احترامي لجميع مشايخنا الأفاضل مافي شيء في علم الصرافة اسمة الصرافة الربوية او الأسلامية او البنغالية او الصينية .. هي اختلاف مسميات لا اكثر ولا اقل يعني كلمة فوائد حرام ! ، بس لو تغير كلمة فوائد الى مرابحة تصير حلال ! "استغفر الله العظيم" و قيس على هذا الكثير و السبب للأسف اذا تناقشت في علم الصرافة مع الناس يقول لك كلمتين و هم "في ذمتهم" !

خامساً: المفروض من الجميع اذا احد المشايخ قال "حلال" اول شيئ تقولون له لماذا حلال؟ و كيف؟ و على اي اساس تحليلك و يجب علية الأجابة و في الحرام نفس الشيئ !

سادساً: 3 من اعضاء مجلس ادارة البنوك الأسلامية الموجودة في قطر لما سألتهم قالوا التالي:

"البنك الأسلامي ربوي و اكثر ربوية من الربا نفسة ولكن الي مسكتنى هو ان توجد فتوه من المشايخ بشأنه و لكن لا توجد فتوه بشأن البنوك الأخرى !"

مع احترامي للجميع و لكن اذا المسألة مسألة فتوى فأنا امشي على "معاني" الأيات القرآنية التاليه:

"اطيعوا الله و الرسول و اُولي الأمر منكم"

والحلال بين و الحرام بين و بينهما امور مشتبهات"

و السلام ختام ،،

ابوعلي اليافعي
25-04-2005, 01:10 PM
[((وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وأليك المصير)) صدق الله العظيم

اذا بتوصل انا نعايي علماء الدين ونجادلهم ليش حلال وليش حرام والله هذي مصيبه كبيره وخاصه وان السبب واضح وضوح الشمس لذي عينين..

(وماذنب الشمس اذا لم يبصرها الاعمى)

البرنس
25-04-2005, 01:40 PM
[((وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وأليك المصير)) صدق الله العظيم

اذا بتوصل انا نعايي علماء الدين ونجادلهم ليش حلال وليش حرام والله هذي مصيبه كبيره وخاصه وان السبب واضح وضوح الشمس لذي عينين..

(وماذنب الشمس اذا لم يبصرها الاعمى) مرحبا يالغالي يا ابوعلي ، اشكر لك مشاركتك و انت الوحيد الي في المنتدى يهمني راية لما تتمتع فيه من ثقافة و اخلاق "مع احترامي للجميع" و انا حشرح لك وجهة نظري بأختصار شديد جداً لأن الموضوع هذا كبير جداً ..

1- اذا كنت موضف دولة يا ابوعلي فأنا احذرك ان راتبك حرام في حرام و السبب ان البيع و الشراء في مصادر دخل الدولة و احتياطيها و استثمراتها و ودائعها في بنوك ربوية :con2:

2- ايش الأسباب الي استندوا عليها مشايخنا الأفاضل في اباحة ما اسموه المصارف الأسلامية؟ ، مع العلم وانا وانت و كل عاقل يعلم ان الفرق في تغير المسى فقط .. و ارجوك يا ابوعلي لا تقول لي و لا تقنعني ان انسان فاهم و محنك مثلك تطوف عليه الأشياء هذي !

3- انت يرضيك تلعب على ربك؟ وش اهون عليك "على سبيل المثال" انك تسرق واحد غني او تسرق من صندوق الزكاة الي في الجمعية؟

4- انا ممكن اجيب عاهره و اتزوجها ليله و اقول لها انتي طالق بعد ما استمتع و اتحدى اي حد من المشايخ يقول حرام "شروط الزواج مستوفاه من المحكمة" و لكن انا ايش نيتي يا ابو علي ..
"اهون علي ازني و لا اني اضحك على الي خالقني وعالم بنيتي"

5- فهمت قصدي يا ابوعلي و لا نتواعد في مكان و اشرح لك وجهة نظري مع الأثباتات و الأدلة الي مصادرها كثيره من الدول الأسلامية و الأوربية ! تخيل الأوربية .. الربا حرام في كل الأديان السماوية و لعلمك كلهم بنفس الشروط .. تخيل !

6- البنوك الربوية فيها تعامل ربوي و هذا صحيح و ما فيه مجال للشك وكذلك الأسلامية للأسف ولكن "الحلال بين و الحرام بين" ما اقول "في ذمتهم" ..

تحياتي يا ابوعلي ..

RayeG
25-04-2005, 02:02 PM
المشكلة ان شيوخنا الأفاضل باركوا للبنك التجاري و غيره افتتاح فروع "اسلامية" .. يعني بدال ما يعطيك قرض بفوائد خلال يومين .. يخليك اتلف معارض الدوحة للسيارات مثلا و تشتريها عن طريقهم (بعد ما يحسبون فوائدهم) و عقب اتبيع السيارة ابخسارة علشان في الأخير اتحصل نفس القرض بس ابطريقة اسلامية .. اعتقد ان الأسلام اسمى واعدل

البرنس
25-04-2005, 02:08 PM
المشكلة ان شيوخنا الأفاضل باركوا للبنك التجاري و غيره افتتاح فروع "اسلامية" .. يعني بدال ما يعطيك قرض بفوائد خلال يومين .. يخليك اتلف معارض الدوحة للسيارات مثلا و تشتريها عن طريقهم (بعد ما يحسبون فوائدهم) و عقب اتبيع السيارة ابخسارة علشان في الأخير اتحصل نفس القرض بس ابطريقة اسلامية .. اعتقد ان الأسلام اسمى واعدل

سألت احدى المشايخ الكبار و كان على سبيل المداعبة و قلت له "خنزير البحر حلال ام حرام اكله" و رد علي على طول و قال حررررررررررام و تفاجئ لما قلت له التالي:

1- يا شيخنا في آيه في القرآن تحلل اكل جميع الأحياء البحرية ، وقال صحيح !
2- يا شيخنا ما في كائن بحري اسمة خنزير البحر ! ... ضحك و ضربني على راسي !

:eek2: :eek2: :eek2: :eek2:

ابوعلي اليافعي
25-04-2005, 02:11 PM
1- اذا كنت موضف دولة يا ابوعلي فأنا احذرك ان راتبك حرام في حرام و السبب ان البيع و الشراء في مصادر دخل الدولة و احتياطيها و استثمراتها و ودائعها في بنوك ربوية
هذي النقطه اخوي البرنس لا نستطيع تغييرها او التدخل بها اي انه لو ماستلمنا الراتب وقلنا لا هلفلوس حرام معناه راح نموت من الجوع والرسول(ص) يقول لاضرر ولا ضرار(واضرورات تبيح المحظورات)

2- ايش الأسباب الي استندوا عليها مشايخنا الأفاضل في اباحة ما اسموه المصارف الأسلامية؟ ، مع العلم وانا وانت و كل عاقل يعلم ان الفرق في تغير المسى فقط .. و ارجوك يا ابوعلي لا تقول لي و لا تقنعني ان انسان فاهم و محنك مثلك تطوف عليه الأشياء هذي

ياخي من قالك ان الفرق تغيير المسمى زين روح الى المصرف وطلب منه سلفه بفوائد هل بيعطيك..

او لا تدفع قسط اي شهر من الاشهر وشوف هل البنك الاسلامي يزيد عليك الفايده مثل الربوي..انا لا انكر ان هناك بعض التجاوزات وليست المعاملات تحدث ولكن بشكل عام فهناك فرق كبير جدا بين الربويه والاسلاميه..

اخوي البرنس علمائنا جزاهم الله خير لا يتاوانون عن البحث عن اي مخرج للمسلمين وخاصه اذا في الشيء خير لهم ولكن الشيء المحرم الواااضح الجلي لا يختلف عليه اثنين..

ولا تنسى ان الفرق بين ان تزني بفتاه او تتزوجها هو مجرد شاهدين وولي ..اذا الفرق بسيط بينهم لكن عند الله الرجم للزاني المحصن والاجر للمتزوج..اتمنى ان تكون الفكره قد وصلت وشكرا يالغاااالي

البرنس
25-04-2005, 02:14 PM
هذي النقطه اخوي البرنس لا نستطيع تغييرها او التدخل بها اي انه لو ماستلمنا الراتب وقلنا لا هلفلوس حرام معناه راح نموت من الجوع والرسول(ص) يقول لاضرر ولا ضرار(واضرورات تبيح المحظورات)

ياخي من قالك ان الفرق تغيير المسمى زين روح الى المصرف وطلب منه سلفه بفوائد هل بيعطيك..

او لا تدفع قسط اي شهر من الاشهر وشوف هل البنك الاسلامي يزيد عليك الفايده مثل الربوي..انا لا انكر ان هناك بعض التجاوزات وليست المعاملات تحدث ولكن بشكل عام فهناك فرق كبير جدا بين الربويه والاسلاميه..

اخوي البرنس علمائنا جزاهم الله خير لا يتاوانون عن البحث عن اي مخرج للمسلمين وخاصه اذا في الشيء خير لهم ولكن الشيء المحرم الواااضح الجلي لا يختلف عليه اثنين..

ولا تنسى ان الفرق بين ان تزني بفتاه او تتزوجها هو مجرد شاهدين وولي ..اذا الفرق بسيط بينهم لكن عند الله الرجم للزاني والاجر للمتزوج..اتمنى ان تكون الفكره قد وصلت وشكرا يالغاااالي
ولا تزعل يا لغالي ، والله ان كلامك على راسي ، والفكره وصلت :nice:

The Edge
25-04-2005, 02:14 PM
جزاك الله خير يا بو علي و كثر الله من أمثالك

RayeG
25-04-2005, 02:39 PM

او لا تدفع قسط اي شهر من الاشهر وشوف هل البنك الاسلامي يزيد عليك الفايده مثل الربوي

بو علي .. يعلم الله اني اكن لك الأحترام و التقدير ...

البنك الأسلامي يعطيك سلفة بفوائد بس ابطريقة غير مباشرة و متعبة .. نفس ما ذكرت انا فوق ...

في حالة انك شاري ارض مثلا عن طريقهم .. الأرض اتكون مرهونة و في حالة عدم السداد يبيعون الأرض ..

باختصار .. كلنا مع نظام مالي اسلامي صحيح و كامل .. بس الموجود حاليا لا يعبر عن الأسلام ولا تعاليم الأسلام ..

ابوعلي اليافعي
25-04-2005, 02:44 PM
حياك الله اخوي البرنس و اخويthe edge... والله يغنينا بحلاله عن حرامه..

ابوعلي اليافعي
25-04-2005, 02:50 PM
اخوي الرايق ..مشكور اخوي عالكلام الطيب..

انا معاك انها اجرائات معقده لكن الهدف ان تكون متماشيه مع الطريقه الاسلاميه فالمعاملات

قال تعالى((واحل الله البيع وحرم الربا)) اذا انيبيع لك البنك البضاعه او يشتريها ثم يبيعها عليك فلا يوجد مشكله من الناحيه الدينيه لان هذا هو الحلال بعينه..اما طريقة البنوك الربويه فهي سهله ميسره ولكن هي الربا بعينه ..فايهم افضل ان اتعب شوي وابحث واروح واجي لكن فالاخير بالحلال او اني اخذها بسهوله ولكن بالحرام..

وبعدين اخوي الرايق والكلام للجميع اذا حدث وكان هناك تلاعب او تجاوزات فانها راح تكون في ذمتهم يوم القيامه لانا احنا سوينا الي علينا والتزمنا بالابتعاد عن الربا والتعامل به والباقي عليهم..جزاكم الله خير

البرنس
25-04-2005, 03:11 PM
وبعدين اخوي الرايق والكلام للجميع اذا حدث وكان هناك تلاعب او تجاوزات فانها راح تكون في ذمتهم يوم القيامه لانا احنا سوينا الي علينا والتزمنا بالابتعاد عن الربا والتعامل به والباقي عليهم..جزاكم الله خير معاك حق ..

بس انت شفت التجاوزات يا ابوعلي؟

انا اجاوب عنك ، تعرفها زين و حارقة قلبك و لا تنكر لأن واحد مثلك مستحيل تطوف علي !

والله يكون في عونا جميع و يستر علينا .. آآآآآآآآمين .. و حسبنا الله ونعم الوكيل ..

The Edge
25-04-2005, 03:30 PM
أخي البرنس أنا أتفق معاك أن هناك تلاعب و قد يكون أحيانا التلاعب بالمسميات لكنهم هم أنفسهم من يأخذ وزر و أثم الناس أجمعين و كل يجزى بنيته.,, و جزاكم الله خير

البرنس
25-04-2005, 03:49 PM
اخوي The Edge ، والله الشيئ هذا يقهر و حاسس ان ربك حيعاقبنا علية ، و الي قاهرني اني عاجز الاقي الحل ، ايش الحل "الحل" ، شيئ مخزي و يغيض انا زماننا يحدنا على الشيئ هذا..

حسبنا الله ونعم الوكيل ..

The Edge
25-04-2005, 03:58 PM
الواحد في هذه الحاله يجتهد ويسلك اقرب الطرق الى الله بعد ما يتحرى و يستفتي قلبه

قناص الاسهم
25-04-2005, 04:04 PM
السلام عليكم انا توني مسجل في هالنتدى الرهيب والعجيب وهذي اول مشاركه لي واتمنى ان تقبلوني اخوا لكم
بخصوص استفساري ...سبب تحريم شراء اسهم شركة الدلاله او الوساطه مثل ما قريت وسمعت انها شركه تشتري الاسهم المحرمه وتبيع لها ؟؟؟؟
طيب معظم الشركات الموجوده حاليا ما عدا الاسلاميه يمكن تبيع وتشتري جميع الشركات والبنوك ...فهل معناته ان فلوسنا حرام وان ما يجوز ان نتعامل معاها من اليوم ورايح ؟
وبخصوص الفتوى الصادره من الشيخ القرضاوي ولقره داغي بمجرد اقراها بعيوني او اسمعها باذوني راح تعتبر شركة الدلاله بالنسبه لي طالق طالق طالق بالثلاث :court:
وسلامتكم

البرنس
25-04-2005, 04:10 PM
اخوي The Edge ، متعتي ادرس و ابحث و اتعمق في دراسة الأمور الي تخصني .. و للأسف لما تعمقت في علم الصرافة اكتشفت اشياء مريبة ، و لما سألت عرفت العبة و اصول قوانينها و للأسف حرام .. "اقصد المصارف الأسلامية" ..

The Edge
25-04-2005, 04:11 PM
مرحبا بك اخوي قناص.. بالنسبه لتحريم الدلالة فقد صدر بيان بذلك ,, أعتقد موجود بمنتدى الأخبار الأقتصادية... وقد نشر بأحد الصحف المحلية ,, بالنسبة للفرق بينها و بين الشركات الموجودة هو أن عندما تكون مساهم في دلاله فأن ريع بيع الأسهم المحرمة سيعود عليك بعائد مادي بصورة أرباح سنوية.. والله يغنيك بالحلال عن الحرام

The Edge
25-04-2005, 04:15 PM
والله أني فاهم شعورك .. في أشياء تدور ما تطوف على أي انسان بنص عقل,, لكن أن شاء الله احنا نسلك أفضل السبل و الله يجازي الكل على حسب نيته. والله يوفقك أخوي

الأستشاري
25-04-2005, 05:51 PM
تحياتي لكم ...............

تحياتي لك أخي أبو على وجزاك الله خير .

أخواني البرنس و ehe edge و rayeg

قال تعالى في سورة البقره الأيه 275 ( ذلك بأنهم قالو إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا)

1 ( لا توجد أية تقول أن أكل الخنزير البحري حرام. ولاتوجد أيه تقول أن التدخين حرام ) أخي rayeg قال تعالى ( وأحل الطيبات وحرم الخبائث ) والتدخين هل هو من الخبائث أم من الطيبات .؟؟؟؟؟؟؟؟

2 الفروع الأسلامية لأي بنك ربوي هي بنوك مستقله ماليا ولها خزنه مستقله .

3 عند شراء أي شخص لسياره أو أرض عن طريق الأسلامي ومن ثم يبيعها لأخذ المال هذا جائز شرعا ويسمى (بالتورق ). البنك أعطاك سلعه من حقك بيعها وتصرف بها . ولم يعطيك مال ( كاش ) كي تلعب .

4 أن التطاول على المشايخ والعلماء غير جائز . ( والعلماء ورثة الأنبياء ) . ( وأطيعو الله وأطيعو الرسول وأولى الأمر منكم ). والتطاول عليهم نابع عن جهل بالدين والعياذ بالله .

5 أن تحريم الدلاله والبنوك الربويه لم يكن فتوى عاديه أطلقها يوسف القرضاوي او أي عالم أخر . و أنما (قرار ) صادر عن مجمع الفقه الأسلامي وبأجماع العلماء . بعد دراسات وبحوث أستمرت سنوات .

6 سرقة صندوق الزكاه كما ذكرت أخي الكريم وقصدك من ذلك (التشهير ) لم نسمع عنها وأتحداك أن تثبت ؟؟؟؟ وأعتقد أن سرقه خزنة البنك المركزي أكبر من أي سرقه .والأنسان عندما يريد أن يسرق سيسرق من أي مكان وبغض النظر عن شكله وعرقه .

أخواني : (أن درهم ربا يعادل أن ينكح الرجل أمه ) وللأسف الشديد مازلتم تقولون
(أنما البيع مثل الربا) وهذا ناتج عن جهل .

The Edge
25-04-2005, 08:16 PM
أخي الأستشاري أنا لست ممن عارض التحريم ,, انا ضد الربا ... ومع البنوك الأسلامية و يمكنك الرجوع لمشاركاتي للتأكد من ذلك .. السالفة و مافيها أني ذكرت للأخ البرنس أن هناك للأسف تلاعب يحدث أحيانا في المصارف الأسلامية , ولكننا كأفراد يجب علينا أن لا ننشغل بذلك و نسلك أفضل الطرق الى الله و الحلال و اذا كانت نية هؤلاء الناس التلاعب فأن الله أعلم بنواياهم و ما تكن صدورهم.. و بالنسبه لشراء شي عن طريق البنك الأسلامي من ثم بيعه مباشرة للحصول على كاش أعتقد هذا هو التلاعب بعينه و هو التلاعب بالمسميات للحصول على أرباح و قد يكون هناك أستغلال لحوائج الناس لتحقيق الأرباح و الدليل أن نسب المرابحة أحيانا تفوق بكثير البنوك الربوية
كما أن النورق الذي ذكرته يا أخي العزيز مختلف عما يفعله البعض هاليومين ,, وأعتقد أن القرضاوي تكلم عن هذا الموضوع مؤخرا و أنتقده بل و حرمه لأن فيه
تلاعب على الذات الالهيه ..
أرجو ان لا تفهموني غلط يا جماعة... انا ضد البنوك الربويه و مع البنوك الأسلاميه و لكن هناك الكثير من الأشياء في البنوك الأسلامية يجب أصلاحها و يجب ايضا عدم تضليل الناس و توعيتهم بأخذ أفضل السبل للحلال و ألابتعاد عن الشبهات... و أرجو الأجابه عن هذه الأسئلة.... لماذا لا يوجد هناك قروض حسنة في البنوك الأسلامية؟؟ مع أنها كانت جزءا من النظام المالي الأسلامي .. للأسف لم نرى هذا الا في مناسبات معينة عند الرغبه في زيادة زباين البنك... و كذلك لماذا لا يجوز الرهن بالطريقه التي كانت سائده قديما في الدوله الأسلاميه (من غير ربح) وكذلك هناك أمر مهم جدا : في السابق عند شراء سيارة عن طريق البنك و الرغبة في التسديد المبكر كان ذلك لا يجوز حيث انها كانت مرابحة و لا يجوز خصم تلك النسبه و بعدين رجعوا و عملوا نفس اللي يسوونه البنوك الربوية و لكن سموها مكافئة التسديد المبكر ... و أخيرا بالنسبه للوطني الأسلامي و التجاري الأسلامي من أين اتى رأس المال الذي أنشأ هؤلاء البنوك و بعدين بالنسبة للمؤسستين أليسوا مؤسستين ربيوتين في الأصل ؟؟ هل هو استغلال الأسلام للحصول على زباين؟؟؟
اّسف على الأطالة لكنها أسئلة يا أخوان تدور دائما في خاطري و ما أعتقد أنها تطوف على أي واحد عنده ذرة ملاحظة... و عارف أيش بيكون ردكم و سامحوني .. الله يصلحنا جميعا و يبعدنا عن الحرام و أستغفر الله ان كنت أسات أو أخطأت و الله من وراء القصد

إنتعاش
25-04-2005, 11:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبه لجميع الاخوان الكرام

بالنسبة للسؤال المطروح . .

لماذا دلاله حرام الاكتتاب او المساهمه فيها ؟

1- اعتقد الاجابه واضحه جدا وتوقع الكثيرون صدور هذه الفتوى وذلك لأنها شركة وساطه
تجني ارباحها من الصفقات اليوميه التي تتم فيها . .

ومن ضمن الصفقات التي تتم فيها : صفقات شراء و بيع الاسهم المحرمه شرعا والغير مختلف
على حسب راي جمهور العلماء في حرمتها : البنوك الربويه + التأمين الربوي + السينما

فمن المعروف ان عملية المساهمه في مثل هذه الشركات لا يجوز شرعا كما هو راي العلماء الافاضل

فمن البديهي جدا . . ان يكون اجر ( عقد صفقات بيعها وشرائها ) محرم ايضا .. .

2- واعتقد ان موضوع النقاش هو ( الدلاله . . لماذا حرمت ؟ )

وليس موضوعنا هنا . . المقارنه ما بين البنوك التجاريه التقليديه وما بين البنوك الاسلاميه

3- الاخوان الكرام الذين يساهمون او يضاربون في البنوك الربوية والتأمين الربوي
نسأل الله لنا ولهم الهدايه والغنى بالحلال اللهم آمين هم اكبر المستغربين او المعارضين للفتوى الصادره
والفتوى صدرت من علماء كرام لهم وزنهم و قدرهم العالي وهمهم الاول والاخير
توضيح اللبس على الناس قبل كل شيء فمن شاء ان يتقيد بآراء المشايخ فله ذلك
ومن ابى ذلك فلن يحاسبه احد من البشر . .

4- البنوك الاسلاميه والطعن فيها اعتقد انه امر سهل جدا جدا علينا جميعا
ولكن سبق وألتحقت بالعمل في هذه الصروح الاسلاميه الناجحه والتي تفوقت على سابقاتها
وأكدت ان الاسلام له في كل مجال من مجالات الحياه بديل و حل و اسلوب يتماشى مع حاجات البشر
ومع إلتحاقي بها والدخول في معمعة الاحداث . . تأكدت يقينا ً بنجاح هذا البديل الشرعي
والحلول البديلة التي يقدمها للناس سواء على إطار التمويل او غيره .

بالنسبة للارباح التي يأخذها البنك الاسلامي من غيره . . فهي جيده جدا بالمقارنه بالبنوك التقليديه
عند احتساب المدفوع في نهاية التمويل . . بعكس التغرير الذي يحدث من قبل البنوك التقليديه
بوضع عروض مغريه وبنسب مخفضه جدا . . ويتفاجىء العملاء بعدها بغرقهم في الدين الغير منتهي

بالبنك الاسلامي هناك رقابة شرعيه حقيقه وليست صوريه . . بل ومتشدده علينا كموظفين
نسأل الله ان يوفقهم ويعينهم على مواصلة النجاحات هذه .

ان كان هنالك مخالفات تحدث وان كانت لا تذكر عن طريق احد معين او موظف معين
فالذي سمح بذلك هو المسائل امام الله عنها وليست المنشأة ككل

وكما قيل ( الجيفه . . لا تنجس طهارة البحر )

ان فتح فروعا اسلاميه لعدد من البنوك الربوية التقليديه ما هو الا دليل واضح و اكيد
بمدى نجاح البديل الاسلامي في الصرافه . . . ولكم النظر في الطفره البنكيه في ماليزيا
ووصول البنوك الاسلاميه هناك إلى مستويات عاليه جدا من التفوق والاحترافيه .

وهنالك مملكة البحرين وما بها من مؤسسات اسلاميه بنكيه ناجحه .

موقف اود ذكره من رجل اعمال ألماني ( مسيحي ) . . بعد إطلاعه على النظام التمويلي الاسلامي
( وتفاصيل العمليه التمويليه ) . . انبهر منها . . وقال . هذا هو النظام السليم والعادل .
وطلب تقريرا وافيا عن النظام المتبع عندنا ليدرسه في بلاده . .

كل هذا الفخر . . وكل هذا النجاح . .

وما زلنا نطعن في حلولنا ! . .

الانتقاد الوحيد الذي خرجت به من المصارف الاسلاميه في قطر هو

( بطىء تطوير خدمات العملاء وتسهيلها ف فتح فروع اكثر وتوظيف موظفين اكثر وعلى مستوى اكثر احترافيه )

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزقروطي
25-04-2005, 11:37 PM
السلام عليكم
والله يالربع مع احترامي وتقديري واجلالي لكم
انا وانتم لاناتي نقطة في بحر الشيخ القرضاوي او الشيخ الغره داغي

فأرجو احترام الفتاوى وعدم الخوض بها
لأننا لسنا مؤهلين لذلك

فالفتوى تحتاج لعلوم كثيره وغزيره في الفقه والاصول والفروع والبيوع الاسلاميه
فياليت مانخوض في هذا
الفتوى صدرت من اراد ان يأخذ بها جزاه الله خيرا
ومن اراد مخالفتها وهو على علم بها وعلى علم بالشيخ الذي اصدرها
فيحمل ورزه وحده

ولا تزر وازرة وزر اخرى

الا هل بلغت ,,, الا هل بلغت ,,, الا هل بلغت

اللهم فاشهد

تقبلوا تحياتي

الزقروطي

سهم عتيج
25-04-2005, 11:40 PM
بصراحة انتعاش قال اللي كنت ودي أقوله وأزيد,, وجزاك الله الف خير

بـوصـالـح
26-04-2005, 12:44 AM
ما قصرتوا والله يا شباب

اعتقد ان (( الكتاب واضح من عنوانه الحين ))

وتذكروا جيدا بان (( درهم ربا يعادل ان ينكح الرجل بأمه ))

000000000000000 وارجوا يا اخواني بالله

ان الفلوس ما تعمييكم من طاعة الله

وتقابله بالعكس الا وهي والعياذ بالله (( العصيان )) لانك لا ولن تهنى بالفلوس الربويه مهما كنت محترفا

لان الله يمهل ولا يهمل

وكل الشكر لجميع من ابدى رايه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هداف
26-04-2005, 12:47 AM
كا لنعام ندفن رؤسنا في التراب سمعا وطاعه على عماها

ليعلم الجميع لا ربح لاي بنك في العالم من غير ربا وفوائد واستقلال حاجات الناس

ومازل هناك من يقول هذه بنوك اسلاميه حلال !!!

ولكن جعلها في ذمة من افتى بها الى يوم الدين ولا وزر علينا بأذن الله

وشكرا

The Edge
26-04-2005, 01:04 AM
أخي انتعاش جزاك الله خير عما قلت كفيت ووفيت.. أنا من المؤمنين بالفكر الاقتصادي الاسلامي و ضد البنوك الربويه بلا شك لكن قصدي أن هناك ثغرات و مخالفات من ضعاف النفوس و نتمنى الأصلاح و الاجابة على اسئله كثيره تدور في ذهن الكثير لم يتجرأ أحد بالأجابه عليها .. و كذلك عدم أعطاء الفرصة لضعاف النفوس بالتلاعب على الله فيما يخص شراء شي و أخذ ثمنه نقود!! والله يصلح الجميع و يوفقكم و مشكورين على المجهود الرائع و سامحوني و أرجو ألا يزعل مني أحد

الزقروطي
26-04-2005, 01:35 AM

وشكرا

طبعا اخي الكريم هي في ذمة من افتى
ولاتزر وازرة وزر اخرى

وفيه مثل مشهور يقول

" حطها في راس عالم واطلع سالم "

تقبل تحياتي

jassim
26-04-2005, 05:18 AM
جزاك الله خير يا بو علي

العنان
26-04-2005, 08:47 AM
والله بصراحه بعض الناس لين سمع ان هالشركه حلال على طول راح واخذ فيها ولكن لو سمع ان هذا لشي حرام وقف وعاند ليش حرام وشنهو السبب مع السبب معروض وواضح ولكن يبرر عدم وضوحه بأي شي يعني اللحين شركة ناقلات اغلب الناس مشى على فتوى القرضاوي في التحليل واخراج تطهير ولكن ماشفت حد تكلم عن فتوى الشيخ علي السالوس وهو من اعضاء مجمع الفقه الاسلامي واللي متخصص بهالامور واللي ذكر ان فيها نسبه ربويه والابرأ للذمة والاحوط ان الواحد مايشتري فيها , يمكن تقولون اشعنده يتكلم عن الناقلات واللحين هي مطروحه ولكن انا اتكلم عنها لأن ناس وايد خذوا فيها لا وياريت مشوا على الفتوى اللي حللتها الا خالفوها وهو البيع والشراء يكون بعد شهر سته , ولكن شاقول اللهم اغننا بحلالك عن حرامك محد بيروح بوهامور وعنده درهم من اللي جمعه ولكنه بيسأل عن كل درهم عنده وكيفه جابه وفي شنو انفقه والله المستعان

RayeG
26-04-2005, 10:55 AM
الفروع الأسلامية لأي بنك ربوي هي بنوك مستقله ماليا ولها خزنه مستقله

يعني الفروع هذي نازلة من السما جاهزة مجهزة اب راس مال حلال 100% ..

احنا كلنا ضد الربا و نرفضه بشدة .. ولكن انا شخصيأ ارفض مبدا الأستغباء و تحجيم الفكر اللي الله انعم علينا فيه و ميزنا به عن كثير من خلقه من الدواب ...

اخوي انتعاش .. مشكور على طرحك الموضوعي و اتفق معك في اغلب النقاط اللي ذكرتها

البرنس
26-04-2005, 11:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

من وجهة نظري انا ناوي انهي الموضوع و حابب انكم تواجهون انفسكم ..

اولاً: الربا حرام و الشيئ هذا معروف و انا ما انكرته ، مشايخنا الأفاضل و على رأسهم الفاضل و العلامة استاذ الجميع الدكتور يوسف القرضواي افتى بتحريم دلالة و الأسباب توجد عندة بغض النظر اذا كانت الفتوى صحيحة او خطاء لا قدر الله .. ولكن مع ذلك استاذنا الدكتور يوسف القرضاوي بشر و ليس ملاك و المقصد من ذلك انه قد يخطئ " ليس معنا كلامي ان دلاله حلال او حرام" بل اقصد و بصريح العبارة ان قد يكون مخطئ في بعض فتواه .. و هذه وجهة نظر !

ثانياً: اذا حنأخذ بقول الآيه الي معناها يقول " اطيعوا الله و الرسول و الي الأمر منكم" و المقصود "بأولي الأمر" هو رأس الدولة و هو غني عن التعريف اجاز ذلك فأنا اؤيدة و بغض النظر عن اي فتوى ، اذا كانت الدولة ودائعها و تعاملاتها و احتياطها في ما تسمونة "البنوك الربويه" و مثال بسيط جداً .. جميع تعامل الصناعات ، ناقلات ، المتحدة ، السلام ،الملاحة الخ الخ ، مع ما تسمونة البنوك الربوية .. فأنتم تأخذون الأرباح اخر السنة "حلال عليكم الربا هنا؟" ..

ثالثاً: اتقوا الله سبحانة و تعالى و واجهوا انفسكم و وسألوا انفسكم و حاسبوا انفسكم ، والي يبي يعرف اذا كان الشيئ حلال او حرام يبحث و يدرس و يعرف ليه حلال و ليه حرام ..

رابعاً: المشكلة الي ادت الى كل النقاش الطويل و الحاد هذا هو اخوي الغالي JKF ، الي سأل و قال:

ليه حرام؟
و كيف؟
وعلى اي اساس؟
الخ الخ؟

و انا معاة و اسأل نفس الأسألة و ازيد علية و اقول .................. ولا اسكت احسن ..

في النهاية و زبدة الموضوع ، من حق المشايخ تفتي و من حقنا نسأل و ما في بشر معصوم من الخطأ و التجاوزات موجودة في كل البنوك .. حاولوا ترتقون بأفكاركم و تنظرون للمواضيع و الأسباب بعين العقل و الحكمة و ليس بعين التخلف و السذاجة "مع احترامي للجميع" ..

و استغفر الله لي و لكم .. و السلام ختام ..

عابر سبيل
26-04-2005, 12:21 PM
الأخ/البرنس
الأخوه/ ابو علي، انتعاش سهم عتيج
جميع الاخوة الباقين المشاركين قبلي بلا استثناء...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....

أشكركم أشكرم جميعا...و جزاكم الله خيرا ... فما النقاشات السابقة الا دليل على اصلكم الطيب
و حرصكم على الالتزام بدينكم...و اكل الحلال و الابتعاد عن الحرام....

فهذا هو أصل المسأله...و ان اختلفت الآراء... و تعددت الحجج.... يعني كل منا حريص على الخير...
و ما من أحد باحرص على الآخر من نفسه...

و ما دمنا نبغي الخير... فالحمد لله...

أما بالنسبة للأخ/ البرنس.... فمن كلامك انك اما متخصص أو على درجة عاليه من الاطلاع
و العلم بالعلوم البنكية و المصرفيه.... فبارك الله لك في علمك...ووفقك للعمل به في الخير...

لكن هل انت من أهل الاختصاص في العلم الشرعي..و بالأخص في المعاملات... البيوع و الربا...
و ما شابه...

أخي... استشف من مشاركاتك...انك بنيت حججك أن "كل" أو معظم المعاملات البنكية التي تقوم
بها البنوك الاسلامية... مطابقة تماما لما تعمله البنوك الأخرى(ربويه/تجاريه...سمها ماشئت)...

السؤال... من قال ان كل ما تعمله البنوك التجارية هو ربى...أو قمار ...أووو..محرم....
يعني اذا ذهبنا لهذا الاتجاه...فان النتيجه انه لا يمكن ان تكون هنالك اي شكل من اشكال
البنوك/المصارف/مخازن المال...الخ

و بالتالي... فالنقاش هنا يقف...و ليس له محل... لأن النهاية مغلقه...

أما اذا كان الكلام يدور حول بعض التصرفات/المعاملات و اسسها و قوانينها...أهي وحي منزل..
أو سنه... أو اجتهاد علماء.... أو انها بدعه مستحدثه...

فالجواب بسيط أخي الحبيب/ البرنس....

مجمع الفقه الاسلامي.... بالقرضاوي، بالسالوس، بابن باز.... الخ... لم يذهب الى حرمة ايجاد
مثل هذه الانشطة المصرفيه بالأصل....و لكن بالشروط و الضوابط الشرعيه لعملياتها... و هنا بيت القصيد...

للاختصار؛ سؤل الشيخ السالوس مرة عن ان البنوك الاسلاميه فيها مخالفات وووو....

فكان جوابه قاطعا... أصل البنوك الاسلامية و عقودها و انظمتها الاساسية...الخ ...اسلامية و صحيحه...
أما ان كان هنالك تجاوزات.. أو خروقات...فهي من الافراد الذين يعملون في البنك....علا شأنهم أو صغر....
( اقتباس بتصرف و ليس نصي)...

ختاما... كم بيننا ممن ينتسبون للاسلام من العصاه...و المرتكبين للذنوب...كبيرة و صغيرة....عقوق.. بذاءة لسان..كذب...الخ...

فهل يدفعنا ذلك للقول انه مافي اسلام و مسيحيه و يهوديه...كله من عند الله...و نفس الشيء...و كلنا من نسل ابراهيم....

...كلمه اخيرة لأخي البرنس.... لا يدفعك الحرص الزائد على التشدد و التعصب و التهور... احرص على الخير...
احرص على الآخره...احرص على الجنه.... و لكن احفظ لأهل العلم مكانتهم... و لا تثق ابدا بنفسك مطلقا " ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربي".... لا تترد بالاستزاده من كل علم..و لكن من أهله الثقات...اهل الاختصاص

و الله من وراء القصد...و اسأله العفو و الأجر...ما أصبت فمن الله...و ما اخطأت فمن نفسي...فأتوب الى الله...

و سلامتكم....

إنتعاش
26-04-2005, 12:29 PM
هلا فيك اخوي الغالي البرنس

ثانياً: اذا حنأخذ بقول الآيه الي معناها يقول " اطيعوا الله و الرسول و الي الأمر منكم" و المقصود "بأولي الأمر" هو رأس الدولة و هو غني عن التعريف اجاز ذلك فأنا اؤيدة و بغض النظر عن اي فتوى ، اذا كانت الدولة ودائعها و تعاملاتها و احتياطها في ما تسمونة "البنوك الربويه" و مثال بسيط جداً .. جميع تعامل الصناعات ، ناقلات ، المتحدة ، السلام ،الملاحة الخ الخ ، مع ما تسمونة البنوك الربوية .. فأنتم تأخذون الأرباح اخر السنة "حلال عليكم الربا هنا؟" ..

بسم الله الرحمن الرحيم

* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}

تفسير الإمام ابن كثير :

وَقَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ " يَعْنِي أَهْل الْفِقْه وَالدِّين وَكَذَا قَالَ مُجَاهِد وَعَطَاء وَالْحَسَن الْبَصْرِيّ وَأَبُو الْعَالِيَة " وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ " يَعْنِي الْعُلَمَاء

تفسير الشيخ بن سعدي للآيه :

ثم أمر بطاعته وطاعة رسوله وذلك بامتثال أمرهما، الواجب والمستحب، واجتناب نهيهما. وأمر بطاعة أولي الأمر وهم: الولاة على الناس، من الأمراء والحكام والمفتين، فإنه لا يستقيم للناس أمر دينهم ودنياهم إلا بطاعتهم والانقياد لهم، طاعة لله ورغبة فيما عنده، ولكن بشرط ألا يأمروا بمعصية الله، فإن أمروا بذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ولعل هذا هو السر في حذف الفعل عند الأمر بطاعتهم وذكره مع طاعة الرسول، فإن الرسول لا يأمر إلا بطاعة الله، ومن يطعه فقد أطاع الله، وأما أولو الأمر فشرط الأمر بطاعتهم أن لا يكون معصية.

ثم أمر برد كل ما تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه إلى الله وإلى الرسول أي: إلى كتاب الله وسنة رسوله؛ فإن فيهما الفصل في جميع المسائل الخلافية، إما بصريحهما أو عمومهما؛ أو إيماء، أو تنبيه، أو مفهوم، أو عموم معنى يقاس عليه ما أشبهه، لأن كتاب الله وسنة رسوله عليهما بناء الدين، ولا يستقيم الإيمان إلا بهما.

- - - انتهى التفسير للشيخ بن سعدي - - -

بالنسبة لقولك : اذا كانت الدولة ارصدتها ونقودها في بنوك ربويه إذا ً معنى ذلك الجواز
والاباحه الشرعيه ! . وبغض النظر عن اي فتوى !

اقول : يا اخي الكريم . . كيف تقول ذلك ؟ . الدول الاسلاميه والعربيه بصفه عامه تقر امورا
كثيره منها الغير جائز شرعيا . . فهل معنى ذلك إباحتها ؟ . . ألا ترى انك بالغت في رأيك قليلا ً رحمك الله ؟

- - - -

قلت : مثال بسيط جداً .. جميع تعامل الصناعات ، ناقلات ، المتحدة ، السلام ،الملاحة الخ الخ ، مع ما تسمونة البنوك الربوية .. فأنتم تأخذون الأرباح اخر السنة "حلال عليكم الربا هنا؟"

اقول : يا اخي العزيز .. . لا وجه مقارنه ما بين النوعين . .
فالشركات المتعارف عليها : التي نشاطها حلال ولكن لها تعاملات بقروض ربوية من بنوك ربويه
فالرأي الشرعي فيها انقسم إلى فريقين من العلماء :

1- فريق حرمها مطلقا ً : ويمثلهم مجمع الفقه الاسلامي ، الشيخ بن باز رحمه الله ، الشيخ السالوس حفظه الله .

2- فريق اجازها بضوابط : ويمثلهم : الشيخ بن عثيمين رحمه الله ، الشيخ القرضاوي
واستندوا بذلك على قاعدة ( عموم البلوى ) ويعتبر رأي فقهي له احترامه وتقديره
واشترطوا عدة شروط معروفه عند الجميع لتنقية المال الناتج عن ربحها .

فالرأي الفقهي يا اخي واضح . . وكل نفس بما كسبت رهينه .
يعني اللي ياخذ بهالراي بإقتناع كامل على العين والراس .
واللي بياخذ بالراي الثاني على العين والراس ايضا . فما في مشكله

ثالثاً: اتقوا الله سبحانة و تعالى و واجهوا انفسكم و وسألوا انفسكم و حاسبوا انفسكم ، والي يبي يعرف اذا كان الشيئ حلال او حرام يبحث و يدرس و يعرف ليه حلال و ليه حرام ..

جزاك الله كل خير اخي على النصيحه الاخويه .
واعود وانصحك بها + قضاء اوقات نافعه بقراءة فقه الاقتصاد الاسلامي
والاستزاده منه فهو والله فخر لنا جميعا . .

حاولوا ترتقون بأفكاركم و تنظرون للمواضيع و الأسباب بعين العقل و الحكمة و ليس بعين التخلف و السذاجة "مع احترامي للجميع"

رحمك الله اخي
نحن اخوانك ولنا آراء معينه نستدل بها بآراء علماء وفقهاء
أجلاء . . هم ورثة الأنبياء . . لم ندعي لهم العصمه ابدا ً .
ولكن بنفس الوقت . . عندما يأتي خيارين ما بين ( كبيره من الكبائر )
وما بين ( قال الله وقال رسوله ) . . فاعذرني على رايي الشخصي
ولكن احببت منك رحمك الله احترام جميع الآراء وعدم وصفها بما ذكرته
فصدقني ان الامر لا يستحق ذلك

وجزاك الله خيرا :)

البرنس
26-04-2005, 12:47 PM
اولاً

ابو طلال لا يوجد في الوقت الحالي سوى شركة الدلاله للوساطه بعد اسبوعين اما الاكتتابات فجميعها للقطريين وهي من صاحب المكرمات لشعبه ابي الردود يا اسووووود !

ثانياً

ما هو الهدف من شركة دلاله؟

هي شركة وساطة زيها زي الشركات الثانية و لكن كبيرة و مساهمه ، ما ذنب دلاله اذا واحد يبي يشتري اسهم حرام او حلال؟ ما ذنب الدوله بأصدار اوراق نقدية و الناس اشترت بها اشيا حلال او حرام؟

ثالثاً

المشايخ على راسي و كلامهم على راسي ، و الدين اقتناع و ليس امر و الأباحة لها اسباب و التحريم له اسباب و التطاول على اي شخص مهما كان فهو من قلة التربية فما بالك مشايخ ، كلامي ليس معناه التطاول لا سمح الله بل السؤال و هذا من حقي؟

رابعاً

ادراج الشركة للأكتتاب العام هو قرار اميري "ولي الأمر" و ليس من المعقول ان ولي الأمر ليس لدية مستشارين و مشايخ الخ الخ .. الأمر كله و ما فيه هو محاولة الفهم و معرفة اسباب التحريم او التحليل و هل المشايخ على دراية بأصول و علم الصيرفة؟ "اصول الصيرفة" ..
مثال بسيط جداً: احد المشايخ في السعودية و هو شيخ جليل و ضرير "اعمى البصر" افتى بأن سدرية المرأه "السنتيان" الذي تضعة النساء على صدورهم بأنه حراااام ، و السبب ان الذي قيل له: شيئ يضعونة النساء على صدورهم و يخرج مفاتن المراءة .. "يظهر مفاتن المرأه = حرام" و انا معاه فيها و لكن يجهل المسكين فوائد الشيئ هذا بالنسبه للمرأه و انا ما الومه لأنه فتى على ما سمع .. فهمتوا !

والسلام ختام ..

البرنس
26-04-2005, 12:50 PM
على راسي كلامك اخوي انتعاش ..

ابوعلي اليافعي
26-04-2005, 01:09 PM
اعتقد ان الجدل سيطول في هالموضوع ولكن لدي سؤال محيرني...

لماذا لم تصدر اصوات تسئل الشيخ القرضاوي والغرداغي لماذا حللتم الشراء في اسهم ناقلات مع ان الشيخ السالوس اعلن ان مجمع الفقه الاسلامي حرمها؟؟

لماذا لم تسئلوا عن سبب التحليل ؟؟

اعتقد ان الشيء اذا في صالحناومنه فايده ماديه وحللوه المشايخ قلنا( سمعنا واطعنا)
ولو كان في صالحنا ومنه فايده ماديه وحرموه قلنا( هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين)...

البرنس
26-04-2005, 01:18 PM
:eek3:

ولو كان في صالحنا ومنه فايده ماديه وحرموه قلنا( هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين)...
و الله يالغالي يا ابوعلي ، انا احترت ، كل يوم واحد منهم يفتي لنا فتوه شكل و الله اني احياناً ما انام و انا افكر من الصح و من الغلط .. احنا بالحلال و يادوب عايشين ، بالحرام وش بصير فينا؟

حسبنا الله ونعم الوكيل ..

:eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

RayeG
26-04-2005, 01:52 PM
اعتقد ان الجدل سيطول في هالموضوع ولكن لدي سؤال محيرني...

لماذا لم تصدر اصوات تسئل الشيخ القرضاوي والغرداغي لماذا حللتم الشراء في اسهم ناقلات مع ان الشيخ السالوس اعلن ان مجمع الفقه الاسلامي حرمها؟؟

لماذا لم تسئلوا عن سبب التحليل ؟؟

النقطة اللي ذكرتها اخوي علي تثبت ان الرؤية غير واضحة في اغلب الفتاوى و مثل ما حرمت ناقلات و بعدين حللت لأسباب مو واضحة .. احتمال نفس الشي يصير مع شركة دلالة ... على فكرة .. انا من اسئلتي مابي احلل دلالة علشان اشتري فيها .. الحمدالله الخير واجد و الله مغنيني عنها ... انا الصراحة طريقة المصارف االمسماة اسلامية مو داخلة مزاجي و اشوف ان معاملاتها نفس البنوك الثانية اللي الحين اتحاول لبس العبائة الأسلامية بطريقة تثير الضحك (ارجوكم اتشوفون ادعاية البنك التجاري في الجرايد عن فرعهم الأسلامي)

السؤال اللي يسدح نفسه .. ما هو حكم التعامل في اسهم هذي البنوك بعد ما صارت شبه أسلامية؟

الأستشاري
26-04-2005, 02:24 PM
تحياتي لك أبوعلى اليافعي ..........................................

يبدو أخي أبوعلى أن الناس مازالوا بعدين عن الدين ويصعب عليهم التفريق بين البيع والربا وبين الحلال والحرام.

وتحياتي لك

RayeG
26-04-2005, 02:31 PM
فعلأ ..

و للأسف كذلك هناك اناس يريدون احتكار الفكر و عدم مناقشة أمور دينهم و اللي عليك بس انك تصحى من النوم .. تاكل و ترجع اتنام مرة ثانية

البرنس
27-04-2005, 06:50 PM
فعلأ ..

و للأسف كذلك هناك اناس يريدون احتكار الفكر و عدم مناقشة أمور دينهم و اللي عليك بس انك تصحى من النوم .. تاكل و ترجع اتنام مرة ثانية وتقووول امييييين و بس ..

s4qatar
27-04-2005, 08:28 PM

وشكرا

أنت الصح يا هداف

الرمز
27-04-2005, 09:10 PM
اخي البرنس

صدقني كلهم يدرون اكثر منك ان البنوك الاسلاميه مجرد تغيير مسمى للبنوك التجاريه وهذا ابو علي اليافعي لمن قلت له بان راتبك حرام لم ينكر ولكن قال بنموت يعني يعرف والاخرون يعرفون بدون البنوك الربويه سوف تجف البنوك الاسلاميه ولن تجد مال ياتيها من العملاء والشيوخ الافاضل الله يحفظهم يمنعون الناس من التعامل مع البنوك الربويه وهم مشاء الله عليهم طالعين في الصور في افتتاح الفرع الاسلامي من الاصل الربوي وياخذون مكافاتهم من اموال البنك الربوي ( عجبي )

ادري بان هناك من سوف يشمر عن سواعده للكتابه والرد وهو غير مغتنع ولكن على طريقة خل بينك وبين النار مطوع .

مواقف النجادة
27-04-2005, 09:26 PM
حلل الله البيع وحرم الربا.. رغم التشابه بينهما
تسألون ليش! ...تقولون مافي فرق بينهم! ...هذا شي بينكم وبين الله.

ابوعلي اليافعي
28-04-2005, 01:14 AM
اذا كنت مريض اين تذهب؟طبعا للدكتور وتاخذ منه الوصفه الطبيه وتلتزم بها دون جدال..

اذا اردت ان تبني منزل اين تذهب؟ طبعا الى الاستشاري الذي يعطيك المواصفات والقياسات وستلتزم بها دون جدال..

اذا اشكل عليك في امر من امور الدين اين تذهب؟طبعا الى شيوخ الدين واهل العلم لناخذ منهم المشوره والفتاوى..ولكن للاسف هم الوحيدون الذين اذا لم تعجبنا فتواهم وتتماشى مع اهوائنا وامزجتنا نجادلهم ونتقول عليهم ونفتري ...فالنتقي الله في شيوخنا وعلمائنا فان لحومهم مسمومه..

الزقروطي
28-04-2005, 02:33 AM
السلام عليكم

اخواني في الله
ارى ان الجدل طال ,, واخشى ان يكون عقيما وليس ذو فائده

فعلى كل حال

اعلمو حفظكم الله

ان هناك محرمات نحن مضطرون على الولوج فيها
وهي في باب عند الضرورات تباح المحضورات

وان هناك محرمات لسنا مضطرين على الولوج فيها
ويوجد لها البديل المناسب

فمثلا بدل الاستثمار في الوطني نستثمر في الدولي

على كل حال

للعلماء الافاضل اكثر من قاعده متبعه واكثر من مصدر تشريع لكي يفتوا بما هو جائز وما هو غير جائز
وهناك ماهو جائز بظوابط معينه

فمهما كان عندنا من الفكر والوعي والاطلاع فلن نصل لعلمهم ولن نصل للقدره على استنتاج الفتاوى

هذه ليست دعوه لعدم التفكير كما يعتقد البعض لا بالعكس فاختلاف العلماء رحمة للأمه وعندما تجد فتوتين فلتستفت قلبك

وعندما تصل لنتيجة تتقيد بها . ولا تزر وازرة وزر اخرى

انا مؤيد جدا جدا جدا للتفكير واستعمال العقل والفكر ولكن فيما نحن مؤهلين للتفكير فيه

يا اخي الكريم عندما يأتيك عالم كيميائي ويقول لك ان حمض الكبريتيك المركز يحرق جلدك ويحلله
لن تجرؤ على معارضته ولا التفكير فيما يقوله ولن تقول له لماذا من الممكن انه لا يحرق
وذلك لسببين :

الاول : انه متخصص في هذا العلم
الثاني : انك انت تجهل هذا العلم ولست مؤهل للخوض فيه

فالاقتصاد الاسلامي والمعاملات والبيوع الاسلاميه لها نفس الطابع وهناك من هو متخصص بها ونحن لسنا مؤهلين للخوض فيها

ان كان هناك من هو متخصص فأهلا ومرحبا ومنكم نستفيد ولكن ان لم يكن فهنا نطبق قاعدة
" ان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب "

وبالمناسبة

فإن الشيخ / السالوس متخصص في المعاملات والبيوع الاسلاميه وكذلك الغره داغي
ناهيك عن العلامه الشيخ القرضاوي حفظهم الله

فأرجو عدم الخوض فيما لانفقه فيه شيئا

" من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه "

ارجو سعة صدور الاخوان
واعتذر عن الاطاله

تقبلوا تحياتي

الزقروطي

بوحظين
28-04-2005, 10:59 AM
ابعد عن الشر و غنيله ...... هي حرام "هذا رأي شخصي" وبعدين كم سهم بيطلع حق كل واحد ؟؟
100 ..... 200 ..... و حرام
ما تسوه علينا
"اللهم أرزقنا بالحلال"

سهم طالع
28-04-2005, 12:10 PM
شرايكم لو نطالب من خلال هذا المنتدى شركة دلالة بأن تكون إسلامية وتتعامل في المعاملات الإسلامية فقط .. أو على الأقل بأن تجزء نفسها لشركتين .. واحدة عامة والأخرى إسلامية .

وبعدها انكون سوينا اللي علينا والأمر لله واللي يبي ايتورع ما يكتتب اذا شافهم على نفس الحال

منصور
28-04-2005, 12:18 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

صايرين شيوخ دين وتجادلون

انت ماعندكم علم شرعي واذا افتى المشايخ فعلاء الجهلاء ان لايجادلو

واللي يبي يشتري فيها محد ماسكه

RayeG
28-04-2005, 12:25 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

صايرين شيوخ دين وتجادلون

انت ماعندكم علم شرعي واذا افتى المشايخ فعلاء الجهلاء ان لايجادلو

واللي يبي يشتري فيها محد ماسكه

كلامك صحيح ... الجهلاء لا يجادلون و يكونون أمعة و كل يوم يمشون على فتوى

منصور
28-04-2005, 12:59 PM
اكتتب محد ماسكك

بس مب تروج للمحرمات اللي افتى مجمع الفقه الاسلامي
بحرمتها كما اكد على حرمتها علماء افاضل وانتو تحاولون اعطاء الشركه صفه شرعيه

يعني اشكك في نزاهة العلماء واصدق كلامكم

ثانيا يوم اكتتاب صناعات ماشفت حد فيكم قال ليش نكون امعه ونتبع كلام القرضاوي
مع العلم ان القرضاوي حللها وانتو اخذتو فتوة القرضاوي ماشفت حد منكم قال ليش نكون امعه

يعني اذا شي يخدم مصالحكم ماعندكم مشاكل
لكن اذا فتوة ضد مصالحكم اشوف الهجوم على العلماء وهذا الحاصل

وابشركم دلاله في خبر كان

RayeG
28-04-2005, 01:07 PM
الزقروطي .. كلامك على عيني و راسي .. و كلنا انشالله نتحرى الحلال و نبتعد عن الشبهات .. اللي بدا النقاش الأخ JKF يوم سئل عن سبب تحريم دلالة و عنده كل الحق انه يسئل و يعرف ليش .. لكن بعض الأخوان ما يبونك حتى تناقش و كأن الفتوى قرأن منزل ...

هذه ليست دعوه لعدم التفكير كما يعتقد البعض لا بالعكس فاختلاف العلماء رحمة للأمه وعندما تجد فتوتين فلتستفت قلبك

طيب هل معنى الكلام هذا اني ممكن اتبع فتوى الشيخ الطنطاوي اللي هو رئيس مجمع فقهي لا يمكن تجاهله (مجمع الأزهر)... طبعأ انتوا عارفين ان الفتوى تجيز التعامل مع البنوك التجارية و أخذ الفوائد.

انا أشوف الحل يكون بأنشاء مجمع و مرجعية واحدة تضم علماء ينظرون للأمور نظرة واقعية ..