المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفرقة بين المواطنين - جريدة «العرب» محمد فهد القحطاني

::.Silent.::
19-04-2011, 09:31 AM
التفرقة بين المواطنين
عدد القراء: 91
2011-04-19
في تصريح خاص لجريدة «العرب» نشر يوم الأحد الماضي الموافق 17 أبريل كشف السيد منصور آل محمود الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية النقاب عن قرب إصدار قانون جديد يخص الإسكان. وقال في تصريحه إن القانون سيشمل أكبر عدد ممكن من المواطنين. وإنه أضاف فئات جديدة من المواطنين والمواطنات بوسعهم الاستفادة من قيمة القرض. منهم ذوو الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات..

وللأسف لم يتطرق هذا التصريح للمعضلة الأساسية الموجودة في القانون الحالي للإسكان رقم 2 لسنة 2007، ألا وهي التمييز بين فئات المواطنين، والتي كرسها ووضع بنودها للأسف قرار مجلس الوزراء رقم «17» لسنة 2007 بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان عندما قام بحرمان القطري بالتجنس من الأحقية في الحصول على الأرض الحكومية أو المبلغ النقدي المقرر لمن يقوم بشراء تلك الأرض، وقصر هذا الحق على القطري الأصلي، مع أن هذا الحرمان يتعارض مع نصوص الدستور القطري خصوصا المادة «34» منه التي تنص صراحة على «المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامة» وهذا التمييز الواضح بين المواطنين قد يجد ما يبرره إذا كان الأمر متعلقاً بالحقوق السياسية، مع أن التوجهات الحقوقية الحديثة لا تقر حتى هذا التمييز في هذا النوع من الحقوق، وتستنكر التوسع فيه وتهدف للتقليص من نطاقه. ومع ذلك أقول ليت الأمر اقتصر على التمييز في الحقوق السياسية حتى يمكن تبريره بأن هناك من التشريعات المقارنة من اعتمد هذا المسلك وسار في هذا الاتجاه مع تعارضه طبعا مع المواثيق الدولية، خصوصا إذا كان هذا الحرمان بشكل دائم كما هو مقرر عندنا للأسف في قانون الجنسية الذي حرم فئة القطريين بالتجنس من الحقوق السياسة وبشكل دائم، وأقصد هنا بالحقوق السياسية حق الانتخاب أو الترشيح أو التعيين في أي هيئة تشريعية، وهذا الحرمان المطلق يتناقض بشكل صريح مع المادة «25» من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي لا تجيز وضع قيود غير معقولة على تمتع المواطن بحقه في الانتخاب والترشيح والمشاركة في إدارة الشؤون العامة.

ومع ذلك ليت الأمر اقتصر على ذلك إنما وصل التمييز إلى نطاق ومجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وهو الفعل المستغرب والمستهجن لأن هذا التمييز يتعارض مع العدالة الاجتماعية، ولأنها تفرقة تخل بمبدأ المساواة بشكل أكبر، وتهدر من قيمة النص الدستوري وتفرغ حق السكن من مضمونه، لأن المتبقي لصالح القطري المتجنس بعد هذا الحرمان هو الانتفاع بنظام القرض فقط، وهو قرض مسترد مع إضافة الرسوم الإدارية السنوية المستحقة عليه، فهو إذن ليس منحة وإنما هو قرض حسن في أحسن صوره. وهو تمييز لا مسوغ له من الناحية الاقتصادية كذلك، خصوصا ودولة قطر ولله الحمد دولة ثرية وتمتلك موارد طبيعية عظيمة وأنعم الله عليها بالرخاء، وعدد سكانها لا يتجاوز ربع المليون إلا بشيء قليل. لذلك نستغرب أن يغيب هذا الأمر المهم عن تصريح السيد منصور آل محمود خصوصا وهو يستعرض آفاق مستقبل قانون الإسكان القادم.. ولهذا نهيب بالمشرع القطري تدارك هذا الخلل الحقوقي الحادث في قانون الإسكان الحالي، وذلك برفع تلك النصوص التي تخلق حالة تمييز واضحة بين المواطنين لم تكن مقررة من قبل بهذه الطريقة وتقسم النسيج الاجتماعي القطري إلى فئات وإلى شعب متفاوتة في الدرجات، خصوصا وقانون الجنسية الحالي وسع من نطاق القطري بالتجنس وأصبح يشمل استنادا لأحكامه كل مواطن بالتجنس وكل فروعه مهما دنت، وبذلك أصبح الأبناء والأحفاد الذين يولدون لأب قطري بالتجنس هم في عرف قانون الجنسية متجنسون، وهذا حكم خالف فيه المشرع القطري كل الأصول الثابتة في قواعد الجنسية على نطاق دولي التي تقرر أن كل شخص مولود لأب مواطن بغض النظر عن صفة جنسية الأب سواء كانت أصلية أم بالتجنس. يكتسب هذه الجنسية ويصبح مواطناً أصليا وليس بالتجنس..

وهذا الأمر ذكرته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر في تقريرها لسنة 2006. لكل ما سبق نوصي المشرع القطري بإزالة هذا التعارض الحاصل بين واسع أفق الحقوق العامة المقررة للمواطنين في نصوص الدستور الدائم وبين أحكام القوانين المقيدة لسمو هذا الأفق.. حتى لا تصبح بنود الدستور الدائم حبراً على ورق ليس لها صدى في أرض الواقع المعاش. وحيث إن قانون الإسكان على وشك الولادة ولم يبق إلا القليل على منحه شهادة الميلاد الشرعية، كما صرح بذلك السيد منصور آل محمود نوصي المشرع القطري باحترام المبادئ المقررة في المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والمنصوص عليها ولله الحمد في صلب وثيقة الدستور القطري الدائم، ونطالبه بنزع الصلاحية عن النصوص القانونية القطرية التي تكرس الانقسام بين فئات الشعب، وتخلق درجات متفاوتة من المواطنة بين أفراد المجتمع وتثير إشكاليات مستقبلية، دولة قطر في غنى عنها.. فهل يستمع لنا المشرع القطري ويرفع عن كاهل المجتمع القطري الواحد والمتحد أعباء هذه القوانين التي تناقض بنصوصها وروحها روح الأداة التشريعية الأعلى والأسمى ونصوصها.. والسلام.

جريدة «العرب»

out
19-04-2011, 09:33 AM
الله يكون بالعون واتمنى بالمستقبل الانتباه الى هذه النقطه وربي يكتب اللي فيه الخير
وعيال قطر يستاهلون كل خير والله
تحياتي

H.87
19-04-2011, 09:41 AM
محد مستوعب خطورة هالموضوع على المستقبل

لأنه ابسط شي ينشر الأحقاد بين أفراد المجتمع الذي يؤدي إلى التفكك الداخلي بين الشعب

وهو أشد مراحل الخطر اللي ممكن أنه يجي للبلاد وشبابها

الله يصلح عقول الجميع والقائمين على مثل هالقرارات المتخبطه والعشوائية

عيون الدوحة
19-04-2011, 09:48 AM
لا اله الا الله
ومازالو ناسين جماعة البدون
من نظري هم أولى من المجنسين

eqahtani
19-04-2011, 09:50 AM
والله ياجماعه البر شطول فاضي عطو الناس اراضي وريحوهم

fhd4
19-04-2011, 10:27 AM
واحد من أهم المقالات …

wadha-qa
19-04-2011, 10:41 AM
سؤال مهم ..

ما المقصود بالبدون و ما المقصود بالمجنس ؟

لاني اشوف المجنسين عايشين احسن عيشه لا وبعضهم حتى عربي ما يعرف

ضي البدر
19-04-2011, 10:44 AM
السؤال الي حير العلماء؟؟ من كثر المواطنين القطريين؟؟ بالله عليكم واحد بس يصدقني ويقول لنا كم التعداد السكاني للقطريين العام المنصرم؟؟ 2010:telephone:

رجوان
19-04-2011, 10:48 AM
اي والله سالينت صح لسانك احنا القطريين ساكنين في ملاحق ايجار وضيقو مب قادرين حتي نشتري بيت جاهزمن الغلا اللي صاير الحين وطمع رجال الاعمال والمكاتب المقاولات،، والله اشوف اللي معطينهم اراضي من الحكومة وبانيين بيتوهم واقول حسبي الله ونعم الوكيل ليش هالتفرقه مب احنا مواطنين مثلهم اذا ما عطيتنونا هالاراضي لمن تعطونها ؟؟؟!!!!!!!

chillis
19-04-2011, 10:50 AM
من كثرهم القطرين مستخسرين فيهم وهالشي بيأدي الى الفتن

intesar
19-04-2011, 12:20 PM
موضوع مهم ويؤدي إلى انتشار الأحقاد ما بين الشعب القطري ..
ياريت يغيرونه .. كفانا (ع............)
دمتم بود..

كاتم الاسرار
19-04-2011, 12:34 PM
موضوع مهم ويؤدي إلى انتشار الأحقاد ما بين الشعب القطري ..
ياريت يغيرونه .. كفانا (ع............)
دمتم بود..

صدقت والله من قلب في ناس قلبها اسود وحقودين على اهل قطر واصلن ان شاءالله يتعدل القانون لا فرق بين موطن وموطن متجنس كلهم اهل قطر وفي ديره وحده والله يحفظ الامير

aminasalam
19-04-2011, 08:26 PM
ثورة---ثورة---ثورة-----

latof
20-06-2011, 10:24 PM
من جده الرابع مولود في قطر قاصين على نفسهم القطري هو الذي يفدي بدمه تراب قطر ما اقول الا الله يا عمري قطر واتمنى ان الكل يكون راضي عن قطر والله يحفظ الامير ويخلي لنا ويواصل كل شعبه

R 7 A L
20-06-2011, 10:32 PM
لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

سبحان الله يمكن هالمشاكل والبلاوي الى نعاني منها احنا السبب فيها من الحسد الى نشوفة وهذا عقاب من الله عزوجل
ربي سلط علينا كل المشاكل الى نشوفهم اليوم في قطر والسبب ( احنا )

هبوب الكوس
20-06-2011, 10:36 PM
محد مستوعب خطورة هالموضوع على المستقبل

لأنه ابسط شي ينشر الأحقاد بين أفراد المجتمع الذي يؤدي إلى التفكك الداخلي بين الشعب

وهو أشد مراحل الخطر اللي ممكن أنه يجي للبلاد وشبابها

الله يصلح عقول الجميع والقائمين على مثل هالقرارات المتخبطه والعشوائية

كلام سليم وستراتيجي

تحياتي لك

هاب الريح
20-06-2011, 11:49 PM
انا كنت اتمنى أن يكَرس الكاتب قلمة ووقته في المطالبة بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأهل البلد الاصليين اولآ و من بعد ذلك سوف يحصل الأخرون على حقوقهم اذا كانت لهم حقوق .... علمآ انني مع التحفظ على حصول المجنس على امتيازات الجنسية من ارض وخلافة والمشابهة لأبناء اهل البلاد ومع القانون الذي يسمح لأبناء المجنس بالأستفادة بهذه الامتيازات ويجب على المجَنس أن يصبر ولا يحسبها باردة مبرَدة .... ودول الخليج تختلف عن الدول الامريكية والاوربية بسبب ان من يحصل على الجنسية يستحق ارض وقرض ومجانية الكهرباء والماء والعلاج والتعليم المحلي والخارجي وهي عكس الدول الامريكية والاوربية اللتي تستفيد من المجنسين في دفع الضرائب والتجنيد الاجباري وغيره .... وأنا ومعاي واحد من الربع شفنا لاندكروزر 2010 فيه 7 سودانيين لافين روؤسهم باعمم بيضاء
( يوحي ظاهريآ شكلهم بأنهم مطاوعة ) وقال لي هذيلا عندهم جوازات قطرية ويتكلمون سوداني بحت والله لو تسأل فيهم واحد وين ارحيه ولا المرونة قال لك داير شنو يازول
لذلك لو خلت خربت .

bu abdulla
20-06-2011, 11:57 PM
من كثر عدد السكان و الله اتمنى المساواه ف كل شي دام ان الشخص اخذ الجواز لازم يكون فى مساواه

intesar
20-06-2011, 11:58 PM
هاب الريح الكاتب ما يتكلم عن المجنسين من سنوات قليلة .. هو يتكلم عن ناس صار لهم فوق الثلاثين سنة بالدوحة بس لسه يعتبرونهم درجة ثانية في المعاملات .. يعني لهم قرض بس مالهم أرض ..

R 7 A L
21-06-2011, 12:02 AM
انا كنت اتمنى أن يكَرس الكاتب قلمة ووقته في المطالبة بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأهل البلد الاصليين اولآ و من بعد ذلك سوف يحصل الأخرون على حقوقهم اذا كانت لهم حقوق .... علمآ انني مع التحفظ على حصول المجنس على امتيازات الجنسية من ارض وخلافة والمشابهة لأبناء اهل البلاد ومع القانون الذي يسمح لأبناء المجنس بالأستفادة بهذه الامتيازات ويجب على المجَنس أن يصبر ولا يحسبها باردة مبرَدة .... ودول الخليج تختلف عن الدول الامريكية والاوربية بسبب ان من يحصل على الجنسية يستحق ارض وقرض ومجانية الكهرباء والماء والعلاج والتعليم المحلي والخارجي وهي عكس الدول الامريكية والاوربية اللتي تستفيد من المجنسين في دفع الضرائب والتجنيد الاجباري وغيره .... وأنا ومعاي واحد من الربع شفنا لاندكروزر 2010 فيه 7 سودانيين لافين روؤسهم باعمم بيضاء
( يوحي ظاهريآ شكلهم بأنهم مطاوعة ) وقال لي هذيلا عندهم جوازات قطرية ويتكلمون سوداني بحت والله لو تسأل فيهم واحد وين ارحيه ولا المرونة قال لك داير شنو يازول
لذلك لو خلت خربت .

في اعتقادك هالشلة الى راكبين كروزر ما أخدموا قطر
ومايستحقون الجنسيــــة القطرية !

مساهم عادي
21-06-2011, 12:07 AM
هاب الريح الكاتب ما يتكلم عن المجنسين من سنوات قليلة .. هو يتكلم عن ناس صار لهم فوق الثلاثين سنة بالدوحة بس لسه يعتبرونهم درجة ثانية في المعاملات .. يعني لهم قرض بس مالهم أرض ..

اي ثلاثين سنة ...

في ناس من 60 سنة ومع هذا احسبوهم مجنسين بعد ان كانوا قبل ذلك قطريين بالأصل حسب قانون الجنسية السابق...

جد وابناء وبعض الأحفاد طلع لهم ارض وقرض ... ولين جيه الدور على الحفيد الصغير قالوا له انت مجنس ومالك ارض ؟؟!!

الطيبة كلها
21-06-2011, 01:07 AM
والله الجنسيه يستحقها من عاش بقطر ويفديها قبل غيرها مب اي حد وبالواسطه عطوة وفي الاخير ولائه لغير قطر وناس يتمنون الجواز من سنين وماعرفوا غير قطر ويفدونها بروحهم بس للاسف ما يعطونهم الجواز

أبو يووسف
21-06-2011, 08:09 AM
والله أمر ها الإسكان غريب ، الي يقول من كثر القطريين
بالكثير مايتجاوز عددهم الخمسمئة ألف أقصد المستحقين للأراضي سواء مجنسين أو غير مجنسين

BoFahed
21-06-2011, 12:32 PM
والله أمر ها الإسكان غريب ، الي يقول من كثر القطريين
بالكثير مايتجاوز عددهم الخمسمئة ألف أقصد المستحقين للأراضي سواء مجنسين أو غير مجنسين

اخوي احنا 270 الف تقريبا

بوخليفة83
21-06-2011, 02:04 PM
لين زادت النعمة والخير في البلاد صرنا انقول هاي اصلي وهاي تقليد شيبانا اول اشتغلو مع بعضهم البعض وخدمو البلاد في البترول الغوص والتجاره وعمرو البلاد وكلن اكل من صحن الثاني الحين صرنا انحسد بعضنا البعض انت قطري اصلي وانت تقليد وانت جدك وعدك اصله وفصله
الله لايغير علينا بس وتزيد النعمة والخير على كل من يسكن هالبلاد ونرجع على عادات وطيبة هل قطر

العقل الحر
21-06-2011, 02:23 PM
لذلك لو خلت خربت .

مداخله مميزة

وواقعية

وحبيت اضيف .. ان المواطنيين الاصليين في امريكا لا يدفعون ضرائب ولا يدفعون للمستشفيات ولهم مستشفيات خاصه بهم .. وجميع اراضيهم السابقه للأجدادهم تكون ملكية خاصه لهم ومافي باطنها ايضا .. وتتكون من مقاطعات شاسعه وكبيره جدا .. لدرجه انهم يستطيعون زراعه انواع ممنوعه للاستخدام الشخصي يعني ملكيه خاصه ولا احد مهما كان منصبه يستطيع سحبها .. موروثه

همسه
21-06-2011, 02:42 PM
لذلك لو خلت خربت .

نعم انا مع هذا القرار

اللأوليه لأهل قطر الاصليين

المجنسين لهم حقوق نعم لكن معليش ما يتساون مع القطري الاصلي

مو معقوله ابن البلد و المجنس يكونون واحد في الحقوق ابن البلد له الاولويه وهذا شي مايزعل لأنه حق

مع احترامي لكل الجنسيات انا هنا اتكلم عن الحقوق ماتكلم عن جنسيات يعني الحين مثلاً سوداني ولا عراقي ولا غيرهم مجنسين حالهم وحال ولد البلد واحد ؟؟

هذا هو الظلم بعينه

وقت الجد ماراح يبين الا عيال قطر ولا كل مثل ماطلع من بلاده بيطلع من قطر

alkuwari4u
21-06-2011, 02:45 PM
اخوي احنا 270 الف تقريبا

احنا 240 الف حسب اخر احصائيات منشورة ( واللي مو منشور الله اعلم )

الألماسي
21-06-2011, 02:56 PM
ماده (6) من قانون الإسكان تقول

يشترط فيمن ينتفع بهذا النظام ، ما يلي:
1- أن يكون قطري الجنسية .
2- ألا يقل عمره عن اثنين وعشرين سنة.

ويصدر قرار من مجلس الوزراء بأولويات وضوابط الانتفاع بهذا النظام وبتحديد شروط وضوابط انتفاع المجنسين به ، وذلك بناءً علي اقتراح الوزير

intesar
21-06-2011, 03:22 PM
ماده (6) من قانون الإسكان تقول

يشترط فيمن ينتفع بهذا النظام ، ما يلي:
1- أن يكون قطري الجنسية .
2- ألا يقل عمره عن اثنين وعشرين سنة.

ويصدر قرار من مجلس الوزراء بأولويات وضوابط الانتفاع بهذا النظام وبتحديد شروط وضوابط انتفاع المجنسين به ، وذلك بناءً علي اقتراح الوزير

القانون بوادي والتطبيق بوادي آخر..

مع الناس
21-06-2011, 04:14 PM
انا مع القرار ...القطري الاصلي لا يتساوى مع المجنس الي مايعرف يتكلم حتى عربي ومب من الحق المساواة بينهم في الحقوق وتملك اراضي مب كفايه الي ماخذينه من البلاد انا اجوف ان هم عايشين افضل من بعض القطريين الاصليين خلاص حمدو ربكم على النعمه الي انتوفيها لو في بلادكم ما ليقيتوها

حصل خير
22-06-2011, 01:45 AM
الله يرزق الجميع

موضي قطر
22-06-2011, 09:37 AM
كاظم الساهر وش خدم قطر فيه وهذا هو معيشينه احسن عيشه هذا وهو مايطب قطر إلا للحفلات الخاصة والمهرجانات للعلم عنده جنسيته الأصلية اللي هي العراقية وعنده الجنسية الكندية بعد
ممكن احد يتهمه بازدواج الجنسية او حتى نعرف تضحياته لقطر شنهي !!!!

ياكثر اللي يبدافعون عنك ياكاظم

المنتعش
22-06-2011, 09:40 AM
ثورة---ثورة---ثورة-----

هذة اخرتها اللوم على الحكومة اللي ماخلت من هب ودب ماجنستهم . وشرها على المسوؤلين اللي توسطوا حق هذة الاشكال والله خراطه صارت لهم مطالب اتمنى بس يكون فيه درجة اولى وثانية نفس الاندية الرياضية عساس ماتروح تقدم على ارض يكون تمسك الدور وقدامك طلبات من المجنسين .. وفي ناس من اصل وفصل عاشوا فيها من فقرها للين مالله اغناها وطلع البترول للحين ساكنين في ملاحق بيوت ابهاتهم طبعا بيوت شعبية لايقدر يبني وينتظر يجيه الدور عساس يبني بذمة هذا عدل قطري ينتظر لا وروح اقراأ الاسامي اللي قدامه مسجلين وقنع بس يبابا قالوها اللي قبل مايحك ظهرك ...

مساهم عادي
22-06-2011, 01:52 PM
مداخله مميزة

وواقعية

وحبيت اضيف .. ان المواطنيين الاصليين في امريكا لا يدفعون ضرائب ولا يدفعون للمستشفيات ولهم مستشفيات خاصه بهم .. وجميع اراضيهم السابقه للأجدادهم تكون ملكية خاصه لهم ومافي باطنها ايضا .. وتتكون من مقاطعات شاسعه وكبيره جدا .. لدرجه انهم يستطيعون زراعه انواع ممنوعه للاستخدام الشخصي يعني ملكيه خاصه ولا احد مهما كان منصبه يستطيع سحبها .. موروثه

هذا لأن الغزاة الأوروبيون قاموا على مدى مئات السنين بتطهير عرقي للهنود الحمر سكان امريكا الأصليين وانتزعت منهم اراضيهم بالقوة والقهر وقتل الكثير منهم وكان الغزاة الأوربييون في الماضي ينظرون للهنود الحمر على انهم حيوانات وليسوا من بني البشر... الأن وعلى سبيل تصحيح الأخطاء والتعويض عن الجرائم التي ارتكبت .. قامت الحكومة الامريكية بعد مئتي سنة برد بعض ماتم اغتصابه منهم علشان تظهر امريكا لنفسها قدام العالم انها مع حقوق الانسان وانها تصحح اخطاء الأجداد...

فمقارنتك اخوي مغلوطة

مساهم عادي
22-06-2011, 02:02 PM
بعدين في نقطة مهمة بين ثنايا المقال لم ينتبه لها البعض الا وهي :

اذا كانت الحقوق والامتيازات للمواطن بدرجاته غير متساوية .... فتلقائيا تكون الواجبات على المواطن بدرجاته غير متساوية كذلك....

اي انه إذا كان المواطن درجة اولى له حقوق وامتيازات اكثر فتلقائيا تكون واجباته التي عليه اكثر كذلك ... والعكس صحيح بالنسبة للمواطن درجة ثانية

مستر قطر
22-06-2011, 02:10 PM
الله يجزاه خير

MoHaMmEd114
22-06-2011, 02:27 PM
المشكلة ان في قطريين كانوا موجودين قبل البترول وايام الفقر بس بعد 1931 ميلادي

ومالهم حق في الأرض !

ايش ذنبهم وذنب عيالهم؟

تساونهم بلي توه متجنس ومايعرف يتكلم عربي

هم بعد مايصير

طاش
22-06-2011, 03:08 PM
والله انا اشوب الي مولود في قطر ويحمل الجنسية القطرية له حق ولاكن الشكوى على الله

همسه
22-06-2011, 03:11 PM
لا مش كل من حمل الجنسيه القطريه له حق

معليش مع احترامي لك اخالفك الراي

العقل الحر
22-06-2011, 03:47 PM
هذا لأن الغزاة الأوروبيون قاموا على مدى مئات السنين بتطهير عرقي للهنود الحمر سكان امريكا الأصليين وانتزعت منهم اراضيهم بالقوة والقهر وقتل الكثير منهم وكان الغزاة الأوربييون في الماضي ينظرون للهنود الحمر على انهم حيوانات وليسوا من بني البشر... الأن وعلى سبيل تصحيح الأخطاء والتعويض عن الجرائم التي ارتكبت .. قامت الحكومة الامريكية بعد مئتي سنة برد بعض ماتم اغتصابه منهم علشان تظهر امريكا لنفسها قدام العالم انها مع حقوق الانسان وانها تصحح اخطاء الأجداد...

فمقارنتك اخوي مغلوطة

اخي الكريم

كل ماذكرت اعلاه لا غبار عليه ... ولكن هو جزء من الحقيقة وليست الحقيقة كاملة في اعطاهم الحقوق ... والجزء الاخر انا ذكرته ... وما هي الى تكملة منك ... اخي العزيز

وتقبل تحياتي

intesar
22-06-2011, 07:48 PM
المشكلة ان في قطريين كانوا موجودين قبل البترول وايام الفقر بس بعد 1931 ميلادي

ومالهم حق في الأرض !

ايش ذنبهم وذنب عيالهم؟

تساونهم بلي توه متجنس ومايعرف يتكلم عربي

هم بعد مايصير

:victory:

خبير أقتصادي
22-06-2011, 11:24 PM
انا اشوف ان القطري الأصلي هو القطري لما قبل عام 1850 م أي قبل مائة و خمسين عام على الأقل

ومن قدم بعد هذا التاريخ ليس اصلي

فهل عام 1930 اي قبل 70 سنة فقط تأصل الفرد !!

ايش الفرق بين متجنس موجود بالبلد منذ 60 عام و اصلي موجود بالبلد منذ 70 عام

أما يتم الغاء موضوع الأصلي و المتجنس و يعتبر كل القطريين سواسية امام القانون بالحقوق و بالواجبات لأنها ستصنع حساسيات او يتم تأخير التاريخ الى العام 1850م ( على أقل تقدير ) وان يتم تشكيل لجنة تاريخية من الثقات و المؤتمنيين لتحديد السكان الأصليين لقطر لحقبة ما قبل 1850

طموح معيدة
22-06-2011, 11:32 PM
نعم انا مع هذا القرار

مو معقوله ابن البلد و المجنس يكونون واحد في الحقوق ابن البلد له الاولويه وهذا شي مايزعل لأنه حق

مع احترامي لكل الجنسيات انا هنا اتكلم عن الحقوق ماتكلم عن جنسيات يعني الحين مثلاً سوداني ولا عراقي ولا غيرهم مجنسين حالهم وحال ولد البلد واحد ؟؟

هذا هو الظلم بعينه

:nice:

خبير أقتصادي
22-06-2011, 11:45 PM
انا مع القرار ...القطري الاصلي لا يتساوى مع المجنس الي مايعرف يتكلم حتى عربي ومب من الحق المساواة بينهم في الحقوق وتملك اراضي مب كفايه الي ماخذينه من البلاد انا اجوف ان هم عايشين افضل من بعض القطريين الاصليين خلاص حمدو ربكم على النعمه الي انتوفيها لو في بلادكم ما ليقيتوها

وين مشرفين منتدى الأسهم يشوفون الأعضاء كيف يتهجمون على شريحة من القطرين

الله يلعنها عنصرية

الخزرجي قطر
23-06-2011, 12:22 AM
اشكرك على الموضوع وهذه النقطه حساسه
يتطلب الاخذ بها ومعالجتها الله يوفق الجميع ان شاالله

وحيد-الشوق
23-06-2011, 12:41 AM
القبر مايفرق بين غني وفقير وبين اصلي وتقليد

شلون نعين خير من هالدنيا والبشر قلوبها جذي هذا كذا وفلان كذا

:(

حنين الماضى
23-06-2011, 01:16 AM
والله مستغرب من بعض الردود اقطرى اصلى واقطرى جاى قبل 1930

سبحان الله الرسول صلى الله عليه وسلم اللى اشرف من جميع الخلق واللى كان من اكبر قبيله

موجوده ايامها على وجه الجزيره العربيه ما تكبر وقال انا من قبيله فلان ولا علان ولا اناصلى وهذا مو اصلى

كل واحد يتقى الله فى كلامه واحنا فى الاول والاخير اخوان ومن ديره وحده واللى يقول وقت الحرب ولا غيره ما يبقى الا الا صليين ايش دراك انت بواطنيه العالم وايش فيها لو عطو القطريين بالتجنس اراضى مش انت ياللى تقول لاتعطوهم عمك ولا خالك ولا ابوك ماعنده شركه مقاولات هو بيستفيد سبحان العالم تتطور واحنا للحين اصلى ومش اصلى الله يلعنها عنصريه سوت فينا هالشكل حقد على بعضنا وعقب نقول ليش الاجانب احسن منا ما اقول الله يهديكم بس لما تموت انت يا القطرى الاصلى وين مكانك مقبره القطريين الاصليين ولا تندفن فى بوهامور كبروا عقولكم احنا فى هاى الوقت لازم قلوبنا تكون على بعض ويد وحده

BoFahed
23-06-2011, 06:19 PM

سبحان الله الرسول صلى الله عليه وسلم اللى اشرف من جميع الخلق واللى كان من اكبر قبيله

موجوده ايامها على وجه الجزيره العربيه ما تكبر وقال انا من قبيله فلان ولا علان ولا اناصلى وهذا مو اصلى

كل واحد يتقى الله فى كلامه واحنا فى الاول والاخير اخوان ومن ديره وحده واللى يقول وقت الحرب ولا غيره ما يبقى الا الا صليين ايش دراك انت بواطنيه العالم وايش فيها لو عطو القطريين بالتجنس اراضى مش انت ياللى تقول لاتعطوهم عمك ولا خالك ولا ابوك ماعنده شركه مقاولات هو بيستفيد سبحان العالم تتطور واحنا للحين اصلى ومش اصلى الله يلعنها عنصريه سوت فينا هالشكل حقد على بعضنا وعقب نقول ليش الاجانب احسن منا ما اقول الله يهديكم بس لما تموت انت يا القطرى الاصلى وين مكانك مقبره القطريين الاصليين ولا تندفن فى بوهامور كبروا عقولكم احنا فى هاى الوقت لازم قلوبنا تكون على بعض ويد وحده

للاسف اخوي غالبيتنا مب راضي يفهم واكبر مشاكل القطريين هي انفسهم كل واحد يشوف نفسه احسن واحق واصيل اكثر من الثاني وهذا ينشر الظلم المتمقل بالواسطة في كل مكان من وظايف وحقوق و معاملات وترقيات وكلا يتعصب الى قبيلته وجماعته وعائلته وطائفته

Right
23-06-2011, 06:22 PM
أهم شي في الموضوع كله هو " الإنتماء " لهذا الوطن الغالي

المسك1969
23-06-2011, 08:01 PM
السلام عليكم

صراحة استغربت لبعض الردود... سؤال فقط: هل توافد الناس الى قطر وشبه الجزيره من كل مكان ام إنهم نبتوا من الارض؟؟؟

فان توافدوا من ارض الجزيره فهم في الجنسيه سواء... وان كان هناك من نبت من أرض قطر فهو القطري الاصلي... نعم قد نفرق قليلا بين من تجنس من سنوات قليله واللي صار له اكثر من ثلاثون عاما... ولكن يبقى جوازه شنو؟؟ عنابي

والامر الاخير كل من يحمل الجنسيه فهو قطري... نعم هناك من لا ولاء له... وهم الفئه التي لم تلد في قطر ولم تعش فيها وأخذت الجنسيه بارد مبرد

وهناك سبحان الله من مواليد قطر وابناء القطريات ومن يعتبرون انفسهم قطريين وهم محرومين... والله يعينهم

فأخواني في الله... رجاءء كفوا عن هذه العنصريه.... وكفوا عن القطري الاصلي والقطري المتجنس لأن فيه تفرق وبدايه لنشر الحقد بين المسلمين ونحن في غنى عنه...ومادام العنابي اصدر من اللي اعلى منك ومني فعلينا تقبل الامر والرضوخ له...

واما بالنسبة للأمريكان.. فاللعلم ان أمريكا أكبر عنصريه... فمن دخل الى امريكا من البريطانين وغيرهم هم من حارب الاصليين ولم يعطوهم حقوقهم حتى الان ولكنهم يتعاملون كما الامريكي... بل ان كل امريكي متجنس يكون كالامريكي الذي له سنوات طويله..

والانتماء لبلد والله لا تحدده جنسيه وانما تأتي الجنسيه للاستقرار والاطمئنان فقط...ولحب هذا الفرد لهذا البلد وكم من شخص يحب قطر ... مب عشان الارض والقرض.. لأن اصبح به تفرقه ولكن من أجل انه ولد بها وتربي وتنفس هوائها فهو منها ولها... يفداها بروحه
وانتم فيكم من يقول قطري اصلي وقطري مزور

خلوكم يد واحد تقفون مع بعض وليس ضد بعض فوالله وتالله قد تأتي أيام ان لم تكن الآن تحتاجون فيها لبعض فلا تجدون بعضكم البعض.

وفق الله الجميع وجمع شمل اهل البلد على مافيه خير لهم ولبلادهم... اللهم آآآآمين
وجزاك الله خيرا على الطرح

الكواري 1972
23-06-2011, 09:25 PM
القطريون في انغراض

وتتكاثر بعيون زرق وخضر

الكبير الله
23-06-2011, 10:42 PM
على هالسوالف يبيلكم محمد الجويهل

R 7 A L
24-06-2011, 12:17 AM
1930 من وين جايبينهم ؟
هل هو موجود في الدستور ؟
من الى ذكر هالتاريخ ؟ وشمعنى ؟

شوق الوجبة
24-06-2011, 10:57 AM
السلام عليكم

صراحة استغربت لبعض الردود... سؤال فقط: هل توافد الناس الى قطر وشبه الجزيره من كل مكان ام إنهم نبتوا من الارض؟؟؟

فان توافدوا من ارض الجزيره فهم في الجنسيه سواء... وان كان هناك من نبت من أرض قطر فهو القطري الاصلي... نعم قد نفرق قليلا بين من تجنس من سنوات قليله واللي صار له اكثر من ثلاثون عاما... ولكن يبقى جوازه شنو؟؟ عنابي

والامر الاخير كل من يحمل الجنسيه فهو قطري... نعم هناك من لا ولاء له... وهم الفئه التي لم تلد في قطر ولم تعش فيها وأخذت الجنسيه بارد مبرد

وهناك سبحان الله من مواليد قطر وابناء القطريات ومن يعتبرون انفسهم قطريين وهم محرومين... والله يعينهم

فأخواني في الله... رجاءء كفوا عن هذه العنصريه.... وكفوا عن القطري الاصلي والقطري المتجنس لأن فيه تفرق وبدايه لنشر الحقد بين المسلمين ونحن في غنى عنه...ومادام العنابي اصدر من اللي اعلى منك ومني فعلينا تقبل الامر والرضوخ له...

واما بالنسبة للأمريكان.. فاللعلم ان أمريكا أكبر عنصريه... فمن دخل الى امريكا من البريطانين وغيرهم هم من حارب الاصليين ولم يعطوهم حقوقهم حتى الان ولكنهم يتعاملون كما الامريكي... بل ان كل امريكي متجنس يكون كالامريكي الذي له سنوات طويله..

والانتماء لبلد والله لا تحدده جنسيه وانما تأتي الجنسيه للاستقرار والاطمئنان فقط...ولحب هذا الفرد لهذا البلد وكم من شخص يحب قطر ... مب عشان الارض والقرض.. لأن اصبح به تفرقه ولكن من أجل انه ولد بها وتربي وتنفس هوائها فهو منها ولها... يفداها بروحه
وانتم فيكم من يقول قطري اصلي وقطري مزور

خلوكم يد واحد تقفون مع بعض وليس ضد بعض فوالله وتالله قد تأتي أيام ان لم تكن الآن تحتاجون فيها لبعض فلا تجدون بعضكم البعض.

وفق الله الجميع وجمع شمل اهل البلد على مافيه خير لهم ولبلادهم... اللهم آآآآمين
وجزاك الله خيرا على الطرح

عين العقل
جزاك الله خير

سهم نيشان
24-06-2011, 01:14 PM
الي انولد في قطر
وابوه مولود في قطر
وولاءه لقطر
ولهجته وعاداته وتقاليده قطرية
وما يعرف غير قطر
ولا عنده نيه يغير ولاءه في اي لحظة
اشوفه يستاهل نفس الحقوق

الجاهلي
24-06-2011, 02:37 PM
حسد :eek5::eek5::eek5::eek5::eek5::eek5:

غير البشر
24-06-2011, 02:43 PM
انا مستغرب ليش حارمين القطريين بالتجنس من الحصول على ارض

صدقوني تقريبا كلهم انولدو وعاشو وتربو ودرسو وجابو اجيال في قطر
من حقهم الحصول على ارض وقرض

عسى ربي يوفقهم ان شاء الله ويطلع لهم قرار ينصفهم

غير البشر
24-06-2011, 02:48 PM
نعم انا مع هذا القرار

مع احترامي لكل الجنسيات انا هنا اتكلم عن الحقوق ماتكلم عن جنسيات يعني الحين مثلاً سوداني ولا عراقي ولا غيرهم مجنسين حالهم وحال ولد البلد واحد ؟؟هذا هو الظلم بعينه

اختي همسه الموضوع مب جذي الي با الاحمر

الموضوع اكبر من جذي :rolleyes2::rolleyes2:

latof
24-06-2011, 02:55 PM
والله يجيبو الاصليين وحلفوهم على المصحف من جده الرابع مولود في قطر والله تقصون على الناس والا على من حسبي الله ونعم الوكيل

eXpert*
24-06-2011, 03:29 PM
انا مش عنصري ولكن ضد المساواه بين اهل قطر الاصليين اللي انبنت هالبلد علي سواعدهم وبين ناس جاووا واشتغلوا عند فلان وعلان وجاتهم الجنسيه ولا فتح له كم شركه وجنسوه !!

والله العظيم في مجنسون لما يقعدون مع بعض تسمعهم يتكلمون بطريقه غير مرضيه !! وهالشي يقهرني من يجتمعون تطلع الحقيقه ،، يتكلمون ما كانهم حاملين للجنسيه القطريه ...

وانا اتكلم عن مجنسيين من اكثر من ٤٠ سنه !!!!!!!

آنا ضد ..

الجاهلي
24-06-2011, 10:12 PM
انا مش عنصري ولكن ضد المساواه بين اهل قطر الاصليين اللي انبنت هالبلد علي سواعدهم وبين ناس جاووا واشتغلوا عند فلان وعلان وجاتهم الجنسيه ولا فتح له كم شركه وجنسوه !!

والله العظيم في مجنسون لما يقعدون مع بعض تسمعهم يتكلمون بطريقه غير مرضيه !! وهالشي يقهرني من يجتمعون تطلع الحقيقه ،، يتكلمون ما كانهم حاملين للجنسيه القطريه ...

وانا اتكلم عن مجنسيين من اكثر من ٤٠ سنه !!!!!!!

آنا ضد ..

من كلامك اخي انت مب عنصري,
انت حسود

eXpert*
25-06-2011, 01:27 AM
انت حسود

ورداً علي كلامك اقولك كلٍ يري الناس بعين طبعه

وارث العز
25-06-2011, 01:44 AM
نعم نعم مع القرار والمتجنس يحب يدة مقلوبة وظيفة وراتب وعلاج مثل الموطن ايش يبي بعد

Dawn
25-06-2011, 01:57 AM
للي معترضين على القرار

ممكن اعرف ما هو القرار المناسب من وجهة نظركم ؟؟ وكيف هي الطريقه المناسبه اللي ترضي جميع فئات الشعب بدون مايزعل ولا اي مواطن ؟

مثلا هل نعطي كاظم الساهر ارض وقرض

ام شخص تجنس من 30 سنه

ام شخص منذ 100 سنه

طيب لو عطيناهم كلهم ارض وقرض اشرايكم هل نعطي الدور اولا لحامل الجنسية من 100 سنه او 40 سنه او سنتين ؟؟ ...

انا اسأل لاني شفت ناس قالوا المفروض يكون فيه مساواة ،،، وفيه ناس قالوا لا الجدد مالهم حق وناس تكلموا عن 30 سنه ....

اذا انا المواطنه العاديه افتر راسي شلون الحكومه اللي بتحسبها بالقانون والعقود وامدادات كهربا وماي ومجاري وتخطيط شوارع والخ الخ الخ وفي نفس الوقت تبغي تريحكم وترضيكم ؟؟

OREO
25-06-2011, 02:05 AM
انت حسود

السالفه مهب غصب ،،، الدوله ميزت بعض الخصائص و الامتيازات لاحفاد اللي شاركوا في الحروب و دافعوا عن البلاد في ذيج الحزة و انت جاي اتعارض و كأن جدك محرر فلسطين ،،، ياخي اذا مهب عاجبك قدم اعتراضك للجهات المختصة و انت و حضك يا ان يصرفون لك ارض او ان يسحبون منك القرض اللي كرموك فيه و خليك بعيد عن الحسد اللي ماكل فيك ليل و نهار ،، الا ليش و الا متى و ليش عطوا هذا و ليش ما عطوني و ليش انت بوطخة 1930 و ليش انا مهب اصلي و ليش و ليش ،،، ياخي انت المفروض تقدر الشي هذا و لولا مهب شيبانا اللي ادخلوا حروب و دافعوا عن هذه الارض الطيبه و الا ما شفناك معزز مكرم على تراب قطر و داش النت في انصاف الليالي ،،،

OREO
25-06-2011, 02:12 AM
للي معترضين على القرار

ممكن اعرف ما هو القرار المناسب من وجهة نظركم ؟؟ وكيف هي الطريقه المناسبه اللي ترضي جميع فئات الشعب بدون مايزعل ولا اي مواطن ؟

مثلا هل نعطي كاظم الساهر ارض وقرض

ام شخص تجنس من 30 سنه

ام شخص منذ 100 سنه

طيب لو عطيناهم كلهم ارض وقرض اشرايكم هل نعطي الدور اولا لحامل الجنسية من 100 سنه او 40 سنه او سنتين ؟؟ ...

انا اسأل لاني شفت ناس قالوا المفروض يكون فيه مساواة ،،، وفيه ناس قالوا لا الجدد مالهم حق وناس تكلموا عن 30 سنه ....

اذا انا المواطنه العاديه افتر راسي شلون الحكومه اللي بتحسبها بالقانون والعقود وامدادات كهربا وماي ومجاري وتخطيط شوارع والخ الخ الخ وفي نفس الوقت تبغي تريحكم وترضيكم ؟؟

السالفه كلها يا ان الحكومة تصرف اراضي للكل او بنقول انكم عنصريين و ماكلين حقوقنا و اتعاملومنا مثل المجنس الحديث ،،، ولا كأن الدوله اتعاملهم معاملة يادهينه لا تنكتين ،،،

R 7 A L
25-06-2011, 02:35 AM
اتمنى ان يتم اغلاق هذا الموضوع من قبل الاخوة المشرفين مشكورين

بعض الردود للاسف ابتعدت كثيراً عن المصداقية والذوق والاحترام .

همسه
25-06-2011, 02:45 AM
الحق للقطريين في الاصل وبس هذا العدل معليش بعد غلط ان المجنس و القطري في الاصل يكون حالهم واحد طيب القطري شيميزه في بلاده اذا حاله و حال المجنس واحد

تبون اراضي شبقى بعد ماتوبنا نطلع ونخلي الديره لكم

اللي يبي يزعل يزعل

يعني الحين مثلا لو تخيلنا عائله كرماً منها حبت تأوي شخص وحطو له غرفه في طرف البيت ولها مخرج من ورا البيت عشان ياخذ راحته و ما يحس بالاحراج وعشان ما يضيق على اهل البيت و ياخذون راحتهم

تخيل لو قالهم لا انا ابي غرفه مثلكم في الدور الثاني او بوسط البيت معاكم لازم يكون حالي حالكم واحد ولي مثل مالكم في البيت

شنو ردة فعلهم ؟؟

انتو شرايكم اكيد الكل بيقول هذا ما يستحي يحمد ربه الناس اوته

وتخيلو لو هذي العايله مات احد افرادها وهذا الشخص الغريب وقف لهم وقفه وقال لهم لي مثلكم في الورث و بقوة عين بعد يتكلم بذمتكم شنو موقفكم منه

المجنسين يحمدون الله سبحانه و تعالى انهم عايشين على هذي الارض الطيبه معززين مكرمين ماخذين حقوقهم اكثر من المواطن نفسه

ولا ينقصون على القطري في حياته بسكم حسد

OREO
25-06-2011, 02:47 AM
1930 من وين جايبينهم ؟
هل هو موجود في الدستور ؟
من الى ذكر هالتاريخ ؟ وشمعنى ؟

ولا كأن انت اللي طالب اتعرف ليش حددوا تاريخ 1930 ،،،

اتمنى انك عرفت ليش هذا التاريخ بالذات و ما عليك امر اخوي ،، ادخل على صفحة جوجل و بضربة زر راح اتعرف تاريخ قطر و رجالها ،،

للاسف يوم شفت بعض الردود اللي ما تناسبك و اللي وقفتلك مثل العضم في البلعوم ،، طالبت الاداره بإغلاق الموضوع ،،

Dawn
25-06-2011, 02:57 AM
شفيكم معصبين ....

شوفوا انا اعتقد ان الحكومه راح تسوي هالمنحه للمواطن بهالطريقه

الدور 1 ( 1930 )

الدور 2 ( 1960 )

الدور 3 ( 1990 )

وهلم جرا

خلونا نقترح حلول بدون عصبيه ولا تشنج يمكن حد من اصحاب القرار يقرا ويستفيد من افكارنا النيره

R 7 A L
25-06-2011, 03:18 AM

اتمنى انك عرفت ليش هذا التاريخ بالذات و ما عليك امر اخوي ،، ادخل على صفحة جوجل و بضربة زر راح اتعرف تاريخ قطر و رجالها ،،

للاسف يوم شفت بعض الردود اللي ما تناسبك و اللي وقفتلك مثل العضم في البلعوم ،، طالبت الاداره بإغلاق الموضوع ،،

مساك الله بالخير اخوي
صحيح انا طلبت تحديد التاريخ للحوار المحترم بعيداً عن الالفاظ الغير معتادة في مجتعمنا المحافظ
ولكي نضع النقاط على الحروف في من يستحق ومن لا يتسحق .

لو افترضنا ان القانون يسمح لاهل 1930 بمتلاك ارض وقرض واهل 1960 لا يسمح لهم
ليش هالقانون ماطبق من قبل يعني حتى الى متجنسين من 1980 جاتهم اراضي وقروض والحين ساكنين بيوتهم
ماهو ذنب البقية ان يتم افتراض هذا القانون عليهم ؟

R 7 A L
25-06-2011, 03:29 AM

مساك الله بالخير اخوي
صحيح انا طلبت تحديد التاريخ للحوار المحترم بعيداً عن الالفاظ الغير معتادة في مجتعمنا المحافظ

ليش هالقانون ماطبق من قبل يعني حتى الى متجنسين من 1980 جاتهم اراضي وقروض والحين ساكنين بيوتهم

Dawn
25-06-2011, 03:34 AM
مساك الله بالخير اخوي

كلام منطقي وسليم

OREO
25-06-2011, 03:50 AM
مساك الله بالخير اخوي

صبحك الله بالخير ،،،

اما سالفة ليش ما تم التطبيق من قبل !! ،،، الشي هذا تقدر تسأل اهل الاختصاص و ما اقدر افتي من عندي ،،، لكن سالفة الــ 1930 على ما اظن عرفت ليش و اوصلتك المعلومة ،،، لكن حط في بالك اخوي ،، اهل قطر مهب حقودين و لا هم عنصريين مثل ما ادعى البعض ،، لكن الدولة لها رؤيه خاصه بها و اتمنى انك تحصل ارض و قرض مثل اخوانك بو 1930 اللي ادعوا البعض بأن فوق راسهم ريشة ،، و المطالبه مهب مثل ما ادعى البعض بأن ليش هذا اصلي و هذا تقليد و للأسف البعض يضخم الموضوع و يمحوره على مزاجه ويخلق شي من لا شي ،،،

R 7 A L
25-06-2011, 03:58 AM
صبحك الله بالخير ،،،

اما سالفة ليش ما تم التطبيق من قبل !! ،،، الشي هذا تقدر تسأل اهل الاختصاص و ما اقدر افتي من عندي ،،، لكن سالفة الــ 1930 على ما اظن عرفت ليش و اوصلتك المعلومة ،،، لكن حط في بالك اخوي ،، اهل قطر مهب حقودين و لا هم عنصريين مثل ما ادعى البعض ،، لكن الدولة لها رؤيه خاصه بها و اتمنى انك تحصل ارض و قرض مثل اخوانك بو 1930 اللي ادعوا البعض بأن فوق راسهم ريشة ،، و المطالبه مهب مثل ما ادعى البعض بأن ليش هذا اصلي و هذا تقليد و للأسف البعض يضخم الموضوع و يمحوره على مزاجه ويخلق شي من لا شي ،،،

هم مساك الله بالخير بتوقيتنا :nice:

اخي العزيز انا تسألت هنا لكي يصل الصوت والتساؤل الى المسئولين وأصحاب القرار في بعض القوانين ( الحديثة ) او ( المستحدثة ) من قبل بعض المسئولين الصغار ، قوانين لم تظهر الا من قبل 7 سنوات !!.

اخي العزيز
انا ماذكرت كلش لا هنا ولا في أي رد لي من سجلت في المنتدى ان أهلي أهل قطر حقودين او حسودين
انا طالبت باغلاق الموضوع عندما تواجدت بعض الردود المذكور بها هذه الصفات الغير صادقة ولا تحترم الذوق .

ربما انك لم تفهم مطالبتي بالإغلاق :)
ولكن تأكد اننا مع الحوار الصادق و الطيب المفيد والذي من خلاله نود أن تصل الأصوات بكل صدق ومصداقية وفائدة مرجوهـ

تحياتي لشخصكـ

U Welcome
25-06-2011, 04:56 AM
سؤال يطرح نفسه
واتمنى احصل الرد الشافي
هل كل اللي حصلوا اراضي حديثا هم من الذين قدموا قبل عام ١٩٣٠؟!؟!؟؟؟

موضوع ذو علاقة لحل الاشكاليه من جذورها

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=461671

BoFahed
25-06-2011, 05:01 AM
سؤال يطرح نفسه
واتمنى احصل الرد الشافي
هل كل اللي حصلوا اراضي حديثا هم من الذين قدموا قبل عام 1930؟؟

وبخصوص القطري الاصلي والتجاري
انا اقترح
انه يجب وضع الضوابط والقوانين لمراعاة احقية الافراد من الثروه الوطنيه
كما يلي:

بحيث يجب ان تكون الاسره الحاكمه ( حفظهم الله ) الاولويه القصوى والافضليه للتمتع بمزايا خاصة

ويليهم
القطريين الاصل الذين قدموا منذ اوائل ال 1800 حيث تكون لهم الاولويه
في التوظيف والبعثات والمنح والعلاج في الداخل والخارج
مع فتح مستشفيات ومدارس خاصه بهم وباحفادهم ومنحهم علاوات اجتماعيه خاصه بهم مع زياده في الرواتب لضمان مستوى معيشي مرفه
ويحق لهذه الطبقه اختيار الاراضي وتملكها بوضع اليد بشرط ان تكون حره
فهل يعقل ان يتساوى من قدم اجداده الى البلد منذ 1800 مع من اتوا عام 1900
علما ان الفرق مائه سنه اي قرن كامل اي اربعه اجيال كامله

ويليهم من قدم اجداده قبل عام 1930 حيث يجب ان يمنحوا الاراضي مع القروض مع فرض ضرائب على الدخل عليهم لزياده دخل الدوله وللحد من البذخ والترف

ويليهم من قدم اجداده بعد عام 1930 حيث يجب عليهم ان يدفعوا رسوم الكهرباء والماء ودفع الضرائب مع احتفاظهم بمجانيه التعليم والصحه
ويجب عليهم ان ارادوا الاستقرار الاجتماعي ان يمنحوا القرض فقط واكمال باقي المبلغ من البنوك التقليديه وبفوائد تصل الى اضعاف المبلغ
وذلك لضمان وجود طبقه كادحه من المواطنين الذين يعملون ليل نهار لسنوات طويله لسداد ديون البنوك
ولتحريك السوق التجاري لكي يكسب هوامير العقار

ويليهم
المجنسون حديثا (من لم يكملوا ال 20 سنه)
حيث يجب ان يعاملوا معاملة الاجنبي مع اعفائه من اجراءات الاقامه
وتحديد مناطق للتملك السكني حتى يثبت ولائهم للدوله

ويضمن اقتراحي الشخصي المتواضع ان يحدد لكل فئه من المذكوره اعلاه لون معين من الجوازات القطريه ( كالعنابي مع اختلاف درجات اللون لكل فئه ) وذاك تسهيلا للمعامله والتميز وضمانا لعدم تعدي كل فئه على من فوقها

والله ولي التوفيق

p.s
ملاحظه :
ما اعلاه اجتهاد شخصي لحظي
كتبته على عجاله بعد القاء نظره على بعض الردود العقيمه واللتي اصابتني
بالدوار واللوعه في هذا الموضوع
واقتراحاتي قابله للتعديل والتطوير

هههههههههههه شر البلية ما يضحك والله عندنا طاقات جبارة بالمنتدى مادري وين مشرعين القانون عنها

المليونير الفقير
25-06-2011, 05:18 AM
الحمدلله والشكرلله

ماماز
25-06-2011, 09:11 AM
لا مش كل من حمل الجنسيه القطريه له حق

معليش مع احترامي لك اخالفك الراي
مرحبا اختي.
ليش ماله حق بس سؤال ممكن تجاوبين عليه
هل من حق الدوله تاخذ من المواطن الحقوق الواجبه عليه لدوله
والدوله لاتعطي المواطن حقه كاملاً؟؟؟؟

في شي اسمه جواز مهمات اذا تبي الدوله منه شي تعطيه الجواز يمثل الدوله وبعدين يتم التحفظ على الجواز اذا كانت الدوله حابه تستفيد منه كخدمه للدوله فقط اما يعطيه الجنسيه القطريه وبعدها يكون في تفرقه هذا خطاء

ماماز
25-06-2011, 09:44 AM
كاظم الساهر وش خدم قطر فيه وهذا هو معيشينه احسن عيشه هذا وهو مايطب قطر إلا للحفلات الخاصة والمهرجانات للعلم عنده جنسيته الأصلية اللي هي العراقية وعنده الجنسية الكندية بعد
ممكن احد يتهمه بازدواج الجنسية او حتى نعرف تضحياته لقطر شنهي !!!!

ياكثر اللي يبدافعون عنك ياكاظم

هذا المفروض يعطونه جواز قطري اسمه مهمات وبعد انهاء المهمه يتم التحفظ على الجواز
مب نفس اللي نقول عنه قطري متجنس لانه في فرق هذا قطري مقيم على ارض قطرمن سنين وعياله يشتغلون في الدوله من شرطه وجيش ومؤسسات الدوله الاخرى

المدير
25-06-2011, 12:40 PM
(((((( همسه )))))))

بارك الله فيك ،، وصدقتي في كل ماقلتي ،، كلام منطقي ميه بالميه

هاب الريح
25-06-2011, 08:38 PM

الذوق والاحترام مهم جدآ في التعامل مع الأخرين !!! واللي بعيد من الذوق والأحترام انك
تطلب بطريقة مباشرة وبالخط العريض اغلاق اونقل اي موضوع قد يكون لا يعجبك وربما يعجب اخرين بدون أن يتم تكليفك بأي صفة من اصحاب هذا المنتدى تسمح لك بهذا الاسلوب لتصادر جهود الأخرين وتهميشهم .....
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله.........عار عليك إذا فعلت عظيم

R 7 A L
25-06-2011, 08:53 PM
الذوق والاحترام مهم جدآ في التعامل مع الأخرين !!! واللي بعيد من الذوق والأحترام انك
تطلب بطريقة مباشرة وبالخط العريض اغلاق اونقل اي موضوع قد يكون لا يعجبك وربما يعجب اخرين بدون أن يتم تكليفك بأي صفة من اصحاب هذا المنتدى تسمح لك بهذا الاسلوب لتصادر جهود الأخرين وتهميشهم .....
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله.........عار عليك إذا فعلت عظيم

ومن قال انة لايعجبني :)

يعجبني ولكن اعتراضي على بعض الردود الله يسلمك
اتمنى ان نشوف لك رد هنا :)

saud580
25-06-2011, 10:59 PM
يبين من الموضوع ان من بين المشاركين ناس يعانون من هالمشكلة وناس ما يعانون من هالمشكلة وصعب التوافق بينهم المفروض من الاول يكون القانون واضح القطري قطري بالمواطنة والمجنس مجنس وانتهى الموضوع اما مجنس يكون بالمواطنه يعني فيها نوع من الاجحاف , هذا ما اعتقده والله العالم .

(بوطلال)
25-06-2011, 11:42 PM
حجم العطاء واحترام وتقدير الوطن والقياده هو مقياس المواطنه ولا شيء اخر.

ياما مواطنين اصل عاله على المجتمع بل ان منهم من لاتراه في البلد الا اخر اشهر لاستلام الشرهات وحتى مايصرف ريال فالبلد وياما مجنسين عاشو تربوا وعطوا وندفنوا في هالبلد والعكس اكيد طبيعي.

الساهرة
26-06-2011, 12:08 AM
انا اشوف انه القطري على قولتهم المتجنس المفروض انه التميز بينه وبين القطري مايكون في الحقوق
المدنيه من صحه وتعلم وسكن لان فيه قطريين من سابع جد لكن ذنبه انه جده السابع كان متجنس وقدر عليه ان يتم متجنس الى يوم القيامه بسبب بعض القوانيين
حرام هالتفرقه في شئ اساسي مهم لامانهم وأمان اسرهم وطفالهم

يعني صرفوا لهم قرض ليه مايصرفون لهم ارض دام استحقوا القرض شئ غريب فعلا

انا اتكلم عن القطرين المتجنسين مب عن الافارقه ولعيبة الكوره والمطربين

ان شاءالله ربي يفرجها لهم عما قريب

بوحمد2
26-06-2011, 12:09 AM
لا اله الا الله
ومازالو ناسين جماعة البدون
من نظري هم أولى من المجنسين

اظاهر ان نظرك نظر احول

R 7 A L
26-06-2011, 12:15 AM
لماذا لم يطبق هذا القانون إلا من سنوات قليلة ؟
ليش ماطبق من بداية وجود قانون الجنسية 1960 م

سؤال نتمنى ان يصل للمسئولين

R 7 A L
26-06-2011, 12:16 AM
لماذا لم يطبق هذا القانون إلا من سنوات قليلة ؟
ليش ماطبق من بداية وجود قانون الجنسية 1960 م

سؤال نتمنى ان يصل للمسئولين

intesar
26-06-2011, 12:25 AM
محد بيقتنع براي الثاني.. مدام العنصرية والقبلية طاغية على ناس وايد هني بالمنتدى..

R 7 A L
26-06-2011, 12:35 AM
محد بيقتنع براي الثاني.. مدام العنصرية والقبلية طاغية على ناس وايد هني بالمنتدى..

لا أختي أحسني الظن في أخوانك وخواتك
صحيح ربما تختلف آرائنا ولكن يبقى الاحترام موجود في ظل الحوار الهادف

أما ان توجد بعض الألفاظ الجارحة أو الغير لائقة لا والله فإننا نطالب بإغلاق الموضوع

القحطاني505
26-06-2011, 06:16 AM
قانون يخلق التفرقة والتمايز بين المواطنين

نتمنى إعادة النظر في هذا القانون

آنــه
26-06-2011, 09:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا ما احب ادخل في خضم منازعات وجدال لا ينتهي ولن ينتهي بسبب وجود الاختلافات في هذا الموضوع

انا اول شي احب اعدل على الاحصائيه اللي يقولون فيها
عدد القطرين في البلد هي لا 240 ولا 270 هي بالضبط 225 الف قطري وقطريه

اما موضوع الانتفاع بالسكن الحكومي والانتفاع بالاراضي
انا أعرف ناس جابوهم من السعوديه وعلى طول قبضوهم حق كل ولد 3 اراضي
واعرف ناس كل سنتين ( مجازيا ) تقريبا بين كل كم سنه يملكونهم ارض في مكان

أنا اعتقد ان الاحقيه لأهل البلد الأصليين اولا ومن ثم الناس النازحين الى بلدهم الثاني قطر أو خلنا نقول الناس اللي اختاروا قطر للعيش فيها

أنا مب عنصريه مثل ما يتوقعني الناس اللي يقرون ردي لكن مثل ما عاملوا الناس اللي جايين من برى بهالطريقه يعاملون أهل البلد اللي يحترقون عشان البلد ويبون يسوون لها ومب لاقين الفرصه

واتمنى أن الامانه العامه لمجلس الوزراء يكون لها دخل في توزيع الاراضي واصدار الموافقه لقروض البناء للمواطنين وطبعا ما يكون فيه وسايط في الموضوع ويمشي كل شي قانوني لمستحقي الانتفاع مب كل واحد يعطي رفيجه وتمشي الامور على ما هيمت ( عايمه ) بدل ما تكون ايجابيه

أحترامي وتقديري

همسه
26-06-2011, 09:28 AM
توهم داخلين البلد و كل ولد له 3 اراضي والبعض كل كم سنه يعطونهم ارض ؟؟

طيب ليش ابي حد يفهمني

كلام يحز في الخاطر

والله احنا احق بخيرات بلادنا

ليش المواطن القطري نكره في بلاده

وين نروح هذي بلادنا نحبها و احنا اوفى لها من اي انسان ثاني و هذي ما يختلف عليها ثنين اللي يقول غير هالكلام اقوله عين خير انت مش احب منا لقطر حنا اهلها صدق

الـخـالـدي
26-06-2011, 10:04 AM

همسه
26-06-2011, 10:06 AM
في هاي الوقت على قولتك و في كل وقت القطري اولى من غيره في ارضه

سهيل قطر
26-06-2011, 10:19 AM
الله المستعان

عبدالله العذبة
27-06-2011, 01:09 AM
اللهم صف قلوبنا ونقها من الأمراض.

intesar
27-06-2011, 01:32 AM
لا أختي أحسني الظن في أخوانك وخواتك
صحيح ربما تختلف آرائنا ولكن يبقى الاحترام موجود في ظل الحوار الهادف

أما ان توجد بعض الألفاظ الجارحة أو الغير لائقة لا والله فإننا نطالب بإغلاق الموضوع

لا العنصرية موجودة.. اذا ما نوجدت هني بالمنتدى.. موجودة بقطر.. .. الا هالعيلة قبيلة ولا لا مو قبيلة.. ولا الكل حاط نفسه بالحوطة.. وكل أهل قطر طلعوا من الحوطة.. حتى يكونون أصل.. مازال هناك ناس لسانهم يقطر عنصرية.. والحقد ماليه قلوبهم.. أنا ما أتكلم من فراغ بس هذا الواقع.. والكاتب ما كتب من هواه كتب عن واقع.. المشكلة التفرقة صارت بين أبناء الوطن الواحد مو بس بين المجنس على قولتكم والقطري.. هذي أميركا تعطي الجواز بالهبل وبمجرد ما عندهم الجواز الأخضر صاروا مواطنين وحقوقهم مثل حقوق اللي صار له ٧٠ سنة بأميركا.. الناس وصلت القمر واخترعت الذرة مثل ما يقولون وحنا لس نتكلم هذا قبيلي وهذا حضري وهذا ايراني ولا هولي أو عجمي.. لا تقول لي ما فيه.. للأسف حتى بهالمنتدى العزيز فيها ناس عنصريين.. من غير ذكر أسماء أو تشهير بأحد نعم .. الكاتب ما كذب بكل كلمة قالها..

دمتم بود..