المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصرف قطر الاسلامي ونفيه تعميم مصرف قطر المركزي !!

ملاك
25-04-2011, 08:07 PM
اتصلت اليوم على الكول سنتر التابع لمصرف قطر الاسلامي، واستفسرت عن تعميم مصرف قطر المركزي بخصوص تحديد الفائده والسنوات على القروض القديمه والجديده، وتفاجأت :omg: بأن التعميم مقتصر بس على القروض الجديده بس؟!! قلت له اشلون القروض الجديده بس وبعض البنوك نفس الوطني وبنك الدوحه مطرشين رسايل لعملائهم القدامي بتنفيذ التعميم؟؟!!
قال عندنا تعليمات بأنه للقروض الجديده فقط!!

اشرايكم بهالكلام.؟؟ احد يفيدني ..

مبتدئ
25-04-2011, 08:11 PM
لم يتم تعميم شيء في المصرف على " المديوينات القديمه " و لكن تم التطبيق على

المعاملات الجديده وهذا من الادارة حتى الأن لم تخرج سياسة جديده بسبب كثرة تغير

السياسة في الآونه الاخيرة " مرتين " خلال شهر (( 4 )) قبل تعميم المركزي و الآن تعميم

المركزي

بولينجر
25-04-2011, 08:11 PM
ماعليج من كلام الكول سنتر اختي الكريمة... اغلب الموظفين هناك ماعندهم فكرة عن التعميمات الجديدة او الخدمات الجديدة.... روحي للفرع الرئيسي وكلميهم شخصيا..... هم عندهم الخبر الاكيد..... اذا كان بالفعل بس على القروض الجديدة والا القديمة بعد.....

مبتدئ
25-04-2011, 08:31 PM
ماعليج من كلام الكول سنتر اختي الكريمة... اغلب الموظفين هناك ماعندهم فكرة عن التعميمات الجديدة او الخدمات الجديدة.... روحي للفرع الرئيسي وكلميهم شخصيا..... هم عندهم الخبر الاكيد..... اذا كان بالفعل بس على القروض الجديدة والا القديمة بعد.....

الكول سنتر صحيح قد يكون لا يعول عليه كثيرا ً في مصدر المعلومه الصحيحه

و لكن حتى الآن لم يظهر شيء أو تعميم أو قرار من المصرف بشأن المديونيات القائمة

و خلال الايام القادمه سيتبين كل شيء أما حاليا ً لم يطبق القرار إلا على المعاملات الجديده

فقط

مستر بن
25-04-2011, 08:37 PM
اللهـ المستعان ’’

الروقي
25-04-2011, 09:02 PM
للاسف كله كلام فاضي انا عندي 3مديونيات في المصرف مانقصوا ولا درهم واحد والمصرف منذ 3سنوات وخدماته في انحدار وانا اتعامل وحسابي في المصرف منذ تاسيسه وايضا الكول سنتر % 90مايعرفون شيء كل واحد يفتي من عنده ويعطونك معلومات خاطئه ويقول لي احد الموظفين انه عليهم شكاوي واجد وانا ايضا اعطوني معلومات مختلفه كل واحد يقول شيء غير

ولكن شنو نسوي

الرويـس
25-04-2011, 09:08 PM
حبيت أأكد على عيب اتمنى يكون الوحيد في المصرف
وهو عدم توحيد المعلومة لدى حميع افراد المصرف لانه صادفني موقف
واختلفت فيه الردود ما بين موظفين المصرف والكول سنتر
وفي كل مره احاول اني اقرب بينهم بس كل واحد ملتزم بالرد اللي قاله

امر غريب ..

fhd4
25-04-2011, 09:22 PM
اللي سمعته لأن نظامها اسلامي … وما يجوز تطبيق القرار على القروض القديمة …

Rashid554
25-04-2011, 09:28 PM
اختي بنك الدوحه الاسلامي مابلغ عملائه اصحاب القروض القديمة :) اعتقد بس الوطني

ملاك
25-04-2011, 09:30 PM
اللي سمعته لأن نظامها اسلامي … وما يجوز تطبيق القرار على القروض القديمة …

اشلون يعني ؟؟! عشان نظامها اسلامي ما يتطبق عليها قرار المصرف المركزي ؟

مب عدل صراحه يعني انا ادفع فايده 13% والبنوك الثانيه 6،50%

يعني لا طبنا ولا غدى الشر ماستفاد من هالقرار الا اللي بياخذون قروض جديده والبنوك الربويه ..

نرجع على موال اسقاط الديون عيل :stop:

ملاك
25-04-2011, 09:32 PM
اختي بنك الدوحه الاسلامي مابلغ عملائه اصحاب القروض القديمة :) اعتقد بس الوطني

لا الشيخ طرشوا مسجات لكل عملائهم ومن ضمنهم اختي :) وانا اتكلم عن بنك الدوحه وما ذكرت الاسلامي لانهم خلاص الغوه

مبتدئ
25-04-2011, 10:01 PM

يعني لا طبنا ولا غدى الشر ماستفاد من هالقرار الا اللي بياخذون قروض جديده والبنوك الربويه ..

اعلى نسبة مرابحة في المصرف قبل التعميم هي 5.75 % للافراد

بوخالد911
25-04-2011, 10:07 PM
للجميع

القديم والجديد

مستر قطر
25-04-2011, 10:41 PM
من يوم مانزل القرار وانا كل يوم حارق تلفون البداله ويقولون لي للحين ماتخذنا اي قرار
على العموم حتى لو فيه تاخير سوف يكون القرار المتخذ من تاريخ اصدار قرار البنك المركزي

إينشتاين
25-04-2011, 11:08 PM
السلام عليكم،،

اختي انا عندي ثلاث مديونيات في المصرف وراجعتهم من اسبوع قالوا لي انت كل مديونياتك تقل بكثير عن 6.5% وقالوا اصلاً عمر المصرف ماتجاوز نسبة الـــ 6.5% نهائياً....

بصراحة مادري من وين جبتي نسبة 13%

Diamond
25-04-2011, 11:21 PM
السلام عليكم،،

اختي انا عندي ثلاث مديونيات في المصرف وراجعتهم من اسبوع قالوا لي انت كل مديونياتك تقل بكثير عن 6.5% وقالوا اصلاً عمر المصرف ماتجاوز نسبة الـــ 6.5% نهائياً....

اخوي انت مديونياتك اكيد سياره واسهم ..السياره 4.25 واللمت سبع سنين
والاسهم النسبه 5.57 واللمت بعد سبع سنين
اما العقار توصل نسبته لين 13% واكثر بعد وتقدر تاخذ على 20 او 30 سنه...

hamoor4ever
25-04-2011, 11:21 PM
اخوان عندكم خلط في الموضوع ، المصرف بنك اسلامي والقرض يكون بيع وشراء يعني الفائده ماراح اتقل وكلام الكول سنتر صح المستفيدين هم البنوك الربويه فقط لان الفائده تتغير

الخزرجي قطر
26-04-2011, 12:45 AM
لا الشيخ طرشوا مسجات لكل عملائهم ومن ضمنهم اختي :) وانا اتكلم عن بنك الدوحه وما ذكرت الاسلامي لانهم خلاص الغوه

للتوضيح الدوحه الاسلامي لم يرسل مسجات للعملأ الي ارسل مسجات تخفيض الفايده بنك الدوحه وذلك قبل يومين .... بنك الدوحه الاسلامي ماسكروه ويعمل في موقعه ونفس فروعه
لحين وضوح القرار من مصرف قطر المركزي والمهله المعطى لكل فروع البنوك الاسلاميه بتاريخ 31/12/2011م

بوحارب
26-04-2011, 12:59 AM
باقي على سلفتي في المصرف شي قلييل عسى تنتهي بس :(

hnoof-qtr
26-04-2011, 01:27 AM
حسب ما اعرف ان البنوك الاسلامية سوف تعدل اسعار الفائدة او الربح على التمويل الذي تم اعطاؤه بصيغة الاجارة اما المديونيات التي تم تمويلها بصيغة المرابحة او المساومة فلن يتم تعديل الفائدة عليها .

ماجد
26-04-2011, 04:42 AM
انا رحت لهم وناقشتهم في طريقة حساب الفائدة اللي هي 5.7 في المية

هم يحسبونها بطريقة ثانية يسمونها الحسبة البسيطة simple

interest يعني قاصين علينا يقولون لنا احنا نسبتنا اصلا 5.7 وهو

في الواقع ضارب فوق 11 %

فرضا انا ماخذ مليون بيحسبونها كذا 1000000 ضرب 5.7 =

5700000

نقسم الناتج على 100 = 57000 هذي ارباح السنة الواحدة فقط

57000 نضربها في عدد السنوات فرضا 7 سنوات = 399000 اللي

هي ارباح المليون.

انا جربت هذي الحسبة في اي بنك ربوي الارباح تطلع اقل بكثير حول

النص يعني على الحسبة اللي فوق الارباح المفروض تصير حول 200 الف بس

محمد عبدالرحمن
26-04-2011, 07:01 AM
السلام عليكم،،

أخي الكريم،

للعلم، عندما تعلن بعض البنوك فائدة "3.99% ثابتة أو Flat" فهذا يعني أنها تحسب على أساس 8% فائدة تناقصية.

إليك المثال:

اقترضت مبلغ 100,000 ريال
الفائدة التناقصية 8%
يقوم البنك بحسبة الفائدة اليومية على أساس 100,000 ضرب 8% تقسيم 360 يوم = 22.23 ريال قطري الفائدة اليومية
إن كان عدد الأيام في الشهر 31، فإن فائدة الشهر الأول 688.89 ريال قطري
عند قيامك بسداد القسط، يعاود نظام البنك بحسبة الفائدة على مبلغ القرض الجديد فرضاً أنك سددت قسط 5,000 فعليه تكون الفائدة لذلك الشهر محسوبة على أساس القرض 95,688.89 ريال، و عليه تكون الفائدة اليومية 21.26ر.ق أي أنها تتناقص كلما نقص مبلغ أساس القرض

و عليه، تقوم بعض البنوك بإيجاد نسبة الFlat لأنها أسهل لإفهامها للعملاء، و عليه، إن كانت الفائدة التي عليك 5% Flat و هذه مطبقة في البنوك الإسلامية، فهي في الواقع 10% تناقصية، أي أن فائدة 100ألف في خمس سنوات سوف تعادل 25ألف بحسبة 5% Flat أو بحسبة 10% تناقصية.

و عليه، المصرف المركزي أصدر القرار بتخفيض الفائدة إلى 6.5% تناقصية أي 3.25%Flat تقريباً، و هو قرار حكيم للتسريع في عملية تسديد دين المدينين لمدد تتجاوز العشر سنوات. فمن كانت مدته 120 شهر قد تصبح الآن 96 شهراً.

تحياتي،
محمد عبدالرحمن

شيط ويط
26-04-2011, 08:21 AM
اتصلت اليوم على الكول سنتر التابع لمصرف قطر الاسلامي، واستفسرت عن تعميم مصرف قطر المركزي بخصوص تحديد الفائده والسنوات على القروض القديمه والجديده، وتفاجأت :omg: بأن التعميم مقتصر بس على القروض الجديده بس؟!! قلت له اشلون القروض الجديده بس وبعض البنوك نفس الوطني وبنك الدوحه مطرشين رسايل لعملائهم القدامي بتنفيذ التعميم؟؟!!

حد علمي المصرف ماعنده فائدة متغيره نفس باقي البنوك الربوية عشان يصير تعديل على القروض القديمة .. :rolleyes2:

حد يصحح لي المعلومة

ماجد
26-04-2011, 08:24 AM
أخي الكريم،

للعلم، عندما تعلن بعض البنوك فائدة "3.99% ثابتة أو flat" فهذا يعني أنها تحسب على أساس 8% فائدة تناقصية.

إليك المثال:

اقترضت مبلغ 100,000 ريال
الفائدة التناقصية 8%
يقوم البنك بحسبة الفائدة اليومية على أساس 100,000 ضرب 8% تقسيم 360 يوم = 22.23 ريال قطري الفائدة اليومية
إن كان عدد الأيام في الشهر 31، فإن فائدة الشهر الأول 688.89 ريال قطري
عند قيامك بسداد القسط، يعاود نظام البنك بحسبة الفائدة على مبلغ القرض الجديد فرضاً أنك سددت قسط 5,000 فعليه تكون الفائدة لذلك الشهر محسوبة على أساس القرض 95,688.89 ريال، و عليه تكون الفائدة اليومية 21.26ر.ق أي أنها تتناقص كلما نقص مبلغ أساس القرض

و عليه، تقوم بعض البنوك بإيجاد نسبة الflat لأنها أسهل لإفهامها للعملاء، و عليه، إن كانت الفائدة التي عليك 5% flat و هذه مطبقة في البنوك الإسلامية، فهي في الواقع 10% تناقصية، أي أن فائدة 100ألف في خمس سنوات سوف تعادل 25ألف بحسبة 5% flat أو بحسبة 10% تناقصية.

و عليه، المصرف المركزي أصدر القرار بتخفيض الفائدة إلى 6.5% تناقصية أي 3.25%flat تقريباً، و هو قرار حكيم للتسريع في عملية تسديد دين المدينين لمدد تتجاوز العشر سنوات. فمن كانت مدته 120 شهر قد تصبح الآن 96 شهراً.

تحياتي،
محمد عبدالرحمن

اخوي محمد انا اللي فهمتة من الشرح اللي

حطيتة حضرتك ان الفائدة الثابتة المتبعة في

البنوك الاسلامية في النهاية ممكن تساوي

ضعف الفائدة التنازلية في البنوك التقليدية

وعلية يجب ان تكون الفائدة الثابتة للبنوك

الاسلامية ماتتعدى 3.5 ولا وشرايك؟؟؟

out
26-04-2011, 08:33 AM

بالنسبة للهلكلام ماله اي صحة والقرار يطبق على القروض الجديده والقديمه

وان شاء الله كلها كمن يوم وبأذن الله راح يوصلج مسج بان تم جدولة القرض

وكم بيكون القسط وعلى كم سنة راح تخلصين قرضج :nice:

mr_qtr
26-04-2011, 08:41 AM
الله كريم

خلوها على الله ... والله بيفرج همنا

BIG-VEGA
26-04-2011, 09:20 AM

نفس السوال الي يدور في بالي

الي تعامل بالحرام والربا .... راح يستفيد ويقللون ديونه
والي تعامل بالحلال ..... مايستفيد بشي

دنيا .....

سوق واقف
26-04-2011, 09:30 AM
بعد الإتصال بمصرف قطر المركزي اليوم القرار لا يشمل البنوك الإسلامية

Muslim Investor
26-04-2011, 10:19 AM
من البديهي ألا يشمل القرار عقود التمويل القائمة في المصارف الإسلامية
وذلك لأن عقد التمويل عن طريق أي مصرف إسلامي يأخذ أحد أشكال البيع والشراء (إجارة، مشاركة، استصلاح ... الخ)
لذا لا يمكن تغيير هذا العقد وإلا تحول (لقرض) حاله حال أي تمويل من أي بنك تقليدي (ربوي)!!

تحيتي