تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العريفي يتبرع بنصف مهر شاب قطري عمره 15 عاما

استغفرالله
26-04-2011, 07:20 AM
تقدم شاب قطري يبلغ من العمر 15 عاماً بطلب مساعدة الداعية المعروف د. محمد العريفي على هامش ندوة تسعير السلع والخدمات من ناحية شرعية، التي قدمها العريفي أول أمس وذلك لإقناع والده بتزويجه، وطلب من العريفي تسجيل رسالة فيديو على الجوال، موجهة لوالد الشاب، ووافق على الفور بتقديم المساعدة للشاب، وضمن رسالته بوعد بأنه لو أتم زواج الشاب قبل رمضان القادم سيتبرع العريفي بنصف مهر الشاب.

التفاصيل
بتقديم رسالة مصورة لوالده.. والداعية المعروف يتبرع بنصف المهر.. شاب قطري عمره 15 عاماً يطلب مساعدة العريفي لتزويجه
الدحوة-الشرق:
تقدم شاب قطري يبلغ من العمر 15 عاماً بطلب الى الداعية المعروف د. محمد العريفي، على هامش ندوة تسعير السلع والخدمات من ناحية شرعية التي قدمها العريفي أول أمس، وذلك لإقناع والده بتزويجه، وطلب من العريفي تسجيل رسالة فيديو على الجوال، موجهة لوالد الشاب، حيث تفاجأ الجميع بطلبه، ووافق العريفي على الفور على تقديم المساعدة للشاب، وطلب منه فتح كاميرا الجوال لتسجيل كلمته لوالده، وقد وجه الداعية المعروف رسالة إلى والد الشاب طلب منه الموافقة على تزويج ابنه بأسرع وقت ممكن، وضمن رسالته وعدا قطعه أمام الحاضرين بأنه لو أتم زواج الشاب قبل رمضان القادم سيتبرع العريفي بنصف مهر الشاب كما سيحضر حفل الزواج.
وتعد هذه الالتفاتة الكريمة من الداعية العريفي استكمالاً لطريقه الدعوي، وحب خدمة الناس، وعمل الخير، كما أنه عرفت عنه بشاشته، وتواضعه الجم مع كل من يقابله أو يطلب منه المساعدة.
والجدير بالذكر أن الندوة شهدت حضورا كبيراً، وتفاعل الحاضرون مع المحاضرة التي قدمها العريفي، وتناول فيها أسس البيع، وشرح بعض المفاهيم الخاصة بالتجارة، وتم فتح المجال لتقديم الأسئلة للضيف المحاضر، واستمرت المحاضرة أكثر من ساعتين، ولم يترك الناس الداعية د. العريفي، وقاموا بملاحقته بالأسئلة حتى باب سيارته، وتجاوب بكل فرح مع محبيه، لدرجة أنه أخذ أحد الحاضرين بسيارته لسماع شكواه، نظراً لضيق وقته ووجود ارتباطات كثيرة لديه ولكيلا يتأخر عن صلاة العشاء.

المصدر جريدة الشرق

بوخالد2
26-04-2011, 07:28 AM
جزاه الله خير ان شاءالله

دانـة قطـر
26-04-2011, 07:33 AM
15 سنه :omg:!!
يا ولدي الله يصلحك ويوفقك خلك في دراستك أبرك لك، وشلون بتعيش اليهال اللي بتتزوجها بعد ووين بتسكنها؟ ووشلون بتصرف عليها؟ وقبل هذا كله النضج العقلي؟ هو ألحين في قمة مراهقته والبنت اللي بياخذها ياهل ومراهقه أي مسؤولية بتشيلها وتتحملها؟
الشيخ جزاه الله خير المفروض يوضح له عدة نقاط وأمور قبل لا يوافق ويسجل فيديو لأبو الولد :(

qtrose
26-04-2011, 07:37 AM
15 سنة ؟؟؟؟ :eek5:

:omg:

:rolleyes2:

:telephone:

على الأقل يوصل ال18 سنة !!!

معقولة هالشخص راح يقدر يفتح بيت ويتحمل مسؤولية زوجة وأطفال ؟؟؟ ولا الله يخلي له الماما المسكينة ؟؟؟

ع.م
26-04-2011, 07:42 AM
يمكن الشيخ العريفي ماعرف عمره الحقيقي.. احتمال وارد.. الخبر مافيه إن العريفي سولف معاه أو سأله عن شي..

المليونير الفقير
26-04-2011, 07:47 AM
قبل ابهاتنا تزوجو واعمارهم13سنه العمر ليس مقياس للعقل والقدره

استغفرالله
26-04-2011, 07:47 AM
جزاه الله خير

هو سالف معاه ومافيها شي اذا تزوج بهالعمر اذا كان قد المسؤولية

هدى ورحمه
26-04-2011, 07:48 AM
بعض الشباب يبين عمرهم اكبر من سنهم ويمكن الولد فيه رجاحه عقل وذكي
ويحب وحه من جماعته وقرر انه يصون نفسه وسمع راي الاكبر منه .خلوه يتزوج بكره يندم ههههههههههههه :nice:

شبح الصمت
26-04-2011, 07:48 AM
جزاه الله الف خير

اختي الدانه يمكن الولد شرح أمره للشيخ وطلع أنه لازم يتزوج الولد من الضروره وإلا صدقيني ما يطلع كلمة الشيخ إلا أهو حاسب لها ألف حساب !!

رجل الجزيرة
26-04-2011, 07:49 AM

إي والله إنك صادق.

الوجبه
26-04-2011, 07:50 AM
للعلم بس

مش 15

في شباب في ال 13 والله تقول رجال في ال 40 وعقله يوازن رجل بالغ

واعرفهم شخصيا

هي تربيه ومجتمع

بوعبدالرحمن5
26-04-2011, 07:54 AM
احنا شلي وهقنا غير سالفة يا حليله توه صغير وينه وين المسؤوليه وحليلها توها صغيره لا تعقدون البنت !!

والله حلاته الزواج في هالعمر ..ربي يوفقه ان شاء الله ونشوفه معرس بأقرب وقت وجزاه الله خير الشيخ الفاضل

تحياتي ..

ام السعف
26-04-2011, 07:54 AM
بعض الشباب يبين عمرهم اكبر من سنهم ويمكن الولد فيه رجاحه عقل وذكي
ويحب وحه من جماعته وقرر انه يصون نفسه وسمع راي الاكبر منه .خلوه يتزوج بكره يندم ههههههههههههه :nice:

:telephone:

الصريحه
26-04-2011, 07:55 AM
الله يوفق الشيخ دنيا واخره
هو قدوه حسنه والشاب قدوه للشباب

الـراسي
26-04-2011, 07:59 AM
الزواج على العقل مب العمر

يا ما ناس اعمارهم فوق الثلاثين وعقولهم اعقول اصغار

احبك يابلد
26-04-2011, 08:00 AM
جزاء الشيخ العريفي كل خير وبيض الله وجهه على ذا الموقف اما بخصوص ان الولد اصغير
هذا مش كلام ولا اوفق عليه انا من مشجعي الزواج المبكر فعلا الرغم من المخاوف التي تحيط به الا اننا نجدها تنصب على الامور الماليه ومن وين بيكلها او بيشربها والبنت بتكون اصغيره وماتعرف شي
كلو كلام ويمكن يكون صحيح بس لو جينا وراجعنا انفسنا وتاريخ الناس الي انعرفهم كم حالة زواج مبكر افشلت ؟ او ما كانت نموذجيه ؟
وكم حالة تاخر الزواج فيها وعقب سارت حياة ترقيع ؟ زواج وبس غير صراع الحضارات وتاريخ الاعمار وشي نعرفه وشي مانعرفه
حملة تزوج بدري وانت الصح

بوخالد911
26-04-2011, 08:00 AM
الله يووفقه

بس 15 سنة
للحيين صغير

والله يتمم ع خير

القطو السمين
26-04-2011, 08:10 AM
واجد صغير بو 15 سنة وين الدراسة لو محملينه مسؤؤلية ماكان فكر في الزواج ومن اللي بيصرف عليها ابوه انا احس انها ثورة شبابية هرمونية لاغير

alsubaiai
26-04-2011, 08:17 AM

صدقت

ناس بس اتحب تنتقد و اتحبط من عزيمة الواحد

chillis
26-04-2011, 08:18 AM
هذي شطة مراهق الحين مشتط عباله الزواج عروسه ولعبه بالايد مايدري انها مسؤوليه كبيره وبالذات هالزمن لا شبابنا ولا بناتنا الاغلب منهم مهب قد المسؤوليه للاسف واذا تزوج اتوقع فتره بس يدخل بالعشرين ماراح يكمل الزيجه :) زمن زواجات ال 15 وال 14 راحت وولت ايام ابائنا واجدادنا ايام الي ماكان في خير وايد وكانت القلوب على بعض2 وكانوا قد المسؤوليه

واحد دوت كوم
26-04-2011, 08:20 AM
والله عجيب هذا الفتى

صدقه بالتوجه و اختيارة الطريقه للاقناع لوالديه
تعبر عن علو الهمه و كبر عقله
الله يوفقه , ويرزقه الذريه الصالحه

بدوي
26-04-2011, 08:28 AM
ظروف الحياة والمعيشة بينصدم فيها بعد العرس

الله يوفقهم يارب

لكن اللي افكر فيه !! دام عمره 15

بيقزر مشاويره مع المدام بالدريول :eek5:

يعني ثلاث سنوات هو قدام وهي في الكرسي الخلفي :omen2:

:rolleyes2:

ام السعف
26-04-2011, 08:28 AM
هذي شطة مراهق الحين مشتط عباله الزواج عروسه ولعبه بالايد مايدري انها مسؤوليه كبيره وبالذات هالزمن لا شبابنا ولا بناتنا الاغلب منهم مهب قد المسؤوليه للاسف واذا تزوج اتوقع فتره بس يدخل بالعشرين ماراح يكمل الزيجه :) زمن زواجات ال 15 وال 14 راحت وولت ايام ابائنا واجدادنا ايام الي ماكان في خير وايد وكانت القلوب على بعض2 وكانوا قد المسؤوليه

اييه وين زمن قبل ووين زمن اليوم ؟

يوم الشاب حده يشوف زوجته ويربض في البيت وما يتحرك من مكانه
وما يطلع من البيت الا للصلاة او الشغل ويرد يقعد معاها ،،

يقول الشيخ المسفر انه زوج عياله وهم صغار فصاروا ما يطلعون من البيت
كلش ،، فهو يتكلم عن مجتمع مغلق مثل المجتمع السعودي وبيئة
اسلامية متدينة مغلقة ربنا وهبهم التربية الصالحة والهداية وربنا يتمم عليهم
ويرزقنا مما رزقهم ،،

لكن جيل اليوم هل بالفعل ممكن لو زوجته يقعد مع زوجته ؟
اشكثر بيقعد ؟

للأسف الحياة الزوجية بشكلها العام صارت تنحصر في ست شهور
وناسة وفرح وقلوب طايرة ،، عقبها تلقى التذمر والعبوس على وييه المتزوجين ،،
وتلقى العلاقة ما بين الزوجين يا مسايرة للرباط الزوجي او اهواش او صراخ
او زعل او طلاق ...................> ونادر ما تلقى زوجين يعيشون
نفس المقدار من الحب والود مع استمرار الزواج بعد كم شهر ،،

واقع نعاني منه في المجتمع القطري ،، ونسبة الطلاق تتكلم عن هالواقع

هالواقع ما انوجد لأن الشاب مب قد الزواج لأن عمره 15 سنة
ولكن هالواقع يقول ان عالم الاختلاط والانفتاح الكبير اللي صار
خلى كل من الزوجين يشوف الحياة بشكل مغاير مما كانوا الزوجين يشوفونها
زمان أول ،،

اليوم ظل ريال ولا ظل طوفة مب موجود هالمثل ،، اليوم نسمع البنت تقول
ظل شهادتي ووظيفتي ولا ظل ريال يتحكم فيني ،،

قبل الريال كان يطوع البنت حسب ما يبي ،، اليوم الثقافة هذي مرسوخة
في ذهن الشاب لكن البنت ما ترضاها على نفسها ،، تبي تكون لها شخصيتها
الخاصة ،،

امور كثيرة ممكن تكون عائق لمثل هذا الزواج وفي مثل هذا العمر
لكن ما نقدر نمنعه او نطالب بمنعه ..........> مع ان قانونيا ممنوع الواحد يتزوج
قبل 18 سنة ( صح والا انا غلطانة ؟ ) ،،

ِalramz
26-04-2011, 08:39 AM
جزاه الله خير

إينشتاين
26-04-2011, 08:41 AM
مب شرط يا اخوي اينشتاين مب شرط ،، الزواج ينرفض في مثل هالعمر
بسبة ان المراهق للحين ما عاش حياته ،،

في الأخير هي وجهات نظر ما بين المؤيدين والرافضين واللي مالهم خص ،،

الشاب امره بيد ابوه ،، فإذا ابوه وافق مالنا احنا راي
راينا الأول والأخير على عيالنا .................> عني مستحيل ازوج واحد
من عيالي وهو للحين ما اعتمد على نفسه لأن بنات الناس مب لعبة ،،
والزواج مب رغبة وحنة وثورة هرمونية ( الزواج مسؤولية كبيرة ) ،،
اختي ام السعف،، وانتي اخت عزيزة لكن اخالفك الرأي بالتعميم على ان كل الشباب في هذا العمر عديمي المسؤولية...

عندي ولد اخوي عمره الحين 17 ولو فكر في الزواج باقترح على ابوه يزوجه باسرع وقت لأنه فيه رجاحة عقل ماتشوفينها عند شيبان في الثلاثين وتلاقينهم يتسكعون في المجمعات...

تصدقين عاد الحين فيلاجيو صار له كم سنة وهو للحين ماطبه مع انه جنب البيت ولاله في سوالف وخرابيط المراهقة ،، حياته بين البيت والمدرسة ومجلس ابوه ومجالس الشيبان بالإضافة انه الي قايم بالبيت ومتحمل مسؤولية هله مع ابوه وفوق هذا كله هو الي ضام ابل ابوه في الاجازات يعني هو الي مهتم فيها...

انا عندي الموضوع نسبي ويقاس على تفكير الولد وعقلة وليس سنة...

المشكلة الوحيدة الي اشوفها هي صعوبة اختيار البنت صغيرة السن الي ممكن تتحمل المسؤولية في هالسن لكن نقول لو خليت خربت...*

تحياتي لك

ALHAJAJI
26-04-2011, 08:53 AM
انا كنت موجود في المحاضرة اللي القاها الشيخ العريفي بارك الله فيه وكانت عن تسعير السلع .

وبعد نهاية المحاضرة فتح المجال لطرح الاسئلة .

وكان من الحاضرين ويانا الشاب المذكور في الموضوع .

وبعد اخذة الميكروفون للتحدث بداء بكلامة ان لدية سؤال خارج الموضوع , وقال والله يا شيخ اني احبك في الله , وسؤالي ماذا تقول في الزواج المبكر وهل تنصح فيه ؟

طبعا في البداية ضحكنا كلنا لان سؤالة كان خارج الموضوع وغير كذا ان الشيخ العريفي لما سألة قال له اول شئ كم عمرك ؟ فأجاب انا من مواليد 1995 . فقال الشيخ العريفي , ياحليلك توك صغير ,فما تسمع الا الضحك في ارجاء القاعة وقال الشيخ , انا لو تزوجت وعمري 15 سنة كان اكبر عيالي في عمرك الحين.

ومن الواضح على الشاب انه شكلة اكبر من عمره وباين علية رجاحة العقل وغير كذا ملتزم دينيا ومبين علية من لحيتة الطويلة .

واضح حبة للشيخ العريفي وذلك من خلال السلام علية عند انتهاء المحاضرة فعندما ذهبنا نسلم علية في المنصة سلم على الشيخ بحرارة المحب .

يقول الرسول علية الصلاة والسلام ((( يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج )))

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يرزقة الزوجة الصالحة وان يبارك لهما في خير .

تحياتي

الصايغة
26-04-2011, 08:54 AM
السلام عليكم
يا جماعة بخصوص محاضرة الشيخ العريفي
انا حضرت المحاضرة من اولها لآخرها كنت قاعدة بالقاعة بوازرة الأعمال والتجارة من قبل ما يوصل الشيخ
أولا: المحاضرة بدأت بالضبط الساعة سبعة الا خمس دقائق وانتهت مع الأسئلة والمناقشة الساعة 8 بالضبط يعني ما استمرت أكثر من ساعتين نفس ما هو مكتوب , ساعة وخمس دقائق فقط.
ثانياً: الشيخ كان واقف عند السيارة برع الوزارة بعد المحاضرة الساعة 8 وسبع دقائق عشان يروح لأني سمعت انا في ذاك اليوم كان عنده بعد محاضرة في مكان آخر لأني كنت في مواقف الوزارة راكبة سيارتي بروح البيت وهي يبي يركب بيروح.
ثالثاً: بعد ما انتهت المحاضرة وكان مدتها بالضبط 50 دقيقة بدأت الأسئلة فقام شاب ضئيل الحجم والله بزر لو تشوفونه شوي ملتحي وقال يا شيخ ممكن سؤال برع الموضوع قال له الشيخ تفضل, فقال ما رأيك في الزواج المبكر؟ فقال له الشيخ: انت تبي تتزوج رد بنعم قال له انت مواليد أي سنة؟ قال الشاب: مواليد 1995م فقال الشيخ : ليش لا ما فيها شي توكل على الله. عاد متى صار موضوع الفيديو ما عرف بصراحة هل قبل ما يركب الشيخ السيارة ولا راح له ثاني يوم ما عرف.
رابعأً: طبعاً أنا ما راح أفهم في امور الدين والدنيا نفس الشيخ العريفي لكن لما رحت البيت سبحان الله ناقشت زوجي في هالموضوع لأنه حضر معاي المحاضرة وقلت له ماعجبني رد الشيخ للولد قال لي ليش قلت له لأنه على الأقل ما سأله انت تشتغل ولا لا؟ اشلون وضعك المادي؟ هل قادر تفتح بيت ولالا؟ واشي هو اصلا مستوى فهم هالشاب للحياة. يمكن هو يكون فاهم انا ما أدري
بس يا جماعة هل تعتقدون ان في زمنا الحالي يعني ما أتكلم من عشرين سنة قبل شاب بهالعمر ممكن يفهم الحياة الزوجية بالمعنى الصحيح ويقدر يتعدى مشاكل الحياة الزوجية ويكون انسان ناضج ؟ الحين عمرهم عشرين ومب راكزين, انا عارفه ان العمر ما له دور في الركازة بس والله يا جماعة الزمن الحين مو نفس قبل الواحد الحين سواء كان بنت أو ولد لازم يحك ويعيش الحياه أكثر من سن 15 سنة يخوض التجارب , يشوف مشاكل الناس ويتعلم منها عقله يكبر بمخالطته للناس وبعدين يفكر بهالموضوع.
رجــــــــاءاااً محد يفكر اني أنتقد الشيخ العريفي بالعكس انا من الناس اللي يحبون يسمعون له واحب أحضر له الله يبارك فيه وفي كل مشايخ المسلمين بس حبيت أوضح بعض الأمور.

بومحمد911
26-04-2011, 09:00 AM
اسال الله ان هذا الشاب زوجة صالحة

وجزاه الله خير الشيخ العريفي على هذه البادرة الطيبة الي مهب غريبه منه

شكرا على الموضوع

برق لمع
26-04-2011, 09:01 AM
انا برايي اشوف ان اجابة الشيخ للشاب (عين العقل) ولو اجابه بلا فربما اخطأ
هو طلب الحلال ويمكن ما يبي يغلط والرزق من الله وانا شفت ناس وايد تزوجوا بدري وكان الزواج لهم راحة واستقرار وسكينه وكملوا دراستهم لان الله رزقهم بزوجة صالحة اعانته ووقفت معاه , يمكن هالشاب كان محتاج استقرار نفسي على شان يصون نفسه من المغريات اللي موجودة بكل مكان ويعفها والناس تختلف من شخص لاخر الله يوفقه ياارب

إينشتاين
26-04-2011, 09:02 AM
بارك الله اخوي الحجاجي على التوضيح...

واهم نقطة انذكرت

ومن الواضح على الشاب انه شكلة اكبر من عمره وباين علية رجاحة العقل وغير كذا ملتزم دينيا ومبين علية من لحيتة الطويلة .

الله يتمم له بخير ويلين قلب ابوه ويرزقة الذرية الصالحة.

درع الوطن
26-04-2011, 09:06 AM
وعليكم السلام والرحمة

أولاً لا يوجد سن محددة للزواج في الإسلام ... طالما وصل الشاب أو الشابة إلى سن البلوغ ..

ثانياً لو نشوف العالم في الصين والهند وكل مكان تقريباً فيه ناس بالمليارات متزوجه وعايشه في الشوراع هي وأطفالها .. والحياة ماشية ... الموضوع موضوع توافيق من رب العالمين ..
صحيح بان المسؤولية مطلوبة .. لكن الخبرة لا تأتي إلا بالإحتكاك المباشر .. والشاب حب أنه يعف نفسه عن المحرمات وفتن هالدنيا .. يعني يايتزوج أو يقع في الحرام .. أيهما أفضل ؟؟؟؟؟

أكيد فيه ناس راح تخالفني الرأي .. لكن رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

وشكراً على الطرح

ALHAJAJI
26-04-2011, 09:10 AM
بارك الله اخوي الحجاجي على التوضيح...

واهم نقطة انذكرت

الله يتمم له بخير ويلين قلب ابوه ويرزقة الذرية الصالحة.

امين ان شاء الله , الله يرزقة

وصدقني الشيخ ما قرر انه يساعدة الا لما وجد فيه النية الصادقة والعزيمة القوية

ام السعف
26-04-2011, 09:10 AM
اختي ام السعف،، وانتي اخت عزيزة لكن اخالفك الرأي بالتعميم على ان كل الشباب في هذا العمر عديمي المسؤولية...

عندي ولد اخوي عمره الحين 17 ولو فكر في الزواج باقترح على ابوه يزوجه باسرع وقت لأنه فيه رجاحة عقل ماتشوفينها عند شيبان في الثلاثين وتلاقينهم يتسكعون في المجمعات...

تصدقين عاد الحين فيلاجيو صار له كم سنة وهو للحين ماطبه مع انه جنب البيت ولاله في سوالف وخرابيط المراهقة ،، حياته بين البيت والمدرسة ومجلس ابوه ومجالس الشيبان بالإضافة انه الي قايم بالبيت ومتحمل مسؤولية هله مع ابوه وفوق هذا كله هو الي ضام ابل ابوه في الاجازات يعني هو الي مهتم فيها...

انا عندي الموضوع نسبي ويقاس على تفكير الولد وعقلة وليس سنة...

المشكلة الوحيدة الي اشوفها هي صعوبة اختيار البنت صغيرة السن الي ممكن تتحمل المسؤولية في هالسن لكن نقول لو خليت خربت...*

تحياتي لك

شوف يا اخوي إينشتاين ،، من البداية قلت احنا مالنا حكم رفض
زيجات ناس يبون يتزوجون في سن صغير ،، لكن في المقابل
بينت لك سبب رفضي للزواج في مثل هذا السن ،،

يعني المثال اللي انت ضربته ،، لو شفت ولدي يتمتع بالصفات هذي
لكنه ما يعيل نفسه ( مستحيل ازوجه ) ،، لأن الاسرة يبي لها معيل ،،

اليوم اييك واحد عمره 30 سنة وصقلته الحياة لكن عاطل عن العمل
وانسان ديين وخير وخدوم وحكيم ( هل نقول هذا وجه زواج ؟ )

لا طبعا ،، من حق الزوجة ان تجد معيل لها ،، من حق الأبناء انهم
يجدون معيل لهم ،، فالزواج مب محصور في العملية الجنسية وسد هالغريزة ،،

فمن جذيه عمر 15 سنة مب عمر زواج وخاصة انه يعتمد على ابوه في مصروفه

فاشلون ممكن بكرة يعتمد عليه وهو معتمد على ابوه في صرفه على نفسه وعلى زوجته
او الطفل اللي ممكن ايي على الدنيا ؟

في الماضي كان شاب عمره 13 يشتغل ما في شي اسمه مدرسة او وظيفة او شهادة
يتزوج الموضوع جدا عادي ، سفرة وحدة وصينية وحدة الكل ياكل منها ،،

اليوم الظروف تغيرت كلش يا اخوي إينشتاين تغيرت وايد ،، وما يصير
نظلم بنت الناس ونزوجها واحد عاطل عن العمل لأنه عقله سابق عمره :(

تاجر
26-04-2011, 09:14 AM
وعليكم السلام والرحمة

أولاً لا يوجد سن محددة للزواج في الإسلام ... طالما وصل الشاب أو الشابة إلى سن البلوغ ..

ثانياً لو نشوف العالم في الصين والهند وكل مكان تقريباً فيه ناس بالمليارات متزوجه وعايشه في الشوراع هي وأطفالها .. والحياة ماشية ... الموضوع موضوع توافيق من رب العالمين ..
صحيح بان المسؤولية مطلوبة .. لكن الخبرة لا تأتي إلا بالإحتكاك المباشر .. والشاب حب أنه يعف نفسه عن المحرمات وفتن هالدنيا .. يعني يايتزوج أو يقع في الحرام .. أيهما أفضل ؟؟؟؟؟

أكيد فيه ناس راح تخالفني الرأي .. لكن رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

وشكراً على الطرح

اتفق معاك

تهامي باشا
26-04-2011, 10:02 AM
أتمنى من جميع المشايخ أن يحذو حذو الشيخ العريفي في هذا العمل الرائع، ليس لأنه تبرع بالمال، بل لأنه يستغل مالديه من حضوه وشعبية بين الناس لترسيخ ودعم الروابط والقضايا الاجتماعية
(بدل التملحس عند أصحاب المال والسلطان)

طماطه
26-04-2011, 10:24 AM
هو للحين مابلغ سن الرشد حتى ..

حتى لو ان عقله كبير .. لازم على الاقل ينتظر لين يصير 18عمره سنه .. يشتغل وينضج اكثر .. ويسوق سياره ( ولا شلون بيخلص مشاويره مع زوجته ) ..
حتى لو بيسافر معاها مايجوز لانه مايعتبر محررررررررم ..

بصراحه الموضوع شوي صعب ..

eXpert*
26-04-2011, 10:36 AM
اللي يقولون صغير وما يقدر يفتح بيت ومن هالخرابيط !!

ابهاتنا عاشوا في بيوت اهلهم واكلوا من خير اهلهم لين خلصوا دراستهم ووقفوا على رجولهم وافتحوا بدل البيت بيتين.

الزواج مب فلوس وبس ،، الفلوس مقدور عليها .

eXpert*
26-04-2011, 10:37 AM
هو للحين مابلغ سن الرشد حتى ..

حتى لو ان عقله كبير .. لازم على الاقل ينتظر لين يصير 18عمره سنه .. يشتغل وينضج اكثر .. ويسوق سياره ( ولا شلون بيخلص مشاويره مع زوجته ) ..
حتى لو بيسافر معاها مايجوز لانه مايعتبر محررررررررم ..

بصراحه الموضوع شوي صعب ..

حلوة ما يعتبر محرم :tease:

الرجال عمره 15 سنة يعني بالغ !! شلون ما يكون محرم ؟

طماطه
26-04-2011, 10:59 AM
حلوة ما يعتبر محرم :tease:

الرجال عمره 15 سنة يعني بالغ !! شلون ما يكون محرم ؟

مايعتبر محرم ..

والدليل ان اعرف ناس وايد يبون يسافرون العمره مع شخص تحت ال18 سنه .. ويردونهم ..

الله يعينهم ..

مبرمج QA
26-04-2011, 11:01 AM
الله يعينه ويجزاه خير

أقل شي بيدفع 200 ألف

قناص الخليج
26-04-2011, 11:01 AM
15 كبير ليش مايتزوج عيل لين يوصل عمر 35 او 40 ويتزوج مثل شبابنا

كبريت
26-04-2011, 11:06 AM
مافيه شي رد الشيخ ولو الولد مايقدر على الزواج ماكان سأل الشيخ في الاساس

do7awi
26-04-2011, 11:09 AM
قال عاقل قال .. لو كان عاقل ما قال زوجوني و هو عمره 15.

كلنا كنا نبي نتزوج لما كان عمرنا 15 و 16!!

المهم هذا قانون الدولة:
المادة 17
لا يوثق زواج الفتى قبل تمام ثماني عشرة سنة، والفتاة قبل تمام ست عشرة سنة، إلا بعد موافقة الولي، والتأكد من رضاء طرفي العقد، وبإذن من القاضي المختص.

راسي براسك
26-04-2011, 11:12 AM
15 سنه ؟؟

: )

سكون الليل
26-04-2011, 11:18 AM
يقول الرسول علية الصلاة والسلام ((( يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج )))

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يرزقة الزوجة الصالحة وان يبارك لهما في خير .

بويعقوب
26-04-2011, 11:18 AM

كلامك عين الصواب

في رجال اعمارهم فوق الثلاثين بس للاسف عقولهم اصغر منهم بسنين

الله يوفق كل رجل ينوي الزواج وييسر له امره ويسخر له من يخدمه ويساعده

Locale
26-04-2011, 11:22 AM
الله يوفقه

حقيقه
26-04-2011, 11:23 AM
ياويل قلبي

لحد يقول آباءنا قبل عاشو كذا

زمنا غير عن زمن آباءنا

هذا شكله بيعتمد على أهله لين يخلص دراسته ويتوظف

ويمكن إذا كبر بيحب يأخذ غيرها لأنها قديمه طبعاً

ياحرام اللي بتضيع هي البنت الطفله

هو مهر ماهو دافع ولا بيكون حامل أي مسؤوليه تعور قلبه ورأسه عشان يحس

ام السعف
26-04-2011, 11:24 AM

المهم هذا قانون الدولة:
المادة 17
لا يوثق زواج الفتى قبل تمام ثماني عشرة سنة، والفتاة قبل تمام ست عشرة سنة، إلا بعد موافقة الولي، والتأكد من رضاء طرفي العقد، وبإذن من القاضي المختص.

اهاا

زين يعني بالفعل في قانون ..............> ظنيت اني مخرفة :shy:

الرويـس
26-04-2011, 11:27 AM
^
يعتمد على كم لمبة عايشة عليها
:(

بلوتنيوم
26-04-2011, 11:28 AM

المهم هذا قانون الدولة:
المادة 17

يتزوج الحين ويوثق بعد ال 18 :)

قناص الخليج
26-04-2011, 11:30 AM
القانون يقولك الا بموافقة إلا بعد موافقة الولي، والتأكد من رضاء طرفي العقد، وبإذن من القاضي المختص.

بس وين يلاقي العروسة

nadeemy
26-04-2011, 11:33 AM
.

انا لو تزوجت وعمري 15 سنة كان اكبر عيالي في عمرك الحين.[/color]

يعني الشيخ عمره ثلاثين سنه ؟ او انه يبغي يصغر نفسه جزاه الله خير ؟
اعتقد لو الشيخ تزوج وعمره 15 سنه كان اكبر اولاده عمره 27 سنه

بويعقوب
26-04-2011, 11:34 AM
ياويل قلبي

لحد يقول آباءنا قبل عاشو كذا

زمنا غير عن زمن آباءنا

هذا شكله بيعتمد على أهله لين يخلص دراسته ويتوظف

ويمكن إذا كبر بيحب يأخذ غيرها لأنها قديمه طبعاً

ياحرام اللي بتضيع هي البنت الطفله

هو مهر ماهو دافع ولا بيكون حامل أي مسؤوليه تعور قلبه ورأسه عشان يحس

للاسف لايزال الكثير من الناس لديه نظرة التخلف والجهل عن ضرورة الاغلاء في المهر وتكاليف الزواج .

ارجع واقول " تخلف في التفكير وتأخر في التطوير "

لايمكن ربط حجم التكاليف التي سيدفعها الزوج ومقدار الحب والاحترام وتقديس الحياة الزوجية , هذا كلام مخالف لحديث الرسول ( عليه الصلاة والسلام )

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى الْعَجْفَاءِ السُّلَمِىِّ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ :" إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ أَوْ مَكْرُمَةً عِنْدَ النَّاسِ لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْلاَكُمْ بِهَا مَا نَكَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ وَلاَ أَنْكَحَ وَاحِدَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَكْثَرِ مِنِ اثْنَىْ عَشَرَةَ أُوقِيَّةً وَهِىَ أَرْبَعُمِائَةِ دِرْهَمٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا وَإِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُغَالِى بِمَهْرِ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَبْقَى عَدَاوَةً فِى نَفْسِهِ فَيَقُولُ : لَقَدْ كُلِّفْتُ لَكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ " .

رواه الخمسة وأحمد والحاكم وزالبيهقى واللفظ له وغيرهم وصححه الشيخ الألبانى رحمه الله

سهيل قطر
26-04-2011, 11:36 AM
الزواج ماله عمر محدد مدام عداا /ت ال 8 سنوات
بس كل شيء وله عوامله وووالوقت مايسااعد على الزواج المبكر اللى من صالح الامه با اكلمهاا من جميع النواحي

ام السعف
26-04-2011, 11:37 AM
الزواج ماله عمر محدد مدام عداا /ت ال 8 سنوات
بس كل شيء وله عوامله وووالوقت مايسااعد على الزواج المبكر اللى من صالح الامه با اكلمهاا من جميع النواحي

:eek5:
8 ؟

يا ناس تكلموا بالمنطق ،، من فيكم ممكن يزوج ولده وهو عمره 10 او 15 ؟

شيط ويط
26-04-2011, 11:44 AM
8 ؟

صحيح الزواج مسؤولية بس أنا تحليلي للموقف دام الشاب اللي عمره 15 سنه .. وصل إلى هالجرأة وإلى هالفكرة معناته (جاد) وصاحب (قرار مسؤول) وهو أهل لمثل هذه الفكرة .. فكرة الزواج في هذا العمر .. وهنا نستطيع ان نجدد مبرر لزواجه بمثل هذا العمر :nice:

أن يأتي شاب ويحدث والده بمثل هذه الفكره بمثل هذا السن ؟؟ .. فلا شك انه ليس مجرد شاب مراهق (فكريا) او (نفسيا) .. لأن اللي بمثل سنه وبشكل طبيعي في هذا السن وفي ظروفنا المجتمعية .. لاشك لن تراوده على الاقل مثل فكرة الزواج

اذا نحن امام شاب مش عادي ويجب ان ندعمه ونقف معه :nice:

ام السعف
26-04-2011, 11:55 AM
صحيح الزواج مسؤولية بس أنا تحليلي للموقف دام الشاب اللي عمره 15 سنه .. وصل إلى هالجرأة وإلى هالفكرة معناته (جاد) وصاحب (قرار مسؤول) وهو أهل لمثل هذه الفكرة .. فكرة الزواج في هذا العمر .. وهنا نستطيع ان نجدد مبرر لزواجه بمثل هذا العمر :nice:

أن يأتي شاب ويحدث والده بمثل هذه الفكره بمثل هذا السن ؟؟ .. فلا شك انه ليس مجرد شاب مراهق (فكريا) او (نفسيا) .. لأن اللي بمثل سنه وبشكل طبيعي في هذا السن وفي ظروفنا المجتمعية .. لاشك لن تراوده على الاقل مثل فكرة الزواج

اذا نحن امام شاب مش عادي ويجب ان ندعمه ونقف معه :nice:

ادعمه ووقف معاه ،، وربي يرزقه باللي خاطره فيها ،،

بس أرجع واقول من فيكم ممكن يزوج ولده وهو عمره 15 سنة لأنه يبي يتزوج ؟

مستجدة
26-04-2011, 12:03 PM
15 سنه صغير وبعده ماعنده روح المسوؤليه خله يهتم في دراسته ومستقبله ويخلي الزواج
بعد كم سنه

الله يحفظه ويرزقه بالحلال
وبارك الله في الشيخ محمد العريفي

سهيل قطر
26-04-2011, 12:06 PM

أنا ازوجه مدام عندي القدره
^_^

في اعمارهم رجال دخلو الجهاد في سبيل لله تكلمين أنتي على زواج بالعكس زواجه المبكر بيحفظه من الحرام

ويشووف اولاده معه في عمر الثلاثين يساندونه:telephone:

سهيل قطر
26-04-2011, 12:07 PM
وايضاا بيقدر يأخذ الثانيه والثالثه أذا حصلت عنده القدره فيما بعد
وبيكون عنده يزود النسل ...

رمــش الغلا
26-04-2011, 12:09 PM
انا أشوفه ياهل صراحة
مواليد 1995 يعني عمرة 16 سنة يعني في صف ثاني ثانوي تقريباً.
- مصروفه ياخذه من أبوه
- واذا تزوج بيقعد ابوه يصرف عليه وعلى زوجته
حرام يظلم بنت الناس

على الاقل عمر اللي بيتزوج يكون عشرين سنة هذا زواج مبكر انا أشوفه
الحياة صارت صعبة وكل شي غالي مب نفس زمان قبل
وبس :secret:

ROSE
26-04-2011, 12:15 PM

الله يجزيه كل خير على هالبادره الطيبه

ام السعف انا ولدي يحن علي يقول يبي يتزوج

قلت له ماعندي مانع ولا ابوه عنده مانع

قلت له بس ماراح ارز ويهي عند ناس ويسألوني وين يشتغل ولدج وارد عليهم

انه للحين طالب يدرس

اذا حاط عينك على بنت معينه قول لي خل نشوف اذا بيوافقون ولا لا

يعني دام الصبي مصر ومصمم ليش اوقف في ويهه واقول له كون نفسك

يمكن يقدر يكون نفسه معاها ويدرس ويخلص بتشجيع منها واعرف ناس

سووها وماشاء الله عليهم

ام السعف
26-04-2011, 12:16 PM
أنا ازوجه مدام عندي القدره
^_^

في اعمارهم رجال دخلو الجهاد في سبيل لله تكلمين أنتي على زواج بالعكس زواجه المبكر بيحفظه من الحرام

ويشووف اولاده معه في عمر الثلاثين يساندونه:telephone:

شنهي القدرة اللي تقصدها اخوي سهيل ؟

في عمر 18 تقريبا اسامة بن زيد حمل لواء جيش اسلامي ،، وكان تحت امرته عمر بن الخطاب رضي الله عنه وصحاببين اجلال ،، فهل هذا يشفع لمراهقين اليوم انهم يتزوجون ؟

اقول لك ايه الزواج المبكر يحفظ من الحرام ،، بس هل تعتقد الحرام ما يقع
المتزوج فيه ؟

مليون علامة استفهام حول الزواج في مثل هذا العمر !!!!

wadha-qa
26-04-2011, 12:18 PM
يعني سنه و يتخرج من ثانوي
عادي يملج على البنت اللي يبيها و العرس بعد سنه ولا سنتين خاصه اذا من اهله محد بيعارض بالعكس دام عندهم القدره الماليه الله يوفقهم و ييسر امورهم

ALHAJAJI
26-04-2011, 12:20 PM
على فكرة اللي يشوف الراية الاقتصادية صفحة 4 راح يشوف صور للمحاضرة اللي القاها الشيخ العريفي

ومن ضمن الصور فيها صورة للشاب اللي مذكور في الموضوع .....
:tease:

وصورتي بعد موجودة بس مب قايل لكم انا وين قاعد.....:tease:

ام السعف
26-04-2011, 12:20 PM

انه للحين طالب يدرس

سووها وماشاء الله عليهم

كم عمر ولدج يا روز ؟
15 سنة ؟ 16 سنة ؟ 17 سنة ؟ 18 سنة ؟ طالب في المدرسة ؟

طيب مب طالب موظف ؟ يكد على عمره ؟

اشلون ازوج واحد ما يكد على نفسه ؟ وفي نفس الوقت احنا انكد عليه ؟

بلوتنيوم
26-04-2011, 12:23 PM
مافي مطلق بالموضوع العملية نسبية علشان العوامل المحيطة كثيرة
فلا نقدر نكون مع او ضد
لانه لو كانت النظرية ممتازة على الورق مافي ضمان انها تنجح على الواقع ؟؟!

غيور
26-04-2011, 12:27 PM
مشكور ياالعريفي ولكن هذا زواج مسؤولية كبيرة ومن سوف يصرف عليهم ؟ امه والا ابوه؟

وفي الحالتين لن تحترمه الزوجة .

ولدالمنتدي
26-04-2011, 12:34 PM
جزاه الله خير ان شاءالله

احبك يابلد
26-04-2011, 12:48 PM
8 ؟

انا اوافق على تزويج ولدي اذا طلب الزواج في عمر 15 بس انا اكبر عيالي عمره 8 اسنين

لاني انا طلبت ذا الشي من ابوي الله يعطيه الصحة والعافيه يوم كنت بذا السن وما وافق:(

بوخالد911
26-04-2011, 12:52 PM
هلا

الشيخ شرط بأنه بيدفع النص وقبل رمضان
يعني باقي 3 شهور

ام السعف
26-04-2011, 01:06 PM

انا اوافق على تزويج ولدي اذا طلب الزواج في عمر 15 بس انا اكبر عيالي عمره 8 اسنين

لاني انا طلبت ذا الشي من ابوي الله يعطيه الصحة والعافيه يوم كنت بذا السن وما وافق:(

الله يعطيك الصحة والعافية وتزوجه في عمر 15 سنة عقب 7 سنين
ان كانت له رغبة في الزواج ،،،، ابي ناس عندهم عيال على 15 سنة
يقولون لنا احنا زوجنا عيالنا على 15 سنة لأنه عمر زواج

Abdulraman
26-04-2011, 01:07 PM
جزاه الله خير الشيخ محمد بن عبدالرحمن العريفي

بنت الأجوادQ
26-04-2011, 01:10 PM
أنتو من صجـــــــــــــــــــــكم موافقين أن العريفي يزوجه وهو عمرة 15 سنــــــــــة ؟

أبهاتنا صج تزوجوا وهم صغار بس قبل غير كان الولد عمرة 18 سنه وفاتح بيت وعاقل الحين عمرة 25 سنه ولين الحين مراهق ولا يعـــــــــــــرف يدبر نفســــــــــــــــه روحوا شوفوهم في الأسواق... الله يهديك يالشيخ العـــــــــــــــريفي بدل ما تعقله وتنصحه تروح تشجعه يتـــــــــــــــــــــــــزوج!؟ مصيبه لو كل واحد عمره 15 راح عند شيخ دين يشجعه يتزوج بدل ما ينصحه يشوف دراسته ومستقبله!

cavok
26-04-2011, 01:23 PM
كفو واللة خوش حياة

ضي البدر
26-04-2011, 01:58 PM
ماشاءالله عليهم الله يبارك لهم ويجزاه كل خير الشيخ العريفي.. والله يكثر من امثاله وان شاءالله اتم السالفة على خير..

موضي قطر
26-04-2011, 02:07 PM
هل الرجل الحين نفسه في السابق جيل آبائنا ؟؟

وهل البنات نفس أمهاتنا قبل ؟؟

الحياه اختلفت والناس بعد .. وبعدين حلوه يتزوج وهو ياخذ مصروفه من ابوه ؟!!

وبكره يكبرون الأثنين ويلاقون نفسهم كارهين بعض ( اعرف حالات على ارض الواقع ) كبرت الزوجة الطفلة لقت انه بينها وبينه اختلاف في كل شي وهو حس انه ظلم روحه بالزواج المبكر راح خطب الثانية والعذر كان ماحسيت
بزواجي الأول !!

تباشير الفجر
26-04-2011, 02:55 PM
هل الرجل الحين نفسه في السابق جيل آبائنا ؟؟

وهل البنات نفس أمهاتنا قبل ؟؟

الحياه اختلفت والناس بعد .. وبعدين حلوه يتزوج وهو ياخذ مصروفه من ابوه ؟!!

وبكره يكبرون الأثنين ويلاقون نفسهم كارهين بعض ( اعرف حالات على ارض الواقع ) كبرت الزوجة الطفلة لقت انه بينها وبينه اختلاف في كل شي وهو حس انه ظلم روحه بالزواج المبكر راح خطب الثانية والعذر كان ماحسيت
بزواجي الأول !!

هذا الي كنت بقوله بالضبط اختي موضي

زمانا تغير ولحد يقول مافيها شي ابهاتنا وامهاتنا تزوجوا بهالعمر.... يا جماعة مافي وجه مقارنه بين زمانهم و زمانا انا مو ضد الزواج المبكر بس 15 سنه صغير واايد وحرام يظلم بنت الناس وياه ومن رايي يكتفي بالصيام والصلاة والتقرب الي الله لين ما يكمل ال 20 سنه ويكون نفسه عدل

مهره
26-04-2011, 06:06 PM
ليش الكل مستغرب من 15 سنة والله شباب هالزمان يعرفون كل شي وبالعكس انا اشوفة ستر للشاب عن الانحرافات الى منتشرة فى العالم بالعكس الله يستر علية ويبارك فية يارب ويفرح اهلة فية

الراقيه سبشل
26-04-2011, 06:12 PM
منه المال ومنها العيال

:)

بيانو
26-04-2011, 06:24 PM
الله يجزيه خير إن شاء الله

ولكن - 15 سنه :eek5: هل هذا السن مناسب له بالزواج - وهل سوف يتحمل المسؤوليه الأن فى هذا الزمن وأعباء الحياه

ولا نقارن أباؤنا وأجدادنا بنا الأن لأن كل شىء مختلف ولذلك فالمقارنه ظالمه للطرفين

من وجهه نظرى لا يصلح هذا السن للجواز الأن فى الزمن

على العموم الله يوفقه ومبروك له مقدماً

سكرمر
26-04-2011, 08:18 PM
الله يوفقه وجزاه الله خير

اسعاف
26-04-2011, 08:52 PM

انه للحين طالب يدرس

سووها وماشاء الله عليهم

الله يبلغك في ولدك واتشوفين اعياله

مها88
26-04-2011, 08:59 PM
الله يوفقه وييسر له ويسعده في حياته .. ويبارك له في حلاله ..

وتحية تقدير لكل .. من يوفق راسين بالحلال ..

اسعاف
26-04-2011, 08:59 PM
بس المشكلة الي بتواجهه

هي قانون المحاكم

لا يزوج الولد إلا بعد اكتمال 18 سنة من عمره

ولا تزوج البنت إلا بعد اكتمال 16 سنة من عمرها

ويمكن لولي امر الولد ان يطلب موافقة القاضي على استثنائه من هذا الشرط

لكن بشرط تمام العقل والبلوغ

وموافقة الزوجة ووليها

وقد ما يوافق القاضي على هذا الزواج !!

قوت القلوب
26-04-2011, 09:02 PM
والله لو يزوجون الشباب مثل ايام اول ابرك من ادوارتهم فالمجمعات ورى بنات خلق الله
وفي الشرع اذا وصل سن البلوغ اصبح مكلف وتجري عليه احكام الدين من ثواب وعقاب
وعمرنا ماسمعنا فالشرع يحدد سن معين لزواج بعد سن البلوغ لكن اتباع الغرب والانحطاط للي اصاب العقول الغير مبصرة وصلهم لهذا المستوى

اسعاف
26-04-2011, 09:03 PM
الله يجزيه خير إن شاء الله

ولكن - 15 سنه :eek5: هل هذا السن مناسب له بالزواج - وهل سوف يتحمل المسؤوليه الأن فى هذا الزمن وأعباء الحياه

ولا نقارن أباؤنا وأجدادنا بنا الأن لأن كل شىء مختلف ولذلك فالمقارنه ظالمه للطرفين

من وجهه نظرى لا يصلح هذا السن للجواز الأن فى الزمن

على العموم الله يوفقه ومبروك له مقدماً

ازيك يا بيانو

انت فين من زمان ما شفتكش

بس لعلمك الصعايدة ما زالوا يتقوزوا وهم صغار،قواز عرفي، بعيد عن عيون الحكومة

صح ولا لئه ؟؟

وبعدين ايه أخبار الريس ابتاعك ؟؟هو فين الآن؟؟

وانت مع السورة ام مع الحكومة السابئة ؟؟

بـــــــنت النوخـّــــذه
26-04-2011, 09:08 PM
ازيك يا بيانو

انت فين من زمان ما شفتكش

صح ولا لئه ؟؟

:eek2:

اعطيك 0\10 باللهجه المصريه

وبعدين ياحجي راعي مشاعر اخوانا العرب اشدخل الزواج العرفي بالموضوع ترى هو ماله خص بالزواج العرفي والسلوك السلبي بمجتمعه ترى الله مكثره بالخليج باسلوب مبطن وتحريف بمسميات الزواج ولا ابغي اقول شنهو المسمى 000

وعلى فكره لو صعيدي اسمعك تتكلم عنهم بلغه التعميم بااااااااااااال كان وين انحصلك ياحجي اسعاف
سلام (ن) عليكم:)

sendarala
26-04-2011, 09:11 PM
الله يهنيه ويسعده يا رب

وان شاء الله يكون قد المسولية

الله يجزيه العريفي خير الجزاء اكيد هو فاهم وعارف قصة هذا الشاب

ترى في ناس وايد يكرهون الشيخ ويمسكون عليه اي فعل أو كلمة أو غلطة لا سمح الله

بيانو
28-04-2011, 12:01 PM
ازيك يا بيانو

انت فين من زمان ما شفتكش

صح ولا لئه ؟؟

أولاً - الحمد لله - موجود

ثانياً - أنا مصري - بس أول مره أسمع إن الصعايده بيتحوزو عورفى - إنت طبعاً عممت على جميع الصعايده الله يهديك - طبعاً كالعاده مختلفين دائماً مع بعض - الصعايده مجتمع مغلق له عوايد وتقاليد مشدده وصعب مثل هذه الأمور فيه - وإن وجدت بتكون فرديه ونادره - أنا مش صعيدى عشان مش تقول بدافع . بس إتقى الله فى كلامك ياحجى .

ثالثاً - بتقوللى أخبار الريس (بتاعك)
طبعاً لغة الإستهزاء واضحه جداً بأنك تستهزء بى أنا شخصياً
لانك تقول (بتاعك) يعنى ملكى أنا 0 أو بأنى من أتباعه
برضو أرد وأقولك الله يهديك يا حجى

رابعاً - سؤالك الذى يأكد الإستهزاء أكثر
مع الثوره ولا الحكومه السابقه

(بالعقل وصاحب العقل يميز) يعنى هو أنا لو مع الحكومه السابقه تتوقع بقولك أه
ولو ضد الثوره تتوقع بقولك أه

** طبعاً سؤالك وجميع أسألتك سخريه وإستهزاء وعيب تطلع من واحد بسنك **

الله يهديك ويهدينا جميعاً

بيانو
28-04-2011, 12:04 PM
ازيك يا بيانو

انت فين من زمان ما شفتكش

صح ولا لئه ؟؟

وما علاقة هذه المداخله بالموضوع ؟؟؟؟؟؟

كالعاده تحوير للمواضيع

وإن كنت تريد بالفعل أنك تناقشنى - فالخاص موجود ويستعمل فى مثل هذه الأمور

أخو من طاع ربه
28-04-2011, 02:30 PM
الله يوفقه هالشاب واتمنى من اي شاب يجد في
نفسه رغبه داخليه بالزواج ان يبادر
والا زين له الشيطان المعصيه

مستر بن
28-04-2011, 02:33 PM
جزاه الله خير

منيرة الطواش
28-04-2011, 02:54 PM
الرجال الكفو هو اللي بيوافق انه يزوجه بنته

الشباب اللي طاقين الصدر عندكم بنات اعمارهم 16 و17و 18

ترى الشاب كفو وقادر يشيل مسؤلية

الله يتمم له على خير ان شاء الله

بيانو
28-04-2011, 08:01 PM
:eek2:

اعطيك 0\10 باللهجه المصريه

وبعدين ياحجي راعي مشاعر اخوانا العرب اشدخل الزواج العرفي بالموضوع ترى هو ماله خص بالزواج العرفي والسلوك السلبي بمجتمعه ترى الله مكثره بالخليج باسلوب مبطن وتحريف بمسميات الزواج ولا ابغي اقول شنهو المسمى 000

وعلى فكره لو صعيدي اسمعك تتكلم عنهم بلغه التعميم بااااااااااااال كان وين انحصلك ياحجي اسعاف
سلام (ن) عليكم:)

وعين العقل

جزاكى الله خير

بوسلمان 2010
28-04-2011, 08:08 PM
الله يجزاه خير اخونا الشيخ محمد العريفي

طائر النورس
02-05-2011, 11:27 AM
الله يجزيه الخير...قدوة حسنة