المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيع أول مركبتين اقتصاديتين في قطر



ROSE
01-05-2011, 07:59 AM
تصنيع أول مركبتين اقتصاديتين في قطر





الدوحة-قنا:
كشفت كل من جامعة قطر وجامعة "تكساس أي آند إم" في قطر النقاب عن أول مركبتين اقتصاديتين توفران في استهلاك الوقود، حيث من المقرر أن تشارك المركبتان في ماراثون شل البيئي العالمي الذي يقام في حلبة أورو سبيدواي لوسيتز في ألمانيا يوم 26 مايو القادم.

التفاصيل
إحداهما تعمل على وقود الغاز السائل والثانية بالطاقة الشمسية..الكشف عن أول مركبتين اقتصاديتين في استهلاك الوقود مصنعتين في قطر
مايني: جامعتا قطر و"تكساس أي آند إم" تشاركان في ماراثون شل البيئي لأول مرة على مستوى الخليج
براون: تطوير مركبات جديدة توفر استهلاك الوقود يعزز مفاهيم التنمية المستدامة
الدوحة-قنا:
كشفت كل من جامعة قطر وجامعة "تكساس أي آند إم" في قطر النقاب عن أول مركبتين اقتصاديتين توفران في استهلاك الوقود، حيث من المقرر أن تشارك المركبتان في ماراثون شل البيئي العالمي الذي يقام في حلبة أورو سبيدواي لوسيتز في ألمانيا يوم 26 مايو القادم.
وأكد الدكتور تيدو مايني رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لواحة العلوم والتكنولوجيا، في تصريح بهذه المناسبة، أن الإعلان عن هذا الإنجاز يعد حدثا مميزاً بالنسبة لدولة قطر، "حيث نشهد ليس فقط تطوير أولى السيارات التي توفر استهلاك الوقود والمُصنعة في قطر، بل أيضا مشاركة جامعتين من قطر في هذا الحدث المهم وهما من أولى المؤسسات التعليمية في الخليج التي تُشارك في ماراثون شل البيئي العالمي".
من جهته، نوه السيد أندي براون الرئيس التنفيذي لشركة شل، في تصريح مماثل، بمجالات التعاون وفرص العمل بين شل والجامعات في قطر، مؤكداً أن تطوير مركبات جديدة توفر في استهلاك الوقود بالتعاون مع الطلاب يُبرز مواهبهم ويُعزز لمفاهيم التنمية المستدامة في المستقبل، تماشياً مع "رؤية قطر الوطنية 2030".
وكشفت الفرق المشاركة من جامعة قطر عن مركبتين متطابقتين في غاية التطور للمستقبل، حيث ستنافسان في مجموعة "النموذج الأولى"، حيث تم تصميم السيارتين مع التركيز على توفير الطاقة باستخدام عناصر مبتكرة.
وتم تجهيز إحدى المركبتين بمحرك يعمل على وقود الغاز المحول إلى سوائل، في حين تعمل السيارة الثانية على الطاقة الشمسية.
كما كشفت الفرق المشاركة من جامعة /تكساس أي آند إم/ في قطر عن سيارتين متطابقتين في فئة "سيارات المدن". وتركز هذه الفئة على التصميم العصري والتوفير في استهلاك الوقود حيث تعمل السيارة الأولى على وقود الغاز المحول إلى سوائل في حين تعمل السيارة الثانية على البترول.
ويمكن للمركبات المشاركة في ماراثون شل البيئي العمل باستخدام مختلف أنواع الوقود من ضمنها وقود الغاز المحول إلى سوائل والبترول والغاز النفطي المسال والوقود الحيوي والغاز الطبيعي المضغوط والهيدروجين والطاقة الشمسية والكهربائية.
وذكر بيان صحفي مشترك صدر عن شركة شل قطر وواحة العلوم والتكنولوجيا أنهما تتعاونان سوياً لحث الجامعات القطرية لتكون في طليعة الجامعات المشاركة في ماراثون شل البيئي الذي يعتبر منافسة دولية بين فرق طلابية لتصميم وصنع سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود ويتم تنظيم تلك المنافسة سنوياً في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا.
ويشارك في هذا الماراثون أكثر من 400 فريق من كبرى الجامعات والمدارس الثانوية من مختلف أنحاء العالم كل عام.
وقد تم تصميم أفضل سيارة في توفير استهلاك الوقود في ماراثون شل البيئي في أوروبا في مايو 2010، إذ تمكنت السيارة الفائزة من قطع مسافة 4.896 كلم باستخدام لتر واحد من الوقود وهي تساوي المسافة بين قطر وباريس.
تعمل شركة شل في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر من خلال مركز شل قطر للأبحاث والتكنولوجيا حيث التزمت الشركة باستثمار 100 مليون دولار خلال السنوات العشر المقبلة لإنشاء برنامج أبحاث وتطوير ذات سمعة عالمية.
كانت شركة شل قد تقدمت العام الماضي بأول طلب براءة اختراع في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.
وتم إنشاء واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر كجزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
وتعمل واحة العلوم والتكنولوجيا على جعل الاقتصاد في دولة قطر يرتكز على المعرفة من خلال إنشاء وجذب برامج الأبحاث والتطوير المتوجهة للمجال التجاري.
وتوفر واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بيئة مناسبة للشركات المحلية والعالمية للتواصل مع الجامعات وتطوير تكنولوجيا جديدة.