المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفعت بنسبة 12 % بقيادة صناعات قطر



ROSE
06-05-2011, 10:08 AM
ارتفعت بنسبة 12 % بقيادة صناعات قطر.

.9 مليارات ريال أرباح الشركات المساهمة في الربع الأول





الدوحة-الشرق:
ارتفعت الأرباح المجمعة للشركات القطرية إلى 9 مليارات ريال بنهاية الربع الأول من عام 2011 وبنسبة قدرها 2 1 % قياساً بالفترة المماثلة من العام الماضي، وتعد تلك الأرباح الأعلى للشركات القطرية في حال تم استثناء الأرباح الاستثنائية والتي نتجت خلال الآونة الأخيرة، نظراً لاندماج عدة شركات.
وقال موقع أرقام المتخصص على الإنترنت، إن شركة "صناعات قطر" أسهمت بشكل رئيسي في ارتفاع الأرباح، والتي تجاوزت أرباحها خلال الربع الأول من عام 2011 توقعات المحللين ببلوغها 2.1 مليار ريال مرتفعة بمقدار 72 % عن الربع المماثل من العام السابق، نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات وارتفاع هوامش الربح، مساهمة بذلك بأكثر من 23 % من إجمالي الأرباح الإجمالية للشركات القطرية البالغة 9 مليارات ريال.
كما أسهم قطاع البنوك في نمو الأرباح المجمعة للسوق، بفضل نمو أرباح جميع البنوك المدرجة فيه، وعلى رأسها قطر الوطني "أكبر البنوك القطرية"، الذي حقق نموا بمقدار 35 % وصولا إلى 1706 مليون ريال، مع ارتفاع صافي إيرادات الفوائد، مساهما بنحو 19 % من إجمالي أرباح الشركات القطرية.
أما على صعيد الشركات الأكبر من حيث الأرباح، فنمت معظم الشركات بشكل متفاوت، وكان سهم صناعات قطر الأعلى نمواً بمقدار 72 %، في حين سجلت شركتا "كيوتل" و "الملاحة" تراجعات متفاوتة مع تسجيلهما خلال الفترة المماثلة من العام السابق أرباحاً استثنائية.
واقتصرت قائمة الشركات التي ارتفعت أرباحها بأكثر من 100 % على سبع شركات فقط، جاءت شركة المخازن في المقدمة، وذلك بعد استحواذها على شركة أجيليتي قطر، ومن ثم شركة المواشي مع ارتفاع إيرادات الدعم الحكومي للشركة.
وحسب إغلاق أمس الأول الأربعاء، والنتائج المعلنة للشركات القطرية خلال الربع الأول من عام 2011 معدلة سنوياً، فإن مكرر الربح لكامل السوق بلغ 12.3 مرة، وست شركات منها تتداول دون 9 مرات حسب نتائج آخر 12 شهراً في حين تتداول 11 شركة دون مكرر 9 مرات حسب نتائج الربع الأول معدلة لكامل العام، إلا أن بعضها تحتوي أرباحا رأسمالية.

ابوريما الرياشي
07-05-2011, 04:22 PM
شكرا على النقل