المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابغي حل للياثوم ؟

هبوب الكوس
07-05-2011, 11:41 PM
لي صديق كل فترة يجيه ياثوم

ياريت احد عنده فكره وحل له

جزاكم الله خير

قطرية فذة
07-05-2011, 11:50 PM
حافظ على الصلاه ؛ لعل هنالك تقصير بالعباده

راجع عمرك

هبوب الكوس
07-05-2011, 11:56 PM
حافظ على الصلاه ؛ لعل هنالك تقصير بالعباده

راجع عمرك

سألته عن الصلاة وقال اصلي الحمدالله

بس انه يجيه من فترة لفترة مب على طول

naklan
08-05-2011, 12:00 AM
هلا بخوي الغالي هبوب الكوس
يعني رفيجك يمشي وهو نايم والى يبرك
عليه الياثوم

naklan
08-05-2011, 12:05 AM
تفضل اخوي هبوب هالمعلومات عن الجاثوم

شلل النوم تجربة مرعبة عند البعض تحدث أثناء النوم. ويمكن تلخيص عوارضه بالآتي:-

عدم القدرة على تحريك الجسم أوأحد أعضائه في بدايةالنوم أوعند الاستيقاظ..كما يمكن أن يصاحبه هلوسات مخيفة....
تستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج....

وقد أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر. وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر. ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة.

--------------------------------------------------------------------------------

ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة؟

من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات). وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين. فحتى لو حلمت بأنك الرجل الخارق (سوبرمان)، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك.

--------------------------------------------------------------------------------

هل شلل النوم مؤذٍ؟

ظن البعض بأن ساعة الموت قد حانت، والبعض الآخر يعتقد أن هنالك جنّي يضغط على صدره، إلا أن ذلك ليس له أي أساس علمي. كما أنه لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز لا يتأثر، ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم.

عند أكثر المرضى يكون شلل النوم العرض الوحيد، ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس أو النوم القهري. والنوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم. والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون إلى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.
من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم لديهم مصاحب للنوم القهري ، فأود أن أطمئنهم بأن هذا الاضطراب حميد ولا يحمل أي خطر على حياتهم، ومعظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة إلى علاج طبي.

العلاج:

يحتاج المرضى المصابين بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي أو مرض عضوي خطير، كما أن معظمهم لا يحتاجون إلى أي علاج طبي. وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الأعراض. وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض كحدوثها أكثر من مرّة في الأسبوع على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها.

ومن المعروف بأن الضغط النفسي والتوتر إضافة إلى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الأعراض، لذلك ولتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي:
حاول الحصول على القدر الكافي من النوم
حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.
مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ.
حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم

هبوب الكوس
08-05-2011, 12:06 AM
هلا بخوي الغالي هبوب الكوس
يعني رفيجك يمشي وهو نايم والى يبرك
عليه الياثوم

يقول انه يضغط على صدره

رشدان
08-05-2011, 12:10 AM
قبل النوم آية الكرسي والاخلاص والمعوذتين 3مرات وينفث بعد كل قراءه وفي الاخير يمسح بمانفث من اعلى راسه الى اخمص قدميه ويداوم عليها ولاييأس وبأذن الله بيحس بالتغيير

هبوب الكوس
08-05-2011, 12:14 AM
شكرا ناكلان على المعلومات

وعن قلت النوم صحيح الرجل نومه قليل ومتقطع

بقوله عن هاذي النقطة

وياريت بعد احد يفيدنا عن قرب من الحاله

naklan
08-05-2011, 12:15 AM
وهذا رئي اخر عن الجاثوم

هل الجاثوم (البوكباس) هو من الجن فقط???????????????
فالمسالة فيها تفصيل
فهناك جاثوم سببه شيطاني وهناك اسباب اخرى
ولعل فتوى الشيخ السبت ستكفينا
أجاب عليه فضيلة الشيخ د. خالد السبت

السؤال
مارأي الدين في الجاثوم ؟وجزاكم الله خيرا

الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
يحسن قبل الشروع في الجواب أن ننبه هنا إلى أمر يكثر تكرره وهو السؤال عن (رأي الدين)، فهذا التعبير غير صحيح؛ لأن الدين ليس برأي، إذ الرأي يصيب ويخطئ، وإنما يُنسب الرأي لصاحب الاجتهاد ونحوه، وبناء على ذلك فالتعبير الصحيح أن يقال: (ما رأيكم في كذا) إن كان مما يحتمل الرأي، أو: (ما حكم كذا).
وأما ما ورد السؤال عنه وهو (الجاثوم) ويقال له: (جثّامة، وجُثمة، وركّاب، ورازم، وباروك، وكابوس، وخانق، وديثاني، ويسميه بعض الأطباء المعاصرين (شلل النوم)، وهو ما يجده النائم من ثقل شديد يجثم على صدره ويضيق معه نفسه، حتى يكاد يخنقه، ولا يستطيع معه القيام أو الحركة أو الكلام، وربما بقي ثواني أو دقائق.
وقد تكلم عنه الأطباء قديماً وحديثاً، وكثير منهم يرجعه إلى أسباب مادية من اضطرابات في النوم، أو ضغوط نفسية، أو أبخرة متصاعدة من المعدة إلى الدماغ، أو بسبب تعاطي بعض الأدوية، أو غير ذلك مما قد يحصل في دماغ الإنسان أحياناً في أول النوم أو آخره.
وغير مستبق أن يرجع بعض ما يجده الإنسان منه إلى شيء مما ذُكر، لكنه قد يقع أو يتكرر لأمر خارج عن ذلك، وهو ما قد يحصل من تسلط الجن وملابستهم؛ ولذا سرعان ما ينقشع إذا تمكن الإنسان من ذكر الله أو قراءة القرآن.
وفيما يتعلق بتوقيه: فإن النوع الأول يمكن أن يُدفع بدفع أسبابه من كثرة مأكل أو غيره.
وأما الثاني: فيُدافع بلزوم طاعة الله _تعالى_ والبعد عن المعاصي التي تكون سبباً لتسلط عدوه من الجن عليه، وكذا بالمحافظة على الطهارة عند النوم وملازمة الأذكار، مع النوم على الشق الأيمن إلى غير ذلك من آداب النوم التي حُفظت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، والله أعلم
http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_question_main.cfm?id=14205
--------------------------
وللفائدة ايضا فقد قسَّم الدكتور حسَّان شمسي باشا الكوابيس إلى قسمين : الكوابيس العارضة ، والكوابيس المتكررة ، وجعل الأول لأسباب مادية ، والثاني بسبب تسلط الجن .

وقال في كتابه " النوم والأرق والأحلام " :

" 1) الكوابيس العارضة :

تحدث لسببين :

أ- تحيز بخارات في مجرى النفس تتراقى إلى الدماغ أو تنصب منه دفعة حين الدخول في النوم ؛ فيشعر المصاب بثقل في الحركة والكلام أو شعور بالفزع ، وهو مقدمة الصرع العضوي ، ويحدث أيضا عند التعرض للضغوط النفسية .

ب- تعاطي أدوية يمكن أن تسبب الكوابيس وهي :

1. الرزربين .

2. حصرات بيتا .

3. ليفودبا .

4. مضادات الهمود .

5. بعد التوقف عن استعمال الأدوية المهدئة ، كالفاليوم .

2) الكوابيس المتكررة : وهذا النوع من الكوابيس يدل على تسلط وإيذاء الأرواح الخبيثة للإنسان " انتهى .

والخلاصة : أن الجاثوم هو الكابوس ، وليس هو خرافة ولا أسطورة ، بل هو حقيقة واقعة ، وقد يكون لأسباب مادية ، وقد يكون من تسلط الجن .

والله أعلم

هبوب الكوس
08-05-2011, 12:21 AM
رشدان و ناكلان

بنقل له المعلومات والنصائح والله يساعدة ويفك عنه ان شاء الله

جزاكم الله خير

alfahad1
08-05-2011, 12:23 AM
اعتقد انه رفيجك تعبان نفسيا

يبيله سفره يغير جو

حقيقه
08-05-2011, 12:41 AM
خل يتأقلم مع هالحاله ويكون ريلاكس يوم يصيده لانه المقاومه مابتنفع بتزيد عليه الضغط

simsim1963
08-05-2011, 12:47 AM
لمن يعاني من عدم كفايه النوم والارهاق . يوجد جهاز اسمه cepap . سيباب لدى ناصر بن خالد للأجهزة الطبيه بحوالي 3500 ريال وهو جهاز يمدك بالهواء اثناء النوم .

هبوب الكوس
08-05-2011, 12:49 AM
ارسلة المعلومات اول بأول لكن سفرة :rolleyes2:

يعطيكم العافية الفهد و الحقيقة

الكولونيل
08-05-2011, 01:24 AM
أنا أتكلم معاك عن تجربة وبديت أكتشف الأمور كل فترة
نصائح لمن يأتيه الجاثوم أولا قراءة القرأن وخاصة الإخلاص والمعوذتين وأذكار النوم
ثانيا إذا جا الياثوم وأطبق على صدر صاحبك يقرأ أية الكرسي مرة ومرتين وعلى طول بيروح الياثوم بإذن الله
ثالثا أثناء النوم لايشبك أصابعه ولايجعل رجليه الثنتين على بعض يعني مشتبكين لازم يفرق بينهم
رابعا يحاول أول مايحس إن الياثوم بيطبق على صدره يفتح عينه على طول
خامسا يحاول يحرك صبعه الإبهام بحيث يكون مخفي تحت الأصابع طبعا أصابع اليد بدون لاتكون الأصابع مقبوضه نصف إنقباض قبل النوم أو إذا أحس بمجيء الياثوم
أخيرا يجب إغلاق أبواب الحمامات أعزكم الله وهذا أمر مهم جدا
ونسأل الله لنا وله ولكم العافية

ع.م
08-05-2011, 02:17 PM
من تجربتي الخاصة: خل يضبط مواعيد نومه..

أنا لما أغير مواعيد نومي وألخبطها يجيني ياثوم.. من سنين نفس الحالة..

ع.م
08-05-2011, 02:18 PM
خل يتأقلم مع هالحاله ويكون ريلاكس يوم يصيده لانه المقاومه مابتنفع بتزيد عليه الضغط

لاااا لايكون يلاكس بالعكس يحاول يقاوم بالذات بتحريك أطراف أصابع اليد وأصابع الريل..

عن تجربة إذا ماقاوم بيتخرع زيادة ويبدا يشوف أحلام تخرع تدخل على بعضها..

ع.م
08-05-2011, 02:22 PM
إي صح بعد المفروض يتجنب النوم على الظهر..

Dawn
08-05-2011, 03:42 PM
اهااا الياثوم انا كنت اعاني منه
التعب والسهر اكثر شي يسببه ..

انا كنت دايما احلم ان الشيطان ماسك راسي ويضغط عليه لدرجة احس ان جمجمتي بتنكسر وكنت اميز في الحلم انه الشيطان واقرا المعوذات .. وكل ما اقرا احس بالضغط يزيد ويزيد على راسي لحد ما يروح عني بروحه ..

مادري صراحه شلون راح بس اعتقد قراءة سورة البقره هي اللي نفعتني .. كنت اشغلها في غرفتي في الليل واقراها متى ما فضيت .. يمكن استمريت عليها شهر واكثر والحمدلله ما جاني هالحلم من زمان

وبعد النوم على الظهر يزيد من المشكله
وقول له يتجنب النوم وهو تعبان وايد . يعني لازم ما يسهر ..

هبوب الكوس
08-05-2011, 03:46 PM
جزاكم الله خير

بنقل له المعلومات والتجارب

بوحارب
08-05-2011, 04:48 PM
الله يعينه ومايشوف شر

Red rose
08-05-2011, 10:33 PM
يحاول قدر الامكان إنه ما ينام على ظهرة إما على جهة اليمين أو اليسار

الحياة الخالدة
08-05-2011, 10:41 PM
الله يشفيــــه و يعافيــــه ..

بالإضافة لما سبق ذكــــره ..

إذا كان ياخذ أدوية معينة .. خله يراجعهـــــا ..

لأن هناك بعض الأدوية يكون من الآثار الجانبية لها الكوابيس و الأحلام المزعجـــــة ..

ما عليه شر ان شاء الله ..

غلا الريان
08-05-2011, 11:46 PM
اول مايحس بالياثوم مثل ماذكرو الاخوان يحرك ريله واذا قدر يتحرك يغير وضعيته
و طبعا لايخاف لانه يزيد اذا خاف
واذا الموضوع ع باله قبل لا ينام يجيه … عن تجربه
انا اول ماعرفت بشي اسمه ياثوم كنت اخاف قبل النوم و الموضوع ع بالي .. ويجيني
وكان يطول .. ماقدر اتحرك و كوابيس … كنت ماصدق اذا قدرت اتحرك
الحين الحمدالله بفضل الله ما اخاف و حتى لو جاني اكون عادي حتى تاثيره اقل من قبل
ولا حظت بعد اذا قمت شبعانه نوم وارد انوم نفسي بالغصب ممكن يجيني
بس اهم شي اخوي لا يخلي الموضوع ع باله و لا يخاف
واذكر اول مانزلنا البيت جاني .. قلت حق هلي قالو بعد احنا جانا ههههههه
تعرفون البيت جديد والقران يمكن سبب لهم ازعاج p:
اخر نقطه
اذكر في منتدى الجامعة منزلين موضوع عن الياثوم ومسوين تصويت
صاحب الموضوع كانت ملاحظته عن نتيجة التصويت .. اكثر فترة كانو يعانون منها من الياثوم فترة الثانوي
فعلا انا لاحظت هالشي .. اكثر فترة كان يجيني فترة الثانوي والحين قل بوايد
ما ادري هل الموضوع صدفة !! حبيت اذكر النقطة بس
يمكن تفيدك.. والله يرزق رفيجك راحه البال و يبعد عنه كل شر

boamir
09-05-2011, 05:07 PM
ياكثر مايجيني تصدق
اول كنت اخااف منه الحين عاادي اقرى آية الكرسي اول ماأخلص منه يروح عني
وخله يقرى الأذكار والمعوذات قبل النوم
تصدق اخر مره ياني قلت مابقرى أيه الكرسي وبحاول احرك جسمي بس والله ماقدرت اتحرك نهائيا وحاولت افتح حلجي شوي واصارخ بس كللللش صوتي مايطلع
وقريت آية الكرسي وراح

تحيااتي لك

do7ani
09-05-2011, 06:53 PM
مايشوف شر ان شاء الله

مايبيله ادويه ولا هم يحزنون
انا من زمان كان يجيني بشكل يومي وكنت وانا نايم
احس بتشنج في ثمي (حلجي) لين الله يرحمه يدي
قال لي شسوي ومن يومها ولا شرف الحبيب

1-خل يقرا المعوذات وايه الكرسي كل يوم
2-لاينام بعد ماياكل على طول
3-لايستلقى على ظهره يعني خل ينام على الجنبين

وان شاء الله مابيقربه الياثوم

شيط ويط
09-05-2011, 07:07 PM
النوم على وضوء .. والوتر قبل النوم .. وأذكار النوم

فـجـر
11-05-2011, 07:41 AM
مايشوف شر ان شاء الله

بالفعل اختي غلا انا كان يجيني بكثرة فالثانوي

ولاحظت بعد ان اذا نمت وعند راسي صور،، اقصد المجلات وجي يعني لازم يجيني

بس اذا جاني اقرا اية الكرسي والحمدالله يروح

بس خل صاحبك قبل النوم ينفض فراشه ثلاث مرات ويسمي

كازانوفا
11-05-2011, 12:56 PM
سبحان الله لما يجي ويشوفني مش قادره هو بنفسه يطلب منى قراءة سورة الكرسي
ويطلب منى اعيدها عشان يبعد عني
ولما اصحى القى نفسي نايمه على ظهري بالفعل هذه النومه داهيه كبيره بالنسبه لي

الله يشفينا ويشفيه يارب

الـخـور
11-05-2011, 01:27 PM
افضل شي يتوضى قبل لاينام
ويقرا المعوذات 3 مرات

وينام جهت اليمين ,.,,لان النوم على اليسار او على البطن او على الظهر تزيد من احتمال الاصابه بما يسمونه الياثوم

Miss
11-05-2011, 08:17 PM
يووووووه الله يعينه

انا قريت العنوان وتروعت عيل شلوون اللي يصيدهم :(

عافانا الله

اعتقد احسن علاج هو قراءة المعوذات واية الكرسي قبل النوم والله خير الحافظين

بـــــــنت النوخـّــــذه
11-05-2011, 08:37 PM
يووووووه الله يعينه

انا قريت العنوان وتروعت عيل شلوون اللي يصيدهم :(

عافانا الله

اعتقد احسن علاج هو قراءة المعوذات واية الكرسي قبل النوم والله خير الحافظين

ترى حتى لما الشخص يقرى المعوذات ساعات يصيده الياثوم له عده اسباب

انا مره صادني استغفر الله والله حسيت روحي بتطلع طبق فوقي وكنت بين الوعي واللاوعي بالنوم وتميت اقرى سورة الكرسي وراح مني اشوي اشوي تصرقعت قمت مفزوعه يعني عشت اللحظات حتى كنت قابضه يدي بالقو وانا عندي اظافر من قوه القبضه جرحت يدي باظافري بدون لاحس من شده القبضه :weeping::weeping: و كلمت وحده عن هذا الشي هي ماشاءالله على علم واطلاع قالت اشياء وايد لتجنب الياثوم ون مهب فقط يعتمد على قراءه المعوذات حتى الشخص مع نفسه بالغرفه لازم يسمي اذا بيمسك شي لازم اذا بيخلع ملابسه بعد يسمي لازم بعد مايكون بكامل زينته بنفسه بالغرفه وحتى لازم الشخص يتغطى اثناء النوم ويوجه وجهه للقبله و قراءه المعوذات لان اتعرفون فيه جن وشياطين مذكورين بالقرآن ولازم الشخص يقي نفسه منهم وقالت لي اشياء وايد وايد احنا يمكن نجهلها لان نعتبرها تافهه بس هي مهمه للوقايه من همسات الشياطين ومن بعد هالمره ولله الحمد مافي اي ياثوم لان التزمت بالي انقالي تماما"

عموما" ترى الوضوء مهم قبل النوم والركعتين والوتر اهم قبل النوم

وبعدين الواحد يحط راسه على المخده ويوكل امره لله ولا يفكر بشيئ وهالله هالله بسوره البقره فالغرفه
طولت بالهذره بس انصح صاحبك ان بالاضافه للاذكار يلتزم بامور ثانيه وضحتها تقريبا"في ردي

حياة
11-05-2011, 09:34 PM
انا كان فيني وعلى طول وكنت اقرا ايه الكرسي والمعوذات
وكان بعد يجيني لحد ماداومت ع اذكار الصباح والمساء وكنت ذيك الايام اقرا سوره البقره والرقيه الشرعيه اللي في الكتيبات وتسبح بجزء منه مع 7 ورقات سدر مقطعه قطع صغار وكانت لمده 7 ايام ولكن المداومه من خلال الاذكار بعد صلاه الفجر وقبل المغرب قسم بالله انها علاج شافي لكل الامراض العضويه والنفسيه
وزياده على الاذكار الاستغفار 100 مره
سبحان الله وبحمده 100 مره
لااله الا الله وحده لاشريك له ييحي ويميت وهو على كل شي قدير 100 مره
وفوقهم الاذكار اللي في الكتيبات هذا اللي انا اتبعته وحسيت بفرق كبير ماشاء الله تبار ك الله
وبعد لاتنسى تمسح على فراشك وانت تسمي وتقول اعوذ بكلمات الله التامه من شر كل شيطان ولامه
بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم

ANONYMOUS
12-05-2011, 07:06 PM
لاينام على ظهره

واذا جاه لايخاف .. اهم شي تحاول تحرك نفسك وبيروح

قرآءة المعوذات والادعيه وآية الكرسي هذي المفروض تكون اوتوماتيكيا