المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الطاقة والصناعة القطري يوقع اتفاقية جديدة لاستكشاف وإنتاج الغاز



ROSE
08-05-2011, 08:56 PM
وزير الطاقة والصناعة القطري يوقع اتفاقية جديدة لاستكشاف وإنتاج الغاز





قنا 08/05/2011 وقعت "قطر للبترول" مع شركة "جي اكس نيبون" اليابانية لاستكشاف النفط والغاز اليوم اتفاقية مشتركة لاستكشاف وانتاج الغاز ومشاركة بالإنتاج للمنطقة الاستكشافية "أ" (طبقات ما تحت الخف) حيث ستقوم الشركة اليابانية بدور المقاول والمشغل للمشروع .

وقد وقع الإتفاقية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة عن قطر للبترول وعن الشركة اليابانية السيد ماكوتو كوسيكي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جي اكس نيبون لاستكشاف النفط والغاز" .

وتتضمن الاتفاقية الموقعة بأن تقوم شركة "جي اكس نيبون" اليابانية باستكشاف الغاز الطبيعي في المنطقة "أ" بطبقات ما تحت الخف تحت إشراف قطر للبترول حيث تبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 6173 كم2 من المياه القطرية الواقعة شمال شرق منطقة راس لفان.

وقال سعادة الدكتور السادة بهذه المناسبة ان هذه الاتفاقية الجديدة تأتي في سياق تنفيذ السياسة الحكيمة التي أرساها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والتي تهدف إلى زيادة الاحتياطي من الغاز الطبيعي للدولة وزيادة القدرة الإنتاجية من النفط والغاز مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

واشار الى ان هذه هي المرة الثالثة خلال فترة أقل من عامين يتم فيها التوقيع على اتفاقية مخصصة لاستكشاف الغاز بالمكامن العميقة بطبقات ما تحت الخف في دولة قطر حيث تم التوقيع سابقا على اتفاقيتي استكشاف ومشاركة بالإنتاج للمنطقة "ب ج" وللمنطقة "د".

من ناحية اخرى اوضح المهندس سعد شريدة الكعبي مدير شئون مشاريع النفط والغاز بقطر للبترول بأن المدة الإجمالية للإتفاقية تبلغ ثلاثين عاماً تبدأ بفترة خمسة أعوام مخصصة للمرحلة الإستكشافية الأولى حيث ستقوم شركة جي اكس نيبون خلال هذه الفترة تحت إشراف قطر للبترول بتنفيذ برنامج عمل يشمل إجراء مسوحات سيزمية ثنائية وثلاثية الأبعاد وتنفيذ دراسات استكشافية جيولوجية وجيوفيزيائية وحفر عدد من الآبار الإستكشافية لطبقات ما تحت الخف.

من جانبه نوه السيد ماكوتو كوسيكي الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة جي اكس نيبون اليابانية للنفط والغاز الى أن شركة جي اكس نيبون تشعر اليوم بالفخر والشرف لإرساء عطاء اتفاقية استكشاف وإنتاج المنطقة "أ" عليها وتشغيل هذا المشروع الاستكشافي الهام مما يسمح لها بالعمل للمرة الأولى في دولة قطر.

واشار الى أن طبقات ما تحت الخف تقع تحت حقل غاز الشمال أكبر حقل منفرد في العالم حيث ان الشركة ستغتنم هذه الفرصة لاستكشاف هذه المنطقة والطبقات الجيولوجية الواعدة من خلال العمل المكثف لإنجاح هذه المهمة وإضافة مصدر جديد لإنتاج الغاز بدولة قطر بما يضمن استمرار الريادة لدولة قطر كأكبر مصدر للغاز المسال بالعالم.

هذا ومن المعروف أن قطر للبترول هي مؤسسة مملوكة بالكامل للدولة وتم إنشاؤها بالقرار الأميري رقم (10) لعام 1974م، ومسئولة عن كافة مراحل صناعة النفط والغاز بالدولة، حيث تقوم قطر للبترول والشركات التابعة لها والشركات المشتركة والعاملة بكافة عمليات الاستكشاف والحفر والتطويروالإنتاج، والنقل والتخزين والتسويق والمبيعات للنفط وسوائل الغاز، والغاز المسال ومنتجات التكرير البتروكيماويات والأسمدة.

ومن ناحية أخرى فإن شركة "جي اكس نيبون لاستكشاف النفط والغاز (قطر) المحدودة فهي مملوكة بالكامل لمؤسسة جي اكس نيبون لاستكشاف النفط والغاز اليابانية، والتي هي إحدى ثلاث شركات أساسية تابعة لمجموعة جي اكس نيبون القابضة المتحدة.

وتعمل مؤسسة جي اكس نيبون في (15) دولة حول العالم أهمها فيتنام، وماليزيا والمملكة المتحدة، ويبلغ معدل إنتاجها من النفط حوالي مائة واربعين ألف (140.000) برميل مكافئ يوميا.

أما مجموعة جي اكس القابضة فهي تعمل في مجال استكشاف وإنتاج وتكرير وتسويق النفط والغاز إضافة إلى صناعة الفلزات والمعادن. حضر حفل التوقيع عدد من كبار المسؤولين بقطر للبترول وشركة جي اكس نيبون اليابانية

Diamond
08-05-2011, 10:54 PM
ان شاء الله يكتشفون حقول غاز ونفط اكبر من الموجوده,,,ولله الحمد دولة قطر سباقه في الخير والتبرعات وان شاء الله راح يبين فضل التبرعات والمساعدات اللي تقوم فيها قطر باكتشافات حقول نفط وغاز..

كثروو من الاستغفار يا هل قطر