المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حرب ,,,, تربية الأبناء ,,, من قول !!

ابن الجزيره
13-05-2011, 05:04 PM
كنت أمس في مجلس ، فسمعت حكايتين متناقضتين كل التناقض لكنهما تعبران بوضوح عن نوعين من الآباء :

نوع يعرف مسؤولياته التربوية ، ويقوم بها على أحسن وجه

ونوع صار أباً بالصدفة أو بالغلط ، يسيء أكثر مما يحسن ، ويخرِّب أكثر مما يعمر ...

يقول رواي الحكاية الأولى : كنت جالساً مع أفراد أسرتي في غرفة خاصة في مطعم مرموق في عاصمة عربية ، وإذا بنا نسمع من الغرفة المجاورة صوت صحن أو كأس وقع على الأرض ، والظاهر أنه انكسر ، وإذا بنا نسمع أصوات ضربات متوالية وصوت طفل صغير يبكي ويشهق ، فتأثرنا لهذا غاية التأثر إلى درجة أن بعض بناتي صرن يبكين تعاطفاً مع الطفل والأم المسكينة تحاول إسكات الصغير حتى لا تتطور الأمور إلى الأسوأ ، وطلبت الأسرة الحساب بسرعة ، وخرجت من المطعم ، فإذا بنا بطفلة ، عمرها أقل من ثلاث سنوات ، أما الأب الذي بطش بها فقد كان فارغ القامة ضخم الجثة ...!!

وقد قال صاحب الحكاية الثانية : كنت أنا وزوجتي في منتزه في ماليزيا ، وكان إلى جوارنا أسرة غربية لا أعرف من أي بلد قدمت ، وقد قام أحد أطفالها بتحريك الطاولة التي أمامهم ، فأدى ذلك إلى كسر عدد من الصحون والكؤوس ، فارتاع الطفل ، وإذا بوالدة الطفل تحتضنه وتقبله ، وتقول لمن حولها : لا عليكم هو بخير ...

إن تربية الأبناء أشبه بالحرب ، تحتاج إلى الرجل المِكِّيث الصبور ، وإن كثيراً من الآباء والأمهات يقدمون على الإنجاب دون أي أهلية أو استعداد ، إنهم لا يملكون الثقافة التربوية التي تمكنهم من تربية أبنائهم على الوجه المطلوب ، ولا يملكون من الخصائص النفسية ما يساعدهم على تحمل أعباء التربية ، وهي أعباء كبيرة جداً .

إنهم يظنون أن واجبهم تجاه أبنائهم شبيه بواجب مُربي الماشية : حظيرة وعلف وماء ، ولا شيء بعد ذلك !

هؤلاء يقدمون للأمة جيلاً معوقاً ومشوهاً ذهنياً ونفسياً ، ولو أن الواحد منهم أنجب طفلاً واحداً لكان ذلك خيراً لنا وله من أن يُنجب اثنين أو خمسة

الجيل الذي لا يُربَّى ويُعَلَّم بالشكل المناسب يكون أشبه بجيش ضخم لم يُدرَّب ، ولم يُسلَّح فأصبح نموذجاً للتآكل الداخلي وهدفاً سهلاً مكشوفاً للعدو.
مما راق لي ** ودمتم سالمين **

XP.Qatar
13-05-2011, 05:18 PM
موضوع جدا جميـل , والله يجزيك الجنـة ..

أي تصرف لك كأب لطفل حتى لو عمره سنة ,, راح تعكس على شخصيته على المدى البعيد ..

وش المشكلة لو عاملت طفلك بإحترام وماتهينـه قدام الناس أو تحطه في مواقف محرجة .. وتعامله كشخص بالغ تناقشه وتفهمه الصح والغلط ..

وتسلم أخوي ,,

بوخالد911
13-05-2011, 05:20 PM
الاطفال كالعجينة الطرية
تتحكم بها منذ الصغر أسهل
وعند الكبر ؛ رااحت عليييكم

ابن الجزيره
13-05-2011, 05:20 PM
موضوع جدا جميـل , والله يجزيك الجنـة ..

أي تصرف لك كأب لطفل حتى لو عمره سنة ,, راح تعكس على شخصيته على المدى البعيد ..

وش المشكلة لو عاملت طفلك بإحترام وماتهينـه قدام الناس أو تحطه في مواقف محرجة .. وتعامله كشخص بالغ تناقشه وتفهمه الصح والغلط ..

وتسلم أخوي ,,

فالك طيب

ابن الجزيره
13-05-2011, 05:36 PM
الاطفال كالعجينة الطرية
تتحكم بها منذ الصغر أسهل
وعند الكبر ؛ رااحت عليييكم

بس نخاويه

وفالك طيب

المـهـفـة والـســفـرة
13-05-2011, 09:52 PM
بارك الله فيك ياأخوي أبن الجزيرة،
وجزاك ربي خير على طرحك النيرّ.

أخوك الصغير.

محمد الجفيري
13-05-2011, 10:22 PM
بالفعل لازم الواحد يعد للعشره قبل لا يتصرف اي تصرف

خااااصه مع الاطفال وامااامهم لان مو بس تربيهم هم يتعلموا منك بدون ما تشعر ..

يحاولو يقلدوك ويسوو مثلك ..

وبخصووص الصحون لازم خووف ونفس الوقت حناااان

اذاا اعطاه الابو عين يكسر كل الصحون هههه

واذاا ما كان عليه حنون وفهمه السبب بيخاف منه الولد . .

بالتوفيق موضوع مميز .

بومحمد911
13-05-2011, 10:37 PM
إن مسؤولية تربية الأبناء مسؤولية عظيمة، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: "الرجل راع ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية ومسؤولة في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها"، (رواه البخاري ومسلم). إن الآباء الذين أهملوا تربية أبنائهم في الصغر واستخدموا أساليب غير مناسبة فرطوا في أغلى ثروة يملكونها.

شكرا لك لطرحك الموضوع المهم

بـــــــنت النوخـّــــذه
14-05-2011, 12:18 AM
:p

احنا الشعوب العربيه والخليجيه (البعض ) مادري اشفينا كله مشوطين ومعصبين ماعندنا طولة بال على اليهال :no:

ياترى شنهو السبب ممكن تكون هناك مناقشات اكثر بهذاالجانب عشان نستفيد !!!!!!!!

يعني شالفرق بينا وبينهم ؟؟ اين يكمن الخلل ؟؟؟

هل لان الاجانب عندهم برامج مكثفه لتربيه وتوجيه الطفل 00 في برنامج معروف احب اشوفه اسمه Super Nani مره من الحلقات وحده اتصلت فيها ماتقدر على بنتها الي عمرها 8 سنوات متمرده 00صراحه عليهم طوله بال الاجانب البنت اتكسر الصحون واتنتف شعر امها وتضرب خواتها واتسب امها وتطرد المربيه والسانها سليط بل وانا اشوفها كنت محتره حدي اقول لو بنتي نتفتج سطار واحد يأدبج :anger1:

بس طبعا" الخبيره Super Nani اعرفت تتعامل معها بس طرقها يبيلها طوله بال

وعل فكره لها كتاب معروف يبيعونه في مكتبه جرير 00 احتمال البعض بيقول انزين اشلنا بكتبهم وعندنا كتاب الله وسنه رسوله في التربيه 00لكن انا اقول كتاب الله والنعم فيه وهو فرض وواجب اتباعه ولكن بعد نستفيد من الطرق والحلول من كتبهم خصوصا هالكتاب في تربيه الطفل 00 وتعجبني كثير طرق عقاب الطفل اذا اخطأ مهب عدله بعد الطفل يغلط واجي اركض عليه ألمه صحيح الحنان مطلوب ولكن يجب التوجيه كذلك باسلوب تربوي

اسم الكتاب : اسئلوا المربيه المثاليه ل جو فورست ومترجم للغه العربيه للي حاب يستفيد

واسمحلي اني طولت وهذرت وايد
:)

الأصيلة
14-05-2011, 12:27 AM
موضوع مهم جدا جدا وأتمنى من الجميع يدلي بدلوه في هذا المجال...حتى يستفيد الكل...
لأنه خاص بـ أهم فئة في حياتنا...
تدرين يابنت النوخذه ليش الآباء معصبين وشايطين
لأنهم يتفاهمون مع الأطفال على إنهم كبار وفي مثل سنهم وعقلهم
لما تطلب الأم او الأب من الطفل شيء
يتوقعونه يفهم ويستوعب مثلهم... لذلك يعصبون من أول وهلة...
يكلمونهم ويتناقشون معاهم على إنهم كبار
ولا ينزلون لمستوى تفكيرهم ووعيهم..
أنا أتمنى من اللي مايعرف يربي ويعطف ويحن على الأطفال
الأفضل ما ينجب أبدا...
والله الطفل بالحب والحنان نقدر ناخذ منه مانريد...
العصبية الزائدة وضرب الطفل مثل ماذكرت في القصة أشوف إنه يأتي اكثر من الآباء الشاميين أو المصريين..
وقد لاحظت هذا كثيرا ...

شكرا لك يا ابن الجزيرة على الموضوع والإنتقاء الراقي...

شمس
14-05-2011, 01:02 AM
العقاب مطلوب بس لا يطول هاوشه ع الغلط ولما ينزوي لمه وصارحه انك ما تكرهه بل تحبه وانما تكره ذاك الفعل الغلط والله يعين الجميع على تربية فلذات اكبادهم آمين