المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مليارا دولار حجم الأموال المتوقع دخولها للبورصتين



القائــد
15-05-2011, 09:37 AM
مليارا دولار حجم الأموال المتوقع دخولها للبورصتين.."مورجان ستانلي" تبدأ غدأ مراجعة ترقية قطر والإمارات للأسواق الناشئة


دبي-الشرق:
قالت مصادر في مجموعة مؤشرات مورجان ستانلي إن عملية المراجعة الدورية لكل من البورصة القطرية وأسواق الإمارات لترقيتها ضمن مؤشراتها كأسواق عالمية ناشئة من كونها حاليا أسواق واعدة أو مبتدئة ستجري غدا الاثنين على أن يطبق القرار بداية الشهر المقبل.
وأكدت المصادر في اتصال هاتفي مع "الشرق" حيث يتواجد المكتب الإقليمي للمجموعة في دبي إن المؤشرات تشير إلى انضمام البورصات القطرية والإماراتية للمؤشر الدولي بعدما استوفت كافة شروط ومتطلبات الانضمام وآخرها التسليم مقابل الدفع.
وتترقب أوساط المال الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط هذا الخطوة التي تعتبرها كل من قطر والإمارات هامة على صعيد تطور أسواقها الدولية، وفي حال انضمام السوقين الخليجيين سيكونان معا مع كل من البورصة المصرية وبورصة دار البيضاء في المؤشر الدولي العالمي.
وتوقع بيتر جوتكي نائب رئيس بنك أوف نيويورك ميلون في الإمارات أن تستقطب بورصة قطر وأسواق الإمارات ملياري دولار هو حجم التدفقات النقدية المتوقعة من صناديق ومحافظ الاستثمار المؤسساتية الدولية التي يتوقع أن تدخل على البورصة القطرية والأسواق الإماراتية في حال جرى انضمامها للمؤشر الدولي.
ويقول مسؤولون في أسواق المال الإماراتية إن الانضمام للمؤشر العالمي خطوة مهمة لاستقطاب رؤؤس الأموال والاستثمارات الأجنبية المؤسساتية حيث يبلغ حجم الأموال التي تدار على مؤشر مورجان ستانلي أكثر من 3 تريليونات دولار حول العالم وأن بمقدور السوق الإماراتية أن تستقطب على الأقل نصفا في المائة من هذا الحجم.
وقال راشد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي مدير العمليات في سوق أبو ظبي للأوراق المالية إن السوق استوفى كافة الشروط التي تتطلبها مؤشرات مورجان ستانلي وآخرها شرط التسليم مقابل السداد والذي بدأ تطبيقه يوم 28 أبريل الماضي، ومنحت فرصة حتى نهاية الشهر الجاري لمكاتب الوساطة التي طلبت مهلة لترتيب أوضاعها للتعامل مع النظام الجديد.
واستبعد البلوشي أن تكون هناك عوائق جديدة تحول دون ترقية أسواق الإمارات ضمن الأسواق العالمية الناشئة في إشارة إلى ما تردد حول شرط جديد يتعلق بملكية الأجانب في رؤوس أموال الشركات الأجنبية.
وأوضح أنه استنادا إلى آخر تقرير صدر عن مورجان ستانلي حصلت أسواق الإمارات على نتائج إيجابية في كافة المعايير التي تضعها مؤشرات مورجان ستانلي بما في ذلك معيار أو شرط ملكية الأجانب في رؤوس أموال الشركات الوطنية.
وقال محمد علي ياسين رئيس قسم الاستثمار في شركة كاب أم للاستثمار لـ " الشرق" إن انضمام بورصة قطر وأسواق الإمارات لمؤشر مورجان ستانلي يضعها على خارطة الاستثمارات المؤسساتية الدولية كما أنه خطوة لأن تكون أسواقا متطورة وذات جاذبية للاستثمار الأجنبي.
وأوضح أنه ليس من المتوقع أن تستقطب الأسواق القطرية والإماراتية أمولا أجنبية ضخمة فور انضمامها بل يتوقع أن يكون لهذا الانضمام أثر بالغ الأهمية على المديين المتوسط والطويل، حيث ستبدأ محافظ وصناديق الاستثمار الدولية بموجب هذه الخطوة إيلاء اهتمام للبورصة القطرية والأسواق الإماراتية.

المليونير الفقير
15-05-2011, 09:46 AM
الله كريم