المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابشروا ░▒▓ [[16 مخالفة رادار = مخالفة واحدة ]] ▓▒░ مفاجأة الموسم وهديتي لإدارة المرور

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله..
صباح اليوم رحت للمرور لتجديد استمارة السيارة، كانت علي مخالفتين رادار بنفس التاريخ والوقت وحتى الدقيقة!! أما المكان فمتقارب..
الجماعة نشيطين ما شاء الله تبارك الله، حاطين رادار صادني الأول قبل الإشارات، والرادار الثاني بعد ما لفيت منها ..

قبل ما أروح المرور خذت لي قراءة سريعة في القانون؛ والحمد لله لقيت اللي أبغيه، ووصلت لقناعة إن ما لهم أي حق في أن يدفعوني الغرامة مرتين
فجريمة (تجاوز الحد الأقصى للسرعة المحددة على الطريق) هي من الجرائم المستمرة.. والجريمة المستمرة هي التي تستمر فيها الحالة الجنائية فترة من الزمن نتيجة تدخل إرادة الجاني في الفعل المعاقب عليه تدخلاً متتابعاً متجدداً
فإذا خرج الواحد من بيته إلى جهة عمله الذي يبعد عن المنزل كيلو متر أو 10 كيلو..الخ بغض النظر، وهو مسرع لكونه متأخر أو غير منتبه مثلاً أو لأي سبب آخر، وما تخلل مشيه على الطريق توقف يقطع سيره...الخ، فلو فرضنا إن المرور واضع رادارين أو 100 رادار في الطريق؛ فهنا المفترض إن ما يحتسب على الشخص إلا غرامة واحدة لأن الجريمة تعتبر جريمة واحدة، وما الرادار إلا وسيلة تقنية لإثبات إرتكاب تلك الجريمة.
مثل: شخص سرق البنك، وتم اكتشافه وإثبات السرقة عليه بواسطة 10 كاميرات، فهنا هل نكون أمام سرقة واحدة وإلا 10 جرائم سرقة!!

القصد رحت المرور وأصررت على إن الواجب علي غرامة واحدة فقط، أحالوني للضابط المسؤول في قسم الرادار.. عرضت عليه الموضوع، وما اقتنع، وقال إذا مش عاجبك الوضع بيتحول محكمة!! قلت له: الموضوع على (500) ريال وما يستاهل إن أصر عليه لدرجة إيصاله محكمة، وأنت بصفتك مسؤول يمكنك من خلال سلطتك التقديرية أن تطبق صحيح القانون بشأن الموضوع.. فقال لي بأنه أول مرة يسمع عن هذا الموضوع، وذكر لي بأن واحد جاء من أ(بوسمرة) إلى (الدوحة) وصاده بالطريق 8 رادارات، ثم رجع مرة ثانية و8 رادارات ثانية كانت في انتظاره، وذكر بأن القصة حقيقية وإن ذاك الشخص كان مصدق بأن لو استعمل (رش) معين على لوحة أرقام السيارة؛ إنه ما بيصيده أي رادار...الخ
فجاوبته: نعم، وجهة نظري إذا تم التحقق بأن جميع الرادارات صادته وهو في مشوار واحد ما تخلله انقطاع كبير، فهنا نكون أمام جريمة واحدة _ من الجرائم المستمرة _ وإن تعددت وسائل الإثبات عليه 16 مرة.
ثم قلت له بأنه على افتراض بأننا أمام جرائم متعددة وليس أمام جريمة واحدة مستمرة فنص المادة (85) من قانون العقوبات وواضح جداً (( إذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، فيجب اعتبارها كلها جريمة واحدة، والحكم بالعقوبة الأشد المقررة لأي من تلك الجرائم )).. والغرض هنا واحد في كل جرائم (تجاوز السرعة المحددة على الطريق) وهو الوصول إلى وجهة الوصول المرادة بأقل وقت ممكن، وعلى افتراض إنها جرائم متعددة فهي كذلك مرتبطة ببعضها...الخ

الأخ ما اقتنع أيضاً وقال ما أقدر أسوي لك أي شيء، وما لك إلا أن تدفع الغرامة مرتين، أو المحكمة، أو تشوف تمر على مدير المرور أو مساعده إذا بيشوفوا لك أي حل، رحت جهة مكتب الشيخ/ عبدالله بن ناصر، وشفت زحمة عنده، ويا ليت لو كل المسؤولين في الجهات الخدمية يقتدوا به، فاتح مكتبه ويستقبل المراجعين من الساعة 6 صباحاً، والكل يثني عليه وعلى حسن تعامله.. فقلت كلها (500) ريال، ما أتأخر بسببها، فاضطريت أدفعها وأن كنت غير مقتنع بها بتاتاً.
أتمنى من أي شخص يقرأ المشاركة، ويستطيع أن يوصل مضمونها - كهدية - إلى أصحاب القرار في إدارة المرور ووزارة الداخلية؛ فليفعل، وبإذن الله يكتب له أجر في ذلك، لما فيه من تخفيف على كثير من الناس، ولما فيه من إرشاد إلى تطبيق القانون على وجهه الصحيح.. تقبلوا تحياتي وخالص تقديري

المخباط
01-06-2011, 10:28 AM
الله يجزاك خير لو انك مكمل جميلك ومقابل الوزير
المسألة اكبر من 500 ريال
كان خدمت الكثير لو صحيح اللي تقولة :)

ســـارة
01-06-2011, 10:29 AM
\

أخي الكريم بالمنطق الحق معك ، لكن هذا من شأنه استهتار الشباب بالرادارات والتقليل من شأنها كون لن تحسب عليهم إلا مخالفة واحدة مهما قطعوا من إشارات او رادارات ...

\

تقديري لك ...

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 10:33 AM
الله يجزاك خير لو انك مكمل جميلك ومقابل الوزير
المسألة اكبر من 500 ريال
كان خدمت الكثير لو صحيح اللي تقولة :)

ما أظن بسهولة مقابلة الوزير..
واللي ذكرته هو العقيد عبدالله بن ناصر.. مساعد مدير المرور.. ولولا الزحمة وخشية التأخير وإلا كان دخلت عليه أوضح له الموضوع ووجهة نظري فيه.. والبركة فيكم جميعاً ما أظن أحد فينا سالم من مخالفات المرور إلا من رحم الله.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 10:36 AM
\
أخي الكريم بالمنطق الحق معك ، لكن هذا من شأنه استهتار الشباب بالرادارات والتقليل من شأنها كون لن تحسب عليهم إلا مخالفة واحدة مهما قطعوا من إشارات او رادارات ...
\
تقديري لك ...

المسألة مش بس منطق هنا.. المسألة فهم القانون وتطبيقه على وجهه الصحيح
وما ذكرتيه من استهتار مهما قطعوا من رادارات.. غير صحيح، لأن اللي بيحكمنا في هذه الحالة النظر في زمان ومكان كل حالة حتى نقف على إننا أمام مخالفة واحدة لجريمة مستمرة أو إننا أمام عدة جرائم ومخالفات.. تحياتي
قطع الإشارات يختلف عن السرعة، فأمام قطع الإشارات نكون أمام جرائم متعددة وليست جريمة مستمرة

شيط ويط
01-06-2011, 11:11 AM
اخوي وين أحصل نص القانون اللي خذت لك قراءة سريعه عليه قبل لا تروح المرور ؟؟

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 11:15 AM
\
\
تقديري لك ...

وللتوضيح أكثر بخصوص قطع الإشارة
فمثل ما تقدم: قطع الإشارات يختلف عن السرعة، فلو قطع شخص ما الإشارة عند التقاطع الأول ثم التقاطع الثاني ثم الثالث، بنكون ليس أمام جريمة مستمرة وإنما 3 جرائم متعددة ومتفرقة، يستحق الشخص عليها لكل واحدة منها عقوبة منفصلة، ولا يمكن تطبيق المادة (85) إلا في حال كان يجمع الجرائم المتعددة غرض واحد، وكانت مرتبطة بحيث لا تقبل التجزئة
وكل ذلك خلافا للحال في السرعة الزائدة.. فتجاوز منطقة الرادار بسرعة معينة ليس جريمة في حد ذاته وإنما الجريمة هي (تجاوز الحد الأقصى للسرعة المحددة على الطريق) فلو كان المرور واضع ألف رادار فهنا نكون أمام جريمة واحدة تم إثباتها بـ 1000 رادار.. أرجو الفكرة وصلت.. وتحياتي

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 11:19 AM
اخوي وين أحصل نص القانون اللي خذت لك قراءة سريعه عليه قبل لا تروح المرور ؟؟

ما بخبرك إلا إذا وعدتني إنك بتروح المرور وتقابل أصحاب القرار فيه (المدير أو مساعده) تعرض عليهم الموضوع، ويكتب الله لك أجر في الشعب كله :nice:

سهم احمر
01-06-2011, 11:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم يا موضع كل شكوى يا شاهد كل نجوى ويا عالم كل بلية ويا منجي موسى ومحمد وإبراهيم الخليل صلوات الله عليهم أدعوك يا الهي دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد لكشف مانزل به إلا أنت ولا إلا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين واكشف ما أنزل بنا عدونا وعدوك الشيطان الرجيم ومن هؤلاء القوم الظالمين الباغين أو من فلان الظالم (ان كان واحد من الخلق) يارب العالمين انك على كل شيء قدير واغوثاه واغوثاه واغوثاه ياالله ياالله يالله اللهم يابارئ لا شريك لك يادائم لا نفاد لك يا حي يامحي يامحي الموتى ياقائما على كل نفس بما كسبت الهي انك أنت العزيز الجبار

almaf1a
01-06-2011, 11:28 AM
للاسف افراد وضباط المرور يفتقدون للمرونه والتجاوب مع الجمهور
فهو ينظر الى المخالف انه شخص يحاول يلتف على القانون ولا يحترمه ويحاول التخلص من 500 ريال الي بيدفعها
متى ماتغيرت هذي المعامله نستطيع ان نتواصل معهم بكل سلاسه
لا ابالغ لو قلت ان وزارة الداخلية افضل وزاره في الدوله
تقدم خدمات راقيه جدا ومتطوره فاصبح الشخص يخلص اجرائاته بكل اريحيه وبنظام بفضل التطور في الانظمه الموجوده عندهم
ولكن يحتاجون الى صقل وتطوير الموظفين (بالاخص العسكرين) لطريقة التعامل مع الجمهور
يجب ان يعلم شرطي المرور انه في خدمة الشعب وراتبه ياخذه لخدمة الشعب وليس لمحاسبة الشعب
بعض الضباط يفتقدون الى طريقة التواصل والاسلوب اللبق لمخاطبة المواطنين
أتمنى من كل قلبي ان تركز هذي الوزارة على نقطة خدمة العملاء
ولا يجب ان ينظروا الى شرطي المرور انه منزه من الخطا (والعياذ بالله)

بوخالد911
01-06-2011, 11:30 AM
يسلمووو

شيط ويط
01-06-2011, 11:31 AM
ما بخبرك إلا إذا وعدتني إنك بتروح المرور وتقابل أصحاب القرار فيه (المدير أو مساعده) تعرض عليهم الموضوع، ويكتب الله لك أجر في الشعب كله :nice:

ما أوعدك اخوي .. أولا وقتي ما يسمح .. وثانيا انا مب صاحب العلاقة عشان احاججهم .. لكن انت شخصيا ممكن تتواصل مع الاخ جاجاسم .. أو الاخ عنزي قطر من اعضاء المنتدى وماشاء الله عليهم متجاوبين .. ولهم علاقاتهم في المرور

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 11:56 AM
ما أوعدك اخوي .. أولا وقتي ما يسمح .. وثانيا انا مب صاحب العلاقة عشان احاججهم .. لكن انت شخصيا ممكن تتواصل مع الاخ جاجاسم .. أو الاخ عنزي قطر من اعضاء المنتدى وماشاء الله عليهم متجاوبين .. ولهم علاقاتهم في المرور

تسلم يا اخوي.. حتى أنا الحين مش صاحب شأن أو علاقة.. دفعت المخالفات ومشيت.. لكن القصد إن الموضوع ككل يوصل الجهات المعنية من أجل تطبيق القانون بشكل صحيح..
وعلاقات الأخوة بالمرور ما إدري إن كانت بتفيد، أنا دخلت على ضابط ورتبة وما شفته متفهم ولا أظنه حاول يفهم بشكل سليم.. الموضوع اللي يقدر يفصل فيه المدير أو مساعده (الخرجي أو عبدالله بن ناصر) تقبل تقديري

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 12:34 PM
للاسف افراد وضباط المرور يفتقدون للمرونه والتجاوب مع الجمهورفهو ينظر الى المخالف انه شخص يحاول يلتف على القانون ولا يحترمه ويحاول التخلص من 500 ريال الي بيدفعها متى ماتغيرت هذي المعامله نستطيع ان نتواصل معهم بكل سلاسه
لا ابالغ لو قلت ان وزارة الداخلية افضل وزاره في الدوله تقدم خدمات راقيه جدا ومتطوره فاصبح الشخص يخلص اجرائاته بكل اريحيه وبنظام بفضل التطور في الانظمه الموجوده عندهم
ولكن يحتاجون الى صقل وتطوير الموظفين (بالاخص العسكرين) لطريقة التعامل مع الجمهور
يجب ان يعلم شرطي المرور انه في خدمة الشعب وراتبه ياخذه لخدمة الشعب وليس لمحاسبة الشعب بعض الضباط يفتقدون الى طريقة التواصل والاسلوب اللبق لمخاطبة المواطنين
أتمنى من كل قلبي ان تركز هذي الوزارة على نقطة خدمة العملاء ولا يجب ان ينظروا الى شرطي المرور انه منزه من الخطا (والعياذ بالله)

كلامك في كثيره لم يجاوز الحقيقة
لكن التعميم فيه يحتاج نظر.. حيث نجد من ضباط المرور من هو بالشكل الذي وصفت، ونجد منهم من هو قمة في التجاوب والمرونة والتفهم ... تحياتي وتقديري

qatarya-vip
01-06-2011, 01:02 PM
لا تسرعون ولا تتجاوزون الرادارات واحنا راح نكون بخير وانتوا بعد بخير

اخوي انا مع المرور 100 بالـ 100 وأي شارع اشوف فيه دوريات اقول بحاطري يعطيكم الله الف عافيه

السبب الأكبر اخوي من 500 او مبلغ يندفع وبس السبب الأكبر عندهم وعندنا هي الارواح

يعني بدل ماالواحد يسرع ويذبح نفسه ويذبح غيره كان الافضل يطلع بدري
الأغلبية تفكر بالفلوس والمبالغ اللي تندفع واشلون نقدر نتخلص منها بـستمية قانون لكن مااحد يفكر بان كل هذه المخالفات ممكن تنتهي بشيء واحد بس وهو الالتزام بالشارع والسرعة المحددة سواء كان فيه رادار او مليون رادار

ارواح كثيرة راحت بالشارع وغيرها بتروح والسبب هاالتجاوزات والكل يبي يسبق الثاني والكل يلف يمين يسار بدون مايشوف من جمبة المهم عنده يكون الاول !!! ومايفكر بأنه في لفتة هذه وتجاوزة ممكن يضيع روح !!

اخوي انا اسوق وكل كلامي اللي قلته فوق من واقع تجربة وفيه تجاوزات كثيرة تصدر من السائقين سواء رجال ام نساء للأسف تقهر واللي يقهر اكثر من يتجاوزك حتى بدون مايلتفت عليك مجرد استئذان على الاقل

بالنهاية انا مع القانون قلبا وقالباً

وبالعكس انا اشوف الفكرة اللي انت طرحتها بالنسبه للمخالفات على انها تنحسب مخالفة وحده بدل 2 عيل انا راح اقطع اشارة وارجع واقطعها مره ثانيه وثالثه بنفس الدقيقة رايحه جايه وعقب باقول لهم احسبوها وحده :) !! مب منطق وبالنسبه للمثال سرقة البنك هذا شيء وتجاو رادار شيء ثاني لأن اللي مايتعض من مخالفة وحده ومايهمه رادار واحد ويستمر بسرعته ويمسكة رادار ثاني هذا يستحق مضاعفة المخالفه عليه مو انها تنلغي

اما البنك فاالسرقة وحده والكاميرات موجهه بكل المبنى لكن لو دخلت البنك وسرقت مبلغ من رجل واقف وعقب رحت وتجاوزت هاالرجل وسرقت موظف البنك فهنا راح تحتسب لك سرقتين على عكس ماتكون كاميرتين مصورين الحدث هذا غير وهذا غير اخوي

وياليت ما نبرر الخطأ لنا والشغل ينتظر لكن الارواح ما تنتظر

واللي يخاف انه يتأخر يطلع بدري :)

freespirit
01-06-2011, 01:09 PM
خمس ميه على خمس ميه .. ويدفعون راتب غوارديولا :]

مستجدة
01-06-2011, 01:11 PM
والله وزارة الداخليه المفروض اطلع زكاة مال
لان هي الوزارة اللي اتشفط فلوس المواطنيين الضيف والقوي

الله المستعان الله يعين أهل قطر

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 01:22 PM
لا تسرعون ولا تتجاوزون الرادارات واحنا راح نكون بخير وانتوا بعد بخير
اخوي انا مع المرور 100 بالـ 100 وأي شارع اشوف فيه دوريات اقول بحاطري يعطيكم الله الف عافيه
السبب الأكبر اخوي من 500 او مبلغ يندفع وبس السبب الأكبر عندهم وعندنا هي الارواح*
يعني بدل ماالواحد يسرع ويذبح نفسه ويذبح غيره كان الافضل يطلع بدري*
الأغلبية تفكر بالفلوس والمبالغ اللي تندفع واشلون نقدر نتخلص منها بـستمية قانون لكن مااحد يفكر بان كل هذه المخالفات ممكن تنتهي بشيء واحد بس وهو الالتزام بالشارع والسرعة المحددة سواء كان فيه رادار او مليون رادار*
ارواح كثيرة راحت بالشارع وغيرها بتروح والسبب هاالتجاوزات والكل يبي يسبق الثاني والكل يلف يمين يسار بدون مايشوف من جمبة المهم عنده يكون الاول !!! ومايفكر بأنه في لفتة هذه وتجاوزة ممكن يضيع روح !!
اخوي انا اسوق وكل كلامي اللي قلته فوق من واقع تجربة وفيه تجاوزات كثيرة تصدر من السائقين سواء رجال ام نساء للأسف تقهر واللي يقهر اكثر من يتجاوزك حتى بدون مايلتفت عليك مجرد استئذان على الاقل*
بالنهاية انا مع القانون قلبا وقالباً*
وبالعكس انا اشوف الفكرة اللي انت طرحتها بالنسبه للمخالفات على انها تنحسب مخالفة وحده بدل 2 عيل انا راح اقطع اشارة وارجع واقطعها مره ثانيه وثالثه بنفس الدقيقة رايحه جايه وعقب باقول لهم احسبوها وحده :) !! مب منطق وبالنسبه للمثال سرقة البنك هذا شيء وتجاو رادار شيء ثاني لأن اللي مايتعض من مخالفة وحده ومايهمه رادار واحد ويستمر بسرعته ويمسكة رادار ثاني هذا يستحق مضاعفة المخالفه عليه مو انها تنلغي*
اما البنك فاالسرقة وحده والكاميرات موجهه بكل المبنى لكن لو دخلت البنك وسرقت مبلغ من رجل واقف وعقب رحت وتجاوزت هاالرجل وسرقت موظف البنك فهنا راح تحتسب لك سرقتين على عكس ماتكون كاميرتين مصورين الحدث هذا غير وهذا غير اخوي*
وياليت ما نبرر الخطأ لنا والشغل ينتظر لكن الارواح ما تنتظر*واللي يخاف انه يتأخر يطلع بدري :)

كلنا مع القانون وتطبيقه بالشكل الصحيح
وأظن لو قرأتي الموضوع وكل التعقيبات والردود؛ كان تبين لك مقصودها بشكل أوضح
وأذكرك بنقطة واحدة فقط وهي:
إن ما فيه أي قانون في العالم يجرم مجرد تجاوز جهاز الرادار اللي بالطريق، وإنما التجريم يتعلق بتجاوز الأحد الأقصى للسرعة في الطريق، والرادار فقط وسيلة من وسائل الإثبات، ومهما تعددت وسائل الإثبات على ارتكاب جريمة ما؛ فإن ذلك لا يسوّغ أن نعدد العقوبات فيها... أرجو أن تكون الفكرة وصلت، مع خالص تقديري

qatarya-vip
01-06-2011, 01:31 PM
هي واصلة الفكرة اخوي :)
وانا بعد اقول تجاوز رادار وعدم تخفيف السرعه والاتعاض من الرادار السابق يؤكد الجريمة الثانية

يعني هو الرادار اثبت الجريمة لكن السائق لم يخفف السرعه بعدها واستمر بنفس سرعته وشيء طبيعي ان الرادار اللي بعده راح يمسكة وهنا صارت جريمتين :)

استغفرالله
01-06-2011, 01:32 PM
يعني لو واحد ذبح واحد اول الشارع وذبح واحد ثاني اخر الشارع تعتبر جريمة واحدة
هذي منطقك

الحق طبعا مع الشرطي

freespirit
01-06-2011, 01:36 PM
هذي منطقك

الحق طبعا مع الشرطي

اللهم طولك يا روح ..

طويل العمر اخونا صاحب الموضوع رد على سؤالك في مشاركه سابقه ..

قال لك قتل واحد جريمه مب مستمره ... بس هو اختار مثال ثاني اللي هو قطع الاشاره ..

الحين لو قتلت واحد .. ومات ... ما بيتم يموت شهر جدام الا في الافلام الهنديه :tease:

لكن لو انت مسرع ممكن تتم مسرع شهر جدام على نفس سرعتك ... هل انت ارتكبت اربعين مخالفه عشانك اسرعت ؟ ولا مخالفه وحده بس؟

هذا هو لب الموضوع :)

استغفرالله
01-06-2011, 01:45 PM
يعني اذا مسرع ما يقدر يخفف السرعة .. طبعا مخالفتين

do7awi
01-06-2011, 01:55 PM
وين لقيت نص القانون؟ ابي اشوف القانون .. لازم القوانين نكون واضحة للكل

بس بشكل عام كلامك منطقي .. و لو قسته على سرقة بنك فيه خزنتين ..كل كاميرا صورتك وانت تسرق من خزنه
جريمتك تكون سرقة بنك و ليست سرقة بنكين لانك تصورت مرتين

لكن لو بيدي بغير القانون و بخلي كل رادار مخالفتها بروحها و بدال ما نعتبرها جريمة متواصله نقدر نجزأها

الحل ان نوزع اشارات تحديد السرعة على الشارع. و عند المرور لازم قبل كل رادار يحطون سرعة الشارع و يعتبر الجزء اللي بين اشارة حدود السرعة و الرادار هو اللي تتخالف عليه

مثال: لو شارع في بدايته حاطين لوحة حدود السرحة 100 .. و بعد كيلو حاطين حدود السرعة 100
بين اللوحة الاولى و الثانية ما يصير تتخالف اكثر من مرة لانها ما زالت جريمة متواصلة. ولو حطوا 5 رادارات بين اللوحتين ما يصير يحسبون المخالفة الا مرة وحدة

هذا هو اقتراحي و اعتقد فيه عدالة للسائق و لمستخدمي الطريق في نفس الوقت

almaf1a
01-06-2011, 01:56 PM
هذي منطقك

الحق طبعا مع الشرطي

لا جريمتين
ويعدمونه مرتين
:tease:

qatarya-vip
01-06-2011, 01:57 PM
لكن لو انت مسرع ممكن تتم مسرع شهر جدام على نفس سرعتك ... هل انت ارتكبت اربعين مخالفه عشانك اسرعت ؟ ولا مخالفه وحده بس؟

وهنا المشكلة ان الواحد مايتعض ويتم مسرع لشهر جدام وعلى نفس سرعته :) طيب يااخي خفف السرعه وبصراحه انا استغرب من الواحد اللي مايخفف سرعته عقب ماسنصاد من رادار واحد اعتقد واحد يكفي ويطيح القلب بعد هاالدور اثنين وولا في فايده ؟!

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 02:01 PM
اللهم طولك يا روح ..

طويل العمر اخونا صاحب الموضوع رد على سؤالك في مشاركه سابقه ..

قال لك قتل واحد جريمه مب مستمره ... بس هو اختار مثال ثاني اللي هو قطع الاشاره ..
الحين لو قتلت واحد .. ومات ... ما بيتم يموت شهر جدام الا في الافلام الهنديه :tease:*
لكن لو انت مسرع ممكن تتم مسرع شهر جدام على نفس سرعتك ... هل انت ارتكبت اربعين مخالفه عشانك اسرعت ؟ ولا مخالفه وحده بس؟*

أشكرك على التوضيح للأخت
لكن نفس الشيء أتمنى فهم الموضوع بالمثال التالي: المرور حاطين رادارين بشارع واحد مثلاً أو بشارعين أحدهما متفرع من الآخر أو امتداد له ...الخ وفي ذات المشوار وفي زمن متقارب ( يمكن نفس الدقيقة مثل صار لي ) تم تصوير السيارة مسرعة من الرادارين.. فهنا هل نقول بأننا أمام جريمتين منفصلتين أم أمام جريمة واحدة مستمرة؟*
تقبل تقديري

مساهمة بسFresh
01-06-2011, 02:02 PM
يعني لو صفيت في مكان ممنوع مثلا وحطوا لي ستيكر اقدر اخلي السيارة واقفة اسبوع وحد يقدر يقرب صوبي؟:shy:
ولو رحت شارع طويل فيه اربع او خمس رادارات اقدر اتم شاخطة وبعدين اقول لهم بادفع عن مرة وحدة بس :shy:

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 02:15 PM
يعني لو صفيت في مكان ممنوع مثلا وحطوا لي ستيكر اقدر اخلي السيارة واقفة اسبوع وحد يقدر يقرب صوبي؟:shy:
ولو رحت شارع طويل فيه اربع او خمس رادارات اقدر اتم شاخطة وبعدين اقول لهم بادفع عن مرة وحدة بس :shy:

بالضبط لو صفيتي في مكان ممنوع فعليك مخالفة واحدة بس، مش كل ما مرت دورية حطوا استيكر عليها

مرتبش
01-06-2011, 02:17 PM
مخالفة الحزام شلون؟ ينفع وياها نفس التكتيك

يعني مثلا مسوين حملة تفتيش في شارعين مختلفين.. عطوني مخالفة اول ماطلعت من الفريج وكملت دربي وبعدها انصدت مرة ثانية ..ما ظنيت اني بانصاد في مشوار واحد مرتين

مهل
01-06-2011, 02:19 PM
لي عوده للقراءه

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 02:22 PM
يعني مثلا مسوين حملة تفتيش في شارعين مختلفين.. عطوني مخالفة اول ماطلعت من الفريج وكملت دربي وبعدها انصدت مرة ثانية ..ما ظنيت اني بانصاد في مشوار واحد مرتين

نفس ما قيل عن السرعة الزائدة والصف في غير الموقف ينطبق على لبس الحزام... فجميعها من الجرائم المستمرة حسبما يظهر والله أعلم

مكتوم
01-06-2011, 02:44 PM
كلامك كله يابوعبد العزيز صح والله يعوض عليك
لكن خوفتي اذا رحت لبعض المسئولين يقولون لك
اذا شليناها لك بنشيل لغيرك

والله اعلم

النابلسي
01-06-2011, 03:44 PM
طب اخ عبدالعزيز (و انا قد فهمت مغزاى الموضوع) لو واحد كان ماشي فوق السرعة المحددة و صاده الرادار ثم خفف السرعة و ثم اسرع و صاده رادار ثاني وش وجهة نظر القانون؟

ثم قبل كل رادار في إشارة بتبين السرعة القصوى، فإنت قد خرقت القانون لتلك الإشارة وليس للشارع ;)

eXpert*
01-06-2011, 03:54 PM
أعتقد القانون المقصود يختص بالجرائم الجنائية فقط وليس المرورية .

والله أعلم

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:23 PM
طب اخ عبدالعزيز (و انا قد فهمت مغزاى الموضوع) لو واحد كان ماشي فوق السرعة المحددة و صاده الرادار ثم خفف السرعة و ثم اسرع و صاده رادار ثاني وش وجهة نظر القانون؟
ثم قبل كل رادار في إشارة بتبين السرعة القصوى، فإنت قد خرقت القانون لتلك الإشارة وليس للشارع ;)

طب أخ نابلسي عندي لك سؤال: صادك شرطي المرور وانت مش لابس الحزام - وانت تسير ببطئ في زحمة الطريق - فلبست الحزام بعد ما شفته يحرر المخالفة، وبعدها رديت تشله، وتلبسه وتشله وتلبسه... وهو يشوفك.. إيش رايك؟ وإيش مقترحاتك؟

الـخـالـدي
01-06-2011, 04:27 PM
الله يعينا ويعينك .. محد مفتك من هالمخالفات .. جنها واحد من عيالنا ..

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:29 PM
أعتقد القانون المقصود يختص بالجرائم الجنائية فقط وليس المرورية .. والله أعلم

وفقاً للمادة الثانية في قانون العقوبات القطري فإن القواعد والأحكام العامة الواردة في الكتاب الأول من قانون العقوبات تسري على جميع الجرائم المنصوص عليها في أي قانون آخر - بما في ذلك قانون المرور - ما لم يرد نص يقتضي خلاف ذلك.

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:32 PM
كلامك كله يابوعبد العزيز صح والله يعوض عليك
لكن خوفتي اذا رحت لبعض المسئولين يقولون لك اذا شليناها لك بنشيل لغيرك والله اعلم

تسلم يا الغالي.. أظن ما فيه أي مشكلة لو رفعوا أموال المخالفات إذا تبين لهم إنه تم تحصيلها بطريق غير صحيح أو بفهم غير صحيح للقانون.. بل هذا هو الواجب شرعاً وقانوناً.

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:33 PM
الله يعينا ويعينك .. محد مفتك من هالمخالفات .. جنها واحد من عيالنا ..

آمييييييييييين

النابلسي
01-06-2011, 04:34 PM
طب أخ نابلسي عندي لك سؤال: صادك شرطي المرور وانت مش لابس الحزام - وانت تسير ببطئ في زحمة الطريق - فلبست الحزام بعد ما شفته يحرر المخالفة، وبعدها رديت تشله، وتلبسه وتشله وتلبسه... وهو يشوفك.. إيش رايك؟ وإيش مقترحاتك؟

الشرطي مفروض يحرر مخالفة "عدم احترام القانون" أو "استهزاء بالشرطي" لأنها تعتبر تقليل من هيبة الشرطي، كأنو بهي الحركة بقوله: اعلى ما في خيلك اركبه :)

فما اجابتك عن سؤالي؟

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:35 PM
لا جريمتين
ويعدمونه مرتين
:tease:

هههههههه عسى الأخ اقتنع!!

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:38 PM
الشرطي مفروض يحرر مخالفة "عدم احترام القانون" أو "استهزاء بالشرطي" لأنها تعتبر تقليل من هيبة الشرطي، كأنو بهي الحركة بقوله: اعلى ما في خيلك اركبه :) فما اجابتك عن سؤالي؟

في أي قانون نجد اسماء المخالفتين المذكورتين؟
وبالنسبة لسؤالك؛ فأعد صياغته بشكل علمي محدد حتى أستطيع أتصوره وأحاول أفيدك

MAZEN37
01-06-2011, 04:41 PM
يعني الحين لو قتلت عشره اشخاص ماشيين كل 100 كيلو في نفس اليوم يحاسبونك على واحد؟

النابلسي
01-06-2011, 04:45 PM
و سأبحث حتى اجد مصطلح اكثر دقة عن المخالفات التي ذكرتها. (و لكن ممكن تكون اهانة رجل شرطة؟)
ام عن سؤالي:
أنت قلت بما أن الجريمة مستمرة فلا يجب معاقبة القانون عليها مرتين. فهل لو الشخص تجاوز السرعة المحددة صاده الرادار ثم خفف السرعة ثم اسرع مره ثانيه و صاده رادار آخر، هل تعتبر هي جريمة مستمرة ام لا؟

طالب
01-06-2011, 04:46 PM
كلامك منطقي ... :)

بس لا تسرعوا من الأول عشان ما يصيدكم الرادارات

To lose one minute in life is better than losing life in a minute
((أن تخسر دقيقة واحدة في الحياة أفضل من أن تخسر الحياة في دقيقة واحدة))

والله يحفظ الجميع

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:48 PM
يعني الحين لو قتلت عشره اشخاص ماشيين كل 100 كيلو في نفس اليوم يحاسبونك على واحد؟

لا طبعاً.. سبق وبين الجواب أحد الأعضاء
بيعدمونك 10 مرات

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:56 PM
و سأبحث حتى اجد مصطلح اكثر دقة عن المخالفات التي ذكرتها. (و لكن ممكن تكون اهانة رجل شرطة؟)
ام عن سؤالي: أنت قلت بما أن الجريمة مستمرة فلا يجب معاقبة القانون عليها مرتين. فهل لو الشخص تجاوز السرعة المحددة صاده الرادار ثم خفف السرعة ثم اسرع مره ثانيه و صاده رادار آخر، هل تعتبر هي جريمة مستمرة ام لا؟

عزيزي قلنا لك من قبل وبينّا بأنه لا توجد أي علاقة بين الرادار وقيام جريمة (تجاوز السرعة) إلا من حيث كون الرادار وسيلة من وسائل إثباتها، لكنه لا صلة بشيء من أركانها...، وبالتالي يمكن أن تقوم هذه الجريمة بغض النظر عن وجود رادار أو عدم وجوده، وبغض النظر عن هل تكرر منه تخفيف السرعة وزيادتها كما في سؤالك، أو لم يحصل ذلك الفعل منه؟

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 04:57 PM
كلامك منطقي ... :)

بس لا تسرعوا من الأول عشان ما يصيدكم الرادارات

To lose one minute in life is better than losing life in a minute
((أن تخسر دقيقة واحدة في الحياة أفضل من أن تخسر الحياة في دقيقة واحدة))

والله يحفظ الجميع

آمييييييييييييييييين

النابلسي
01-06-2011, 05:12 PM
عزيزي قلنا لك من قبل وبينّا بأنه لا توجد أي علاقة بين الرادار وقيام جريمة (تجاوز السرعة) إلا من حيث كون الرادار وسيلة من وسائل إثباتها، لكنه لا صلة بشيء من أركانها...، وبالتالي يمكن أن تقوم هذه الجريمة بغض النظر عن وجود رادار أو عدم وجوده، وبغض النظر عن هل تكرر منه تخفيف السرعة وزيادتها كما في سؤالك، أو لم يحصل ذلك الفعل منه؟

اها ..، و لكن لو كانت السرعة مثلا 120، فتجاوز السرعة إلى 130 ثم خفف السرعة إلى 100 ثم تجاوز السرعة إلى 140... فالمخالفة هي" تجاوز السائق للسرعة المحددة"، و هنا السائق تجاوز السرعة المحددة مرتين هل هذا صحيح ام لا ؟
او مثلا تجاوز السرعة ثم اوقف السيارة عند إشارة مرور ثم تجاوز السرعة مره أخرى، أليست هذه مخالفتين؟
فما الفرق بين الحالة الأولى و الثانية؟

CH Engineer
01-06-2011, 05:21 PM
ابو عبدالعزيز كلامك مقنع جدا جدا وقانوني بنفس الوقت والمفروض القانون هو الي يمشي مب رأي ومزاج الناس
واذا القانون ماينفع أو خاطئ لازم يغيرونه ويرجعون المخالفات للي خالفوا قبل تاريخ تعديل القانون..

هذي منطقك

الحق طبعا مع الشرطي

اخوي اذا ذبحت واحد فانت انتهيت من جريمتك وذبحته ورايح تذبح ثاني يعني ارتكبت جريمه ثانيه
وبعدين في القانون يفرق حتى لو ذبحت اثنين برصاصه وحده لك عقاب ثاني يمكن تراجع القانون وتشوفه..
يعني تعتبر جريمه وحده فقط ولكن عقبوتها اكبر راجع القانون.

مساهمه اذا صفيتي في مكان ممنوع تتخالفين على هالشي واذا صفيتي اسبوعين يطبق عليج قانون ثاني وتنسحب سيارتج لانج دخلتي بجريمه ثانيه
مثال الي يتجاوز الرادار وعليه 500 ريال ويتجاوز رادار ثاني وعليه 900 ريال بنفس الوقت القانون (82) يقول يتخالف بـ 900 ريال فقط
يعني لو صفيتي بمكان ممنوع لمدة ساعتين وطلعتي وحصلتي 170 مخالفة وقوف في مكان ممنوع!! هنا القانون (82) يدافع عليج ويقول عليج مخالفة وحده فقط!

وفالاخير احنا مانبي شي غير تطبيق القانون :weeping: :telephone:

محمد الجفيري
01-06-2011, 05:24 PM
أنت أرتكبت جريمة السرعة فمكانين مختلفين يعني جريمتين

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 05:30 PM
اها ..، و لكن لو كانت السرعة مثلا 120، فتجاوز السرعة إلى 130 ثم خفف السرعة إلى 100 ثم تجاوز السرعة إلى 140... فالمخالفة هي" تجاوز السائق للسرعة المحددة"، و هنا السائق تجاوز السرعة المحددة مرتين هل هذا صحيح ام لا ؟ او مثلا تجاوز السرعة ثم اوقف السيارة عند إشارة مرور ثم تجاوز السرعة مره أخرى، أليست هذه مخالفتين؟ فما الفرق بين الحالة الأولى و الثانية؟

كلامك فيه وجاهة بحيث يستحق التأمل والتمعن فيه من عدة جوانب، ولكن يشكل عليه ما يلي:
1) لو ما حصل ذلك الظرف الذي أوردته، وكان الشخص ماشي على سرعة بوتيرة واحدة، في خط سريع مثلا فيه أكثر من رادار؟ فإيش رايك؟ هل ستعتبرها جرائم متعددة أم جريمة مستمرة؟
2) لو على افتراض إنها جرائم متعددة فماذا تعمل إزاء نص المادة (85) من قانون العقوبات والتي تنص على أنه (( إذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، فيجب اعتبارها كلها جريمة واحدة، والحكم بالعقوبة الأشد المقررة لأي من تلك الجرائم ))؟

CH Engineer
01-06-2011, 05:30 PM
اها ..، و لكن لو كانت السرعة مثلا 120، فتجاوز السرعة إلى 130 ثم خفف السرعة إلى 100 ثم تجاوز السرعة إلى 140... فالمخالفة هي" تجاوز السائق للسرعة المحددة"، و هنا السائق تجاوز السرعة المحددة مرتين هل هذا صحيح ام لا ؟
او مثلا تجاوز السرعة ثم اوقف السيارة عند إشارة مرور ثم تجاوز السرعة مره أخرى، أليست هذه مخالفتين؟
فما الفرق بين الحالة الأولى و الثانية؟

لو فرضنا ان كلامك صح
وين الي يثبت انه خفف سرعته ورجع رفعها!!

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 05:33 PM

حتى لو الرادارين في طريق واحد طوله كيلومتر بس؟ ولو حطوا في كل متر رادار يعني 1000 مخالفة ارتكبتها!!!!

CH Engineer
01-06-2011, 05:33 PM

(( إذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، فيجب اعتبارها كلها جريمة واحدة، والحكم بالعقوبة الأشد المقررة لأي من تلك الجرائم ))..

محمد الجفيري القانون يقول الحكم بالعقوبه الاشد

واسمحلي بو عبدالعزيز اشاركك بموضوعك :nice:

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 05:35 PM
(( إذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، فيجب اعتبارها كلها جريمة واحدة، والحكم بالعقوبة الأشد المقررة لأي من تلك الجرائم ))..
محمد الجفيري القانون يقول الحكم بالعقوبه الاشد
واسمحلي بو عبدالعزيز اشاركك بموضوعك :nice:

أتشرف طال عمرك.. حياك

Al Capone
01-06-2011, 05:38 PM
لو اختصرت السالفه على عمرك ورحت للمدير الساعه 6:30 بتنلغي المخالفه
انا رحتلهم مره وحده بس وما قصروا طلبت منهم تحويل مخالفات عليها محكمه الى مخالفات عاديه وحولوها وانا واقف عند المدير ورحت ابي اسدد قالوا عليك نقاط وبينسحب ليسنك كلمت الملازم اللي في قسم المخالفات وكنسلهم والحمدلله للحين في ناس فيها خير في المرور تساعد من غير واسطه الله ييسر لهم في دنياهم مثل مايسروا على خلق الله.

CH Engineer
01-06-2011, 05:44 PM
أتشرف طال عمرك.. حياك

الله يحييك
تسلم يالغالي

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 06:56 PM
اها ..، و لكن لو كانت السرعة مثلا 120، فتجاوز السرعة إلى 130 ثم خفف السرعة إلى 100 ثم تجاوز السرعة إلى 140... فالمخالفة هي" تجاوز السائق للسرعة المحددة"، و هنا السائق تجاوز السرعة المحددة مرتين هل هذا صحيح ام لا ؟ او مثلا تجاوز السرعة ثم اوقف السيارة عند إشارة مرور ثم تجاوز السرعة مره أخرى، أليست هذه مخالفتين؟ فما الفرق بين الحالة الأولى و الثانية؟

كلامك فيه وجاهة بحيث يستحق التأمل والتمعن فيه من عدة جوانب، ولكن يشكل عليه ما يلي:
1) لو ما حصل ذلك الظرف الذي أوردته، وكان الشخص ماشي على سرعة بوتيرة واحدة، في خط سريع مثلا فيه أكثر من رادار؟ فإيش رايك؟ هل ستعتبرها جرائم متعددة أم جريمة مستمرة؟
2) لو على افتراض إنها جرائم متعددة فماذا تعمل إزاء نص المادة (85) من قانون العقوبات والتي تنص على أنه (( إذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، فيجب اعتبارها كلها جريمة واحدة، والحكم بالعقوبة الأشد المقررة لأي من تلك الجرائم ))؟
--------------------------------------------------------------------------------------

أخبار خيو؟

النابلسي
01-06-2011, 07:45 PM
يعني هل نتفق بأنه السيناريو الذي اوردته يعتبر مخالفتان؟
بالنسبة للنقطة الأولى: يمكن اعتبارها جريمتين كما اورد الأخ محمد الجفيري لأنها في مكانين مختلفيين. يعني لو تمت سرقة بنك ما في منطقة ثم تمت سرقة نفس البنك في منطقة اخرى، هل تعتبر هذه جريمتين ام جريمة واحدة؟

ام بالنسبة للنقطة الثانية: كيف تفسر عدة جرائم لغرض واحد؟ هل يعني لو كنت مستعجل و رايح البيت من غير ما البس حزام الأمان و اقطع الإشارة الحمرة و اخالف السرعة المحددة و امشي عكس السير و اكسر على السيارات ....فهل تتم مخالفتي على واحدة من هذه الجرائم؟ فالغرض واحد وهو: الوصول إلى البيت مبكرا :) وتكون العقوبة فقط على المخالفة اشد عقوبة

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 08:00 PM
يعني هل نتفق بأنه السيناريو الذي اوردته يعتبر مخالفتان؟
بالنسبة للنقطة الأولى: يمكن اعتبارها جريمتين كما اورد الأخ محمد الجفيري لأنها في مكانين مختلفيين. يعني لو تمت سرقة بنك ما في منطقة ثم تمت سرقة نفس البنك في منطقة اخرى، هل تعتبر هذه جريمتين ام جريمة واحدة؟

ام بالنسبة للنقطة الثانية: كيف تفسر عدة جرائم لغرض واحد؟ هل يعني لو كنت مستعجل و رايح البيت من غير ما البس حزام الأمان و اقطع الإشارة الحمرة و اخالف السرعة المحددة و امشي عكس السير و اكسر على السيارات ....فهل تتم مخالفتي على واحدة من هذه الجرائم؟ فالغرض واحد وهو: الوصول إلى البيت مبكرا :) وتكون العقوبة فقط على المخالفة اشد عقوبة

أبداً لا إتفاق بيننا فيما ذكرته
كيف تعتبر اللي في النقطة (1) جريمتين يستحق بموجبهما الشخص عقوبتين!!
هل مجرد كون ارتكاب الجريمة امتد إلى أكثر من مكان سيجعلنا نعتبر الجريمة الواحدة عدة جرائم بحسب عدد الأماكن!!! يعني في نظرك لو شخص أخفى مسروقات (وإخفاء الأشياء المتحصلة من جريمة تعد جريمة أيضا بموجب القانون) في منزله ثم أخرجها وأخفاها في منزل أبيه ثم في السيارة ثم في مكان العمل...الخ سنكون أمام جريمة واحدة أم عدة جرائم؟
مثال آخر: لو شخص حاز مخدرات في جيبه ثم بعد فترة نقلها إلى سيارته ثم إلى مكتبه في العمل... هل سنكون أمام جريمة واحدة أم عدة جرائم؟
انتظر جوابك على النقطة (1) حتى ننتقل بعدها إلى (2)

النابلسي
01-06-2011, 08:49 PM
قبل ان نتناقش في النقطة الأولى و الثانية...
أريد ان اعرف موقفك من السيناريو الذي اوردته:
لكن لو كانت السرعة مثلا 120، فتجاوز السرعة إلى 130 ثم خفف السرعة إلى 100 ثم تجاوز السرعة إلى 140... فالمخالفة هي" تجاوز السائق للسرعة المحددة"، و هنا السائق تجاوز السرعة المحددة مرتين هل هذا صحيح ام لا ؟ او مثلا تجاوز السرعة ثم اوقف السيارة عند إشارة مرور ثم تجاوز السرعة مره أخرى، أليست هذه مخالفتين؟ فما الفرق بين الحالة الأولى و الثانية؟

بعد معرفة موقفك من هذا السيناريو ...ننتقل للنقاط التالية، و إن كانت لا، فأرجو ابداء السبب :)

برق لمع
01-06-2011, 09:46 PM
كلامك سليم اخ عبدالعزيز

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 09:59 PM
قبل ان نتناقش في النقطة الأولى و الثانية...
أريد ان اعرف موقفك من السيناريو الذي اوردته:*
لكن لو كانت السرعة مثلا 120، فتجاوز السرعة إلى 130 ثم خفف السرعة إلى 100 ثم تجاوز السرعة إلى 140... فالمخالفة هي" تجاوز السائق للسرعة المحددة"، و هنا السائق تجاوز السرعة المحددة مرتين هل هذا صحيح ام لا ؟ او مثلا تجاوز السرعة ثم اوقف السيارة عند إشارة مرور ثم تجاوز السرعة مره أخرى، أليست هذه مخالفتين؟ فما الفرق بين الحالة الأولى و الثانية؟
بعد معرفة موقفك من هذا السيناريو ...ننتقل للنقاط التالية، و إن كانت لا، فأرجو ابداء السبب :)

لا أبداً لا إشكال عندي في أن أبدي رأيي في المثالين اللذين ذكرتهما؛ وكما سبق فقد قلت إن في أمثلتك وجاهة تستحق التمحيص والتأمل
لكن إن كنت تريد ما يتبادر إلى الذهن إزاءهما فسأقول:
بالنسبة للمثال الأول فتخفيف السرعة وزيادتها لا يجعلنا أمام جريمتين اثنتين وإنما نشاط جرمي متحد وبغض النظر هل كان تخفيف السرعة وزيادتها عن علم وقصد أو بدونهما.*
وبالنسبة للمثال الثاني فالتوقف أمام الإشارة ونحوها الذي يظهر منه أنه يعد توقفاً طارئاً ومن ثم لا أجزم بأنه يقطع النشاط الجرمي أي أنه يأخذ ذات حكم المثال الأول دون فرق بينهما أو على الأقل يتعين اعتبار تقارب الزمان والمكان بالنسبة للرادارين قرينة لصالح قائد المركبة تدل على أن النشاط الجرمي متصلا أو مستمرا بحيث لا يعاقب إزاءه إلا بعقوبة واحدة..

هذا ما يتبادر إلى ذهني بخصوص اسئلتك؛ فهات ما لديك إزاء ما سألتك.

aljaber1
01-06-2011, 10:26 PM
بيض الله وجهك يا أبو عبدالعزيز وكلامك منطق
لكن للقائمين على تطبيق القانون آلية تخصهم
وهو انتزاع مافي جيوب الناس .

النابلسي
01-06-2011, 10:45 PM
اخ ابو عبد العزيز
نص قانون المادة 86 ( لا يخل بالعقوبة الأشد المقررة للجريمة، في المادتين السابقتين، بتوقيع العقوبات الفرعية المقررة للجرائم الأخرى.)
نص قانون المادة 90 (تنفذ جميع عقوبات الغرامات و العقوبات الفرعية مهما تعددت، على ألا يزيد مجموع مدد مراقبة الشرطة على خمس سنوات.)
هذه للفائدة :) فما رأيك؟

و حسب ما فهمت من كلامك بأن الشخص لو ترك سيارته مفتوحة ثم نام و استيقظ و تجاوز السرعة مرة اخرة فهو تحت مخالفة واحدة؟ فإذا لم نتفق على تحديد المثال السابق كمخالفتين ام مخالفه، فاعتقد بأننا لن نتفق في باقي النقاش ليس لأنني غلط وليس لأنك صح، ولكننا ننظر إلى القانون بطريقة مختلفة.

و سأجيب عن سؤالك:
ما حدث انه ارتكب الجريمة في مكان أخر، فمثلا لو تمت سرقت بنك في مدينة ثم سرقة نفس البنك في فرع اخر، فما حدث هو امتداد لنفس المخطط و لكن جريمتين. فأنا انظر لها من هذه الزاوية، بحيث انه يجب ان يخفف السرعة عندما يرى إشارة السرعة. و ليس كجريمة الإخفاء في اماكن مختلفة لأن تعريف الإخفاء هو عدم اظهاره للشرطة، بغض النظر عن مكان اخفائه.

و الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

qatarya-vip
01-06-2011, 11:30 PM
أشكرك على التوضيح للأخت
لكن نفس الشيء أتمنى فهم الموضوع بالمثال التالي: المرور حاطين رادارين بشارع واحد مثلاً أو بشارعين أحدهما متفرع من الآخر أو امتداد له ...الخ وفي ذات المشوار وفي زمن متقارب ( يمكن نفس الدقيقة مثل صار لي ) تم تصوير السيارة مسرعة من الرادارين.. فهنا هل نقول بأننا أمام جريمتين منفصلتين أم أمام جريمة واحدة مستمرة؟*
تقبل تقديري

اخوي انا اتكلم بالفكرة سواء كان رادار واحد او عشرة بنفس الشارع ، الفكرة عدم السرعه إلا اذا كانت سيارة اسعاف لا سمح الله فكلنا راح نفسح لها ونتركها تمر لأن فيها انقاذ لروح والفكرة اللي اقصدها ان الروح اهم من الشغل والبصمة :) ولهاالسبب تم وضع الرادارات سواء واحد ام اثنين لأنه فيه ناس مايأثر فيهم رادار واحد لازم عشرة علشان يخففون من السرعه

ايه مااحد بيقرب صوبج انتي مخالفه مخالفه ههههههههههههه هنا راح يعتبرون مخالفتج وقوف بالممنوع ساعه او اسبوع ؟! واعتقد انها بعد اسبوع لازم تنسحب لأنه وقوف السيارة اسبوع مع المخالفة كانها تحدي للمرور ولازم هنا يكون العقاب اشد :) وبعدين بنجي ونقول لهم لا السيارة مخالفه مخالفه ليش تنسحب عاد :anger1: :)

بالضبط لو صفيتي في مكان ممنوع فعليك مخالفة واحدة بس، مش كل ما مرت دورية حطوا استيكر عليها

والله يا اخوي هو صح عليها مخالفه وحده للوقوف بالممنوع لكنها لو قعدت اسبوع بعد مو معقولة تنترك السيارة ومااحد يضاعف المخالفه عليها والا اذا على جذي كلنا بنترك سيايرنا بالممنوع وبنقول هي مخالفه وحده تكفي !! التاريخ موضوع على المخالفة واعتقده يكفي للدورية الثانيه انها تأكد ان هاالسيارة مخالفة اضعاف والا ليش تمت مخالفتها مرة ، وصاحبها مااتعض وشالها من المكان وتركها سبوع !! ليش عاد نحاسة :)

هههه :victory:

وفي النهاية ارجع واكرر انا مع قوانين المرور بصراحه وتراها كلها لمصلحتنا وحمايتنا ولو التزمنا فيها جميع كلنا راح نكون بخير والعن شيء من يتجاوز باليمين مايتم رصيف مايكسرونه وماتتم سيارة مايتجاوزونها وبالنهايه كلنا مستعجلين وكلنا ورانا دوام وبيت لكن الكل يحترم الشارع اللي هو فيه ويحترم السواقين الاخرين والسواقه هي فن وذوق مو بس فن بدون ذوق :victory: والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية لكن العمر مش معزءة يااخوي :)

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 11:38 PM
اخ ابو عبد العزيز
نص قانون المادة 86 ( لا يخل بالعقوبة الأشد المقررة للجريمة، في المادتين السابقتين، بتوقيع العقوبات الفرعية المقررة للجرائم الأخرى.)
نص قانون المادة 90 (تنفذ جميع عقوبات الغرامات و العقوبات الفرعية مهما تعددت، على ألا يزيد مجموع مدد مراقبة الشرطة على خمس سنوات.)
هذه للفائدة :) فما رأيك؟

و حسب ما فهمت من كلامك بأن الشخص لو ترك سيارته مفتوحة ثم نام و استيقظ و تجاوز السرعة مرة اخرة فهو تحت مخالفة واحدة؟ فإذا لم نتفق على تحديد المثال السابق كمخالفتين ام مخالفه، فاعتقد بأننا لن نتفق في باقي النقاش ليس لأنني غلط وليس لأنك صح، ولكننا ننظر إلى القانون بطريقة مختلفة.
و سأجيب عن سؤالك:
ما حدث انه ارتكب الجريمة في مكان أخر، فمثلا لو تمت سرقت بنك في مدينة ثم سرقة نفس البنك في فرع اخر، فما حدث هو امتداد لنفس المخطط و لكن جريمتين. فأنا انظر لها من هذه الزاوية، بحيث انه يجب ان يخفف السرعة عندما يرى إشارة السرعة. و ليس كجريمة الإخفاء في اماكن مختلفة لأن تعريف الإخفاء هو عدم اظهاره للشرطة، بغض النظر عن مكان اخفائه.
و الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

اتفق معك في آخر جملة فقط (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية).
أما كل ما سبقه فلا إشكال لدي في عدم صحته على النحو التالي:
1) النقاش هو في تصوير المركبة بواسطة كاميرتي رادار في مكانين وزمانين متقاربين وفي نشاط سير واحد لم يتخلله انقطاع.. هل نعتبر ذلك أننا أمام جريمتين ومخالفتين أم جريمة واحدة ومن ثم مخالفة واحدة.
وجهة نظري هو أننا نكون أمام جريمة واحدة، وأن تقارب الزمانين والمكانين يشكل قرينة واضحة على وحدة النشاط الجرمي، والرأي الفصل في ذلك هو للجهة القضائية إن وصل الموضوع لها حيث لها سلطة تقديرية في تحديد مدى وحدة النشاط الجرمي أو تعدده هنا من خلال ما ستنبطه من خلال ملابسات الموضوع، وعلى رأس ذلك الزمان والمكان...الخ.
ولم تجب بعد على نقطتي رقم واحد في التعقيبات الأخيرة بل كنت تحيد وتبتعد عنها بذكر أمثلة يمكن في حال ثبوتها أن نتفق جميعا على انقطاع وحدة النشاط الجرمي.. كمثالك الأخير في النائم والمركبة صاحية :) .
2) المادة (86) لا صلة لها في محل النقاش.. فوضح وجه الإستدلال إن شئت، لننظر في استنباطك ومدى صحته.
3) المادة (90) لا صلة لها أيضا فيما جرى بيننا من نقاش، إذ لم أسلم لك بأننا أمام جرائم متعددة، وإنما قلت لك بأننا أمام جريمة واحدة، ومن ثم لا مجال أساساً للقول بتعدد العقوبات.
4) ربطك قيام الجريمة وتكوينها بلوحات تحديد السرعة.. ما أساسه؟ وما رأيك فيما لو فرضنا أن المتهم اعترف أمام المحكمة أنه كان يعلم بحدود السرعة القانونية في ذلك الشارع الذي وجد فيه أكثر من رادار وتم تصويره من قبل 3 رادارات مثلاً في حين لم توجد فيه إلا لوحة واحدة.. هل ستقول بأننا أمام جريمة واحدة أم 3 جرائم؟

أرجوأن تحاول مرة أخرى في بيان وجهة نظرك واستدلالك، وتجيب على نقطتي رقم (1) التي طلبتك في تعقيباتي السابقة أن تجيب عنها، ووعدتني أن تفعل.

أبو عبدالعزيز
01-06-2011, 11:45 PM
اخوي انا اتكلم بالفكرة سواء كان رادار واحد او عشرة بنفس الشارع ، الفكرة عدم السرعه إلا اذا كانت سيارة اسعاف لا سمح الله فكلنا راح نفسح لها ونتركها تمر لأن فيها انقاذ لروح والفكرة اللي اقصدها ان الروح اهم من الشغل والبصمة :) ولهاالسبب تم وضع الرادارات سواء واحد ام اثنين لأنه فيه ناس مايأثر فيهم رادار واحد لازم عشرة علشان يخففون من السرعه
ايه مااحد بيقرب صوبج انتي مخالفه مخالفه ههههههههههههه هنا راح يعتبرون مخالفتج وقوف بالممنوع ساعه او اسبوع ؟! واعتقد انها بعد اسبوع لازم تنسحب لأنه وقوف السيارة اسبوع مع المخالفة كانها تحدي للمرور ولازم هنا يكون العقاب اشد :) وبعدين بنجي ونقول لهم لا السيارة مخالفه مخالفه ليش تنسحب عاد :anger1: :)
والله يا اخوي هو صح عليها مخالفه وحده للوقوف بالممنوع لكنها لو قعدت اسبوع بعد مو معقولة تنترك السيارة ومااحد يضاعف المخالفه عليها والا اذا على جذي كلنا بنترك سيايرنا بالممنوع وبنقول هي مخالفه وحده تكفي !! التاريخ موضوع على المخالفة واعتقده يكفي للدورية الثانيه انها تأكد ان هاالسيارة مخالفة اضعاف والا ليش تمت مخالفتها مرة ، وصاحبها مااتعض وشالها من المكان وتركها سبوع !! ليش عاد نحاسة :)
هههه :victory:
وفي النهاية ارجع واكرر انا مع قوانين المرور بصراحه وتراها كلها لمصلحتنا وحمايتنا ولو التزمنا فيها جميع كلنا راح نكون بخير والعن شيء من يتجاوز باليمين مايتم رصيف مايكسرونه وماتتم سيارة مايتجاوزونها وبالنهايه كلنا مستعجلين وكلنا ورانا دوام وبيت لكن الكل يحترم الشارع اللي هو فيه ويحترم السواقين الاخرين والسواقه هي فن وذوق مو بس فن بدون ذوق :victory: والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية لكن العمر مش معزءة يااخوي :)

اختي لا تظني إني أختلف معاك في كل ما قلتيه بشأن أهمية الالتزام بقواعد المرور وبشكل حازم لأن المسألة مسألة أرواح.....
لكن الموضوع والنقاش كله بشأن مدى أحقية وقانونية فرض عقوبات متعددة في حالة نشاط السير الواحد، هل يجوز مثلا عند تعدد وسائل الإثبات (مجموعة رادرات مثلا) أن نعدد الغرامات أم لا يجوز ذلك؟ وهل سنكون إزاء جريمة واحدة أم جرائم متعددة؟ هنا السؤال وهنا النقاش؟
وسعي صدرك وطيبي خاطرك

khaleeji
01-06-2011, 11:52 PM
كلام مقنع

مثال مشابه لو سياره تمشي على اليمين على طريق سريع وتجاوزت 20 سياره

هل تحسب عليها مخالفه وحده او 20 مخالفه

منيرة الطواش
01-06-2011, 11:55 PM
برافوووووووووووووووووو

أبو عبدالعزيز
02-06-2011, 12:01 AM
كلام مقنع
مثال مشابه لو سياره تمشي على اليمين على طريق سريع وتجاوزت 20 سياره
هل تحسب عليها مخالفه وحده او 20 مخالفه

جاوب يا أخ/ نابلسي على سؤال الأخ
وجاوب قبلها على سؤالي السابق لك: لو كان الشخص ماشي على سرعة بوتيرة واحدة، في خط سريع مثلا فيه أكثر من رادار، وتم تصويره من قبل 3 رادارات في وقت متقارب؟ فإيش رايك؟ هل ستعتبرها جرائم متعددة أم جريمة واحدة؟

النابلسي
02-06-2011, 12:09 AM
1) النقاش هو في تصوير المركبة بواسطة كاميرتي رادار في مكانين وزمانين متقاربين وفي نشاط سير واحد لم يتخلله انقطاع.. هل نعتبر ذلك أننا أمام جريمتين ومخالفتين أم جريمة واحدة ومن ثم مخالفة واحدة.
وجهة نظري هو أننا نكون أمام جريمة واحدة، وأن تقارب الزمانين والمكانين يشكل قرينة واضحة على وحدة النشاط الجرمي، والرأي الفصل في ذلك هو للجهة القضائية إن وصل الموضوع لها حيث لها سلطة تقديرية في تحديد مدى وحدة النشاط الجرمي أو تعدده هنا من خلال ما ستنبطه من خلال ملابسات الموضوع، وعلى رأس ذلك الزمان والمكان...الخ.
ولم تجب بعد على نقطتي رقم واحد في التعقيبات الأخيرة بل كنت تحيد وتبتعد عنها بذكر أمثلة يمكن في حال ثبوتها أن نتفق جميعا على انقطاع وحدة النشاط الجرمي.. كمثالك الأخير في النائم والمركبة صاحية :) .
2) المادة (86) لا صلة لها في محل النقاش.. فوضح وجه الإستدلال إن شئت، لننظر في استنباطك ومدى صحته.
3) المادة (90) لا صلة لها أيضا فيما جرى بيننا من نقاش، إذ لم أسلم لك بأننا أمام جرائم متعددة، وإنما قلت لك بأننا أمام جريمة واحدة، ومن ثم لا مجال أساساً للقول بتعدد العقوبات.
4) ربطك قيام الجريمة وتكوينها بلوحات تحديد السرعة.. ما أساسه؟ وما رأيك فيما لو فرضنا أن المتهم اعترف أمام المحكمة أنه كان يعلم بحدود السرعة القانونية في ذلك الشارع الذي وجد فيه أكثر من رادار وتم تصويره من قبل 3 رادارات مثلاً في حين لم توجد فيه إلا لوحة واحدة.. هل ستقول بأننا أمام جريمة واحدة أم 3 جرائم؟

أرجوأن تحاول مرة أخرى في بيان وجهة نظرك واستدلالك، وتجيب على نقطتي رقم (1) التي طلبتك في تعقيباتي السابقة أن تجيب عنها، ووعدتني أن تفعل.

لقد وعدتك بالإجابة اخ ابوعبدالعزيز، و إن شاء الله غدا صباحا سنكمل النقاش :)

طلال المنصوري
02-06-2011, 12:45 AM
السلام عليكم اخوي ابو عبدالعزيز
انا استغرب من المنطق الي تتحدث فيه منطق غريب
كل مخالفه تعتبر مخالفه صحيحه من الي خالفتهم
وبناء على القانون الي ذكرته فانها مخالفات صحيحه
و التعليل
ان تصوير كل كمره يخص مسافه محدده فقط وليس له دخل في الوقت
يعني كل كمره مسؤله عن مساحه معينه ومحدده من الطريق
مثال
المسافه من ( أ )الى( ب) مسؤله عنها كمره
والمسافه من( ب )الى ( ج ) مسؤله عنها كمره اخرى
وانت مريت في المنطقه الاولى وانت مسرع فبالتالي ارتكبت مخالفه
ولما مريت في المنطقه الثانيه ايضا ارتكبت مخالفه اخرى
وهذه تعتبر مخالفتين وليست مخالفه واحده
والسبب انك خالفت النظام في الحالتين وكل مخالفه تخص مساحه معينه
من الطريق ولا يمكن ان تحسب مخالفه واحده
يعني انت قمت بمخالفتين في منطقتين محدده بالمسافه وليس بالزمن او الاتجاه
ان شاء الله اكون وصلت لك الفكره
تحياتي

hamoor4ever
02-06-2011, 12:59 AM
اخوي ابو عبدالعزيز من قال ان المرور يمشون على القانون ، الله يعينك اخوي حتى لو اقتنعو بكلامك ماراح يسون لك شي ادفع وافتك

hamoor4ever
02-06-2011, 01:01 AM
و التعليل
مثال
تحياتي

بغض النظر عن المسافه ، المخالفه ارتكبت في شارع واحد له اسم واحد (طريق سلوى على سبيل المثال ) يعني مفروض تكون مخالفه واحده فقط

أبو عبدالعزيز
02-06-2011, 01:08 AM
و التعليل
مثال
تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله
اخوي طلال السموحة طال عمرك
ما بقدر أواصل نقاش الليلة، بكرة خلنا نكمل لو سمحت
وفكر في المسائل التالية حتى نتاقش فيها مع بعض:
1) سائق سيارة لم يلبس الحزام أو منشغل عن السواقة بجوال أو طفل، شافته دورية وهو ماشي بسيارته؛ فحررت عليه مخالفة من دون توقفه، ثم لما وصل الدوار أو التقاطع شافه الشرطي اللي ينظم السير وحرر عليه مخالفة ثانية، وكانت المخالفة الثالثة بعد ما عدى التقاطع لما شافته بذاك الحال دورية أخيرة.. فإيش رايك؟ كل ما يمشي متر وتشوفه دورية يعني جريمة جديدة؟
2) واحد تجاوز سيارة من اليمين وواصل سيره فتجاوز الثانية ثم عاد للخط الأيسر قبل ما يعاود مرة أخرى ويتجاوز سيارة من اليمين... شافته دورية بذاك الحال أو دوريتين... كم جريمة أو مخالفة عليه؟
3) واحد وقف سيارته في موقف معاقين أو فوق الرصيف فشافته دورية فور نزوله من السيارة وحررت عليه مخالفة بإيصال (مش استيكر) وطلبت منه يتحرك، لكنه تأخر شوي ودخل مكان وفي تلك الأثناء شافته دورية ثاية وحررت عليه مخالفة باستيكر أو ملصق... فهنا جريمة واحدة وإلا اثنتين؟

فكر في الأمثلة السابقة، وفكر فيما لو كان في الطريق الواحد اللي طوله 1 كم 10 رادارات (مثال مستبعد لكن على افتراض حصوله) هل بيكون ارتكب 10 مخالفات؟ وبعد كل ذلك نتناقش الصباح إن حبيت مع أخونا النابلسي.. تحياتي

طلال المنصوري
02-06-2011, 01:18 AM
بغض النظر عن المسافه ، المخالفه ارتكبت في شارع واحد له اسم واحد (طريق سلوى على سبيل المثال ) يعني مفروض تكون مخالفه واحده فقط

لا اخوي كل مسافه مسؤله عنها كيمره معينه
وكل مخالفه تعتبر مخالفه بحق المنطقه التى تمت بها المخالفه
بغض النظر ان كانت في طريق واحد او في نفس الاتجاه وبغض النظر عن التوقيت
وبالنسبه لطريق سلوى
ايش رايك اخوي يعني الواحد اذا صادته كيمره واحده في اول الطريق
خلاص يسرع زي ما يريد ما يهمه يعني لانها مخالفه واحده يمشي ويسكر الطبلون
هذا الكلام مو منطقي
تحياتي

القيسي
02-06-2011, 09:46 AM
كلام منطقي بالنسبة لي

النابلسي
02-06-2011, 11:06 AM

صباح الخير ابو عبدالعزيز،
آسف لتأخري للرد و لكن ضغط العمل :(:(
بخصوص الابتعاد عن الأجابة، انا كنت اضرب امثلة حتى نضع نقطة نتفق منها، فلو اختلفنا في الأساس فلن نتفق في الفروع :)
اما بخصوص تقارب الزمان و المكان، فهنا تقع الإشكالية، فكيف تحدد كلمة "تقارب" ؟
اما بخصوص المادة 86، فحتى لو تم الاعتبار بأنها جريمة واحدة لأنه طريق واحد، فالمادة 86 تقول بانه يجب ان يعافب على الفروع، و اظن نحن ما زلنا مختلفيين هل الجرائم الأخرى تعتبر فروع ام لا :)

سوف اعتبرها اكثر من جريمة، لأنها تقع في نطق جغرافية متعددة، و الردار يحاسبك على تلك المنطقة، كمثال البنك الذي اوردته من قبل. و بخصوص مثال المخدرات الذي ذكرته، لو كان الشخص يخفي المخدرات كل يوم في دولة مختلفة، هل تعتبرها جريمة واحدة؟ ام كل دولة سوف تغرمه؟

اتمنى ان اكون اجبت عن سؤالك الأول؟

qatarya-vip
02-06-2011, 11:20 AM
اختي لا تظني إني أختلف معاك في كل ما قلتيه بشأن أهمية الالتزام بقواعد المرور وبشكل حازم لأن المسألة مسألة أرواح.....
لكن الموضوع والنقاش كله بشأن مدى أحقية وقانونية فرض عقوبات متعددة في حالة نشاط السير الواحد، هل يجوز مثلا عند تعدد وسائل الإثبات (مجموعة رادرات مثلا) أن نعدد الغرامات أم لا يجوز ذلك؟ وهل سنكون إزاء جريمة واحدة أم جرائم متعددة؟ هنا السؤال وهنا النقاش؟
وسعي صدرك وطيبي خاطرك

بالعكس اخوي خاطري طيب ووسيع :) وعلى العكس النقاش جدا راقي وحلو وهاالشيء يشجع الشخص انه يتداخل ويناقش بكل حرية وثقة :victory:

بالنسبه لسؤالك هل يجوز تعدد الغرامات ام لا ؟!

فأنا اجاوبك يجوز وذلك مثل ماذكروا لك الاخوان ان لكل رادار بعد معين ومسافة معينة حتى لو تقاربت المسافات وبمجرد مايتم تسجيل الغرامة من رادار " أ " واستمرت السيارة بنفس السرعه الى الرادار " ب " فهنا تأتي مسؤولية الرادار " ب " وتنتهي مسؤولية وحدود الرادار " أ "

وهنا تعتبر جريمتين ومخالفتين حتى لو قربت المسافة بين الرادارات فلكل رادار شغلتة :)

أبو عبدالعزيز
02-06-2011, 11:36 AM
صباح الخير ابو عبدالعزيز،
آسف لتأخري للرد و لكن ضغط العمل :(:(
بخصوص الابتعاد عن الأجابة، انا كنت اضرب امثلة حتى نضع نقطة نتفق منها، فلو اختلفنا في الأساس فلن نتفق في الفروع :)
اما بخصوص تقارب الزمان و المكان، فهنا تقع الإشكالية، فكيف تحدد كلمة "تقارب" ؟
اما بخصوص المادة 86، فحتى لو تم الاعتبار بأنها جريمة واحدة لأنه طريق واحد، فالمادة 86 تقول بانه يجب ان يعافب على الفروع، و اظن نحن ما زلنا مختلفيين هل الجرائم الأخرى تعتبر فروع ام لا :)
سوف اعتبرها اكثر من جريمة، لأنها تقع في نطق جغرافية متعددة، و الردار يحاسبك على تلك المنطقة، كمثال البنك الذي اوردته من قبل. و بخصوص مثال المخدرات الذي ذكرته، لو كان الشخص يخفي المخدرات كل يوم في دولة مختلفة، هل تعتبرها جريمة واحدة؟ ام كل دولة سوف تغرمه؟
اتمنى ان اكون اجبت عن سؤالك الأول؟

يسرني تواصل التفاعل مع ما تطرحه، كما يسرني محاولة توضيح الأمر لك أكثر وأكثر

سألتني: كيف تحدد كلمة تقارب الزمان والمكان؟
وأجيبك بأن هذا كسائر الأمور التقديرية، وبالتالي يخضع للسلطة التقديرية لمثل المحكمة إن وصل النزاع إليها، أو مثل النيابة العامة قبل إحالة الدعوى للمحكمة، أو مثل جهة الإدارة (المرور والداخلية) في حال عدم أخذ الموضوع منحى تحقيقي قضائي

أما بخصوصك المادة (86) ففهمك خاطئ لمصطلح ومعنى "العقوبات الفرعية".. وإذا أردت أن تعرف المقصود منها فاقرأ المواد من (64) وما بعدها.. وبالتالي لا محل مطلقاً لمثل عبارة ( و اظن نحن ما زلنا مختلفيين هل الجرائم الأخرى تعتبر فروع ام لا :) ).

أما إعتبارك إنها أكثر من جريمة لأنها امتدت إلى أكثر من مكان أو نطاق جغرافي كما وصفت؛ فما رأيك في الطريق الذي طوله واحد كيلو، وفيه رادارين تم تصويره من خلالها وأعترف هو بالسرعة في كل متر من أمتار ذلك الكيلو وكل سنتيمتر منه.. تم متجاوز السرعة من بداية الطريق إلى آخره... إذا قلت بأننا أمام جريمتين فقط لأن رادارين فقط هما الموجودين؛ فماذا ستفعل في إعترافه بأنه مسرع في كل متر...؟ جاوبني بليز :) حيث إن جاوبك السابق لم يشفى العليل ولم يروي بعد ظمأ الغليل :)

النابلسي
02-06-2011, 11:48 AM
يسرني تواصل التفاعل مع ما تطرحه، كما يسرني محاولة توضيح الأمر لك أكثر وأكثر

سألتني: كيف تحدد كلمة تقارب الزمان والمكان؟
وأجيبك بأن هذا كسائر الأمور التقديرية، وبالتالي يخضع للسلطة التقديرية لمثل المحكمة إن وصل النزاع إليها، أو مثل النيابة العامة قبل إحالة الدعوى للمحكمة، أو مثل جهة الإدارة (المرور والداخلية) في حال عدم أخذ الموضوع منحى تحقيقي قضائي

أما بخصوصك المادة (86) ففهمك خاطئ لمصطلح ومعنى "العقوبات الفرعية".. وإذا أردت أن تعرف المقصود منها فاقرأ المواد من (64) وما بعدها.. وبالتالي لا محل مطلقاً لمثل عبارة ( و اظن نحن ما زلنا مختلفيين هل الجرائم الأخرى تعتبر فروع ام لا :) ).

أما إعتبارك إنها أكثر من جريمة لأنها امتدت إلى أكثر من مكان أو نطاق جغرافي كما وصفت؛ فما رأيك في الطريق الذي طوله واحد كيلو، وفيه رادارين تم تصويره من خلالها وأعترف هو بالسرعة في كل متر من أمتار ذلك الكيلو وكل سنتيمتر منه.. تم متجاوز السرعة من بداية الطريق إلى آخره... إذا قلت بأننا أمام جريمتين فقط لأن رادارين فقط هما الموجودين؛ فماذا ستفعل في إعترافه بأنه مسرع في كل متر...؟ جاوبني بليز :) حيث إن جاوبك السابق لم يشفى العليل ولم يروي بعد ظمأ الغليل :)

فكما قلت اخي تحديد "تقارب المكان و الزمان" من تخصص جهات أخرى مثل إدارة المرور... فعندما تضع إدارة المرور رادارين فقد حددت اين حدود المنطقة الأولى و اين حدود المنطقة الثانية صح ام لا؟

ام لو كنت القاضي و قال لي الشخص بأنه فعل كذلك، فبضرب قيمة المخالفة بعدد السنتميترات في الشارع :)

و بخصوص المادة 86 فانا اسحب ماقلت عنها.

أبو عبدالعزيز
02-06-2011, 01:06 PM
فكما قلت اخي تحديد "تقارب المكان و الزمان" من تخصص جهات أخرى مثل إدارة المرور... فعندما تضع إدارة المرور رادارين فقد حددت اين حدود المنطقة الأولى و اين حدود المنطقة الثانية صح ام لا؟
ام لو كنت القاضي و قال لي الشخص بأنه فعل كذلك، فبضرب قيمة المخالفة بعدد السنتميترات في الشارع :)
و بخصوص المادة 86 فانا اسحب ماقلت عنها.

الحمد لله إنك مش قاضي وإلا ظلمت العباد إن فعلت اللي ذكرته
وعلى كلٍ: فالسلطة التقديرية ليس معناها إن صاحبها يسيِّر الأمور على هواه أو مزاجه مثل ما تتكلم أنت بشأن إدارة المرور؛ بحيث إنها تتعسف سائقي المركبات وتعاقبهم عن جريمة واحدة ( كالسرعة الزائدة أو عدم لبس الحزام أو التجاوز عن اليمين أو الوقوف في موقف غير قانوني..الخ ) بأكثر من مخالفة لمجرد تعدد وسائل الإثبات فيها

AL HAJRI
02-06-2011, 01:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله ,,

اخوي ابوعبدالعزيز مساك الله بالخير ,,
بصراحه اعجبني طريقة طرحك للموضوع واللي عجبني اكثر طريقة النقاش بشكل عام هنا ,,

اولا انا اوافقك وبشدددده على ماتطرقت فيه ,, لاني لو مثل ماقلت صادني رادار 3 مرات في طريق طوله عشره كيلو مثلا فالمفروض ومنطقيا ان ادفع مخالفه واحده ,,

ولكن ربعنا هنا في المرور يجب ان تعلم بأنهم ليس مع الجمهور ,, و الشعب مهمش عندهم وماله رأي , (قد يقول البعض ان ذلك يأتي من منطلق حرص وزارة الداخلية في الحفاظ على الارواح و و و الخ ) ولكن احب اقول ياناس كفاكم لعب بعقول الناس والله ,, والا وش تقولون عن شرطي خالفني وانا واقف في مواقف اللاند مارك وتوني راجع ريوس شوي الا الشرطي موقفني ومحرر لي مخالفة حزام وانا للحين اريوس !!!!!! )
اين منطلق الحفاظ على الارواح !!!!؟ هذا اسمه التصيد للسائقين !!

ثانيا :

في الدول الاوروبيه مايخشون لك الرادار ورا خراسانات اشغال واللا ربلات البلدية ذات اللون الاحمر والابيض كما هو الحال وبشكل يومي على طريق الشحانيه ولايحطون لك سيارات مدنيه ومتنكره من اجل خداع السائقين لااااا هناك ممنوع او ماعندهم هالشئ واذا بيحط رادار على الطريق بتشوف علامة او بتشوف سيارة شرطه واقفه وفيها الرادار على جانب الطريق ,,

وممنوع ايضا ان يحرر لك مخالفة غيابيا من غير علمك كما هو الحال لدى وزارتنا المبجله !!!!!!!!!!! حيث لرجل المرور الحق في اعطاء السائق مخالفة من غير لايعلم ويتفاجأ السائق عند تجديد استمارة المركبة بوجود مخالفة علية وهو لايعلم ,, هنا اود ان اوجه سؤال لــــــــ أكبر رجل في وزارة الداخلية إلى أصغر رجل مسؤول عن المخالفات
( ماهو القصد من المخالفات لديكم ياوزراة الداخلية !!!!!!!؟ )
أليس من أجل النصح والردع !!!!؟
أم من أجل تحصيل أكبر عدد ممكن من المخالفات والمال !!!!؟

يجب من سعادة الوزير ان يعيد النظر في سياسة ومنهجية المخالفات المتعسفة والمتبعه لدى ادارة المرور ....

ثالثا :: مش عيب لما وزارة الداخلية تستعين بخبرات نظيراتها في دول الخليج او اي وزارة داخلية في دولة متقدمه ,, كما هو الحال في الامارات وهو اذا تجاوزك شخص من يمين عند دوار او اشاره ( وهذي أحقر واوسخ مخالفه برأئي لان فيها عدم احترام الناس وتعطي صوره سلبيه عن سلوك السائق ) تقدر تصوره وترسل الصوره وسائط لرقم تابع للداخلية , او ان تقوم وزارة الداخلية بأستقبال البلاغات عن اي شخص يخالف بحيث اذا ارتكب شخص جريمة او مخالفة بحق سائق آخر ان ياخذ رقم المركبة وان يتصل بالشرطه ويتم مخالفة مرتكب الجريمة او المخالفة ,, واذا أنكر هذا الشئ يتم إعلامه بأنه اذا ثبت صحت المخالفه واحضار الشخص المبلغ سيتم مخالفتك مخالفه ثانيه !! هنا سيكون الاعتنراف من مرتكب المخالفه

( مش بالطريقه الحالية !! اذا شخص غلط او ارتكب بحقك مخالفه على طول يجبرونك تروح للمركز وتقد بلاغ وتنطره لين يجي بسلامته عندها تتم مخالفته !!!!؟ يعني كأنهم يصعبون على المواطن او الجمهور الإبلاغ عن المخالفين !!!! )

صدقوني اذا وزارة الداخلية طبقت هذا النظام , بيصير كل مواطن شرطي للبلد ...

تقبل مروري أخوي ابوعبدالعزيز وموضوعك صدقني
مهم وحساس ويبيله اعادة نظر من وزارة الداخليه حول اشياء كثيييره

ابيض و اسود
02-06-2011, 01:35 PM
أعتقد الخلاف الحاصل الآن في تقدير مفهوم (الحدود) المتصلة بالمخالفة.

مثلاً لو قسنا المسألة على السرقة ...لو جاء شخص و سرق بيتاً لمدة ثلاث ساعات وهو ينهب و يسلب ما فيها ... فهذه بغض النظر عن كمية المسروقات تُعتبر سرقة واحدة. أليس كذلك؟

إذاً....لو سرق ثلاث بيوت منفصلة - متلاصقة كانت أو كل ٍ في حيّ آخر - في ثلاث ساعات ... هل تعتبر هذه (ثلاث) سرقات ؟

هذا السؤال أطرحه لإني لا أعلم الإجابة عليه فلعلك أخي الفاضل تفيدنا بارك الله فيك.

فعليه إن كانت الإجابة بنعم ... فحدود الرادارات الموضوعة هي بمثابة حدود البيوت الموضوعة والتي هي أمور تقديرية تقوم بها إدارة المرور ... فعليه عند مخالفة أي رادار فكأنك إرتكبت جريمة جديدة بغض النظر عن الفترة الزمنية.

أما إن كانت الإجابة بلا ... فعندها ما ذكرت أخي الكريم هو الصواب من الناحية القانونية.

رحال
02-06-2011, 03:15 PM
جزاك الله خير

أبو عبدالعزيز
06-06-2011, 04:57 PM
أشكر فيكم جميعاً هذا التفاعل البناء, تقبلوا تقديري

نوفا91
06-06-2011, 05:18 PM
اي حد عليه مخالفه ابوي بيشيلها عنه حاااااضرين لكم ..

لحد يصدق ويزعجني ع الخاص :)ههههههههههههههه

أبو عبدالعزيز
06-06-2011, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله ,,
اخوي ابوعبدالعزيز مساك الله بالخير ,,
بصراحه اعجبني طريقة طرحك للموضوع واللي عجبني اكثر طريقة النقاش بشكل عام هنا ,,
اولا انا اوافقك وبشدددده على ماتطرقت فيه ,, لاني لو مثل ماقلت صادني رادار 3 مرات في طريق طوله عشره كيلو مثلا فالمفروض ومنطقيا ان ادفع مخالفه واحده ,,
ولكن ربعنا هنا في المرور يجب ان تعلم بأنهم ليس مع الجمهور ,, و الشعب مهمش عندهم وماله رأي , (قد يقول البعض ان ذلك يأتي من منطلق حرص وزارة الداخلية في الحفاظ على الارواح و و و الخ ) ولكن احب اقول ياناس كفاكم لعب بعقول الناس والله ,, والا وش تقولون عن شرطي خالفني وانا واقف في مواقف اللاند مارك وتوني راجع ريوس شوي الا الشرطي موقفني ومحرر لي مخالفة حزام وانا للحين اريوس !!!!!! )
اين منطلق الحفاظ على الارواح !!!!؟ هذا اسمه التصيد للسائقين !!
ثانيا :

في الدول الاوروبيه مايخشون لك الرادار ورا خراسانات اشغال واللا ربلات البلدية ذات اللون الاحمر والابيض كما هو الحال وبشكل يومي على طريق الشحانيه ولايحطون لك سيارات مدنيه ومتنكره من اجل خداع السائقين لااااا هناك ممنوع او ماعندهم هالشئ واذا بيحط رادار على الطريق بتشوف علامة او بتشوف سيارة شرطه واقفه وفيها الرادار على جانب الطريق ,,
وممنوع ايضا ان يحرر لك مخالفة غيابيا من غير علمك كما هو الحال لدى وزارتنا المبجله !!!!!!!!!!! حيث لرجل المرور الحق في اعطاء السائق مخالفة من غير لايعلم ويتفاجأ السائق عند تجديد استمارة المركبة بوجود مخالفة علية وهو لايعلم ,, هنا اود ان اوجه سؤال لــــــــ أكبر رجل في وزارة الداخلية إلى أصغر رجل مسؤول عن المخالفات
( ماهو القصد من المخالفات لديكم ياوزراة الداخلية !!!!!!!؟ )
أليس من أجل النصح والردع !!!!؟
أم من أجل تحصيل أكبر عدد ممكن من المخالفات والمال !!!!؟

يجب من سعادة الوزير ان يعيد النظر في سياسة ومنهجية المخالفات المتعسفة والمتبعه لدى ادارة المرور ....
ثالثا :: مش عيب لما وزارة الداخلية تستعين بخبرات نظيراتها في دول الخليج او اي وزارة داخلية في دولة متقدمه ,, كما هو الحال في الامارات وهو اذا تجاوزك شخص من يمين عند دوار او اشاره ( وهذي أحقر واوسخ مخالفه برأئي لان فيها عدم احترام الناس وتعطي صوره سلبيه عن سلوك السائق ) تقدر تصوره وترسل الصوره وسائط لرقم تابع للداخلية , او ان تقوم وزارة الداخلية بأستقبال البلاغات عن اي شخص يخالف بحيث اذا ارتكب شخص جريمة او مخالفة بحق سائق آخر ان ياخذ رقم المركبة وان يتصل بالشرطه ويتم مخالفة مرتكب الجريمة او المخالفة ,, واذا أنكر هذا الشئ يتم إعلامه بأنه اذا ثبت صحت المخالفه واحضار الشخص المبلغ سيتم مخالفتك مخالفه ثانيه !! هنا سيكون الاعتنراف من مرتكب المخالفه
( مش بالطريقه الحالية !! اذا شخص غلط او ارتكب بحقك مخالفه على طول يجبرونك تروح للمركز وتقد بلاغ وتنطره لين يجي بسلامته عندها تتم مخالفته !!!!؟ يعني كأنهم يصعبون على المواطن او الجمهور الإبلاغ عن المخالفين !!!! )
صدقوني اذا وزارة الداخلية طبقت هذا النظام , بيصير كل مواطن شرطي للبلد ...
تقبل مروري أخوي ابوعبدالعزيز وموضوعك صدقني
مهم وحساس ويبيله اعادة نظر من وزارة الداخليه حول اشياء كثيييره

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك عزيزي، فقد سرني تفاعلك، وأتمنى أن يصل صوتك وأصواتنا جميعاً إلى المسؤولين لإجراء ما يلزم.. تقبل خالص تقديري

أبو عبدالعزيز
12-06-2011, 07:31 PM
اي حد عليه مخالفه ابوي بيشيلها عنه حاااااضرين لكم ..
لحد يصدق ويزعجني ع الخاص :)ههههههههههههههه

:omg::omg::omg::omg::omg:

قهوجي
13-06-2011, 12:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله..
صباح اليوم رحت للمرور لتجديد استمارة السيارة، كانت علي مخالفتين رادار بنفس التاريخ والوقت وحتى الدقيقة!! أما المكان فمتقارب..
الجماعة نشيطين ما شاء الله تبارك الله، حاطين رادار صادني الأول قبل الإشارات، والرادار الثاني بعد ما لفيت منها ..

قبل ما أروح المرور خذت لي قراءة سريعة في القانون؛ والحمد لله لقيت اللي أبغيه، ووصلت لقناعة إن ما لهم أي حق في أن يدفعوني الغرامة مرتين
فجريمة (تجاوز الحد الأقصى للسرعة المحددة على الطريق) هي من الجرائم المستمرة.. والجريمة المستمرة هي التي تستمر فيها الحالة الجنائية فترة من الزمن نتيجة تدخل إرادة الجاني في الفعل المعاقب عليه تدخلاً متتابعاً متجدداً
فإذا خرج الواحد من بيته إلى جهة عمله الذي يبعد عن المنزل كيلو متر أو 10 كيلو..الخ بغض النظر، وهو مسرع لكونه متأخر أو غير منتبه مثلاً أو لأي سبب آخر، وما تخلل مشيه على الطريق توقف يقطع سيره...الخ، فلو فرضنا إن المرور واضع رادارين أو 100 رادار في الطريق؛ فهنا المفترض إن ما يحتسب على الشخص إلا غرامة واحدة لأن الجريمة تعتبر جريمة واحدة، وما الرادار إلا وسيلة تقنية لإثبات إرتكاب تلك الجريمة.
مثل: شخص سرق البنك، وتم اكتشافه وإثبات السرقة عليه بواسطة 10 كاميرات، فهنا هل نكون أمام سرقة واحدة وإلا 10 جرائم سرقة!!

القصد رحت المرور وأصررت على إن الواجب علي غرامة واحدة فقط، أحالوني للضابط المسؤول في قسم الرادار.. عرضت عليه الموضوع، وما اقتنع، وقال إذا مش عاجبك الوضع بيتحول محكمة!! قلت له: الموضوع على (500) ريال وما يستاهل إن أصر عليه لدرجة إيصاله محكمة، وأنت بصفتك مسؤول يمكنك من خلال سلطتك التقديرية أن تطبق صحيح القانون بشأن الموضوع.. فقال لي بأنه أول مرة يسمع عن هذا الموضوع، وذكر لي بأن واحد جاء من أ(بوسمرة) إلى (الدوحة) وصاده بالطريق 8 رادارات، ثم رجع مرة ثانية و8 رادارات ثانية كانت في انتظاره، وذكر بأن القصة حقيقية وإن ذاك الشخص كان مصدق بأن لو استعمل (رش) معين على لوحة أرقام السيارة؛ إنه ما بيصيده أي رادار...الخ
فجاوبته: نعم، وجهة نظري إذا تم التحقق بأن جميع الرادارات صادته وهو في مشوار واحد ما تخلله انقطاع كبير، فهنا نكون أمام جريمة واحدة _ من الجرائم المستمرة _ وإن تعددت وسائل الإثبات عليه 16 مرة.
ثم قلت له بأنه على افتراض بأننا أمام جرائم متعددة وليس أمام جريمة واحدة مستمرة فنص المادة (85) من قانون العقوبات وواضح جداً (( إذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، فيجب اعتبارها كلها جريمة واحدة، والحكم بالعقوبة الأشد المقررة لأي من تلك الجرائم )).. والغرض هنا واحد في كل جرائم (تجاوز السرعة المحددة على الطريق) وهو الوصول إلى وجهة الوصول المرادة بأقل وقت ممكن، وعلى افتراض إنها جرائم متعددة فهي كذلك مرتبطة ببعضها...الخ

الأخ ما اقتنع أيضاً وقال ما أقدر أسوي لك أي شيء، وما لك إلا أن تدفع الغرامة مرتين، أو المحكمة، أو تشوف تمر على مدير المرور أو مساعده إذا بيشوفوا لك أي حل، رحت جهة مكتب الشيخ/ عبدالله بن ناصر، وشفت زحمة عنده، ويا ليت لو كل المسؤولين في الجهات الخدمية يقتدوا به، فاتح مكتبه ويستقبل المراجعين من الساعة 6 صباحاً، والكل يثني عليه وعلى حسن تعامله.. فقلت كلها (500) ريال، ما أتأخر بسببها، فاضطريت أدفعها وأن كنت غير مقتنع بها بتاتاً.
أتمنى من أي شخص يقرأ المشاركة، ويستطيع أن يوصل مضمونها - كهدية - إلى أصحاب القرار في إدارة المرور ووزارة الداخلية؛ فليفعل، وبإذن الله يكتب له أجر في ذلك، لما فيه من تخفيف على كثير من الناس، ولما فيه من إرشاد إلى تطبيق القانون على وجهه الصحيح.. تقبلوا تحياتي وخالص تقديري

نفس الكلام اللي صارلي قسما بالله بالضبط بس انا 3 مخالفات وماشلوهم وقف علي الرصيف
رحت استفسر قالولي موب عاجبك علي المحكمه

أبو عبدالعزيز
14-06-2011, 07:26 AM
نفس الكلام اللي صارلي قسما بالله بالضبط بس انا 3 مخالفات وماشلوهم وقف علي الرصيف
رحت استفسر قالولي موب عاجبك علي المحكمه

الله يخلف بخير علينا وعليك

عنزي قطر
16-06-2011, 06:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوتك وصل أستاذي الكريم

ولي عوده للموضوع

وشكرا لك

قطــ86ــر
16-06-2011, 08:51 AM
للأسف

تطور ادارة المرور اصبح يقاس بتنوع المخالفات الموجودة و الاموال المجنية من هذه المخالفات

لا نجد حلول شافية ولا نقاشات مفيدة و واضحة من جانب ادارة المرور.. كل ما نراه هو مهازل يومية على الطريق العام.. الباصات و الشاحنات على المسار الايسر؟ شوارع بثلاث مسارات تتحول الى مسارين في لحظة.. اكبر هموم افراد شرطة المرور هي المخفي و الحزام لانها المصدر الاول للدخل.. الطرق الجديدة تفتقر لابسط الامور وهذا يفتح تسائل "هل كان هناك تنسيق بين المرور و اشغال على الطرق الجديدة؟" لان وبصراحة مواصفات الطرق ضعيفة جدا ولا تعبر عن المبالغ الكبيرة المدفوعة لانجازها.. اغلب السائقين الجدد مستواهم في الحضيض و هم سبب رئيسي في غالبية الحوادث المرورية ولكن هل سمعنا ادارة المرور تشدد و تلزم مدارس السواقة بشيء؟ هل وجدنا متابعة لهذا الموضوع الحساس؟ و الكثير الكثير من الامور ولكن ما الفائدة من الكلام :weeping:

وانا والله لم اعد اكن لادارة المرور اي احترام او تقدير بعد موقف شخصي حصل لي و ظلمت فيه بحجة القانون.. والله على ما اقول شهيد

أبو عبدالعزيز
16-06-2011, 08:30 PM
صوتك وصل أستاذي الكريم
ولي عوده للموضوع
وشكرا لك

أشكرك جداً أخي العزيز على ما قمت به من جهود بشأن موضوع المشاركة لدى الجهات المعنية

وبانتظار عودتك للموضوع كما وعدت

خالص تقديري

أبو عبدالعزيز
17-06-2011, 11:50 PM
للأسف
تطور ادارة المرور اصبح يقاس بتنوع المخالفات الموجودة و الاموال المجنية من هذه المخالفات
لا نجد حلول شافية ولا نقاشات مفيدة و واضحة من جانب ادارة المرور.. كل ما نراه هو مهازل يومية على الطريق العام.. الباصات و الشاحنات على المسار الايسر؟ شوارع بثلاث مسارات تتحول الى مسارين في لحظة.. اكبر هموم افراد شرطة المرور هي المخفي و الحزام لانها المصدر الاول للدخل.. الطرق الجديدة تفتقر لابسط الامور وهذا يفتح تسائل "هل كان هناك تنسيق بين المرور و اشغال على الطرق الجديدة؟" لان وبصراحة مواصفات الطرق ضعيفة جدا ولا تعبر عن المبالغ الكبيرة المدفوعة لانجازها.. اغلب السائقين الجدد مستواهم في الحضيض و هم سبب رئيسي في غالبية الحوادث المرورية ولكن هل سمعنا ادارة المرور تشدد و تلزم مدارس السواقة بشيء؟ هل وجدنا متابعة لهذا الموضوع الحساس؟ و الكثير الكثير من الامور ولكن ما الفائدة من الكلام :weeping:
وانا والله لم اعد اكن لادارة المرور اي احترام او تقدير بعد موقف شخصي حصل لي و ظلمت فيه بحجة القانون.. والله على ما اقول شهيد

عسى الله يصلح الحال

البحار00
18-06-2011, 01:04 AM
واحد من الربع على كلامه

يقول ان الدريول الي عنده نحيس واتفق معاه انه يسفرة

يومها النحيس طيارته الساعه ٩ فليل وهو الصبح عقب ما وصل المعزبه

مر على كم اشارة على كم رادار والحبيب سافر طبعا مكنسله إقامته

وتفاجئ الريال بالمخالفات جايته بعدها بكم يوم

الحين ايش ذنب هالريال من بيدفع مخالفاته

جاسم القطري
18-06-2011, 01:32 AM
كلامك منطقي 100٪

دروب
18-06-2011, 02:29 AM
الله يجزيك خير في كل الأحوال سواء تم تطبيق القانون على وجهه الصحيح أم لم يتم .. فأنت أديت الدور الذي عليك .. والباقي على المسؤؤولين المختصين .. والتوفيق منه سبحانه ..

bu 3li
18-06-2011, 05:09 AM
احس ان القوانين محطوطه (show) بس ماشوفها تتطبق
لو الواحد معاه الحق محد بياخذ له حقه واصحاب القرار مانوصلهم بسبة اللي تحتهم
اما لو الواحد مخالف يتلونه تل ويبهدلونه جنه مرتكب جريمه ولا يتساهلون معاه

لكن في حالة (VIP) اصحاب الواسطات .. يكون مرتاح فالبيت وكلها كبسة زر وينتهي كل شي يشتكي منه
سواء مخالفات ولا حجز او غيره من المخالفات سواء كانت مخالفه وحده او 20 مخالفه

الله المستعان .. ودام هاي حالنا ماراح نتعلم ولا نتطور ولا راح تتسنع امورنا كلش
وبنظل نعيش فـ ( العالم الثالث ) اللي اطلقوه علينا الاجانب

أسياد
18-06-2011, 02:06 PM
للاسف افراد وضباط المرور يفتقدون للمرونه والتجاوب مع الجمهور
فهو ينظر الى المخالف انه شخص يحاول يلتف على القانون ولا يحترمه ويحاول التخلص من 500 ريال الي بيدفعها
متى ماتغيرت هذي المعامله نستطيع ان نتواصل معهم بكل سلاسه
لا ابالغ لو قلت ان وزارة الداخلية افضل وزاره في الدوله
تقدم خدمات راقيه جدا ومتطوره فاصبح الشخص يخلص اجرائاته بكل اريحيه وبنظام بفضل التطور في الانظمه الموجوده عندهم
يجب ان يعلم شرطي المرور انه في خدمة الشعب وراتبه ياخذه لخدمة الشعب وليس لمحاسبة الشعب
بعض الضباط يفتقدون الى طريقة التواصل والاسلوب اللبق لمخاطبة المواطنين
أتمنى من كل قلبي ان تركز هذي الوزارة على نقطة خدمة العملاء
ولا يجب ان ينظروا الى شرطي المرور انه منزه من الخطا (والعياذ بالله)

أشكرك جدا أخي على هذا الكلام فأنت أصبت نعم وزارة الداخلية وزارة نشيطة ومتطوره جدا ونحيهم على هذه الجهود المبذولة والتطور السريع وكلنا شكرا وعرفان لكن يا منتسبي وزارة الداخلية ، ولكن اضم صوتي الى صوت اخي واقول نعم نحتاج الى التعامل والتخاطب الراقي مع المواطن والمقيم أن كان قطري واسيوي واي جنسية فهي مفقودة مع الاسف في بعض العسكريين ان كانو في المرور ولا الجوزات ومناطق اخري ارجو من السادة المسئولين ينتبهو الى هذه الملاحظة المهمة التي تعكس تطور الشعب والبلد.

أبو عبدالعزيز
20-06-2011, 03:56 PM
صوتك وصل أستاذي الكريم
ولي عوده للموضوع
وشكرا لك

مشتاقين لعودتك

أبو عبدالعزيز
10-07-2011, 08:20 PM
مشتاقين لعودتك

نكرر التعبير عن اشتياقنا للقول الفصل من الأخوة الأعضاء ذوي الصلة بالمرور..
وأخص بالذكر كل من: عنزي قطر & jajassim فقد طال علينا الانتظار.. مع خالص التقدير

المسك1969
10-07-2011, 09:10 PM
السلام عليكم

قرأت الموضوع من بدايته إلى صـ11ــــ ولم أجد الحل بعد؟

أتدري أبوعبدالعزيز... قد يكون فهمك للقانون صح وهم غلط... وقد يكون فهمهم للقانون صح وانت غلط

بمعنى:

أن فسرت القانون على أساس أنك لو تجاوزت السرعه على 10 رادرات مثلا فالجريمه واحده والغرامه واحده... فأنت هنا صح وهم خطأ

وهم يفسرون القانون على أساس أنك لو أسرعت في المرة الاولى وصادك الرادار فهي اول مخالفه او جريمع ترتكبها وعليك بعدها أن تهدي السرعه ولكن ان استمريت في السرعة ليصيدك الرادار الثاني فهي جريمه ثانيه وعليك بعدها أن تخفف السرعه ثم أن لم تفعل ذلك واستمريت وصادك الرادار فتصبح جريمه ثالثه وهكذا .. فهم صح في هذا...والرادارات المكرره هي في الخطوط السريعه فقط
يعني ان يصيدك الرادار في المره الاولى يقصد بها أن تخفف السرعه وأن زدتها فيعني انك مخالف مره أخرى ولم تكتفي بما حدث في المره الاولى وان كان لشارع واحد طويل

وقد يكون مدى الرادار لا يصل لآخر الشارع لأنه خط سريع فقسموا الرادارات على حسب طول الشارع واعتبروا كل تجاوز عن السرعه هي مخالفه واحده

وصراحة والله أعلم لا أعتقد رجال الشرطه يسنون قوانين ولا يفهمونها... فيقومون بتطبيقها عبطا

وأنا أتمنى عليك ان تمر عليهم ولا تتنتظر فلان وعلان ليذهب فأنت صاحب الموضوع وأكثر فهما له وتقدر أن تريهم القوانين التي ذكرتها...وتعلمنا بما حدث معك

جزاك الله خيرا

مرحوم قطر
11-07-2011, 07:06 AM
لا فعلا صحيح هلكلام

الحين على سبيل المثال

اذا السايق على طريق سلوى طلع من جسر الصناعيه باتجاه بوسمره

و صادوه كل الرادارات الي على الخط يعطونه مخالفة رادار واحد

لان طبقا لقانون المرور ماعرف شنهو النص ممكن الي يبي يعرف يسال الشباب في المرور

وهو ان الجرم دائم

و واحد من الشباب فعلا راح لهم و كلمهم عن الموضوع و عطون مخالفه بدل ثنتين

بوسلمان 2010
11-07-2011, 07:40 AM
والله يااخوي للو انك مقابل الوزير كان احسن المساله مو 500 المساله طال عمرك انها اتبين حق سعادة الوزير

وجهة نظرك وان القانون ينص على هذا الشي لاكن ادارة المرور الله يجزاهم خير فاهمين السالفه غلط وبعد

على فكره انا سار لي نفسك بين المخالفتين 3 دقايق حزام وممنوع الوقوف وانا مدري عن القانون ولا كان رحت

حق مدير المرور بوسعد الخرجي من فتره رحتله علشان موضوع مخالفه وماقصر شلها على طول ومره مخالفين

عند جسر الجوازات وانا مظلوم فيها وقيمتها 500 ريال وراجعت ادارة المرور رئيس قسم المخلفات وماقصر

شرحت له الوضع وشل المخلفات لازم يااخوي اتروح حق المسؤلين ترى من حقك ولا فيها مستحى وترى

بوسعد الخرجي مايقصر الله يجزاه خير

مساهمة بسFresh
11-07-2011, 08:40 AM
اتمنى ادارة المرور تتشدد اكثر في المخالفات علشان محد يسرع
واللي تصيده ثمان رادارات ان شا الله يدفعها كلها اذا ماكانت عنده حالة تستحق انه يسرع لان هالايام الكل قاعد يسرع بسبب وبدون سبب :shy:

بوخليفة83
11-07-2011, 09:10 AM
\

\

تقديري لك ...

:nice::nice::nice:

أبو عبدالعزيز
11-07-2011, 10:03 AM
السلام عليكم
قرأت الموضوع من بدايته إلى صـ11ــــ ولم أجد الحل بعد؟
أتدري أبوعبدالعزيز... قد يكون فهمك للقانون صح وهم غلط... وقد يكون فهمهم للقانون صح وانت غلط
بمعنى:
أن فسرت القانون على أساس أنك لو تجاوزت السرعه على 10 رادرات مثلا فالجريمه واحده والغرامه واحده... فأنت هنا صح وهم خطأ
وهم يفسرون القانون على أساس أنك لو أسرعت في المرة الاولى وصادك الرادار فهي اول مخالفه او جريمع ترتكبها وعليك بعدها أن تهدي السرعه ولكن ان استمريت في السرعة ليصيدك الرادار الثاني فهي جريمه ثانيه وعليك بعدها أن تخفف السرعه ثم أن لم تفعل ذلك واستمريت وصادك الرادار فتصبح جريمه ثالثه وهكذا .. فهم صح في هذا...والرادارات المكرره هي في الخطوط السريعه فقط
يعني ان يصيدك الرادار في المره الاولى يقصد بها أن تخفف السرعه وأن زدتها فيعني انك مخالف مره أخرى ولم تكتفي بما حدث في المره الاولى وان كان لشارع واحد طويل
وقد يكون مدى الرادار لا يصل لآخر الشارع لأنه خط سريع فقسموا الرادارات على حسب طول الشارع واعتبروا كل تجاوز عن السرعه هي مخالفه واحده
وصراحة والله أعلم لا أعتقد رجال الشرطه يسنون قوانين ولا يفهمونها... فيقومون بتطبيقها عبطا
وأنا أتمنى عليك ان تمر عليهم ولا تتنتظر فلان وعلان ليذهب فأنت صاحب الموضوع وأكثر فهما له وتقدر أن تريهم القوانين التي ذكرتها...وتعلمنا بما حدث معك
جزاك الله خيرا

وعليكم السلام.. بالفعل أنا جيتهم بالمرور، وشرحت للضابط المسؤول هذا الموضوع كما سبق وبينت في بداية المشاركة.. لكنه لم يتفهم، وقال إذا مش مقتنع فبتتحول القضية محاكمة!! فاضطررت للدفع حتى ما يطول الموضوع على 500 ريال.. وتحياتي

أبو عبدالعزيز
11-07-2011, 10:06 AM
لا فعلا صحيح هلكلام
الحين على سبيل المثال

اذا السايق على طريق سلوى طلع من جسر الصناعيه باتجاه بوسمره

و صادوه كل الرادارات الي على الخط يعطونه مخالفة رادار واحد

لان طبقا لقانون المرور ماعرف شنهو النص ممكن الي يبي يعرف يسال الشباب في المرور

وهو ان الجرم دائم

و واحد من الشباب فعلا راح لهم و كلمهم عن الموضوع و عطون مخالفه بدل ثنتين

إن صح كلامك بالشكل اللي وصفت فمعناته إن إدارة المرور ملزمة بإرجاع قيمة المخالفة الثانية لي، وكذا من حق جميع من احتسبت عليهم مخالفات مماثلة استردادها

أبو عبدالعزيز
11-07-2011, 10:07 AM
والله يااخوي للو انك مقابل الوزير كان احسن المساله مو 500 المساله طال عمرك انها اتبين حق سعادة الوزير

وجهة نظرك وان القانون ينص على هذا الشي لاكن ادارة المرور الله يجزاهم خير فاهمين السالفه غلط وبعد

على فكره انا سار لي نفسك بين المخالفتين 3 دقايق حزام وممنوع الوقوف وانا مدري عن القانون ولا كان رحت

حق مدير المرور بوسعد الخرجي من فتره رحتله علشان موضوع مخالفه وماقصر شلها على طول ومره مخالفين

عند جسر الجوازات وانا مظلوم فيها وقيمتها 500 ريال وراجعت ادارة المرور رئيس قسم المخلفات وماقصر

شرحت له الوضع وشل المخلفات لازم يااخوي اتروح حق المسؤلين ترى من حقك ولا فيها مستحى وترى

بوسعد الخرجي مايقصر الله يجزاه خير

إن صح كلامك بالشكل اللي وصفت فمعناته إن إدارة المرور ملزمة بإرجاع قيمة المخالفة الثانية لي، وكذا من حق جميع من احتسبت عليهم مخالفات مماثلة استردادها

ليفربولي
11-07-2011, 10:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عجبني الموضوع ، بما يحتوي من حجج قانونية ، وهذا يدل على اتساع الحس القانوني لدى اخونا بوعبدالعزيز ..

لذلك اشكرك على هذا الطرح الجميل والراقي ، وموضوعك الصراحه نبهني على امور كثيره واجوبة عن تساؤلات كثيرة .. وانا ادعم نظريتك 100% ،، مع احترامي لكل من عارضوا كلامك ..

واذا انكم تحبون القراءة فيا ريت تتابعون كلامي كامل ،، لاني قد طرحت موضوع يخص ادارة المرور سابقا وكان قانوني والى الان لم يتم الرد عليه ،، واجزم انه لعدم وجود حجة قانونية كفيلة بالرد عليه ..

والان يأتي اخونا بوعبدالعزيز ليطرح موضوع شبيه ، واتمنى من ادارة المرور الاجابة بنصوص قانونية او مبادىء صحيحة ،، ولو طرحنا امثلة من اليوم الى بكرة بتلقون جواب من اخوكم بوعبدالعزيز ،، لانه كلامه اولا صحيـــــح وثانيا منطقــــــي !!

فكرته يمكن ما وصلت للبعض , لذلك كثرت التساؤلات ..

اللي طرحوا اسئلة عن تعدد النتائج في الجريمة الواحدة !!

والسؤال كان اذا قتل 1 وبعد 100 متر قتل ثاني واستمر بهالطريقة ..

طبعا الاجابة بتكون غير لان السؤال غلط !! وطلعتوا عن فكرة اخونا بوعبدالعزيز !!

الفكرة : تعدد النتائج في الجريمة الواحدة !!

يعني السؤال لازم يكون : انحرف بالسيارة يمين (فعل واحد) ودعم عشرة وقتلهم (10نتائج) .. في هالحالة يسئل عن جريمة واحده وان كانت العقوبة بتكون مغلظه .. ولكن عقوبة وحده فقط ..

وهناك اعتراض طرح من قبل احد الاخوة : "اعتقد ان المقصود يختص بالجرائم الجنائية وليس المرورية"؟

واعتمد اعادة الاجابة بالشكل الصحيح عشان الناس يكون عندها وعي اكبر ، قانون المرور ينشق تحت القانون الجنائي ، فاذا تجاوز احد السرعة يكون مرتكب جريمة !! الاسم كبير صح ؟؟

بس هذا هو تقسيم القانون وهنا يتولد الفارق لدى الكثير ، فالجريمة تنقسم الى ثلاث انواع : جناية ، جنحة ومخالفة ...

نرجع لموضوعنا مرة ثانية : ليش اخوي بوعبدالعزيز طرح الفكرة .؟

لان الواحد فينا اذا كان مسرع ، تكون سرعته وفقا لارادة وحدة ، وهي السير بسرعة 140 مثلا ،
طيب انا امشي 140 وصادوني رادارين ..؟؟ هل من المعقول ان يخالفوني مرتين على ارادة وحده وتصرف واحد .؟؟

ولو خرجنا عن اطار المرور ، وقسناها على شي عادي ، لو ان واحد فينا في شغله جاته توجيهات من المدير بان يمنع اي حد من الدخول من باب معين او الى مكان معين ، والرجال دخل 3 ، واكتشف المدير هالكلام بعد ما ادخل الاشخاص الثلاثه ، هل من المنطقي ان المدير يوجه له 3 انذارات على هالتصرف ..؟؟ ولو كان الانذار الثالث يعني الفصل ؟؟ هل من المعقول ان يفصل قبلا ينذر ..؟؟

اللي قام به تصرف واحد ، فالواجب توجيه انذار واحد ..

هذا شي خارج عن القانون بس احاول ابسط لكم اياها من الناحية المنطقية ..

طرحوا البعض فكرة ان " بما ان صاده الرادار الاول خلاص المفروض يخف السرعة ولا يتحمل نتيجة الرادار الثاني"

الرادار ما نكتشفه عادة الا بالفلاش ، طيب لو كان الموضوع حاصل في النهار ..؟؟ ولو ما كان منتبه ..؟؟

ما ودي اطول في هذا الموضوع ، فقد اجاب اخوي بوعبدالعزيز على كثير من النقاط ، ولكن بعد هالامور ، انا لست ضد المرور ، ولا حقوق الناس ، ولكن اين حقوقنا نحن ...؟؟؟ اليست قطر دولة قانون ..؟؟ فاين الاجابات القانونية يا ادارة المرور ..؟؟

1- المخالفات الغيابية : طرحت موضوع كامل في هذا الشان ، وهو قانوني بحت !! ولم يتم الرد ، بل وقد طرحت صفحة كاملة في هذا الشان من قبل محامين قطر ، والوحيد الذي تطرق اليه منهم بشكل مفصل ومنطقي هو الاستاذ يوسف الزمان ،، فاين الرد ..؟

2- مسالة تعدد المخالفات على الجريمة الواحدة : تطرق لها الاخ بوعبدالعزيز ،،جزاه الله خير ..

3- مسالة تعليم السياقة : حيث نجد انه في سنة والقيادة في قطر تسوء بشكل كبير ، فاصبحت كالرالي ، حيث اصبح كل مشوار نقوم به يجب ان يلازمه مرور على حادث سير على احد الطرقات ..

4- وااسف على هذه النقطة : مخالفات المرور ربما تتجاوز ال 40 مخالفة ، لماذا يتم التركيز فقط على المخالفات التي يقوم بها المواطنون بشكل كبير ؟؟

5- وبما ان ادارة المرور جهة ((تدرس)) اسباب الحوادث في قطر ((بمنطقية)) لماذا لا نجد قطري يصدم قطري ؟؟؟؟؟

لكل فكرة حلول ، ولكن للاسف بتقلل الحصيلة اليومية للمخالفات !!

وبرجع مرة ثانية اكرر النظرية :

لو افترضنا ان الحصيلة اليومية للمخالفات 2000 مخالفة شاملة الرادارات والحزام والوقوف في مكان خطا وبمعدل 500 ريال للمخالفة الواحدة ..

2000 ضرب 500 يساوي 1000000 في اليوم
1000000 في 30 يساوي 30000000 في الشهر
30000000 ضرب 12 يساوي 360000000 في السنة

ولكم القرار

مخاوي الشيبة
11-07-2011, 10:57 AM
والله اقديت ياخوي

ويستاهل الشيخ عبدالله ناصر لان هذا الشي مهب غريب عليه

naif3
11-07-2011, 11:19 AM
الله يعينا على المخالفات

أبو عبدالعزيز
19-07-2011, 09:12 PM
عجبني الموضوع ، بما يحتوي من حجج قانونية ، وهذا يدل على اتساع الحس القانوني لدى اخونا بوعبدالعزيز ..
لذلك اشكرك على هذا الطرح الجميل والراقي ، وموضوعك الصراحه نبهني على امور كثيره واجوبة عن تساؤلات كثيرة .. وانا ادعم نظريتك 100% ،، مع احترامي لكل من عارضوا كلامك ..
واذا انكم تحبون القراءة فيا ريت تتابعون كلامي كامل ،، لاني قد طرحت موضوع يخص ادارة المرور سابقا وكان قانوني والى الان لم يتم الرد عليه ،، واجزم انه لعدم وجود حجة قانونية كفيلة بالرد عليه ..
والان يأتي اخونا بوعبدالعزيز ليطرح موضوع شبيه ، واتمنى من ادارة المرور الاجابة بنصوص قانونية او مبادىء صحيحة ،، ولو طرحنا امثلة من اليوم الى بكرة بتلقون جواب من اخوكم بوعبدالعزيز ،، لانه كلامه اولا صحيـــــح وثانيا منطقــــــي !!
فكرته يمكن ما وصلت للبعض , لذلك كثرت التساؤلات ..
اللي طرحوا اسئلة عن تعدد النتائج في الجريمة الواحدة !!
والسؤال كان اذا قتل 1 وبعد 100 متر قتل ثاني واستمر بهالطريقة ..
طبعا الاجابة بتكون غير لان السؤال غلط !! وطلعتوا عن فكرة اخونا بوعبدالعزيز !!
الفكرة : تعدد النتائج في الجريمة الواحدة !!
يعني السؤال لازم يكون : انحرف بالسيارة يمين (فعل واحد) ودعم عشرة وقتلهم (10نتائج) .. في هالحالة يسئل عن جريمة واحده وان كانت العقوبة بتكون مغلظه .. ولكن عقوبة وحده فقط ..
وهناك اعتراض طرح من قبل احد الاخوة : "اعتقد ان المقصود يختص بالجرائم الجنائية وليس المرورية"؟
واعتمد اعادة الاجابة بالشكل الصحيح عشان الناس يكون عندها وعي اكبر ، قانون المرور ينشق تحت القانون الجنائي ، فاذا تجاوز احد السرعة يكون مرتكب جريمة !! الاسم كبير صح ؟؟
بس هذا هو تقسيم القانون وهنا يتولد الفارق لدى الكثير ، فالجريمة تنقسم الى ثلاث انواع : جناية ، جنحة ومخالفة ...
نرجع لموضوعنا مرة ثانية : ليش اخوي بوعبدالعزيز طرح الفكرة .؟
لان الواحد فينا اذا كان مسرع ، تكون سرعته وفقا لارادة وحدة ، وهي السير بسرعة 140 مثلا ،
طيب انا امشي 140 وصادوني رادارين ..؟؟ هل من المعقول ان يخالفوني مرتين على ارادة وحده وتصرف واحد .؟؟
ولو خرجنا عن اطار المرور ، وقسناها على شي عادي ، لو ان واحد فينا في شغله جاته توجيهات من المدير بان يمنع اي حد من الدخول من باب معين او الى مكان معين ، والرجال دخل 3 ، واكتشف المدير هالكلام بعد ما ادخل الاشخاص الثلاثه ، هل من المنطقي ان المدير يوجه له 3 انذارات على هالتصرف ..؟؟ ولو كان الانذار الثالث يعني الفصل ؟؟ هل من المعقول ان يفصل قبلا ينذر ..؟؟
اللي قام به تصرف واحد ، فالواجب توجيه انذار واحد ..
هذا شي خارج عن القانون بس احاول ابسط لكم اياها من الناحية المنطقية ..
طرحوا البعض فكرة ان " بما ان صاده الرادار الاول خلاص المفروض يخف السرعة ولا يتحمل نتيجة الرادار الثاني"
الرادار ما نكتشفه عادة الا بالفلاش ، طيب لو كان الموضوع حاصل في النهار ..؟؟ ولو ما كان منتبه ..؟؟
ما ودي اطول في هذا الموضوع ، فقد اجاب اخوي بوعبدالعزيز على كثير من النقاط ، ولكن بعد هالامور ، انا لست ضد المرور ، ولا حقوق الناس ، ولكن اين حقوقنا نحن ...؟؟؟ اليست قطر دولة قانون ..؟؟ فاين الاجابات القانونية يا ادارة المرور ..؟؟
1- المخالفات الغيابية : طرحت موضوع كامل في هذا الشان ، وهو قانوني بحت !! ولم يتم الرد ، بل وقد طرحت صفحة كاملة في هذا الشان من قبل محامين قطر ، والوحيد الذي تطرق اليه منهم بشكل مفصل ومنطقي هو الاستاذ يوسف الزمان ،، فاين الرد ..؟
2- مسالة تعدد المخالفات على الجريمة الواحدة : تطرق لها الاخ بوعبدالعزيز ،،جزاه الله خير ..
3- مسالة تعليم السياقة : حيث نجد انه في سنة والقيادة في قطر تسوء بشكل كبير ، فاصبحت كالرالي ، حيث اصبح كل مشوار نقوم به يجب ان يلازمه مرور على حادث سير على احد الطرقات ..
4- وااسف على هذه النقطة : مخالفات المرور ربما تتجاوز ال 40 مخالفة ، لماذا يتم التركيز فقط على المخالفات التي يقوم بها المواطنون بشكل كبير ؟؟
5- وبما ان ادارة المرور جهة ((تدرس)) اسباب الحوادث في قطر ((بمنطقية)) لماذا لا نجد قطري يصدم قطري ؟؟؟؟؟
لكل فكرة حلول ، ولكن للاسف بتقلل الحصيلة اليومية للمخالفات !!
وبرجع مرة ثانية اكرر النظرية :
لو افترضنا ان الحصيلة اليومية للمخالفات 2000 مخالفة شاملة الرادارات والحزام والوقوف في مكان خطا وبمعدل 500 ريال للمخالفة الواحدة ..
2000 ضرب 500 يساوي 1000000 في اليوم
1000000 في 30 يساوي 30000000 في الشهر
30000000 ضرب 12 يساوي 360000000 في السنة
ولكم القرار

أشكرك جدا عزيزي على ما أفدت به من أمثلة توضيحية للمقصود من المشاركة، وعسى أن تكون الفكرة وصلت للجميع
وكنت أتمنى - ولا أزال - تفاعل بعض الأعضاء ذوي الصلة بالمرور، ومنهم من تفاعل في البداية ووعدنا برد أو عودة للموضوع، ومنهم من راسلني على الخاص وأخبرني بأنه تم توصيل الموضوع للمسؤولين، وسيكون الرد قريبا... لكن إلى الآن لا شيء!!

بخصوص موضوعك عن المخالفات الغيابية؛ أتمنى إفادتي عن الرابط الخاص به للفائدة

وختاما: أعتذر عن التأخر في التعقيب والرد على مداخلتك رغم قيمتها، لعلي لم أتنبه لها في حينه.. تحياتي وخالص تقديري

قــ502ـطرالعز
20-07-2011, 12:28 AM
بو عبدالعزيز تحياتي لك الصراحه موضوعك محل اهتمام شريحه كبيره من المجتمع القطري بس هل تعتقد الي حط القانون بيطبقه كله من جميع النواحي انا احلف انك كنت تناقش الضابط المسؤول عن هالموضوع وهو فاج حلجه ولايدري اذا كان فعلا فيه قانون ينص عن وقوع الجرائم المستمره ولا لا .. بس انا اقول الغلط في الشخص الي يحطلك رادارين في نفس الشارع شي مضحك الصراحه ... معوض انشالله يابوعبدالعزيز وفعلاً مثل ماقال اخوي فوق كلها 500 ريال بس كم واحد دفعها هالـــ 500 ريال مشكله الصراحه

وحش الصناعات
20-07-2011, 01:35 AM
اشكرك اخوي بوعبدالعزيز على النقطة التي طرحتها وعلى حسك القانوني اذ لم تكن كذلك
كلامك منطقي جدا وكل قانون له ثقرات لا يفقه بها الا القليل
ولكن هل انت مشرع ؟ لان المشرع ممكن يكون قاضي ومحامي ولكن العكس غير صحيح
لان الذي يجب ان يعرفه الجميع هو ان اغلب المواد في القوانين لها تكييف معين واكبر برهان هو قانون الموارد البشريه الذي مازال يجيب عن بعض الاستفسارات الموجه من الجهات المطبقه للقانون المشار اليه ناهيك الاخطاء التي تقع من بعض الجهات وذلك يرجع لعدم فهم بعض المواد .
فاخي العزيز اذا لديك استفسار قانوني فهناك جه ف الدوله واتوقع انت عارفها فهي من صاغة تلك المواد وبحضور بعض اعضاء من الجهة التي ذهبت اليها .
وعندي سؤال لديك ؛ ماهو الفرق بين الوقوف الخاطئ وعرقلة الطريق.

واشكرك على متابعة موضوعك وحسك القانوني الذي انا استفدت منه شخصيا.

قطري طموح
20-07-2011, 02:03 AM
اخوي الحبيب ابوعبدالعزيز اسمحلي الاختلاف معاك تصور معي لو ان شخص مسرع ذاهب الى مشوار ويقود سيارته بسرعة 120 فدهس انسان وقتله ولم يتوقف وبنفس المشوار هذا دهس شخص اخر وقتله فهل يحتسب له جريمه واحد ام جريمتين ؟

اخوي لحبيب السرعه هي السرعه وتجاوز السرعه المحدده هي جريمة متصله ويستحق مرتكبها المخالفه كلما ثبتت عليه حتى وان كانت في مشوار واحد .

تقبل تحياتي .

ليفربولي
20-07-2011, 07:39 AM
اخوي بو عبدالعزيز ..

تفضل رابط موضوع المخالفات الغيابية

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=406190

طبعا الموضوع راح مع المواضيع المغلقه من فتره ...

وانت احكم :)

أبو عبدالعزيز
21-07-2011, 12:52 AM
بو عبدالعزيز تحياتي لك الصراحه موضوعك محل اهتمام شريحه كبيره من المجتمع القطري بس هل تعتقد الي حط القانون بيطبقه كله من جميع النواحي انا احلف انك كنت تناقش الضابط المسؤول عن هالموضوع وهو فاج حلجه ولايدري اذا كان فعلا فيه قانون ينص عن وقوع الجرائم المستمره ولا لا .. بس انا اقول الغلط في الشخص الي يحطلك رادارين في نفس الشارع شي مضحك الصراحه ... معوض انشالله يابوعبدالعزيز وفعلاً مثل ماقال اخوي فوق كلها 500 ريال بس كم واحد دفعها هالـــ 500 ريال مشكله الصراحه

العفو طال عمرك
اللي يقهر هو أن الواحد محتار بين أمرين: بين دفع الغرامة وبين التعرض للمحاكمة
أنا مقتنع 99,99% لو تم عرض الموضوع على المحكمة فسيتم تطبيق القانون على وجهه الصحيح.. لكني أعتق نفسي من التبذل والعناء في المحاكمات ولو بدفع 5000 ريال (ليس فقط 500 ريال)

أبو عبدالعزيز
21-07-2011, 12:54 AM
لان الذي يجب ان يعرفه الجميع هو ان اغلب المواد في القوانين لها تكييف معين واكبر برهان هو قانون الموارد البشريه الذي مازال يجيب عن بعض الاستفسارات الموجه من الجهات المطبقه للقانون المشار اليه ناهيك الاخطاء التي تقع من بعض الجهات وذلك يرجع لعدم فهم بعض المواد .
فاخي العزيز اذا لديك استفسار قانوني فهناك جه ف الدوله واتوقع انت عارفها فهي من صاغة تلك المواد وبحضور بعض اعضاء من الجهة التي ذهبت اليها .

العفو طال عمرك.. وإن كنت في حقيقة الأمر لم أستوعب ما ترمي إليه

أبو عبدالعزيز
21-07-2011, 12:57 AM
اخوي الحبيب ابوعبدالعزيز اسمحلي الاختلاف معاك تصور معي لو ان شخص مسرع ذاهب الى مشوار ويقود سيارته بسرعة 120 فدهس انسان وقتله ولم يتوقف وبنفس المشوار هذا دهس شخص اخر وقتله فهل يحتسب له جريمه واحد ام جريمتين ؟

اخوي لحبيب السرعه هي السرعه وتجاوز السرعه المحدده هي جريمة متصله ويستحق مرتكبها المخالفه كلما ثبتت عليه حتى وان كانت في مشوار واحد .

تقبل تحياتي .

عزيزي الغالي.. وجهة نظرك، ومثالك الذي ذكرته تطرق له بعض الأعضاء ضمن المداخلات السابقة، وتم الإجابة عنه بشكل وافي، وبأكثر من وجه.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
21-07-2011, 01:06 AM
اخوي بو عبدالعزيز ..

تفضل رابط موضوع المخالفات الغيابية

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=406190

طبعا الموضوع راح مع المواضيع المغلقه من فتره ...

وانت احكم :)

أستاذي العزيز.. قرأت موضوعك بالفعل، ووقفت على وجاهة الطرح فيه، وتمنيت أن تجد جوابا وافيا فيه من الجهات المعنية كما وعدت من قبل بعض الأخوة!! ولكن للأسف كانت مجرد أوهام وأماني!! لا أدري ما الحل؟ ما هي الجهة التي يمكن من خلالها أن نشعر بالإنصاف والعدل وتطبيق القانون على وجهه الصحيح دون الحاجة للجوء إلى القضاء.. ليس هربا من ميزان العدالة وإنما تفاديا للأعباء المادية والمعنوية التي تعترض سبيل كل من سلك ذلك الطريق ولو كان محقاً.. فمبلغ الغرامة مع كونه مرهقاً لأغلبنا إلا أنه أهون كثير من التعرض لمحاكمة.. تحياتي وخالص تقديري

لسان القانون
21-07-2011, 08:26 AM

قريت الموضوع من أوله لأخره ، وإسمح لي أخوي ابوعبدالعزيز بالمداخلة هذي ،

حبيت أرد على أخونا المستفسر ،

"كلامك منطقي جدا وكل قانون له ثقرات لا يفقه بها الا القليل "

القوانين الجديدة تكون قليلة الثغرات ، ان ما كانت معدومة ولذلك وجدت فكرة إستحداث القوانين ، لتلائم أولا وضع جديد طرأ على الوقائع والظروف محل القانون أو التي شرع القانون من أجله ..

ولكن الخطا اللي يتكلم عنه أخونا ابوعبدالعزيز ، هو مبدأ قانوني متعارف عليه ، فلو بحثت في قانون المرور كامل من صفحة الاصدار وحتى جداول المخالفات ، ما بتلقى نص يتكلم عن النقطة اللي يتكلم عنها ابوعبدالعزيز.

والمقصود أن في في بعض القوانين مرتبطة ببعضها ، وفيه مبادئ تبنى عليها القوانين ، بحيث أنه لا يحتاج أن تذكر في القانون نفسه .

وعشان أبسط المفهوم أكثر ( شاللي يمنع شرطي المرور ، أنه يخالفك مرتين على مخالفة وحده ، يعني شافك مب رابط الحزام وخالفك في ورقتين ؟ ، أو انه يكون زميله جنبه ، وكل واحد منهم يسجل لك نفس المخالفة ؟)

طبعا الجواب بيكون ( مب من حقه) ؟

على أي أساس بتقول مب من حقه ، وقانون المرور ما ذكر شي عن تسجيل مخالفتين ؟

المبدأ القانوني لهذا الشي موجود في قانون العقوبات القطري ، ويعتبر مبدأ عام في القانون : ( أنه لا يعاقب الشخص على نفس الجريمة مرتين) ، وهذا يرتفع على مستوى المحاكم مب بس على مستوى المرور.

"ولكن هل انت مشرع ؟ لان المشرع ممكن يكون قاضي ومحامي ولكن العكس غير صحيح
لان الذي يجب ان يعرفه الجميع هو ان اغلب المواد في القوانين لها تكييف معين واكبر برهان هو قانون الموارد البشريه الذي مازال يجيب عن بعض الاستفسارات الموجه من الجهات المطبقه للقانون المشار اليه ناهيك الاخطاء التي تقع من بعض الجهات وذلك يرجع لعدم فهم بعض المواد ."

سوء فهم أخر أخوي ، المشرع لا يكون القاضي ولا المحامي ، المشرع هو من يضع القوانين والتشرعيات ، وليس القاضي او المحامي ، وهو تعبير لا يشير الى شخص معين تقريبا ، القاضي والمحامي وغيرهم من القانونين يسعون الى تطبيق القانون ، وما يقومون به نهاية من الممكن أن يولد لنا شيء جديد، الا وهو مبادئ قانونية جديدة متمثة في أحكام محكمة النقض أو التمييز . بالعكس الا دور المحامي يمكن يكون اكبر من دور القاضي ، لان المحامي هو الذي يبحث في القانون والقواعد ، اما القاضي لا يبحث الا في مجال التطبيق . ولو بحث ممكن من أي الخصوم (الشاكي او المشتكي) يرده ، بمعنى يحط غيره يشوف الدعوى .

واللي صار في قانون ادارة الموارد البشرية ، ليس أخطاء في القانون نفسه ، ولكن استعجال في إصداره . ولهالسبب كانت به نواقص دعت الى اصدار مذكرة تفسيرية له .

(( معظم الاعضاء سألو هالسؤال )) : أذا انك تسوق سيارة ودعمت واحد وذبحته وبعد 100 متر دعمت واحد ثاني ، هل تكون مرتكب جريمة وحده ؟

طلعتوا كثير عن الموضوع وقصد كاتب الموضوع ، أنا بسألكم سؤال وفقا لرأي الكاتب وأتمنى يصلح لي لو كنت غلطان :

( لو أنك تسوق سيارة بسرعة 160 ومريت على أحد أفراد التحريات ، وسجل عليك مخالفة سرعة ، وبعدها ب50 متر كان فيه رادار متحرك ما يدري عنه فرد التحريات وصادك ، هل تعتبر مرتكب مخالفتين ؟ كيف بيكون شعورك بالظلم تجاه هالواقعه ؟ )

(ولو أن شخص متهور ، وكان يسابق ، ونفس الشي التحريات سجلوه "سباق" ، هل يجوز للتحريات يسجلون له مخالفتين "سباق وسرعة" ، لان من "العبط" وواسف على هالتعبير فصل مخالفتين مرتبطين ببعض ، ولا بتصير السالفة تبلي ، يعني لو قطعت إشارة مثلا بإمكان المرور بهالطريقة يسجلون لك " قطع اشارة، عدم الالتزام بقواعد السير ، عرقلة السير ، السير عكس الطريق لان الشارع ما بيكون لك وقتها ، السير على المربع الاصفر ...الخ)

بالنهاية قصد أخوي ابوعبدالعزيز : الرادر هو وسيلة لاثبات السرعة (فقط لا غير) ، والا كان بالامكان وضع رادارين بفاصل 5 امتار عشان تصير السالفة مربحه اكثر ، وفي نفس الوقت يعتبر الشخص اكثر واكثر ، لان في شارع ممكن يصيده رادار وفي شارع ممكن يصيدونه 100"

أبو عبدالعزيز
21-07-2011, 08:44 AM
قريت الموضوع من أوله لأخره ، وإسمح لي أخوي ابوعبدالعزيز بالمداخلة هذي ،
حبيت أرد على أخونا المستفسر ،
"كلامك منطقي جدا وكل قانون له ثقرات لا يفقه بها الا القليل "
القوانين الجديدة تكون قليلة الثغرات ، ان ما كانت معدومة ولذلك وجدت فكرة إستحداث القوانين ، لتلائم أولا وضع جديد طرأ على الوقائع والظروف محل القانون أو التي شرع القانون من أجله ..
ولكن الخطا اللي يتكلم عنه أخونا ابوعبدالعزيز ، هو مبدأ قانوني متعارف عليه ، فلو بحثت في قانون المرور كامل من صفحة الاصدار وحتى جداول المخالفات ، ما بتلقى نص يتكلم عن النقطة اللي يتكلم عنها ابوعبدالعزيز.
والمقصود أن في في بعض القوانين مرتبطة ببعضها ، وفيه مبادئ تبنى عليها القوانين ، بحيث أنه لا يحتاج أن تذكر في القانون نفسه .
وعشان أبسط المفهوم أكثر ( شاللي يمنع شرطي المرور ، أنه يخالفك مرتين على مخالفة وحده ، يعني شافك مب رابط الحزام وخالفك في ورقتين ؟ ، أو انه يكون زميله جنبه ، وكل واحد منهم يسجل لك نفس المخالفة ؟)
طبعا الجواب بيكون ( مب من حقه) ؟
على أي أساس بتقول مب من حقه ، وقانون المرور ما ذكر شي عن تسجيل مخالفتين ؟
المبدأ القانوني لهذا الشي موجود في قانون العقوبات القطري ، ويعتبر مبدأ عام في القانون : ( أنه لا يعاقب الشخص على نفس الجريمة مرتين) ، وهذا يرتفع على مستوى المحاكم مب بس على مستوى المرور.
"ولكن هل انت مشرع ؟ لان المشرع ممكن يكون قاضي ومحامي ولكن العكس غير صحيح
لان الذي يجب ان يعرفه الجميع هو ان اغلب المواد في القوانين لها تكييف معين واكبر برهان هو قانون الموارد البشريه الذي مازال يجيب عن بعض الاستفسارات الموجه من الجهات المطبقه للقانون المشار اليه ناهيك الاخطاء التي تقع من بعض الجهات وذلك يرجع لعدم فهم بعض المواد ."
سوء فهم أخر أخوي ، المشرع لا يكون القاضي ولا المحامي ، المشرع هو من يضع القوانين والتشرعيات ، وليس القاضي او المحامي ، وهو تعبير لا يشير الى شخص معين تقريبا ، القاضي والمحامي وغيرهم من القانونين يسعون الى تطبيق القانون ، وما يقومون به نهاية من الممكن أن يولد لنا شيء جديد، الا وهو مبادئ قانونية جديدة متمثة في أحكام محكمة النقض أو التمييز . بالعكس الا دور المحامي يمكن يكون اكبر من دور القاضي ، لان المحامي هو الذي يبحث في القانون والقواعد ، اما القاضي لا يبحث الا في مجال التطبيق . ولو بحث ممكن من أي الخصوم (الشاكي او المشتكي) يرده ، بمعنى يحط غيره يشوف الدعوى .
واللي صار في قانون ادارة الموارد البشرية ، ليس أخطاء في القانون نفسه ، ولكن استعجال في إصداره . ولهالسبب كانت به نواقص دعت الى اصدار مذكرة تفسيرية له .
(( معظم الاعضاء سألو هالسؤال )) : أذا انك تسوق سيارة ودعمت واحد وذبحته وبعد 100 متر دعمت واحد ثاني ، هل تكون مرتكب جريمة وحده ؟
طلعتوا كثير عن الموضوع وقصد كاتب الموضوع ، أنا بسألكم سؤال وفقا لرأي الكاتب وأتمنى يصلح لي لو كنت غلطان :
( لو أنك تسوق سيارة بسرعة 160 ومريت على أحد أفراد التحريات ، وسجل عليك مخالفة سرعة ، وبعدها ب50 متر كان فيه رادار متحرك ما يدري عنه فرد التحريات وصادك ، هل تعتبر مرتكب مخالفتين ؟ كيف بيكون شعورك بالظلم تجاه هالواقعه ؟ )
(ولو أن شخص متهور ، وكان يسابق ، ونفس الشي التحريات سجلوه "سباق" ، هل يجوز للتحريات يسجلون له مخالفتين "سباق وسرعة" ، لان من "العبط" وواسف على هالتعبير فصل مخالفتين مرتبطين ببعض ، ولا بتصير السالفة تبلي ، يعني لو قطعت إشارة مثلا بإمكان المرور بهالطريقة يسجلون لك " قطع اشارة، عدم الالتزام بقواعد السير ، عرقلة السير ، السير عكس الطريق لان الشارع ما بيكون لك وقتها ، السير على المربع الاصفر ...الخ)
بالنهاية قصد أخوي ابوعبدالعزيز : الرادر هو وسيلة لاثبات السرعة (فقط لا غير) ، والا كان بالامكان وضع رادارين بفاصل 5 امتار عشان تصير السالفة مربحه اكثر ، وفي نفس الوقت يعتبر الشخص اكثر واكثر ، لان في شارع ممكن يصيده رادار وفي شارع ممكن يصيدونه 100"

أستاذي الكريم.. أشكرك جزيلا على الإفادة والتوضيح وما بذلته من جهد في ذلك، عسى أن يكون في ميزان حسناتك.. ولكن صدقني: حتى مع ما قمتَ أنت به من توضيح وبيان؛ سنجد وللأسف اليوم أو غداً من سيعسر عليه الفهم أو من لا يريد أن يفهم.. وكما قالوا قديما: توضيح الواضحات من أعقد المشكلات!! أكرر لك شكري وتقديري مع دعوتي لك بالاستمرار في الإفادة بآرائك ومداخلاتك القيمة في مواضيع قسم الحوار.. إذ يتشرف بشخص مثلك.. تحياتي

لسان القانون
21-07-2011, 08:56 AM
لا شكر على واجب أخوي ، وبالعكس أنا اللي لازم أشكرك على الكلام الطيب اللي بدر منك في ردك الاخير

تقبل مني أجمل وأرق تحيــــــــــــة

وحش الصناعات
21-07-2011, 09:38 AM
لسان القانون اشكرك على تجاوبك وعلى المعلومات
والقصد من كلامي عن المشرع انه من الممكن أن يكون قاضي ولا محامي (اي بإستطاعته أن يكون كذلك) وليس مثل ما قلت في فهمك لموضوعي.
لاني اعرف من هو المشرع واعرف ايضاً بأنه ليس القاضي ولا المحامي الذين يضعون التشريعات وغيرها وإنما هو شخص عمله في التشريع في الغالب، وهو من يضع التشريعات لتصدر (قوانين ، قرارات وزارية ، مراسيم .....الخ)
توقعي بأنه حصل لك لبس في فهمك لموضوعي السابق ، ولو نتحدث بالقانون انا وانت (سيصبح لدى القراء نوع من عدم الفهم الجيد) وشكراً اخوي لسان القانون واتمنى انك ما تفهمني غلط من موضوع الرد.

وملاحظه اخوي العزيز .. كيف تعرف اذا كان قانون الموارد البشريه تم الاستعجال في إصداره ومن الذي قال بأن هناك مذكره تفسيريه ،،، اسمحلي اخوي ان كلامك غير صحيح لان لا توجد مذكره تفسيريه مثل ما قلت ولم يكن هناك استعجال في صدور القانون (هذا للعلم فقط) بالعكس أخذ آليته الدستوريه من الناحيه القانونية وتم عرضه على جميع الجهات الحكوميه والشورى لإبداء ملاحظاتهم واخيراً مجلس الوزراء للموافقة النهائية ومن ثم تم إصداره.
ولكن نحن هنا لا نتصيد الاخطاء فقط بل نحاول ان نجد لها حلول .

لسان القانون
21-07-2011, 09:56 AM
لسان القانون اشكرك على تجاوبك وعلى المعلومات
والقصد من كلامي عن المشرع انه من الممكن أن يكون قاضي ولا محامي (اي بإستطاعته أن يكون كذلك) وليس مثل ما قلت في فهمك لموضوعي.

لاني اعرف من هو المشرع واعرف ايضاً بأنه ليس القاضي ولا المحامي الذين يضعون التشريعات وغيرها وإنما هو شخص عمله في التشريع في الغالب، وهو من يضع التشريعات لتصدر (قوانين ، قرارات وزارية ، مراسيم .....الخ)

توقعي بأنه حصل لك لبس في فهمك لموضوعي السابق ، ولو نتحدث بالقانون انا وانت (سيصبح لدى القراء نوع من عدم الفهم الجيد) وشكراً اخوي لسان القانون واتمنى انك ما تفهمني غلط من موضوع الرد.

وملاحظه اخوي العزيز .. كيف تعرف اذا كان قانون الموارد البشريه تم الاستعجال في إصداره ومن الذي قال بأن هناك مذكره تفسيريه ،،، اسمحلي اخوي ان كلامك غير صحيح لان لا توجد مذكره تفسيريه مثل ما قلت ولم يكن هناك استعجال في صدور القانون (هذا للعلم فقط) بالعكس أخذ آليته الدستوريه من الناحيه القانونية وتم عرضه على جميع الجهات الحكوميه والشورى لإبداء ملاحظاتهم واخيراً مجلس الوزراء للموافقة النهائية ومن ثم تم إصداره.
ولكن نحن هنا لا نتصيد الاخطاء فقط بل نحاول ان نجد لها حلول .

اشكرك على ردك مره اخرى .. اخوي ..

ممكن تفهمني اكثر نقطتك المقصوده ( من الممكن أن يكون قاضي ولا محامي ) ، وبالتطبيق العملي اخوي ، لأني أحس ان للحين ما فهمنا بعض ،وردي على هالنقطة بيرجعني للخلاف في للفهم مره ثانيه فحبيت افهمك اكثر قبلا ارد عليها ..وبالنسبة للقراء ، اللي ودة يتعلم ممكن يتدخل معانا في النقاش.

النقاش القانوني حلو ولا شرايك ؟ :)

ليش اقول لك ان القانون تم الاستعجال عليه : " لان قبل صدور القانون بفتره تم عمل ندوة عقدت في أدارة الموارد البشرية خاصة بهذا القانون، وطرحت الكثير من الاستفسارات حوله ، خصوصا القانونية منها والعملية ، الا ان القائمين على الندوة تبين منهم ان فكرتهم (لحد يخرب الفكره ويخلينا نشتغل من جديد) واخبر كان فيه واحد منهم عراقي سألوه عن العلاوة الدورية وكانت فكرة السؤال كالأتي :

شخص اخذ في العام الاول تقدير امتياز واستحق اعلى نسبة للعلاوة الدورية !
العام الثاني اخذ تقدير جيد ونزل المبلغ المستحق للعلاوة الدورية !
العام الثالث والرابع وللي وبعده ما نزل عن امتياز ، كيف يعيد استحقاق العلاوة الدورية للعام الثاني بكامل المبلغ ولا اقصد بأثر رجعي ولكن يمكن ظروفي قللت ادائي في العام الثاني وبعد ما تجاوزتها عدلت وضعي وصرت دوم امتياز ، بس للحين الاثر حق السنة الثانية مستمر لاني ما اخذ العلاوة الدورية كاملة للسنة الثانية ..؟

مادري ان كان لقو حل للتساؤل ولا لا .. ولكن كان رد الشخص :" يصطفل !!!!!"

هل هذا رد لائق ، او رد شخص يريد فهم ثغرات ومساوئ القانون؟؟

بالنسبة للنقطة الاخيره وهي مذكرة تفسيرية ، هذا خطا مني في التعبير ، ولكن صدرت مذكرة بالاستفسارات حول القانون واجابات للاسئلة ، وسمعت ان بيعملون لائحة تنفيذية له ، ما اعرف شصار في الموضوع !!

وحش الصناعات
21-07-2011, 10:10 AM
مرحبا وسهلا فيك اخوي لسان القانون مره ثانيه

من الاخر اقولك سمعت الي يقولك (ظاهره رحمه وباطنه عذاب)...:yes:اكيد فاهمني.

ولنا حديث مره اخرى بس لاني فعلا ودي اكتب واقول بس الآن لا يسعني الوقت ، وعن كلامك بخصوص الاستفسارات صحيح ميه بالميه وكان تقريباً اسئله كثيره وجزاهم الله خير تم الاجابه عليها كلها، ولحد الآن اتوقع هناك اسئله لان الصحف تقرياً في كل اسبوع في زاوية معينه تجيب عن بعض الاستفسارات بلسان الاخوان المختصين.

لسان القانون
21-07-2011, 10:44 AM
جزاك الله خير على ردك واهتمامك في الموضوع

والاسلوب اللبق في التعبير ..

فاهمك طال عمرك ، ويكفيني سعادة معرفتك والتواصل معك كشخص قانوني او مدرك للمفاهيم القانونية في هذا المنتدى الجميل ..

:)

لك مني أجمل تحيه

أبو عبدالعزيز
12-01-2012, 03:33 AM
يا أخواني يا كرام.. نسيت أشكركم على تفاعلكم مع هذا الموضوع.. صحيح تأخر الوقت شهورا.. لكن كان لا بد لي من شكركم، وأخص بالذكر أخونا/ لسان القانون.. والذي انقطع عنا.. عسى أن يكون العارض خيرا

بوخالد911
12-01-2012, 08:30 AM
الله يعيينك

تحياتي قبل دفع مخالفاتي