المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولة قطر غردت بالعربية أمس على تويتر!

ictQATAR
01-06-2011, 12:13 PM
تغريدة ووسم..تحولت إلى تظاهرة ودعم…هكذا يمكننا وصف تغريدة فاطمة الخاطر التي أطلقتها مساء الأحد الماضي. غردت على صفحتها على تويتر: ” اللي مستعد يشاركنا و مستعد يغرد فقط بالعربية لمدة يوم كامل يسوي RT - الرجاء النشر”.

أرسلت التغريدة لنا – في آي سي تي قطر – وشاهد التغريدة مجموعة كبيرة من متابعي فاطمة ومتابعي آي سي تي قطر ومتابعي الوسم الخاص الذي اختارته فاطمة #letstweetinarabic. ومن تغريدة حملت فكرة وهدف وأمنية إلى حملة انتشرت انتشار النار في الهشيم وتحقق هدف فاطمة بجعل اليوم، الثلاثاء 31 مايو هو اليوم العربي لتويتر، في مبادرة قطرية 100% لأول مرة يتبناها الشباب القطري وتنتشر إلى خارج حدود قطر لتصل أصداؤها إلى الدول العربية أيضاً.

الفكرة شديدة البساطة ولكنها شديدة الأهمية ولهذا تبناها آي سي تي قطر وقرر المشاركة فيها لمدة يوم كامل من السادسة من صباح اليوم وحتى العاشرة مساء اليوم في ماراثون عربي تغريدي كامل. الفكرة هي أن يغرد الجميع بالعربية اليوم، وكل عربي يملك حساب على تويتر فليغرد بالعربية اليوم. وتتمثل أهمية الفكرة في تأثيرها المباشر على دعم المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت. فالتغريدات – برغم قصرها – إلا أنها تحمل أفكاراً عربية يتشاركها الناس ويتناقلوها فيما بينهم. إذن تويتر يمثل محطة هامة للمحتوى العربي بما أنه أصبح منصة رائعة لطرح الأفكار.

الإحصائيات تشير إلى ترحيب غير مسبوق من مغردي دولة قطر والذين تجاوزت تحديثاتهم حتى صباح اليوم أكثر من 1200 تغريدة باستخدام الوسم.

وقد شارك العديد من القطريين والعرب من خلال الوسم على تويتر في ابتكار بدائل عربية لمصطلحات تويتر ونخص بالذكر نجلاء الكواري والتي اقترحت استخدام رمز “ا ت” (أي اعادة تغريدة أو اعادة تحديثة) بديلاً عن علامة RT الانجليزية. فكرة نحييها عليها. كما نخص بالذكر محمد المالكي الذي اقترح توحيد كلمة “التغريدة” لتصبح البديل العربي الرسمي لل”تويت”.

مغردون كثيرون لم يعرفوا البديل العربي للهاش تاج، وهو الوسم. اليوم أصبحت الكلمة أكثر انتشاراً ونخص بالذكر سلطان المريخي والذي أطلعنا على الجانب التراثي القطري لكلمة وسم حيث إن القبائل في قطر تقوم بوسم النوق أو الجمال بطبع علامة عليها وكل قبيلة لها وسم مختلف تطبقها على توقهم.

المشاركات من داخل قطر جعلت وسم اليوم العربي على تويتر #letstweetinarabic جعلت الوسم هو الوسم الرقم واحد من حيث التداول على تويتر من داخل قطر. مبادرة قطرية أوجدت صدى - ما رأيكم في مثل هذه المبادرات لدعم المحتوى الرقمي وما اقتراحاتكم لزيادة المحتوى الرقمي العربي في قطر؟

عضو قديم
01-06-2011, 12:45 PM
تبي الصراحة مافهمت شي من اللي كاتبه
عطنا الزبدة على طول اخوي مب تقول التغريدة فاطمة ...مادري اسم مركب والا شنو!!!!
الله يكون بالعون اخوي وتحصل اللي تبيه
تحيتي لك

سكرمر
01-06-2011, 01:16 PM
وانا مافهمت

هذي روضه جديده للاطفال ؟

الـخـالـدي
01-06-2011, 01:20 PM
وانا مافهمت

هذي روضه جديده للاطفال ؟

وين مكانها :eek5:

النائب
01-06-2011, 01:22 PM
غردت بالعربية على تويتر ولكنها غردت بالإنجليزية على الواقع .

<اضرب واشرد>
01-06-2011, 01:23 PM
التغريدة أو التويت عبارة عن رسالة قصيرة ينشرها الشخص في موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر )

يعني يكتب له سطر ويوصل لكل ربعه في الموقع.

حسن
01-06-2011, 01:24 PM
من كثر الشعب مايتحلطم وصل الى مرحله انه يهاذم ماتفهمونا ياقدعان وش الطبخه

Darco
01-06-2011, 01:25 PM
اللغة العربية ليست لغة متاحف حتى يتم تخصيص يوم للـ"تغريد" بها !

الـراسي
01-06-2011, 01:34 PM
كنها لغة غريبة

بو طالب
01-06-2011, 01:46 PM
الإحصائيات تشير إلى ترحيب غير مسبوق من مغردي دولة قطر والذين تجاوزت تحديثاتهم حتى صباح اليوم أكثر من 1200 تغريدة باستخدام الوسم:eek5::eek5:

ايييييه يا زمن التغريد راحت عليا الي ما نغرد مثل الي يغردون :secret:

<اضرب واشرد>
01-06-2011, 01:58 PM
اللغة العربية ليست لغة متاحف حتى يتم تخصيص يوم للـ"تغريد" بها !

اي والله يبطون الجبد اللي يكتبون بالانجليزي ، على بالهم متطورين ولا راقيين !!

سواء في التويتر أو الفيسبوك أو البلاك بيري

ثابت
01-06-2011, 01:59 PM
شسالفة !!!!!!!

ictQATAR
01-06-2011, 02:04 PM
شكرا لجميع مشاركاتكم. فلنوضح لكم.. أمس الثلاثاء 31 مايو كان يوماً مخصصاً لجميع أعضاء تويتر في قطر للكتابة باللغة العربية طوال اليوم. وكانت المبادرة لتشجيع الشباب على الاعتماد على اللغة العربية كأساس عند تواصلهم مع غيرهم عبر تويتر. وكلمة تغريدة هي التحديث أو ما يسمى بال"اب ديت" بالانجليزية. دعم الكثير من الشباب للفكرة كان مشجعاً للشباب في قطر على الاستمرار بالكتابة بالعربية على تويتر دعماً للمحتوى العربي الرقمي وهذا هو أساس المبادرة: حتى يكون في قطر محتوى رقمي عربي وليس فقط الاعتماد على المحتوى الأنجليزي.

راسي براسك
01-06-2011, 02:11 PM
هههههههههههههههههههههههههههههه

هيا بنا نغرد

black@white
01-06-2011, 02:41 PM
:eek5:

Arab!an
01-06-2011, 04:29 PM
غالب المغردين العرب خصوصا الكويتيين والسعودين لا يغردون الا بالعربية ..

يعني لم تحدثوا جديدا في عالم تويتر ..

ربما تكون هناك تويته او ثنتين , بالانجليزية ولكن كل الكلام بالعربي

ملاحظ على الاخوة الاماراتيين بالذات , وبشكل اقل القطريين لا يغردون بالعربية , وكأنهم مازالوا في الايام الاولى لتويتر

ام السعف
01-06-2011, 05:01 PM
الحين شنهي الأهمية ؟

غرد بالعربي والا الإنجليزي ؟

نبي نفهم شسالفة ؟ :telephone:

ام السعف
01-06-2011, 05:02 PM
شكرا لجميع مشاركاتكم. فلنوضح لكم.. أمس الثلاثاء 31 مايو كان يوماً مخصصاً لجميع أعضاء تويتر في قطر للكتابة باللغة العربية طوال اليوم. وكانت المبادرة لتشجيع الشباب على الاعتماد على اللغة العربية كأساس عند تواصلهم مع غيرهم عبر تويتر. وكلمة تغريدة هي التحديث أو ما يسمى بال"اب ديت" بالانجليزية. دعم الكثير من الشباب للفكرة كان مشجعاً للشباب في قطر على الاستمرار بالكتابة بالعربية على تويتر دعماً للمحتوى العربي الرقمي وهذا هو أساس المبادرة: حتى يكون في قطر محتوى رقمي عربي وليس فقط الاعتماد على المحتوى الأنجليزي.

اخوي الكريم : خلص يوم 31 مافي أيام ثانية ؟ :shy:

صار كأنه يوم الحب في السنة مرة :telephone:

حيهور
01-06-2011, 06:25 PM
دائماً نستخدم اللغة العربية في تويتر والفيس بوك

شكلكم انتم توكم تكتبون عربي في هالمواقع

يعني أغرد كل يوم بالعربي بروحي

تبون درس في اللغة العربية يامجلس الاتصالات؟

جرح الزمان
01-06-2011, 06:57 PM
نبي دوره علشان نعرف نغرررررررد

شيط ويط
01-06-2011, 06:58 PM
انا من عرفت تويتر وكله اغرد بالعربي .. اصلا ماعرف اغرد بالعنقليزي احس نفسي جماد وانا اغرد بالعنقليزي .. يمكن مره او مرتين غردت بالعنقليزي مع الشيخ محمد بن حمد

شيط ويط
01-06-2011, 06:59 PM
غالب المغردين العرب خصوصا الكويتيين والسعودين لا يغردون الا بالعربية ..

يعني لم تحدثوا جديدا في عالم تويتر ..

ربما تكون هناك تويته او ثنتين , بالانجليزية ولكن كل الكلام بالعربي

ملاحظ على الاخوة الاماراتيين بالذات , وبشكل اقل القطريين لا يغردون بالعربية , وكأنهم مازالوا في الايام الاولى لتويتر

حيا الله اللي رافع يده راعي الـ(OK) :shy:

Arab!an
01-06-2011, 07:07 PM
حيا الله اللي رافع يده راعي الـ(OK) :shy:

من انتم p:

الله يحييك ويبقيك ..

وانت شلون ؟ في تويتر خلني اصيدك

شيط ويط
01-06-2011, 07:13 PM
من انتم p:

الله يحييك ويبقيك ..

وانت شلون ؟ في تويتر خلني اصيدك

انا اللي كاشخ (كوبرا) :eek2:

ياخي تفاجأت لما عرفت انه انت .. الصراحه هناك (غييييييييييييير) عن هنا بـ 360 درجه :telephone:

هناك منطلق .. وهنا صاير متحفظ وهاديء وبرستيج :shy:

برق لمع
01-06-2011, 07:30 PM
الله لا يبلانا بس

fahadq
01-06-2011, 07:51 PM
كلمة التغريد انما هى مصطلح للتعبير عن الشخص وهى مترجمة من اللغة الانجليزية الى اللغة العربية

bu-3bdulla
01-06-2011, 08:03 PM
يالربع انا رايح اغرد ... حد ناوي يخاويني ويغرد وياي:tease:

GULFSUN
01-06-2011, 08:09 PM
غردو بس مع السرب الله يحفظكم :)

Arab!an
01-06-2011, 08:30 PM

ياخي تفاجأت لما عرفت انه انت .. الصراحه هناك (غييييييييييييير) عن هنا بـ 360 درجه :telephone:

لووول

وش اللي احسن يعني
يعني انا هناك مانيب بريستيج :(

مشتاقة لقطر
02-06-2011, 08:12 AM
ماادخل تويتر ..

بس ما يمنع نحيي هالبادرة الطيبة اللي تشجع اللغة العربية

سلم لي على فاطمة وراعي الوسم المريخي ذكرني بريلي وسوم النوق

HotBlood
02-06-2011, 08:16 AM
اول شي خلهم يغردون داخل قطر بالعربي قبل لا يغردون برع

الرويـس
02-06-2011, 08:18 AM
القصد في موضوع اللغة العربية هي اللغة الفصحى
وليست الدارجة ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
02-06-2011, 08:19 AM
صراحه دخلت تويتر وطلعت كنت بغرد بس قلت خلهم يغردون بهدوء :p

قال شنهو قال تغريد باللغه العربيه و ليوم واحد000

سؤال فضول طرى علي وانا اقرى التغريد:

هل يوجد هذا النوع من طلبات التغريد في العالم الاوروبي يعني هل سمعتو ان دول اوروبا تطلب من مواطنيها التغريد باللغه الانجليزيه لتعزيز اللغه الانجليزيه
سواء فضول معليه اسمحولي لان ابغي اتثقف اكثر<<اشدخل :nice:

وعموما لفته حلوه منهم بس ياريت التغريد يستمر للابد مهب لساعه او يوم او فتره معينه لان هذي لغه القرآن الكريم 00

almaf1a
02-06-2011, 08:21 AM
بلابل قطر تغرد

NeverLand
02-06-2011, 08:23 AM
خخخ اعتفسنا الكل قام يغرد .. الردود تضحك p:

The Blade
02-06-2011, 08:45 AM
المقصود من المبادره هي الاهتمام باللغة العربية ( الفصحى )
ترى كلنا نتكلم عربي بس الاخوان في ictQATAR أعملوا على أن الناس تهتم بالتغريد باللغة العربية الفصحى بدلاً من العامية.

الرويـس
02-06-2011, 08:49 AM
المقصود من المبادره هي الاهتمام باللغة العربية ( الفصحى )
ترى كلنا نتكلم عربي بس الاخوان في ictqatar أعملوا على أن الناس تهتم بالتغريد باللغة العربية الفصحى بدلاً من العامية.

كلام سليم
وأوضح من ردي

shadad
02-06-2011, 09:12 AM
تفخيم لموضوع بسيط ...و شريحه عريضه من المشاركين في هاي الموضوع اللي هنا مو فاهمينه والسبه العدم التسبيط في الطرح.
كل العالم عندها حساب في تويتر شنو الجديد ؟ تكتب عربي ! يعني كل هاي اللفه عشان تكتب عربي ومصطلحات عربيه ...تسوي فلم طويل عريض ويمكن ينكتب بالجريده .... انا اسوي حساب اليوم بالفيس بوك واسوي وجه عربي ( مو اسمه فيس ) هل يا ترى باشتهر والا في ناس تكبر الموضوع لناس معينه للدعايه .
صراحه الترجمه من الانجليزية الى العربيه twitter الى تغريد عجبتني هههههه ..تذكرني بالترجمه المصريه :
لم نفسك ....collect your self !
:nice:

Bu 7amad
02-06-2011, 09:56 AM
الشئ الحلو في الموضوع انه البادره طلعت من قطر.. ونشكر الاخت فاطمه الخاطر على هالفكره الحلوه واللي اعتبرها بداية خير للمغردين القطريين.. واتمنى من باقي المغردين انهم يتحفونا بافكار تمس الشارع القطري.. بتخصيص ايام للتغريد في مواضيع تهمنا كغلاء الاسعار وماشابه..

ودمتم سالمين..

ام السعف
02-06-2011, 11:21 AM
القصد في موضوع اللغة العربية هي اللغة الفصحى
وليست الدارجة ..

عيني بعينك

http://www.corbisimages.com/images/0000379818-014.jpg?size=67&uid=4a928ced-a61d-4c0c-9b19-c86df89d7df2&uniqID=84e26b07-30e2-4731-a25c-e948956bc971

الرويـس
02-06-2011, 11:29 AM
^
:(

ام السعف
02-06-2011, 11:31 AM

ودي تيجي ازاي يا باشا اسطة شيط ويط ؟

اشلون غييييييير عن هنا بمقدار 360 درجة :(؟؟!!

سهم صعب
02-06-2011, 11:50 AM
تفخيم لموضوع بسيط ...و شريحه عريضه من المشاركين في هاي الموضوع اللي هنا مو فاهمينه والسبه العدم التسبيط في الطرح.
كل العالم عندها حساب في تويتر شنو الجديد ؟ تكتب عربي ! يعني كل هاي اللفه عشان تكتب عربي ومصطلحات عربيه ...تسوي فلم طويل عريض ويمكن ينكتب بالجريده .... انا اسوي حساب اليوم بالفيس بوك واسوي وجه عربي ( مو اسمه فيس ) هل يا ترى باشتهر والا في ناس تكبر الموضوع لناس معينه للدعايه .
صراحه الترجمه من الانجليزية الى العربيه twitter الى تغريد عجبتني هههههه ..تذكرني بالترجمه المصريه :
لم نفسك ....collect your self !
:nice:

حلوه هاي collect your self
اعجبتني ..ماينفع انسوي يوم لتغريد بالامثال المترجمه وانا راعي هالمبادره

محسوبكم سهم صعب :nice:

ام السعف
02-06-2011, 12:32 PM
^
:(

شكله صوتك نشاز ما تقدر تغرد مثل العرب :(

الرويـس
02-06-2011, 12:42 PM
^
بصراحة انا غردت على أكثر من نطاق ، وبالذات في يوم اللغة اللي تكلمو عنه
وبالعكس صوتي أحلى مما تتصورين .. تقدرين تقولين ولا عبحليم في زمانه ..

وحاولت أتبع كذا شخص ، وفعلا وجدت مفاجآت من خلال بحثي .. وصرت استمتع بتغريدهم اليومي
ونوعت في نوتات التغريد .. سياسي رياضي اجتماعي أعلامي وحتى على الصعيد البرازيلي :( vamos barcaaa

ها .. للحين يعتبر صوتي تشاز :(

ام السعف
02-06-2011, 01:07 PM
^
بصراحة انا غردت على أكثر من نطاق ، وبالذات في يوم اللغة اللي تكلمو عنه
وبالعكس صوتي أحلى مما تتصورين .. تقدرين تقولين ولا عبحليم في زمانه ..

وحاولت أتبع كذا شخص ، وفعلا وجدت مفاجآت من خلال بحثي .. وصرت استمتع بتغريدهم اليومي
ونوعت في نوتات التغريد .. سياسي رياضي اجتماعي أعلامي وحتى على الصعيد البرازيلي :( vamos barcaaa

ها .. للحين يعتبر صوتي تشاز :(

طبعا بعد هالمختصر المفيد ،، اسحب كلامي السابق
لأني اشوفك جدا مستمتع
بصوتك واكيد اللي استمعوا لتغريداتك انعجبوا بعد ،، فكان دافع لك
انك تتوسع في نشر هالتغريدات ،،

إلى الأمام لا للرجوع :shy:

رحال
02-06-2011, 03:17 PM
اللغة العربية أولا :nice: