المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة الزواج تباعد بين قيس اللبناني وليلى القطرية

مخالفة في الاسم
08-05-2006, 02:19 PM
على غرار قصة قيس وليلى الشهيرة يعيش مقيم لبناني ومواطنة قطرية معاناة عدم السماح لهما بالزواج وذلك لرفض لجنة تنظيم الزواج من اجانب بوزارة الداخلية طلبهما رغم محاولاتهما على مدى سنتين دون جدوى، المواطنة تبلغ من العمر 42 عاماًَ أصيبت بيأس بعدما تم رفض طلب زواجها من مقيم لبناني 28 عاماً، وبالرغم من لجوئهما كما تقول للكثير من المؤسسات الاجتماعية للنظر في حالها خلال سنة ونصف السنة ولكن دون فائدة، فلقد قدمت لهم مستندات ودلائل على انها تمكث وحيدة بلا سند في هذه الحياة الطويلة بعدما توفى والداها واخوتها، فظلت تواجه ظروفها بمفردها دونما مساعدة من احد، وكلما تقدم لخطبتها شخص تتبين بعد ذلك انه غير جاد في طلبه، وبعدما توفي والداها صدر حكم من المحكمة بحصر ممتلكات والديها وتوزيع نصيب منزلهما على الورثة، لتخيم عليها الوحدة المريرة فحاربت الى ان اشترت منزلاً من مالها الخاص، وظلت كالشمعة الحزينة تنتظر احداً يشعل فتيلها وينير حياتها من جديد، الى ان تقدم لها مقيم لبناني (رجل أعمال)، وطلب الزواج منها فنشأت بينهما قصة حب عاصفة، حاربا من اجلها لتطويقها برابط الزواج، ولكن كل طلب قدماه قوبل بالرفض دونما اسباب مقنعة تذكر، ومع هذا فمازالا متشبثين بالامل والصبر فداء لحبهما، الشرق التقتهما وكان الحزن بادياً على وجهيهما، تضيف المواطنة: عشت الكثير من سنوات حياتي في وحدة قاتلة بعدما توفي والداي واخوتي الخمسة، فكم صعب ان تفقد أناساً كانوا لك كل شيء في هذه الحياة، شعرت بالانكسار، فحينما كنت اتعرض لوعكة صحية لا اجد من يسعفني للمستشفى فأبقى في فراشي لساعات طوال غير قادرة على الحراك في ظلام دامس، ظل الحال على ماهو عليه حتى التقيت شابا لبنانيا، كانت تبدو عليه علامات الجدية فهو كان حريصاً عليّ تماماً مراعياً لشؤوني، وبعد شهور تقدم بطلب الزواج مني، فيشهد الله ان الاهتمام الذي أولاني اياه لم اجده من اقرب الناس لي، فقمت بزيارة اهله في الدوحة ورحبوا بي كثيراً، وتمنوا ان اكون زوجة لابنهم، فتوجهت انا وخطيبي الى لجنة تنظيم الزواج من الاجانب وقدمت اوراقي ومستنداتي التي تثبت انني اعيش وحيدة وحياتي صعبة للغاية وتتطلب رجلاً يقف بجواري، فقاموا بإجراء دراسة حالة لي، وطلبوا من خطيبي اجراء فحوصات وانهاء الاجراءات في البحث والمتابعة، وبالفعل انتهى من كل هذه الاجراءات وبعد اكتمال الشروط تم عقد لجنة لنا، وتحاورنا مع المسؤولين وذكروا ان علينا الانتظار الى حين الاتصال بنا، فوافقنا وخرجنا على امل ان تتم الموافقة، وفي أواخر شهر رمضان الماضي، اتصل بي مسؤول من اللجنة يبارك لي بالموافقة، فلقد سعدت كثيراً وطلب مني ان اراجعهم بعد عيد الفطر، وما ان انهى مكالمته حتى اتصلت بخطيبي اخبره بهذا الخبر السار، وانطلقنا فرحين بعد عيد الفطر الى اللجنة فكانت المفاجأة، لقد اخبرونا انه لم يصل اليهم شيء بالموافقة على طلبنا، كيف لا؟ اكدت لهم انهم اتصلوا بي واخبروني بالموافقة، فذكروا لي ان بإمكاني رفع كتاب تظلم او تقديم الاوراق المطلوبة مجدداً، بكيت كثيراً لقد ادركت انني سأبقى اسيرة الحزن مدى الحياة، فكلما اردت ان افرح انقلب الامر عليّ الى حزن ويأس، فلجأت الى مؤسسة المرأة والطفل وكذلك لجنة حقوق الانسان ولكن للأسف بلا فائدة، لم نجد امامنا سوى ان نستشير محامية في حالنا ومضت 6 أشهر اخرى ونحن ننتظر الفرج، حياتي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم ولاحياة لمن تنادي، فهذا الرجل الذي طلبني لا يريد مني شيئاً سوى ان يجعلني ارتاح بقية سنوات حياتي، فأنا لا املك شيئاً حتى يطمع فيّ كما يظن البعض، لماذا أحرم من الحياة مثل بقية البشر؟ لماذا التلاعب بمشاعر الناس ايتها المؤسسات الاجتماعية؟ فأنتم ملاذنا الوحيد لتقديم يد العون والمساعدة، لقد صدمت بقوة وبشدة، فكرت مراراً بسبب يأسي في السفر الى الخارج ولكن اتراجع في اللحظات الاخيرة اين اذهب وكيف اترك بلدي؟ ولولا هذا الرجل الذي يصبرني ويأخذ بيدي هو واهله لكنت الان في حالة لا استطيع فيها حتى الكلام، ولا اعلم لماذا يرفض طلبي بالرغم من استيفاء الشروط كاملة؟ لقد تعبت كثيراً، اريد ان اجد سببا مقنعا للرفض او التأجيل لا يوجد، انني احب خطيبي وسأحارب من اجل الزواج به حتى لو كان خارج البلاد، فلن اتنازل عنه من اجل اجراءات روتينية اخذت مني الكثير، وكلي أمل ان تنظر وزارة الداخلية في امري وتحل مشكلتي حتى استطيع الزواج بمن احببت.

وعلى الطرف الثاني التقيت المقيم اللبناني الراغب بالزواج من الانسة القطرية فقال: يشهد الله انني احببتها واود الاقتران بها، فلقد كانت في اوضاع صعبة للغاية فوقفت بجوارها واخذت بيدها حتى تستطيع اجتيازها، حكايتها مؤثرة للغاية فهي بلا ام او اب او اخوة، تعيش بمفردها في منزل خارج الدوحة، وكثيراً ماكانت تمرض ولا تجد احداً يسعفها، لا اريد منها شيئاً على الاطلاق سوى ان تكون زوجتي، فأنا عرفتها منذ سنتين وسوف انتظر سنوات اخرى حتى تتم الموافقة على زواجنا، فأنا مسلم ومقتدر على الصرف عليها، ولا احتاج لمالها في حال وظفت، فلديّ شركة تجارة ومقاولات والحمدلله مكسبها كبير واسعى دوما لتطويرها، لقد تعبنا كثيراً في المؤسسات الاجتماعية ولجنة تنظيم الزواج من الاجانب ولا نعلم ما سر رفض زواجنا، وليس بيدينا سوى الانتظار حتى عينا محامية للنظر في حالنا ولتأكيد ان اللجنة اتصلت بخطيبتي واخبرتها بالموافقة ومن ثم انكرت!!، ولا نعلم ما الذي نفعله فأنا لا اريد ان اتزوجها خارج بلادها، واتمنى من الله العلي القدير ان يتم النظر في امرنا من قبل الجهات المختصة، ونحن مستعدون للذهاب لاي جهة تطلبنا حتى يتم الزواج كنهاية سعيدة لحبنا.

كسرررت خاطري ليش لظلم يعني حلال على الرياييل وحرام على القطريات انا اطالب برفع القرار

الظالم ولا يمنعون الجنسين مع بعض يعني القطري ماخلى لا مغربيه ولا لبنانيه ولا اي جنسيه

والقطريه حرام عليها ليش :court: مب ظلم :confused:

وليش نكي انكتب له مخالفه :o ترا هو كان قطر ما كان شي عيب توضيح بس :) والله يساعدها

ويزوجها اللبناني ويوفقها: )

جود
08-05-2006, 03:04 PM
اطلب تغيير الاسم ههههههه

والصراحة انا معاك في اللي تقوله
عالأقل يراعون سنها ,,, بهالشي يخلونها تعرض نفسها للوقوع فالخطأ

بدور
08-05-2006, 03:46 PM
الله المستعان

طيب القطريات اللي تزوجوا من أجانب

هل عطوهم موافقه للزواج من لجنة تنظيم الزواج

إذا اللجنه وافقت عليهم ليه يوقفون بطريق هالمسكينه

وفي الأخير إن كان لها نصيب معاه ستتزوجه غصباً

على الأولي والتالي

بوخالد2
08-05-2006, 03:48 PM
والله اشفيه القطري مب عاجب البنات

يبووووون لبناني :court: ليش القطريين مب حلوين يعني

الله يهديهم هالبناااااااااااااات :strong

ROSE
08-05-2006, 03:59 PM
بصراحه بقول رايي ومابي احد يزعل

ولا يفهم غلط

فيه نقاط المفروض نوقف عندها ونعطيها الاهتمام

اولها فارق السن اللي بينهم كبير معقوله بياخذها علشان سواد عيونها

وثاني شي هي مريضه على الكلام اللي قريته يعني شنو السبب اللي بيجذبه ناحيتها ؟

وثالث شي صحيح ان ضد اخوي بوخالد2 بخصوص الشاب القطري احتمال هي ماحصلت اللي

يمد لها يدها من القطريين ولجأت للبناني ولكن

بعد لجوءها للبناني غلط × غلط

صحيح كلنا عرب وكلنا مسلمين ( ومع افتراض ان هاللبناني مسلم ) اقول ان الزواج راح يفشل

بسبب فارق العادات والتقاليد واختلاف العقليات وغيرها من الامور

وانا اشوف ان الدوله ادرى بحقوق مواطنينها

M O 7 A M M E D
08-05-2006, 04:05 PM
الله يكون بعونها :)

مخالفة في الاسم
08-05-2006, 05:35 PM
هاموره حتى انا اطالب :eek3:

بدور قانون تنظيم الزواج طلعت له قوانيين يديده ما كانت مطبقه قبل بالنسبه للبنات بس :mad: لكن القطررين الرجال سمحوا لهم ومن هنا انا صرت ضد القانون لان احنا وهم قطريين متساويين

بوخالد2 القطري ابونا واخونا ما فيه شي بس اذا القطري راح خذ له لبنانيه ومغربيه وحتى فلبينيه :o القطريه من بياخذها؟؟؟؟؟ وترا نسبه البنات في قطر اكبر من الرجال يعني :o فمدام القطري ياخذ من برا ليش القطريه لا يعني يا تتزوج قطري او تتم بدون زواج كلش مو منطق تراه ولا يرضي احد والسالفه مالها خص بالشكل كلش : ) الانسان باخلاقه

روز مب شرط الزواج يفشل يمكن ينجح مثل لو خذت قطري يمكن ينجح زواجها ويمكن يفشل يعني فشله مو قاعده : ) والدوله ادرى اوكي انا معاج بس ليش ناس وناس يعني يا تمنع القطريات والقطريين مع بعض يا تسمح لهم كلهم اما ناس اي وناس لا مايصير

لمت داون111
08-05-2006, 07:38 PM
روز مب شرط الزواج يفشل يمكن ينجح مثل لو خذت قطري يمكن ينجح زواجها ويمكن يفشل يعني فشله مو قاعده : ) والدوله ادرى اوكي انا معاج بس ليش ناس وناس يعني يا تمنع القطريات والقطريين مع بعض يا تسمح لهم كلهم اما ناس اي وناس لا مايصير
وانا معاك في هالنقطه اخوي
واسمحو لي اذكر كذا نقطه بخاطري

لو بتسألوني عن رأيي بالزواج هذا بقولكم انا اول من يعارض هالزواج لعده اسباب واختلافات مثل ماتفضلو واذكروها الاخوان

ولكن دام تصير بين ناس وناس بصراحه هذي غلط ومثل ماقال الاخ والمعروف انه القطريات اكثر من القطريين ودام الدوله مهتمه في مصلحه مواطنينها لهدرجه المفروض ينسقون ويوصلون النقاط مع بعضها ويطبقون سنه الرسول بزواج الثانيه والثالثه والرابعه !!! وعلي سبيل المثال لو حب المواطن يتزوج المرأه الثانيه يجب ان يكون هناك دعم له من الدوله مثل بيت او قطعه ارض اقلها حتي يسهلون عليه الزواج ولا يتمون بنات البلد يناظرون في هالاجانب الي مايطلع منهم الا لسانهم المعسول ولكن نوايااهم سيئه ويريدون استغلال هالمواطنه المسكينه الي تريد الستر وبناء اسره !!!!!! لانه بصراحه هالزواج مشكوك جدا في امره خاصه بفارق السن الكبير بين الاثنين وهذي بروحها نقطه يجب الوقوف عندها بدون لاجي للاسباب الثانيه !!!
وارد واقول انا مارضي علي المواطنين ( بغض النظر عن الجنسين ) ان يتزوجو من الخارج ولكن في هالحاله ايضا انا مالوم هالمواطنه واعذرها والله !!! ومحد يدري فيها وفي ظروفها واخيرا احب ادعي لها بكل خير واقول الله يوفقها ويرزقها بولد الحلال ..... والسموحه علي الاطاله ..... والسلام ختام ....... :)

المخلب
08-05-2006, 08:24 PM
هههههه ضحكني الخبر .. اكيد .. اليوم زوجوهم .. بكره زوجوا غيرهم ! ..

ويطلع لنا جيل مشكل ..

madia
08-05-2006, 08:35 PM

ولا يفهم غلط

صحيح كلنا عرب وكلنا مسلمين ( ومع افتراض ان هاللبناني مسلم ) اقول ان الزواج راح يفشل

مافيها شي اختي اثنين يحبون بعض ويبون يتزوجون على سنة الله ورسوله وكلهم عرب ولاتحطين شي في ذمتج انه زواج مشكوك لاتحطين في ذمتج هالشي وبعدين هي مب مليونيره عشان يطمع فيها والله يسعدهم

bnb
08-05-2006, 09:18 PM
قصة عجيبة بين 42 سنة 28 سنة فارق كبير في مقياس الزواج في عصرنا هذا
تقول السيدة التقيت شابا لبنانيا كانت تبدو عليه علامات الجدية فهو كان حريصاً عليّ تماماً مراعياً لشؤوني لا ادري كيف كانت المراعاة المقصودة وتحت أي إطار :con2: وتقول السيدة يشهد الله إن الاهتمام الذي أولاني إياه لم أجده من اقرب الناس لي (لا ادري عن نوع الاهتمام هذا وأي عادات وتقاليد تسمح به ) :court:
همسه هذه السيدة لدينا شويت مصاري وخيي اللبناني راسمها صح لا ورجال أعمال كملت الحتوته :app:

ROSE
08-05-2006, 09:27 PM
هاموره حتى انا اطالب :eek3:

بدور قانون تنظيم الزواج طلعت له قوانيين يديده ما كانت مطبقه قبل بالنسبه للبنات بس :mad: لكن القطررين الرجال سمحوا لهم ومن هنا انا صرت ضد القانون لان احنا وهم قطريين متساويين

بوخالد2 القطري ابونا واخونا ما فيه شي بس اذا القطري راح خذ له لبنانيه ومغربيه وحتى فلبينيه :o القطريه من بياخذها؟؟؟؟؟ وترا نسبه البنات في قطر اكبر من الرجال يعني :o فمدام القطري ياخذ من برا ليش القطريه لا يعني يا تتزوج قطري او تتم بدون زواج كلش مو منطق تراه ولا يرضي احد والسالفه مالها خص بالشكل كلش : ) الانسان باخلاقه

اختي فكري في العيال

لو القطري تزوج له لبنانية او سوريه او اي جنسية ثانيه عياله قطريين

لكن لو القطرية تزوجت من اي جنسية عربيه ماقول فيها شي الستر زين والانسانه اللي

تدور على الستر الله يوفقها بس عيالها راح يتغربون يعني مصيرهم يروحون بلاد ابوهم

هل تقدر هي تتغرب مع عيالها فيه هالحالة وتعيش في لبنان ولا دوله ثانيه

ROSE
08-05-2006, 09:29 PM
مافيها شي اختي اثنين يحبون بعض ويبون يتزوجون على سنة الله ورسوله وكلهم عرب ولاتحطين شي في ذمتج انه زواج مشكوك لاتحطين في ذمتج هالشي وبعدين هي مب مليونيره عشان يطمع فيها والله يسعدهم
اختي ماحط في ذمتي ولاتحطين شي في ذمتي

انا لما تكلمت تكلمت عن منطق

مب مشكله ماقول انه طمعان في مالها ولا يمكن هي ماتملك شي من الاساس

بس معقوله فكري معاي او فكر معاي

هل بياخذ له وحده مريضه واكبر منه علشان يحبها واي نوع من الحب هذي اللي نتكلم عنه

وين الدين ووين الشرع في هالمجال

وثاني شي على اي اساس رايحه تزور اهله

وين عايشين احنا في لبنان ؟؟

خاربه خاربه
09-05-2006, 03:37 AM
انا مالي خص

بس حبيت اشارك

ويعطيك العافيه

بولينجر
09-05-2006, 05:43 AM
الحكاية مب محبوكة عدل...

وش ذا الحب اللي بين شاب الدنيا قدامه وامرأة أربعينية (والله اعلم ان كانت أكبر من السن المعلن).....

ومب فاهم كيف أصلا تعرفت عليه إلا إذا هي طول الوقت بره البيت وتكلم الرجاجيل وما همها شي....

وما أقدر أصدق إن ما لها أهل...

يعني مقطوعة من شجرة؟!

في عبارة بينت لي إن الموضوع كله كذب وإثارة صحفية...

وهي :"وبعدما توفي والداها صدر حكم من المحكمة بحصر ممتلكات والديها وتوزيع نصيب منزلهما على الورثة"

الورثة هم أهلها!!!

ليش ما يتكفلون ببنتهم...

ويحفظونها ويصونونها عن عبث العابثين امثال هذا العابث اللبناني....

ترى أنا سمعت عن وحده مسكينة يتيمة وليها هو ولد عمها (بعد وفاة أبوها وعمها وعدم وجود إخوة ذكور)...

يعني في اهل!!!!

لو خليت خربت....

ريانة العود
09-05-2006, 12:23 PM
رأيي ان تتزوج والله يستر عليها ..لانها وصلت سن اليأس ما في خليجي بيرضى يتزوجها اذا الشيبان قاموا يتفلسفون وياخذون بنات صغار ..يعني هي الصراحه ما تنلام ما عندها اهل وعايشه وحيده ...
الحين هم ما يشوفون عمرهم الرجاجيل الي يتزوج هنديه ولا فلبينه ..والله هذي بتتزوج عربي مسلم
وما اشووف ان فيه شي غلط ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه "

ومن وجهة نظري الشخصية ..... نجاح الزواج لا يشترط بأن تتزوج الفتاة من شاب خليجي أو عربي أو أجنبي .... فهو مرتبط بالتفاهم والترابط الذي سوف يكون بين الزوجين بالإضافة إلى القناعة والعشرة الطيبة والمعاملة الحسنة ... كل هذه الشروط هي التي سوف تحكم إذا كان الزواج ناجح أم غير ذلك .

ابو البورصه
09-05-2006, 03:03 PM
رأيي ان تتزوج والله يستر عليها ..لانها وصلت سن اليأس ما في خليجي بيرضى يتزوجها اذا الشيبان قاموا يتفلسفون وياخذون بنات صغار ..يعني هي الصراحه ما تنلام ما عندها اهل وعايشه وحيده ...
الحين هم ما يشوفون عمرهم الرجاجيل الي يتزوج هنديه ولا فلبينه ..والله هذي بتتزوج عربي مسلم
وما اشووف ان فيه شي غلط ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه "

ومن وجهة نظري الشخصية ..... نجاح الزواج لا يشترط بأن تتزوج الفتاة من شاب خليجي أو عربي أو أجنبي .... فهو مرتبط بالتفاهم والترابط الذي سوف يكون بين الزوجين بالإضافة إلى القناعة والعشرة الطيبة والمعاملة الحسنة ... كل هذه الشروط هي التي سوف تحكم إذا كان الزواج ناجح أم غير ذلك .

العكس صحيح اختي الكريمه

اولا:
لعل من ابرز عوامل نجاح وفشل الزواج , هو تشابه او تقارب العادات والتقاليد .
وان كان عربيا او مسلما لكن تبقى الفروقات المجتمعيه بين الاثنين
فهي وان تلبننت .. ستبقى قطريه
وهو وان استقطر .. فسيبقى لبنانيا

ثانيا:
نجاح او فشل اي زواج علمه بيد رب العباد , والزواج من قطري غير مضمون النجاح - صحيح هذا الكلام - لكن على الانسان اتخاذ الاحتياطات التي تحول دون تحمله عناء ما لا يطيق مستقبلا.

فمثلا في حال انفصالها عن زوجها القطري , سيبقى ابناؤها في كنفها , وهو امر للاسف الشديد لا تفكر فيه الكثير من الفتيات عند الاقدام على مثل هذه الخطوه
اما في حالة الزوج الغير خليجي , ماذا ستفعل حين يتم تسفير ابناءها مع ابيهم , ام انها ستبحث لهم عن كفيل قطري هنا في الدوحه.
وبما ان الام قطريه , ونشأة الاولاد نشأة قطريه و وفي دولة قطر , فأن ذلك سيسبب لهم عقدة نفسيه مريعه عندما يجدون انفسهم قطريين في كل شيئ الا في اوراقهم الرسمية , فهم ينتمون لبلد ربما لم يقدر لهم ان يروه في حياتهم قط.
اعتقد , لا بل اكاد اجزم بأنها مغامرة كبيره , غير محسوبة العواقب
والله يستر على بنات المسلمين

ROSE
09-05-2006, 03:19 PM
العكس صحيح اختي الكريمه

اولا:
لعل من ابرز عوامل نجاح وفشل الزواج , هو تشابه او تقارب العادات والتقاليد .
وان كان عربيا او مسلما لكن تبقى الفروقات المجتمعيه بين الاثنين
فهي وان تلبننت .. ستبقى قطريه
وهو وان استقطر .. فسيبقى لبنانيا

ثانيا:
نجاح او فشل اي زواج علمه بيد رب العباد , والزواج من قطري غير مضمون النجاح - صحيح هذا الكلام - لكن على الانسان اتخاذ الاحتياطات التي تحول دون تحمله عناء ما لا يطيق مستقبلا.

فمثلا في حال انفصالها عن زوجها القطري , سيبقى ابناؤها في كنفها , وهو امر للاسف الشديد لا تفكر فيه الكثير من الفتيات عند الاقدام على مثل هذه الخطوه
اما في حالة الزوج الغير خليجي , ماذا ستفعل حين يتم تسفير ابناءها مع ابيهم , ام انها ستبحث لهم عن كفيل قطري هنا في الدوحه.
وبما ان الام قطريه , ونشأة الاولاد نشأة قطريه و وفي دولة قطر , فأن ذلك سيسبب لهم عقدة نفسيه مريعه عندما يجدون انفسهم قطريين في كل شيئ الا في اوراقهم الرسمية , فهم ينتمون لبلد ربما لم يقدر لهم ان يروه في حياتهم قط.
اعتقد , لا بل اكاد اجزم بأنها مغامرة كبيره , غير محسوبة العواقب
والله يستر على بنات المسلمين

لا فض فوووك اخوي ابو البورصه

لخصت ما كنت اود ايصاله بصوره سهله وميسره

لك تحياتي

N7eEeS
09-05-2006, 10:53 PM
السلام عليكم :)

اول شي الواحد يقول الحمد الله الذي عافنا مما ابتلى به كثير من خلقه .
انا مادري هذا الموضوع منقول من اي جريده والهدف اكبر من زواج عبلة القطرية ذي وعنتر اللبناني الجرايد عندنا تسيطر عليها مجموعة مصرية والاخرى من الشام وكل يوم والثاني يحطون مواضيع عن المراءه القطريه والظلم اللي يحصل لها بالاضافة إلى مواضيع اخرى تخدم مصالحهم الخاصة البحته وهذا في ظل سكوت اصحاب الجرائد القطريين اللي يهمهم في الاول والاخير الارباح مع انهم من كبارية قطر بس ان شاء الله كل شي في ذمتهم.
الهدف زرع فكره زواج القطريه من اجنبي ولا هي ماهمتهم لو تبي تروح برع وتتزوج وترجع وش المشكله اللي عندها عمرها في الاربعين وعنتر في العشرين واليوم طلب زواج وبكره طلب تجنيس ابناء اللبناني بالجنسيه القطريه لان امهم قطريه او جعل التعليم والصحه وخلافه مجاني لهم وبكره لو تطلقت بيطيحون في جبدها لاراحت السكره جات الفكره.

عنتر اللبناني بيحصل امتيازات من القطريه من سجل تجاري وخلافه وماتتمتع به القطريه وشواهده كثيره وبنفسي اشوفها يوميا زواج مصلحه* مصلحه يعني دولهم مافيها عوانس يجون يتزوجون من بناتنا وينهم عن بناتنا يوم كانت دولنا فقيره ولا ماحلوا في عينهم الا الحين.
الحمد الله ان في بلدنا قيادة حكيمة وعت للامور ذي من البداية ومنعتها وان شاء يخطون الخطوه الاهم بدعم زواج الشباب وتعدد الزوجات وتعدد الابناء .

الواعد
09-05-2006, 11:26 PM
سؤال واحد

هل الزواج للقطرييين من الغير خليجية مسموح به حالياً ؟

مثلا هل استطيع ان اتزوج من بلاد الشام مثلا ؟؟

وهل فيه شروط معينة لازم تنطبق علي ؟؟؟

لااحد يقول لي ايش فيهم بنات قطر ( شبعنا من هالكلام )

لأن كل واحد وله أسبابه

ياليت احد يرد على اسئلتي بكلام اكيد 100%

سلاااااااااااااام

khalid1975
09-05-2006, 11:43 PM

ولا يفهم غلط

مساء الخير اخت rose

بالنسبه للنقطه الاولى : وهي فارق العمر
بسألك الرسول (ص) لما اخذ اول زوجاته وكانت سيدتنا خديجه
كم كان عمرها وكم هو بعد كان عمره؟
راجعي التاريخ والدين صح ... وبعدين علقي

بالنسبه للنقطه الثانيه : تقولي انها هي مريضه وايش يجذبه لها
بسيطه بجوابك ببساطه ... شكلك توك صغيره ومو متزوجه حضرتك
لانه الوحده عند ابواب الزواج (((( طبعا في كلام مشفر .. الصغار صعب يفهموه))))
تصير عندها قوة تهز جبل
وبعدين وحده تفتخر وتقول باعلى صوتها انها هي حبته
افهمي هذه الكلمه
الحب
فأعيد واكرر ...شكلك للحين صغيره على هذه الامور ... والايام ممكن انها تعلمك بعض الامور اللي انتي جاهلها الحين.

ثالثا : تقولين غلط انها تلجأ للبناني
ونفسك جوابتي وقلتي اكيد ما لقت ابن البلد اللي يتزوجها ويمد يد العون لها
حتى ولو انه متجنس مو مشكله بس البنت ما لقت
ايش تسوي يعني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تروح حق النت والشات مثلا وتصير تتكلم مع الربع وتوصفهم نفسها ... وبعد كذا تتكلم بالاخلاق؟؟؟

أنا صراحه أأيد هذه البنت وباذن الله انها موفقه لانها اختارت الحلال واللبناني اللي ما عاجبك اختار الباب ما اختار الشات والمنتديات :funny:

وبعدين شكلك ماخذه فكره عن اللبنانيين انهم مو قد الزواج
احب اذكرك انه اللبنانيين رجعو مزارع شباع من اليهود وحررو معتقلين كثار كانو في السجون ما كانت العرب تظن انهم يتحررو ..( راجعي ارشيف التلفزيون والصحافه يمكن يفيدوكي)
ما عليكي من الفضائيات اللي تبين لبنان انها رقص وخلع وهز .. في من اللبنانيين رجال.

ويعجبوكي

على فكره انا ما ادافع فقط على اللبناني .. انا ادافع عن كل انسان مسلم وعربي
ويكفينا تمييييييييييييييز

اليوم نميز بين الشعوب
بكره نميز بين القبايل والحمايل
وبعده نميز بين المسلمين ( شيعي وسني)
وهلما جرا

خلاصة الكلام

اتقي الله في ردك وتعليقك على هذه الاخت اللي طلبت الحلال بالزواج من العربي.
يمكن ادور الايام .. ولا قدر الله .... تكوني مكانها :court: :court: :court:

والسلام ختام
اتمنى ما تمسحي الرد
احنا في بلد حريه وديمقراطيه

ابو البورصه
10-05-2006, 09:50 AM
صباح الخير اخي خالد
استأذنك واستأذن الاخت روز في التعليق على بعض النقاط التي اشرت اليها في معرض حديثك

مساء الخير اخت rose

بالنسبه للنقطه الاولى : وهي فارق العمر
بسألك الرسول (ص) لما اخذ اول زوجاته وكانت سيدتنا خديجه
كم كان عمرها وكم هو بعد كان عمره؟
راجعي التاريخ والدين صح ... وبعدين علقي

اخي الفاضل
هيهات ان نقارن انفسنا بسيد الخلق المصطفى صلى الله عليه وسلم
فقد اصطفاه الله سبحانه وتعالى عن باقي الخلق
واجاز له مالم يجزه لغيره من سائر خلقه
وما دمنا في اطار الحديث عن الزواج , فالمصطفى (ص) تزوج من تسع نساء (وفي قول آخر احدى عشره) , ولله سبحانه وتعالى حكمة في ذلك , عليه فأنه من غير العدل ان نقارن انفسنا بسيد الخلق.
اخي الكريم , ارجو ان لا يساء فهم وجهة النظر هذه على انها اساءة او انتقاص من قدر اللبناني او المصري او اي مواطن عربي شقيق.
وجهة النظر هذه بنيت على معطيات الزمن الذي نعيشه , والظروف الاقتصادية والاجتماعيه التي تعيشها المجتمعات الخليجيه.
انا لا اشكك في مصداقية الرجل المتقدم , ولكن ادعوا من هي تمر بظروف الاخت ان تتوخى الدقة في الاختيار.
فلا يخفى عليك اخي الكريم ان الحالة الاقتصادية التي يعيشها المواطن الخليجي في الوقت الحالي , جعلته محط انظار الكثيرين , وللاسف الشديد توجد فئه من اصحاب النفوس الضعيفه الذين لا ينظرون الا للماده , محاولين استغلال ظروف المرأه بشتى الوسائل , ولا احد يستطيع انكار وجودهم في كافة البلاد العربيه وغير العربيه.
عليه فعلى العاقل اتخاذ كافة الوسائل الكفيله بحفظ حقوقه , وعدم تحميل النفس ما لا تطيق مستقبلا , لا احد ينكر وجود زواجات ناجحه من هذا النوع , لكن في نفس الوقت عواقب الفشل تكون عادة وخيمة على المرأه , التي تضطر في النهاية الى تكبد عناء تحمل تبعات قرارها وحيدة , كما لا يخفى عليك ما تعانيه المرأة من آلام نفسيه , خاصة في حال وجود ابناء من اب غير قطري.

بالنسبه للنقطه الثانيه : تقولي انها هي مريضه وايش يجذبه لها
بسيطه بجوابك ببساطه ... شكلك توك صغيره ومو متزوجه حضرتك
لانه الوحده عند ابواب الزواج (((( طبعا في كلام مشفر .. الصغار صعب يفهموه))))
تصير عندها قوة تهز جبل
وبعدين وحده تفتخر وتقول باعلى صوتها انها هي حبته
افهمي هذه الكلمه
الحب
فأعيد واكرر ...شكلك للحين صغيره على هذه الامور ... والايام ممكن انها تعلمك بعض الامور اللي انتي جاهلها الحين.

اخي الكريم
استغرب كثيرا من تحويل الموضوع عن مساره الاصلي واخذه طابعا شخصيا .
اخي الكريم , الكبير هو كبير العقل والصغير هو صغير التفكير , فلا تقاس الامور هنا بالكبر او الصغر , وانما تقاس بالحرية الشخصية للانسان في التفكير , وما اقوله وما تقوله الاخت روز هو من باب النصح فقط من اراد ان ياخذ به فليأخذ , ومن لم يرد فله ما اراد.
لكن لا مبرر للتجريح , واحسبك والله قد ذكرت ذلك بحسن نيه.

وبعدين شكلك ماخذه فكره عن اللبنانيين انهم مو قد الزواج
احب اذكرك انه اللبنانيين رجعو مزارع شباع من اليهود وحررو معتقلين كثار كانو في السجون ما كانت العرب تظن انهم يتحررو ..( راجعي ارشيف التلفزيون والصحافه يمكن يفيدوكي)
ما عليكي من الفضائيات اللي تبين لبنان انها رقص وخلع وهز .. في من اللبنانيين رجال.

ويعجبوكي

على فكره انا ما ادافع فقط على اللبناني .. انا ادافع عن كل انسان مسلم وعربي
ويكفينا تمييييييييييييييز

اليوم نميز بين الشعوب
بكره نميز بين القبايل والحمايل
وبعده نميز بين المسلمين ( شيعي وسني)
وهلما جرا

حاشى لله ولم اقرأ في كلام الاخت ما يشير الى ذلك , وانما تحدثت بشكل واضح عن الفوارق بين الاثنين من حيث العمر والصحه.
واضح جدا اخي الفاضل ان فهمك قد امتد الى ان الموضوع برمته عباره عن عنصريه (وما مصلحتنا في ذلك فالبنت بنت اهلها) او انتقاص من قدر اللبنانيين, او غيرهم من العرب.
حاشى لله ولكن كما ذكرت آنفا ان الموضوع مطروح للنقاش , ولعل هناك من تمر بظروف هذه البنت , فواجب علينا اسداء النصح فقد لا تكون انتبهت لبعض العواقب المترتبة على هذا الامر.

اتمنى ما تمسحي الرد
احنا في بلد حريه وديمقراطيه

وانا بدوري احييك واحيي الاخت روز على هذا النقاش البناء , وفي النهاية كل انسان حر في قراره.
اما عن المسح فلله الحمد , تفكير القائمين على المنتدى اكبر من مصادرة الرأي الآخر وان كنت ارى في ردك بعض التجاوزات التي قد تكون كتبت بحسن نيه
وتقبل خالص تحياتي اخي الفاضل

khalid1975
10-05-2006, 11:19 AM
الاخ الفاضل / ابو البورصه

بارك الله فيك في ردك القيم والمهذب
ولذي ينم على حسن خلقك ان شاء الله
.
.
.
اخي
لا تعليق على ردك ... وانا اوافقك الرأي .. وطريقة عرضك للرد
بارك الله فيك .. وشكرا جزيلا لك

مخالفة في الاسم
10-05-2006, 12:11 PM
بولينجر ليش سوء الظن اخوي وبعدين هي بتكون زوجته يعني حلالهم واحد وفي بنات وايد مقطوعين من شجره ترا مب كل عم ولا خال يعني عم او خال في ناس علاقاتهم مقطوعه كلش

ريانة العود كلامج عين العقل :)

ابو البورصه اخوي لاحظت من ردودك انك تشوف السلبيات من هالزواج مع العلم يعني ان حتى في حالة زواجها من قطري ممكن تييب عيال وتتبهدل في المحاكم وينأخذون عيالها منها واحس ان اللبناني قلبه بيكون ارحم واطيب حتى لو طلقها

اخوي نحيس الموضوع منقول من جريدة الشرق القطريه والمرأة القطريه مظلومة صج بهالقانون وماكذبوا يعني انت تشوف من العدل ان الرجل عادي ياخذ من اي مكان والمرأه مانعينها؟؟؟؟؟ القانون هذا معناته ان نسبة القطريات اللي مب متزوجات بتكوون كبيره وايد والقطريه مثلها مثل غيرها انسانه وتحس انها تبي تملي مشاعر الامومه عندها فعيب ان نخلي حياتها موقفه على القطري وعيب مجتمعنا انه يرفض هالزواج والعيب الاكبر ان القانون يوقف في صف المجتمع ضد البنت المسكينه ويمكن الزواج وراه مصلحه ويمكن لا والوحده ادرى بحياتها وهي مب غبيه وانا اعيد واكرر يا يسمحون للمرأة والرجل مع بعض او يمنعونهم مع بعض لكن يرفضون بس عشانها بنت هذا الشي مايرضي احد

الواعد اي مسموح شفت الظلم شلون :o بنات قطر ما فيهم شي وما تقدر تطلع فيهم عذروب ناس وايد يتمنونهم لاخلاقهم ودينهم وحشمتهم بس لو يسمحون لهم مثل ماسمحوا لكم

اخوي خالد بغض النظر عن الاسلوب بس انا معاك في فكرتك :)

ريانة العود
10-05-2006, 12:59 PM
احب اضيف ان اليوم في الدوام معانا وحده تقول ان اختها متقدم لها فلسطيني وانا اعرف ان حياتهم صعبه جدا

جدا وان البنت ما عندها مانع ,,وعلى فكره هي مواليد 1982 ..لكن الظروف تجبرها ..

Bo Khalid
10-05-2006, 01:31 PM
كشف مسؤول في لجنة الموافقة على الزواج بامارة منطقة الرياض أن هناك طلبات متزايدة من سعوديات خصوصا من ذوات المهن الرفيعة كالطبيبات والأكاديميات للزواج من حرفيين وسائقين أجانب يقيمون في السعودية، فيما قال مأذون أنكحة في جدة إن المصريين واللبنانيين والفلسطينين يمثلون النسبة الأكبر كأجانب متزوجين من سعوديات.

وقال احمد الربيعان أحد المشرفين على اللجنة لـ"العربية.نت" إن إمارة الرياض بدأت مؤخرا منح تسهيلات للسعوديات الراغبات في الزواج من أجانب.

وأشار إلى أن هذه التسهيلات تعطي الموافقة لمن يزيد عمرها عن 25 عاما بشرط موافقة ولي أمرها وجهة عملها، وتقديم صورة من هويتها الشخصية، وتأتي معظم الطلبات من طبيبات وأكاديميات.

وبين الربيعان أن اللجنة تمنح تسهيلات أيضا لمن تربطها صلة قربي بمن ترغب في الزواج منه وينتمي لجنسية أخرى، كذلك الحالة الاجتماعية كأن تكون مطلقة.

إجراءات الحصول على الموافقة

وعن الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقة قال الربيعان: إنه فور تقديم الطلب، يتم رفعه إلى وزارة الداخلية مرفقا بتقرير من اللجنة، وفي العادة تحصل الفتاة على الموافقة على الزواج من أجنبي خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب في حالة انطباق الشروط عليها.

وأوضح أن هناك طلبات عديدة تم رفضها ابتداء من اللجنة بسبب طبيعة مهنة مقدمة الطلب التي تمنع زواجها من أجنبي، مثل الموظفات في وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع والطيران أو مستشفيات الحرس الوطني والعسكري .

من جهة أخرى شهدت ساحات القضاء السعودي مؤخرا قضايا من نوع خاص رفعتها سعوديات ضد أزواجهن الأجانب لاثبات نسب أبنائهن، وذلك بعد أن تم الزواج عرفيا دون الحصول على الموافقة من الجهات المسؤولة.

وقال الربيعان إن الجهات المعنية بالبلاد تعكف حاليا على إعداد دراسة عن أولاد السعوديات من أجانب، واللواتي لم يحصلن على موافقة الجهات المعنية، أو اللواتي رفضت الجهات المعنية تصحيح أوضاعهن وتوثيق زواجهن العرفي.

توثيق عقود الزواج العرفية

وتحدث عن كيفية توثيق عقد الزواج العرفي بقوله إنه بعد أن تتقدم الزوجة السعودية بطلب تصحيح وضعها لقسم الشرطة التابعة له، يتم رفعه إلى لجنة الزواج بالإمارة حيث تعد تقريرا ترفعه مرفقا بالطلب إلى وزارة الداخلية للحصول على الموافقه النهائية.

وأشار إلى حالات تم رفضها من قبل اللجنة رغم أن لديهم أولاد من أزواجهم الأجانب مرجعا أسباب الرفض إلى تقدير اللجنة وأيضا بناء على سن الزوجة أو مهنتها.

وعن مصير هذه الزيجات قال: "في حال الرفض يكون الزواج شرعيا ولكنه غير رسمي، أي غير موثق ولا يعتد به أثناء تسجيل الأولاد أو استخراج أوراق ثبوتية لهم".

وأكد الشيخ أحمد المعبي مأذون أنكحة في مدينة جدة ارتفاع نسبة راغبات الزواج من أجنبي خاصة من بين العاملات في المجال الطبي أو الأكاديمي الجامعي، مشيرا إلى أنه يتلقى يوميا عشرة اتصالات من سعوديات يطلبن البحث عن زوج أجنبي مقيم في البلاد.

وأوضح المعبي إلى أنه لا يحق لمأذون الأنكحة عقد زواج سعودية على أجنبي، فذلك من اختصاص محاكم الضمان والأنكحة المنتشرة بالبلاد، مشيرا إلى أن رغبة الفتاة السعودية في الزواج من وافد تقابل في معظم الأحيان باستهجان عائلتها واستغرابهم، إلا أن هناك من أولياء الأمور من يطلب من المأذون عقد زواج ابنتهم من أجنبي قبل البدء في تنفيذ إجرءات الحصول الموافقه من الجهات المختصة، متذرعا بأن ذلك يدفع الحرج الاجتماعي الذي تشعر به العائلة من زيارة الشاب لها بوصفه خاطبا لابنتهم.

سعوديات تزوجن من سائقين

وأضاف أن المأذون الذي يعقد زواج السعودية بدون موافقة الجهات الرسمية يتعرض للسجن لمخالفته الانظمة المعمول بها في البلاد، مؤكدا أن هناك عددا من الطبيبات، وخاصة ممن تأخر سن زواجهن، يلجأن للزواج من وافد أجنبي هربا من العنوسة، وبصرف النظر عن مهنة الزوج، وهناك فعليا سعوديات تزوجن من سائقيهن أو العاملين الأجانب لدى عائلاتهن.

وقلل من خطورة ما يترتب على ذلك من مشاكل اجتماعية نتيجة الزواج من أجنبي، وخاصة بالنسبة للأطفال، أو إمكانية تعرضهن لعمليات احتيال وابتزاز ونصب واستغلال من قبل ضعاف النفوس من أزواجهن الأجانب.

وأشار المعبي إلى رواج وازدهار الطلب على الزواج من الشباب العرب وفي مقدمهم المصريون، موضحا أن معظم السعوديات يطلبن بالزواج من شاب مصري، مرجعا أسباب ذلك إلى قرب البلدين الجغرافي، وتشابه الظروف البيئية، يليه الشاب اللبناني ثم الأردني والفلسطيني.

زواج على مذهب أبي حنيفة

وتحدث المعبي عن قصة حدثت مؤخرا في مدينه جدة بين فتاة سعودية وشاب مصري جاءا إليه ليعقد قرانهما، خاصة بعد رفض طلبهم لدى إمارة المنطقة بسبب رفض وليها لزواجها من أجنبي.

وأضاف: رفضت عقد قرانهما لعدم حصولهما على الموافقة، فاتصلت بي الفتاة من أحد الفنادق بالمدينة تهددني بالزواج من الشاب رغم رفضي عقد القران، وذلك بأن تزوج وتهب نفسها للشاب بدون حضور وليها أو شهود وتحمله – المأذون - مسؤولية ذلك أمام الله .

وقال: فما كان مني إلا أنني ازددت إصرارا على الرفض، ثم عرفت فيما بعد أن الفتاة ذهبت بصحبة الشاب إلى مكة وأعلنا زواجهما أمام مشائخ إحدى حلقات الدرس التي تعقد هناك، بناء على مذهب الإمام أبي حنيفة والذي يجيز ذلك.

واستطرد المعبي أن هذين الشابين لم ييأسا أيضا من الحصول على التوثيق الرسمي لزواجهما، فذهبا إلى مصر، حيث أعلنت الفتاة أمام المحكمة أنها تحتاج إلى نفقة من زوجها، وأن عقد زواجهما قد فقد، وأمام اعتراف الشاب بذلك أصدرت المحكمة حكما بوجوب نفقة الفتاة على الشاب بناء على زواجهما، وتم تصديق الحكم لدى الجهات الرسمية. وأشار إلى قصة زواج أخرى لامرأة سعودية كبيرة في السن من شاب أجنبي يعمل سائقا لديها.

ومن داخل مكتب محام بمدينة الرياض التقت "العربية.نت" بامرأة سعودية تزوجت من وافد مقيم بالبلاد بدون الحصول على موافقة الجهات الرسميه أو موافقة عائلتها.

زيجات عرفية فاشلة

تقول "ايمان" وتحتفظ "العربية.نت" باسمها كاملا، والبالغة من العمر 35 عاما: تزوجت من شاب أجنبي فلسطيني الجنسية مقيم بالبلاد منذ عامين، وتم الزواج العرفي في مكتب محام بدولة عربية مجاورة أثناء إجازتنا الصيفية، بعد أن اعترضت عائلتي على زواجنا.

تضيف: بعد زواجنا بفترة انجبت منه طفلة، ثم ظهر زيف زوجي الذي كان يستغلني كثيرا، ويقيم مشاريع تجارية باسمي لأنني سعودية ويحق لي الحصول على تراخيص لإقامة مشاريع، وأيضا دفعني إلى الاقتراض من البنوك تحت ذريعة أنه يمر بضائقة مالية، وبعد عدة شهور تحملت خلالها جميع صنوف العذاب من عائلتي التي اكتشفت زواجي عرفيا، هرب زوجي ولا أعلم أين ذهب، وما هو مصير طفلتي خاصة انني تزوجته دون موافقة الجهات الرسمية، وبالتالي لم أسجل ابنتي فلجأت لمكتب المحاماه لعلي أجد حلا لها ولي" .

منقول
http://www.alarabiya.net/Articles/2006/05/09/23603.htm