المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العادات . هل يمكن تغييرها ؟؟!!

الاجتماعي
05-06-2011, 11:57 AM
اخواني واخواتي الاعزاء

العادات هي افعال تم تكرارها مرة بعد مرة الى ان اصبحت عادة اصيلة من شخصياتنا بل

واصبح من الصعب تغييرها هذا اصلا ان فكرنا فيها ، فهي عند الكثير اصبحت مسلمات غير

قابلة للمجرد التفكير فيها اصلا .

خلاصة الموضوع

كل واحد يعطينا مثال شخصي او مثال عن سين او صاد من الناس استطاع التغلب على عادة

غير جيدة في حياته او شخص استطاع تعويد نفسه على عادة طيبة ممن تفيد الاخرين بها ..

والمجال مفتوح لابداعاتكم وخيالكم الواسع في جميع مجالات الحياة فيما يخص المواطن

القطري .
اخوكم المحب / الاجتماعي [/center][/size]

STAR
05-06-2011, 12:33 PM
أخي العزيز.. دعني اتكلم عن العادات العربية والخليجية بشكل خاص..

في بعض من عاداتنا قد استمدت من العصر الجاهلي ، ومازلنا او بالاصح مازالت هنالك شريحة كبيرة متمسكة بتلك العادات الجاهلية بحجة انها العادات..!! لكن هناك من تخلى عن تلك العادات ،
وللاسف يُنظر الى هذا الشخص الذي تخلى عن بعض عادات قبيلته(الجاهليه) بأنه غير اصييل..!!

و أتحفظ عن ذكر امثلة ..

nadeemy
05-06-2011, 12:36 PM
اعتقد انك تقصد العادات الشخصيه وليس العادات والتقاليد , هل انا صح ام خطا؟

nadeemy
05-06-2011, 12:43 PM
فتحت عيني على عاده سيئه في الاسره , الا وهي الاكل فرادا , وكان ذلك بحكم وفاة الوالده رحمة الله عليها فهي من كان يجمع الكل على مائدة الغداء وكذلك كثرة اسفار الوالد وانشغال الاخوه والاخوات باعمالهم ,فكان اللي يوصل من الدوام يتغدى ويروح يرتاح
قبل سنه اتفقنا على تاخير وقت الغداء الى الثانيه بحيث يكون الجميع متواجد ونتغدى مع بعض وكانت خوش فكره
اشكرك على الموضوع الشيق

فتى الجود
05-06-2011, 12:54 PM
في عادات ودك ماتتغير وعادات ودك ماتشوفها
على حسب نوع العادات

الاجتماعي
05-06-2011, 01:21 PM
اعتقد انك تقصد العادات الشخصيه وليس العادات والتقاليد , هل انا صح ام خطا؟

نعم اخوي .. هذا ماقصدته بالضبط

الاجتماعي
05-06-2011, 01:22 PM
فتحت عيني على عاده سيئه في الاسره , الا وهي الاكل فرادا , وكان ذلك بحكم وفاة الوالده رحمة الله عليها فهي من كان يجمع الكل على مائدة الغداء وكذلك كثرة اسفار الوالد وانشغال الاخوه والاخوات باعمالهم ,فكان اللي يوصل من الدوام يتغدى ويروح يرتاح
قبل سنه اتفقنا على تاخير وقت الغداء الى الثانيه بحيث يكون الجميع متواجد ونتغدى مع بعض وكانت خوش فكره
اشكرك على الموضوع الشيق

جزاك الله الف خير على تجميع العائلة .. وفعلا هاذي من العادات الطيبة واللي اتقوي الاواصر .
تحياتي

الاجتماعي
05-06-2011, 08:53 PM
احاول في هذه الايام ان اعود نفسي على عادتين :
1/ عدم نوم القيلولة والذي غالبا مايكون وقت العصر في هذه الايام .. وصراحة بعد ان تركت نوم القيلولة ارتحت كثيرا وصار عندي وقت اكبر .
2/ احاول ان اعود نفسي حاليا على القراءة وبالفعل توني امخلص قراءة كتاب وبادي في الكتاب الثاتي .
واللي عنده محاولات هذه الايام على التخلق بعادات حلوة لابخل علينا بها .
تحياتي

القيسي
06-06-2011, 08:42 AM
من العادات السيئة السهر وتضييع الاوقات

واللتي أتمنى تغييرها في واقع كثير من الشباب والمضي قدما لتحمل مسؤولياتهم الفردية والاسرية والمجتمعية والدينية

تحداني
06-06-2011, 08:52 AM
سبحان الله نمارس امور وتلازمنا بعض التصرفات وما نوعى الا تحولت الى " عاده "
ان كانت طيبه لا بأ س ولكن ان كانت سيئه هنا المشكله لان المجهود سيكون مضاعف في تغييرها .. اكيد عندي عادات مثل ما عند غيري عادات اخرى .. وذكرها اعتقد ليس بالأمر المهم في هذا المقام .. ولكن الغريب في الامر لما تتعود على أمر ما في سن متأخر
يعني مالازمتك من طفولتك .. او من مراهقتك
تقول كيف عودت نفسي عليها
واشلون صارت تلازمني

بخصوص "القيلوله " اخوي الاجتماعي
هي طامه كبيره لدى الكثير من الناس .. مو كافي ساعات العمل الطويله ..
ويجي الشخص يقيل له من بعد اذان العصر ويوعى على اذان المغرب .. لا شاف اعياله
لا درسهم .. لا سولف مع امه .. ولا شرب الشاهي مع ابوه .. وما اتلاحظ نفسك الا قاعد تستعد للفتره الثانيه من النوم وهي النومه الاساسيه

سألتني وحده كيف اشلون ما اتقيلين تحداني الزمن ؟؟.. قلت لها أؤؤمن تماما ان في جسم الانسان ساعه غريبه .. ونمط غريب على ما تعوده .. يعني لو جربت تنام اسبوع كامل الظهر
الا تشوف جسمك ينتظرك بنفس التوقيت .. واذا ما نمت لمده اسبوع تشوف مافي احد يناديك
جربوها وراح تصيب معاكم

جملك الله برضاه

الحال مايساعد
06-06-2011, 09:08 AM
تعودت أنام كل يوم من
08:30 إلى 04:30
حتى بالإجازة بعد

الاجتماعي
06-06-2011, 09:29 AM
تعودت أنام كل يوم من
08:30 إلى 04:30
حتى بالإجازة بعد

ماشاء الله عليك ... يعني ماعندك اي activity بعد العشاء

الحال مايساعد
06-06-2011, 09:36 AM
ماشاء الله عليك ... يعني ماعندك اي activity بعد العشاء

لا والله ماعندي ، جوالي سيلنت ماقوم إلا ثاني يوم
لكن بنهاية الأسبوع ماعندي مشكله ممكن أسهر ، وبعدين أحس الواحد يشتاق حق الطلعات والربع والزيارات والأهل ، مادري ممكن تقول "مكافأة نهاية الأسبوع" :d

ولو عندي مشوار ولا شي أخلصه العصر ولا المغرب

والحمد لله

الاجتماعي
06-06-2011, 09:39 AM
لا والله ماعندي ، جوالي سيلنت ماقوم إلا ثاني يوم
لكن بنهاية الأسبوع ماعندي مشكله ممكن أسهر ، وبعدين أحس الواحد يشتاق حق الطلعات والربع والزيارات والأهل ، مادري ممكن تقول "مكافأة نهاية الأسبوع" :d

ولو عندي مشوار ولا شي أخلصه العصر ولا المغرب

والحمد لله

احييك صراحة .. انت عملة نادرة في هذا الزمان المولع بالسهر
بس ممكن اتقولنا شنو فوايد هذه العادة .. يعني وقت الفجر تستغله في شي مثلا ؟؟

الحال مايساعد
06-06-2011, 09:51 AM
احييك صراحة .. انت عملة نادرة في هذا الزمان المولع بالسهر
بس ممكن اتقولنا شنو فوايد هذه العادة .. يعني وقت الفجر تستغله في شي مثلا ؟؟

أولا أنام 8 ساعات ، مب لأن الطب أثبت انه النوم 8 ساعات صحي!!! لأني انا فعلا لو نمت أكثر من 8 ساعات أقوم راسي ثقيل ، ولو أقل ماقدر أواصل ويجيني صداع ، والحمد لله صارلي الحين 5 سنوات على هالحال من يوم إشتغلت
ثانيا: ألحق صلاة الفجر وأحيانا جماعه
وبعد من الفوائد إني أروح الدوام بدري قبل الزحمة ، تخيل كل يوم على خط الشمال الحق على الرجال إللي يركب الرادار صوب دسمان خخخخخخخ

والحمد لله

الاجتماعي
06-06-2011, 09:58 AM
أولا أنام 8 ساعات ، مب لأن الطب أثبت انه النوم 8 ساعات صحي!!! لأني انا فعلا لو نمت أكثر من 8 ساعات أقوم راسي ثقيل ، ولو أقل ماقدر أواصل ويجيني صداع ، والحمد لله صارلي الحين 5 سنوات على هالحال من يوم إشتغلت
ثانيا: ألحق صلاة الفجر وأحيانا جماعه
وبعد من الفوائد إني أروح الدوام بدري قبل الزحمة ، تخيل كل يوم على خط الشمال الحق على الرجال إللي يركب الرادار صوب دسمان خخخخخخخ

والحمد لله

ماشاء الله عليك ... الله ايثبتك على الخير دوم
تحياتي