المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأنك قطري.. فلوسك واجد ........ ... مقال للكاتبه القديرة أمينة عبدالله

الشلال راشد
07-06-2011, 01:14 PM
مقال للكاتبه القديره امينه عبدالله استوقفني .. كثيرآ .. لانه يحكى عما يجول بالشارع القطري للآسف ..
إلى المقال وكل الشكر والتقدير للكاتبه القديره أمينة عبدالله
وإلى الأمام ايهـا الكاتبه المتميزه

لأنك قطري.. فلوسك واجد
2011-06-07

انعكست ثقافة الاهتمام بالمظهر على الطابع العام للشعب القطري، فالكل وبلا استثناء ينظر للقطريين على أنهم أناس يعشقون الأناقة والبرستيج والمظاهر ولكن لا تخلو نظرات الكثير منهم من أن الجيوب (الكشخة) لم تكن إلا من كثرة النعمة والأموال، ولو كانت الحقيقة مغايرة في الواقع ومختلفة بشكل وآخر عن تفكيرهم، ولأنهم كذلك فهم بنظر البعض فرصة للاستغلال وفرائس للايقاع ولن يضرهم سرقة القليل منهم، فهم (عيال خير).
ذات يوم قريب كنت أنتظر أمام السوبر ماركت كي يأتي لي الآسيوي بباقي حسابي، تأخر علي فناديته، سألته: وين الباقي صديق؟ أجاب بضحكة سوداء: انته ما تبي فلوس انته فلوس واجد، أنا يشيل؟ أجبت: أنا مسكين؟ قال: انته ما في مسكين مدام انته شيخة!!، كلمات بسيطة تعكس نظرة هؤلاء لنا ومدى شغفهم في نهش ما تحمله جيوبنا، ولو كان قرشاً فهم يستكثرون علينا هذا الخير.
ولكن وللأسف قد تتحول هذه النظرة إلى أسوأ من الاستغلال لتصل إلى المحاربة وشن الدسائس وفرش الشباك للإيقاع بكل قطري قد يهدد مكاناً للمقيم، وقبل أن أشرع في التحدث عن هذا الموضوع أريد أن استثني أولئك الشرفاء من المسلمين والعرب الذين أحبوا هذه الأرض وشعبها وتعاونوا مع أهلها لبناء لبنات قطر، ولن يقبلوا بأن يكونوا طرفاً في لعبة دنيئة لأي مريض مفجوع على الجمع والنهب المشروع وغير المشروع.
صديقتي تعمل في أحد البنوك (المحترمة) وهي القطرية الوحيدة في القسم الذي تعمل فيه، قطعت 3 أشهر ولم تتعلم حتى الآن البرنامج الذي يفترض أن تعمل عليه، وكل ما تقوم به من جهد يُلغى في ثوان لأن أساسه ضعيف وهو أنها لا تعرف أساسيات عمل برنامج البنك، وذلك لأن من أوكل إليهم تعليمها يتجاهلونها تماماً وعمداً وكأنها غير موجودة، حاولت عدة مرات وتحدثت إلى مسؤولها (العربي) الذي أشار إليها أن تترفق بهم فهم مشغولون جداً، ورغم أن ذلك ليس اختصاصها فهي أتت كي تتعلم وتنتج وليس لأن توضع على رف الظروف فهي مسؤولية البنك أن يوفر لها من يدربها، استمرت بمحاولة الاجتهاد، والغريب الذي لم أفهمه أنها تتقاضى راتب ثانوية عامة وليس راتب جامعية وقطرية وهو 7000 ريال، قالت لي: لا يهمني كثيراً هذا الراتب ولو أنه محبط ولكني مستعدة للعمل فقط من أجل التعلم واكتساب الخبرة، وكل ما يضايقني أنني أريد أن (أُحلل راتبي) واخذ ما أستحق، لا أريد أن أجلس إلى الكرسي وأقلم أظافري وألهو في البلاك بيري، أريد أن أعمل وأشعر بما أنجز وأن أصل إلى مواقع أفضل، ولكني أحارب فقط لأني قطرية، ولأن من حولي يخاف أن يفقد مكانته في البنك، ومن كثرة ما دخلت في حوارات وشد وجذب كان منها (لشو بدك تتعلمي وتغلبي حالك انتي قطرية، ارتاحي وخذي راتبك اخر الشهر) توصلت صديقتي أن المسألة أكبر من خوفهم على مكانهم بل هو (حقد) نبع من دواخل ليست نقية وليست واعية وراضية بما لديها من الله، لذا دفعت باستقالتها إلى مسؤولها الذي رفض استقالتها لأنهم مضطرون للتمسك بأي قطري كي يقولوا (والله نحن ندعم الكوادر القطرية وملتزمون بالتقطير)، وحاول استبقاءها ولكنها أصرت وها هي الآن بدأت تبحث في الجهات التي تحتاج اختصاصها، وأسأل الله أن يوفقها وكل من هو مثلها وفي حاجة للعمل.
والسؤال، هل كل القطريين أغنياء؟! هل جميعهم أولاد نعمة؟! هل المظهر الخارجي والراتب دليل على رفاهية القطري؟ هل القطري مرتاح؟ هل سينصف المواطن عندما يطالب بحقه؟! من سيحميهم من التكتلات والشلليات؟!
نعم نحن نعيش في راحة ورغد ولكن لسنا جميعاً أثرياء ولسنا جميعاً مرفهين، الكثير منا مرتبط بقائمة فواتير طويلة وأجندة ديون كثيرة والكثير منا على باب الله ينتظر نهاية الشهر كي يعتاش، كما أنتم تعملون لتجمعوا ما تستطيعونه لأبنائكم في بلدانكم، نحن نعمل لنعيش بشكل أفضل في بلادنا، والدولة لن تمنحنا راتبا لأننا قطريون فقط، بل ستمنحنا الراتب والامتيازات لأننا نعمل ونقدم في المقابل جهداً ولكننا نضع ما لدينا لنبني في وطننا، فلا حق لأي مخلوق أن يطالب بما لا يستحق، هذه أحكام قدرية أن نختلف في الهوية ليس لأحد التحكم بها وليس لأحد أن يقتص من أحد لظروفه هو.
قبل أن أغلق نافذة هذا الصباح..
قهر أن تبتز في وطنك وأن يستحوذ الغرباء على ما هو لك فقط لأنك كريم وفتحت دارك لمن لا يستحق.

By: أمينة عبدالله

المصدر جريدة الشرق
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=245695

محمد
07-06-2011, 01:20 PM
قهر أن تبتز في وطنك وأن يستحوذ الغرباء على ما هو لك فقط لأنك كريم وفتحت دارك لمن لا يستحق

:sorry:

ثابت
07-06-2011, 01:22 PM
احسها مقهورة مسكينة الله يعين الجميع صار هذا الشي معروف عند الجميع لكن ننتظر الفرج

بوحارب
07-06-2011, 01:24 PM
مسكين انت يالقطري كل الناس تحسب انك راعي ملايين وضاربين عليك في الأسعار في كل مكان

يالله مب مشكلة حاول تسوي نفسك شيخ ولو بالشكل ههههههههههه

بوخالد911
07-06-2011, 01:24 PM
الشرهه ع البعض
اللي عطاهم وجه زيادة عن اللزوم

الغالي!
07-06-2011, 01:34 PM
للاسف يفكرون القطري مش محتاج

ابوسعود
07-06-2011, 01:41 PM
تبون الصراحه مالومهم

كل يوم في الجرايد والاعلام

((اعلى دخل في العالم ))

((الاقتصاااد القطري اسرع نمو في العالم ))

(( الاقتصاد القطري لم يهتز بالازمات العالميه ))

والحمدلله على كل حال

برق لمع
07-06-2011, 01:47 PM
خلوني ساكته افضل

ام فيصل333
07-06-2011, 01:50 PM
للاسف هذا اللي حاصل في قطر

مسك روز
انا بعد صار لي موقف مع فلبينيه في برجر كنج

:(

sh50
لا لاتفتكرون ان هاالمقيمين ما يعرفون ان فيه قطريين محتاجين وهم الاكثر
لكن المقيمين اكثرهم حقودين وجشعين وفرصتهم ان يتمسكون بوظايفهم باي طريقه

V!P
07-06-2011, 01:57 PM
احس بيصير لنا شي من القهر

ولا نقدر نقول شي

مالنا غير حسبي الله ونعم الوكيل

الشلال راشد
07-06-2011, 02:02 PM
اي والله .. يــ v!p

حسبنا الله ونعم الوكيل

النائب
07-06-2011, 02:04 PM
والله إن اللوم لا يقع على المقيمين لأنهم ناس مايلقون في بلادهم حتى قوت يومهم ناس لاواتبهم ماتتعدى 1000 ريال وبيوتهم من غرفه إلى غرفتين وأعتقد إن كلكم عنده خبر وشاف او سمع عن مشاكلهم هناك .

فمن الطبيعي إنه إذا توظف عندنا راح يحاول يتمسك بوظيفته على قد مايقدر ... ولكن أليس عندنا خطط حكومية للتقطير أليس عندنا خطط للإحلال هذه القرارات ليش ماتتفعل ليش الحكومة المؤقرة ماتحاسب المسؤول القطري على تقصيره في هذه الخطوه .

لو كان فيه محاسبه للشركات والمؤسسات والوزارات بخصوص التقطير لكان الحال فضل مما هو عليه الآن لكن المصيبه فينا المصيبه في المسؤولين المصيبه في عدم المتابعه للقرارات من قبل من وضعها وخلاها حبيسة الأدراج .

الحل في سياسه جديده تأخذ بالبلاد والعباد ولن تكون إلا بتغيير جذري في مجلس الوزراء دون إستثناء .

aljaber1
07-06-2011, 02:17 PM
الله كريم والحمد لله بكل حال ومثل مايقولون
الصيت ولا الغـنى

<اضرب واشرد>
07-06-2011, 02:30 PM
يقول البيت :

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .. وإن أنت أكرمت اللئيمَ تمردا

( اللئيم : الدنيء ، الحقير ، الوضيع .. )

الشلال راشد
07-06-2011, 11:33 PM
يقول البيت :

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .. وإن أنت أكرمت اللئيمَ تمردا

( اللئيم : الدنيء ، الحقير ، الوضيع .. )

:oops::oops:

الأصيلة
08-06-2011, 01:41 AM
والله اللوم على مجموعة من القطريين اللي أعطوا الناس فكرة عن القطريين بأنهم أغنياء لـ هذه الدرجة..
بحيث انهم وين ماتلقاهم يتكلمون وكأن أرصدتهم بلغت الملايين وهي لاتكفي قوتهم...
والله أن البعض يمتلك مالا يمتلكه الثري من سيارة وباقي لوازم الكشخة...
بعض البنات والحريم ذات المستوى العادي يشيلون شناط ماتشيلها أغنى قطرية...
ولما يجون يشترون ما يفاصلون على السعر...
وتعالوا المعرض شوفوا البعض اللي يهديهم ..
مايسألون عن السعر أبدا...
وكل يوم المعرض يزيد في الأسعار..
اللي بـ 400 أول يوم صار بـ ألف اليوم...
لازم الناس تغير فلسفة الشراء لديها..
وإظهار أنفسهم بما لايمت لـ حقيقة جيوبهم وأرصدتهم بصلة...

البدع
08-06-2011, 02:05 AM
مقالة جميلة جدا

دلة الرسلان
08-06-2011, 10:19 AM
وهاذي اخرتها بنقعد كاننا عجايز انتحسب على اللي كان السبب وكل واحد يذكر مثال حصل

معاه من نظرة الأجانب لثراء القطريين !!

يداك اوكتا وفوك نفخ وكل واحد منا يصنع واقعه بنفسه يعني تبغي تستغل من قبل الآخرين

بتحصل اللي يستغلك وهو يضحك تبغي تاخذ حقك كامل تقدر ولكن شنهو قرارك .

R 7 A L
08-06-2011, 10:22 AM
هياطنا هو السبب

للصبر اخر
08-06-2011, 10:26 AM
تبون الصراحه مالومهم

كل يوم في الجرايد والاعلام

((اعلى دخل في العالم ))

((الاقتصاااد القطري اسرع نمو في العالم ))

(( الاقتصاد القطري لم يهتز بالازمات العالميه ))

والحمدلله على كل حال

وازيد عليهم
قطر تتبرع ب ......
قطر اشترت حصة في ..... بمبلغ وقدره ....
ومن هالكلام
والله قهررررررر

Najla..
08-06-2011, 10:50 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

حتى انا صار لي نفس الموقف مع العامل الا في محطة البترول

عطيته 100 ريال وكان لازم يرجع لي 53

رجع لي 50 وسوى نفسه خلص .. قمت انا طالعت الشاشه عشان اتاكد كم المبلغ يوم شافني التفت بسرعه على الشاشه وحاول يسكر العداد

قلت له وين ال 3 ريال .. يقوول اوووه انا نسيت

هو صج ان احنا القطريين ما نهتم للخردات وهو ما سوى هالحركة الا وهو مسويها من قبل ومتاكد انها بتمشي علي مثل غيري بس انا ما ارضى حد يستغلني ولو ابي اعطيه الباقي بعطيه بمزاجي

ثانيا .. مشكلة الاجانب اللي معانا في دواماتنا هذي سالفتها سالفة ..

تخيلوا مدير التقطير عندنا في دوامنا اجنبي !!

وتخيلوا لما يجيبون طاري التقطير وتطوير القطري واعداده انه يمكن منصب في المستقبل يقعدون المسؤولين الاجانب يطالعون في بعض بنظروات غريبه ويضحكون

شوفوا لين وين وصلنا

والله شي يضايق بس شيسوي الي يشوف هالمنظر طل يوم ويبلعها وهو ساكت

خلوها على الله

أبوماجد
29-03-2022, 10:48 AM
مقال رائع وجميل جداً وواقعي رُغم أنه تجاوز العشر سنوات وقد ذُكِرَ به هاتف البلاك بيري !! :)

ولكــــن ما أشبهَهُ بواقعنا اليوم وقِس على ذلك الجَدَل القائم حَول معرض طيب الحَزَم وما يُسَمَّون بالفاشنستات !!

وكُل ذلك يقود إلى رافد مُحَدّد وهُوَ جيبك يالمُواطن :) وما أصَدق الذين سبقوني بالمُشاركة وخصوصاً ( دلــة رسـلان ) :

كل واحد منا يصنع واقعه بنفسه يعني تبغي تستغل من قبل الآخرين

بتحصل اللي يستغلك وهو يضحك تبغي تاخذ حقك كامل تقدر ولكن شنهو قرارك .

إنّ الكثير مِنَ الشوارع والطرقات لا تخلو مِنَ الحُفَر والمَطبّات ، وإن غضبي وثورتي لَن يساهِما إلا في رفع مُعَدّل مَرَضي

يقول العزيز الحكيم في سورة الأعراف : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)

Dana’1
30-03-2022, 08:53 AM
لو هذا العامل الأجنبي البسيط شاف بعض الشباب القطري يتعامل بجديه مع هالموضوع ما كان أخذها من كيفه و هو يضحك بعد و يبرر سرقته للقطري و يقوله فلوسوك واجد شيخ أو شيخه فعادي أسرقك!
لو القطري علم هالموظف إن هذي سرقه و إن يجيب الباقي و الا يقدر يبلغ عليه حالا. لكان رد الحساب للناس و لا فكر يسرقهم و لا يطق لهم خبر أو أي إحترام و ياخذها بهالطريقه.
لان المفروض يرد الباقي و أنا بكيفي أعطيه حسب كيف خدمته لي و حسب امكانياتي كيفي ... لكان هالموظف ما تمادى أبدا أبدا على الشيخ و الشيخه!

اما قصة الموظفه القطريه فبصراحه ما أعرف الخلل في هالموضوع هل هي بالأنظمه و القوانين هل موجده فعلا و واضحه للجميع و كيف هي على أرض الواقع يعني كيف تتطبق.
أو إن القوانين و الأنظمه موجوده و هذا اللي أتوقعه بصراحه انها موجوده .. لكن الخلل من تطبيقها أو من الموظف مو عارف اللي له و اللي عليه!
إذا جديده و من حقها تدخل دوره تتعلمم عالنظام المستخدم لإجراء المعاملات بسلاسه قبل حتى لا تمسك العمل.
و ليش المدير ماخذ راحته هالقد يمنع اللي يبغى و يرسل اللي يبغى و كأنه يدير بيته و أملاكه مو مقر عمل يتبع لقوانين معمول بها و القانون فوق الجميع وهو المرجع للمدير و الموظف و ضروري الموظف يعرف حقوقه القانونيه بالعمل و ياخذ حقوقه كامله
لكان هالمدير عمل مليون حساب لهذه الأمور القانونيه و لا ظلم اي موظف قطري او غير قطري رجال كان أو إمرأه.
لأن كلهم تحت قانون منصف يحمي حق الجميع هذا هو المفروض .
لكن للأسف قانون واضح و الموظفين مو جالسين يستخدمونه و المدراء يتسلطون إلا من رحم الله و يخاف الله