المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخطوط القطريه تمنع الصلاه على رحلاتها ..ماذا بقي بعد ذلك....

الروقي
09-06-2011, 12:56 PM
عجبي والله العظيم الي اقوله حصل لي على احدى رحلات الخطوط القطريه قبل يومين والله على مااقول شهيد
كنت على الرحله 515 القادمه من القاهره فلما غابت الشمس توضات ثم اردت ان اصلي صلاة المغرب والعشاء قصرا وجمعا في الفراغ الذي بجانب كراسي المضيفات عند مخرج الطواري كما جرت عليه العاده عندما نذهب على الخطوط السعوديه او الكويتيه اوغيرها من الخطوط فعندما هممت ان افرش السجادهاذا بالمضيفه تمنعني وتقول لي ممنوع بناءا على اوامر القطريه الذي وضع من يومين قلت لها معقول فقالت نعم وانا ايضا مسلمه واقدر ضروفك ولكن الاوامر فانبهرت يالله الى هذه الدرجه وصلت بالقطريه الامر بالمنكر(الخمور)والنهي عن المعروف(الصلاه)فلم اصدق وقلت لين المسؤول فنادت المسؤوله عن الرحله واكدت ذللك وقالت هذه الاوامر ممنوع الصلاه في هذا المكان فقلت لماذا انها مجرد 5 دقائق بحد اقصى فاصرت على ذلك
ياجماعه شو رايكم في هذا الي صار قلت ساشتكي فقالت اشتك هذا من حقك انا انفذ الاوامر
والله مادري شااقول مادري من المسؤول عن هذا الي حت خطوط الطيران في الدول الكافره يمكن ماتسوي هذا
لاحول ولا قوة الابالله

عنيــــد
09-06-2011, 01:03 PM
لقد اسمعت لو ناديت حيا ،، و لكن لا حياة لمن تنادي

مستثمر 999
09-06-2011, 01:04 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

out
09-06-2011, 01:06 PM
حسبي الله والنعم الوكيل

المتحدث الرسمي
09-06-2011, 01:09 PM
..

حسبي الله عليهم

يعني الحين هالخمس دقايق بتضركم

انتر ميلان
09-06-2011, 01:11 PM
يارجال لو انك مكبر ومصلي ومطنشهم أحسن لك

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ...

والقطرية من أسوأ لأسوأ

غير البشر
09-06-2011, 01:15 PM
اخوي لاتعترف بالقرار وماعليك منهم

انفض المظيفات واطردهم وكمل صلاتك :victory:

انا واحد بصلي ومب كفو اكبر راس يمنعني :nice:

المربي
09-06-2011, 01:16 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

هبوب الكوس
09-06-2011, 01:21 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

اجمل كلام في اول مشاركة

تحياتي لك

كازانوفا
09-06-2011, 01:27 PM
كان قلت لها البقاء لله وكملت صلاتك
وين صحة القرار لو صحيح كلامها يمكن هي مش صادقه المفروض يكون في قرار والمفروض انت تطلبه منها واذا هي صادقه بتجيبلك القرار بس هذا شغل المضيفات لا اكثرررر

الحال مايساعد
09-06-2011, 01:28 PM
هل المكان إللي بتصلي فيه خطر مثلا؟ ولا بتأثر على إللي رايح وإللي جاي؟ وبعدين هل الصلاة على كرسيك ممنوعة بعد؟ عيل شحقه حاطين إتجاه القبلة على الشاشات؟

الكاسر99
09-06-2011, 01:31 PM
أخوي الله لا يهينك لا تسافر على القطرية وش فيها زود عن خطوط الطيران الآخرى

سعر مبالغ فيه للتذاكر خاصة للقطرين + خمور + منع للصلاة

مساهمة بسFresh
09-06-2011, 01:32 PM
هل المكان إللي بتصلي فيه خطر مثلا؟ ولا بتأثر على إللي رايح وإللي جاي؟ وبعدين هل الصلاة على كرسيك ممنوعة بعد؟ عيل شحقه حاطين إتجاه القبلة على الشاشات؟

مب ممنوع اتصلي على الكرسي
ويمكن يمنعونك اتصلي في الممر لان هذا قانون دولي يعني عدم الصلاة في الممرات اثناء الطيران
يمكن
يمكن
يمكن انا مادافع عنهم بس يمكن
واللي يبي يتاكد يتصل لهم بنفسه

موضي قطر
09-06-2011, 01:36 PM
ويمكن يمنعونك اتصلي في الممر لان هذا قانون دولي

شلون قانون دولي ؟!!!!

صاحب الموضوع مادري ليش تذكرت حادثة الطائرة المصرية اللي سقطت على ما ظن في نيويورك وقالوا الأمريكان ان مساعد الطيار هواللي اسقطها لأنهم سمعوا تسجيلات الصندوق الأسود أنه المساعد عندما استعدوا للإقلاع قال " توكلت على الله :(

البارع
09-06-2011, 01:37 PM
انا مقاطعهل لي اربع سنين

مساهمة بسFresh
شلون قانون دولي ؟!!!!

:([/color]

ماعرف
اساليهم :)
انا قلت يمكن لاني ماحب اقول اخبار مب متاكدة منها :)

فرحة الكواري
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

AL HAJRI
اخوي كلمة الحق تقال انا صار لي 4 سنوات تقريبا دوحه لندن دوحه
هذا غير الرحلات الثانيه وكل مره اسافر فيها ماتفوتني صلاه ابدد اتوضا واروح بين البزنس والدرجة الاولى او عند المطبخ في السياحيه وافرش البطانيه واصلي وحتى احيانا يصلون معي اخوان مسلمين ,,

بس يمكنهم منعوك عشان الهبوط او مطبات هوائيه مثلا او اقلاع !!!؟

ولكن يمكن قرارهم هذا توه جديد انا مدري به ,,
واذا صدق مانقول الا حسبي الله عليهم ونعم الوكيل ,,

النائب
09-06-2011, 01:38 PM
أنا أشوف إن لك عذر إذا ماصليت على القطرية وحاولت تجمع صلاتك لين توصل الجهة المقصودة . لأني مااعتقد إنك راح تخشع في الصلاة ورائحة الخمر منتشره في الممرات .

والأفضل أن تحاول تقاطعها حفاظا على دينك وعلى مالك .
والحمد لله ديرتنا فاتحة المجال الجوي لجميع شركات الطيران وفيه عندك المصرية ماتقدم خمور ولا تمنع الصلاة والسعودية كذالك فيها الخير وبعض الطائرات الأخرى .

(بوطلال)
09-06-2011, 01:38 PM
يمكن السبب في المنع ان ساعات يصادف مطبات هوائيه وممكن يكون خطر على الراكب الواقف او احتمال سقوطه وهو يصلي.

اخوي الدين يسر ولك ان تصلي وانت جالس حتى وانت في سفر بالسياره اذا ماتمكنت من النزول صل ونت تسوق .

بولينجر
09-06-2011, 01:39 PM
ما اظن بيمنعونك لو صليت على الكرسي... لكن يمكن الكلام من راس المضيفة ماتبيك تصلي في هالمكان.....

موضي قطر
09-06-2011, 01:41 PM
ما اظن بيمنعونك لو صليت على الكرسي... لكن يمكن الكلام من راس المضيفة ماتبيك تصلي في هالمكان.....

مثل ماقلت ممكن المضيفة متصرفه من تلقاء نفسها بس نبي احد يتأكد اذا كان فيه قرار من القطرية بمنع الصلاه من عدمه

AL HAJRI
09-06-2011, 01:45 PM
اخوي الدين يسر ولك ان تصلي وانت جالس حتى وانت في سفر بالسياره اذا ماتمكنت من النزول صل ونت تسوق .

:omg:

الحال مايساعد
09-06-2011, 01:47 PM
ويمكن يمنعونك اتصلي في الممر لان هذا قانون دولي يعني عدم الصلاة في الممرات اثناء الطيران
يمكن
يمكن

بس أعتقد ماعندهم أسلوب
يعني لو قالو صلي على الكرسي لكن الممر ممنوع!!!!

مساهمة بسFresh
09-06-2011, 01:49 PM
بس أعتقد ماعندهم أسلوب
يعني لو قالو صلي على الكرسي لكن الممر ممنوع!!!!

في هاذي معاك حق اخوي
بس كان لازم يشتكي وقتها

مساهمة بسFresh
09-06-2011, 01:49 PM
مثل ماقلت ممكن المضيفة متصرفه من تلقاء نفسها بس نبي احد يتأكد اذا كان فيه قرار من القطرية بمنع الصلاه من عدمه

انا اتصلت من شوي وقالوا لي مب ممنوع

غلا الريان
09-06-2011, 01:51 PM
يا ويلهم من الله

خالد الحمادي
09-06-2011, 02:13 PM
السلام عليكم

اخوي انت يمكن بغيت اتصلي عند مخرج الطوارئ وهو نفس المكان الي يقعدون فيه المضيفات

كنت تقدر اتروح اتصلي صوب المطبخ ومحد بيمنعك لكن مخرج الطوارئ ممنوع انك تسده

(بوطلال)
09-06-2011, 02:15 PM
:omg:

اي ياخوي بدون ماتبقق عيونك , لان مشكلتنا مانعرف شنهي الرخص في الدين .

بو طالب
09-06-2011, 02:18 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ... الله ينتقم منهم بسس ..

خوي الدرب
09-06-2011, 02:18 PM
يا حبيبي
على الكاثي باسفيك
كنا نصلي وبالعكس يكون هناك احترام لنا
ولا أحد يضايقنا
وهي منهي الكاثي باسفيك

الصاعق الحارق
09-06-2011, 02:25 PM
اللَّهُمَّ إِنِّي ضَعِيفٌ فَقَوِّ فِي رِضَاكَ ضَعْفِي ، وَقُدْ إِلَى الْخَيْرِ بِنَاصِيَتِي ، وَاجْعَلِ الإِسْلامَ مُنْتَهَى رِضَايَ ، وَبَلِّغْنِي بِرَحْمَتِكَ الَّذِي أَرْجُو مِنْ رَحْمَتِكَ ، وَاجْعَلْ لِي عِنْدَكَ عَهْدًا وَفِي صُدُورِ الَّذِينَ آمَنُوا وُدًّا ، إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ

غزلان
09-06-2011, 02:26 PM
غريبه مع انا وحنا راجعين من العمره صلينا المغرب والمضيفه سألت لنا الكابتن عن اتجاة القبله واجابت لنا سجادته صلينا عليها عند المطبخ محد قال شي ولا اعترض اكيد كان فيه مطبات او وقت الهبوط

عميد الريان
09-06-2011, 02:47 PM
والي جاي اكثر هههه

مرتبش
09-06-2011, 02:49 PM
عجبي والله العظيم الي اقوله حصل لي على احدى

ولكن الاوامر فانبهرت يالله الى هذه الدرجه وصلت بالقطريه الامر بالمنكر(الخمور)والنهي عن المعروف(الصلاه)فلم اصدق وقلت لين المسؤول فنادت المسؤوله عن الرحله واكدت ذللك وقالت هذه الاوامر ممنوع الصلاه في هذا المكان فقلت لماذا انها مجرد 5 دقائق بحد اقصى فاصرت على ذلك
ياجماعه شو رايكم في هذا الي صار قلت ساشتكي فقالت اشتك هذا من حقك انا انفذ الاوامر
والله مادري شااقول مادري من المسؤول عن هذا الي حت خطوط الطيران في الدول الكافره يمكن ماتسوي هذا
لاحول ولا قوة الابالله

اعتقد هذا هو الجواب ..

وطن
09-06-2011, 02:51 PM
لو كان هالقرار فعلا صحيح مثل ما قالت لك المضيفه

وهالموقع مو حق صلاه ... لازم يوفرون لنا مكان للصلاة
قبل كنا نصلي في الصالة اللي بالنص وشلوها
والحين ممنوع بعد عند الباب !!

ســـارة
09-06-2011, 02:56 PM
\

يكفي إنها سامحة بالخمور وهذا أمر جلل بحد ذاته ،

وشوي شوي بتصدر قرارات مالها علاقة في الدين ...

والمشكلة ان لها هالخطوط لها مؤيدينها هههههه

\

تقديري لك ، وحمدالله على سلامتك ..

محمد
09-06-2011, 03:03 PM
\

يكفي إنها سامحة بالخمور وهذا أمر جلل بحد ذاته ،

وشوي شوي بتصدر قرارات مالها علاقة في الدين ...

والمشكلة ان لها هالخطوط لها مؤيدينها هههههه

\

تقديري لك ، وحمدالله على سلامتك ..

انزين الريال الحين جاي على القطرية ويبي يصلي شكله ما قرا فتواج ان مجرد السفر فيها حرام :telephone:

اغلب الي ردوا مجربين وكلهم مصلين بالتالي الموضوع واضح ان فيه سبب سواء المكان الي اخترته او مطبات هوائية او غيرها

عن نفسي اجمع الصلوات اذا كنت على سفر

AL HAJRI
09-06-2011, 03:05 PM
اي ياخوي بدون ماتبقق عيونك , لان مشكلتنا مانعرف شنهي الرخص في الدين .

انا مابي اطلع خارج النص ولكن ردك يخلي الوحد يرد عليه ,,,

عزيزي لاتحرف على كيفك !!!!
وش الدين اللي يسمح لك تصلي وانت تسوق السياره !!!؟ :omg:
كم قلب لك انت ,, وكم عقل لك !!!!؟
بتكون مركز على الطريق والا على صلاتك !!!؟
لو انقلبت السيارة والا صار لك حادث من السبب !!!؟
هل الله سبحانه وتعالى امرنا بالغاء انفسنا الى التهلكه !!!!؟ اكيد لا ..

الله عرفناه بالعقل وهذا ديننا لانقبل المساس به بحجة انه دين يسر ومش عسر ,,

رجاءن يا انك تجيب الدليل من القرآن والسنه
او انك تعتذر عن ماكتبت في حالة لو طلع كلامك خطأ لان ممكن حد يمشي على كلامك ,,,

سمعنا ان الواحد ممكن يجمع في حالات معينه
وسمعنا ان الواحد ممكن يصلي وهو جالس
ويصلي وهو منسدح وسمعنا ان الواحد ممكن يصلي بعينه في حالات المرض

اعتقد اخوي انه جانبك الصواب ::
فلعلك تقصد ان الشخص اذا كان يسوق يوقف السياره على جنب ويصلي وهو في السياره ( هذي؟ الله ورسوله اعلم ما اقدر احكم عليها)
بس اما انك تصلي ونت اتسوق اثناء القياده يعني !!!!!!؟ اتمنى تفيدني يمكن انا غلطان
ولو طلعت غلطان والله ان اعتذر للكل عن ماكتبت ..

تحياتي

بوحارب
09-06-2011, 03:16 PM
كان صليت على الكرسي اخوي والدين يسر :)

يمكن وانت تصلي في الممر حد يجي قدامك ويقطع صلاتك

والله المستعان

(بوطلال)
09-06-2011, 03:23 PM

فلعلك تقصد ان الشخص اذا كان يسوق يوقف السياره على جنب ويصلي وهو في السياره ( هذي؟ الله ورسوله اعلم ما اقدر احكم عليها)
بس اما انك تصلي ونت اتسوق اثناء القياده يعني !!!!!!؟ اتمنى تفيدني يمكن انا غلطان

تحياتي

اخوي هدي اعصابك وخذ نفس عميييييييييق وطلع من بؤك.

احنا في مجال لا نقاش فيه يعني حكم الدين ونقول سمعنا واطعنا .

ادخل الرابط وشوف السؤال وشوف الجواب . صحيح ان في اخر الجواب قول الشيخ لاينبغي ولكن لاينبغي ليست مانع . فاذا انا كنت اسوق في طريق وماقدرت اوقف السياره لاسباب مثلا خوف من قطاع الطرق . ممكن اصلي وانا اسوق اذا وجدت في نفسي الاستطاعه وعدم المخاطره.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=9766

مسكين
09-06-2011, 03:26 PM
اللي قالوا صل على الكرسي .. عليهم يفرقون بين الفرض والنفل

الفرض الركن القيام فيه مع القدرة واستقبال القبلة شرط .... ولا تسهلون شي ماتدرون عن قدرات المسافرين فيه

أخوي صاحب الموضوع ... المظيفة كلامها صراحة مردود .. القطرية أصلا تحط اتجاه القبلة .. ومرة حصل لي موقف وهددت المظيفة بالشكوى وخافت وصليت

كان الأولى تصر على كلامك وتطلب مسؤول أعلى من المظيفة وتقول له باوصل كلامك .. واستبعد أن القطرية تاخذ هالقرار .. ليس تدينا .. لكن مايحقق لهم أي مصلحة

وأكبر الباكر مع أني أختلف معه في كثير من القرارات اللي ياخذها .. إلا أنه مصلي ويستقبل الناس استقبال حسن .. وصل صوتك للقطرية ولو بالاتصال

Marazeem
09-06-2011, 03:34 PM
يا ناااس .. شهالردود الانهزامية ؟؟
مفروض تتم مقاطعة الخطوط القطرية لين يتسنعون حسبي الله عليهم
والله اني شخصياً أروح على أي خطوط حتى لو سيلانية ومستحيل أفكر أروح على القطرية !!
والله لو اضطريت أكنسل الرحلة بكبرها إذا مالقيت غيرها !

AL HAJRI
09-06-2011, 03:50 PM

ادخل الرابط وشوف السؤال وشوف الجواب . صحيح ان في اخر الجواب قول الشيخ لاينبغي ولكن لاينبغي ليست مانع . فاذا انا كنت اسوق في طريق وماقدرت اوقف السياره لاسباب مثلا خوف من قطاع الطرق . ممكن اصلي وانا اسوق اذا وجدت في نفسي الاستطاعه وعدم المخاطره.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&lang=a&id=9766

اخوي مساك الله بالخير
ابشرك خذيت نفس عميييق !!!

يالله دورك اخذ نفس اعمق خخخخخ
تفضل الله لايهينك ,,
هذا الدليل من الرابط اللي انت مستشهد فيه بس شكلك ماقريت عدل ,,

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن أن استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة، ويجب أداؤها بأركانها وواجباتها من: قيام وركوع وسجود وقعود، وسائر فروضها مما لا تصح الصلاة إلا بذلك، ما لم يعجز الشخص عن شيء من ذلك، سواء كانت في السفر، أو في الحضر.
هذا في صلاة الفرض، فلا يجوز للراكب أداؤها، وهو راكب، إلا إذا خاف انقطاع رفقته، أو لحوق ضرر به، كالتأذي بالوحل ونحوه، أو خشي على نفسه، أو ماله إذا نزل ليصليها على الأرض، فيجوز له الصلاة وهو راكب، ويعيدها عند المالكية والشافعية، ولا يعيدها عند الحنابلة وهو الراجح، لما رواه أحمد والترمذي عن يعلى بن مرة أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى مضيق هو وأصحابه وهو على راحلته، والسماء من فوقهم، والبلة من أسفل منه، فحضرت الصلاة، فأمر المؤذن وأذن، ثم تقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته، فصلى بهم يومئ إيماءً، يجعل السجود أخفض من الركوع.
ومن جازت له صلاة الفريضة وهو راكب يلزمه استقبال القبلة ما استطاع إلى ذلك عند تكبيرة الإحرام، ثم يصلي أنَّى اتجهت به راحلته.
أما النافلة، فيجوز للمسافر أن يصليها وهو راكب ولو كان متجها إلى غير القبلة، ولو من غير عذر، لما رواه البخاري ومسلم عن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث اتجهت به"، وزاد البخاري: "يومئ" أي: يشير برأسه إلى الركوع والسجود، وفي الترمذي: ولم يكن يصنعه في المكتوبة.
ومن المعلوم أن حكم الصلاة على متن السيارة والطائرة ونحوهما من المواصلات الحديثة يأخذ حكم الصلاة على الراحلة،
إلا أنه لا ينبغي لقائد السيارة أن يصلي أثناء قيادته للسيارة خشية الانشغال عن قوانين السير مما قد يؤدي إلى وقوع الضرر عليه أو على غيره.
والله أعلم.

شفت طال عمرك ان مايصير تصلي اثناء القياده مثل ماتفضلت ,,,
اتمنى وصلت المعلومة ,,

تحياتي لك

khaleeji
09-06-2011, 03:56 PM
ياطويل العمر ودك لو مكبر ومصلي وكانك ماتسمعهم

وقانونهم ان شاء الله ما يمشي علينا

بن مفتاح
09-06-2011, 03:59 PM

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&lang=a&id=9766

بسم الله الرحمن الرحيم

انا بارد على اخوي الكريم الله يحفظه اولاً .. واتمنى ان لا يجانبني الصواب في كلامي ..

اسمح لي اخوي انا لا اؤيد صاحب الفتوى .. صحيح ان علمنا الشرعي قليل وقليل جداً لكن .. هناك قول يقول استفت قلبك ولو افتوك وافتوك ..
وشيخنا الفاضل وانت على عيننا ورأسنا لكن فتواه ليست بقرآن منزل ..

اخي الكريم .. الناقة عندما تتحرك في الصحراء فهي تستطيع ان تسير بنفسها حتى وانت نائم فوقها .. قد تضل الطريق لكنها لن تصطدم بشيء امامها الا اذا اراد الله ذلك .. فهي مسيرة منا ومسيرة من نفسها ومسيرة اولاً واخيراً من الله ..

اما السيارة فنحن نُسيرها .. نحن نتحكم بها .. فلو فرضنا انا اخذنا بفتوى شيخنا الفاضل وسقت سيارتي ومن ثم نويت الصلاة ..
فكيف ساراقب الطريق واصلي ..؟؟؟!!
كيف ساراقب الطريق وانا راكع او ساجد ..؟!؟
يقول سبحانه (( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ))

كلنا نعلم ان حوادث السيارات تأتي من خطأ بسيط .. وخلال غفلة ثوانِ بسيطة .. فهل من العقل ان نُلقي بانفسنا وارواح غيرنا الى التهلكة ..؟؟!!؟؟
ديننا دين يسر .. فهل تعتقد انه من اليسر ان اصلي وانا اقود سيارتي ..؟؟؟!!!
اليس من الافضل ان اؤخرها واحفظ روحي وارواح الاخرين ..؟!؟

تصور يا اخي رحمك الله ورحمني ورحم جميع المسلمين .. اني خلال صلاتي هذه تسببت في حادث .. ومات بسببه عدد من المسلمين .. ام او اب او طفل او شيخ .. او او او ..
ارواح مسلمة او غير مسلمة قد تسببت بقتلها بطريق الخطأ .. فهل يا ترى هل تعتقد ان هذا من الصواب في شيء ..

انا اعلم اني لست مؤهل للافتاء .. ولكن ديننا علمنا ان نُحكم عقولنا .. وقد يكون عقلي جانبه الصواب في ردي ..

جزاك الله كل خير .. وجزى اخوي الذي رد عليك .. وعسى الله ان لا يحرمنا جميعاً اجره ..

ان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .. وعسى الله ان يغفر لي خطأي .. وان اصبت فمن الله والحمد لله ..

*
*
*

اعود لموضوع القطرية ..

حقيقة انا لا استبعد على القطرية اي شيء .. وقد يكون هناك اسباباً لما حدث .. لكن نقول الله اعلم .. ولكن وللاسف الشديد رأينا الكثير من وجوه القطرية القبيحة .. ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ان كان هذا القانون قد صار حقيقة ..

جزاك الله خير اخوي على الموضوع ..
ووفقك الرحمن الى ما يحبه ويرضاه ..

00soma00
09-06-2011, 04:06 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

(بوطلال)
09-06-2011, 04:12 PM
اخوي الهاجري وبن مفتاح.

اولا الصلاه في السياره ماتعني الركوع الكامل والسجود الكامل مجرد الايماء يكفي ولايكلف الله نفس الاوسعها.فاذا كنت تسير في طريق طويل وحل وقت الصلاه وماستطعت الوقوف لسبب او اخر وخفت يخرج وقتها ايهم افضل ان تتركها ام ان تصليها وبالقراءه وبالتسبيحات والتشهد ومع ايمائات خفيفه لاتشغلك عن الطريق .

ياخوان ليش احنا نصعب الامور في الدين الي هو يسر ونسهلها في امور اخرى . احنا فالسياره واحنا نسوق نتكلم بالجوال ونسولف مع الي قاعد حذانا وورانا والي ينشغل بالمسجل والي يضحك مع عياله . ولما نتكلم عن اداء فرض مع رخصه من الله نصعبها .

صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم على الناقه تطبق على السياره لان الدين عم وشامل لكل زمن ومكان وانا قلت اذا وجدت في نفسي القدره على الصلاه في السياره وانا اسوق بدون تعريض نفسي والاخرين للخطر فعلي ان اصلي بناء على ماقام به خير الخلق وكما افتى المفتين .

خــطــافــ
09-06-2011, 04:23 PM
اعتقد ان المكان هو المقصود و ليس الصلاه ...!!!

البوررصة
09-06-2011, 04:33 PM
http://www.google.com.qa/imgres?imgurl=http://www.flightglobal.com/airspace/media/galleries/images/83412/500x400/akbar-al-baker.jpg&imgrefurl=http://www.flightglobal.com/airspace/media/qatarairways/akbar-al-baker-83412.aspx&usg=__UIBBykklMxAWz35PV6HATBcLGqY=&h=399&w=266&sz=23&hl=en&start=19&zoom=1&tbnid=U4bBmprNrZukSM:&tbnh=147&tbnw=122&ei=VcvwTePLI8XwrQfB7qAx&prev=/search%3Fq%3Dakbar%2Bal%2Bbaker%26um%3D1%26hl%3Den %26safe%3Dactive%26sa%3DN%26biw%3D1366%26bih%3D638 %26tbm%3Disch&um=1&itbs=1&iact=hc&vpx=954&vpy=243&dur=457&hovh=275&hovw=183&tx=133&ty=135&page=2&ndsp=19&ved=1t:429,r:17,s:19&biw=1366&bih=638

الروقي
09-06-2011, 04:39 PM
احبائي العزاء ودي اوضح وارد على بعض الردود:
1-مسؤولة المضيفات والرحله وايضا والمضيفات كلهم اكدوا لي المنع ان الصلاه في جميع الممرات الي في الطائره سواء عند المطبخ اوالباب ممنوع منعا باتا واصرت ولم اكن اريد ان اسبب مشاكل انا في غنى عنها وقالت للك الحق تشتكي
2-ان وقت الصلاه كان في منتصف الرحله اي كان باقي ساعه ونصف على الهبوط ولم نكن في حلة هبوط ولم يكن هناك مطبات جويه المنع هو منعا باتا في جميع مراحل الرحله وفي جميع الامكنه التي ذكرت.
3-ليست المره الوحيده التي كنت اصلي في الطائره فكما ذكرت كنت قبل ذلك اصلي في ممر المطبخ وعند الفراغات التي عند الابواب وهكذا على اكثر من خطوط طيران ولم يكن هناك اعتراض حتى ان احدى المظيفات مسلمه واكدت قرار المنع

حبيت بس اوضح هذه النقط والقرار ليس له اي مبرر والا كان اتخذته باق الخطوط ولكن الي يسمح بالخمور مجانا على رحلاتها والافلام التي فيها مشاهد مخله فهل نتعجب من قرارها هذا

khaleeji
09-06-2011, 04:45 PM
بو طلال
الحركه الكثيره من مبطلات الصلاه فاذا كنت تسوق بتبدل او بتضرب بريك او اشاره يعني صلاتك بتبطل بالقو

واذا على هالفتوى عيل يصير اصلي وانا على النت !!

روح الاطلس
09-06-2011, 05:37 PM
طيب وبالاخير طعتهم ولا لا؟؟ صليت ولا ماصليت؟

نوفا91
09-06-2011, 05:42 PM
كان هذا اللي ناقصنا ...واكملت !!

الأصيلة
09-06-2011, 05:42 PM
في الطائرة الصلاة دائما على الكرسي حتى لو ماكنت على القبلة..
ما اعتقد إن أصل الصلاة ممنوعة ولكن يمكن المكان فقط..
ياليت تحققت من الموضوع..
ولأن مالهم يحق يمنعون إقامة الصلاة في الطائرة..
فأعتقد المنع للمكان للصلاة...

الأصيلة
09-06-2011, 05:50 PM
انا اتصلت من شوي وقالوا لي مب ممنوع

أصلا مايقدرون يمنعون الصلاة
وأنا مجربة دائما أصلي ..
وفي الصالة الصغيرة ( الإستراحة )
اللي بين مقاعد الدرجة الأولى ورجال الأعمال..
في بعض الرحلات...
بالعكس تروح المضيفة تسأل الكابتن عن القبلة وتجي تقولي..

فرحة ايامي
09-06-2011, 05:54 PM
في الطائرة الصلاة دائما على الكرسي حتى لو ماكنت على القبلة..
ما اعتقد إن أصل الصلاة ممنوعة ولكن يمكن المكان فقط..
ياليت تحققت من الموضوع..
ولأن مالهم يحق يمنعون إقامة الصلاة في الطائرة..
فأعتقد المنع للمكان للصلاة...

الأصيلة كيف حالك مساءك خير وبركة..

نعم كما ذكرت وكما ذكر أحد الأخوة في الردود الأولى المكان هو السبب.

المنع لاجراءات أمنية بسبب المكان فقط لا غير.

الأصيلة
09-06-2011, 06:02 PM
الأصيلة كيف حالك مساءك خير وبركة..

نعم كما ذكرت وكما ذكر أحد الأخوة في الردود الأولى المكان هو السبب.

المنع لاجراءات أمنية بسبب المكان فقط لا غير.

ياهلا فيج فرحة أيامي
نورتي لنا هذا المساء...
بالفعل أنا متأكده إن الأخ التبس عليه الأمر ..
لا أكثر وانفعل شوي...

<اضرب واشرد>
09-06-2011, 06:16 PM
صلاة الفرض يجب فيها القيام ، فإذا لم يستطع يجلس ، فإذا لم يستطع ينام ، .. إلخ

وهكذا حتى لو صلى بعينه لو فرضنا أنه لا يستطيع تحريك جسمه.

الخلاصة يأتي بما يستطيعه ويقدر عليه ، ولا تسقط الصلاة حتى في الحرب.

السامـي
09-06-2011, 06:22 PM
إن كان الخبر صحيح بمنع الصلاة على رحلاتها،
فإهداء بلا تحية لــ QATAR AIRWAYS
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRA2HNKaHqC4tof_4_PuvRv-Xa1QZBIDRtaKmKJXtFtETkSsa2SnA:sfiles.d1g.com/photos/90/30/3103090_max.jpg
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRDeM1YJGngQLs-uXfht_9ojmVLUbuABmGr-gtWi5bWTI-dUdne:i78.servimg.com/u/f78/12/98/48/75/show12.jpg
الصلاة صلاة أينما كان.

Right
09-06-2011, 06:29 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

يمكن المرة الجاية يمنعون " دعاء السفر " !!!

خزامئ
09-06-2011, 07:13 PM
حسبي الله ونعم الوكيل

قلم صادق
09-06-2011, 07:56 PM
لاحول ولا قوة الابالله
و حسبي الله ونعم الوكيل ....

شوفوا الفرق

تتميز الخطوط السعوديه بوجود مصلى على متن طائراتها وهذه صور من البوينج 777 السعوديه

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSF0DVmvgUgxzHaT85gYGHt0FLQKF0FA-66wMNuRuqTek2nZ44bFg

خالد32
09-06-2011, 08:29 PM
شفيها لو الواحد صلى على الكرسي ؟
الدين يسر
و اشوف الكرسي انظف من الممر الي كله مضيفات و المطبخ ----- ما تدري شفيه من زجاجات

و في الاخير لو منعوك بسبب او بدون في الف طريقه ثانيه تصلي بها
و الدين تسامح لا تهاون
و الله اعلم

(بوطلال)
09-06-2011, 08:41 PM

احسنت وهذا هو الكلام اصلي وانا اسوق السياره اذا ماقدرت اوقف ولايفوتني الفرض .

(بوطلال)
09-06-2011, 08:46 PM
بو طلال
الحركه الكثيره من مبطلات الصلاه فاذا كنت تسوق بتبدل او بتضرب بريك او اشاره يعني صلاتك بتبطل بالقو

الحين اشدخل الصلاه للمسافر الي له عذره بلي قاعد عالنت . الحمدلله والشكر

انصار جليري
09-06-2011, 08:47 PM
ماشاء الله عليك تبي تصلي بالطيارة

الناس بالديرة واصحى من ابليس ومايصلون

لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

بعد الرحيل
09-06-2011, 09:09 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل

.
.
.

بـــــــنت النوخـّــــذه
09-06-2011, 10:24 PM
انوي الصلاه وانت جالس انا اسوي جذيه 000اذا الرحله طويله

بعد شتسوي لايكلف الله نفسا" الا وسعها 000

ياخوفي يجينا يوم يقولون الي لابسين نقاب ولا حجاب يخلعونه قبل لا يدخلون الطياره لان يمكن يأثر على الطياره وتطيح ويعرضها للخطر
كل شي جايز بهالدنيا:(

sendarala
09-06-2011, 10:38 PM
حسبي الله ونعم الوكيل على من أمر بهذه الاوامر

ما يدري ان الله يمهل ولا يهمل

بس ما نقول الا يالله أرنا عجائب قدرتك فيمن لا يخافك ولا يتعض من الاحداث اللي تصير هذه الايام

ولد البدر
09-06-2011, 10:41 PM
من قول الى حسبي الله ونعم الوكيل
توزيع الخمور مجانا في القطريه واداء الصلاة ممنوع

الشرهه ماهي على الباكر وزمرته الشرهه على الوزارء الي راح يسمعون هالكلام ولايحركون ساكن

اخي العزيز اتمنى ايصال صوتك عن طريق برنامج وطني الحبيب صباح الخير

سيصل صوتك لشريحه اكثر وستكون هناك ردود افعال
:) في وطني الحبيب عندك واحد بيدافع عنهم وبيطلعك غلطان

R 7 A L
09-06-2011, 10:48 PM
من اطول رحلات القطرية هي الى من الدوحة الى واشنطن
وقت الاقلاع 8 الصباح والهبوط 3 ونص العصر تقدر تصلي اذا نزلت لمطار واشنطن دي سي الظهر والعصر مع بعض
احسن واخشع

فلهاااا
09-06-2011, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بامانة انا ماادافع عن القطريه

ومو عاجبني اشياء واجد فالقطرية

لكن الحق حق انا عايش بفرنسا وكل شهر بالكثير اسافر عالقطرية
ودائما اصلي فالمكان اللي صوب المضيفات وماعمرهم قالوا شي
واخر مرة تاريخ 6/6

فتى الجود
09-06-2011, 11:06 PM
الله سيهلك من وراء هالقرارات

دام ان الموضوع وصل الى الامر بالمنكر والنهي عن المعروف

والله يجزاك خير اخوى

نبض القلم
09-06-2011, 11:37 PM
انظر من وضع القرار وتعرف السبب
ان اجبرت صل في كرسيك والله المستعان

ســـارة
10-06-2011, 12:18 AM
لاحول ولا قوة الابالله
و حسبي الله ونعم الوكيل ....

شوفوا الفرق

تتميز الخطوط السعوديه بوجود مصلى على متن طائراتها وهذه صور من البوينج 777 السعوديه

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:and9gcsf0dvmvgugxzhat85gyght0flqkf0fa-66wmnuruqtek2nz44bfg

في الحقيقة فرق واضح ، لأن مبدأهم في الأساس الدين ومن ثم إرضاء الجميع وليس العكس :)

تقديري لك ..

الطيبة كلها
10-06-2011, 12:42 AM
ناحسوهم وصلوا على الطيارة انا اصلي ولا اهتم بنظرات الغير رغم اني حرمه واحث زوجي على الصلاة واقوله لاتهتم بنظراتهم يمكن يتاثرون وباصلي كما افعل دائما بحدائق اوروبا على الجبال بالشوارع ولا راح اهتم

ســـارة
10-06-2011, 12:47 AM
ناحسوهم وصلوا على الطيارة انا اصلي ولا اهتم بنظرات الغير رغم اني حرمه واحث زوجي على الصلاة واقوله لاتهتم بنظراتهم يمكن يتاثرون وباصلي كما افعل دائما بحدائق اوروبا على الجبال بالشوارع ولا راح اهتم

كفوووو والله ... ردج هو الكلام الصحيح ... والله يثبتج على طاعته ... :victory:

captin
10-06-2011, 05:03 AM
شركات الطيران لها أنظمة وقوانين وخصوصا عندما تكون الطائرة في حالة
طيران بالجو أو عند الإقلاع والهبوط

و المسافر المسلم له عذره

يمكن الصلاة على الكرسي وانت جالس مهما كان اتجاه الطائرة
او قضاء الصلوات الفائتة عند الوصول للمحطة النهائية.

Super Cool
10-06-2011, 06:32 AM
يش ما صليت في كرسيك و انت قاعد؟؟؟

انت اللي جبت الكلام لنفسك!!!

alrheeb2020
10-06-2011, 06:48 AM
ياخوي ,,

من وجهة نظري ,, ان مافي شي غلط ,,

اذا كل وااحد راح فرش وصلى هنااك .. شبيصير ؟

تخيل الناس واقفين طابور يبون يصلون ؟

باب يجي منه الريح سده واستريح

كنت تقدر اتصلي على كرسي الطياره ..

واتمنى انكون واقعيين مب عاطفيين ,,

ويعطيك العافيه , اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيه

والدين يسر اخوي ,, وغلط اخوي انت والبقيه اتعطلون الناس عن الشغل ,, وراهم ركاب يجوفونهم اخوي و و و ,,

المفروض انقول ليش ماحطوا مصلى ,, مب ماخلوني اصلي فالممر !!

أبورودي
10-06-2011, 10:22 AM
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=110424

مضاربه
10-06-2011, 11:33 AM
ياخوي ,,

من وجهة نظري ,, ان مافي شي غلط ,,

اذا كل وااحد راح فرش وصلى هنااك .. شبيصير ؟

تخيل الناس واقفين طابور يبون يصلون ؟

باب يجي منه الريح سده واستريح

كنت تقدر اتصلي على كرسي الطياره ..

واتمنى انكون واقعيين مب عاطفيين ,,

ويعطيك العافيه , اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيه

والدين يسر اخوي ,, وغلط اخوي انت والبقيه اتعطلون الناس عن الشغل ,, وراهم ركاب يجوفونهم اخوي و و و ,,

المفروض انقول ليش ماحطوا مصلى ,, مب ماخلوني اصلي فالممر !!

نعم هذا الكلام الصحيح

التيما
10-06-2011, 12:06 PM
كان قلت لها البقاء لله وكملت صلاتك
وين صحة القرار لو صحيح كلامها يمكن هي مش صادقه المفروض يكون في قرار والمفروض انت تطلبه منها واذا هي صادقه بتجيبلك القرار بس هذا شغل المضيفات لا اكثرررر

اتفق مع الاخ .. انا ضد القطرية صراحة في امور كثيرة .. لكن في هالموضوع اتفق مع اخوي كازنوفا ان الموضوع كله كلام مضيفات وبس

همسـات
10-06-2011, 07:10 PM

كفو والله
صح
ما نستأذن في الصلاة
وين ما كاااان والحافظ الله

طاش
11-06-2011, 12:40 AM
لاحول ولا قوة الابالله
وين ماجاء قرار حق القطرين اسعار خاصة مخفضة مب دبل اتسافر الامارات ابوظبي اودبي ب2000ريال الدرجة السياحية ليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش
هرمنا هرمنا هرمنا يا اكبر باكر قدر اهل قطر اشوي بس الاسعار مب كل يوم وانت تاكل من اجلودنا مابغا الا العضام

فروخ
11-06-2011, 03:16 AM
بيض الله وجهك ياراعي الموضوع

والله أن من كم يوم وأنا أبي أكتب مثل موضوعك بس مالقيت وقت للأسف

ياجماعة الخير الريال كلامة صحيح

أنا أشتغل في باريس من أكثر من سنة وأرجع الدوحه كل شهر ولا شهرين بالكثير ودايما كنت أصلي بالطيارة وأنا واقف الحمدلله

للأسف في أخر سفرة لي لباريس 7/6
طيارة 1:45 الصبح

وصلني نفس الكلام من المضيفة

ورفعت شكوى في الطيارة
وجات المسؤولة تشرح أسباب المنع بالفيت

وفعلاً على كلامهم القرار جديد من أسبوعين للأسف

وتحججت أن مب من السلامة أنك تصلي وممكن مطبات هوائية ومن هالخرابيط

قلتلها إذا جت مطبات هوائية بقطع صلاتي وبرجع كرسي حالي حال الشخص اللي راح الحمام الله يعزكم
والتناقض أن في نفس المكان اللي امنعونا نصلي فيه
يوقفون الأجانب بكاساتهم وطق سوالف

وكتبت في الشكوى أن المفروض إذا تشوفون المكان مب امن ( قصدي في الممرات)
تحطون مكان حتى ولو في خلف الطيارة للناس تصلي فيه

وبخصوص اللي يقول أجمع الصلوات

أنا تصادفني صلاة فجر في الطيارة
هاذي بجمعها مع أي صلاة إن شاءالله

واللي يقول شحادكم توقفون وتجيبون الكلام لنفسكم
صلوا على الكراسي

أقول
في السفرات الطويلة
واللي للأسف معظم الناس تقضي وقتها كله الأفلام والرقاد
ويستثقلون حتى ذكر الله على لسانهم في وقت الخوف
ويضيعون وقت ثمين من اوقات إجابة الدعاء

أقول( بغض النظر عن الفتاوى اللي تجوز في حالة عدم القدرة على القيام)
شكلك ماجربت لذة وقوفك بين يدي الرحمن وأنت بين السماء والأرض
لذة في الدعاء
لذة في المناجاة
لذة في الخوف والرجاء
لذة في التميز
لذة في الحرص على الطاعه في وقتها
لذة في العزة

الله يكتب لك أجر الموضوع ياراعي الموضوع
والله يعينك على الناس اللي قامت تلومك في تمسكك بالطاعة

عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ )

ابوسعود
11-06-2011, 03:27 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

qatari1
11-06-2011, 04:03 AM
بو طلال

:nice::nice:

بوخليفة83
11-06-2011, 04:08 AM
الدين يسر الله يبارك فيك تقدر اتصلي وانت على الكرسي ومب كفو حد بيقولك شي
لو جت وقت الصلاه والعالم كلهم يبون يصلون في هالمكان اعتقد الطياره بتصير فوضى
وعتابي للقطرية بخصوص الخمور يعني عشان اتفوزين بالجوائز الدوليه حاطه خمر لابارك الله فيها من جوائز لاطاعة لمخلوق في معصية(((( الخالق )))) بالعكس لو تعلن القطرية منع الخمور احترامن لله وللدين الاسلامي مسلمين الارض بيحجزون عليها
الله يلعنك ياشارب الخمر بالنسبه للكفار الله يهديك بالنسبه للمسلم مافيك صبر اشرب اي شي بتموت عطش ماعتقد

qatari1
11-06-2011, 04:10 AM

كلامك صحيح...

لكن هل يجوز أن تصلي وأنت تسوق السيارة؟!

m7mad_qtr
11-06-2011, 04:12 AM
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
*

*

مهل
11-06-2011, 04:15 AM
بيض الله وجهك ياراعي الموضوع

والله أن من كم يوم وأنا أبي أكتب مثل موضوعك بس مالقيت وقت للأسف

ياجماعة الخير الريال كلامة صحيح

أنا أشتغل في باريس من أكثر من سنة وأرجع الدوحه كل شهر ولا شهرين بالكثير ودايما كنت أصلي بالطيارة وأنا واقف الحمدلله

للأسف في أخر سفرة لي لباريس 7/6
طيارة 1:45 الصبح

وصلني نفس الكلام من المضيفة

ورفعت شكوى في الطيارة
وجات المسؤولة تشرح أسباب المنع بالفيت

وفعلاً على كلامهم القرار جديد من أسبوعين للأسف

وتحججت أن مب من السلامة أنك تصلي وممكن مطبات هوائية ومن هالخرابيط

قلتلها إذا جت مطبات هوائية بقطع صلاتي وبرجع كرسي حالي حال الشخص اللي راح الحمام الله يعزكم
والتناقض أن في نفس المكان اللي امنعونا نصلي فيه
يوقفون الأجانب بكاساتهم وطق سوالف

وكتبت في الشكوى أن المفروض إذا تشوفون المكان مب امن ( قصدي في الممرات)
تحطون مكان حتى ولو في خلف الطيارة للناس تصلي فيه

وبخصوص اللي يقول أجمع الصلوات

أنا تصادفني صلاة فجر في الطيارة
هاذي بجمعها مع أي صلاة إن شاءالله

واللي يقول شحادكم توقفون وتجيبون الكلام لنفسكم
صلوا على الكراسي

أقول
في السفرات الطويلة
واللي للأسف معظم الناس تقضي وقتها كله الأفلام والرقاد
ويستثقلون حتى ذكر الله على لسانهم في وقت الخوف
ويضيعون وقت ثمين من اوقات إجابة الدعاء

لذة في الدعاء
لذة في المناجاة
لذة في الخوف والرجاء
لذة في التميز
لذة في العزة

الله يكتب لك أجر الموضوع ياراعي الموضوع
والله يعينك على الناس اللي قامت تلومك في تمسكك بالطاعة

عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ )

الله يثبتك و يستر عليك و يرزقني وياك و الجميع الحرص على الدين

انا اغبطك بشده :rolleyes2:

تعريف الغبطة للي مايعرفه:-

هو تمني النعمة التي يملكها الغير دون زوالها عنه .. فلنقل أن الغبطة من مراتب الحسد و عكس الحسد في نفس الوقت .. و يسميها بعض العلماء ( الحسد المجاز ) .

سكرمر
11-06-2011, 04:53 AM
اتوقع انه غير ممنوع الصلاه

واتوقع ان اللى صار تصرف شخصى من المضيفه هي والمسئوله

اذا فى قرار ومصدر رسمي ... بنقدر نرد عليهم

وبنصلى غصب فى الطياره .. زعلوا ولا رضو

تحياتي

BoYousuf
11-06-2011, 06:39 AM
والله اخوي ممكن قرار ايديد انه مايصير الركاب ايوقفون ولا ايصلون عند المخرج..

بس صارلي ثلاث سنوات كل رحلاتي ويه القطريه لامريكا للدراسه,, ولا امنعوني ولا مره للوقوف او للصلاه عند المخرج
بس ممكن قانون ايديد والله العالم... باكتشف الشي في ردتي القادمه
بس اخوي تقدر اتصلي علا كرسيك,, انا ما اقولك انه صح قانونهم ولا اايدهم.. انا معارض لنه كله الرحلات الطويله اصلي بنفس المكان الي رحتله في الخلف.. بس ممكن القوانين الدوليه او لانه الرحله يعتبرونها قصيره

فاروع
11-06-2011, 08:04 AM
أنا مقتنع في كل شي سيئ تسويه القطريه لان المسؤل سيئ الا اسمه مب مقتنع فيه المفروظ اسمه أخبث مب اكبر ،،،،،،،، الله اكبر سبحانه وتعالى

القحطاني505
11-06-2011, 09:47 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل

كلها من راس أكبر الباكر

com
11-06-2011, 12:04 PM
اخوي لاتعترف بالقرار وماعليك منهم

انفض المظيفات واطردهم وكمل صلاتك :victory:

انا واحد بصلي ومب كفو اكبر راس يمنعني :nice:

لو شارب خمر كان صفقو له بس الصلاة تشوه السمعه بالنسبة لهم

làst çhàncè
11-06-2011, 02:38 PM
حسبي الله عليهم

بدون
11-06-2011, 03:03 PM
حسبي الله و نعم الوكيل على من فكر بمثل هذا القرار و من أقره
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل

سعادة الوزير
11-06-2011, 10:17 PM

تحياتي

حكم صلاة الفريضة على الراحلة (سيارة أو غيرها)
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 14833
عنوان الفتوى : حكم صلاة الفريضة على الراحلة (سيارة أو غيرها)
تاريخ الفتوى : 18 محرم 1423

السؤال

هل تجوز صلاة الفرض للمسافر في السيارة؟

الفتوى

فقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح على الراحلة قِبَلَ أي وجه توجه، ويوتر عليها، غير أنه لا يُصلي عليها المكتوبة.
قال النووي في شرح مسلم : وفيه دليل على أن المكتوبة لا تجوز إلى غير القبلة، ولا على الدابة وهذا مجمع عليه؛ إلا في شدة الخوف. ا.هـ.

فصلاة الفريضة لا تجوز على الراحلة في الأصل، لكن قد يعرض لها من الأحوال ما يجوزها.

منها ما ذكره النووي في المجموع وشرح مسلم قال: ولو حضرت الصلاة المكتوبة، وخاف لو نزل ليصليها على الأرض إلى القبلة انقطاعاً عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها، بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت، وتجب الإعادة لأنه عذر نادر. ا.هـ.

ونقل عن بعضهم أنه لا تجب الإعادة، لأن فعل الفرض يطلب مرة واحدة، وهو الراجح، وإن كانت الإعادة أحوط.
ومنها: حالة الخوف. كما ذكرته آنفاً، ولا يعيدها لما سبق.

ومنها ما ذكره النووي في شرح مسلم قال: فلو أمكنه استقبال القبلة، والقيام والركوع والسجود على الدابة واقفة - يعني غير سائرة - عليها هودج، أو نحوه جازت الفريضة على الصحيح من مذهبنا، فإن كانت سائرة لم تصح على الصحيح المنصوص للشافعي. ا.هـ.

وهذا الذي نرجحه، لأن الدابة المستقرة التي عليها ركاب يمكن الركوع والسجود عليه تشبه الصلاة على الأرض. أما المتحركة فليست مستقرة.

ومنها: حالة التحام القتال مع العدو الكافر أو غيره، من كل قتال جائز لا يمكن النزول فيه عن الدابة، فيصلي الفرض على ظهرها إيماءً، وللقبلة إن أمكن ولا يُعيد.

ومنها: الراكب في خضخاض (قليل) من ماء، لا يطيق النزول فيه أو خشي تلطخ ثيابه، وخاف خروج الوقت، فإن لم يخف خروج الوقت، أخر الصلاة حتى يخرج من الماء بدابته، ويصلي في آخر الوقت.

ومنها: مرض الراكب الذي لا يُطيق النزول عن الدابة، فيؤدي الفريضة إيماءً لمرضه، بعد إيقاف الدابة واستقبال القبلة.

وليُعلم أن بعض هذه المسائل فيها خلاف بين العلماء، لكننا ذكرنا لك قولاً واحداً -وهو الراجح عندنا- ليسهُل عليك الأمر.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

AL HAJRI
12-06-2011, 08:03 AM
حكم صلاة الفريضة على الراحلة (سيارة أو غيرها)
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 14833
عنوان الفتوى : حكم صلاة الفريضة على الراحلة (سيارة أو غيرها)
تاريخ الفتوى : 18 محرم 1423

السؤال

هل تجوز صلاة الفرض للمسافر في السيارة؟

الفتوى

فقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح على الراحلة قِبَلَ أي وجه توجه، ويوتر عليها، غير أنه لا يُصلي عليها المكتوبة.
قال النووي في شرح مسلم : وفيه دليل على أن المكتوبة لا تجوز إلى غير القبلة، ولا على الدابة وهذا مجمع عليه؛ إلا في شدة الخوف. ا.هـ.

فصلاة الفريضة لا تجوز على الراحلة في الأصل، لكن قد يعرض لها من الأحوال ما يجوزها.

منها ما ذكره النووي في المجموع وشرح مسلم قال: ولو حضرت الصلاة المكتوبة، وخاف لو نزل ليصليها على الأرض إلى القبلة انقطاعاً عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها، بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت، وتجب الإعادة لأنه عذر نادر. ا.هـ.

ونقل عن بعضهم أنه لا تجب الإعادة، لأن فعل الفرض يطلب مرة واحدة، وهو الراجح، وإن كانت الإعادة أحوط.
ومنها: حالة الخوف. كما ذكرته آنفاً، ولا يعيدها لما سبق.

ومنها ما ذكره النووي في شرح مسلم قال: فلو أمكنه استقبال القبلة، والقيام والركوع والسجود على الدابة واقفة - يعني غير سائرة - عليها هودج، أو نحوه جازت الفريضة على الصحيح من مذهبنا، فإن كانت سائرة لم تصح على الصحيح المنصوص للشافعي. ا.هـ.

وهذا الذي نرجحه، لأن الدابة المستقرة التي عليها ركاب يمكن الركوع والسجود عليه تشبه الصلاة على الأرض. أما المتحركة فليست مستقرة.

ومنها: حالة التحام القتال مع العدو الكافر أو غيره، من كل قتال جائز لا يمكن النزول فيه عن الدابة، فيصلي الفرض على ظهرها إيماءً، وللقبلة إن أمكن ولا يُعيد.

ومنها: الراكب في خضخاض (قليل) من ماء، لا يطيق النزول فيه أو خشي تلطخ ثيابه، وخاف خروج الوقت، فإن لم يخف خروج الوقت، أخر الصلاة حتى يخرج من الماء بدابته، ويصلي في آخر الوقت.

ومنها: مرض الراكب الذي لا يُطيق النزول عن الدابة، فيؤدي الفريضة إيماءً لمرضه، بعد إيقاف الدابة واستقبال القبلة.

وليُعلم أن بعض هذه المسائل فيها خلاف بين العلماء، لكننا ذكرنا لك قولاً واحداً -وهو الراجح عندنا- ليسهُل عليك الأمر.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

جزاك الله خير اخوي سعادة الوزير على الإطراء !!!

بس تدري !!؟ الاخ اللي اثار الموضوع يفكر ان حنا مقفلين لهالدرجه , وكأنه يريد الاستخفاف بعقولنا , المصيبه انه يقول ان يجوز انك تصلي وانت تسوق السياره يعني في وضعية الحركه !!!! بحجة الخوف من عدم النزول كـــ خوفك من قطاع الطرق !!؟

ماسمعنا هذا لا في القران الكريم ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم والمتمثله في رياض الصالحين ابداااا ماسمعنا ولاقريناه واتحداه هو او اي واحد يجيب لي دليل , واحب اقول له ياعزيزي ديننا ماترك شئ الا وخصه وتكلم عنه ونحن نمشي على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ونهج اصحابه الكرام من بعده ,,,

على فكره انا يوم الخميس وقت إثارة الموضوع مع الحبيب اللي اثار فتوته المزعومه واللي كان الغرض منها التضليل والتساهل في الدين بعدها على طول توجهت لأحد المشايخ في جامع في الريان وجزاه الله خير خطيب وامام الجامع جيته وسألته عن الموضوع :: قلت له ياشيخ يجوز اصلي وانا أسوق السياره والسياره تمشي ( قال ياولدي مايصير ابدا وضحك وكأنه يفكر اني استعبط عليه قسم بالله , وعقب قال لي وهو معصب كيف بتركز على الصلاه !!!!!؟ )

خلاصة الموضوع ::: الشخص اللي فتح الموضوع قد تكون ذمته تسمح له بفعل بذلك بحجة ان الدين يسر وليس عسرا ,, وقد يكون مذهبهم يسمح لهم بذلك كما سمح لهم
بفعل أشياء محرمة ولايصدقها العقل ,, الله عرفناه بالعقل , ولن نسمح للمبتدعه بالتطاول على حدود الدين بحجة ان ديننا يسر, واحنا اعرف بسنتنا سنة النبي عليه الصلاه والسلام والصحابه وعلى رأسهم
أبوبكر وعمر رضي الله عنهم ..

واشكرك مره ثانيه على مداخلتك اخوي سعادة الوزير:) .

ولد شرق
12-06-2011, 08:33 AM
اخوي فديت خشمك
الخطوط القطريه مامنعوك انك اتصلي بشكل عام
لكن امنعوك اتصلي بس عند مخرج الطوارئ لا اكثر لأنه مخرج في الحالات الطارئه لاقدر الله وفيه نوع من التهلكة في حال حدوث الخطر
وكلامك واضح يالغالي هم امنعوك فقط من الصلاة على مخرج الطوارئ و انا متأكد لو انك امصلي اي مكان ثاني محد يقدر يكلمك

Faisal75
12-06-2011, 08:46 AM
يمكن السبب في المنع ان ساعات يصادف مطبات هوائيه وممكن يكون خطر على الراكب الواقف او احتمال سقوطه وهو يصلي.

يابوطلال الحذر الحذر من اصدار فتوى مثل هذي ..
عمرنا ماسمعنا اصلي وانت اسوق السياره عسى ماشر عيزان توقف على الاقل عند اقرب محطة بترول وتصلي ..

ولدالمنتدي
12-06-2011, 08:51 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

هارودز
12-06-2011, 09:03 AM
حسبي الله والنعم الوكيل

بوخالد911
12-06-2011, 09:04 AM
هلا

لو كنت مكانكم
كنت بصلي ونا جالس ع الكرسي

والله يتقبل

برق لمع
12-06-2011, 11:11 AM
المسافر يستطيع الجمع بين الصلوات
مع ذلك لو انك صليت محد كفو يقولك شي ،،، هذا عيبنا دايماً نعرف ان احنا صح مع ذلك نرضخ لقوانينهم الدنيئة ،،، تذكرت صور شفتها من فترة لشاب عربي مسلم فارش سجادته في ( ترافيك سكوير) في لندن وهو ساجد ولا استحى ولا خاف رغم انه محاط بالانجليز ،، وانت بطيارة رضخت لهم بكل سهولة
( يخشون الناس ولا يخشون الله )

فتى الجود
12-06-2011, 11:49 PM
لذة في الدعاء
لذة في المناجاة
لذة في الخوف والرجاء
لذة في التميز
لذة في العزة

ياسلام

الله يثبتك ويرزقنا

وبالنسبة للقطريه

يوم انه يخافون على الطيارة وسلامة الركاب

ليش مايمنعون الخمر ؟

Me&OnLy
13-06-2011, 12:53 AM
يا ناااس .. شهالردود الانهزامية ؟؟
مفروض تتم مقاطعة الخطوط القطرية لين يتسنعون حسبي الله عليهم
والله اني شخصياً أروح على أي خطوط حتى لو سيلانية ومستحيل أفكر أروح على القطرية !!
والله لو اضطريت أكنسل الرحلة بكبرها إذا مالقيت غيرها !

سؤال عندما يتم مقاطعة الخطوط الجويه القطريه من المواطنيين اي مايعادل ٪15 وغيرنا من مقيميين ووافديين يمثل ما مجموعه 85٪ فهل ستنجح المقاطعه هذا اذا تم توحد المواطنين ضد القطريه الموضوع اكبر من كذا الموضوع يتطلب تدخل رئيس الوزراء او ولي العهد طفح الكيل يالقطريه

بوفهد 5555
13-06-2011, 07:41 AM
الجواب عند الباكر

الحياة كلمه
13-06-2011, 08:42 AM
الله يهداك كان طنشتها من اول ماقالت لك ممنوع
هذا اللي كان ناقصنا حلو والله ممنوع

الرويـس
13-06-2011, 08:45 AM
يعني نفهم انه ما تم المنع بشكل رسمي
وان الموضوع مجرد أجراء لموقف واحد

!!

بو خليفه 123
13-06-2011, 09:00 AM
اخوي ولا قصوراً في كلامك لكن انا توني راجع من السفر من كم يوم و صليت بالطياره بدون اي مشكله .

و حتى لو "لنفرض" ان المضيفه حاولت تمنعني ماعندي اي مشكله تبلغ عني و تكتب فيني تقرير عن الجريمه الي كنت احاول ارتكبها في طيارتهم .. على الاقل بواجه القاضي بوجه ابيض .. بدال المخمور الي ماسووله شيء :)

السامـي
13-06-2011, 01:45 PM
...

الحمدلله على السلامة.:)

سويسرا
13-06-2011, 02:43 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
والله انا مكانك اطنشهم واصلي

Bo jassim
13-06-2011, 04:37 PM
(( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة ))

القطرية ( منعوا الصلاة وآتوا الخمور!! )

اللهم لاتهلكنا بما فعل السفهاء منا