المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بليون سيجارة تدخن سنوياً في قطر

الصاعق الحارق
20-06-2011, 10:33 AM
بليون سيجارة تدخن سنوياً في قطر

بليون سيجارة تدخن سنوياً في قطر. الرقم على خطورته، لم تعلنه هذه المرة منظمة غير حكومية لمكافحة التدخين أو تقرير لمنظمة الصحة العالمية، بل جاء على لسان وزير الصحة العامة القطري عبد الله خالد القحطاني، الذي باشر حملة «مطاردة» للمدخنين في المجمعات التجارية، شملت فرض مخالفات مالية ضد منتهكي قانون مكافحة التبغ ومشتقاته، فيما بات انتشار الشيشة بين النساء «هماً خليجياً عاماً»، استنفر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون للمطالبة علناً بمحاربتها.
وبلغة الأرقام، استشهد الوزير القطري في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتدخين، بإحدى دراسات العام الماضي التي بينت أن معدل التدخين في قطر تجاوز 12 ألف سيجارة لكل مدخن سنوياً،

المصدر

http://mujaz.me/coverages/2488010/%D8%A8%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%86-%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B7%D8%B1-%D9%88%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D 9%86

أو
http://translate.google.com.qa/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://www.qatarqlick.com/local-news/item/1238-960m-cigarettes-smoked-in-qatar-annually-expert.html

جاسم القطري
20-06-2011, 10:42 AM
اذكر قبل كان فيه ستيكر يلزقونه بكل مكان .. قطر خاليه من التدخين عام 2000

قبل الشباب يدخنون الحين حتى البنات ما خلوا لا شيشه ولا سيجاره

وعندي لكم خبر ... الحين ضافوا فحص النيكوتين لفحص قبل الزواج يعني اللي تدخن ولا تشيش بتنصاد

الله يبعد عنا هالسموم

الصاعق الحارق
20-06-2011, 10:56 AM
مشكور جاسم على المداخلة
والله يجير اهل قطر من كل شر
وخصوصا الي يشربون قدو من بنات المنتدى
http://thumbs.bc.jncdn.com/953f12d33ab7fd8722b3fc47e5665136_l.jpg

-------------------------

هذا الموضوع كامل

بليون سيجارة تدخن سنوياً في قطر ووزارة الصحة تطارد المخالفين

الإثنين, 20 يونيو 2011

http://www.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1308490011220393400.jpg

الدوحة - إسماعيل طلاي

«بليون سيجارة تدخن سنوياً في قطر». الرقم على خطورته، لم تعلنه هذه المرة منظمة غير حكومية لمكافحة التدخين أو تقرير لمنظمة الصحة العالمية، بل جاء على لسان وزير الصحة العامة القطري عبد الله خالد القحطاني، الذي باشر حملة «مطاردة» للمدخنين في المجمعات التجارية، شملت فرض مخالفات مالية ضد منتهكي قانون مكافحة التبغ ومشتقاته، فيما بات انتشار الشيشة بين النساء «هماً خليجياً عاماً»، استنفر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون للمطالبة علناً بمحاربتها.

وبلغة الأرقام، استشهد الوزير القطري في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتدخين، بإحدى دراسات العام الماضي التي بينت أن معدل التدخين في قطر تجاوز 12 ألف سيجارة لكل مدخن سنوياً، وبلغ ما يدخنه هؤلاء في عام نحو بليون سيجارة، أنفقوا عليها أكثر من 65 مليون دولار، مشيراً إلى أن نسبة التدخين في قطر بلغت 40 في المئة بين البالغين، و22 في المئة بين الشباب، وهي نسبة مرتفعة تبلغ ضعف نسبة التدخين في أوروبا.

وأوضح الوزير أن «قيمة الخدمات الطبية لعلاج الأمراض المرتبطة بالتدخين تجاوزت 150 مليون دولار، إضافة إلى ما تنفقه الدولة على أجهزة الخدمات المسؤولة عن مراقبة مستوردات التبغ (الموانئ والجمارك والصحة)، وعلى التخلص من مخلفات التدخين، وما يتركه التبغ من آثار مدمرة على البيئة أيضاً».

وفيما كشفت ندوة علمية عقدت في المجلس الأعلى عن أن نسبة المدخنين من البالغين في قطر تبلغ 36 في المئة، وأن معدل انتشار التدخين بين طلاب المدارس والجامعات يصل إلى 10.7 في المئة، وبين الطالبات 2.8 في المئة، أشارت دراسات أخرى أجريت بين 2004 و2007 وأعلن عنها في الندوة، الى إن طلاب المدارس في قطر يبدأون التدخين في سن بين 12 و15 سنة، وأن 5 في المئة من الأطباء في قطر يدخنون، و7 في المئة منهم يدخنون في شكل متقطع.

الأرقام «المرعبة» التي كشف النقاب عنها، تفسر إلى حد بعيد سلسلة القرارات المتتالية والنصوص التشريعية لمحاربة التدخين، إذ تشن السلطات «حرباً وقائية» وفي الوقت نفسه «عقابية» ضد المدخنين. وترجمت تلك الخطى بإنشاء لجان تفتيش صحية وتوعوية، انخرط فيها كثيرون من المتطوعين الذين منحوا صلاحيات قانونية صارمة لمطاردة من يخالفون القانون الصادر في شهر تموز (يوليو) 2002. وشملت مواد القانون وهو الأول لمكافحة التدخين في قطر، جميع الموضوعات الخاصة بزراعة التبغ وتصنيعه واستيراده، وأماكن حظره والعقوبات التي يتعرض لها المخالفون وعمر مشتري السجائر وإجراءات الحد من سهولة حصول طلاب المدارس على السجائر.

وكانت لجان التفتيش أحصت خلال خمسة أشهر فقط من السنة الماضية و829 زيارة، 650 مخالفة، فرضت على أصحابها غرامات مالية مرتفعة. وأثارت حملات التفتيش اعتراض كثيرين، لكن مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، رد بحزم قائلاً: «الحملة لا تهدف بأي حال من الأحوال الى التضييق على الجمهور كما زعم البعض ولكنها تأتي للحفاظ على صحتهم من مخاطر التبغ التي تسبب الكثير من الأمراض الحادة المسببة للوفاة مثل أمراض السرطان وأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية».

وبالتزامن مع الإجراءات العقابية باشرت الوزارة حملات توعية في المؤسسات الحكومية والتعليمية والأندية الشبابية ومراكز تحفيظ القرآن والمجمعات التجارية والأسواق. كما يتم توجيه وإرشاد مستخدمي التبغ حول وسائل الإقلاع، وتوجيههم مباشرة إلى عيادات العلاج. وتنطوي الخطة على ورش عمل متنوعة تهدف لتدريب المدربين، وسيجري مسح صحي يشمل البالغين والمراهقين بمساهمة الجهات ذات الاختصاص، وذلك بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من الفئات المستهدفة.

ولم يتخلف علماء الدين عن «الحرب» ضد المدخنين، وخصصوا لها جزءاً من خطب الجمعة في المساجد.

ومقابل أسلوب «الدرع والعقاب»، تبرز «يد ممدودة» لإقناع المدخنين بالإقلاع عنه، لعل أبرزها إنشاء مركز خاص للتأهيل الاجتماعي، سمي بـ «العوين» لتقديم العون للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو وقعوا في انحرافات سلوكية، وبينها التدخين نفسه.

وتم تخصيص قسم للإقلاع عن التدخين في مستشفى حمد العام ومستشفى الخور، ويجري العمل على افتتاح عيادات جديدة للغرض ذاته بمراكز الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى توفير أشكال مختلفة من العلاج والعقارات المجانية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.

وتشير أرقام كشف عنها سابقاً الدكتور أحمد الملا استشاري مكافحة أمراض الصحة العامة ومدير عيادة الإقلاع عن التدخين في مؤسسة حمد الطبية، إلى أن العيادة التي أنشئت عام 1999، يراجعها أكثر من 750 شخصاً سنوياً من جميع الفئات العمرية من رجال ونساء، وأن نسبة النجاح في التوقف عن التدخين تبلغ 35 في المئة.

ولفت الملا إلى أن هناك نوعين من العلاجات: أولاً بدائل النيكوتين، وهي لصقات تحتوي على النيكوتين من غير المواد الضارة، فتعوض المدخن عن النيكوتين، ثم يحصل إحلال تدريجي من دم المدمن كي لا يعود يشعر بالحاجة والرغبة الملحة للتدخين. وثانياً الأدوية التي تؤخذ حبتين في اليوم لمدة 8 أسابيع تساعد على التوقف عن التدخين... وإذا توافرت الإرادة والقناعة في ترك التدخين فإن أي طريقة يمكن أن تنجح.

وأوضح الطبيب أن هناك طريقة حديثة في علاج التدخين ستعتمد قريباً وهي العلاج بالليزر الذي يعمل بمبدأ الإبر الصينية في تحفيز نقاط محددة في الجسم من خلال ثلاث جلسات ومن دون ألم أو مضاعفات، وبنسب نجاح عالية. ويتم العلاج بتسليط الليزر ذي المستوى المنخفض على نقاط واقعة على الأذنين وحول الأنف والفم واليدين، وفي أجواء مريحة مع موسيقى هادئة بعيداً من الضوضاء.

وبعيداً عن الحرب التي يشنها المفتشون على المدخنين في المجمعات والأماكن العمومية، لم يعد خافياً منظر الكثير من الفتيات والنساء اللائي يدمن الشيشة في الأسواق الشعبية والمجمعات، لكن معظمهن من المقيمات، وخصوصاً القادمات من المشرق العربي حيث تشيع تلك العادة، في وقت تفضل القطريات والخليجيات عموماً المجالس أو الدواوين الخاصة، بعيداً عن الأنظار. أما لدى الرجال، فإن الشيشة باتت مرادفة لجلسات المقاهي الشعبية خصوصاً في سهرات رمضان. لكن ذلك، لم يمنع ظهور أصوات منددة بانتشار الشيشة في مجتمع لا يزال محافظاً على الكثير من قيمه.

http://www.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1308490011380394200.jpg

واللافت أن انتشار الشيشة، لا سيما بين النساء، بات «هماً خليجياً» وليس قطرياً فحسب، فقد سجل اجتماع وزراء الصحة الخليجيين في اجتماعهم الأخير بالدوحة قلقهم من انتشار الظاهرة، وحثوا في بيانهم الختامي على «تطبيق قانون حظر استيراد أو استخدام التبغ (الممضوغ) في كل من السعودية، والبحرين، وعمان، وقطر». كما أكدوا «ضرورة الحظر الكلي لتداول السيجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون، تماشياً مع توجيهات منظمة الصحة العالمية والدراسات الحديثة في شأن هذا المنتج».

http://www.daralhayat.com/portalarticlendah/279695

R 7 A L
20-06-2011, 11:04 AM
ياكثر الى اعرفهم فوق 20 ماكانوا يدخنون الحين اكثريتهم يدخنون
ويشيشون

الصاعق الحارق
20-06-2011, 11:09 AM
ياكثر الى اعرفهم فوق 20 ماكانوا يدخنون الحين اكثريتهم يدخنون
ويشيشون

:omg:
المشكله للحين الي يدخنون اغلبيتهم يهااال

chillis
20-06-2011, 11:14 AM
وين شعار قطر خاليه من التدخين سنة 2000 وصلنا 2011 واشوفهم زادوا بالعكس بالذات الشيشه

هبوب الكوس
20-06-2011, 11:20 AM
باااااااااااااال

الشباب سجاير وضرب كرك ولعب ورقه برازيليه :rolleyes2:

جاسم القطري
20-06-2011, 11:21 AM
وين شعار قطر خاليه من التدخين سنة 2000 وصلنا 2011 واشوفهم زادوا بالعكس بالذات الشيشه

الحين اللي ما كان يدخن قام يدخن ولا يشيش ... الحين يستغربون اذا ما تدخنين ولا تشيشين

الصاعق الحارق

ان جات عن الشعار ان ذكرت في موضوع سابق انه في شعار سنه 1990م يقول قطر خضراء سنه 2000

وبنسبه لشيشه اخبر وقفوا يعطون تراخيص محلات الشيش من زمان لكن شلون زادت المحلات :omg: واكثرت :weeping:

الفرحه
لازم يقومون بحملات توعويه أكثر وفي كل مكان وفي كل وقت وفي كل ساعة علشان الاعيال يتم في بالهم ان هذا الشي مضر وحرام

السامـي
20-06-2011, 11:25 AM
1,000,000,000,000

رقم مخيف،اللهم سلّم.

هبوب الكوس
20-06-2011, 11:26 AM
و اضيف بعد سبب الزياده

دخول بعض الحريم في عالم الرالي قصدي التدخين :(

الصاعق الحارق
20-06-2011, 11:26 AM
لازم يقومون بحملات توعويه أكثر وفي كل مكان وفي كل وقت وفي كل ساعة علشان الاعيال يتم في بالهم ان هذا الشي مضر وحرام

في ريعان شبابي :weeping: كنت سنغافورة ادخن وقطيت السجارة ودستها يابلفيت انه محد شافني ولا ذاك الواحد موقفني وخالفني ب 100 دولا سنغافوري وين البلديه عن التوعيه وعن المخالفات و متخالف الناس الي يدخنون في المجمعات التجاريه والاماكن العامه:anger1:

الصاعق الحارق
20-06-2011, 11:28 AM
و اضيف بعد سبب الزياده

دخول بعض الحريم في عالم الرالي قصدي التدخين :(

انا شاك في ام السعف وبنت النوخذه يتجمعون يدخنون قدوووووووو :tease:

هبوب الكوس
20-06-2011, 11:30 AM
انا شاك في ام السعف وبنت النوخذه يتجمعون يدخنون قدوووووووو :tease:

:nop:

:happy::happy::happy:

جاسم القطري
20-06-2011, 11:31 AM
ان جات عن الشعار ان ذكرت في موضوع سابق انه في شعار سنه 1990م يقول قطر خضراء سنه 2000

وبنسبه لشيشه اخبر وقفوا يعطون تراخيص محلات الشيش من زمان لكن شلون زادت المحلات :omg: واكثرت :weeping:

هم صج وقفوا يعطون تراخيص للشيش .... بس ما يمنع اللي عنده يفتح فرع ويأجره

وترا التراخيص ةصل سعرها فوق 500 الف ريال هذا ان لقيت حد يبيع لك

الصاعق الحارق
20-06-2011, 11:38 AM
هم صج وقفوا يعطون تراخيص للشيش .... بس ما يمنع اللي عنده يفتح فرع ويأجره

وترا التراخيص وصل سعرها فوق 500 الف ريال هذا ان لقيت حد يبيع لك

:omg: جاسم انت من صجك ذيله مايخفون الله

اعرف واحد من الشباب فتح شيشه ايام يعطون تراخيص قام مايرقد ليل وتجيه احلام مزعجه وكوابيس لين كنسل النشاط
بلمرة :)

جاسم القطري
20-06-2011, 11:59 AM

اعرف واحد من الشباب فتح شيشه ايام يعطون تراخيص قام مايرقد ليل وتجيه احلام مزعجه وكوابيس لين كنسل النشاط

لين شفت مدخول الشيشه كم باليوم عقب تعطي الضمير بنج وتقوله يستريح ههههه

الصاعق الحارق
20-06-2011, 12:04 PM
حسبي الله ونعم الوكيل

QGTS
20-06-2011, 12:05 PM
اي مقدمات وبهارات علشان يزيدون سعر الباكيت

Abdulraman
20-06-2011, 12:09 PM
اذكر قبل كان فيه ستيكر يلزقونه بكل مكان .. قطر خاليه من التدخين عام 2000

قبل الشباب يدخنون الحين حتى البنات ما خلوا لا شيشه ولا سيجاره

وعندي لكم خبر ... الحين ضافوا فحص النيكوتين لفحص قبل الزواج يعني اللي تدخن ولا تشيش بتنصاد

الله يبعد عنا هالسموم

اتذكر هذا الشعار قطر خالي من التدخين عام 2000
الظاهر الشعار كان بالعكس (قطر دولة التدخين عام 2000):nice:

المتحدث الرسمي
20-06-2011, 01:36 PM
باااااااااااااال

الشباب سجاير وضرب كرك ولعب ورقه برازيليه :rolleyes2:

بوووووه

يبيله يا شيخ :victory:

المتحدث الرسمي
20-06-2011, 01:38 PM

لين شفت مدخول الشيشه كم باليوم عقب تعطي الضمير بنج وتقوله يستريح ههههه

في شيشه تدخل حوالي الــ 8000 ريال يوميا

captin
20-06-2011, 01:41 PM
تتتتن :cool:

هبوب الكوس
20-06-2011, 01:55 PM
بوووووه

يبيله يا شيخ :victory:

خذت الميه دايركت :tease:

النائب
20-06-2011, 01:58 PM

كل شعاراتها خالية من التطبيق .

al-sadd
20-06-2011, 01:59 PM
اي مقدمات وبهارات علشان يزيدون سعر الباكيت

والله اتمنى!!!
ياخي فـ امريكا يوم ارتفعت نسبة المدخنين عندهم
ارفعوا اسعار السقاير!
اخبر ان الباكيت على 6 او 7 دولار مايعادل
21 ريال تقريباً!!
وصحيح قلت نسبة المدخنين عندهم :nice:

وهنا على 5 و 6 ريال!!
وبعض الحريم مب مقصرين! مع الخيل يا شقرا:rolleyes2:
وين ماراحو الشباب راحت معاهم والي يسونه الشباب هي سوته :anger1:

النائب
20-06-2011, 02:08 PM
بليون سيجاره يعني 1000000000 ÷ 20 = 50000000 مليون باكيت

كل باكيت 8 ريال 50 مليون × 8 ريال = 400 مليون ريال قطري مبلغ ضخم جدا .

ام السعف
20-06-2011, 03:07 PM
بليون سيجارة ؟؟
ياااالهي

اعتقد المقيميين مستببين في الرقم الكبير هذا
والا احنا اشوية نفرات ما اعتقد بيكونون القطريين مهما كانوا
يدخنون زجاير او قدو بيتسببون بربع الرقم هذا ،،

وانا اقول ليش احس بضيق طلع من دخان الزجاير اللي ملوث هواء قطر :(

البدع
20-06-2011, 03:13 PM
أنا لا أؤيد فكرة التوعية أبدا

أنا اقول نبيع باكيت السجارة ب 40 ريال مثل بريطانيا

هذي احسن طريقة للتوعية

الصاعق الحارق
20-06-2011, 03:13 PM
بليون سيجارة ؟؟
ياااالهي

اعتقد المقيميين مستببين في الرقم الكبير هذا
والا احنا اشوية نفرات ما اعتقد بيكونون القطريين مهما كانوا
يدخنون زجاير او قدو بيتسببون بربع الرقم هذا ،،

وانا اقول ليش احس بضيق طلع من دخان الزجاير اللي ملوث هواء قطر :(

ام السعف ليش منطالب بعلاوة جديده اسمها بدل تنفس وياخذونها ضريبه من جيب الي يدخنون تتن ويعطونها اياهاعشان نتنفس بسفرة على البحر هواء نظيف :omg:

الصاعق الحارق
20-06-2011, 03:16 PM
أنا لا أؤيد فكرة التوعية أبدا

أنا اقول نبيع باكيت السجارة ب 40 ريال مثل بريطانيا

هذي احسن طريقة للتوعية

بلعكس شعبنا احسن شعب خالف تعرف والممنوع مرغوب يعني تزيد التسعيرة تزيد المبيعات
لو ترفع سعر البكيت الى 500 ريال صدقني رح تحصل له مشتري براحه:weeping:

غزلان
20-06-2011, 03:22 PM
في شيشه تدخل حوالي الــ 8000 ريال يوميا

:omg:8000 اشوف الناس صحتهم مضروبه
000

بليون سيجارة ؟؟

مش ممكن الى يصير لازم ييلغون الحكومه بالسالفه:telephone:

ام السعف
20-06-2011, 03:23 PM
ام السعف ليش منطالب بعلاوة جديده اسمها بدل تنفس وياخذونها ضريبه من جيب الي يدخنون تتن ويعطونها اياهاعشان نتنفس بسفرة على البحر هواء نظيف :omg:

:secret::secret::secret:

فكرة والله .........> ونستفيييييييييد :shy:

حسن
20-06-2011, 03:45 PM
في ريعان شبابي :weeping: كنت سنغافورة ادخن وقطيت السجارة ودستها يابلفيت انه محد شافني ولا ذاك الواحد موقفني وخالفني ب 100 دولا سنغافوري وين البلديه عن التوعيه وعن المخالفات و متخالف الناس الي يدخنون في المجمعات التجاريه والاماكن العامه:anger1:

اتصدق يالصاعق امس عندي بلوشي في الميلس شعر راسه من فوق حواجبه وانت رايح تقول مركبينله موكيت مهب شعر يقولى امس عن سفرته الى سيرلنكا يقول البلد نظيفه وحلوه جدا يقول كنت امشي وادخن يوم خلصت قطيته ودعست عليها يقول بوعنبر ماخذت الا ذاك الكلب الله يعزكم ينابح عليه ولا سكت لين جاني الشرطي وخالفني عن الزقاره انه مت من الضحك عليه يقول شوف وين وصلو حتى الكلب تكرمون مهب راضي

ام السعف
20-06-2011, 04:02 PM
اتصدق يالصاعق امس عندي بلوشي في الميلس شعر راسه من فوق حواجبه وانت رايح تقول مركبينله موكيت مهب شعر يقولى امس عن سفرته الى سيرلنكا يقول البلد نظيفه وحلوه جدا يقول كنت امشي وادخن يوم خلصت قطيته ودعست عليها يقول بوعنبر ماخذت الا ذاك الكلب الله يعزكم ينابح عليه ولا سكت لين جاني الشرطي وخالفني عن الزقاره انه مت من الضحك عليه يقول شوف وين وصلو حتى الكلب تكرمون مهب راضي

واحنا يمنعونهم في المجمعات ويتلاومون عند البوابات ينفثون زجايرهم علينا ،،

مرة كنت في فيلاجيو رايحة اتقضى غرض على الظهرية ،، والا اشوف كثيرين في ستار بوكس
كلهم يدخنون ،، مع اني ماخذ شي من الكوفي هذا ،، بس دخلت كلمت الجرسون
قلت له اعتقد اتدخين ممنوع صح ؟

قال لي ها ايه بس ما نقدر ،، قلت له صوت على مديركم
صوت عليه قلت لها التدخين ممنوع صح ؟
قال لي ايه : قلت له رواد الكوفي كلهم يدخنون ،،
قال لي شاسوي فيهم ما يردون علينا ،، قلت له باشتكي عليك ،،

توني بتصل في وحدة في البلدية ،، الا مر عليهم طاولة طاولة
يقول لهم طفوا زجايركم ،، والأدهى 90 % منهم حريم
الريايل طفوا الحريم لا،، رحت صوب طاولة وانا طالعة قلت لها
ما قال لج التدخين ممنوع ؟ قالت لي ايه هلا هلا بخلص منها،،قلت لها
اتطفينها مب اتخلصين منها ،،
والا يميني وحدة قاعدة بروحها اتدخن،، قلت لها الزجارة ممنوعة صح ؟
قالت لي وهذي وطفيناها ،،، مرات بالفعل تنقهر لما يتم كسر القانون
من الأجانب مب من القطريين وعيني عينك :(

المتحدث الرسمي
20-06-2011, 05:39 PM
بلعكس شعبنا احسن شعب خالف تعرف والممنوع مرغوب يعني تزيد التسعيرة تزيد المبيعات
لو ترفع سعر البكيت الى 500 ريال صدقني رح تحصل له مشتري براحه:weeping:

..

عسى ماشر 500 ريال الباكيت ؟؟ :eek5::eek5::eek5:

نمووت يعني لالا نموت ما ندخن :omen2:

صدقني ياخوي اذا رفعو اسعار الباكيتات لي 500 ريال صدقني بيطالبون زياده فوق الزياده الي يطالبونها الحين :telephone:

المتحدث الرسمي
20-06-2011, 05:40 PM
:omg:8000 اشوف الناس صحتهم مضروبه
000

بليون سيجارة ؟؟

مش ممكن الى يصير لازم ييلغون الحكومه بالسالفه:telephone:

هذي شيشه فقيره مجحوته

فما بالج باللي في سوق واقف ؟؟ :secret:

naklan
20-06-2011, 06:10 PM
الله يشفيهم هالمرضى من الادمان
الزقاير افة العصر :(