المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالبة: وماذا بعد،، يا فيصل؟!!

همسه
23-06-2011, 09:00 AM
اليوم قد يتم الإعلان عن نتائج الشهادة الثانوية، وقد يفرح طلابنا الأعزاء بدرجاتهم العالية، ولكن ماذا بعد ذلك؟! أرسلت إحدى الطالبات مسيرتها منذ تخرجها وحالها وبصوت عال يقول: وماذا بعد...؟!
أترككم مع الطالبة القطرية ابنة هذا الوطن لتحكي بلسانها عن مسيرة معاناة في البحث عن المستقبل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا تخرجت من الثانوية بمعدل %93.3 قسم علمي سنة 2008. وعلى طول ابتعثني المجلس الأعلى، ودخلت الجسر واستمررت فيه سنة كاملة، جبت الإيلز والسات وأنا في الجسر، وتخرجت منه بأعلى الدرجات ومعدلي كان مرتفعاً..
بما أني كنت أبي أدرس هندسة قدمت على جامعة تكساس، وجاني قبول مشروط منها لأن الإيلز عندي (5.5) فقد رفعت تكساس معدل الإيلز المطلوب سنة 2009 إلى (6). دخلت تكساس وفي أول أسبوع يكون هناك لقاء تعريفي للطلبة قالوا لنا: «انتو الحين شايفين عددكم انتو الطلاب الجدد شكثر. نهاية هالسنة بس اللي بتموون منكم ما يقارب %20 «. وحاولت قدر ما أقدر إني أرفع الشروط عني من أول كورس.. لكن للأسف كان باقي لي 0.2 بس عشان ترتفع الشروط.. كملت الكورس الثاني مع الشروط القديمة وزاد عليهم شرط جديد كان مثل الصدمة بالنسبة لي وللطلاب اللي كان حالهم من حالي (مع العلم كنا كلنا قطريين وقطريات) وهو أن رئيس شؤون الطلاب الجديد سجلنا في مدرسة ثانوية أون لاين يعني على الإنترنت.. ندرس فيها بعد ما يخلص دوامنا من الساعة 3 العصر لين الساعة 7 المغرب شرط انكون في الجامعة جدام عينهم عشان يتأكدون إن احنا ندرس.. قلت أوكي مب مشكلة بكمل لأني كنت حابة إني أكون في هالجامعة وأتخرج منها..
كملت في هالمدرسة الثانوية لين قبل نهاية السنة بأسبوعين.. أخبرونا بأن عليكم البحث لكم عن مكان آخر، من يومها أنا ما داومت وراح تعب سنة كاملة في الهوا، وتذكرت الكلمة اللي قالوها لنا في اللقاء التعريفي إن ما راح يبقى منا إلا %20 بس.. وبالفعل ما تم أحد من دفعتي إلا القليل وينعدون على الأصابع. (هالكلام كله صار سنة 2009 -2010).
قدمت سنة 2010 -2011 على جامعة قطر.. كان رقم القيد الخاص فيني مجمد من سنة 2008. ودخلت أول كورس لي في الجامعة وكملت في قسم الهندسة.. طبعا جامعة قطر بهدلت حياتي على المواد اللي المفروض تتعادل لي من تكساس وللأسف على كل هذه البهدلة ما تعادل شي.. قلت معليه مب مشكله أعيد من أول.. مر الكورس.. واجباتي وتطبيقاتي اليومية درجاتي فيها من أحسن ما يكون لين وصلت نهاية الكورس وبدأت الامتحانات.. وتفاجأنا احنا الطالبات بصعوبة الأسئلة اللي كانت مب طبيعية في مادة الرياضيات والكيمياء حلينا قد ما نقدر.. ويوم اطلعت النتائج معظم الدرجات كانت «مقبول».. استغربت لأن الرياضيات خاصة درسته نفس الكتاب 3 مرات قبل: مرة في الجسر وجبت جيد جداً ومرتين في تكساس وجبت جيد.. شالقصة يعني ليش جبت الحين «مقبول».. لما سألت البنات اللي معاي في المقرر درجاتهم نفس درجاتي.. قررنا نكلم المدرس.. رحنا مكتبه وكلمناه قال لنا بالحرف الواحد: تعليمات.. والسبب أن المباني ما تستحمل هالكثر طالبات مقارنة بمباني البنين.. تخيل!
الحين مر على شهادتي الثانوية 3 سنوات.. وأنا من كل قلبي حابه إني أكمل دراستي لجأت للمجلس الأعلى ولم يرد علي، رحت قطر للبترول. راس غاز. قطر غاز. قافكو. واللجنة الأولمبية.. وكل واحد يقولي عذر.. اللي يقول شهادتج الثانوية قديمة. واللي يقول روحي درسي على حسابك كم سنة وبعدين يمكن نحولك على حسابنا. لا والأكثر من جذي أن قطر غاز قالوا لي بالحرف «احنا نبحث عن المبدعين والمتميزين» تخيل!! انزين انا شنو؟
ورحت قابلت رئيس البعثات اللي في كيوتل بناءً على التصريح اللي شفته بالجريدة. أن كيوتل تبي طلاب عشان تبتعثهم على حسابها.. المهم قال لي الأخ المسؤول إن هذا كله كلام جرايد وإن هم ما عندهم خبر بالتصريح اللي في الجريدة.. شالحل انزين..؟؟ كل الشركات قالوا لي إذا تبين بنوظفج بالثانوية الحين.. لكن ابتعاث لا!!
كان عندي أمل أخير.. قلت على الله وتوكلت.. قابلت المسؤولين عن الابتعاث والدراسة في هيئة الطيران المدني. وصراحة ما قصروا.. ما قالوا لي شهادتك قديمة ولا قالوا إنهم يبحثون عن المبدعين.. بالعكس لما شافوا مجموعي اقبلوني على طول وتسهلت أموري وعطوني بعثة خارجية.. وأحسن شي في هيئة الطيران المدني أن الطالب إذا كان الإيلز عنده أقل من 5. يعطونه دورات إنجليزي عندهم في كليتهم لين يجيب الإيلز بعدين يبتعثونه عشان يكمل دراسته..
هذا حالي وحال كثير من الطالبات والطلاب القطريين اللي ما زالوا يعانون في جامعاتنا.. وإذا يا أستاذ فيصل حاب اتشوب نماذج حية من المعاناة مع الطالبات. أنا على استعداد أوصلك لهم..

http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1285&artid=139016

كبير المتداولين
23-06-2011, 09:04 AM
من طلب العلى سهر الليالي

البريمي (م)
23-06-2011, 09:11 AM
السعى مطلوب والاستعجال في هذه الايام سمة الطموح
ولكل مجتهد نصيب

أم حمد
23-06-2011, 09:17 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

حسن
23-06-2011, 09:23 AM
المفروض المجلس الاعلى ينزل قانون يمنع فيه رفع المعدل الى بعد مرور 10 سنوات يسونلهم ومثل قانون الايجارات

R 7 A L
23-06-2011, 10:19 AM
هي لو اسمعت النصيحة من البداية كان تسهلت أمورها

بس يالله الطيران المدني زين بعد

مشتاقة لقطر
23-06-2011, 10:24 AM
عورت قلبي والله

حرام هذاكله من عمرها ..

® قطر ®
23-06-2011, 10:58 AM
الطالبة القطرية ابنة هذا الوطن

أنا تخرجت من الثانوية بمعدل %93.3 قسم علمي

قالوا لنا: «انتو الحين شايفين عددكم انتو الطلاب الجدد شكثر. نهاية هالسنة بس اللي بتموون منكم ما يقارب %20 «.

لين قبل نهاية السنة بأسبوعين.. أخبرونا بأن عليكم البحث لكم عن مكان آخر،

قدمت سنة 2010 -2011 على جامعة قطر..

رحنا مكتبه وكلمناه قال لنا بالحرف الواحد: تعليمات..

قطر غاز قالوا لي بالحرف «احنا نبحث عن المبدعين والمتميزين»

بناءً على التصريح اللي شفته بالجريدة. أن كيوتل تبي طلاب عشان تبتعثهم على حسابها.. المهم قال لي الأخ المسؤول إن هذا كله كلام جرايد وإن هم ما عندهم خبر بالتصريح اللي في الجريدة..

يتضح مما سبق من معاناة بنت الديره.. أن هناك شخصيات ظلية نافذة لا تريد القطري.. وتبيع له أوهاما.. وتضع أمامه العراقيل الترحيلية... من هؤلاء.. وماهو مخططهم..:telephone:

Bu-Khalid
23-06-2011, 11:08 AM
اي والله فديت الهيئه العامه للطيران المدني اتوقع اسهل سبونسر يقبلك بشرط الدرجات والايلز ٥ وهم مبتعثيني في كلية الطيران
والله يوفقج يااختي

® قطر ®
23-06-2011, 11:22 AM
اي والله فديت الهيئه العامه للطيران المدني اتوقع اسهل سبونسر يقبلك بشرط الدرجات والايلز ٥ وهم مبتعثيني في كلية الطيران
والله يوفقج يااختي

أنا ضد التصريح بالجهات الوطنية التي تشجع القطري وتأخذ بيده.. :secret:

قلبي الطيب
23-06-2011, 11:39 AM
(((((لما سألت البنات اللي معاي في المقرر درجاتهم نفس درجاتي.. قررنا نكلم المدرس.. رحنا مكتبه وكلمناه قال لنا بالحرف الواحد: تعليمات.. والسبب أن المباني ما تستحمل هالكثر طالبات مقارنة بمباني البنين.. تخيل!))))
<<<<< أنا كنت طالبة بجامعة قطر وتخرجت السنة اللي طافت وأقولج هالكلام مستحيل الكليات الأدبية هي اللي فيها تكدس أما الهندسة والعلوم مافيها وبعدين كلية الهندسة بنات مبنى كامل شكبره لا تألفين رجاءا

شيخ الديرة
23-06-2011, 11:45 AM
وَمَا نَيْلُ الْمَطَالِب بالْتَمَنَّي وَلَكِن تـُؤخُذ الْدُّنْيَا غِلابَا

يفشل مرة أخرى كاتب المقال في التوقيت والهدف. كان الأحرى أن يزيد روح الأمل في المتخرجين الجدد ويؤكد لهم أن الأبواب تفتح لمن يجد مفاتيحها في المثابرة والجد والأصرار على النجاح

مرتبش
23-06-2011, 01:30 PM
الله كريم وبالتوفيق ان شاء الله

زميل عزيز يحدثني عن ايامه في الجامعة بامريكا..كان عندهم دكتور "يهودي" كان يقول للطلبة احنا محتاجين حلاقين جيدين اكثر من مهندسين فاشلين..قبل انتهاء فترة الحذف مابيبقى من الصف الا النص او اقل..

يقول الزميل قعدت له قعدة وعدت فترة الحذف وصار الدختور من احلى مايكون حبوب ويتغشمر وكلنا نجحنا..

بعض المدرسين اسلوبهم منفر ويبون الطالب يمشي على كيفهم لكن في النهاية لكل مجتهد نصيب

intesar
23-06-2011, 04:52 PM
نعم هي تبهدلت آخر بهدلة بس لما حصلت الشهادة كله بيهون..

همسه
23-06-2011, 04:57 PM
(((((لما سألت البنات اللي معاي في المقرر درجاتهم نفس درجاتي.. قررنا نكلم المدرس.. رحنا مكتبه وكلمناه قال لنا بالحرف الواحد: تعليمات.. والسبب أن المباني ما تستحمل هالكثر طالبات مقارنة بمباني البنين.. تخيل!))))
<<<<< أنا كنت طالبة بجامعة قطر وتخرجت السنة اللي طافت وأقولج هالكلام مستحيل الكليات الأدبية هي اللي فيها تكدس أما الهندسة والعلوم مافيها وبعدين كلية الهندسة بنات مبنى كامل شكبره لا تألفين رجاءا

فديتج انا مالي شغل هذا الكلام نقلته من الجريده

مب كلامي ولا اعرف صاحبة الموضوع الله يوفقها و يوفق كل مسلم و مسلمه

آمين يارب

تغلبية
23-06-2011, 05:01 PM
توقيت المقال قاتل لكل فرحة ممكن يفرحونها اليوم طلاب الثانوية

الله يهداك يافيصل كان انتظرت كم يوم !!!!

همسه
23-06-2011, 05:03 PM
انا ما فكرت فيها بهذي الطريقه

كله ولا نفسية طلابنا

اذا هالمقال بيأثر فيه نفسية طالب واحد ارجو من الإداره حذف الموضوع

:telephone:

سهم عتيج
23-06-2011, 05:17 PM
[color="navy"][size="6"][font="comic sans ms"]أنا تخرجت من الثانوية بمعدل %93.3 قسم علمي سنة 2008.

الحين مر على شهادتي الثانوية 3 سنوات.. وأنا من كل قلبي حابه إني أكمل دراستي

قطر غاز قالوا لي بالحرف «احنا نبحث عن المبدعين والمتميزين» تخيل!! انزين انا شنو؟

issueid=1285&artid=139016

للأسف هذا هو بالضبط القتل البطيئ لمبدعي ومثقفي المستقبل..

أرجو أن لا نتأخر عن دول الخليج العربية مستقبلا في كمية المثقفين والمبدعين..

والله الموفق

شيخ الديرة
23-06-2011, 05:51 PM
لا المشكلة ليس الموضوع على المنتدى, وأنما جريدة العرب نشرتها في الوقت الغلط

لازم نوصل رسالة للكاتب على سوء توقيته وعدم احترامه لشعور الطلاب المتخرجين

أنا كتبت تعليق على مقالته في جريدة العرب على الانترنت, وارجو من الجميع العمل بالمثل, لأن الكاتب يبدو همه الأول هو زيادة شعبيته بأي سعر

n.a.w
24-06-2011, 06:20 AM
لا مب وقت غلط بالعكس الان الجميع بتحرك الان ولازم يعرون ان الاعلام الصح يوصل صوت المواطن وامتى من كل مواطن انه يكمل ولايتعب لازم تكون بلادنا فوق فوق فوق باذن الله بتعب وجد ابناء الواطن ولازم المواطن يخدم اخوة المواطن بعيونه مب يخاف ياخذ مكانه ويقدم عليه الاجنبي هااااااا

احلى دنياااا
24-06-2011, 11:31 AM
الله يعينها كسرت خاطري والله ويمكن مثلها كثير الله يعين بس

سما الوطن
24-06-2011, 03:38 PM
والسبب أن المباني ما تستحمل هالكثر طالبات مقارنة بمباني البنين.. تخيل!

مستحيل اي دكتور يقول هذه الجمله
اصلا المباني ايش كبرها
والقاعات في المقرارات العلميه نصها خالي

وبعدين اذا ماده الكمياء تقول امتحانها صعب واخذت مقبول ..فحالتها صعبه
عمره ما حد اشتكى من ماده الكيمياء وما ياخذ تقدير مقبول فيها إلا قعلا الطالبه اللي مستواها العلمي تعبان

وصديقاتها القطريات اللي نجحوا ودخلوا التخصص اللي يبونه ليه ما حاربوهم ؟؟؟

على فكره موب ضروري ان مجموعها مرتفع بالثانويه انها تحافظ على مستواها بالجامعه
البعض يفقد اهتمامه بالدراسه او يكون بالمدرسه يدرس بظريقه الحفظ اللي ما تنفع بالجامعات

والحين جامعه تكساس ما فلحت فيها ...
جامعه قطر ما فلحت فيها ...
كل هذا وما تشوف ان العيب فيها
لا العيب في كل هذه الجامعات
سبحان الله

السامـي
24-06-2011, 07:16 PM
توقيت المقال قاتل لكل فرحة ممكن يفرحونها اليوم طلاب الثانوية

الله يهداك يافيصل كان انتظرت كم يوم !!!!

انا ما فكرت فيها بهذي الطريقه

كله ولا نفسية طلابنا

لا يا تغلبية..أنا مع الرأي اللي يقول،خلوهم يعرفون من البداية،ويكونون

على بيّنة،ويسلكون الطريق اللي يبغونه.

همسه:توقيت نشر الموضوع..مضبوط.

جاسم القطري
24-06-2011, 11:25 PM
القهر ان الواحد يوم يمر قطر فاونديشن ويشوف هالجامعات الرهيبه

والتسهيلات والإمكانيات الجبارة يقول يا حيهم اهل قطر

لكن

شوف الطلاب تستغرب

القطرين عددهم قليل والأجانب تارسين المكان

والقهر انهم كلهم عندهم منح يعني يدرسوووووون فرررري

ام السعف
25-06-2011, 04:34 PM
سؤال آخر ،،
اللي يلتحقون في جامعة قطر او غيرها ويتخرجون هذول من اي كوكب انزلوا ؟

صحيح احنا مع المطالبة بالتخفيف على الطلاب ،، بس ما يصير انحمل العالم
كل شي في هالدنيا ،، هناك قصور كبير من كثيرين من الطلبة واسهل طريقة
هي انهم يحملون غيرهم مشاكلهم ...> عندي نموذج حي في البيت ،،

فهل اعتبر كلامه صحيح ؟
طبعا لا لما الطالب يحقق الشروط المطلوبة وينتقل من مكان لآخر
وكل مرة يحط بلاوي تخلفه الدراسي على سبب او آخر ،،

عني اقول الطالب هذا مب قد تحمل مسؤولية المكان اللي هو فيه ،،

لأن في ناس أقل منهم مستوى كملوا وبنفس الجامعات وبتقادير طيبة ،،

فالتراخي في هالحالات من الطلاب نفسهم بنسبة كبيرة جدا ،،

هذا واقع ملموس لكل حالات الفشل اللي مرت علي :(

شيخ الديرة
26-06-2011, 07:08 AM
القهر ان الواحد يوم يمر قطر فاونديشن ويشوف هالجامعات الرهيبه

والتسهيلات والإمكانيات الجبارة يقول يا حيهم اهل قطر

لكن

شوف الطلاب تستغرب

القطرين عددهم قليل والأجانب تارسين المكان

والقهر انهم كلهم عندهم منح يعني يدرسوووووون فرررري

لا والله ياخوي جاسم, ليس كل الاجانب فري كما افتريت, وخذ هاي المعلومة مني وأنت متأكد. اللي فري هم المواطنين اللي تتكفلهم الشركات الوطنية الكبيرة المعروفة

بوخالد2
26-06-2011, 07:34 AM
الله يعينها ان شاءالله
بس الطيران المدني شنو بتطير طياره يعني ولا ايش المجال اللى هناك ؟

سما الوطن
26-06-2011, 09:57 AM
سؤال آخر ،،
اللي يلتحقون في جامعة قطر او غيرها ويتخرجون هذول من اي كوكب انزلوا ؟

صحيح احنا مع المطالبة بالتخفيف على الطلاب ،، بس ما يصير انحمل العالم
كل شي في هالدنيا ،، هناك قصور كبير من كثيرين من الطلبة واسهل طريقة
هي انهم يحملون غيرهم مشاكلهم ...> عندي نموذج حي في البيت ،،

فهل اعتبر كلامه صحيح ؟
طبعا لا لما الطالب يحقق الشروط المطلوبة وينتقل من مكان لآخر
وكل مرة يحط بلاوي تخلفه الدراسي على سبب او آخر ،،

عني اقول الطالب هذا مب قد تحمل مسؤولية المكان اللي هو فيه ،،

لأن في ناس أقل منهم مستوى كملوا وبنفس الجامعات وبتقادير طيبة ،،

فالتراخي في هالحالات من الطلاب نفسهم بنسبة كبيرة جدا ،،

هذا واقع ملموس لكل حالات الفشل اللي مرت علي :(

والله معك حق
كم قلت مسبقا
ما فلحت بتكساس
ما فحلت بجامعه قطر
والعيب موب منها!!!
الالاف الخريجين اللي تخرجوا السنه كم افلتةا من هذه المؤامره

اللي يغيظ ان كاتب ( المرزوقي ) ينشر قصتها

والله احس لو الحين اقوم بتأليف اي قصه بها اضطهاد للمواطن القطري حتى لو ما تتصدق حتى لو ما حطيت اي دليل
بعد بينشرها وثاني يوم ينحط موضوع عليها بالمنتدى

همسه
26-06-2011, 10:01 AM
سما

الشيخه انتي متضايقه اني نزلت هالموضوع في المنتدى يعني

ماعندي مشكله تقدرين تطلبين من الاداره تحذف الموضوع خذي راحتج

راشد محمد
26-06-2011, 10:44 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

النجلا
26-06-2011, 11:34 AM
الله يعينها ان شاءالله
بس الطيران المدني شنو بتطير طياره يعني ولا ايش المجال اللى هناك ؟

اخوي بوخالد هيئة الطيران ماتبتعث بس في مجال الطائرات بالعكس عندهم تخصصات ومجالات وايد .. :nice:

صوت الضمير
26-06-2011, 11:47 AM
ياجماعة الخير انا خريجة جامعة قطر...الدراسه بالجامعة غير غير غير عن المدرسة..

تبي مطالعه وقرأة .. غير عن اسلوب المدارس

والحمدلله صحيح بعض المواد ناخذ مقبول لكن اقول هذا نصيب

وناخذ بمواد ممتاز وجيد .. يعني توافيق

اتمنى من جميع الخريجين والخريجات من الثانوية العامة انهم يفكرون من اللحين شنو يبون

يبتعثون عن طريق مؤسسة بالدولة..خاصة الطيران المدني بحاجة للقطرين

او يكمل في احدى الجامعات بالدولة

بالتوفيق للجميع

ms-qtr
26-06-2011, 10:56 PM
الله يكون في عونج
بس أنا في جامعة تكساس و ما أجوف الطالب القطري مظلوم
و أغلب الطلاب إلي من دفعتي موجودين إلا القليل حتى إلي دخولهم كان مشروط
و بالنسبة للسبونسر أغلب الشركات ياخذون من السنة الثانية وطالع
أنا تواصلوا معاي قطر غاز - شل- اللجنة الأولمبية- كهرماء