المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يضعف ولاء بعض أبناء الوطن عندما يكونون بالخارج؟ أم هو قوة في الجهر بالرأي؟ أم مرض؟

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 06:11 PM
قبل أيام قام أحد هؤلاء المواطنين بتوجيه سب مباشر للدولة في منتدى من المنتديات المحلية، وذلك من خلال إتهامه لأحد أجهزتها الحكومية بالسرقة من رواتب الموظفين على خلفية شكوى تتعلق بتفاصيل الراتب..الخ، بعضنا قد يكون قرأ ذلك، ولكن أظن أكثرنا لا، إذ ولله الحمد تم تدارك الموضوع وحذفت المشاركة ولعل المذكور اقتنع بخطئه فحذفها، وكنت شخصيا قد أستنكرت عليه ما اقترفه واستهجنته بقوة..

كنا نشاهد أثناء فترة اللابتعاث للدراسة خارج الدولة فئة من الطلاب يتجرأون على الدولة من جنس ذلك.. لكن الأكثر يتغاضى عنهم من باب أنها عوارض طيش بالنسبة لهذه السن

في داخل وطننا يوجد أفراد من جاليات تنتمي لدول معروف عنها أن مواطنيها لا يتجرأون فيها على الجهر بآرائهم، ولكنهم يفعلون عندما يكون خارجها، وأيضا نلاحظ جميعا تصرفات سلوكية يتجرأ البعض على إرتكابها خارج بلده بالشكل الذي لا يفكر أن يرتكبها بالداخل...الخ

أمثلة كثيرة من هذا النوع وهذه الشاكلة، والسؤال: هل هو ضعف ولاء للوطن عندما يكون الشخص بالخارج؟ أم تأتيه حينها قوة في الجهر برأيه؟ أم هو مجرد مرض نفسي؟ تحياتي وتقديري

Qtr95
02-07-2011, 06:18 PM
ماشفت شي

الأصيلة
02-07-2011, 06:22 PM
الجهر بالرأي مطلوب ومن حق الإنسان ذلك
والإسلام ضمن له هذا الحق...
ولكن ليس بالسب والشتم لأن هذا خارج الإطار الذي رسمه الإسلام
لـ حدود حرية الرأي...
ومن يسب وطنه ويشهر به من أجل بضع دراهم فهذا متنصل من الولاء
ومافي قلبه لا يعتبر حب وإخلاص...
سواء كان في الوطن أو خارجه..
فـلو رأينا شابا يضرب والدته أو والده بسبب منع المصروف عنه لأستنكرنا ذلك
واستهجناه على هذه الفعلة الشنيعة ووصفناه بالعقوق..
فـ كذلك الوطن هو قطعة منا لايمكن أن نسبه ونشتمه ونتعدى عليه
ونريح قلوب الشامتين فيه ..مهما كان حرماننا فيه من الماديات...
لامانع من النقد البناء الذي يعبر عن الحب ..
لامانع من الفضفضة بما في قلوبنا من مطالب وحاجات ..
ولكن في حدود الأدب كما نتأدب مع أبائنا وأمهاتنا...
فمن يكون خارج الوطن قد يكون حصل على شحنات سالبة ضد وطنه من قبل الحاقدين
شللت روح الولاء والحب في قلبه...

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 06:30 PM
لـ حدود حرية الرأي...

صدقتي اختي الكريمة فمن يكون خارج الوطن وطال عليه الأمد.. فقد يتعرض لشحنات سالبة ضد وطنه من قبل الحاقدين فيتأثر فيه روح الولاء والحب في قلبه
وقد يقال أيضا بأن البعض قد ينبهر بحدود حرية الرأي في بعض الدول في الخارج، فيتجاوز في نقده لوطنه، وبحيث قد يرتقي ما يصدر عنه من أقوال إلى مستوى الجريمة بموجب قانون بلده، إذ تقرير التجريم والعقوبات في القانون هو أمر نسبي باختلاف الدول والأوطان، فما مُجرَّم في تلك الدولة، قد لا يكون مُجرَّماً في دولة أخرى.. لك تقديري

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 06:32 PM
ماشفت شي

مش إنت اللي توك مخلص الثانوية ورافع شعار (الشعب يريد إسقاط المجلس الأعلى للتعليم) !!
يعني توك صغير، ولما تسافر قد يبليك الله برؤية بعض هؤلاء.. تحياتي

الخفي
02-07-2011, 06:35 PM
(( كيف عرفت ان اللي ينتقد هم من الطلاب خارج الدوله ))

عابر سبيل
02-07-2011, 06:37 PM
مرحبا اخي الكبير/ بو عبدالعزيز..
و قبيل المغرب..اود ان الفت الى نقطة
و لعل لي عودة لاحقة..

ان كان عم رالمتحدث صغير-نسبيا-
فلبرما ان تأثره بالمحيط و بمن حوله
و ربما بما يقرؤه في الاعلام بشتى انواعه
و منها المواقع الاجتماعية (منتديات/ شات ع البلاك بيري/ ايفون..الخ)

كل ذلك ذد يكون له اسهاما كبيرا في ظهور مثل
هالظواهر و الاساليب عند البعض..

و هذا ما يحتم على اولياء الامور
مسؤوليات اضافية تجاه احتمالية انجرار
ابنائهم الى مثل هذا المسلك..

*
*
،،
لا اعلم ان كنت فهمت قصدك و موضوعك بالشكل الصحيح
و بالتالي مشاركتي في سياق صحيح معك..
لاني لم ارى او اسمهع عن الموضوع الذي تشير اليه
في مقدمتك..حتى افهم بشكل دقيق
مغزى كلامك..

مع اطيب تحياتي..اخي الفاضل..
و عموما..في رأيي
بأن موضوعك..بالفعل
موضوع مهم و يلفت الانتاه الى شيء حساس
و مهم

عندليب قطر
02-07-2011, 06:52 PM
اعتقد الغربه تزيد الوطنيه

البدع
02-07-2011, 06:53 PM
متابع ،،،،،،

ومؤيد لصاحب الموضوع

وبالتوفيق للجميع

Qtr95
02-07-2011, 06:59 PM
مش إنت اللي توك مخلص الثانوية ورافع شعار (الشعب يريد إسقاط المجلس الأعلى للتعليم) !!
يعني توك صغير، ولما تسافر قد يبليك الله برؤية بعض هؤلاء.. تحياتي

اول شي انا ما رفعت هالشعار:telephone: ,, انا قلت ( الشعب يريد إصلاح التعليم )

وانا مب صغير :anger1: ..

ثاني شي : الولاء ما يتأثر إلا اذا جاك واحد , ويقولك انتوا في قطر , قناة الجزيرة , اسرائيل , قاعدة امريكية , ويجيب كلام 90% كذب ,..
اتحس ان في قلبه حقد على اهل قطر ومحترر ..
بس ماتوصل بأن يسب ويشتم ..:anger1:

ثالث شي : احنا حاليا في خطر من ايران ودولها التابعة , مثل العراق و سوريا:omen2: ..

رابع شي : العادات والتقاليد تتغير لما تسافر برع , انا الحين لما اكون مع اجانب في شغلي ماعرف شي اسمه عادات وتقاليد, قمت انسى , شلون لما اسافر برع ؟ ..:secret:

ويعطيك العافية خيوو..

الأصيلة
02-07-2011, 07:01 PM

فعلا للأصيل صاحب الولاء الأصيل والوطنية الحقيقية لا المزيفة التي تكون في مهب الريح...

مشتاقة لقطر
02-07-2011, 07:05 PM
انا شفت الموضوع اللي تقول عنه للاخ كفاحي

يعني يمكن حرقة الاخ على حقه المهضوم خلته يكتب العنوان بطريقة جريئة

ولكن ما اسميه عدم وطنية

Qt.1
02-07-2011, 07:10 PM
اخي الكريم , انا من الااشخاص المتغربين وصار لي فتره , بس حبيت اقولك الغربه اتخلي الوطنيه تقوى عند الشخص , وكل ماطالت المده زاد شوقه لبلاده , واتحصله ايدافع عن ابلاده ولايرضى عليها بكلمه وحده , وانحاول قد مانقدر نعكس صوره طيبه لبلدنا لاننا مثل السفراء , كل شي انسويه يعكس بلدنا وتربيتنا , يمكن انت شفت فئه صغيره او خل انقول شخص مراهق طايش لايعكس ولايمثل الاانفسه , لكن تاكد ان الااغلبيه اكبر من ان تتفوه بهالكلام :)

Qtr95
02-07-2011, 07:11 PM
واتمنى انا يكون قلمك نبراسا :)

السامـي
02-07-2011, 07:11 PM
أخ/ أبو عبدالعزيز..،

ما الرابط بين الفقرة الأولى بموضوعك بباقي الفقرات..؟!!.

طموح معيدة
02-07-2011, 07:27 PM
اخـوي انا مغتربـة وما اتفـق معاك باللي قلتــه.. مب كل من اغترب تقل وطنيته بالعكـس .. الغربـة علمتنــي قيمــة بــلادي وفضلها علـــي وعــرفت شلـون احنا عايشــين بنعمـــة وخيــــر واحـسن من شعــوب الدول المتقدمــة بــوااايـد ولله الحمـــد

من أجمـل المواقف اللي حصلت لي وانا فالغربـه .. وحـدة اجنبيـه سألتنـــي انتــي من ويــن .. قلت لها اني من قطــر .. وتـمت تمـدح في بلادنـا وانجازاتها وكيف تطورت في فتـرة بسيــطه ووصلت للقمـــة .. وطلبــت مني علـم قطــر تحتفـظ فيـه كذكـــرى :) وهالـشي اسعـــدني وخـلاني افتخــر اكثر

كل يوم يمــر علي واتعـب فيـه من الضغوط اقــول معليـش كل شي للأجــل قطــر يهــوون ومتشــوقـه ارجع بلادي واطــبق كل شي تعلمتــه وارد لها جــزء من فضلها علـي

واليـوم كان لي رد في احـد المواضيــع كالاتــي:

ليس هناك اجمل من ان تتنفس وطنا فيعلو وينخفض صدرك مع نبضات عشقك له
فديت ترابج يا قطـــــــــر يا اغلي بلد محد يســـــوواج
http://www.youtube .com/watch?v=xzbftnpvn28

مهما كانت هناك من السلبيات سيتم اصلاحها وتطويرها باذن الله في ظل القياده الحكيمه .. احنا تونا في بدايه المشوار وهالامور تاخذ وقــــت ...

اجمل شعور قومه الصبح في بيتك ووسط هلك وديرتك قطــــــــر،،،
الحمدلله علي هالنعمه محد يحس فيها الا اللي جرب يعيش بالغربه :weeping: ،،،،

المسك1969
02-07-2011, 07:44 PM
رابع شي : العادات والتقاليد تتغير لما تسافر برع , انا الحين لما اكون مع اجانب في شغلي ماعرف شي اسمه عادات وتقاليد, قمت انسى , شلون لما اسافر برع ؟ ..:secret:

ويعطيك العافية خيوو..

الله المستعان... كلام خطير يمه... يعني حتى الوطنيه والانتماء يمكن ينتهي مع الغربة وهاي مصيبة :weeping:

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 07:45 PM
مرحبا اخي الكبير/ بو عبدالعزيز..
وقبيل المغرب..اود ان الفت الى نقطة و لعل لي عودة لاحقة..
ان كان عمرالمتحدث صغير-نسبيا- فلبرما ان تأثره بالمحيط و بمن حوله
و ربما بما يقرؤه في الاعلام بشتى انواعه و منها المواقع الاجتماعية (منتديات/ شات ع البلاك بيري/ ايفون..الخ) كل ذلك يكون له اسهاما كبيرا في ظهور مثل هالظواهر و الاساليب عند البعض.. و هذا ما يحتم على اولياء الامور*مسؤوليات اضافية تجاه احتمالية انجرار ابنائهم الى مثل هذا المسلك..
،،
لا اعلم ان كنت فهمت قصدك و موضوعك بالشكل الصحيح و بالتالي مشاركتي في سياق صحيح معك.. لاني لم ارى او اسمع عن الموضوع الذي تشير اليه*في مقدمتك..حتى افهم بشكل دقيق مغزى كلامك..
مع اطيب تحياتي..اخي الفاضل..
و عموما..في رأيي*بأن موضوعك.. بالفعل*
موضوع مهم و يلفت الانتاه الى شيء حساس*ومهم

أخي المبدع دوماً/ عابر سبيل
هو الأمر كما فهمتَ أنت بالفعل، والمسؤولية في ذلك عن الصغار من أبناء الوطن تتعلق بأولياء أمورهم بشكل جزئي، إضافة إلى أنه من واجب السفارات والملحقيات الثقافية متابعتهم بكل ما قد يخفف تأثرهم بتلك السلبيات.. خالص تقديري

المسك1969
02-07-2011, 07:48 PM
السلام عليكم

أخي الكريم حفظك الله... أعتقد أن الاغلبيه فينا تغربت ودرست في الخارج... وأعتقد أن كل من تغرب أحس بالشوق لقطر ودمعت عيناه ليالي (اقصد البنات مادري عنكم الشباب) ومنا من كتب خواطره بدموعه.

الغربه تزيد من الولاء والانتماء والشوق للوطن... الغربة تجعل صاحبها يثبت لمن هو معهم أنه أتٍ من دولة مسلمة تسمى قطر... هو يصنع لبلده سمعة طيبه بأخلاقه الحسنه

ولكن لا أعلم حقيقة عن الذي ذكرت وماهي الدوافع التي جعلته يقول ماقال؟؟ والله لو كان ما كان .. لتكن طريقة راقيه في النقاش لأخذ حقه

وهل يعتقد أن من يفعل مثل ذلك ألا يلقى هجوما... فمسائله... فعاقب؟؟؟؟

جزاك الله خيرا على الطرح

intesar
02-07-2011, 07:53 PM
السلام عليكم أخ أبو عبدالله..
لكل قاعدة شواذ..
وهناك فئات كثيرة تنتقد البلد.. لأنها تحب هذا الوطن وتريدها أن تكون في أحسن حال..زو ربما قصر البلد في نواحي من حق المواطن.. لذا نرى تلك الفئة تنتقد.. لكنه انتقاد بعيد عن السب والشتم..

لكن هناك فئة كما تفضلت.. فهي فئة قليلة جدا جدا.. تشعر بالظلم اتجاه مسؤول بالوطن أو من مشكلة لا تجد لها حلا فتصب جام غضبها على هذا الوطن لربما بغير قصد..
أما بالنسبة لطلبتنا بالخارج.. أعتقد أن الغربة تزيدهم تلاصقا وتلاحما وحنينهم للوطن يجعلهم أكثر فخرا لوطنهم..
لكن للأسف فئة منهم يشوهون اسم الوطن.. بتعاطيهم الخمر وممارسة الرذائل..

والشواذ هم الفئة النادرة المعارضة لغرض ما في نفسها.. وهذه الفئة موجودة في كل بلد.. لعلنا لا نسمع عنهم.. ولكن لابد من وجودهم.. فأبناء البيت الواحد مختلفين منهم الصالح ومنهم الطالح.. فما بالك بأبناء الوطن الواحد.. لعل منهم يكتمه بصدره.. ومنهم يسكن خارج هذا الوطن.. ومنهم من يشحذ قلمه ولسانه لمحاربة الوطن والحكومة..
لذا أتمنى الخير وكل الخير لوطني الحبيب قطر..

ودمتم بود..

روح الاطلس
02-07-2011, 07:54 PM
مادري اللي اشوفه ولاحظته العكس

الطالب المغترب يحن لبلده اكثر ويدافع عنه ويزيد انتمائه

لكن العكس وهو من عاش في طفولته في بلد اخر غير بلده الاصلي وعندما كبر رجع لها هنا في الغالب انتمائه لبلد الطفولة

موضي قطر
02-07-2011, 09:05 PM
احنا نشتاق لها واحنا فيها شلون لو كنا مغتربين :weeping:

اخوي بو عبدالعزيز عطنا مثال حي ومباشر ..

لأني بصراحة ما اظن احد متغرب وماتكون ذرة من ثرى بلاده عنده بكنوز الدنيا:victory:

فديت بلادي والله

الخفي
02-07-2011, 09:14 PM
(( للأسف ترسخ لدى اذهان البعض ان اي انتقاد للسلبيات في البلد انه خروج عليها

او نكران لجميلها او خيانه لها احيانا من ينتقد هو من يحب وألا لما قال هذا غلط ولا بد

من كذا وانت عندما تضرب ابنك اذا اخطأ تضربه وانت تحبه لأنك تريده ان يكون على ما

ربيته فكيف لبلد ضمك وعشت فيه وتريد كل شي افضل من سواه ))

ra3shat hadab
02-07-2011, 09:15 PM

رحم الله والديك
قلت اللي كنت بقوله ..
في السفر يزيد الحنين للوطن واظهار الفخر والاعتزاز بالانتماء له

اخوي ابوعبدالعزيز
كان يفترض ان تطرح السؤال بالشكل التالي:

هل يظهر صدق ولاء ابناء الوطن عندما يكونون بالخارج؟
وانا اجيب بنعم :) .. لان في السفر يخلع الناس ثياب التكلف ويظهرون على حقيقتهم وتبين معادنهم

ووبس

R 7 A L
02-07-2011, 09:15 PM
أخوي أبو عبد العزيز

انا أختلف معاك هنا في هذا الطرح جملة وتفصيلا

لا أدري هل خانك التعبير في العنوان ام عجزت عن اختيار عنواناً مناسباً

لن اتحدث عن المشاعر الجياشة التي يشعر بها كل مغترب تجاه وطنه ربما أنك جربتها وشعرت بها وعرفتها قبلي .

عندما يخطئ شخص في الخارج ويسب موطنه الذي لم يرئ منه الا كل خير فأنة يعتبر ( حالة شاذة )
ولايمكن ان يكون هذا الشخص ممثلاً عن الجميع ، هذا رأية وهو حراً بة ويتحمل عواقبة ، اما انه يشمل الجميع فلا .

مراره الغربة والشوق للوطن تزيد من حب الوطن ( لايعرف قيمة الشي الا من أفتقدة )

للامانة تعميمك بهذا الطرح أحزنني :(

BoYousuf
02-07-2011, 10:00 PM
اخوي ابوعبدالعزيز,, اڈكر الموضوع الي تكلمت عنه وانحڈف واعجبتي بعض ردودك فيه ومألومك علا رده الفعل علا صاحب الموضوع لنه موضوعه كان مب انتقاد وكان اتهام وردت فعلك صحيح كانت قويه بس هو من بدأ وغلط عليك ولاحضت ردك المثقف والرائع علا الاعضاء الباقين بكل احترام.

بس اخوي موضوعك اهني احزني الصراحه.

صارلي ثلاث سنوات ادرس خارج البلد,, للامانه مالمسنه شي غير حبنه والشوق لقطر, لنه عرفنه قيمتها والاشياء الي توفرها لنه والسمعه الكبيره الي نفتخر فيها.

محد فينه كا طلاب بالخارج تجرأ علا بلادنا ابدا وغلط عليها ولا اي احد يرضه عليها, وحته الانتقاد الي اشوفه بالمنتدى من ناحيه الاموال الي تصرف والمعاشات وانتقاد بعض الوزارات والمواضيع الي تتكرر في هاي الموضايع مانتجرأ ولا نفتح مجال لامور بسطيه حته نفس هاڈي ونتكلم عنها,, فما بالك بالولاء واسم قطر.

الواحد فينه ايزيد شوقه وولائه لبلاده بعد ماترك بلاده وعاش فتره بالخارج ويشوف اوضاع الناس,, يشكر ربه ويحمده وكل ماحد يسئالنه انتو من وين؟ انرد عليهم احنه من هاي البلاد ونسبه كبيره ماتعرف ابلادنه ومن الممكن بكل سهوله انقول احنه من دبي والكل يعرفها ونسكت مثل مايفعلون بعض الطلاب من الجنسيات الثانيه,, بس لا نڈكر ابلادنه وانقوله عنها وعن نهظتها وتاريخها والتطور عندنا وممكن انه بالنهايه مابيعرفها عدل,, بس بالنهايه ايحط في باله هاي الاسم وايعرف انه موجود, كل هاي فخر في بلادنا.

بس صدقني اخوي,, محد فينه يتجرأ او يقل ولائه لبلاده بالخارج وبالعكس ايزيد شوقه واعتزاز فيه ولا يرضه اب اي غلط عليه حته ولو كان اصغير من قبل اي شخص كان لأنها عزتنا وكبرنه علا ترابها,, ولولاها ماكنه في هاي المكان اصلا,, والمكان الي احنه فيه متواجدين عشان نرفع اسم بلادنا في المستقبل ان شالله.

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:08 PM
(( كيف عرفت ان اللي ينتقد هم من الطلاب خارج الدوله ))

عزيزي.. أنا ما قلت بأن هذا الموضوع خاص بالطلبة الذين يدرسون بالخارج.. أرجو التدقيق

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:09 PM

هي بالفعل كذلك للطيبين أمثالك

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:10 PM
متابع ،،،،،،

ومؤيد لصاحب الموضوع

وبالتوفيق للجميع

حياك إقلط معنا

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:12 PM
اول شي انا ما رفعت هالشعار:telephone: ,, انا قلت ( الشعب يريد إصلاح التعليم )
وانا مب صغير :anger1: ..
ثاني شي : الولاء ما يتأثر إلا اذا جاك واحد , ويقولك انتوا في قطر , قناة الجزيرة , اسرائيل , قاعدة امريكية , ويجيب كلام 90% كذب ,..
اتحس ان في قلبه حقد على اهل قطر ومحترر ..
بس ماتوصل بأن يسب ويشتم ..:anger1:
ثالث شي : احنا حاليا في خطر من ايران ودولها التابعة , مثل العراق و سوريا:omen2: ..
ويعطيك العافية خيوو..

عزيزي.. وسع صدرك، وحقك علينا لز زعلناك في شي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:14 PM
انا شفت الموضوع اللي تقول عنه للاخ كفاحي

يعني يمكن حرقة الاخ على حقه المهضوم خلته يكتب العنوان بطريقة جريئة

ولكن ما اسميه عدم وطنية

اختي الكريمة.. دعي موضوعنا بعيد عن التشخيص أو ربطه بشخص بعينه، وعلى كلٍ: حرقة الشخص لما يظنه من حق له هضم، لا يبرر مطلقا شتم الدولة أو أحد أجهزتها الوزارية

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:16 PM
أخ/ أبو عبدالعزيز..،

ما الرابط بين الفقرة الأولى بموضوعك بباقي الفقرات..؟!!.

عزيزي.. الفقرة الأولى حادثة وقعت من شخص قطري بالخارج

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:19 PM
اخـوي انا مغتربـة وما اتفـق معاك باللي قلتــه.. مب كل من اغترب تقل وطنيته بالعكـس .. الغربـة علمتنــي قيمــة بــلادي وفضلها علـــي وعــرفت شلـون احنا عايشــين بنعمـــة وخيــــر واحـسن من شعــوب الدول المتقدمــة بــوااايـد ولله الحمـــد
من أجمـل المواقف اللي حصلت لي وانا فالغربـه .. وحـدة اجنبيـه سألتنـــي انتــي من ويــن .. قلت لها اني من قطــر .. وتـمت تمـدح في بلادنـا وانجازاتها وكيف تطورت في فتـرة بسيــطه ووصلت للقمـــة .. وطلبــت مني علـم قطــر تحتفـظ فيـه كذكـــرى :) وهالـشي اسعـــدني وخـلاني افتخــر اكثر
كل يوم يمــر علي واتعـب فيـه من الضغوط اقــول معليـش كل شي للأجــل قطــر يهــوون ومتشــوقـه ارجع بلادي واطــبق كل شي تعلمتــه وارد لها جــزء من فضلها علـي
واليـوم كان لي رد في احـد المواضيــع كالاتــي:

اختي الكريمة، أنا أتفق معك جداً.. مثل هذه التصرفات لا يصح نسبتها إلى الكل ولا إلى الأكثر، لكنها إن صدرت فمن قلة قليلة جداً، لكن آثارها قد لا تكون كذلك.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:19 PM
اخي الكريم , انا من الااشخاص المتغربين وصار لي فتره , بس حبيت اقولك الغربه اتخلي الوطنيه تقوى عند الشخص , وكل ماطالت المده زاد شوقه لبلاده , واتحصله ايدافع عن ابلاده ولايرضى عليها بكلمه وحده , وانحاول قد مانقدر نعكس صوره طيبه لبلدنا لاننا مثل السفراء , كل شي انسويه يعكس بلدنا وتربيتنا , يمكن انت شفت فئه صغيره او خل انقول شخص مراهق طايش لايعكس ولايمثل الاانفسه , لكن تاكد ان الااغلبيه اكبر من ان تتفوه بهالكلام :)

نفس الرد السابق.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:21 PM
الله المستعان... كلام خطير يمه... يعني حتى الوطنيه والانتماء يمكن ينتهي مع الغربة وهاي مصيبة :weeping:

بالفعل ملاحظة في مكانها.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:23 PM
السلام عليكم
أخي الكريم حفظك الله... أعتقد أن الاغلبيه فينا تغربت ودرست في الخارج... وأعتقد أن كل من تغرب أحس بالشوق لقطر ودمعت عيناه ليالي (اقصد البنات مادري عنكم الشباب) ومنا من كتب خواطره بدموعه.
الغربه تزيد من الولاء والانتماء والشوق للوطن... الغربة تجعل صاحبها يثبت لمن هو معهم أنه أتٍ من دولة مسلمة تسمى قطر... هو يصنع لبلده سمعة طيبه بأخلاقه الحسنه
ولكن لا أعلم حقيقة عن الذي ذكرت وماهي الدوافع التي جعلته يقول ماقال؟؟ والله لو كان ما كان .. لتكن طريقة راقيه في النقاش لأخذ حقه
وهل يعتقد أن من يفعل مثل ذلك ألا يلقى هجوما... فمسائله... فعاقب؟؟؟؟
جزاك الله خيرا على الطرح

وعليكم السلام اختي الكريمة، أتفق معك جدا.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:25 PM
السلام عليكم أخ أبو عبدالله..
لكل قاعدة شواذ..
وهناك فئات كثيرة تنتقد البلد.. لأنها تحب هذا الوطن وتريدها أن تكون في أحسن حال..زو ربما قصر البلد في نواحي من حق المواطن.. لذا نرى تلك الفئة تنتقد.. لكنه انتقاد بعيد عن السب والشتم..
لكن هناك فئة كما تفضلت.. فهي فئة قليلة جدا جدا.. تشعر بالظلم اتجاه مسؤول بالوطن أو من مشكلة لا تجد لها حلا فتصب جام غضبها على هذا الوطن لربما بغير قصد..
أما بالنسبة لطلبتنا بالخارج.. أعتقد أن الغربة تزيدهم تلاصقا وتلاحما وحنينهم للوطن يجعلهم أكثر فخرا لوطنهم..
لكن للأسف فئة منهم يشوهون اسم الوطن.. بتعاطيهم الخمر وممارسة الرذائل..
والشواذ هم الفئة النادرة المعارضة لغرض ما في نفسها.. وهذه الفئة موجودة في كل بلد.. لعلنا لا نسمع عنهم.. ولكن لابد من وجودهم.. فأبناء البيت الواحد مختلفين منهم الصالح ومنهم الطالح.. فما بالك بأبناء الوطن الواحد.. لعل منهم يكتمه بصدره.. ومنهم يسكن خارج هذا الوطن.. ومنهم من يشحذ قلمه ولسانه لمحاربة الوطن والحكومة..
لذا أتمنى الخير وكل الخير لوطني الحبيب قطر..

ودمتم بود..

أحسنت على هذه الإضافة والتوضيح.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:26 PM
مادري اللي اشوفه ولاحظته العكس
الطالب المغترب يحن لبلده اكثر ويدافع عنه ويزيد انتمائه
لكن العكس وهو من عاش في طفولته في بلد اخر غير بلده الاصلي وعندما كبر رجع لها هنا في الغالب انتمائه لبلد الطفولة

سرني مرورك.. وملاحظاتك محل تأمل.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:28 PM
احنا نشتاق لها واحنا فيها شلون لو كنا مغتربين :weeping:
اخوي بو عبدالعزيز عطنا مثال حي ومباشر ..
لأني بصراحة ما اظن احد متغرب وماتكون ذرة من ثرى بلاده عنده بكنوز الدنيا:victory:
فديت بلادي والله

اختي الكريمة، مشاركتي هذه كلها أمثلة، وعلى كلٍ: هذه التصرفات لم أقل أنها تصدر عن الأغلب ولا حتى عن فئة واسعة، وإنما قلة قليلة.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:30 PM
(( للأسف ترسخ لدى اذهان البعض ان اي انتقاد للسلبيات في البلد انه خروج عليها او نكران لجميلها او خيانه لها احيانا من ينتقد هو من يحب وألا لما قال هذا غلط ولا بد من كذا وانت عندما تضرب ابنك اذا اخطأ تضربه وانت تحبه لأنك تريده ان يكون على ما ربيته فكيف لبلد ضمك وعشت فيه وتريد كل شي افضل من سواه ))

اتفق معك عزيزي، فانتقاد السلبيات الموجودة لا يعتبر بأي حال من الأحوال شيء يشكك في الولاء، وليس من باب نكران الجميل مطلقا.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:31 PM
رحم الله والديك
قلت اللي كنت بقوله ..
في السفر يزيد الحنين للوطن واظهار الفخر والاعتزاز بالانتماء له
اخوي ابوعبدالعزيز
كان يفترض ان تطرح السؤال بالشكل التالي:
هل يظهر صدق ولاء ابناء الوطن عندما يكونون بالخارج؟
وانا اجيب بنعم :) .. لان في السفر يخلع الناس ثياب التكلف ويظهرون على حقيقتهم وتبين معادنهم
ووبس

صدقتي فالسفر يسفر عن معادن الأشخاص.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:34 PM
أخوي أبو عبد العزيز
انا أختلف معاك هنا في هذا الطرح جملة وتفصيلا
لا أدري هل خانك التعبير في العنوان ام عجزت عن اختيار عنواناً مناسباً
لن اتحدث عن المشاعر الجياشة التي يشعر بها كل مغترب تجاه وطنه ربما أنك جربتها وشعرت بها وعرفتها قبلي .
عندما يخطئ شخص في الخارج ويسب موطنه الذي لم يرئ منه الا كل خير فأنة يعتبر ( حالة شاذة )
ولايمكن ان يكون هذا الشخص ممثلاً عن الجميع ، هذا رأية وهو حراً بة ويتحمل عواقبة ، اما انه يشمل الجميع فلا .
مراره الغربة والشوق للوطن تزيد من حب الوطن ( لايعرف قيمة الشي الا من أفتقدة )
للامانة تعميمك بهذا الطرح أحزنني :(

اخي العزيز، رجاء خاص لك، أعطني مثال واحد فقط في مشاركتي يتضمن أي صيغة مباشرة أو غير مباشرة من صيغ وأساليب التعميم.. وربي حينها سأزعل على نفسي مثلك.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
02-07-2011, 10:38 PM
اخوي ابوعبدالعزيز,, اڈكر الموضوع الي تكلمت عنه وانحڈف واعجبتي بعض ردودك فيه ومألومك علا رده الفعل علا صاحب الموضوع لنه موضوعه كان مب انتقاد وكان اتهام وردت فعلك صحيح كانت قويه بس هو من بدأ وغلط عليك ولاحضت ردك المثقف والرائع علا الاعضاء الباقين بكل احترام.

بس اخوي موضوعك اهني احزني الصراحه.

صارلي ثلاث سنوات ادرس خارج البلد,, للامانه مالمسنه شي غير حبنه والشوق لقطر, لنه عرفنه قيمتها والاشياء الي توفرها لنه والسمعه الكبيره الي نفتخر فيها.

محد فينه كا طلاب بالخارج تجرأ علا بلادنا ابدا وغلط عليها ولا اي احد يرضه عليها, وحته الانتقاد الي اشوفه بالمنتدى من ناحيه الاموال الي تصرف والمعاشات وانتقاد بعض الوزارات والمواضيع الي تتكرر في هاي الموضايع مانتجرأ ولا نفتح مجال لامور بسطيه حته نفس هاڈي ونتكلم عنها,, فما بالك بالولاء واسم قطر.

الواحد فينه ايزيد شوقه وولائه لبلاده بعد ماترك بلاده وعاش فتره بالخارج ويشوف اوضاع الناس,, يشكر ربه ويحمده وكل ماحد يسئالنه انتو من وين؟ انرد عليهم احنه من هاي البلاد ونسبه كبيره ماتعرف ابلادنه ومن الممكن بكل سهوله انقول احنه من دبي والكل يعرفها ونسكت مثل مايفعلون بعض الطلاب من الجنسيات الثانيه,, بس لا نڈكر ابلادنه وانقوله عنها وعن نهظتها وتاريخها والتطور عندنا وممكن انه بالنهايه مابيعرفها عدل,, بس بالنهايه ايحط في باله هاي الاسم وايعرف انه موجود, كل هاي فخر في بلادنا.

بس صدقني اخوي,, محد فينه يتجرأ او يقل ولائه لبلاده بالخارج وبالعكس ايزيد شوقه واعتزاز فيه ولا يرضه اب اي غلط عليه حته ولو كان اصغير من قبل اي شخص كان لأنها عزتنا وكبرنه علا ترابها,, ولولاها ماكنه في هاي المكان اصلا,, والمكان الي احنه فيه متواجدين عشان نرفع اسم بلادنا في المستقبل ان شالله.

تسلم يا الغالي على كل كلماتك، والحمد لله إنك وكل من تعايشهم في الغربة على هذه الشاكلة التي وصفت، فمثلكم محل فخر وإعتزاز لنا جميعا، وكلامك يؤكد بأنه إذا وجد من هو على خلاف ذلك فهو شاذ ونادر، وطرحي أنا يتعلق بهذا الشيء وليس إلى الأغلبية .. تحياتي وكل تقديري

العقل الحر
02-07-2011, 11:07 PM
الكبت ومايسوي

جميع الدول الغير حره مواطنينها يتجهون لدول الحره لتنفس الصعداء

واغلب الدول القمعيه تمارس القوة اذا اختلف رايك معهم

ولا يوجد بها حريات وغيره

وعلى فكره جميع المنتديات العالمية اذا شاهدوا مشاركات تقمع المشاركين وتهددهم يطلعون الاي بي ويكون مراقب في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا واليابان وغيره

وممكن يتحاكم لانه يتعاون مع الديكتاتورية ويساعد على طمس الحريات

بما فيها منتدى عربي مشهور

دلة الرسلان
02-07-2011, 11:30 PM
صدقتي اختي الكريمة فمن يكون خارج الوطن وطال عليه الأمد.. فقد يتعرض لشحنات سالبة ضد وطنه من قبل الحاقدين فيتأثر فيه روح الولاء والحب في قلبه
وقد يقال أيضا بأن البعض قد ينبهر بحدود حرية الرأي في بعض الدول في الخارج، فيتجاوز في نقده لوطنه، وبحيث قد يرتقي ما يصدر عنه من أقوال إلى مستوى الجريمة بموجب قانون بلده، إذ تقرير التجريم والعقوبات في القانون هو أمر نسبي باختلاف الدول والأوطان، فما مُجرَّم في تلك الدولة، قد لا يكون مُجرَّماً في دولة أخرى.. لك تقديري

اخي الكريم أسجل اعتراضي على موضوعك فحرية التعبير عن الرأي كفلتها قوانيين العالم

ومنها بلدنا ، من حقنا ابداء ارائنا فيما يمس حياتنا اليومية من خدمات علاجية وتعليمية الخ

او ما نرى أنه يؤثر في مستقبل بلدنا ومستقبل ابنائنا والعلاقات التي قد تشكل تهديدد لسلامة

وطننا ومواطنيننا ، وهذا ينطبق علينا في الداخل والخارج ولا ينتقص بأي حال من وطنيتنا او

ولائنا لبلدنا .

المُلهم
02-07-2011, 11:45 PM
اخي الكريم ابوعبدالعزيز ..

جميل .. طرحك .. وموجه .. بشكل مباشر .. لفئة والعياذ بالله .. تعتقد أن علو شألنها .. بشتم الوطن .!!

كيف تشتم وطناً .. هو إلهام الحب إذا إفتُقد الحب ..!

قد أختلف معك .. في كون الغربة .. باب .. إنكار الوطن ..!

بل على العكس .. هو ..باب الإرتباط ب "حزوم" الوطن ..!
وذكريات الوطن .. في الغربة .. هي .. الأنس ..!!
00974 .. كود ..يضفي على النفس .. بهجة .. وفرح .. وأنس ... إذا كنت في غياهب .. الوحدة , الألم , وعظيم الصبر ..!!
بلدنا .. عظيم ..!!
بلدنا .. لا يكبر في القلب .. والعقل .. والجوارح .. إلا .. إذا أقلعت الطائرة .. بين السماء والأرض ... مفارقةً أحباب ,, وأقرباء .. وأرض .. نحبها .. أملاً .. وإخلاص ..!!
وولاء .. ليس ..فيه .. مواربة .. ولا شائبة ..!!

أنا .. أعتقد .. أن .. من .. يختلف على بلدة ..بعيداً ... لايستحق أن يكون .. قريباً .. أصلاً ..!!

وأما .. حريّة الرأي ..!!

فقد .. إعطيت الحرية .. كاملة .. وطرح الرأي بشكل .. مطلق ..!!

جرأة الراي .. ( الإصلاحي) .. مطلوبة ...!!
بل ومكفولة من .. هرم الدولة .. وباني مجدها الحديث .. المجدد سمو الأمير حفظة الله ..!!

ولكن .. ترسبات .. القمع .. لازالت في عقلنا الباطن .. ظناً .. منا .. أن .. رأيي خطاء يحتمل الخطاء فقط .. ورأي " المسؤول" صواب يحتمل الصواب فقط ..!!

الراي .. لابد أن يكون ... منصفاً ..!!

وقبل ألإنصاف .. أن يكون .. تصويباً .. لا .. ان يطلق العنان للرأي .. تعنيفاً ..!!

في قاموسي .. فقط .. وهذا يعنيني .. ولا يعنى به الغير ..!!

سمو الأمير وعائلتة وأنجالة الكرام.. هم .. عندي .. خط أحمر ...!
ولا يمكن أن أتجاوزة ..!!
إلا أن تكون هناك مناصحة .. فمن باب أولى .. أن تكون شخصية .. ولا أجد حرجاً في ذلك ..!

عدا ذلك ..!!
فلن .. اتوانا في طرح رأيي .. امام الجميع ..!!

تحياتي

R 7 A L
03-07-2011, 01:31 AM
اخي العزيز، رجاء خاص لك، أعطني مثال واحد فقط في مشاركتي يتضمن أي صيغة مباشرة أو غير مباشرة من صيغ وأساليب التعميم.. وربي حينها سأزعل على نفسي مثلك.. تحياتي

مرحباً اخي النبراس ابو عبدالعزيز

هل هو ضعف ولاء للوطن عندما يكون الشخص بالخارج؟

تسألك هنا ألهمنا و حسسنا كأننا من ضمن المعنين

مابدل العادات
03-07-2011, 01:44 AM
هلا اخوي بوعبدالعزيز

اول شي الله يعطيك الصحه والعافيه على الطرح الجميل

وفي بداية قرأتي للموضوع يبين للقارء انك تشمل جميع المغتربين وبالأخص الطلبه فاكنت بارد على هاي النقطة ولاكن
أخوي رحال وبويوسف ماقصرو وقالو الي في بالي
ولاكن بعد ماشفت ردودك لهم تبين لي أنك تقصد فئه معينه من المغتربين وليس الكل

وفعلا اتفق معك 100% على انه هاي الفئه موجوده ولاكن ولله الحمد انهم قلال جدا جدا وينعدون على الأصابع وهاذول يبيلهم إعاده برمجه للمخ وتوديهم عن دكتور نفسي وتلاقي لما تنقاشه ياانه يسكت ومايقدر يرد عليك لأنه يعرف انه غلطان يا أنه يقعد يصارخ ويهاوش بس عشان يتغير الموضوع فالي نقدر عليه انه ندعي لهم انه الله يهديهم ويهدينا ويهدي جميع المسلمين

بس كنت اتمنى انك وضحت هاي الشي في بداية الموضوع عشان مايصير لبس في الموضوع مثل ماصار

والله يعطيك العافيه وماقصرت :)

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:30 AM
الكبت ومايسوي
جميع الدول الغير حره مواطنينها يتجهون لدول الحره لتنفس الصعداء
واغلب الدول القمعيه تمارس القوة اذا اختلف رايك معهم
ولا يوجد بها حريات وغيره
وعلى فكره جميع المنتديات العالمية اذا شاهدوا مشاركات تقمع المشاركين وتهددهم يطلعون الاي بي ويكون مراقب في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا واليابان وغيره
وممكن يتحاكم لانه يتعاون مع الديكتاتورية ويساعد على طمس الحريات
بما فيها منتدى عربي مشهور

لو بناخذ كلامك على التعميم الوارد فيه؛ لوجدنا سكان آسيا وأفريقيا متوزعين بين أوروبا وأمريكا يرضعون من ديمقراطيتهم

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:31 AM
اخي الكريم أسجل اعتراضي على موضوعك فحرية التعبير عن الرأي كفلتها قوانيين العالم

ومنها بلدنا ، من حقنا ابداء ارائنا فيما يمس حياتنا اليومية من خدمات علاجية وتعليمية الخ

او ما نرى أنه يؤثر في مستقبل بلدنا ومستقبل ابنائنا والعلاقات التي قد تشكل تهديدد لسلامة

وطننا ومواطنيننا ، وهذا ينطبق علينا في الداخل والخارج ولا ينتقص بأي حال من وطنيتنا او

ولائنا لبلدنا .

عزيزي.. مشاركتي لا تتكلم عن حرية التعبير بقدر ما تتكلم عن تجاوز هذه الحرية

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:32 AM
اخي الكريم ابوعبدالعزيز ..

جميل .. طرحك .. وموجه .. بشكل مباشر .. لفئة والعياذ بالله .. تعتقد أن علو شألنها .. بشتم الوطن .!!

كيف تشتم وطناً .. هو إلهام الحب إذا إفتُقد الحب ..!

قد أختلف معك .. في كون الغربة .. باب .. إنكار الوطن ..!

بل على العكس .. هو ..باب الإرتباط ب "حزوم" الوطن ..!
وذكريات الوطن .. في الغربة .. هي .. الأنس ..!!
00974 .. كود ..يضفي على النفس .. بهجة .. وفرح .. وأنس ... إذا كنت في غياهب .. الوحدة , الألم , وعظيم الصبر ..!!
بلدنا .. عظيم ..!!
بلدنا .. لا يكبر في القلب .. والعقل .. والجوارح .. إلا .. إذا أقلعت الطائرة .. بين السماء والأرض ... مفارقةً أحباب ,, وأقرباء .. وأرض .. نحبها .. أملاً .. وإخلاص ..!!
وولاء .. ليس ..فيه .. مواربة .. ولا شائبة ..!!

أنا .. أعتقد .. أن .. من .. يختلف على بلدة ..بعيداً ... لايستحق أن يكون .. قريباً .. أصلاً ..!!

وأما .. حريّة الرأي ..!!

فقد .. إعطيت الحرية .. كاملة .. وطرح الرأي بشكل .. مطلق ..!!

جرأة الراي .. ( الإصلاحي) .. مطلوبة ...!!
بل ومكفولة من .. هرم الدولة .. وباني مجدها الحديث .. المجدد سمو الأمير حفظة الله ..!!

ولكن .. ترسبات .. القمع .. لازالت في عقلنا الباطن .. ظناً .. منا .. أن .. رأيي خطاء يحتمل الخطاء فقط .. ورأي " المسؤول" صواب يحتمل الصواب فقط ..!!

الراي .. لابد أن يكون ... منصفاً ..!!

وقبل ألإنصاف .. أن يكون .. تصويباً .. لا .. ان يطلق العنان للرأي .. تعنيفاً ..!!

في قاموسي .. فقط .. وهذا يعنيني .. ولا يعنى به الغير ..!!

سمو الأمير وعائلتة وأنجالة الكرام.. هم .. عندي .. خط أحمر ...!
ولا يمكن أن أتجاوزة ..!!
إلا أن تكون هناك مناصحة .. فمن باب أولى .. أن تكون شخصية .. ولا أجد حرجاً في ذلك ..!

عدا ذلك ..!!
فلن .. اتوانا في طرح رأيي .. امام الجميع ..!!

تحياتي

عزيزي.. عن جد سررت بمرور ومداخلة شخص مثلك.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:38 AM
مرحباً اخي النبراس ابو عبدالعزيز
تسألك هنا ألهمنا و حسسنا كأننا من ضمن المعنين

عزيزي عبارة (هل هو ضعف ولاء للوطن عندما يكون الشخص بالخارج؟ ) هي عبارة إنشائية وليست إخبارية، ومن ثم لا تعد من الصيغ والأساليب التي تفيد التعميم.. ثم إن هذه العبارة لو سببت أي إشكال لديك، فلماذا لم تقارنها بالعنوان ذاته ( هل يضعف ولاء بعض أبناء الوطن عندما يكونون بالخارج؟ أم هو قوة في الجهر بالرأي؟ أم مرض؟ ) ؟

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:40 AM
هلا اخوي بوعبدالعزيز

اول شي الله يعطيك الصحه والعافيه على الطرح الجميل

وفي بداية قرأتي للموضوع يبين للقارء انك تشمل جميع المغتربين وبالأخص الطلبه فاكنت بارد على هاي النقطة ولاكن
أخوي رحال وبويوسف ماقصرو وقالو الي في بالي
ولاكن بعد ماشفت ردودك لهم تبين لي أنك تقصد فئه معينه من المغتربين وليس الكل

وفعلا اتفق معك 100% على انه هاي الفئه موجوده ولاكن ولله الحمد انهم قلال جدا جدا وينعدون على الأصابع وهاذول يبيلهم إعاده برمجه للمخ وتوديهم عن دكتور نفسي وتلاقي لما تنقاشه ياانه يسكت ومايقدر يرد عليك لأنه يعرف انه غلطان يا أنه يقعد يصارخ ويهاوش بس عشان يتغير الموضوع فالي نقدر عليه انه ندعي لهم انه الله يهديهم ويهدينا ويهدي جميع المسلمين

بس كنت اتمنى انك وضحت هاي الشي في بداية الموضوع عشان مايصير لبس في الموضوع مثل ماصار

والله يعطيك العافيه وماقصرت :)

الله يعافيك عزيزي.. وسرني مرورك ومداخلتك

الجسراوي
03-07-2011, 05:55 AM
لـ حدود حرية الرأي...
:nice: :victory:

العقل الحر
03-07-2011, 06:05 AM
لو بناخذ كلامك على التعميم الوارد فيه؛ لوجدنا سكان آسيا وأفريقيا متوزعين بين أوروبا وأمريكا يرضعون من ديمقراطيتهم

ومن قالك انهم مايتمنون ذلك ... ولكن بحكم قوانين الهجرة وبحكم الانتماء وحب الارض وقله المال فالاغلب لا يذهبون للدول التي تمارس الحرية

ومتى تطابقت هذي الشروط هم اول من يذهب

وكل شخص حر وله ارأء مختلفه يتمنى الذهاب هناك ليزيح الهم على صدره

اذا لماذا يوجد اغلبيه المعارضين هناك ؟

ملاحظة : يوجد فرق بين الديموقراطية والحرية ممكن متشابهه ولكن الديموقرايطية معناها حكم الشعب للشعب وليس مشروط ان تكون حرية وممارسة حرية الراي

ويوجد عدة امثلة على ذلك ومنها ايران يوجد ديموقراطية في اختار الشعب للحاكم ولكن لا يوجد حرية دينية وفكرية وتعددية

al-bake2002
03-07-2011, 07:10 AM
قبل أيام قام أحد هؤلاء المواطنين بتوجيه سب مباشر للدولة في منتدى من المنتديات المحلية، وذلك من خلال إتهامه لأحد أجهزتها الحكومية بالسرقة من رواتب الموظفين على خلفية شكوى تتعلق بتفاصيل الراتب..الخ، بعضنا قد يكون قرأ ذلك، ولكن أظن أكثرنا لا، إذ ولله الحمد تم تدارك الموضوع وحذفت المشاركة

اخوي بو عبدالعزيز ما فهمت من كلامك ( تم تدارك الموضوع وحذفت المشاركة ) وليش تحذف من الاساس, الرجال تكلم عن وضع فاسد وبين وجهة نظره من الموضوع والمفروض انتو باقي الشعب يسوي نفس الشيى ويبدي رايه في كثير من الامور وكثير من قضايا الفساد الي يشوفها في المجتمع, اما بالنسبة للولاء فأبشرك الجيل الجديد ولاءه ( مو ذاك الزود ) والشعب تعب من لعب دور ( الحمار يحمل أسفاراً ) لازم تكون في صحوة في ابناء الشعب لمعرفة حقوقهم الي لهم والي عليهم حتى لا يقعوا فيما وقع فيه الجيل الي راح من ضياع حقوق العباد والبلاد في كثير من الامور , اما بالنسبة للطلبة المبتعثين فما عليهم لوم لان الانسان ما يفتح عقله الا اذا دخل مرحلة المقارنة بينه وبين الدول المتقدمة الي تضمن حرية شعوبها ويتم محاسبة الفاسد فيها امام الملأ. ثاني شيى احنا محتاجين المجاهرة بالرأي في كثير من الموضيع الي تخص مستقبلنا كشعب ومستقبل عيالنا في جميع المجالات لان سكوتنا سبب لنا مشاكل كثيرة لا تعد ولا تحصى.

والسلام ختام

دلة الرسلان
03-07-2011, 08:21 AM
عزيزي.. مشاركتي لا تتكلم عن حرية التعبير بقدر ما تتكلم عن تجاوز هذه الحرية

المفروض الحرية مالها حدود وألا ماسميت حرية :)

الحد الوحيد للحرية هي مايتعارض مع شرع الله وسنة رسولة - صلى الله عليه وسلم .

R 7 A L
03-07-2011, 08:45 AM
عزيزي عبارة (هل هو ضعف ولاء للوطن عندما يكون الشخص بالخارج؟ ) هي عبارة إنشائية وليست إخبارية، ومن ثم لا تعد من الصيغ والأساليب التي تفيد التعميم.. ثم إن هذه العبارة لو سببت أي إشكال لديك، فلماذا لم تقارنها بالعنوان ذاته ( هل يضعف ولاء بعض أبناء الوطن عندما يكونون بالخارج؟ أم هو قوة في الجهر بالرأي؟ أم مرض؟ ) ؟

طيب ممكن نعرف ليش خصيت الى في الخارج ؟
مع العلم بأن الاكثرية موجودين في الدولة ، فلماذا لايكون تسألك موجه إليهم ؟

هل نفهم من سؤالك ؟
بأنك تقصد ان البعيدين عن الوطن وبحكم بعدهم عن ارض الواقع وعن الحكومة والخوف منها يتصرفون بما ذكرت ؟

إينشتاين
03-07-2011, 08:54 AM
سوف الخص مشاركتي في نقطتين:

الغربة تزيد الشوق والحب للوطن وليس العكس.

انتقاد مايستحق الإنتقاد من الجهات الحكومية ليس من مظاهر ضعف الوطنية بل قد يكون العكس.
تحياتي لك

التيما
03-07-2011, 10:25 AM
طيب يمكن هالمنتقدين برا البلاد أصلا هم أيضا منتقدين في داخلها .. على أي أساس توقعت انه ما يتكلم ؟

الناقد للأوضاع في بلاده سواء في الداخل أو الخارج يكون من حقه ليش نمنعه ؟؟ أحنا في دولة قانون ولا نتبع قانون الغاب .. يعني الدستور كفل لنا حرية التعبير .. وبالتالي عادي لو أنا تكلمت برا او داخل الآخرين لا يحكمون على مواضيعي من موضوع واحد .

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:06 PM
ومن قالك انهم مايتمنون ذلك ... ولكن بحكم قوانين الهجرة وبحكم الانتماء وحب الارض وقله المال فالاغلب لا يذهبون للدول التي تمارس الحرية
ومتى تطابقت هذي الشروط هم اول من يذهب
وكل شخص حر وله ارأء مختلفه يتمنى الذهاب هناك ليزيح الهم على صدره
اذا لماذا يوجد اغلبيه المعارضين هناك ؟
ملاحظة : يوجد فرق بين الديموقراطية والحرية ممكن متشابهه ولكن الديموقرايطية معناها حكم الشعب للشعب وليس مشروط ان تكون حرية وممارسة حرية الراي
ويوجد عدة امثلة على ذلك ومنها ايران يوجد ديموقراطية في اختار الشعب للحاكم ولكن لا يوجد حرية دينية وفكرية وتعددية

عزيزي.. كلامك يدل على عقل ليس حر فقط وإنما نشط وفعال أيضا
نتفق جميعاً على حرية التعبير كقيمة ترقى في مكانتها على كثير من القيم الأخرى
سرني مرورك وتفاعلك

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:18 PM
اخوي بو عبدالعزيز ما فهمت من كلامك ( تم تدارك الموضوع وحذفت المشاركة ) وليش تحذف من الاساس, الرجال تكلم عن وضع فاسد وبين وجهة نظره من الموضوع والمفروض انتو باقي الشعب يسوي نفس الشيى ويبدي رايه في كثير من الامور وكثير من قضايا الفساد الي يشوفها في المجتمع, اما بالنسبة للولاء فأبشرك الجيل الجديد ولاءه ( مو ذاك الزود ) والشعب تعب من لعب دور ( الحمار يحمل أسفاراً ) لازم تكون في صحوة في ابناء الشعب لمعرفة حقوقهم الي لهم والي عليهم حتى لا يقعوا فيما وقع فيه الجيل الي راح من ضياع حقوق العباد والبلاد في كثير من الامور , اما بالنسبة للطلبة المبتعثين فما عليهم لوم لان الانسان ما يفتح عقله الا اذا دخل مرحلة المقارنة بينه وبين الدول المتقدمة الي تضمن حرية شعوبها ويتم محاسبة الفاسد فيها امام الملأ. ثاني شيى احنا محتاجين المجاهرة بالرأي في كثير من الموضيع الي تخص مستقبلنا كشعب ومستقبل عيالنا في جميع المجالات لان سكوتنا سبب لنا مشاكل كثيرة لا تعد ولا تحصى.
والسلام ختام

تناولت مداخلتك عدة نقاط كالتالي:
1. .. وليش تحذف من الاساس, الرجال تكلم عن وضع فاسد وبين وجهة نظره من الموضوع....
والجواب: إن الشخص الذي أقصده مضمون مشاركته شكوى تتطلب النظر والتحقيق، وليس الإتهام والشتم كما فعل.

2. اما بالنسبة للولاء فأبشرك الجيل الجديد ولاءه ( مو ذاك الزود ) والشعب تعب من لعب دور (الحمار يحمل أسفاراً)....
والجواب: لا تشبه ابناء وطنك باليهود (مثل الذين حملوا التوراة...)، وأي شخص لا ولاء له لدولته، لا يستحق البقاء فيها والا الانتساب لها، أذكرك فقط بأنه لا توجد مدينة ولا دولة فاضلة على مستوى العالم ككل، وحرية التعبير قيمة حقيقية مطلوبة وبالأخص أوقات الرفاه، ولكن في أوقات العسر الناس يتشوفون إلى قيمتين أخريتين (فليعبدوا رب هذا البيت* الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).

3. اما بالنسبة للطلبة المبتعثين فما عليهم لوم لان الانسان ما يفتح عقله الا اذا دخل مرحلة المقارنة بينه وبين الدول المتقدمة الي تضمن حرية شعوبها ويتم محاسبة الفاسد فيها امام الملأ. ثاني شيى احنا محتاجين المجاهرة بالرأي...
والجواب: لا أعترض على كلامك فيما يتعلق بالمجاهرة في الرأي في نقد السلبيات ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم).. لكن ينبغي للكل أن يستشعر المسؤولية بعيدا عن التهييج والتحريض الذي قد يتجرأ به البعض على الوطن وتحدث بسببه فتن نحن في غنى عنها.

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:22 PM
المفروض الحرية مالها حدود وألا ماسميت حرية :)

الحد الوحيد للحرية هي مايتعارض مع شرع الله وسنة رسولة - صلى الله عليه وسلم .

وتجاوز حرية التعبير إلى درجة التهييج والتحريض ضد ولاة الأمر وما لهم من حق الطاعة.. يتعارض مع شرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.. أليس كذلك؟

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:26 PM
طيب ممكن نعرف ليش خصيت الى في الخارج ؟
مع العلم بأن الاكثرية موجودين في الدولة ، فلماذا لايكون تسألك موجه إليهم ؟
هل نفهم من سؤالك ؟
بأنك تقصد ان البعيدين عن الوطن وبحكم بعدهم عن ارض الواقع وعن الحكومة والخوف منها يتصرفون بما ذكرت ؟

المشاركة أساسا عن اللي بالخارج وبغض النظر عن كونهم طلابا أم غير طلاب
والسبب في الكلام هو ما قد يلاحظ عند البعض منهم من جرأة في النقد بما يجاوز حدود حرية التعبير المعتادة أو التي اعتاد عليها أغلب الشعب، وتم طرح المشاركة لمحاولة تفسير ذلك من خلال آراءكم.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:28 PM
سوف الخص مشاركتي في نقطتين:

الغربة تزيد الشوق والحب للوطن وليس العكس.

انتقاد مايستحق الإنتقاد من الجهات الحكومية ليس من مظاهر ضعف الوطنية بل قد يكون العكس.
تحياتي لك

أتفق معك، فالغربة تزيد الأشواق لمن في قلوبهم حب الأوطان
وكذا انتقاد أداء الأجهزة الحكومية ليس من مظاهر ضعف الولاء أو الوطنية، لكن إن وصل الأمر للسب والشتم والإتهام.. فماذا تسميه؟

أبو عبدالعزيز
03-07-2011, 05:31 PM
طيب يمكن هالمنتقدين برا البلاد أصلا هم أيضا منتقدين في داخلها .. على أي أساس توقعت انه ما يتكلم ؟

الناقد للأوضاع في بلاده سواء في الداخل أو الخارج يكون من حقه ليش نمنعه ؟؟ أحنا في دولة قانون ولا نتبع قانون الغاب .. يعني الدستور كفل لنا حرية التعبير .. وبالتالي عادي لو أنا تكلمت برا او داخل الآخرين لا يحكمون على مواضيعي من موضوع واحد .

حقك يا أخي تعبر عن رأيك حتى لو أردت أن تعبر عن رأيك فيني شخصيا.. لكن ليس من حقك تسبني ولا تشتمني ولا تقدح بشرفي واعتباري