المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : !!!!!....... البطالة ........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مصيبة الشباب الاولى

Bin Hood
06-07-2011, 09:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البطالة تقابلها او عكسها الوظيفة

البطالة بتعريفنا الشعبي البسيط هو عدم حصول الشخص - كائنا من كان - على وظيفة يقتات بها على نفسه واهله .

البطالة بتعريف الوكي : هي ظاهرة اقتصادية بدأ ظهورها بشكل ملموس مع ازدهار الصناعة إذ لم يكن للبطالة معنى في المجتمعات الريفية التقليدية. طبقا لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل هو كل قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ويقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دون جدوى .

لن اتناول انواع البطالة مثل البطالة المقنعة فتأثير البطالة بمفهومها العام اشد تأثيراً على الشخض الباحث عن الوظيفة واسرته والمجتمع بشكل عام .

البطالة في الدول المتقدمة واعني بها عمريكا وعوربا , هناك اعلان اسبوعي او شهري عن معدل البطالة , وهذا المعدل يعكس قوة الاقتصاد وله تأثير مباشر على البورصة , اما في دول العالم الثالث بعد الالف واعني الدول الخليجية والعربية , فمعدلات البطالة غير معروفة والمسؤلين يحاولون تجميل هذه النسبة ومنهم من "خارها" واعطى معدلات لا توجد حتى في اليابان نفسها .

قمت بعمل بحث عن نسبة البطالة في الدول النظيفة , وهذا ما وجدت :
امريكا 9.0 استراليا 4.9 بريطانيا 7.8 فرنسا 9.1
كندا 6.6 اليابان 4.3 السويد 7.3 ايطاليا 8.1 المانيا 6.6
البرتغال 11.5 - 12.5 النسبة مأخوذه من عدة مواقع
اليونان 15.9 وتعتبر كارثه

من خلال بحثي في المواقع لاحظ الفرق بين المواقع شي بسيط يعني نتكلم بالفاصلة , احد الاخوان اكد لي ان اذا الحكومة قامت بأحصاء على اي شيء في الدولة ومن بعده تبين ان النسبة غير دقيقة بأكثر او اقل من 10% فان احصائيات الحكومة تطرح منها الثقة وتعتبر غير صحيحة .

لقد قمت بالبحث عن معدل البطالة في الدول العربية ( بمناسبة الحديث عن الدول العربية اصابني حنين للغناء احم احم .. بلاد العرب اوطان بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدادِ ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ فـلا حـدٌّ يباعدُنا ) anyway , نرجع لموضوعنا البحث عن نسبة البطالة كان متعب ومضحك , لماذا ؟ لان من الصعوبة ان احصل احصاء في هذه الفترة القريبة , والنسب كانت مختلفة مثلا حصلت البحرين في 2009 3.5% ( فلم هندي ) التصريح على لسان وزير العمل الخائن مجيد العلوي ( على فكرة لازال وزير وحبيب ) , في المقابل وجدت النسبة 15% في احد المواقع الاجنبية واعتقد انها صحيحة . من النكت الاخرى مصر وسوريا ( 8.4 و 8.6 ) على التوالي , مع ان النسب الموجودة في الموقع صحيح بالنسبة للدول الغربية .
من خلال بحثي عن السعودية حصلت النسبة من 9 الى 11 تقريبا , الا ان موقع الـ bbc في احد المقالات عن البطالة في السعودية يذكر ان النسبة الرسمية 9% والغير رسمية ( وهي الصحيحة غالبا ) ان نسبة البطالة 20 % . وهناك نقاط جديرة بالذكر في المقال وهي ان السعودية ارتفع دخالها في اخر ثلاث سنوات بسبب ارتفاع اسعار النفط , وان المملكة تضع ميزانية ضخمة للتعليم , وان هناك 6 ملايين عامل اجنبي .
هذا المقال حق الي حاب يقرى تقرير الـ bbc عن البطالة في السعودية
http://news.bbc.co.uk/2/hi/business/5406328.stm
نأتي الى دولة اخرى وهي مصر ( ام الدنيا ) "وكمان ام البطالة" , حيث من خلال بحثي في عدة مواقع وجدت النسبة تتراوح من 9.4 الى 11 , واجزم ان معدل البطالة في مصر لا يقل عن 30% .
الكويت من الدول التي بذلت جهود جبارة للقضاء على البطالة وكان لها ما رادت حيث كان معدل البطالة 8% في بداية الالفية الثانية وانخفض الى 1.5 واخر احصائية 2.2 % , والسبب الرئيسي هو دعم الحكومة للقطاع الخاص عن طريق زيادة الرواتب .
قطر 0.5 % حسب احصائية 2009 , الصين 5.14 % ( امة الـ 2 مليار ) , اليمن 35 % .

اسباب البطالة في الدول المتقدمة
التضخم , التكنلوجيا , الازمات , نقص الموارد ( جميع هذه الاسباب تعتبر ثانوية بالنسبة للوطن العربي) .

نأتي للاساب الرئيسية للبطالة في خليجنا العربي العزيز
رقم واحد ( اكيييييييييد كلكم تعرفونه ) الوااااااااااااااااسطة : لها عدة عدة تبعات منها الرجل المناسب في المكان الغير مناسب , يعني الغبي مدير والذكي موظف مع الوقت الذكي يصير غبي وتلقى المؤسسة عبارة عن مجموعة من الاغبياء .

http://up.lifenet-sy.com/uploads/images/www.lifenet-sy.com-b855ab2771.jpg

غياب العقليات المفكرة المبدعة : مما يسبب عدم التطور والتقدم الذي يسهم في زيادة الوظائف , وهي موجودة ( العقليات ) لكنها معطلة لاسباب لا يعرفها الا العرب , فتلقى شخص يعمل في وظيفة متواضعة جدا , لكن يحمل شهادات جامعة ومتميز وذكي , ويتم دفنه في احد المكاتب واهدار هذه الطاقة المتعطلة .

http://mgx.com/blogs/wp-content/uploads/2010/11/Unemployment-Extension-of-Benefits.jpg

هذا ما نتكلم عنه , صورة لدكتور مستعد ان يعمل من اجل الطعام !!!!!!
القطاع الخاص : في الدول المتقدمة فأن القطاع الخاص يضم الشريحة الكبرى من الموظفين , بسبب الاقتصاد القوي , والقدرة على دفع الرواتب المرتفعة , والتطور والتقدم الغير متوقف في هذه الشركات , فالقطاع الخاص يقوم بحجز الطلاب من الجامعات قبل ان يتخرجوا واعطائهم عروض مغرية للعمل في الشركات والبنوك ( لاحظ ان هذا التصرف عكس ما ذكرته في الاعلى عن تعيين الرجل المناسب ) , فتصبح البيئة التي يعمل بها الموظفين بيئة صحية – تطور تقدم دورات منافسة شريفة خبرة – وهذا من الاسباب التي تحافظ بها المؤسسات على قوتها لعقود من الزمن .

تأثير البطالة

للبطالة تأثير سلبي من عدة نواحي , منها النواحي الاجتماعي وتأثيرها على الاسرة المادي والنفسي وتأخر سن الزواج , بالاضافة الى انه بعض الباحثين واليائسين من الحصول على الوظيفة يذهبون الى طرقات غير شرعية كالسرقة او العمل في الممنوعات , وقد يؤثر على سلوكه واخلاقه فقد ينحرف الشخص ويذهب الى الحرام , وكثرة الفراغ مع وجود المال يولد بيئة خصبة جدا لشباب للخراب وصدق الشاعر : ان الشباب والفراغ والجدة *** لمفسدة للمرء اي مفسده . بعض الشباب ينتظر الوظيفه بفارغ الصبر ليحقق احلامه الوردية من زواج شراء سيارة او حتى بناء بيت العمر , ومنهم من يبحث عنها لمساعدة اسرته في الانفاق وتخفيف اعباء الحياة , اما البعض الاخر ينتظر الوظيفه كمرحلة جديدة من مراحل الحياة او كمكانة بين الناس , اذكر واحد من الاهل كنت اقول له وش حادك تشتغل في هذا الشغل ؟ جاوبني بعد ما يصير اقعد في البيت بطالي .

ارائكم يا اخوان في هذه المشكلة وتأثيرها وكيفية القضاء عليها
تجاربكم محل ترحيب

وجزاكم الله خير

ملاحظة : هذا الموضوع اجتهاد شخصي , واي شخص حاب ينقله الى منتديات اخرى لا مانع بس يكتب منقول من الاسهم القطرية , او بس منقول هب مشكلة .

نــــظــــره
06-07-2011, 09:52 PM
يعطيك العافيه اخوي على الموضوع

البطاله في بلدانا العربيه سالفتها سالفه ماعتقد بكلمتين اقدر اوضح الي اقصده

ما اقول الا الله يفرجها على الشعوب العربيه وتطلع من الكهوف المظلمه

وتطلع على الدنيا الشمس العربيه من جديد

R 7 A L
06-07-2011, 09:55 PM
جربتها وعشتها وعانيت منها :weeping:

خوف
عدم استقرار
عدم رضى على النفس والناس والمجتمع بكبره
موت بطئ :(

الله يعين من يعانون منها

Bin Hood
06-07-2011, 09:57 PM
يعطيك العافيه اخوي على الموضوع

البطاله في بلدانا العربيه سالفتها سالفه ماعتقد بكلمتين اقدر اوضح الي اقصده

ما اقول الا الله يفرجها على الشعوب العربيه وتطلع من الكهوف المظلمه

وتطلع على الدنيا الشمس العربيه من جديد

احسنتي سالفتها سالفه طويلة

الله المستعان

Bin Hood
06-07-2011, 10:00 PM
جربتها وعشتها وعانيت منها :weeping:

خوف
عدم استقرار
عدم رضى على النفس والناس والمجتمع بكبره
موت بطئ :(

الله يعين من يعانون منها

احسنت يا رحال هذا فعلاً شعور الباحث عن الوظيفة
مع الوقت يصير عدواني يكره الكل المجتمع
واكره شي ان احد يسألك من دون احساس ؟ ها يا فلان بشر حصلت وظيفة

بعد لو كان الشخص محتاج من الناحية المادية
كان بيكون الوضع اسوء بكثييييير

الله المستعان

Qtr95
06-07-2011, 10:07 PM
انا الحين احاول اني اكون نفسي بحيث اني ما اجربها او اقرب يمها ,
واسمع نصايح الغير ,واحاول اني امشي في طريقي اللي انا راسمه حق نفسي سيده ..
لا يمين ولا يسار ..
ولا أسمح لأي كائن او مخلوق يجرني وراه , او اسمع كلام الناس ..
وانشالله ما تصير في نكبة .. :)
اهدافي واضحه وانا احس اني :
I can touch it and feel it

Bin Hood
06-07-2011, 10:11 PM
انا الحين احاول اني اكون نفسي بحيث اني ما اجربها او اقرب يمها ,
واسمع نصايح الغير ,واحاول اني امشي في طريقي اللي انا راسمه حق نفسي سيده ..
لا يمين ولا يسار ..
ولا أسمح لأي كائن او مخلوق يجرني وراه , او اسمع كلام الناس ..
وانشالله ما تصير في نكبة .. :)
اهدافي واضحه وانا احس اني :
I can touch it and feel it

الله يوفقك ويبعد عنك النكبات

بس بصراحة ما فهمت فصدك بالضبط

على العموم يمكن حاب تخلي المشاركة مبهمة لغرض في نفسك , طبعا نحترمه

jeep-srt8
07-07-2011, 04:05 AM
انا اعاني منها وما اوصف لكم شعورها

والله والله تيجيني حزات ما اشوف الريال اقوم اتذكر الأنتحار اقسم بالله اكون خلاص باقيلي شووووي وارمي نفسي بس اتذكر اليوم الاخر

حسبي الله ونعم الوكيل

Dawn
07-07-2011, 04:26 AM
انا جربتها مدة 6 شهور بسبب المرض ،، صج كانت بطاله اختياريه وانا اللي قدمت استقالتي بنفسي ،، لكن كانت مرحله صعبه جدا جدا جدا في حياتي وصعب الواحد يتعود على انه يكون منتج ويخدم المجتمع ويكون وجوده مؤثر وفجأه ينسحب ويصير فاضي عمل ،، بس الحمدلله قدرت احل مشكلتي بممارسة هوايتي اللي احبها لحد ما لقيت لي وظيفه ثانيه ضغوط العمل فيها أخف بكثير من الوظيفه السابقه ..

اشكرك عالموضوع القيم اخوي بن هود والله يرزق كل عاطل الوظيفه اللي تناسب مؤهلاته وميوله ..

Bin Hood
07-07-2011, 04:10 PM

والله والله تيجيني حزات ما اشوف الريال اقوم اتذكر الأنتحار اقسم بالله اكون خلاص باقيلي شووووي وارمي نفسي بس اتذكر اليوم الاخر

حسبي الله ونعم الوكيل

الله يسهل عليك ويرزقك الوظيفة الي ترغب فيها

Bin Hood
07-07-2011, 04:11 PM
انا جربتها مدة 6 شهور بسبب المرض ،، صج كانت بطاله اختياريه وانا اللي قدمت استقالتي بنفسي ،، لكن كانت مرحله صعبه جدا جدا جدا في حياتي وصعب الواحد يتعود على انه يكون منتج ويخدم المجتمع ويكون وجوده مؤثر وفجأه ينسحب ويصير فاضي عمل ،، بس الحمدلله قدرت احل مشكلتي بممارسة هوايتي اللي احبها لحد ما لقيت لي وظيفه ثانيه ضغوط العمل فيها أخف بكثير من الوظيفه السابقه ..

اشكرك عالموضوع القيم اخوي بن هود والله يرزق كل عاطل الوظيفه اللي تناسب مؤهلاته وميوله ..

ما عليك شر ان شاء الله

والحمدلله اتك حصلت وظيفة اخرى

Bin Hood
08-07-2011, 01:06 AM
مشكورين على المشاركة وبانتظار المزيد من المشاركات البناءة

Qtr95
08-07-2011, 01:31 PM
الله يوفقك ويبعد عنك النكبات

بس بصراحة ما فهمت فصدك بالضبط

على العموم يمكن حاب تخلي المشاركة مبهمة لغرض في نفسك , طبعا نحترمه

يعني احاول اني اكون انسان عنده
دورات وشهادات واكون "مطلوب" علشان ابعد البطالة
عني :)

وصدقتي في اخر سطر :shy:

Bin Hood
08-07-2011, 01:51 PM
يعني احاول اني اكون انسان عنده
دورات وشهادات واكون "مطلوب" علشان ابعد البطالة
عني :)

وصدقتي في اخر سطر :shy:

نعم هذا مطلوب التطوير المستمر للنفس في مختلف الجوانب مطلوب

الله يوفقك

ملاحظة : انا اخوك

ANONYMOUS
08-07-2011, 01:54 PM
التجاره التجاره

الى الامام

Qtr95
08-07-2011, 01:55 PM
ملاحظة : انا اخوك

:omg::omg::omg::omg:

السموحة

نــــظــــره
08-07-2011, 02:25 PM

حسبي الله ونعم الوكيل

الله يعينك اخوي ويفرج همك ويرزقك الرزق الحلال من حيث لا تحتسب

عليك الإلحاح بالدعاء واليقين بالاجابه فالله هو وحده من يملك الرزق سبحانه

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم
اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
اللهم ارزقني رزقا لاتجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك ياارحم الراحمين .
اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا .
اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فاخرجه وان كان بعيدا
فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فاكثره وبارك فيه برحمتك ياارحم الراحمين

Bin Hood
08-07-2011, 03:00 PM
التجاره التجاره

الى الامام

التجارة يبيلها راس مال ولو بسيط

دقه سلف مثل ما تقول