المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغلطة التي أرتكبها بعض أهل قطر ودفع ثمنها الجميع !!

(الفيصل)
12-07-2011, 02:21 AM
بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،

لاأتصور أن توجد أسرة في قطر الا ولديها خادمة أو سائق ، وأجزم مدى الحاجة الملحة لدى الجميع في ذلك لاسيما والحالة المادية ميسورة لدينا لحد يسمح بجلب هؤلاء الخدم والعمال ، وكذلك الحال مع الشركات التجارية لجلب العمالة.

أن رب الأسرة أو صاحب الشركة يجلب السائق أو العامل (حسب الجنسية) بمبلغ إلى حد ما ثابت وقد يزيد مع سنوات الخدمة وراحة الكفيل مع الخادم نفسه.

ولكن المشكلة التي لاتخفى على حاذق ، هي قيمة التكاليف المادية والأعباء المعنوية التي ترهق الكفلاء حتى يتكون لديهم سائق كامل أو خادمة (سنعه) ملمين بما تتطلبه الخدمة منهم ، من تعليم بأنواعه كإجادة القيادة وفن الطهي والتنظيف والإلمام باللغة وبمناطق الدوحه وضواحيها الخ الخ من مكتسبات التعلم والمعرفة والتي كان فيها المُعلم رب العمل وأسرته ، فالفاتورة فضلاً على أنها مادية فهي معنوية مرهقة بالدرجة الأولى .

وبعد كل ذلك الشقاء بشق الجيوب والأنفس
وبكل بساطة وأريحيه
يتم الهروب أو السفر بلاعوده منهم (قبل إنتهاء مدة العمل المتفق عليها) !!!

طيب شالسالفه ، شالسبب ؟؟؟!!

أن المحرك والدافع الرئيسي الذي جعل هؤلاء الخدم يفعلون مايفعلون ؟؟
ليست سوء المعاملة كما يسوق البعض عن جهل أو عمد ، وإنما هو الطمع لدى هؤلاء وسيلان لعابهم لفئات الخمسمائة ريال ومافوق.
والسبب الرئيسي لقيام ذلك الطمع وتشجيعه هو نحن الأسر القطرية والشركات التجارية !!
نعم هو كذلك بالفعل ، فهذه الفئة تقبل بأي سائق وتدفع له ضعف راتبه الذي يتقاضاه لدى كفيله (الذي هرب منه او سافر بلاعودة قبل انتهاء مدة عمله) تجعل هذا العامل يعمل لديها رغم علمها بأنه هارب من الكفيل وأن وضعه لديها غير قانوني ويعرضها للمسائلة القانونية والتي نصت على المنع والحظر بالنص على أنه (يحضر على أي شخص طبيعي أو معنوي السماح للوافدين ، الذين يستقدمهم للعمل ، بالعمل لدى جهات أخرى ، أو استخدام عمال ليسوا على كفالته .) .

قد يقول قائل (والله حدتنا الحاجة ) وكثرة العراقيل لجلب الخدم سواء من الجوازات أو مكاتب الخدم وإرتفاع التكاليف !!!

بيد لو حسب أصحاب هذا الرأي قيمة مايدفعونه وماقد يدفعونه لمخالفتهم القانون، لوجدوا أن الفاتورة أعلى وأكبر مما لو سلكوا المسلك القانوني واجب الإتباع وهو أن يحضروا مكفولين على كفالتهم ، ولايساعدوا هؤلاء على الطمع والجشع، وترك العمل لدى من تعب عليهم بشق الأنفس والجيوب.

نحن لسنا ضد تشجيع الدولة ومؤسساتها لتسهيل الحصول على خادم او عامل بما يكفل مصلحة الكفيل والمخدوم ، ولكننا ضد تجاهل دور الأسر القطرية والشركات التجارية كونها النسبة الكبرى لجلب هؤلاء الخدم والعمالة.

** هذا مالدي بإختصار على مشكلة عُرضت علي لدى أحد الأخوة
أما الحلول فتكمن بالاتي وأتمنى أن ننفذها جميعاً لنقضي على هذه الظاهرة التي ندفعها أو سندفعها عاجلاً أو آجلاً :-

1-نعطي الأجير اجره قبل أن يجف عرقه ونتفق معه على أجره قبل حضوره للعمل لدينا.
2-حسن المعاملة بما يمليه علينا ديننا وضمائرنا واخلاقنا.
3-نرفض أي عامل ليس لديه موافقة على الإعارة أو نقل الكفالة .
4-نتصل هاتفياً بكفيل العامل ونتأكد من صحة المعلومات التي يذكرها العامل .
5-نسلم أي عامل (هارب) لأقرب مركز شرطة متى تأكدنا من هروبه من كفيله.
6-تضرب الدولة بيد من حديد على المكفول الهارب وكذلك الكفيل الذي شارك في ذلك ، فضلاً على من نتكلم عنهم اليوم وهم من قبلوا على انفسهم أن يعمل لديهم من هو ليس على كفالتهم ضاربين القانون ونصوصه عرض الحائط.

** ملاحظة :
أن عقوبة ما أحذر منه نفسي وإياكم اليوم هو مانصت عليه المادة 15 من القانون رقم(3) لسنة 2009 بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم وهي (الحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد علي خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين) ،‘ مع العلم بأن القانون منع وقف تنفيذ عقوبة الغرامة !! وذلك بالمادة (53) من القانون المشار إليه أعلاه.

لمزيد من الاطلاع والإثراء (القانوني) أنظر الرابط أدناه

http://www.moj.gov.qa/LawAsPDF.php?country=3&LawID=3292

اللهم بلغت اللهم فاشهد

Dawn
12-07-2011, 02:30 AM
انا استغرب من الناس اللي تقبل انها تشغل عندها خادمه شارده او سواق شارد ،، احتمال يكون وجوده خطر عليهم ... معقوله حد يعرض نفسه لهالشي وللمسائله القانونيه لاسباب تافهه

ونسيت تضيف بعد دور شركات الخدم اللي يشتغلون بالساعه لانهم حسب ما فهمت يخططون لهرب الخدم والاستفاده منهم والربح يكون 3 اضعاف للشركه اما الخادمه الهاربه فجائزتها هي الحريه خارج ساعات الدوام .. والمفروض يكون فيه رقابه صارمه من الدوله على المكاتب وعلى شركات الخدم اللي يشتغلون بالساعه ..

جزاك الله خير عالتنبيه

الخفي
12-07-2011, 02:38 AM
(( عوده جميله يالفيصل غياب لفتره طويله وعوده بموضوع واقعي

ماعندي شي اقوله اللي اقوله عوده حميده ))

العقل الحر
12-07-2011, 02:40 AM
عودة حميدة اخوي الفيصل

يامطول الغيبات جاب الغنايم

R 7 A L
12-07-2011, 03:11 AM
عودة حميدة اخوي الفيصل
مرحبـــاً مليون

بالنسبة لموضوع التستر على الخدم او السائقين الهاربين
اتمنى ان تنزل أشد العقوبات المنصوص عليها من ضمن القانون دون رحمة او استثناء لمن يتستر عليهم ويشغلهم لديه

تحياتي لشخصكـ

راشد محمد
12-07-2011, 03:37 AM
جزاك الله خير

ابوسعود
12-07-2011, 03:39 AM
بسم الله والحمد لله

** ملاحظة :
أن عقوبة ما أحذر منه نفسي وإياكم اليوم هو مانصت عليه المادة 15 من القانون رقم(3) لسنة 2009 بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم وهي (الحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد علي خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين) ،‘ مع العلم بأن القانون منع وقف تنفيذ عقوبة الغرامة !! وذلك بالمادة (53) من القانون المشار إليه أعلاه.

لمزيد من الاطلاع والإثراء (القانوني) أنظر الرابط أدناه

http://www.moj.gov.qa/lawaspdf.php?country=3&lawid=3292

اللهم بلغت اللهم فاشهد

موضوع قيم وبعد اذنك اخي الفيصل للتصحيح القانون 4 لسنة 2009

العماله الهاربه عب على الدوله وكذلك على المواطنين ويجب التعاون من المواطنين والمقيمين
رغم صغر البلد لكن وين يختفون الهاربين مادري وانا على يقين بان معظم هولا الهاربين هم يعملون في الشركات الكبرى في البلد ذكر لي احد الاشخاص بانه وجد الدريول في احد الشركات العامله في المطارالجديد وغيره الكثير

captin
12-07-2011, 04:33 AM
حيالله قلمك المبدع

موضوع مهم ويمس شريحة كبيرة في المجتمع سواء أفراد أو شركات

بودي أن أضيف نقطة وهو أن تكون هناك عقود قياسية مكتوبة وموثقة بالذات
للعمالة المنزلية يوضح بها الحقوق والواجبات لكلا الطرفين والراتب
وآلية زيادة الراتب والتدرج بها وعدم العمل لدى الغير إلا بعد مرور خمس سنوات مثلا ,
فلا يعقل أن تقوم بجلب سائق وتستخرج له الرخصة وتعلمه وبعد ذلك يتركك ليذهب
للعمل لدى الغير بعد أن تعبت عليه وكذلك الخادمة وباقي الفئات الأخرى.

والأهم كما ذكرت الأخ الفيصل التعاون من الجميع بعدم تشغيل العمالة الهاربة او القيام بإغراء تلك العمالة لترك الكفيل والعمل بمقابل أعلى.

يعطيك الف عافية

خــطــافــ
12-07-2011, 04:41 AM
هلا اخوي الفيصل

ليش اللوم كله على اهل قطر

ليش مانتكلم عن اصل المشكلة والرادع لها ... يعني اي نوع من العمالة الهاربة اذا تم القبض عليها ... ايش يصير لها.

هي في النهاية عمالة وتملك قرار الهروب و العمل في مكان اخر ... لايوجد عليها وصي ... ليش المكفول هو اللي يتعرض فقط للعقاب ...!!!

امـ حمد
12-07-2011, 05:55 AM
جزاك الله خير على الموضوع اخوي

الخبير العقاري
12-07-2011, 06:27 AM
مرحبا أخوي الفيصل عوداً حميد والحمدلله على السلامــــــــــــــة لك وحشة.

أسباب هروب الخدم له أسبابه وهو أن وزارة الداخلية لاتتخذ اشد العقوبات ضد الخادم أو الخادمة أو حتى العامل الهارب فيهرب أحد هؤلاء من الكفيل لمدة سنة سنتان ثم يذهب إلى الأبعاد ولا يطلبون منه سوى التذكرة ويحضر نفسه للسفر وإذا في راتب متأخر أو راتبين يتصل بالكفيل ويطالب فيها إضافة إلى التذكرة وابد ثاني أو ثالث يوم يسافر بلده وهلم جرا.

وأنا كنت أتمنى أن الوزارة تتخذ أشد العقوبات ضد من يهرب من كفيلة

وهو تطبيق القرارات التالية ضد كل من يهرب من كفيلة

1- غرامة على الهارب لاتقل عن 10 الاف ريال
2- السجن لايقل عن ستة شهور في قطر قبل سفرة
3- تحمله كل تكاليف سفرة إلى بلده الأصلي منعه من دخول قطر بشكل نهائي.
4- يدفع الهارب للكفيل أي مبالغ دفعها له من أجل الحصول على رخصة قيادة مثل المبلغ المدفوع من قبل الكفيل لمدرسة السواقة وكذلك المرور وهذا الشرط رقم 4 ينطبق على من لم يمضي مع الكفيل أكثر من عام ويعفى الذي امضى عام مع الكفيل بعد استخراج الرخصة القطرية.
وهنا سوف تنتهي هذه القصة المملة من قبل العمالة الهارب بكل مسمياتها.

وكذلك يجب أن يتحمل من يأوي هؤلاء أشد العقوبات جزاء التستر على العمالة الهاربة

BIG-VEGA
12-07-2011, 07:10 AM
الحمدالله على السلامه

تو مانور المنتدى :)

الـراسي
12-07-2011, 07:18 AM
يعطيك العافية على التذكير بالموضوع

صحيح اكثر الاسر تعاني من هالمشكلة

وحتى الخادمة نفس الطريقة بعض شركات التأجير بالساعات تستغل الوضع

وتقوم بإغراء الخادمة بالراتب فالله يعين

لابد من قانون صارم يصب في مصلحت الكفيل

.:: القيصر ::.
12-07-2011, 07:28 AM

أسباب هروب الخدم له أسبابه وهو أن وزارة الداخلية لاتتخذ اشد العقوبات ضد الخادم أو الخادمة أو حتى العامل الهارب فيهرب أحد هؤلاء من الكفيل لمدة سنة سنتان ثم يذهب إلى الأبعاد ولا يطلبون منه سوى التذكرة ويحضر نفسه للسفر وإذا في راتب متأخر أو راتبين يتصل بالكفيل ويطالب فيها إضافة إلى التذكرة وابد ثاني أو ثالث يوم يسافر بلده وهلم جرا.

4- يدفع الهارب للكفيل أي مبالغ دفعها له من أجل الحصول على رخصة قيادة مثل المبلغ المدفوع من قبل الكفيل لمدرسة السواقة وكذلك المرور وهذا الشرط رقم 4 ينطبق على من لم يمضي مع الكفيل أكثر من عام ويعفى الذي امضى عام مع الكفيل بعد استخراج الرخصة القطرية.

السلام عليكم قواك الله اخوي على الموضوع

لكن اتفق مع الخبير العقاري في النقاط اللي ذكرها

كأن الشارد عنده جواز دبلوماسي يومين و يسافر بدون عقوبه

بودحوم
12-07-2011, 07:31 AM
الحمد لله على السلامة ياخوي الفيصل

يجب البحث أولاً عن سبب هروب هذا العامل أو هذه الخادمة .

وإذا تبين أن سبب الهروب هو الكفيل نفسه ( لأي من الأسباب . عدم دفع الراتب أو الإهانة والضرب او غيرها من الأسباب ).
في هذه الحالة يجب أن تتخذ إجراءات ضد الكفيل .
وهنا على المكفول إذا هرب . ان يتجه إلى مركز الشرطة أو إلى إدارة العمل .

أما إذا العامل الهارب هرب لسبب البحث عن العمل لدى شركة أو راتب أفضل .
هنا انا مع تشديد العقوبة على الطرفين ( العامل الهارب و اللي مشغله خلال فترة هروبة )

و أؤيد النقاط اللي ذكرها الخبير العقاري في العقوبة على العامل الهارب

حسن
12-07-2011, 07:47 AM
الحمدلله على السلامه اخي الفيصل
من وجهه نظري عمليه الهروب اصبحت موضه عند هل العماله حتي تشوف بلاغات عن هارب ماخذ عند كفيله يوم والبعض ماكمل حتى اسبوع وهذا يدل على كذب البعض مادعيه عن سوءالمعامله من قبل الكفيل واكثر هذه العماله من طبقات متدنيه في التعليم والبعض لديهه سوابق في بلده
واساسا هو ماله قيمه في بلده وانا زرت الدول هذه وشفت شلون يعاملونهم
واحنا الحمدلله نعامله احسن معامله وافضل عيشه وسكن ويتذمرون علينا
وانا اشوف ان التقصير الامني من كل اجهزته شكل لهم ماْمن لهذه الفئه
وباضرب للك مثل ليش ولا قطري مهما كان شانه مايستطيع انه يحط خيمه على البحر ولا البر
لهذه الدرجه ضاربه الخوف من قانون البيئه كانه عنده مصنع نووي مهب خيمه
وشلون هذولا العماله تسرح وتمرح وضاربه قانون البلد ولهي مفتكره فيه ليش
ليش مانسمع عن حملات تفتيشيه من قبل الاداره وليش عدم ذكر عدد الهروب كانه سر نوووي
وليش مانشوف تحذيرات عن عقوبه الهروب في جرايدهم الغير عربيه الموجوده عندنا شاطرين يحطون القوانين الى من صالحهم
وباقولك يالفيصل ترى عمليه القبض عليهم مايبيلها شي لان بلدنه صغيره ضابط واحد وعشره افراد يشتغلون من قلب اتوقع في اقل من سته شهور بتنظف البلد

BuNooR
12-07-2011, 08:08 AM
نورت المنتدى اخوي الفيصل

موضوع واقعي ولي فيه تجربه شخصيه

جبت عامل هندي وشرد بعد اقل من سنه

والجميل انه رجع بعد سنتين من هروبه عشان ياخذ جوازه اللي كان عندي

وبعد السؤال عن مكان تواجده خلال السنتين قال لي وليته ما قال

كان يشتغل كولي في احد كبرى شركات البترول في راس لفان

كان راتبه عندي 800 ريال والبترول عطاه 1500

بالله عليك اخوي الفيصل اذا الشركات الكبيره تحتضن العماله السائبه وتغريهم بالراتب
اشلون نقدر ننافسهم ونحافظ على عمالنا ؟؟
*

nadeemy
12-07-2011, 08:44 AM
عودا حميدا اخي الفيصل
اتفق معك في الطرح واسمح لي اختلف معك في طريقه الحل

كل الحلول من غرامات وجزاءات لا تلامس الجانب الانساني للمشكله فهي غير ذات جدوى ولن تكون ناجحه, فهؤلاء بشر وليسوا الات او ريبونات ,

اولا : لنضع انفسنا في مكان الخادمه او السائق الذي ياتي من بعيد تاركا خلفه اسره يحاول اعالتها واحلاما يتمنى تحقيقها في اسرع وقت , هو ليس احد افراد العائله ولن يتردد الكثير منهم في ترك العمل لدى هذه الاسره اذا توفر له عمل باجر زائد بمائة او مائتا ريال فهو او هي يرى نفسه يستحق هذه الزياده وان كان مخالفا للقانون .

- المعامله السيئه التي يلقاها الكثير من هؤلاء من قبل الكثير من الاسر , فالخادمه تعمل طوال اليوم من نظافه وطبخ , وفي نفس الوقت يجب ان تكون مستعده لاخذ الاطفال الى المدرسه ومرافقه صاحبة المنزل في ذهابها للتسوق والزيارات, والسائق يقضي اغلب يومه خلف مقود السياره ,

- انعدام نظام الاجازه الاسبوعيه , فهل يعقل ان يعمل انسان سبعة ايام في الاسبوع ولمدة عام او عامين متواصلين دون اجازه ولو ليوم واحد ( لا والله بشرد او برجع بلادبي فانا لست الة , انا انسان )
- المعامله الدونيه التي تصدر من بعض الاسر تجاه مخدوميها فقط لانهم يعملون لديهم ,
تصور اخي الفيصل ان الكثير من الخدم يهرب او يطلب المغادره الى وطنه بسبب الاطفال او لنقل سوء تربية الاطفال , فهذا طفل لم يتجاوز الثامنه او العاشره يامر الخادمه التي تقوم بالنظافه في الدور الاول, والتي هي اكبر من امه في السن احيانا بان تحضر له كوب ماء وهو يجلس اما لعبة السوني والام تجلس خلفه دون ان تنهره او ان تامره بان يقوم ليحضر لنفسه ما يريد ,

-انعدام نظام الزياده في المرتب , فلا يعقل ان يعمل الشخص لمدة عامين وتكتسب الخادمه فيها خبره كبيره في فن الطبخ الخليجي من مكبوس ومشخول وهريس وثريد وغيرها دون ان تفكر الاسرة في زيادتها ولا حتى مئة ريال, فبالتاكيد ستفكر بالهرب , وقس على ذلك السائق والخادم ,
اذن مع المفهوم السائد عن الخدم فالمشكله ليست قابله للحل بوضع قوانين وغرامات وجزاءات
اذن مالحل
الحل ان يكون العرض اكثر من الطلب
كيف ؟
الحل بسيط ومطبق في الكثير من الدول

eXpert*
12-07-2011, 08:46 AM
عوداً حميداً أخي (الفيصل) .

nadeemy
12-07-2011, 09:06 AM

انا استغرب من يقول انه مع هذا الحل
مع احترامي للاخ الخبير العقاري
مع ان القانون يجرم ايواء العماله الهاربه الا انه لا يجرم هروب هذه العماله , اذن القول بسجن العامل الهارب هو ضذ القانون وضد حقوق الانسان وحقوق العمال , فلا يعقا ان يسجن شخص لمجرد انه حاول الحصول غلى فرصة عمل افضل
مع الاعتذار الشديد للاخ الفيصل

ديمه
12-07-2011, 09:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصباح الخير
مشكلتنا يا أهل قطر موب على يد وحدة و الكل همه يعيش ولا عليه من غيره

وهذا مبدء غلط نحن نعيش في جماعة ومجتمع ، ما اقوم به من تصرفات لابد أن أراعي المجتمع الذي أعيش فيه اذا اتفقنا على أمر ينبغي ان يتفق الجميع على تنفيذة حتى لوكنت غير متضرر منه .

مثال مكاتب الخدم وزيادة تكاليف جلبهم لو أن الكل الغني والفقير من لا يستطيع ومن لايشكل له هذا المبلغ أية مشكلة اتفقوا على مقاطعة هذه المكاتب لمدة معينة لنقل 3 أشهر أو اقل أو ازيد برأيكم ماذا كان سيحدث ....
* مكاتب الخدم ستخسر وبالتالي لن يتم جلب الخدم من الدول التي تتهم بزيادة التكاليف
* سيضغط اصحاب المكاتب على من بيده القرار سواء هنا ام هناك
* كذلك الشعوب التي يجلب منها الخدم كذلك ستضغط على حكوماتها والمستفيد المواطن

كثيرا ما يؤثر في الموقف الأرجنتيني عندما قرر الشعب مقاطعة البيض حين رفع التجار اسعاره فالكل قاطع مما اضطر التجار لخفض الاسعار

ما أود قوله مما سبق لو أن المواطنين والمقيمين يمتنعون عن استخدام العامل الهارب سواء كان سائق أو خادمة أو .............) واعطائه راتب أعلى مما يتقاضاة عند كفيلة لما تضرر أحد لامواطنين ولا دولة

بالمناسبة الوالدة عندها لبن توزعه على الجيران ونرسل الخدامة لهذه المهمة وحدة من الجارات تقول للخدامة متى بتسافرين اذا سافرتي بنرسل لج فيزة وتعالي عندنا وبنعطيج راتب أعلى

اتمنى من كل قلبي أن نفكر في أخوانا ومدى الضرر الذي لحق بهم قبل استخدام أي خادم هارب من كفيلة

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

اسفة على الإطالة ودمتم

بولينجر
12-07-2011, 09:32 AM
عُدتَ والعود أحمد..... مرحبا بك اخوي الفيصل ومرحبا بقلمك المميز..... اتفق معك في ان هذه المشكلة يجب ان تضع السلطات حد لها وان نكون جميعا على درجة من الوعي بان ايواء وتشغيل العمالة الهاربة امر مخالف للقانون ونبلغ عن اي عامل هارب نجده..... من وجهة نظري لو تم تقليل تكاليف استقدام العمالة من بلادها يمكن يصير موضوع التبليغ عن وجود هاربين اسهل على الناس..... يعني لما الواحد يحصل له عامل هارب ويعرض عليه يشتغل بمبلغ اعلى من راتبه السابق عند كفيله اكيد شايف انه مهما عرض على العامل من راتب ماراح يكون كثر تكاليف استقدام عامل جديد + راتب اقل..... ولو تم تخفيض تكاليف الاستقدام ما راح يكون مجدي ايواء عامل هارب + راتب مرتفع.... بيطلع ارخص له يجيب عامل جديد + راتب منخفض.... المشكلة الاخرى في الموضوع كما طرحت ان الهارب قد اكتسب خبرة من عمله وتعب عليه الكفيل واسرته في تعليمه ولما يهرب العامل ويلاقي له شغلة ثانية يكون الشخص اللي قام بتشغيله مبسوط ان لقى له واحد متدرب وجاهز ويمكن بعد مايكلفه سكن....

ناقصنا وعي.... تعبنا واحنا ندربهم ويشردون..... خلاص هرمنا :(

ورقة غار
12-07-2011, 09:36 AM
الحكومه ماتقدر على vip اللي يجيبون عمال ويسرحونهم في الشوارع ويقوله تروح تشتغل والمعاش النص بالنص

لكن تقدر على المواطن المطحون اللي دافع بالاف وفوق ذي كله يدفع تذكرت العامل الشارد من باب حقوق الانسان !!!

الخلل في الحكومه

سما الوطن
12-07-2011, 10:03 AM
بسم الله والحمد لله
قد يقول قائل (والله حدتنا الحاجة ) وكثرة العراقيل لجلب الخدم سواء من الجوازات أو مكاتب الخدم وإرتفاع التكاليف !!!

موضوع مفيد

براي من يقوم بذلك هو سارق لجهد ومال غيره
فالتكاليف التي هرب منها ..اخي اخر دفعها ....
اذا هي سرقه لتلك التكاليف ..ليس لها معنى اخر بنظري

سما الوطن
12-07-2011, 10:05 AM
الحكومه ماتقدر على vip اللي يجيبون عمال ويسرحونهم في الشوارع ويقوله تروح تشتغل والمعاش النص بالنص

لكن تقدر على المواطن المطحون اللي دافع بالاف وفوق ذي كله يدفع تذكرت العامل الشارد من باب حقوق الانسان !!!

الخلل في الحكومه

ال vip لا يحتاجون ان يفعلوا ما تقول
موب هم اللي يسرحون العمال ويقولون لهم الراتب بالنص ..ايش يسوي راتب عندي لل vip

هو المواطن العادي ( البعض ) الذي يقوم بتلك العمليه

ورقة غار
12-07-2011, 10:17 AM

انا متاكده من كلامي ......ريال على ريال تصير تصير ...........

مساهمة بسFresh
12-07-2011, 10:18 AM

:nice::nice::nice:
:nice::nice:
:nice:

مهل
12-07-2011, 10:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ... باللبناني الفصيح .. حي هالطلة يالفيصل

FHN
12-07-2011, 04:22 PM
مرحبا بعودتك من جديد ..
وفقك الله اخي الفاضل الفيصل .. اشتقنا لمواضيعك القيمة،،
جزاك الله خير واستعملك بما يرضيه.

طموح معيدة
12-07-2011, 04:52 PM
لم يرتكب هاذي الغلطه اهل قطر فقط

اتذكر في موظف سوداني معانا فالدوام سولف عن اخوه تشتغل عندهم خدامه هاربه وعايش في رعب ان يصيدونه

وأتذكر في عضوة ذكرت في احد المواضيع ان هناك خدامة هاربه وتبي تشتغل عند مقيمه انجليزيه لانها ناويه تعطيها 1500 شهريا !!

يعني حتى الأجانب يرتكبون هذي الغلطه اللي خربت عالجميع

شيخ الديرة
12-07-2011, 05:11 PM
4- يدفع الهارب للكفيل أي مبالغ دفعها له من أجل الحصول على رخصة قيادة مثل المبلغ المدفوع من قبل الكفيل لمدرسة السواقة

على الرواتب اللي يستلموها, تتوقع يستطيع دفع كل هذه المبالغ؟

وعقوبة السجن سوف تفتح مشاكل بعد أكبر مع الدول المصدرة للعمال

وزارة الداخلية تحتاج أن تتخذ خطوات قويه من أجل ردع أيواء العمالة الهاربة, ونشر أخبار وصور من يقبضون على من يقوم بذلك لكي يكون عبره للأخرين

ANONYMOUS
12-07-2011, 07:30 PM
من امن العقوبه أساء الادب

مثل ينطبق لكثير من الحالات

اذا كان يدري الهارب ان عليه عقوبه " معتبره" في حالة هروبه

ماراح يوطوط برع حوش كفيله

وكذلك اللي يشغل الهارب

*

ROSE
12-07-2011, 07:36 PM
الحمدلله ع السلامه اخوي الفصيل نورت ،،

خدامة الوالده سافرت ،، وطلبت غيرها والمفروض الجمعه توصل

من وصلت شردت من المطار ههههههههههههههه للحين نضحك على سالفتها

ماكثرت خبر الاخت ،،

بس الحمدلله انها عن طريق مكتب وهم يتحملون التكاليف

لازم يكون فيه حل لهالمشكله ،، واشوف الاحل الامثل هو منع

العمل القطاعي اللي طايحين لي فيه الا عن طريق مكاتب معروفه ومصرح لها

واصحاب البيوت مايتفقون مع اي خادمه بنظام نصف يومي الا عن طريق مكتب

معروف ومصرح

HiTec
12-07-2011, 07:42 PM
نقطة مهمة اثرتها وموضوع متكامل ..

جزاك الله خير

(الفيصل)
13-07-2011, 12:27 AM
انا استغرب من الناس اللي تقبل انها تشغل عندها خادمه شارده او سواق شارد ،، احتمال يكون وجوده خطر عليهم ... معقوله حد يعرض نفسه لهالشي وللمسائله القانونيه لاسباب تافهه

ونسيت تضيف بعد دور شركات الخدم اللي يشتغلون بالساعه لانهم حسب ما فهمت يخططون لهرب الخدم والاستفاده منهم والربح يكون 3 اضعاف للشركه اما الخادمه الهاربه فجائزتها هي الحريه خارج ساعات الدوام .. والمفروض يكون فيه رقابه صارمه من الدوله على المكاتب وعلى شركات الخدم اللي يشتغلون بالساعه ..

جزاك الله خير عالتنبيه

ولك بالمثل بارك الله فيك
وأشكرك على هذه المشاركة القيمة

(( عوده جميله يالفيصل غياب لفتره طويله وعوده بموضوع واقعي

ماعندي شي اقوله اللي اقوله عوده حميده ))

ياهلا وسهلا بالخفي ، وماخفي كان أعظم :)
جزاك الله خيرا
(وحشتوني) :shy:

عودة حميدة اخوي الفيصل

يامطول الغيبات جاب الغنايم
ياهلا وغلا ومليون مرحبا بالعقل الحر
جزاك الله عنا خيرا

عودة حميدة اخوي الفيصل
مرحبـــاً مليون

بالنسبة لموضوع التستر على الخدم او السائقين الهاربين
اتمنى ان تنزل أشد العقوبات المنصوص عليها من ضمن القانون دون رحمة او استثناء لمن يتستر عليهم ويشغلهم لديه

تحياتي لشخصكـ
يامرحبا وسهلا ملايين بالعزيز رحال
,اشكرك على مشاركتنا الموضوع
تحياتي لك

جزاك الله خير
ولك بالمثل بارك الله فيك يابومحمد

موضوع قيم وبعد اذنك اخي الفيصل للتصحيح القانون 4 لسنة 2009

العماله الهاربه عب على الدوله وكذلك على المواطنين ويجب التعاون من المواطنين والمقيمين
رغم صغر البلد لكن وين يختفون الهاربين مادري وانا على يقين بان معظم هولا الهاربين هم يعملون في الشركات الكبرى في البلد ذكر لي احد الاشخاص بانه وجد الدريول في احد الشركات العامله في المطارالجديد وغيره الكثير

أحسنت يابوسعود هو فعلا القانون رقم (4) وليس (3)
وجل من لايسهو
جزاك الله خيرا
وتابعني في باقي الردود توجد نقطة قد يغفل عنها البعض أو فهمها مني بصورة خاطئة
جزاك الله خيرا

حيالله قلمك المبدع

موضوع مهم ويمس شريحة كبيرة في المجتمع سواء أفراد أو شركات

بودي أن أضيف نقطة وهو أن تكون هناك عقود قياسية مكتوبة وموثقة بالذات
للعمالة المنزلية يوضح بها الحقوق والواجبات لكلا الطرفين والراتب
وآلية زيادة الراتب والتدرج بها وعدم العمل لدى الغير إلا بعد مرور خمس سنوات مثلا ,
فلا يعقل أن تقوم بجلب سائق وتستخرج له الرخصة وتعلمه وبعد ذلك يتركك ليذهب
للعمل لدى الغير بعد أن تعبت عليه وكذلك الخادمة وباقي الفئات الأخرى.

والأهم كما ذكرت الأخ الفيصل التعاون من الجميع بعدم تشغيل العمالة الهاربة او القيام بإغراء تلك العمالة لترك الكفيل والعمل بمقابل أعلى.

يعطيك الف عافية

الابداع هو هذه المشاركة الطيبة القيمة منك يالغالي
أشكرك بارك الله فيك

هلا اخوي الفيصل

ليش اللوم كله على اهل قطر

ليش مانتكلم عن اصل المشكلة والرادع لها ... يعني اي نوع من العمالة الهاربة اذا تم القبض عليها ... ايش يصير لها.

هي في النهاية عمالة وتملك قرار الهروب و العمل في مكان اخر ... لايوجد عليها وصي ... ليش المكفول هو اللي يتعرض فقط للعقاب ...!!!

ياهلا وغلا بالعزيز خطاف
ليست المسئلة لوم لاهل قطر أو حباً لجلد الذات
ولكني ارى من وجهة نظري أن العامل الاساسي كما ذكرت في موضوعي لتفاقم هذه المشكله هو طمع العماله ومايحرك ذلك هم اهل قطر أنفسهم وذلك لأن جيوبهم مفتوحه كما بينت
فيطمع من في قلبه مرض

وهناك نقطة أساسية أر يد تبيانها للقاريء الكريم وهي أن القانون حظر على العامل الهروب أو العمل لدى غير الكفيل وأوقع عليه نصوص شديده
ولكن المشكلة تكمن فيما إذا ُقدم هذا العامل للقضاء فهل هناك إمكانية لتنفيذ هذه الاحكام والعقوبات عليه؟؟؟
فالنص القانوني يقول في العمل لدى غير الكفيل وفق المادة( 19) من القانون رقم (3) لسنة 1963انه "- على الأجنبي الذي رخص له في الدخول أو الإقامة لغرض معين أو العمل في جهة معينة، ألا يخالف هذا الغرض أو أن يلتحق بعمل آخر.وعلى الأجنبي أن يغادر البلاد فور انتهاء الغرض أو العمل الذي من أجله رخص له في الدخول أو الإقامة..."
وقررت المادة(28فقره 1 ) من ذات القانون ان العقوبة هي الحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تجاوز خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين

والسؤال هل لو (نفضنا العامل من فوق لين تحت) بعد القبض عليه أو تسليمه لنفسه وصدور العقوبة بحقه لدى القضاء لهروبه وعمله لدى غير الكفيل، هل سنجد عنده ومنه ريالاً؟؟!!

هذه هي المشكله التي ينبغي أن تتنبه لها السلطات بالدولة ونحن .

جزاك الله خيرا

جزاك الله خير على الموضوع اخوي

ولك بالمثل بارك الله فيك

(الفيصل)
13-07-2011, 01:39 AM

[/color]

ياهلا ومليون مرحبا يالغالي الخبير :)
وسلمك الله وحياك وبياك

المشكله يالغالي أنه يوجد لدينا نصوص وقد تقديم بعض من هؤلاء بالفعل لمحاكمات
منهم الكفيل ومنهم المكفول وقد صدرت أحكام قضائية على الاثنين أو أحدهما
ماينقصنا بالفعل ، وهذا ماأردده دائما ، هو تفعيل القوانين لا إصدارها
فكم نعاني بالفعل في قطر من إسهال تشريعي !!
ولايوجد حتى الان من يوقف هذا الإسهال (الغير مبرر) متى لم توجد أدوات فاعلة لتطبيقه

قد أنطبق علينا من اشترى الأدوية وليس لديه حكماء لوصف الدواء للمرضى !!!

صبراً جميلاً والله المستعان:)

مضاربه
13-07-2011, 12:44 PM
بس احنا ماندري انه شارد خاصه لم يسافر السواق اجازه نجيب واحد مؤقت من الدوحه هو يقول انا كفيلي مسرحني

(الفيصل)
13-07-2011, 02:43 PM
الحمدالله على السلامه

تو مانور المنتدى :)

الله يسلمك يالغالي
والنور نوركم طول الله اعماركم لطاعته ورضاه
ولاتحرمنا من مشاركتك الطيبه :nice:
جزاك الله خيرا

(الفيصل)
17-07-2011, 04:31 PM
يعطيك العافية على التذكير بالموضوع

صحيح اكثر الاسر تعاني من هالمشكلة

وحتى الخادمة نفس الطريقة بعض شركات التأجير بالساعات تستغل الوضع

وتقوم بإغراء الخادمة بالراتب فالله يعين

لابد من قانون صارم يصب في مصلحت الكفيل

الله يعافيك ويبارك فيك يالغالي
وأشكرك على تسليط الضوء بشأن مكاتب العمل بالساعات والتي ليس لدي معلومات كافية عنها

اما بشأن القانون فأبشرك موجود موجود ، ولكن لاتوجد ادوات فاعلة لتطبيقه بمعنى أخر
مافيه أفراد ومؤسسات (فاضية) تطبقه وتضبط المخالفين :shy:

(الفيصل)
19-07-2011, 12:26 AM
كأن الشارد عنده جواز دبلوماسي يومين و يسافر بدون عقوبه

نقطة تستحق البحث
وماأعرفه أنه عندما تتقدم ببلاغ هروب ضد مكفولك(خادمك) تذكر فيه هل عليه إلتزامات او لا
عندها إدارة البحث والمتابعة لاتسمح له بالمغادرة الا بعد سداد ماعليه من إلتزامات

ولهذا يجب على جميع من يبلغ على (الهاربين) بما عليهم من إلتزامات حتى لايقعوا تحت طائلتها من بعد مغادرتهم

جزاك الله خيرا

المسك1969
19-07-2011, 01:27 AM
السلام عليكم

أعتقد لو وجدت الأمانة في نفوس الناس لما حدث الذي تفضلتم به... ولو كل من يجد خادمة أو سائق يرجعها لصاحبه/صاحبها أو يسلم من معه لأقرب مركز شرطة لصلح الأمر ولكن المشكله في عدم الامانة وقيام البعض بالتحفظ على ماليس له حق به ولم يفكر أنه وأن كان اليوم محتاجا وأخذ ما عند غيره فغدا غيره سيكون محتاجا ويأخذ مابين يديده..

بس احنا مشكلتنا مانفكر

جزاك الله خيرا على الطرح

القحطاني505
19-07-2011, 02:36 AM
أخي الفيصل هل تصدقّ بأن هناك أسر قطرية لا يوجد عندهم لا خدم ولا سواقين

فأنا أعرف بعض الأسر القطرية التي لا تملك خدمًا لا لفقر أو قلة مال وإنمّا لاعتمادهم على ربة البيت وبناتها

basma222
19-07-2011, 06:25 AM
الحمدلله ما عندنا خادمه ولا سائق

جزاك الله كل خير

(الفيصل)
19-07-2011, 04:00 PM
الحمد لله على السلامة ياخوي الفيصل

يجب البحث أولاً عن سبب هروب هذا العامل أو هذه الخادمة .

وإذا تبين أن سبب الهروب هو الكفيل نفسه ( لأي من الأسباب . عدم دفع الراتب أو الإهانة والضرب او غيرها من الأسباب ).
في هذه الحالة يجب أن تتخذ إجراءات ضد الكفيل .
وهنا على المكفول إذا هرب . ان يتجه إلى مركز الشرطة أو إلى إدارة العمل .

أما إذا العامل الهارب هرب لسبب البحث عن العمل لدى شركة أو راتب أفضل .
هنا انا مع تشديد العقوبة على الطرفين ( العامل الهارب و اللي مشغله خلال فترة هروبة )

و أؤيد النقاط اللي ذكرها الخبير العقاري في العقوبة على العامل الهارب

الله يسلمك يالغالي بودحوم ، ومبروك الترقية تستاهل :)

وانا أؤيد كلامك تماماً مع الاخذ بالاعتبار ان القانون موجود كما أسلفت
تحياتي لك

(الفيصل)
24-07-2011, 02:36 PM
الحمدلله على السلامه اخي الفيصل
من وجهه نظري عمليه الهروب اصبحت موضه عند هل العماله حتي تشوف بلاغات عن هارب ماخذ عند كفيله يوم والبعض ماكمل حتى اسبوع وهذا يدل على كذب البعض مادعيه عن سوءالمعامله من قبل الكفيل واكثر هذه العماله من طبقات متدنيه في التعليم والبعض لديهه سوابق في بلده
واساسا هو ماله قيمه في بلده وانا زرت الدول هذه وشفت شلون يعاملونهم
واحنا الحمدلله نعامله احسن معامله وافضل عيشه وسكن ويتذمرون علينا
وانا اشوف ان التقصير الامني من كل اجهزته شكل لهم ماْمن لهذه الفئه
وباضرب للك مثل ليش ولا قطري مهما كان شانه مايستطيع انه يحط خيمه على البحر ولا البر
لهذه الدرجه ضاربه الخوف من قانون البيئه كانه عنده مصنع نووي مهب خيمه
وشلون هذولا العماله تسرح وتمرح وضاربه قانون البلد ولهي مفتكره فيه ليش
ليش مانسمع عن حملات تفتيشيه من قبل الاداره وليش عدم ذكر عدد الهروب كانه سر نوووي
وليش مانشوف تحذيرات عن عقوبه الهروب في جرايدهم الغير عربيه الموجوده عندنا شاطرين يحطون القوانين الى من صالحهم
وباقولك يالفيصل ترى عمليه القبض عليهم مايبيلها شي لان بلدنه صغيره ضابط واحد وعشره افراد يشتغلون من قلب اتوقع في اقل من سته شهور بتنظف البلد

الله يسلمك يالغالي
ومشكور على هالمداخله الطيبة بارك الله فيك

نورت المنتدى اخوي الفيصل

موضوع واقعي ولي فيه تجربه شخصيه

جبت عامل هندي وشرد بعد اقل من سنه

والجميل انه رجع بعد سنتين من هروبه عشان ياخذ جوازه اللي كان عندي

وبعد السؤال عن مكان تواجده خلال السنتين قال لي وليته ما قال

كان يشتغل كولي في احد كبرى شركات البترول في راس لفان

كان راتبه عندي 800 ريال والبترول عطاه 1500

بالله عليك اخوي الفيصل اذا الشركات الكبيره تحتضن العماله السائبه وتغريهم بالراتب
اشلون نقدر ننافسهم ونحافظ على عمالنا ؟؟
*

منور بوجودكم بارك الله فيك ، شكرا
وشكرا مرة اخرى على هذا الطرح العملي :nice:
وبالنسبة للإجابة على سؤالك الاخير فالحل هو ان نبلغ عنهم السلطات في حين أن الاخيرة ينبغي عليها ان تعمل مداهمات دائمة للشركات للتأكد من أوراق الموظفين عندها وعما إذا كانوا -حسب القانون - أو لا ؟؟

تحياتي لك

عودا حميدا اخي الفيصل
اتفق معك في الطرح واسمح لي اختلف معك في طريقه الحل

كل الحلول من غرامات وجزاءات لا تلامس الجانب الانساني للمشكله فهي غير ذات جدوى ولن تكون ناجحه, فهؤلاء بشر وليسوا الات او ريبونات ,

اولا : لنضع انفسنا في مكان الخادمه او السائق الذي ياتي من بعيد تاركا خلفه اسره يحاول اعالتها واحلاما يتمنى تحقيقها في اسرع وقت , هو ليس احد افراد العائله ولن يتردد الكثير منهم في ترك العمل لدى هذه الاسره اذا توفر له عمل باجر زائد بمائة او مائتا ريال فهو او هي يرى نفسه يستحق هذه الزياده وان كان مخالفا للقانون .

- المعامله السيئه التي يلقاها الكثير من هؤلاء من قبل الكثير من الاسر , فالخادمه تعمل طوال اليوم من نظافه وطبخ , وفي نفس الوقت يجب ان تكون مستعده لاخذ الاطفال الى المدرسه ومرافقه صاحبة المنزل في ذهابها للتسوق والزيارات, والسائق يقضي اغلب يومه خلف مقود السياره ,

- انعدام نظام الاجازه الاسبوعيه , فهل يعقل ان يعمل انسان سبعة ايام في الاسبوع ولمدة عام او عامين متواصلين دون اجازه ولو ليوم واحد ( لا والله بشرد او برجع بلادبي فانا لست الة , انا انسان )
- المعامله الدونيه التي تصدر من بعض الاسر تجاه مخدوميها فقط لانهم يعملون لديهم ,
تصور اخي الفيصل ان الكثير من الخدم يهرب او يطلب المغادره الى وطنه بسبب الاطفال او لنقل سوء تربية الاطفال , فهذا طفل لم يتجاوز الثامنه او العاشره يامر الخادمه التي تقوم بالنظافه في الدور الاول, والتي هي اكبر من امه في السن احيانا بان تحضر له كوب ماء وهو يجلس اما لعبة السوني والام تجلس خلفه دون ان تنهره او ان تامره بان يقوم ليحضر لنفسه ما يريد ,

-انعدام نظام الزياده في المرتب , فلا يعقل ان يعمل الشخص لمدة عامين وتكتسب الخادمه فيها خبره كبيره في فن الطبخ الخليجي من مكبوس ومشخول وهريس وثريد وغيرها دون ان تفكر الاسرة في زيادتها ولا حتى مئة ريال, فبالتاكيد ستفكر بالهرب , وقس على ذلك السائق والخادم ,
اذن مع المفهوم السائد عن الخدم فالمشكله ليست قابله للحل بوضع قوانين وغرامات وجزاءات
اذن مالحل
الحل ان يكون العرض اكثر من الطلب
كيف ؟
الحل بسيط ومطبق في الكثير من الدول

ياهلا وغلا بالغالي
جزاك الله خيرا على هذه المشاركة الطيبة ، وتحياتي لك

عوداً حميداً أخي (الفيصل) .

الله يسلمك يالغالي وبيارك فيك ويبلغك رمضان ويتقب صيامك وقيامك وصالح اعمالك

انا استغرب من يقول انه مع هذا الحل
مع احترامي للاخ الخبير العقاري
مع ان القانون يجرم ايواء العماله الهاربه الا انه لا يجرم هروب هذه العماله , اذن القول بسجن العامل الهارب هو ضذ القانون وضد حقوق الانسان وحقوق العمال , فلا يعقا ان يسجن شخص لمجرد انه حاول الحصول غلى فرصة عمل افضل
مع الاعتذار الشديد للاخ الفيصل

من قال لك ان القانون اخي الحبيب لا يجرم الهارب(الخادم او العامل) ؟؟!!
إقرا بالنصوص التي وضعتها بمشاركاتي السابقة

تحياتي لك بارك الله فيك

(الفيصل)
31-07-2011, 02:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصباح الخير
مشكلتنا يا أهل قطر موب على يد وحدة و الكل همه يعيش ولا عليه من غيره

وهذا مبدء غلط نحن نعيش في جماعة ومجتمع ، ما اقوم به من تصرفات لابد أن أراعي المجتمع الذي أعيش فيه اذا اتفقنا على أمر ينبغي ان يتفق الجميع على تنفيذة حتى لوكنت غير متضرر منه .

مثال مكاتب الخدم وزيادة تكاليف جلبهم لو أن الكل الغني والفقير من لا يستطيع ومن لايشكل له هذا المبلغ أية مشكلة اتفقوا على مقاطعة هذه المكاتب لمدة معينة لنقل 3 أشهر أو اقل أو ازيد برأيكم ماذا كان سيحدث ....
* مكاتب الخدم ستخسر وبالتالي لن يتم جلب الخدم من الدول التي تتهم بزيادة التكاليف
* سيضغط اصحاب المكاتب على من بيده القرار سواء هنا ام هناك
* كذلك الشعوب التي يجلب منها الخدم كذلك ستضغط على حكوماتها والمستفيد المواطن

كثيرا ما يؤثر في الموقف الأرجنتيني عندما قرر الشعب مقاطعة البيض حين رفع التجار اسعاره فالكل قاطع مما اضطر التجار لخفض الاسعار

ما أود قوله مما سبق لو أن المواطنين والمقيمين يمتنعون عن استخدام العامل الهارب سواء كان سائق أو خادمة أو .............) واعطائه راتب أعلى مما يتقاضاة عند كفيلة لما تضرر أحد لامواطنين ولا دولة

بالمناسبة الوالدة عندها لبن توزعه على الجيران ونرسل الخدامة لهذه المهمة وحدة من الجارات تقول للخدامة متى بتسافرين اذا سافرتي بنرسل لج فيزة وتعالي عندنا وبنعطيج راتب أعلى

اتمنى من كل قلبي أن نفكر في أخوانا ومدى الضرر الذي لحق بهم قبل استخدام أي خادم هارب من كفيلة

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

اسفة على الإطالة ودمتم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأشكرك على هذا الإسهاب ومشاركة أخوانك المشكلة
وجزاك الله خيرا

qatara
31-07-2011, 04:33 AM
بمعنى كانك تقول للكفيل تحمل اخطاء الغير منضبطين ولاهم ملتزمين لا بقانون ولا عرف سواء العامل الهارب او من شغله

طيب وش ذنب الكفيل واين حقوقه ما دامه ملتزم بالقانون؟

في ناس ليست ملتزمه ولا هي منضبطه ؟ سواء العمال الهارب او من شغله

واين الجهه المسئوله عن العامل و عقد العمل سوا المكتب الذي احضره او سفارته او الجهات المختصه بضبطه ومعاقبته

الكفيل سوف يعاقب في حال تقصيره او ضرره بالعامل او اكل حقوقه

اليس كذالك

طيب واين عقاب العامل الهارب وحقوق الكفيل ؟