المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ترى بأن القطري يسعى لتطوير نفسه ؟..

Qtr95
12-07-2011, 11:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

موضوع حبيت اتناقش فيه ,,

وهو هل ترى بأن القطري يسعى لتطوير نفسه في
كافة المجالات؟..:telephone:

هل يسعى للتعليم , ولتطوير نفسه , ويزيد من ثقافته؟.
هل يقرأ كتابا ؟..:)

هل القطري مثقف !!؟
:rolleyes2:

مجرد اسئلة ..

وشكرا..

البدع
12-07-2011, 11:31 PM
في الماضي ،،،،، لا

في الحاضر نعم ،،،، ولكم نسبتهم قليلة جدا ،، برايي لاتزيد عن ٥٪ ( اغلبهم بنات )

الأغلبية تركز على العلاقات والمعارف

chillis
12-07-2011, 11:40 PM
اي في البعض منهم يحاول يطور من نفسه ويتثقف ولا كان ما شفنا قطرين بمناصب

الأصيلة
13-07-2011, 12:00 AM
القطري يحاول فعلا تطوير نفسه أكثر من قبل..
ولكن مازال محدود إلا من رحم ربي...
والسبب يعود في النهاية للبيئة التي يعيش فيها والتربية..
فكثير من الشباب يجد التشجيع من قبل الأهل والوالدين بالذات لـ تطوير ذاته اجتماعيا وعلميا
وهناك من يجد التشجيع من قبل رؤوساءه في العمل..
لكن هناك من يحاول تحبيط القطري في بعض المجالات..
بحيث أنه يجد التطوير لافائدة منه..بما أن من حوله يهمش دوره في اكثر من مجال...

intesar
13-07-2011, 12:10 AM
في الماضي لا أعتقد حتى زننا كنا نقول المثقفين يكثر وجودهم بالسعودية ثم الكويت.. اليوم نرى أن الثقافة انتشرت ولم تعد حكرا على تلك الدولتين هناك مثقفين في كل الدول الخليجية.. وأخص الذكر في بلدي.. لم أعرف كم المثقفين الا بعد تعمقي ووجودي هنا بكثرة.. في هذا الصرح .. الحوار العام.. نعم لدينا مثقفين ولدينا أناسا مشتغلين على أنفسهم ويحاولون ترقيتها من جميع النواحي.. لكن جيل اليوم أو المراهقين بشكل عام.. لا أجد منهم مثقفين الا القلة القليلة وهذا موضوع صادم.. أصبحت لا أطيقه.. أرى شبابا وفتيات لا هم لهم سوى ارتياد دور السينما والتسكع في المجمعات التجارية.. كالنحل الذي يبحث عن العسل.. ترى القلة منهم من يستفيد من الصيف وبرامجه.. هذا شي يزيدني حزنا وقهرا.. جيل تافه بكل ما تحمله الكلمة .. أتمنى أن يكون لدولتنا الحبيبة دور في انتشال شبابنا.. واليك المقترحات..

افتتاح نوادي تعنى بهم.. تتوفر بها السينما التثقيفية.. مكتبة.. بركة سباحة.. ركوب خيل.. تنسزرضي وطاولة.. سنوكر وبلياردو.. بيبي فوت.. تقام فيها دورات دينية وتوعوية يتيح للشباب فن الاعتماد على النفس.. ومثله للفتيات..

مشروع رائع أتمنى أن يتوافر في مناطق عدة في أرجاء قطر .. نوادي تجذب الشباب طول السنة ولا تكون حكرا في الصيف.. اليوم يدخل للسباحة وغدا يدخل ليقرأ كتاب..

بارك الله فيك ولدي على الأطروحة الجميلة..

Dawn
13-07-2011, 12:51 AM
لا ليس كل الشعب مثقف وليس بالضروره ربط الثقافة والتطور بالقراءة ،،، اذا الشعب ما يبغي يقرا لا يقرا ،،،، لي اخ ما كمل الثانويه لكن ما شا الله عليه ربي رزقه ذكاء اجتماعي يخلي اي جامعي ينحرج من ثقافته ... السر في الابتسامه والبساطه في التعامل والقدره على الاقناع وعدم التشدد في الراي ،،، انا اشوفه ياخذ خلاصة خبرة المثقفين بدردشه في 30 دقيقه فقط ... والنقاش معاه مفيد اكثر من النقاش مع قراء الكتب والمترددين على مواقع الانترنت والمنتديات ،، هذا غير التعامل مع الطبيعه اللي يميزه عن غيره من خريجي اعرق الجامعات اللي اغلبهم ملازمين البيت في اوقات الفراغ .. فليش نحصر الثقافه بالقراءة ،، وتطوير الذات بحضور الورش والدورات اللي كلها هذره وشفط فلوس بلا اي فائده ملموسه ممكن يستغلها الواحد في خبرته بالحياة ،،،

يمكن رايي ما راح يتفق معاه الاغلبيه لكن اشوف ان احنا وايد ماخذين فكره ناقصه عن ماهية الثقافة ...

يعطيك العافيه يالكواري عالموضوع ..

شمس
13-07-2011, 01:05 AM
في الماضي لا أعتقد حتى زننا كنا نقول المثقفين يكثر وجودهم بالسعودية ثم الكويت.. اليوم نرى أن الثقافة انتشرت ولم تعد حكرا على تلك الدولتين هناك مثقفين في كل الدول الخليجية.. وأخص الذكر في بلدي.. لم أعرف كم المثقفين الا بعد تعمقي ووجودي هنا بكثرة.. في هذا الصرح .. الحوار العام.. نعم لدينا مثقفين ولدينا أناسا مشتغلين على أنفسهم ويحاولون ترقيتها من جميع النواحي.. لكن جيل اليوم أو المراهقين بشكل عام.. لا أجد منهم مثقفين الا القلة القليلة وهذا موضوع صادم.. أصبحت لا أطيقه.. أرى شبابا وفتيات لا هم لهم سوى ارتياد دور السينما والتسكع في المجمعات التجارية.. كالنحل الذي يبحث عن العسل.. ترى القلة منهم من يستفيد من الصيف وبرامجه.. هذا شي يزيدني حزنا وقهرا.. جيل تافه بكل ما تحمله الكلمة .. أتمنى أن يكون لدولتنا الحبيبة دور في انتشال شبابنا.. واليك المقترحات..

افتتاح نوادي تعنى بهم.. تتوفر بها السينما التثقيفية.. مكتبة.. بركة سباحة.. ركوب خيل.. تنسزرضي وطاولة.. سنوكر وبلياردو.. بيبي فوت.. تقام فيها دورات دينية وتوعوية يتيح للشباب فن الاعتماد على النفس.. ومثله للفتيات..ببلاش
مشروع رائع أتمنى أن يتوافر في مناطق عدة في أرجاء قطر .. نوادي تجذب الشباب طول السنة ولا تكون حكرا في الصيف.. اليوم يدخل للسباحة وغدا يدخل ليقرأ كتاب..

بارك الله فيك ولدي على الأطروحة الجميلة..:victory::victory::victory:

السهم الملتهب
13-07-2011, 01:25 AM
:nice: YES

:victory:

Qtr95
13-07-2011, 01:45 AM
ارئ بأن القطري ما أيي إلا بالدز والحنة
مايقوم يروح المكتبة ويشتري كتاب أو يروح المكتبة العامة
يستعير كتاب ..
إلا فئة قليلة جدا ..
ماتفق إلا مع رد أخوي البدع والاصيلة وانتصار ..

chillis
13-07-2011, 01:51 AM
ارئ بأن القطري ما أيي إلا بالدز والحنة
مايقوم يروح المكتبة ويشتري كتاب أو يروح المكتبة العامة
يستعير كتاب ..
إلا فئة قليلة جدا ..
ماتفق إلا مع رد أخوي البدع والاصيلة وانتصار ..

وانت تتوقع كل القطرين جذي ؟ مافيهم مثقف ولا فيهم مطور لنفسه ؟ اول يمكن مافي لكن الحين في فئه بالعكس يطورون نفسهم ويثقفون اعمارهم

Qtr95
13-07-2011, 01:53 AM
لا ليس كل الشعب مثقف وليس بالضروره ربط الثقافة والتطور بالقراءة ،،، اذا الشعب ما يبغي يقرا لا يقرا ،،،، لي اخ ما كمل الثانويه لكن ما شا الله عليه ربي رزقه ذكاء اجتماعي يخلي اي جامعي ينحرج من ثقافته ... السر في الابتسامه والبساطه في التعامل والقدره على الاقناع وعدم التشدد في الراي ،،، انا اشوفه ياخذ خلاصة خبرة المثقفين بدردشه في 30 دقيقه فقط ... والنقاش معاه مفيد اكثر من النقاش مع قراء الكتب والمترددين على مواقع الانترنت والمنتديات ،، هذا غير التعامل مع الطبيعه اللي يميزه عن غيره من خريجي اعرق الجامعات اللي اغلبهم ملازمين البيت في اوقات الفراغ .. فليش نحصر الثقافه بالقراءة ،، وتطوير الذات بحضور الورش والدورات اللي كلها هذره وشفط فلوس بلا اي فائده ملموسه ممكن يستغلها الواحد في خبرته بالحياة ،،،

يمكن رايي ما راح يتفق معاه الاغلبيه لكن اشوف ان احنا وايد ماخذين فكره ناقصه عن ماهية الثقافة ...

يعطيك العافيه يالكواري عالموضوع ..

أختي أكيد تمزحين معاي ؟ ..
أول كلمة نزلت فالقران الكريم كانت "اقرأ"
شلون تقولين أن الشعب إذا ما يبي يقرئ لا يقرئ ؟
احنا نغذي عقولنا عن طريق القراءة .. شوفي ألغرب يقرون و ويتطورون
واحنا قاعدين هنا .. ننتظر المعاش آخر الشهر ..

Dawn
13-07-2011, 02:51 AM
أختي أكيد تمزحين معاي ؟ ..
أول كلمة نزلت فالقران الكريم كانت "اقرأ"
شلون تقولين أن الشعب إذا ما يبي يقرئ لا يقرئ ؟
احنا نغذي عقولنا عن طريق القراءة .. شوفي ألغرب يقرون و ويتطورون
واحنا قاعدين هنا .. ننتظر المعاش آخر الشهر ..

لا والله ياخوي ما امزح

لكن اختزال الثقافه في الذهاب لمكتبه وشراء كتاب ،، او اختزال التطوير الذاتي بالذهاب الى معهد للتسجيل في دورة شيء غير مفهوم بالنسبه لي ..

صدقت في الأمر الالهي ( إقرأ ) لكن إقرأ ماذا ؟؟ انا اعتقد ان المقصود هو التفقه في الدين بالدرجة الاولى .... يمكن فهمي خاطيء الله اعلم ...

لكن اعطيك مثالين واترك لك الحكم بين حاكمين عربيين وانت قارن بينهما : الشيخ زايد اللي الله يرحمه الذي كان لا يحسن القراءة وتعليمه على قده والدكتور بشار الأسد المثقف والذي يحسن الخطابه والالقاء باللغة العربية الفصحى ناهيك عن درجته العلمية

من برأيك الحاكم الذي تميز بحكمه لبلده وحصل على ثقة شعبه ؟؟ هل الدكتور ام الشخص البسيط الذي لا يفك الخط ..

اعطيك مثال آخر لجيل آبائنا وأجدادنا والجيل الحالي: انا شخصيا ارى بنات يقرأون الكتب الانجليزيه ويتحدثون اللغة الفرنسيه ويدرسون اللغة الالمانيه وفي النهايه اجد هذه البنت الـ ( مثقفة ) لا تحافظ على صلواتها كما تحافظ امها التي لا تقرأ الكتب ولا تقرأ حتى الجريده .... بالنسبة لي الام مثقفه اكثر من بنتها لانها تعرف تدبر نفسها وملتزمه بدينها ومبادئها .. اكتسبت ثقافتها من خلال احتكاكها بالعالم الخارجي وخبرتها في التعامل مع الناس والمجتمع بعكس البنت اللي اكتسبت ثقافة افتراضيه وهي مدفونه بين الكتب ... ومحاطه بنوع واحد من الناس اللي معاها في الورش والدورات وهم في الغالب خبراتهم مثل خبراتها ...

لو نحط شخصين في الصحراء شخص مثقف ( يقرأ ) وشخص غير مثقف ،،، في الغالب يكون الشخص الغير مثقف هو الافضل في البقاء والتصرف ،،، بحكم ( خبرته في الحياة ) بعكس قارئ الكتب ..

خلاصة الكلام بالنسبة لي ليس بالضرورة من يقرأ يكون مثقف ،،، والعكس تماما لمن لا يقرأ :)

Think about it

الخبير العقاري
13-07-2011, 05:02 AM

موضوع حبيت اتناقش فيه ,,

هل القطري مثقف !!؟

مجرد اسئلة ..

وشكرا..

مرحبا أخوي موضوعك مميز واهدافه سامية أحسنت

رأي القطري بدأ يتطور نفسه نوعاً ما في التعليم من أجل الحصول على شهادة تفيده في العمل بحيث يحصل على درجة السنير ويرتفع راتبه، وهنا أقول طور نفسه من أجل الحصول على شهادة تفيد في ارتفاع الراتب وهذا شئ طيب.

ولكن؟

أين الدراسة التي يستفيد منها المتعلم مثال شهادة في التفقه في الدين في العلوم الأخرى المفيدة وهناك أمر يجب أن يتعلمه الجميع وهو التفقه في ديننا الحنيف فالبعض لا يعرف من الدين سوى الصوم والصلاة والباقي صفر..

ولدينا مشكلة نحن القطريين وهي عدم القراءة ممكن نسبة القراء لكتب والاستفادة منها لايتجاوز 2% فالثقافة الحقيقة لاتأتي إلا من أمهات الكتب الثقافية والعلمية بجميع أصنافها فالواجب ان نذهب للمكتبات والمراجع من أجل أن نتعلم ونتثقف أكثر ونعرف كل مادور حولنا من علم الماضي والحاضر.

وهناك كتب تاريخية مهمة تجدها مركونة في المكتبات القطرية لاتجد لها مشتري أو قارئ

مثال

ن الكتب المهمة التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر الشامي .
البداية والنهاية طبعة ابن كثير .

>> كتب المرأة و الأسرة
>> كتب ودروس تعليم لغات البرمجة وقواعد البيانات
>> كتب تطوير المواقع
>> كتب الفلسفة والمنطق
>> كتب اللغة العربية
>> كتب الأدب العربي
>> كتب الفكر والأدب العالمي
>> Islamic Free Library
>> كتب الصحة البدنية والنفسية
>> كتب سياسية
>> أدب الطفل
>> كتب إقتصادية
>> كتب الإدارة و تطوير الذات والتنمية البشرية
>> كتب التاريخ الإسلامي و العربي
>> كتب التجارة الإلكترونية
>> كتب الشرع و القانون
>> كتب العلوم والهندسة
>> كتب الحاسب الآلي
>> كتب التربية والتعليم

وهذه الكتب مفيدة إلا أن بعضها مركون في المكتبات القطرية لايجد له قارئ ولهذا تجد اقل المكتبات الثقافية في قطر لقلة المستهلك لهذه الكتب والحقيقة أن الكتب التاريخية وخاصة التي تتحدث عن تاريخ الإسلام نجد فيها من العلوم والثقافات يجعل القارئ يستمر في القراءة وذلك بتحديد وقت معين للقراءة بشكل يومي ولو صفحتان فقط المهم أن نتثقف ونعرف تاريخ أمتنا العريق

بوسلمان 2010
13-07-2011, 08:37 AM
تسلم اخوي ابن الكواري موضوعك وايد مهم عن القطري الي وده يطور نفسه ويوصل احسن مستوى من

التعليم والتطوير المهني لاكن وانا اخوك لاسف دوم يتعرضون له ويحطمونه كان تذكر من مدة واحد قطري

تكلم في وطني الحبيب وهومهندس اكترونيات والوحيد القطري في هذا المكان الي يعمل فيه لاكن لاسف تم

تحويله الى بند التقاعد وشرو المدة المتبقيه له من التقاعد وهي خمس سنوات تقريبا اتوقع اخوي من وراى

هذي السالفه اتوقع ان يكون قطري سوى هذي الحركة علشان يزيحه من مكانه او واحد اجنبي هو الي سوى

هذي الحركه مع العلم انه صغير سن تخيل حطموه عدل هذا واحد اشتكى مابالك في الي موظاهر والله شباب

اصغار سن تقوله انت ماتشتغل يرد عليك والله انا متقاعد والله حسافه على هذي الكوادر والي تسمعه عن الشباب

اتحسر عليه وطبعا المستفيد الاول هو طبعا الاجنبي علشان محد يعترض طريقه والثاني اهل المناصب من القطرين

امفكرين الله يهديهم انهم بيدمون على هذي المناصب مايدرون انهم قاعدين على كراسي حلاق يمكن مابين ليله

وضحها يقولون له ماقصرت وروح البيت ياليت اهل المناصب بس يتذكرون كرسي الحلاق ياربهم يتعضون ويتركون

المجال حق غيرهم الله المستعان

مساهمة بسFresh
13-07-2011, 10:41 AM

موضوع حبيت اتناقش فيه ,,

هل القطري مثقف !!؟

مجرد اسئلة ..

وشكرا..

وايد قطريين وقطريات الحين الحمدلله يسعون لتطوير انفسهم في كافة المجالات

لكن في مجموعة كبيرة بعد لايهشون ولا ينشون بس شاطرين يشتكون ويطالبون بترقيات وزيادات وكل شي يبونه وهم ولا يسوّون اي شي :shy:

أم حمد
13-07-2011, 10:46 AM
قليل جدا

وخذ النسبه من مراكز التدريب والمراكز الثقافيه !

في احد المقابلات

قال احد المسؤوولين فيه فرق بين شخص يجي من عمل اخر 9 سنوات بدون دورات وبدون تطوير وشخص 9 سنوات وفي ملفه قرابة 50 دوره سواء كانت دورات اداريه او تطوير ذات او خاصه !!

شد حيلك وطور من نفسك لين توصل للمكان اللي انت تبيه

ربي يوفقك اشوف فيك انسان طموح جدا ولك مستقبلك بااذن الله

طويل الرمح
13-07-2011, 11:15 AM
انا اقول نعم في بداية حياته العمليه .. و لكن بعد فتره يشوف نفسه محلك سر بسبب مسوؤله الاجنبي او القطري اللي هو شكل قطري و من داخل العن من الاجنبي

فجاة تحصله وقت على قناعة راتبي يمشي و متى ما وصلت الترقيه الله يحيها :)

مريم*
13-07-2011, 11:17 AM
بصراحه نعم يطور نفسه بـــــــــــــــــــــــس محد معطيه وجه
هذي المشكله

khalid Qtr
13-07-2011, 11:17 AM
يجب تنشئة الشخص منذ الصغر على ضرورة التطوير الذاتي لنفسه من خلال القراءة والمطالعة

BIG-VEGA
13-07-2011, 11:31 AM
موضوع حلو ومهم اخوي ابن الكواري

التطوير شي مهم وله عوامل كثيره تساعد القطري على التطوير

انا بتكلم عن البيئه ... هل البيئه تساعدك على التطوير في قطر ؟؟؟

البيئه هب الي راح ترسم ملامح مستقبلك وحياتك

مثلا لو جبت وحده رابيه مع كلاب (الله يعزكم) ..ماراح اتعرف تتكلم الا عن الكلاب واي موضوع غيره بتلاقي نفس الرد والفكر:shy:

انا اشوف ان العوائق في مجال التطور التعليمي اصعب من الطبيعي

مثال:
الطالب خريج الثانويه مطلوب منه توفل وبمعدل عالي ... الفكره مش غلط بس التعليم في المدارس اصلا ماياهلك ان تاخذ هذا المعدل

مثال ثاني:
الطالب غير مسموح له يدرس في اكثر من كليه في نفس الوقت
يوم كنت في بريطانيا كان عندنا طلبه يدرسون بكلريوس في نفس تخصصي ويدرسون دبلوم في تخصص ثاني ... ويوم سالت الجامعه اذا فيه امكانيه ادرس تخصص ثاني قالو عادي ...ادفع ودرس

وشي ثاني:
صعب تلاقي نضام الدوام الجزئي الي يناسب الشخص العامل
انا يوم نويت ادرس الماجستير ... في قطر ماحصلت الا تخصصات محدوده ... ماحصلت دوام جزئي للدراسه لاني اشتغل وشغلي مايعطي تفرغ ...
الي حصلته في جامعه قطر دوامهم مايناسبني وطالبين توفل!! ..اقولهم انا خريج بريطانيا يقولون لا لازم!!!
والحين ادرس في جامعه بريطانيه تصنيفها احسن من جامعه قطر بدوام جزئي وبدون توفل!!

هنا لو شفت نيه الناس راح تلاقي الاغلبيه يبي يكمل دراسه ... بس للاسف العوائق كثيره جدا
وسلامتكم

STAR
13-07-2011, 11:36 AM
اتوقع الجانب النسائي لهم النصيب الاكثر في حب التطوير والتثقيف من الرجال..

ورقة غار
13-07-2011, 11:37 AM
اكيد في ناس حابة اطور نفسها ....عن نفسي عندي شهادة ثنويه ومعاشي الحمدالله احسن من بعض معاشات الجامعيين لكن احب اطور نفسي اكمل تعليمي كم مره انسدت ف ويهي بدايتها كانت من جامعة قطر لكن ماعمري حسيت باليأس وحاليا ادرس لغه واخذ دورات ثانيه وبكمل جامعه والله اني ماقر ف البيت كله ف سبيل اني اطور نفسي ...

غيري مب احسن مني...صج احنه اعيال التعليم الحكومي وماصار لنه فرصه ندرس ف جامعات المدينة التعليميه ....لكن بالاجتهاد بوصل حق اللي ابيه

سهم نيشان
13-07-2011, 02:27 PM
لا يوجد دافع حقيقي عشان الواحد يطور نفسه
في مجتمعات الغرب المؤهلات هي الي توصلك فوق
فتلقاهم ما يتركون فرصة تفوتهم لتحصيل الخبرات وتعلم الجديد

أما عندنا، الواسطات لاعبة لعبتها وأصحاب المؤهلات متساوين أمام غيرهم في العمل
إذا تخلصنا من الواسطة بعدين بيسعى القطري لتطوير نفسه

عندليب قطر
13-07-2011, 02:45 PM
مش الكل

البدع
13-07-2011, 02:47 PM
لا يوجد دافع حقيقي عشان الواحد يطور نفسه
في مجتمعات الغرب المؤهلات هي الي توصلك فوق
فتلقاهم ما يتركون فرصة تفوتهم لتحصيل الخبرات وتعلم الجديد

أما عندنا، الواسطات لاعبة لعبتها وأصحاب المؤهلات متساوين أمام غيرهم في العمل
إذا تخلصنا من الواسطة بعدين بيسعى القطري لتطوير نفسه

اتفق مع هذا الرأي تماما

الشباب عندنا في قطر يركز على العلاقات والمعارف ويهمل التطوير الذاتي

يدور واسطة, لان هي الي اساس الترقيه في العمل

وليس المهارات

تحداني
13-07-2011, 09:20 PM
بالعكس طلابنا اليوم الحمد لله رب العالمين قاعدين يحفرون بالصخر
ومن تعليم عادي صاروا يقدرون يتخطون عقبات كثيره بالاصرار والتحدي
اتكلم عن واقع اشوفه .. الي ما قدر يحصل تعليم مجاني قاعد يجتهد بحسابه
والي تعرقل ابدراسته قاعد يحاول يعيده

والموظف صار يعرف حقوقه وواجباته وشنو الي له وعليه
وصاروا يدورن على اماكن عمل تقدر المجهود الي يبذله

ماتت ايام الثمانينات وايام السبعينيات
اليوم جوده المخرجات هي الي تفرض نفسها فقط .. وتكون الخيارات عندهم اكبر
وبدأ عالم جديد من التخصصات واختيارها والبحث عن سوق العمل

في بعض الافكار القديمه عند البعض تحتاج الى اعاده برمجه
وكافي يرددون اسطوانه ان الموظف القطري ما عنده طموح ولا عنده تطوير ولا عنده اراده
يمكن الفئه الي تشوفونها تعبانه ابنظركم كثيره
لكن الحمد لله الفئه العاليه الجوده اكثر ونفتخر فيها
واعيالنا والنعم فيهم

جملك الله برضاه

تحداني
13-07-2011, 09:22 PM
إعيالنا صح والنعم فيهم

بس ما نبيهم من اول ما يتوظفون يحنون انهم يصيرون مدره او وزره
لما اسال طالب توه متخرج من الجامعه شدور على وظيفه
يرد علي استاذه تحداني الزمن ابي ادور على عرض مدير فرع او مؤسسه
:) واذا ما حصل طلبه يقل طموحه

هذا منطق