المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حملة الأقربون أولى بالمعروف (الزكاه)2

khaleeji
14-07-2011, 03:30 PM
السلام عليكم تم احصاء 8 حالات من اهل قطر المستحقين للزكاه بانتظار المزكين الي فيهم حمية على اهل بلادهم وذلك عن طرق اعضاء في المنتدى جزاكم الله واياهم كل خيرالحالات كلآتي:

1-أرملة ليس لها عائل وهي من مستحقين الزكاة.

2-قطريه متزوجه من خليجي يصفي من راتبها 2000 لها 4 عيال.

3-خليجي متزوج من قطريه لديه ابناء وساكن في بيت وقف يبحث عن عمل ولم يوفق وزوجته لا تعمل.

4-متزوج عنده 8 ابناء مديون راتبه التقاعدي يذهب نفقه لاسرته الثانيه وليس له مصدر رزق آخر .

5-ارمله ليس لها عائل.

6-ارمله ليس لها عائل.

7-مطلقة ليس لها عائل.

8-امرأه عجوز ليس لها عائل.

طبعآ هدفي من هذه الحمله حث الناس على دفع زكاة أموالهم للمستحقين بالداخل أولآ قبل توجيهها للخارج . وان نقوم بسد حاجتهم ان شاء الله قدر المستطاع.

طبعآ انا مثل ماقلت لن استلم اي مبالغ ولكن اطلب من الاخوان الي بيزكون للمستحقين الي

ذكرتهم يرسلون لي كم المبالغ الي بيزكون بها وانا شخصيآ أفضل لو تكتب على العام لأن الزكاه

فرض مثل الصلاه اذا اعلنها فان عمله لا يدخله الرياء والي يريد ان يرسلها على الخاص شي راجع له . وبعدها بانسق معاكم بالنسبه للمبلغ كم ندفع لكل محتاج وباعطيكم بياناتهم وارقام هواتفهم.

والي ماراح يشارك يرفع الموضوع بدعوه طيبه على اساس يطلع عليه اكبر عدد ممكن من

الاعضاء و رحم الله والديكم

وابدى بنفسي زكاتي لهذه السنه 30,000 ريال بادفعها لهم ان شاء الله

أخت الكل
14-07-2011, 10:20 PM
الله يجزيك الفردوس الاعلى ويرحم أمواتك

وبشرالصابرين
14-07-2011, 10:25 PM
كفوا والله بارك الله فيك

اذا القطري ماساعد القطري من بساعده ؟؟؟

بن رومي
14-07-2011, 10:29 PM
جزاك الله خير

واسال الله ان التجار يقتدون بكم

والله وبالله وتالله اذا تم توزيع الزكاه على اهل قطر المستحقين منهم و الغارمين

لا يبقى فيها محتاج

بن رومي

عنابي 2010
14-07-2011, 11:40 PM
جزاك الله خير والمفروض تكون الزكاه فالداخل وبعد مانسد حاجة الداخل تتحول الزكاه للخارج

بارك الله فيك

حـ ن ـيـ ن
15-07-2011, 12:41 AM
جزاك الله خير

الكواري 1972
15-07-2011, 01:20 AM
جزاك الله خير وكثر الله من امثالك

بوخميس
15-07-2011, 01:34 AM
بس يأخوى قانونا لازم يكون عندك تصريح لجمع الزكاة من وزارة الاوقاف

وبعدين شنو الضابط اللى عندك بأن المذكورين يستحقون الزكاة أو ممن تنطبق عليهم شروط الزكاة هل بحثت حالتهم وعرفتهم وعرفت شنو هي اشغالهم وكم دخالهم ومصاريفهم !!

مب شرط أن يكون يصفى من راتبه 2000 ريـال صار مستحق للزكاة !!

أخوي ما اشك فيك وأن شاء الله أنت من أهل الخير بس لازم يكون عندك المام كامل بأمور الزكاة ومستحقينه ولا ليش الدولة حطت صندوق الزكاة وغيرها من الجهات الخيرية لجمع وتوزيع الزكاة ..

khaleeji
15-07-2011, 02:01 AM
يا اخوي مشكور على ردك

أولآ أصلآ قانونآ مب لازم ادفع زكاة

وثانيآ من قال لك اني جمعت زكاة انا بحثت عن مستحقين للزكاة

فلا تجيب لي اتهامات بارك الله فيك

وبعدين الي أشوفه ان 2000 ريال لا تسد الحاجه الاساسيه لاي عائله حسب الاسعار الحاليه

وبعدين في ناس ما ترضى تروح تطلب لا من صندوق زكاة ولا غيره

ان حبيت تشاركنا في الحمله الساعه المباركه,,,,,,,,, واذا مالك خاطر لاتخرب على غيرك

ترا في ناس بامس الحاجه لها جعلك ما تصير منهم في يوم من الايام

khaleeji
15-07-2011, 02:31 PM
للرفع

لجونة
15-07-2011, 03:08 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم والله يباركلك في رزقك

al-obaidly
15-07-2011, 03:14 PM
الله يسر امورك

ابن مانع
15-07-2011, 05:21 PM
الله يوفقك ويكتب لك الاجر في ماسعيت فيه

دولة قطر.
15-07-2011, 05:31 PM
يا اخوي مشكور على ردك

وبعدين الي أشوفه ان 2000 ريال لا تسد الحاجه الاساسيه لاي عائله حسب الاسعار الحاليه

ان حبيت تشاركنا في الحمله الساعه المباركه,,,,,,,,, واذا مالك خاطر لاتخرب على غيرك

والله كفو

وجزاك الله الف خير
اخواني مانبي كلام مالة داعي
اللى يبي يدفع يساعد هو من نفسة ولا احد يشك بحد
اللى عنده خير يروح هو بروحة يساعد الناس ومب لازم يقول يمكن اللى والا لو يتوكل وانشالله ربي ما يضيع عمل حد

طبعي غير
15-07-2011, 07:38 PM
للرفع

غــ قطر ــلا
16-07-2011, 12:25 AM
جزاك الله خير اخوي
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله

khaleeji
16-07-2011, 02:10 PM
لحد الان لم يشارك أحد

بانتظار اهل الخير الي فيهم حميه على هل بلادهم

9umt aljroo7
17-07-2011, 07:20 AM
جزاااك الله خير

والله يكثر من امثا ا ا ا لك

طبعي غير
17-07-2011, 07:42 AM
للرفع

khaleeji
17-07-2011, 01:08 PM
الحمد لله بدأ التجاوب

ارسلي واحد من الاعضاء بيض الله وجهه يبغي التفاصيل

خزامئ
17-07-2011, 01:24 PM
الله يكتب اجر الجميع

الساهرة
17-07-2011, 02:29 PM
لحد الان لم يشارك أحد

بانتظار اهل الخير الي فيهم حميه على هل بلادهم

انا واثقه انه كثير من أهل قطر فيهم حميه وحب لعمل الخير
بارك الله فيك اخوي وبارك الله في سعيك في ميزان حسناتك

لينا
17-07-2011, 11:04 PM
جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك

الخطيب
18-07-2011, 12:12 AM
الزكاة فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة ، و للإصناف المستحقة للزكاة شروط للإستحقاق ، والعالم بهذه الشروط هم علماء الشريعة وطلبته .
ولا يكفي ظاهر الحال و الظن في الإستحقاق لجعل الحالة مستحقاً او غير مستحق ..كما في رواية عند الإمام أحمد والشافعي ..
فلماذا نجعل أموال المسلمين في رقابنا و نشغل ذممنا بها أمام الخالق ، وقد كفانا ولاة أمورنا منها ولله الحمد بجهاز إداري خاص بالزكاة والذي من أهم أعماله تبين حال الفقراء و المساكين وغيرهم ممن ذكرهم رب العالمين في الآية ..((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))[التوبة:60].
فإن كانت الحالات المذكورة ممن يتعففون عن السؤال ، فهناك شعبة خاصة بالمتعففين بصندوق الزكاة لها خصوصيتها وسريتها حتى على المسؤولين بالوزارة ..
وللعلم فصندوق الزكاة ملزم قانونا من الدولة بعدم إخراج أي أموال الى الخارج الا في اضيق الحدود ..وذلك في حالات النكبات والجوائح في العالم الإسلامي ..
وزادك الله حرصا ..

مستجدة
18-07-2011, 07:38 AM
الزكاة فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة ، و للإصناف المستحقة للزكاة شروط للإستحقاق ، والعالم بهذه الشروط هم علماء الشريعة وطلبته .
ولا يكفي ظاهر الحال و الظن في الإستحقاق لجعل الحالة مستحقاً او غير مستحق ..كما في رواية عند الإمام أحمد والشافعي ..
فلماذا نجعل أموال المسلمين في رقابنا و نشغل ذممنا بها أمام الخالق ، وقد كفانا ولاة أمورنا منها ولله الحمد بجهاز إداري خاص بالزكاة والذي من أهم أعماله تبين حال الفقراء و المساكين وغيرهم ممن ذكرهم رب العالمين في الآية ..((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))[التوبة:60].
فإن كانت الحالات المذكورة ممن يتعففون عن السؤال ، فهناك شعبة خاصة بالمتعففين بصندوق الزكاة لها خصوصيتها وسريتها حتى على المسؤولين بالوزارة ..
وللعلم فصندوق الزكاة ملزم قانونا من الدولة بعدم إخراج أي أموال الى الخارج الا في اضيق الحدود ..وذلك في حالات النكبات والجوائح في العالم الإسلامي ..
وزادك الله حرصا ..

بارك الله فيك اخوي على حرصك
فيه اسر قطريه امهات دخلهم فقط راتب الشؤون البسيط اللي مايكفي حاجتهم
امهات ارامل ومطلقات ويرعون اطفال وفاتحين بيوت كذالك فيه اسر السجين وفيه المسنيين
والمعاقين والاسره الفقيره
وكما قال الله تعالى في الاية الكريمة
..((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))

وأهل قطر من المحتاجين هم اولى بصدقات وزكوات أهل الخير من أبناء بلدهم

والله انه الفئه اللي دخلها الشؤون يكسرون الخاطر وفيهم أجر
أنت بس شوفهم كل أخر شهر بالجمعية
لذالك اخوي الانسان يتحرى صاحب الحاجه ويعطي لوجه الله تعالى وان شاءالله تعالى
لايضيع أجر محسن

بارك الله فيك وفي الاخ صاحب المشاركه وجزاكم الله خير

علي رشيد
18-07-2011, 09:53 AM
الله يجزاك خير

بوخميس
18-07-2011, 02:03 PM
لي عودة للموضوع والرد علي من رد بغير علم!!

المرحب
18-07-2011, 02:24 PM
جزاك الله خير

بوخميس
18-07-2011, 04:34 PM
^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^
^^^^^

يا اخوي مشكور على ردك

مساء الخير صاحب المقال

اتقول أن قانوناً لست ملزماً بدفع الزكاة

اظن والله أعلم بانك سطرت هذه الكلمات ولا تعرفه معناها حتى لو لم تكن ملزماً قانوناً بالزكاة فمنكرها كفار !!

بل أنت ملزم بدفع الزكاة رضيت أم أبيت!

ثانياً تقول أنك ما تجمع الزكاة اذا ردودك والحاحك بجمع الزكاة والبحث على متبرعين على ماذا ما تدل!!

ولما اتهمك بشي من خارج ما كتبت!

صحيح أن (2000) ريال لا تسد حاجة أحد

ولكن كيف عرفت بانه محتاج هل عرفته وضعه المادي كاملاً ودخله ومصاريفه وما هو معيار الحاجة عندك او معيار استحقاق المساعدة؟

ابحث في كلام أهل العلم وانظر هل يعطاء الزكاة للشخص من خلال الظاهر والمظهر فقط أم يتم التحقق من حاجته!!

طيب الناس اللى ما تروح تسأل صندوق الزكاة وغيرها.. ما سألتهم ليش ما تراجعون الصندوق او غيرها من الجهات الخيرية!!

أما ردك الأخير فلا تعليق عليه!

بوخميس
18-07-2011, 04:37 PM
والله كفو

وجزاك الله الف خير
اخواني مانبي كلام مالة داعي
اللى يبي يدفع يساعد هو من نفسة ولا احد يشك بحد
اللى عنده خير يروح هو بروحة يساعد الناس ومب لازم يقول يمكن اللى والا لو يتوكل وانشالله ربي ما يضيع عمل حد

محد شك بصاحب الموضوع، ولكن يلزم تنبيهه في بعض الأمور التى تخفى عليه وعلى الكلا

وأنا أشكره صراحة على جهده وحب الخير

ولكن الامور تكون وفق الضوابط التى وضعتها الدولة..

بوخميس
18-07-2011, 04:41 PM
وزادك الله حرصا ..
^^^^^
^^^^

أحسنت بارك الله فيك

khaleeji
18-07-2011, 05:38 PM
تعقيبي على الاخ الخطيب

اعلم بارك الله فيك وقد تعلمت من علمائنا ما هي مصارف الزكاة .

رواية الامام احمد والشافعي فقط ما وضحت هل الامر فيه سعة أو لا . علمآ بأني قمت بالتأكد من هذه الحالات من اناس بلغوني بهم بعد تأكيدهم على انهم مستحقين للزكاة وياشيخ الي يبغي ياكل اموال الناس بالباطل بيقدر ياكلها من اماكن كثيره وحتى صندوق الزكاه ممكن يتحايل عليه

فلماذا نجعل أموال المسلمين في رقابنا و نشغل ذممنا بها أمام الخالق ، وقد كفانا ولاة أمورنا منها ولله الحمد بجهاز إداري خاص بالزكاة

طال عمرك لماذا لاني باقوم بواجبي تجاه المحتاجين المستحقين للزكاه واسعى في كف حاجتهم قدر المستطاع. علمآ باني غير ملزم لا شرعآ ولا قانونآ بدفع زكاة مالي الى صندوق الزكاة وبامكاني ان ادفعها بطريقتي الخاصه

والحملة مستمره بأذن الله

khaleeji
18-07-2011, 05:50 PM
لي عودة للموضوع والرد علي من رد بغير علم!!

بوخميس مساك الله بالخير انا والله ما بغي اشخصن الموضوع ولكن رد علي من غير علم هذي طال عمرك انت اول واحد ينطبق عليك هذا الكلام للأسباب التالية:

1-قلت اني اجمع الزكاة وانا ما وضعت ريال في جيبي و الحاحي هو حث للناس على فعل الخير مثل ما تشوف.

2-تقول اني مب فاهم كلامي واني انكر الزكاة. كلام خطأ وغير واقعي بالمرة ومعنى كلامي واضح والدليل ان محد رد علي الا انت حورت المعنى على هواك.

واعيد مرة ثانية انا الاعضاء الي اخذ منهم التفاصيل أؤكد عليهم بانهم متأكدين من الحالات وانهم مسؤولين امام الله عن ذلك ثم اخذ تفاصيلهم وارسلها لمن يرغب بالزكاة وبامكانهم ان يتاكدوا اكثر قبل دفع زكاتهم.

فانا يابو خميس ما ابغي اخرب موضوعي واحوله الى موضوع شخصي

اعتقد اني ادليت بدلوي وادليت انت بدلوك ,,,, واذا بغيت تبلغني بحاجه ياليت ياليت على الخاص

والحمله مستمره باذن الله

الله الله في الفقراء والغارمين الي مايبقى لبيوتهم شيء وعجايزكم واراملكم (المستحقين للزكاة ) ياهل قطر

khaleeji
19-07-2011, 10:23 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

khaleeji
20-07-2011, 11:08 AM
ولا يزال هؤلاء بانتظار زكاتكم يا هل الخير

omabdulla
20-07-2011, 11:52 AM
الله يجزاك خير وفي ميزان حسناتك انت ومن تزكى بإذن الله
واخوي خميس الله يجزاك خير ياتقول خير او تسكت ابرك لنا ولك

HiTec
20-07-2011, 12:09 PM
السلام عليكم تم احصاء 8 حالات من اهل قطر المستحقين للزكاه بانتظار المزكين الي فيهم حمية على اهل بلادهم وذلك عن طرق اعضاء في المنتدى جزاكم الله واياهم كل خيرالحالات كلآتي:

3-خليجي متزوج من قطريه لديه ابناء وساكن في بيت وقف يبحث عن عمل ولم يوفق وزوجته لا تعمل.

4-متزوج عنده 8 ابناء مديون راتبه التقاعدي يذهب نفقه لاسرته الثانيه وليس له مصدر رزق آخر .

5-ارمله ليس لها عائل.

6-ارمله ليس لها عائل.

7-مطلقة ليس لها عائل.

طبعآ هدفي من هذه الحمله حث الناس على دفع زكاة أموالهم للمستحقين بالداخل أولآ قبل توجيهها للخارج . وان نقوم بسد حاجتهم ان شاء الله قدر المستطاع.

طبعآ انا مثل ماقلت لن استلم اي مبالغ ولكن اطلب من الاخوان الي بيزكون للمستحقين الي

ذكرتهم يرسلون لي كم المبالغ الي بيزكون بها وانا شخصيآ أفضل لو تكتب على العام لأن الزكاه

فرض مثل الصلاه اذا اعلنها فان عمله لا يدخله الرياء والي يريد ان يرسلها على الخاص شي راجع له . وبعدها بانسق معاكم بالنسبه للمبلغ كم ندفع لكل محتاج وباعطيكم بياناتهم وارقام هواتفهم.

اخي الزكاة واجب صح ، لكنها تُخفى احيانا وتعلن للتشجيع احيانا اخرى
اخفاءها " او عدم العلانية المفرطة " اولى
لان اعلانها وبشكل " يعني بنص مجتمع كامل .. مو بين افراد محدودين " عمل يجرح
المحتاج للزكاة حتى لو داخلياً
وهذي اهم ما عند رب العالمين

ww1000000
20-07-2011, 12:31 PM
ذكرتني بناس ياخذون زكاة وعندهم أملاك ادخل عليهم ملايين بس الطمع

وفي ناس ياخذون الزكاة وعندهم أملاك بأسماء أقاربهم عشان ما تنقطع عنهم الزكاة

ومعروف من هو إلي يستحق الزكاة

الفقير إلي ما يقدر يحصل طعام يومة
المسكين إلي محصل طعام يومة الحالي ولا يعرف كيف سيوفر الطعام ليوم غد
اليتاما أوصانا الله بهم

khaleeji
20-07-2011, 01:49 PM
جزاكم الله خير
http://al-muslem.com/index.php?option=com_content&view=article&id=6&Itemid=2

شرح الشيخ بن عثيمين رحمه الله يوضح من هم أهل الزكاة

AL.SHMOKH
20-07-2011, 03:10 PM
ياليت اخوي تبعث لي عنواين الناس اللي حتاجين واله يجزاك الف خير على الموضوع
اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان و أعنا فيه على الصيام و القيام

hady_qatar
20-07-2011, 04:47 PM
الشيخ انا بعثتلك رساله بغيت رقم الارمله واذا كان عندها ايتام او لا وانت مارديت علي

ياريت التفاصيل وارقامهم وشكرا

khaleeji
20-07-2011, 05:50 PM
ياليت اخوي تبعث لي عنواين الناس اللي حتاجين واله يجزاك الف خير على الموضوع
اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان و أعنا فيه على الصيام و القيام

والله يجزاك الف خير

راجعي الخاص

khaleeji
20-07-2011, 05:51 PM
الشيخ انا بعثتلك رساله بغيت رقم الارمله واذا كان عندها ايتام او لا وانت مارديت علي

اسمحلي ياهادي وبتجيك على الخاص

(حوريه)
20-07-2011, 08:32 PM
جزاك الله خير

khaleeji
21-07-2011, 12:42 PM
الحمد لله

alghalya1
21-07-2011, 08:03 PM
الله يجزيكم خير

مستجدة
22-07-2011, 12:47 PM

جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك يارب

khaleeji
22-07-2011, 01:40 PM
يقول عليه الصلاة والسلام: "ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين" (رواه الطبراني في الأوسط ورواته ثقات وفي حديث ثان: "ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا" (رواه ابن ماجة والبزار البيهقي واللفظ له من حديث ابن عمر "ما خالطت الصدقة - أو قال: الزكاة - مالاً إلا أفسدته"
وهذا الحديث يتحمل معنيين كما قال المنذري

مخطط قطري
22-07-2011, 01:54 PM
الغالي ارسلي التفاصيل خاص وبارك الله فيك
انا مقسم زكاتي شي لصندوق الزكاه وشي لناس متاكد انهم محتاجين والقسم الاخيرمخليه حق ناس فعلا محتاجه
عندي سوال مهم يليت حد يجاوبني الحين الصبيان والدروليه الي عندنا المسلمين يستحقون زكاه ولا لا؟؟؟؟
يعني اقصد لو مبلغ بسيط حق كل واحد

khaleeji
22-07-2011, 02:09 PM
بخصوص التفاصيل راجع الخاص

وبخصوص الصبيان الله اعلم بارسلك رقم شيخ تشرحله الموضوع وهو ان شاء الله بيفيدك

khaleeji
22-07-2011, 02:20 PM
اذا حد يعرف مستحقين للزكاة من هل قطر يبلغني الله لا يهينه

المسك1969
22-07-2011, 02:24 PM
السلام عليكم

أخواني وأخواتي اعضاء المنتدى الكريم.... أرجو العلم بأن أخونا خليجي لم يقم بهذا العمل إلا من حرصه جزاه الله على اخراج الزكاة وتذكير وحث المسلمين عليها

أولا: هو ذكر أنها للأسر المحتاجه... وحقيقة في المره الاولى أرسلت له أن هناك مستحقين فما كان منه إلا أن قال : لا أنا لازم اتأكد من حاجتهم للأمر وأريد التواصل معهم مباشرة... فقلت له أنني لا أجمع ولكن أدليك على أخت لنا في الله نعرفها وهي من تجمع وتعرف الاسر المحتاجه فخلي زوجتك تكلمها
فوافق جزاه الله خيرا واعطيته رقمهم

واليوم ارسلت له رساله باسم مركز دوحة الخير والذين يقومون بعمل سلة رمضانيه للأسر المتعففة وأرسلت له الرقم لعلمي بأنه حريص ان شاء الله على البحث عن المستحقين وليس أي احد

ثانيا: لا يمنع ان نقوم نحن بعمل خيري ونترك الامر فقط لصندوق الزكاة.. ولي الحق كمسلمه ان ابحث عن كل من هو مستحق واعطيه ومن الواجب علي أن ادعي المسلمين والمسلمات وأوجههم لمن هم مستحقين... يحق لي ان خفت على زكاتي ان تذهب لغير مستحقيها

مثلا الاضاحي عندما اضحي خارج البلاد.. فمايدريني أنها تذبح في اول يوم أو ثاني يوم أ ثالث يوم واضطر ألا أن أضل منتظره حتى تنتهي الايام ولكن ما أن تذبح الشاه في بيتي واعطي منها لمستحقيها تكون نفسي قد أطمئنت أنني انتهيت منها لا يمنع الامر من التبرع خارج الدوله لاطعام المسلمين ولكن السنة في البلد فان فاضت الحاجه فاخرج للخارج(هذا كان مثلا فقط) والزكاة كذلك فقد لا اثق بجهة معينه أو اريد أن أتحقق من أن زكاتي تصل لمستحقيها

ثالثا: نعم 2000 ريال ماذا تفعل بالله عليكم ... وانا امراة واعول اسره فوالله أنها لا تكفي للجوال وهاتف البيت فمابالكم بمن تكون الـ2000 هي مصروفه طوال الشهر ياكل ويشرب منها ويعبي سيارته بالبنزين والخ

أخواني في الله لنحسن الظن حفظكم بالله وأخونا جزاه الله خيرا لم يقل اجمع لكم المال بل قال ادلكم عن مستحقيه

وكل عضو دله على أحد فسوف يعلم بنفسه مدى حاجة تلك الاسرة لهذا الامر

وأرجووووووووووووو من الاخوة الاعضاء والعضوات من باشر وعرف عن اسرة محتاجة أو شخص محتاج وساعده أن يرجع الينا في هذه الصفحه ويخبرنا بما حدث وماذا وجد؟ بدون ذكر اسم الاسره طبعا... وعليك خليجي ان تطلب منهم ذلك في رساله خاص لمن ارسلت لهم لمساعدة احدى الاسره المحتاجه

جزاه الله خيرا وجزيتم خيرا على حرصكم على الامر

المسك1969
22-07-2011, 02:38 PM
السلام عليكم

أخواني وأخواتي اعضاء المنتدى الكريم.... أرجو العلم بأن أخونا خليجي لم يقم بهذا العمل إلا من حرصه جزاه الله على اخراج الزكاة وتذكير وحث المسلمين عليها

أولا: هو ذكر أنها للأسر المحتاجه... وحقيقة في المره الاولى أرسلت له أن هناك مستحقين فما كان منه إلا أن قال : لا أنا لازم اتأكد من حاجتهم للأمر وأريد التواصل معهم مباشرة... فقلت له أنني لا أجمع ولكن أدليك على أخت لنا في الله نعرفها وهي من تجمع وتعرف الاسر المحتاجه فخلي زوجتك تكلمها
فوافق جزاه الله خيرا واعطيته رقمهم

واليوم ارسلت له رساله باسم مركز دوحة الخير والذين يقومون بعمل سلة رمضانيه للأسر المتعففة وأرسلت له الرقم لعلمي بأنه حريص ان شاء الله على البحث عن المستحقين وليس أي احد

ثانيا: لا يمنع ان نقوم نحن بعمل خيري ونترك الامر فقط لصندوق الزكاة.. ولي الحق كمسلمه ان ابحث عن كل من هو مستحق واعطيه ومن الواجب علي أن ادعي المسلمين والمسلمات وأوجههم لمن هم مستحقين... يحق لي ان خفت على زكاتي ان تذهب لغير مستحقيها

مثلا الاضاحي عندما اضحي خارج البلاد.. فمايدريني أنها تذبح في اول يوم أو ثاني يوم أ ثالث يوم واضطر ألا أن أضل منتظره حتى تنتهي الايام ولكن ما أن تذبح الشاه في بيتي واعطي منها لمستحقيها تكون نفسي قد أطمئنت أنني انتهيت منها لا يمنع الامر من التبرع خارج الدوله لاطعام المسلمين ولكن السنة في البلد فان فاضت الحاجه فاخرج للخارج(هذا كان مثلا فقط) والزكاة كذلك فقد لا اثق بجهة معينه أو اريد أن أتحقق من أن زكاتي تصل لمستحقيها

ثالثا: نعم 2000 ريال ماذا تفعل بالله عليكم ... وانا امراة واعول اسره فوالله أنها لا تكفي للجوال وهاتف البيت فمابالكم بمن تكون الـ2000 هي مصروفه طوال الشهر ياكل ويشرب منها ويعبي سيارته بالبنزين والخ

أخواني في الله لنحسن الظن حفظكم بالله وأخونا جزاه الله خيرا لم يقل اجمع لكم المال بل قال ادلكم عن مستحقيه

وكل عضو دله على أحد فسوف يعلم بنفسه مدى حاجة تلك الاسرة لهذا الامر

وأرجووووووووووووو من الاخوة الاعضاء والعضوات من باشر وعرف عن اسرة محتاجة أو شخص محتاج وساعده أن يرجع الينا في هذه الصفحه ويخبرنا بما حدث وماذا وجد؟ بدون ذكر اسم الاسره طبعا... وعليك خليجي ان تطلب منهم ذلك في رساله خاص لمن ارسلت لهم لمساعدة احدى الاسره المحتاجه

جزاه الله خيرا وجزيتم خيرا على حرصكم على الامر

:nice:حملة الاقربون أولى بالمعروف رقم 1 كانت للبحث عنهم :nice:

وهذه حملة الاقربون بالمعروف رقم 2 هي عند ايجاد هذه الفئه وهناك الكثير سنعرفهم ان شاء الله محتاجين لزكاتكم:nice:

فشمروا عن سواعدكم يامن تحتاجون الاجر وتريدون الخير ولتعلموا أنكم فقراء إلى الله والله غني عنكم

جزاكم الله خيرا

طبعي غير
22-07-2011, 02:52 PM
http://www12.0zz0.com/2011/07/22/11/567989627.jpg (http://www.0zz0.com)]

khaleeji
22-07-2011, 03:15 PM
افا عليك ياطبعي غير,,,,,,,,مالقيت غير هالصوره

يالله مقبوله منك بس روح دور لنا مستحقين

المسك1969
22-07-2011, 03:38 PM
للرفع

المسك1969
22-07-2011, 07:49 PM
للرفع

khaleeji
23-07-2011, 02:02 PM
لا اله الا الله

المسك1969
23-07-2011, 03:15 PM

5-ارمله ليس لها عائل.

6-ارمله ليس لها عائل.

7-مطلقة ليس لها عائل.

للرفع :victory:

barod
23-07-2011, 03:30 PM
جزاكم الله خير

المسك1969
23-07-2011, 10:33 PM
لقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من (80) آية .

المسك1969
23-07-2011, 11:04 PM
قال تعالى:" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (البقرة 2-آية 277)

المسك1969
23-07-2011, 11:33 PM
حكمة الزكاة

المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .

ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 )

والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .

والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير

.

وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات .

وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .

البريمي (م)
23-07-2011, 11:47 PM
جزى الله اهل الخير والساعين به واليه كل خير وهذا موضوع نشكر مقدمة كل الشكر وأحترم جميع الآراء

ونود ان نوجه بأن الزكاة واجبه بلاشك والذين تم بيان بعض بياناتهم و حاجتهم في امس الحاجة

ونشير الى ضرورة توخي الدقة في طرح مثل هذه المواضيع لما لها من الخصوصية فيما يتعلق بالعناوين و التشهير بالمحتاجين (عفو على هذه العبارة) لان توزيع ارقامهم بهذه الصورة يأخذ هذا المنحى
وكذلك العمل المبذول من قبل الدولة في هذا الخصوص لا يجب ان نغفله بل نأخذ على ايدي هؤلاء المحتاجين ونوضح لهم الالية التي ممكن ان يتواصلوا بها مع صندوق الزكاة او المقتدرين من اهل الخير وهم كثر دون الحاجة لطرح هذا بهذه الصورة والوصول به الى ردود يجانبها الصواب .
وكل الاحترام للجميع

المسك1969
23-07-2011, 11:54 PM
جزى الله اهل الخير والساعين به واليه كل خير وهذا موضوع نشكر مقدمة كل الشكر وأحترم جميع الآراء

ونود ان نوجه بأن الزكاة واجبه بلاشك والذين تم بيان بعض بياناتهم و حاجتهم في امس الحاجة

ونشير الى ضرورة توخي الدقة في طرح مثل هذه المواضيع لما لها من الخصوصية فيما يتعلق بالعناوين و التشهير بالمحتاجين (عفو على هذه العبارة) لان توزيع ارقامهم بهذه الصورة يأخذ هذا المنحى
وكذلك العمل المبذول من قبل الدولة في هذا الخصوص لا يجب ان نغفله بل نأخذ على ايدي هؤلاء المحتاجين ونوضح لهم الالية التي ممكن ان يتواصلوا بها مع صندوق الزكاة او المقتدرين من اهل الخير وهم كثر دون الحاجة لطرح هذا بهذه الصورة والوصول به الى ردود يجانبها الصواب .
وكل الاحترام للجميع

عفوا أخي الكريم فبعض الجهات التي تفضلتم بذكرها لا تغطي كل المحتاجين؛ لذا قامت بعض دور التحفيظ والاخوات في الله بعمل حملات للتحري عن الاسر المتعففه ودراسة حالاتهن والقيام على ما يحتاجونه من امور الدنيا... وهناك الكثير من وُفق لذلك

والامر حفظك الله لا يعني التشهير ولا احد يريد التشهير بأحد ولكن هو من باب أن من وجد ضالته أن يُعرف الجميع بأنه وجد مايريد ولا يشهر بأحد اطلاقا

وعن نفسي اشكر لك حرصك على توجيه المسلمين وجزاك الله خيرا:nice:

khaleeji
24-07-2011, 12:16 AM

وكل الاحترام للجميع

رحم الله والديك يالبريمي والشكر لجميع من ساهم في هذه الحمله

وبخصوص التشهير ليس هناك تشهير ان شاء الله و نحسن الظن بجميع من طلب تفاصيل هذه الحالات لا اعتقد انهم يطلبون التفاصيل لمجرد الفضول او التشهير ..

واشكرك على ذكرك لدور صندوق الزكاة و أؤيدك في حث المستحقين للزكاة للتوجه له ولكن ذلك لا يمنع من البحث عن المتعففين عن سؤال الناس او الجهات الخيريه واعطائم من زكاة اموالنا .

khaleeji
24-07-2011, 12:19 AM

5-ارمله ليس لها عائل.

6-ارمله ليس لها عائل.

7-مطلقة ليس لها عائل.

هؤلاء نتحمل مسؤوليتهم دينيآ وانسانيآ ووطنيآ

khaleeji
24-07-2011, 12:20 AM
الشكر للمسك على دعمها للحملة

الخزرجي قطر
24-07-2011, 12:55 AM
الله يجزيك الخير في ميزان حسناتك ان شاالله

طبعي غير
24-07-2011, 07:50 AM
افا عليك ياطبعي غير,,,,,,,,مالقيت غير هالصوره

يالله مقبوله منك بس روح دور لنا مستحقين

بغيت ارفع الموضوع ومعنوياتك :shy:

khaleeji
24-07-2011, 02:56 PM
نرفع الموضوع

المسك1969
24-07-2011, 04:12 PM
النصاب

والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .

وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة .

ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة . وحاليا يساوى النصاب (340) دينارا كويتيا أو (740) جنيها استرلينيا أو (1150 ) دولارا أمريكيا .

ويعد الشخص غنيا إذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وأدوات عمله والضرورات الأخرى .

ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة .

وتجب الزكاة أيضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية

المسك1969
24-07-2011, 04:32 PM
الأموال تجب عنها الزكاة

فرض الإسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والأنغام والركاز والمعادن .

وسنأتي على ذكرها

المسك1969
24-07-2011, 06:03 PM
وهذه بعض الملاحظات على الأموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها:

الذهب والفضة

يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص

ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة

والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)

الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول. وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة .

زكاة الحلى من الذهب والفضة

الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .

حلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .

أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار وكذلك تزكى المرأة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب .

وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار .

وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .

الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب .

فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي .

والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى .

المسك1969
24-07-2011, 10:47 PM
المقتنيات من الذهب والفضة

المقتنيات من الذهب والفضة وإن حرمت تجب الزكاة فيها . ومثال ذلك ما اتخذه الرجل من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة أو قلم ذهبى أو ساعة ذهبية أو خاتم ذهبى .

وحلى المرأة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك آنية الذهب والفضة ونحوها.

ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها إلى بعض فإن بلغ النصاب وجبت الزكاة .

ملاحظة :

إذا لم يرغب الشخص فى إخراج القدر الواجب عليه ذهبا أو فضة يجوز أن يخرج قيمتها بالعملات الورقية

شمس
25-07-2011, 12:35 AM
جزاك الله خير في ميزان حسناتك انا سمعت عن وحده كويتيه جابها المحامي عبدالجليل تجمع من الناس الاكل الزائد الي مالمس (عزومات الخ) وتوزعه ع بيوت هي عارفتها ومدى فقرهم الله يكثر من امثالكم
غالبا ما نعطي مكاتب التبرعات وهم ياخذون نسبتهم

المسك1969
25-07-2011, 01:23 AM
العملات الورقية
تعامل العملات الورقية معاملة الذهب والفضة من حيث النصاب .

قيمة النصاب فى أى عملة ورقية هو ما يساوى قيمة (85) جراما من الذهب الخالص.

ويدخل فى حساب مدخراتك من العملات الورقية ما تمتلكه نقدا والحسابات البنكية والقيمة السوقية للأسهم والسندات وكذلك الدين المرجو السداد

طبعي غير
25-07-2011, 07:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله

khaleeji
25-07-2011, 01:14 PM
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد

المسك1969
25-07-2011, 02:13 PM
زكاة العقارات

لا يدخل فى حساب الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن وكذلك أثاثه

تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ، فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% .

العقارات التى تتخذ للاستثمار تجب الزكاة على قيمتها السوقية وكذلك الإيرادات المتحصلة منها

المسك1969
25-07-2011, 02:40 PM
زكاة عروض التجارة

تجب الزكاة في جميع الأموال التى اشتريت بنية المتاجرة بها سواء كانت عقارا أو مواد غذائية أو زراعية أو مواشى أو غيرها .

ولا تجب الزكاة فى العروض التى ينوى التاجر أو الشركة الاحتفاظ بها كأدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التى ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها .

وسيأتي فيما بعد كيفية زكاة العروض

المسك1969
25-07-2011, 03:16 PM
كيف تزكى عروض التجارة

عند حولان الحول يقيم التاجر ما عنده من بضاعة ويضمها الى ما لديه من نقود ثم يضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد ثم يطرح منها الديون التى عليه ثم يزكى الباقى بنسبة ربع العشر2.5 % ويقيم التاجر سلعته بسعر السوق الحالى سواء كان منخفضا عن سعر الشراء أو مرتفعا . ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تيسيرا على الناس .

khaleeji
26-07-2011, 11:21 AM
الله الله في اهل قطر

مستجدة
26-07-2011, 02:47 PM
المسك
خليجي

جزاكم الله خير على دعم الحمله وعلى سعيكم لعمل الخير
في ميزان حسناتكم وحسنات كل من ساهم في هالحمله حتى لو بكلمة طيبه

تاجر الشباب
26-07-2011, 02:49 PM
جازاك الله خير اخوي

khaleeji
26-07-2011, 03:07 PM
مستجده ,,,,, تاجر الشباب

جزاكم الله خير وهذي حملتكم كلكم والله الله الي يعرف ناس بتزكي او مستحقين للزكاة تكفون خلهم يتواصلون معاي

ومحتمل انقطع عن المنتدى فترة الي يبغي معلومات عن مستحقين للزكاة من اهل قطر

اللسته بعد اذنها - يلقاها عند المسك ان شاء الله

آخر الفرسان
26-07-2011, 03:35 PM
بارك الله فيك

وجزاك الله كل خير

آخر الفرسان
26-07-2011, 03:36 PM
لك رسالة على الخاص

khaleeji
27-07-2011, 08:26 AM
ما جاني شي الله يسلمك

khaleeji
27-07-2011, 02:17 PM
للرفع

مستجدة
28-07-2011, 01:28 AM
للرفع

ummariam
28-07-2011, 07:55 AM
سبحان الله

khaleeji
29-07-2011, 02:22 PM
يرفع

ياهل البلاك بيري احد يرسل الرابط جزاكم الله خير

مستجدة
29-07-2011, 03:41 PM
يرفع

ياهل البلاك بيري احد يرسل الرابط جزاكم الله خير

منا الى اصحاب البلاك بيري خلوا انشوف عمل خير واحد من هالجهاز :secret:
اللي يبي الاجر يرسل الرابط

khaleeji
30-07-2011, 02:28 PM
لا اله الا الله

khaleeji
31-07-2011, 05:46 PM
مبارك عليكم الشهر

مستجدة
02-08-2011, 01:14 AM
مبارك عليكم الشهر

علينا وعليك اخوي خليجي بارك الله فيك وسدد خطاك

الساهرة
03-08-2011, 11:54 PM
جزاكم الله خير
الدال على الخير كفاعله

مستجدة
05-08-2011, 05:59 PM
وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا

صدق الله العظيم

الساهرة
13-08-2011, 09:13 PM
وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

جزاكم الله خير على هالحمله اللي تنم عن التراحم والتكافل

المسك1969
13-08-2011, 09:20 PM
أي رابط اللي تبون تنشرونه خلال البي بي... رابط الموضوع هذا ؟؟؟