المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحنا للمسؤول .. عاد شوف ايش رد علينا !

ابيض و اسود
21-07-2011, 02:09 AM
إلتقيا أحمد و جاسم في المقهى كعادتهما في مثل هذا اليوم و الوقت

جاسم: يا بو عبدالله … ما لاحظت ان (التدخين) أصبح ظاهرة عندنا في قطر !

أحمد: اممم … اي اشوف ناس (يدخنون) بس شاللي جاب هالموضوع على بالك

جاسم: يا اخوك .. عندي أصحاب و أصدقاء (يدخنون) … وصراحة الدولة مقصرة …. لازم ينتبهون لهذه الظاهرة و يعالجونها !

أحمد: الدولة ايش دخلها في الموضوع….. هذه أمور لها عدة عوامل ومب بس الدولة في يدها حل كل شئ .

جاسم: كلامك سليم لو قلنا عشرة او عشرين (يدخنون) … بس اقولك صايرة ظاهرة و أغلب أهل قطر (يدخنون) اللحين…روح وشوفهم !

أحمد: تدري شلون … شرايك نروح عند فلان - المسؤول - الواصل في الحكومة ومنها نكلمه … يمكن ننبهه لهالظاهرة على قولتك.

.
.
.
.
.
.
.

المسؤول: حيا الله بو عبدالله .. شلونك يبا و شلون العيال؟

أحمد: بخير الله يسلمك ،، وان شاء الله أمورك طيبة … هذا صديقي جاسم وعنده ظاهرة يبي يكلمك عنها

المسؤول: ظاهرة مرة وحدة … تفضل استاذ جاسم

جاسم: دام فضلك .. الله يسلمك ما تلاحظ إن (التدخين) إنتشر في هالزمن و خاصة بيننا أهل قطر !

المسؤول: ما أقدر أنكر وجود هذه المشكلة

جاسم - مبتسماً -: انزين دام تدرون إن المشكلة موجودة…ليش ما تعالجون هذه الظاهرة؟

المسؤول: لحظة لحظة من فضلك … في البداية احنا كدولة حطينا وسائل لعلاج هذه المشكلة ولكن من قالك ان هذه المشكلة هي ظاهرة في مجتمعنا

جاسم: ما فهمت عليك !

المسؤول: انت قاعد تقول إن (التدخين) أصبح ظاهرة … وكلمة ظاهرة يعني إن الأمر زاد عن حده و استفحل !

جاسم: صح انزين…..عدد كبير من أهل قطر (يدخنون)

المسؤول: وين دليلك؟

جاسم: هاااه ….. اممم …. ما يحتاج له دليل … الأمر واضح شوفت عينك .. ويكفيك تمر وتشوف بعينك وغير اغلب اللي اعرفهم (يدخنون) .. يعني هذا واضح ما يحتاج له دليل !

المسؤول: انزين … تسمحلي اسألك كم من سؤال و تجاوبني عليهم

جاسم: تفضل

المسؤول: لما تقول ظاهرة … من وجهة نظرك كم النسبة المطلوبة من الشعب القطري الواقع في المشكلة حتى نسمي هذه المشكلة - ظاهرة - ؟

جاسم: صعب اجيبلك رقم محدد

المسؤول: لا تحاتي .. ما في شئ اسمه جواب خطأ .. عندي نقطة أبي أوصلها .. عطني أي رقم بس تكون مقتنع فيه !

جاسم: في رايي … 40٪

المسؤول: متأكد من هالرقم ؟؟!! يعني لو جيت لك وقلت لك ربع شعب قطر (يدخنون) .. ما بتكون هذه ظاهرة

جاسم: لا لا لا … كلامك صحيح…النسبة لازم تكون اقل .. شنو بعد ربع الشعب (يدخنون) !

المسؤول: انزين ايش رايك لو قلت لك .. 10٪‪ ‬او خلنا نقول 5٪

جاسم: لا شنو خمسة في المئة … احس عشرين في المئة رقم سليم

المسؤول: كم تتوقع تعداد اهل قطر .. الكل .. ذكور و اناث وشيبان وشباب ؟ عطني رقم تقريبي

جاسم: .. خلنا نقول 220،000

المسؤول: كم منهم في سن ملائم لوقوعهم في مشكلة (التدخين) ؟

جاسم: طبعاً بنشيل اليهال والشيبان والعيايز … خلنا نقول 150،000 … ما ادري صعب احدد لك … نقول 100،000

المسؤول: حلو …. انت قلت اذا وصلت النسبة عشرين في المئة فهذه في حد ذاتها ظاهرة … وانا راح اصعبها اكثر و بقولك 5٪ .. كم الخمسة في المئة من ال 100،000؟

جاسم: 5000 شخص

المسؤول: خذ هذا الكشف اللي جدامك واقراه…بتحصل فيه آخر تعداد لعدد (المدخنين) في قطر .. قل لي كم الرقم؟

جاسم: المجموع 3000 شخص

المسؤول: إذاً (التدخين) ليست ظاهرة حتى - تقوم الدنيا و تقعدها - وكأنها مشكلتنا الأساسية في قطر … طبعاً إحنا كدولة نحاول نهئ كل السبل لتفادي هذه المشكلة و علاجها ولكن أحياناً الأمور لا تكون في يدنا
والعوامل المؤثرة تكون متعددة من أكثر من جهة .. ولازم تكون حقاني في المسميات و اسباب المشكلة لانه بعض الاسباب يكون من (المدخنين) نفسهم - طبعاً مب كلهم - !

والأهم من هذا اننا نحاول نساعد و نعاون اخواننا و خواتنا (المدخنين) ان استطعنا بدلاً من - النقد فقط - و تهويل الأمور وتضخيمها وكأنها أم المشاكل عندنا

وأحلى ما في الأرقام يا أخ جاسم إنها لا (تكذب) !

لحظة لحظة لحظة

أخي القارئ و أختي القارئة قبل أن (تطيحوا) فيني

أرجوك إقرأ الحوار مرة أخرى وضع بدلاً من الكلمات التي بين الأقواس….التالي:

التدخين = البطالة = الفقر = حط اللي في بالك
المدخنين = عاطلين عن العمل = فقراء = حط اللي في بالك

والحين جاوبوني …. أليس هذا التضخيم و التهويل في أمور مجتمعنا (ظاهرة) عندنا و خاصة هنا في المنتدى ؟!!!!

اخوكم

ابيض و اسود

المسك1969
21-07-2011, 02:19 AM
السلام عليكم

هو ليس بتضخيم بقدر ماهي مناقشه وطرح لموضوع يمس فئه من الشعب ولو كان اي موضوع يطرح في المنتدى يمثل ظاهره لاستجابات له الجهات الرسمية

وفي رايي ان مايطرح في المنتدى يكون من باب لفت الانتباه لامر ما يضايق فئة معينه، أو وجود حدث لايليق بنا كشعب وكمسلمين، أو طلب لنصيحه في أمر يخص شخص، أواستفسار او النقاش من اجل النقاش وتضييع الوقت

أعجبني الحوار

جزاك الله خيرا

Dawn
21-07-2011, 02:22 AM
سبب التضخيم هو ان الشعب عدده قليل فالتواصل بين الشعب يكون بسيط .. وسهل ان تعرف ان هذا الشخص مدخن او اهله مدخنين او عاطل عن العمل وعنده اخ او اخت عاطلة عن العمل وهكذا
الانسان يعتمد في حكمه على الامور على خبراته وخبرات من هم حوله .. وهذا قيسه على كل شيء البطاله - الفقر - الطلاق - العنوسه - التدخين :) - الديون - الامراض الخ الخ الخ ...

ولأن عدد الشعب القطري قليل فإن معاناة 3000 شخص قد تعني شيء كبير ومهم لباقي الشعب ( اقصد الشعب اللي قلبه على كل ما هو قطري ) ،، ولا اقصد النوع الآخر اللي كل همه نفسه او اهله وبس

CH Engineer
21-07-2011, 02:37 AM
الي استفدته من الموضوع ان عدد العاطلين عن العمل اكثر من المدخنين

موضوع مميز

عندليب قطر
21-07-2011, 02:42 AM

هذي ضريبه التحضر ولازم نتحملها

aljaber1
21-07-2011, 03:05 AM
ومن قال ان الحكومه ماتشجع التدخين
من هيئى الجلسات في سوق واقف للتدخين
وين دور الاعلام الرسمي للحد منها
بغض النظر عن النسبة لوقاية الاجيال من خطرها

والشكر لك على طرح الموضوع

نيساني
21-07-2011, 03:59 AM
الله يكفينا شر التدخين

موضوع جميل

وشكراً

(بوطلال)
21-07-2011, 04:31 AM
الله يعينك الحين بيقولون عنك مطبل للحكومه او اجنبي او شبعان ومب حاس بلي حواليك الي ميتين جوع

ابيض و اسود
21-07-2011, 07:53 AM
السلام عليكم

هو ليس بتضخيم بقدر ماهي مناقشه وطرح لموضوع يمس فئه من الشعب ولو كان اي موضوع يطرح في المنتدى يمثل ظاهره لاستجابات له الجهات الرسمية

وفي رايي ان مايطرح في المنتدى يكون من باب لفت الانتباه لامر ما يضايق فئة معينه، أو وجود حدث لايليق بنا كشعب وكمسلمين، أو طلب لنصيحه في أمر يخص شخص، أواستفسار او النقاش من اجل النقاش وتضييع الوقت

أعجبني الحوار

جزاك الله خيرا

المناقشة و طرح المواضيع التي تمس الشعب أو فئة من الشعب مطلب انساني جميل ويعكس الترابط الإجتماعي وخاصة إن كان الهدف نبيل بقصد إيصال الموضوع للمسؤولين أو البحث عن الحلول

ولكن المُشاهد هنا في المنتدى إن الناس تتحدث و تكتب و تناقش و (تنفعل) في هذه المشاكل بصورة (مبالغة) جداً لدرجة تُجبرك أن تستعير عبارة بدر صالح في اليوتوب

" إيش إللللي " :anger3:

والأبلغ من هذا كله ... إننا لو جمعنا (المئات) أو (الآلاف) من هذه الردود و المناقشات و خلخلناها بحثاً عن من كتب (حلاً) أو سطر (علاجاً) لما وجدناه إلا ما (ندر) !

وشكراً على مداخلتكم الطيبة

ابيض و اسود
21-07-2011, 08:04 AM
سبب التضخيم هو ان الشعب عدده قليل فالتواصل بين الشعب يكون بسيط .. وسهل ان تعرف ان هذا الشخص مدخن او اهله مدخنين او عاطل عن العمل وعنده اخ او اخت عاطلة عن العمل وهكذا
الانسان يعتمد في حكمه على الامور على خبراته وخبرات من هم حوله .. وهذا قيسه على كل شيء البطاله - الفقر - الطلاق - العنوسه - التدخين :) - الديون - الامراض الخ الخ الخ ...

ولأن عدد الشعب القطري قليل فإن معاناة 3000 شخص قد تعني شيء كبير ومهم لباقي الشعب ( اقصد الشعب اللي قلبه على كل ما هو قطري ) ،، ولا اقصد النوع الآخر اللي كل همه نفسه او اهله وبس

الإعتماد على خبراته و محيطه للحكم على الأمور لتبني (إعتقادات) أمر ضروري ولكن أن ينقلب هذا الإعتقاد إلى (مُسلّمة) يؤمن بها و يدافع عنها و (يستنكر) كل من لا يعتقد بها ,,, فهنا الإشكالية !

الشعب قليل نعم و الأغلب في نظري - المؤيد و المعارض - يتمنى الخير لأصحاب هذه المشاكل .... و لكن هل المقصود هو مجرد (الكلام) و تسطير (الردود)

أم يجب أن نرتقي و نبحث عن الحلول بعد أن أشبعنا هذه القضية (حقها) من النقاش !

بو الجوري
21-07-2011, 08:07 AM
موضوعكـ حلو أخوي :..

لكن أنا بس بتكلم في موضوع التعداد :..
هو قالك شوف الكشف :.. و فيه 3000 عدد المدخنيين :..

على أي أساس جاب هالرقم:.. !!!
ماخبر حد سألني إنت مدخن و إلا :.. !!! :)

و حتى لو صار إحصاء :.. هل كل اللي يدخنوون بيقولون نعم أنا مدخن :.. !!
خاصةً المراهقين :..

عالعموم :.. طرح جميل :.. و تقبل مروري و تعليقي :..

ابيض و اسود
21-07-2011, 08:07 AM
الي استفدته من الموضوع ان عدد العاطلين عن العمل اكثر من المدخنين

موضوع مميز

وأنا على بالي العكس :secret:

إن كانت لك أرقام توضح نسبة المدخنين فأتحفنا بها - حفظك الله - للمنفعة العامة

و تقبل تحياتي

ابيض و اسود
21-07-2011, 08:10 AM
ومن قال ان الحكومه ماتشجع التدخين
من هيئى الجلسات في سوق واقف للتدخين
وين دور الاعلام الرسمي للحد منها
بغض النظر عن النسبة لوقاية الاجيال من خطرها

والشكر لك على طرح الموضوع

أخي (الجابر)

مش هذا الهدف من الموضوع ولا هذا المقصد من طرح الحوار

أعد قراءة الموضوع كاملاً و إذا عندك أي إستفسار - أنا حاضر

شبح الصمت
21-07-2011, 08:11 AM
الله يعطيك العافيه اخوي ابيض واسود ..

انا الي فهمته ومقصدك من الموضوع ..

أنا أحنا منا نهول في الشيء قبل لا نتأكد منه ..

يعني لا نقول في وفي وفي قبل لا نرجع للجهـه أو الشخص المسؤول والعارف عن كل شارده ووارده ..

عالعموم موضوعـ جميل والسرد اجمل ..

الله يسهل امور كل عاطل
والله يشفي كل مريض
والله يهــدي كل مدخــن
والله يرحمنا برحمته يارب ..

وتقبل مروري

ابيض و اسود
21-07-2011, 08:11 AM
الله يكفينا شر التدخين

موضوع جميل

وشكراً

حياك الله ... مع إن الموضوع مش عن التدخين !

تبيع النيسان ؟ :nice:

eXpert*
21-07-2011, 08:42 AM
وجهة نظريّ : بغض النظر عدد المدخنين 100 أو 10,000 هي ظاهرة سلبية ويجب محاربتها والتوعية بخطرها.

تسلم أخوي على الطرح .

R 7 A L
21-07-2011, 08:44 AM

ياكثرهم الى ماحد يدري عنهم
والاحصائية ارقام أجتهادية تقريبية وليست دقيقة

ابيض و اسود
21-07-2011, 06:46 PM

هذي ضريبه التحضر ولازم نتحملها

أعتذر منك أخوي عندليبنا لأني (شقحت) ردك من غير لا أدري

بارك الله فيك ... يبدو إن فكرة الموضوع لم تصلك كاملة....حاول قراءة الموضوع مرة اخرى بوضع كلمة (البطالة) مكان (التدخين) و كلمة (عاطلين عن العمل) مكان (المدخنين)

لعل الفكرة حينئذ تصل إليك

ALRAYYAN
21-07-2011, 07:07 PM
موضوع حلو وطرح ممتاز

بخصوص ال ٣٠٠٠ امممممممم خير ان شاء الله

ابيض و اسود
22-07-2011, 09:18 PM
الله يعينك الحين بيقولون عنك مطبل للحكومه او اجنبي او شبعان ومب حاس بلي حواليك الي ميتين جوع

المفروض إن الإختلاف في وجهات النظر ... لا يفسد للود قضية

وإسطوانة أجنبي ... مطبل ... و شبعان .... هذه مأخوذ خيرها !

عندما يعجز المرء عن (مقارعة) الحجة بالحجة و المنطق بالمنطق .. تأتي مثل هذه العبارات !

أحييك على (فهمك) للموضوع و يعطيك العافية على المداخلة الطيبة

GENIUS
22-07-2011, 10:27 PM
احييك على هذا الطرح بأسلوب تعبيري رائع وفكرتك وصلت لكن وضع النقاط على الحروف وقراءة مابين السطور يحتاج لرد جزل وتمعن في موضوعك الشيق

سما الوطن
22-07-2011, 11:32 PM
موضوع رائع

هي المبالغه والتهويل باي شي يعرض ما يجعل هذا الأمر يفقد المناقشه المطلوبه والفائده المرجوه

ما يحيرني السبب وراء هذا السلوك
الإستماته ( من البعض ) في جعل بعض الامور ظواهر وانها اغلب الشعب يعاني منها

هل لاني اعاني من مشكله ما لسبب في بعض الاحيان اكون انا طرف فيه ... هل يريحني ان اجعله ظاهره لا دخل لي بها ...هل اريح ضميري بهذا فليس التقصير من او يجعلنا اظن ان بهذا التعميم سيكون هناك حل للمشكله

هل رغبتي بالمزيد مثلا تجعلني ازور بعض الحقائق بل ويصل الموضوع الى تبلي على دولتنا وتشويه سمعتها

هل هو طبع عند البعض يري جزء الفارغ من الكاس فقط ليقول كأسي فارغ ..بل وكل كؤوس من حولي

لا ادري

ولكن ما اعلمه ان الكتابه امانه
الاتهامات يمين يسار جزافا اثم
القناعه كنز لا يفنى

chillis
22-07-2011, 11:37 PM

هههههههه:victory:

ابيض و اسود
23-07-2011, 12:16 PM

القصة من واقع (الخيال) والأرقام ليست حقيقية

بل المقصود من الموضوع هو كلام المسؤول الأخير و نصيحته عندما وجه رسالة للجميع بعدم (التهويل) و (التضخيم) في المواضيع إلا بدليل

ويعطيك العافية اخي الكريم

ابيض و اسود
23-07-2011, 12:24 PM
الله يعطيك العافيه اخوي ابيض واسود ..

انا الي فهمته ومقصدك من الموضوع ..

أنا أحنا منا نهول في الشيء قبل لا نتأكد منه ..

يعني لا نقول في وفي وفي قبل لا نرجع للجهـه أو الشخص المسؤول والعارف عن كل شارده ووارده ..

عالعموم موضوعـ جميل والسرد اجمل ..

الله يسهل امور كل عاطل
والله يشفي كل مريض
والله يهــدي كل مدخــن
والله يرحمنا برحمته يارب ..

وتقبل مروري

تحياتي الطيبة على فهمك للموضوع و مشاركتك الهادفة

والهدف الرئيسي مثلما ذكرت هو في عدم التضخيم و التهويل

والإنسان مطالب بالتحقق أو على الأقل - عدم الجزم - بشئ حتى يتأكد منه !

فمثلاً موضوع العاطلين عن العمل .... ضخموه و هولوه وكنت أقرأ المواضيع و الردود حتى (ظننت) إن نصف شباب قطر (لا يعمل) !

حتى جاءت الإحصائية الأخيرة و ذكرت إن عددهم يقارب الثلاثة آلاف ... وهي نسبة لا تتجاوز الواحد او الاثنين في المئة من الشعب !

وهذا كان الهدف الرئيسي لطرحي الموضوع وكتابته

وشاكر لكم مداخلتكم الطيبة

الليل
23-07-2011, 06:02 PM
القصة من واقع (الخيال) والأرقام ليست حقيقية

بل المقصود من الموضوع هو كلام المسؤول الأخير و نصيحته عندما وجه رسالة للجميع بعدم (التهويل) و (التضخيم) في المواضيع إلا بدليل

ويعطيك العافية اخي الكريم

أشكرك يا أخي أبيض و أسود على طرح الموضوع ... طبعا لا أتفق مع التهويل و التضخيم (كذباً) و كذلك لا أتفق معك في رسالتك التي تريد أن توصلها للأعضاء لأنني أؤمن بأن السلوك السلبي مهم كانت نسبة الذين يقومون به يجب أن يواجه بحزم من جهة و بتوعيه من جهة أخرى , لأنه و كما يقال فإن معظم النار من مستصغر الشرر , فلايجب أن ننتظر حتى تصل الينا الإحصائيات التي تفيد بأن هذا السلوك أو غيره قد أصبح ظاهره ... إن الورم السرطاني أسهل على الأطباء إستئصاله في بداياته من إستئصاله بعد إنتشاره .... إن الحكومه و المجتمع و الحي و العائلة كلهم مسؤولون على محاربة أي تصرف أو سلوك من شأنه أن يؤثر على ما حوله بصرف النظر عن كونه ظاهره أو حتى شخص واحد يقوم به ولكن يجب أن يكون بتحضر و دراسة متأنية و إذا وجدت الجهة المختصة يجب أن لا يكون هنالك تدخل في بحثها و هذا طبعاً يجرنا الى موضوع آخر .

CH Engineer
23-07-2011, 06:17 PM
وأنا على بالي العكس :secret:

إن كانت لك أرقام توضح نسبة المدخنين فأتحفنا بها - حفظك الله - للمنفعة العامة

و تقبل تحياتي

لا ماعندي اي ارقام ولا نسب توضح لا عدد المدخنين ولا عدد العاطلين عن العمل لان هالشي سري للغايه

اذا حاب تستفيد من فترة حاطين ارقام عن عدد الموظفين في قطر ومنهم 67 او 76 الف قطري ماتذكر الرقم بالضبط
عاد الحسبه عليك :nice:
مع العلم الطالب القطري المبتعث عن طريق شركات البترول او عنده "سبونسر بنوك او موسسات" يعتبر موظف

ابيض و اسود
23-07-2011, 10:31 PM
وجهة نظريّ : بغض النظر عدد المدخنين 100 أو 10,000 هي ظاهرة سلبية ويجب محاربتها والتوعية بخطرها.

تسلم أخوي على الطرح .

وأنا أتفق مع وجهة نظرك و أؤيدها (بشدة)

كل ظاهرة سلبية لا بد من التطرق إليها و محاربتها و التوعية بخطرها

ولكن

ب(موضوعية) !

وهذه هي الكلمة التي نفتقدها في مواضيعنا - وخاصة هنا في المنتدى -

وللتوضيح:

(الموضوعية) هي ليست مثنى (موضوع) !

ابيض و اسود
23-07-2011, 10:33 PM
موضوع حلو وطرح ممتاز

بخصوص ال 3000 امممممممم خير ان شاء الله

حياك الله وشاكر لك ردك المختصر :)

ابن التويم
24-07-2011, 05:38 AM
ما ادري كيف زحلقت الفكره على عقول (على الأقل) اللي ردوا عليك .. ناهيك عن القراء ..

احترم فيك ذكائك الشديد في تمرير الفكره على المظلومين و المتضررين و مناصريهم و المتعاطفين معهم في المجتمع القطري .. ولكني احترامي لن يتعدى هذا المحور حتى اتحقق من هدف الموضوع .. فالهدف غير واضح .. فقد القيت عليه عبائة جميله اسمها الموضوعيه ..

الآليه التي وضعتها خطيره

لقد رمزت الى المظلومين (المتقاعدين تقاعد قسري و مبكر، العاطلين بشهادات ثانويه وغيرها، الفقراء في اغنى بلد في العالم و غيرهم من الشاكين .. من التعليم و الصحه والتوظيف و الغلاء و غيره ) برمز المدخن ..

و انت تعلم ان المدخن ظالم لنفسه .. و لكن اللذين ذكروا بين القوسين يشكون من ظلم وقع عليهم من طرف آخر اذا هناك فرق ..
فلماذا الخلط ..
لا تقل لي ان هذا كان على سبيل المثال .. لأن هذا المثال ببساطه لا ينطبق لإختلاف مصدر الظلم وطبيعة ..

في ردك على بو الجوري قلت " القصة من واقع (الخيال) والأرقام ليست حقيقية "

و انا اقول لك ولا تزعل مني اذا حصل لك قصص حقيقيه مهي من الخيال و صارت عندك ارقام واحصائيات حقيقيه .. ذيك الساعه تكلم في امور شعب و مجتمع بأكمله .. اتق الله يا أخي

كيف بنيت الموضوع على (لا ارقام ولا احصائيات) و اوهمت القارئ انه يهول القضايا وان الارقام و الاحصائيات الحقيقيه لا تستدعي كل هذا رغم انك تعترف انه ليس لديك اي ارقام او احصائيات .. والله انك بارع في ذر الرماد لقد دخل الكثير في مصيدتك ..

في ردك على شبح الصمت قلت " حتى جاءت الإحصائية الأخيرة و ذكرت إن عددهم يقارب الثلاثة آلاف ... وهي نسبة لا تتجاوز الواحد او الاثنين في المئة من الشعب ! " و كنت تقصد العالطلين عن العمل ..

و انا اقول لك .. لماذا تناقض نفسك .. المسؤول اللي استشهدت به في موضوعك فصفص لك المجتمع القطري و شال على قولتك كما جاء في الموضوع " طبعاً بنشيل اليهال والشيبان والعيايز " .. ليش في ردك على شبح الصمت ما شلتهم ليش حسبتهم ليش قلت واحد او اثنين في المئه من الشعب .. الشعب كله .. ونسيت العجائز و الشيبان و الاطفال .. تبيعني النسيان
يعني تضرب لنا مثال بالمسؤول بقصه من و حي خيالك (وهي حلوه اعترف) وتستند اليها وتجعلها قاعدتك في الحوار و لكن اول من يكفر بكلامك انت هو انت نفسك ..

لا اريد ان اطنب في الحديث ولكن اليك مثال في النسب .. المجلس الأعلى للصحه عدد موظفيه 1000 من قطريين و غيرهم، والذين احيلوا للتقاعد بشكل مفاجئ و غير قانوني اكثر من 300 مئه موظف.. طبعا كلهم قطريين .. ألا ترى ان هذه مصيبه ..
(للعلم موظفي المجلس الاعلى للصحه غير عن موظفي مؤسسة حمد الطبيه و الذي يتجاوز عددهم الـ 15000 وهي مؤسسه شبه مستقله )

و مثل ما قالك الاخ CH Engineer عدد الموظفين القطريين كما جاء في احدى الاحصائيات حوالي الـ 70،000 موظف اذا شلت منهم الطلاب المبتعثين و المتدربين الغير مثبتين و المتقاعدين بتصفى على .. خلنا نبالغ و نقول 50،000 موظف قطري فعلي .. بينما هناك 1500،000 موظف اجنبي و سيتضاعف العدد لمشاريع كاس العالم ..

يعني دوله استطاعت ان توظف مليون ونصف اجنبي من جميع انحاء العالم و العدد مرشح للزياده، عجزت ان توظف 3000 عاطل من ابنائها المواطنين .. الا ترى ان هذه مصيبه ؟

التهويل ..

لقد عللت موضوعك بالتهويل ..

قد تكون طبيعه في الانسان .. اذا طنشه المستمع فإنه يرفع صوته تلقائيا ليتأكد ان صوته مسموع و يصل و اذا بسط المستمع قضيته بالصد عنه فإنه تلقائبا يهولها ويكبرها ليشعر المستمع ان قضيته تستحق الإستماع .. ولكن كل شيئ يعود الى حجمه الطبيعي عندما ياخذ المستمع بمظالم المصوت ..

نعم نحن ضد التهويل المبالغه فيه و مع الموضوعيه والالتزام بها

ولكني شعرت ان المراد من الموضوع هو تهميش القضايا باسم الدعوه للموضوعيه في طرح القضايا ..

اي كلمة حق اريد بها باطل ..

و لو ظلم رجل واحد اكرر رجل واحد فقط وليس 3000 في رزقه توجب على المسلمين نصرته ما استطتاعوا و ليس بالكتابه فقط

يا أسود ابيض لقد قلت " والحين جاوبوني …. أليس هذا التضخيم و التهويل في أمور مجتمعنا (ظاهرة) عندنا و خاصة هنا في المنتدى ؟!!!! "

يعني خلاص اقنعت القراء و انتهى الأمر " لارجوع " ولذلك ذيلت موضوعك بسوؤال وقلت " والحين جاوبوني " و وضعت القراء في كرسي الاستجواب رغم ان حكمك عليهم قد صدر مسبقا ..

وانا انكر عليك انتقادك للمنتدى و هو افضل منتدى قطري وانتقاد طريقة اعضائه الكرام في الكتابه وهم افضل كتاب رجال و نساء ذوي مسؤوليه .. كل هذا وانت مازلت مساهم جديد لايعرفك احد ..
ولكني سأترك لمخيلة القارئ ان يحلل كيف لعضو جديد مثلك لم يعرف بعد، ان ينتقد افضل منتدى قطري و جل من كتب في هذا المنتدى و ماهي الاهداف ياترى ..

كازانوفا
24-07-2011, 11:37 AM
والله انها مميته بطريقه بشعه
الله يعفي عن الذين ادمنووو عليهااا

عاجل غير اجل

ابيض و اسود
24-07-2011, 02:18 PM
احييك على هذا الطرح بأسلوب تعبيري رائع وفكرتك وصلت لكن وضع النقاط على الحروف وقراءة مابين السطور يحتاج لرد جزل وتمعن في موضوعك الشيق

أسعدني ردك أخي العبقري و الحمد لله إن الفكرة وصلت

وإن كان لك رد (مجزل) فيا حبذا لو أتحفتنا بها - رحمك الله - وكلنا في الإنتظار

فمنكم ومن الجميع نستفيد

ابيض و اسود
24-07-2011, 02:26 PM
موضوع رائع

هي المبالغه والتهويل باي شي يعرض ما يجعل هذا الأمر يفقد المناقشه المطلوبه والفائده المرجوه

ما يحيرني السبب وراء هذا السلوك
الإستماته ( من البعض ) في جعل بعض الامور ظواهر وانها اغلب الشعب يعاني منها

هل لاني اعاني من مشكله ما لسبب في بعض الاحيان اكون انا طرف فيه ... هل يريحني ان اجعله ظاهره لا دخل لي بها ...هل اريح ضميري بهذا فليس التقصير من او يجعلنا اظن ان بهذا التعميم سيكون هناك حل للمشكله

هل رغبتي بالمزيد مثلا تجعلني ازور بعض الحقائق بل ويصل الموضوع الى تبلي على دولتنا وتشويه سمعتها

هل هو طبع عند البعض يري جزء الفارغ من الكاس فقط ليقول كأسي فارغ ..بل وكل كؤوس من حولي

تحياتي الطيبة لمرورك الطيب و ردك الجميل

المبالغة و التهويل ... و التهويل و المبالغة ... وإنعدام الموضوعية هي أساس المشكلات في الأطروحات

وإستفساراتك بحد ذاتها ... أسئلة مهمة لفهم (نفسية) هؤلاء (المهولين) و (المضخمين)

فهل الأولى في (النقد) هم هؤلاء !
أم
من يُطالب برد الأمور إلى نصابها !

لا أدري
ولكن ما اعلمه ان الكتابه امانه
الاتهامات يمين يسار جزافا اثم
القناعه كنز لا يفنى

وما أجملها من عبارات

(مختصرة)

تحمل في طياتها

(نهج)

لو إتبعه الكثيرون

لصار الأمر إلى غير

(الحال)

ابيض و اسود
24-07-2011, 02:41 PM
أشكرك يا أخي أبيض و أسود على طرح الموضوع ... طبعا لا أتفق مع التهويل و التضخيم (كذباً)

وأنا أشكرك على ردك الراقي

و طرحك للخلاف الذي (تراه)

رغم إتفاقنا على أصل رسالتي التي طرحتها في عدم (التهويل) و (التضخيم)

و كذلك لا أتفق معك في رسالتك التي تريد أن توصلها للأعضاء لأنني أؤمن بأن السلوك السلبي مهم كانت نسبة الذين يقومون به يجب أن يواجه بحزم من جهة و بتوعيه من جهة أخرى , لأنه و كما يقال فإن معظم النار من مستصغر الشرر , فلايجب أن ننتظر حتى تصل الينا الإحصائيات التي تفيد بأن هذا السلوك أو غيره قد أصبح ظاهره ... إن الورم السرطاني أسهل على الأطباء إستئصاله في بداياته من إستئصاله بعد إنتشاره .... إن الحكومه و المجتمع و الحي و العائلة كلهم مسؤولون على محاربة أي تصرف أو سلوك من شأنه أن يؤثر على ما حوله بصرف النظر عن كونه ظاهره أو حتى شخص واحد يقوم به ولكن يجب أن يكون بتحضر و دراسة متأنية و إذا وجدت الجهة المختصة يجب أن لا يكون هنالك تدخل في بحثها و هذا طبعاً يجرنا الى موضوع آخر .

وأنا أتفق معك - تماماً - في طرحك

الطلب في عدم التهويل في ذكر المشاكل .... لا يلازمه - بالضرورة - الطلب في عدم ذكر المشاكل من أساسها

فالباب مفتوح و النقد مطلوب و ذكر السلبيات إن كان الغرض منه البحث عن الحلول...فهو أمر طيب و مطلوب

فكما قلت سابقاً في إحدى الردود على أحد الأعضاء الأعزاء

فإني لست في موضع أن أسلب من الناس حقوقها في النقد و التعبير
ولا أن أطالب بسلبها و تلجميها

ولكن لكي يكون الطرح (موضوعياً)

فلا بد أنه يتلافى التهويل و التضخيم ... وإلا فكيف يكون العلاج وأساس المشكلة عندنا غير واضح.

قالوها سابقاً - بالانجليزي - وهذه هي ترجمتها

" (معرفة) المشكلة ... هو نصف العلاج "

فهل معرفتنا للمشكلة - إذا ضخمنا الأمور - ستكون حقيقية حينئذ

ومنه هل سيترتب عليه - علاجاً - منطقياً إن وُجد هذا العلاج من الأساس !

أم إننا قد ننجر للبحث عن حلول ليست في الأساس صالحة .. لأننا في نظرنا (ضخمنا) المشكلة ولم نضعها في ميزانها الصحيح

وتحياتي الطيبة على مرورك الكريم و ردك الجميل

ابيض و اسود
25-07-2011, 07:42 AM
لا ماعندي اي ارقام ولا نسب توضح لا عدد المدخنين ولا عدد العاطلين عن العمل لان هالشي سري للغايه

اذا حاب تستفيد من فترة حاطين ارقام عن عدد الموظفين في قطر ومنهم 67 او 76 الف قطري ماتذكر الرقم بالضبط
عاد الحسبه عليك :nice:
مع العلم الطالب القطري المبتعث عن طريق شركات البترول او عنده "سبونسر بنوك او موسسات" يعتبر موظف

صحيح كلامك ,, ما سمعنا عن إحصائية عن أعداد المدخنين

ولكن العاطلين عن العمل ... قرأناها من فترة

ولهذا إستغربت و سألتك : على ماذا بنيت إن العاطلين أكثر من المدخنين؟

والآلة الحاسبة جاهزة للحسبة ولكن لا بد من أرقام :nice:

لك تحياتي

ابيض و اسود
25-07-2011, 09:24 AM
في بادئ الأمر أخي ابن التويم .. حبيت أشكرك على مشاركتك و ردك و متابعتك وإن شاء الله الإختلاف في وجهات النظر .. لن يفسد للود قضية

ما ادري كيف زحلقت الفكره على عقول (على الأقل) اللي ردوا عليك .. ناهيك عن القراء ..

احترم فيك ذكائك الشديد في تمرير الفكره على المظلومين و المتضررين و مناصريهم و المتعاطفين معهم في المجتمع القطري .. ولكني احترامي لن يتعدى هذا المحور حتى اتحقق من هدف الموضوع .. فالهدف غير واضح .. فقد القيت عليه عبائة جميله اسمها الموضوعيه ..

لعل الذي إختلف بين فهمك للموضوع وفهم إخوانك ممن سبقوك ... هو (حسن الظن)
وشخصياً لن ألومك في هذا ..
فمن حقك أخي أن تتثبت و تتأكد إن أحبت
وها أنذا أؤكد من خلال هذا الرد إن الهدف كان واضحاً - كما كتبت من خلال الموضوع - دون أن تكون هنا (خفايا) أو (طلاسم) بين السطور تهدف إلى أمر أو فكر غير (نبيل)

فما كان قصدي من الطرح إلا (النصح) !

الآليه التي وضعتها خطيره

لقد رمزت الى المظلومين (المتقاعدين تقاعد قسري و مبكر، العاطلين بشهادات ثانويه وغيرها، الفقراء في اغنى بلد في العالم و غيرهم من الشاكين .. من التعليم و الصحه والتوظيف و الغلاء و غيره ) برمز المدخن ..

و انت تعلم ان المدخن ظالم لنفسه .. و لكن اللذين ذكروا بين القوسين يشكون من ظلم وقع عليهم من طرف آخر اذا هناك فرق ..
فلماذا الخلط ..
لا تقل لي ان هذا كان على سبيل المثال .. لأن هذا المثال ببساطه لا ينطبق لإختلاف مصدر الظلم وطبيعة ..

أنا لم أرمز ولم أقصد أن أرمز أحد بصفة (المدخن)

القصة كتبتها بصيغة (مبتكرة) ... يستطيع من خلالها أي شخص أن يعيد قراءتها من جديد بتبديل الكلمات التي كانت مضللة بالأحمر وبين القوسين.

فعندما تستبدل كل (مدخن) ب (فقير) مثلاً ... لا يعني إنني رمزت الفقير بالمدخن - الظالم لنفسه و المتعدي على حقوق ماله و نفسه وصحته والضار بغيره -
كما - أنت - ظننت و (حللت)

بل إستبدال الكلمات ... يوحي بقصة جديدة لأن من الضروري حينها (تقييم) الحوار

فمثلاً لو جئت و أخبرتني إننا لو وضعنا (المديون) بدلاً من (المدخن) فإن القصة حينها تفقد الهدف من وجودها لكون الإحصائية الأخيرة تقول إن 75% من الشعب القطري مديون
فعندئذ تكون أصبت كبد الحقيقة ولا يسعني إلا أن أتفق معك :)

في ردك على بو الجوري قلت " القصة من واقع (الخيال) والأرقام ليست حقيقية "

و انا اقول لك ولا تزعل مني اذا حصل لك قصص حقيقيه مهي من الخيال و صارت عندك ارقام واحصائيات حقيقيه .. ذيك الساعه تكلم في امور شعب و مجتمع بأكمله .. اتق الله يا أخي

كيف بنيت الموضوع على (لا ارقام ولا احصائيات) و اوهمت القارئ انه يهول القضايا وان الارقام و الاحصائيات الحقيقيه لا تستدعي كل هذا رغم انك تعترف انه ليس لديك اي ارقام او احصائيات .. والله انك بارع في ذر الرماد لقد دخل الكثير في مصيدتك ..

في ردك على شبح الصمت قلت " حتى جاءت الإحصائية الأخيرة و ذكرت إن عددهم يقارب الثلاثة آلاف ... وهي نسبة لا تتجاوز الواحد او الاثنين في المئة من الشعب ! " و كنت تقصد العالطلين عن العمل ..

و انا اقول لك .. لماذا تناقض نفسك .. المسؤول اللي استشهدت به في موضوعك فصفص لك المجتمع القطري و شال على قولتك كما جاء في الموضوع " طبعاً بنشيل اليهال والشيبان والعيايز " .. ليش في ردك على شبح الصمت ما شلتهم ليش حسبتهم ليش قلت واحد او اثنين في المئه من الشعب .. الشعب كله .. ونسيت العجائز و الشيبان و الاطفال .. تبيعني النسيان
يعني تضرب لنا مثال بالمسؤول بقصه من و حي خيالك (وهي حلوه اعترف) وتستند اليها وتجعلها قاعدتك في الحوار و لكن اول من يكفر بكلامك انت هو انت نفسك ..

وسيلة القياس و الحساب التي وضعتها في الموضوع كان الهدف منها إيجاد ( آلية) للتفريق بين ما هو (ظاهرة) تخص الشعب وبين (مشكلة) تخص فئة من الشعب

فالظاهرة لا يسع في علاجها الحلول الفردية ولا بد من تدخل على نطاق أوسع

أما المشكلة فمن الممكن علاجها فردياً أو في نطاق محصور من الأفراد و المؤسسات

ولهذا أعيد و أكرر أنه من الضروري أخي الكريم أن نطرح الأمور ب (موضوعية) حتى تكون وسائل العلاج (منطقية)

* حقيقة *
نسبة العاطلين عن العمل من (الشعب) لا يكاد يتجاوز الاثنين في المئة

* حقيقة * حسب الإحصائيات الأخيرة

نسبة العاطلين عن العمل من (الذي يستطيعون العمل) لا يكاد يتجاوز الخمسة في المئة
3000/76000 * 100 = 4%

ولنفرض إن الأرقام التي ذكرتها خاطئة ... فهل هذا الخطأ - الغير مقصود - أخلّ بالقاعدة؟؟

هل قُلتُ إن النسبة قليلة ولكن بعد التمحيص و التدقيق وجدت - أنت - رحمك الله إن النسبة كانت 10% مثلاً !

لا اريد ان اطنب في الحديث ولكن اليك مثال في النسب .. المجلس الأعلى للصحه عدد موظفيه 1000 من قطريين و غيرهم، والذين احيلوا للتقاعد بشكل مفاجئ و غير قانوني اكثر من 300 مئه موظف.. طبعا كلهم قطريين .. ألا ترى ان هذه مصيبه ..
(للعلم موظفي المجلس الاعلى للصحه غير عن موظفي مؤسسة حمد الطبيه و الذي يتجاوز عددهم الـ 15000 وهي مؤسسه شبه مستقله )

إن كان كما ذكرت .. فتلك مصيبة وأسأل الله أن يعينهم

ولكن هذا موضوع (خاص) في حين إن موضوعي (عام) :victory:

و مثل ما قالك الاخ CH Engineer عدد الموظفين القطريين كما جاء في احدى الاحصائيات حوالي الـ 70،000 موظف اذا شلت منهم الطلاب المبتعثين و المتدربين الغير مثبتين و المتقاعدين بتصفى على .. خلنا نبالغ و نقول 50،000 موظف قطري فعلي .. بينما هناك 1500،000 موظف اجنبي و سيتضاعف العدد لمشاريع كاس العالم ..

يعني دوله استطاعت ان توظف مليون ونصف اجنبي من جميع انحاء العالم و العدد مرشح للزياده، عجزت ان توظف 3000 عاطل من ابنائها المواطنين .. الا ترى ان هذه مصيبه ؟

ولماذا لا يكون السؤال كالتالي:

دولة إستطاعت أن توظف 47,000 موظف قطري ...
لماذا تقاعست عن توظيف ال 3000 قطري ؟

هل نضبت من جعبتها (الوظائف) و (الفرص) ؟

أم (تكاسلت) عن دورها ؟

أم إن السبعة و أربعون ألف قطري يملكون (الواسطات) ؟

والباقيين لا ناقة لهم و لا جمل !

ولماذا لم تكن - منصفاً - وقلت "لعل بعض هؤلاء العاطلين هم السبب ؟ "

في حين إنك وضعت الملامة وحدها على كهل (الدولة) ؟

أعتقد إن الفكرة وصلت

التهويل ..

لقد عللت موضوعك بالتهويل ..

قد تكون طبيعه في الانسان .. اذا طنشه المستمع فإنه يرفع صوته تلقائيا ليتأكد ان صوته مسموع و يصل و اذا بسط المستمع قضيته بالصد عنه فإنه تلقائبا يهولها ويكبرها ليشعر المستمع ان قضيته تستحق الإستماع .. ولكن كل شيئ يعود الى حجمه الطبيعي عندما ياخذ المستمع بمظالم المصوت ..

نعم نحن ضد التهويل المبالغه فيه و مع الموضوعيه والالتزام بها

ولكني شعرت ان المراد من الموضوع هو تهميش القضايا باسم الدعوه للموضوعيه في طرح القضايا ..

اي كلمة حق اريد بها باطل ..

و لو ظلم رجل واحد اكرر رجل واحد فقط وليس 3000 في رزقه توجب على المسلمين نصرته ما استطتاعوا و ليس بالكتابه فقط

سبحان الله ... ما ذكرت أعلاه هو أساس و هدف الموضوع

ومثلما ذكرت .. وهنا أقتبس قولك: " اذا بسط المستمع قضيته بالصد عنه فإنه تلقائبا يهولها ويكبرها ليشعر المستمع ان قضيته تستحق الإستماع "

وهذا بالضبط الذي أراه هنا في المنتدى .. والمشكلة العظمى أن تنقلب (قضيته) إلى قضية (شعب)

وكما ذكرت سابقاً .. لا أحجر على أحد قول مشكلته أو التحدث في المشاكل

ولكني أدعو إلى (الموضوعية) و (المصداقية) في الطرح

وأما (شعورك) فما بيدي حيلة حفظك الله ...

إلا أن أدعوك لقراءة ردي هنا وردودي السابقة و أن أطلب منك (حسن الظن) في صاحبك .. :weeping:

يا أسود ابيض لقد قلت " والحين جاوبوني …. أليس هذا التضخيم و التهويل في أمور مجتمعنا (ظاهرة) عندنا و خاصة هنا في المنتدى ؟!!!! "

يعني خلاص اقنعت القراء و انتهى الأمر " لارجوع " ولذلك ذيلت موضوعك بسوؤال وقلت " والحين جاوبوني " و وضعت القراء في كرسي الاستجواب رغم ان حكمك عليهم قد صدر مسبقا ..

وانا انكر عليك انتقادك للمنتدى و هو افضل منتدى قطري وانتقاد طريقة اعضائه الكرام في الكتابه وهم افضل كتاب رجال و نساء ذوي مسؤوليه .. كل هذا وانت مازلت مساهم جديد لايعرفك احد ..
ولكني سأترك لمخيلة القارئ ان يحلل كيف لعضو جديد مثلك لم يعرف بعد، ان ينتقد افضل منتدى قطري و جل من كتب في هذا المنتدى و ماهي الاهداف ياترى ..

نعم هذا المنتدى شامخ بأعضاءه و رواده ... ولكنكم - كلكم- لستم سواء !

ولا أعتقد إنك تستطيع أن تخالفني في هذا - بارك الله فيك -

فما نحن هنا نتكلم عن (المدينة الفاضلة)

ولسنا في زمن (الصحابة) العدول !

ففي كل زمان و مكان و (منتدى) .. الصالح و الطالح

فإنكاري - رحمك الله - لم يُعمم على الكل
ولكني - فيما أرى - هذا التهويل و التضخيم هي سمة في كثير من المواضيع و الكُتّاب !

وما موضيعي إلا من باب النصيحة و التنبيه لهؤلاء المهولين و المضخمين

وفي النهاية - أخي الكريم -

لا يسعني إلا أن أتقبل ردك بصدر رحب

وأسعدني النقاش معك

ولا أخالك - حفظك الله - ممن ينظرون في شخص (الكاتب) أو قدمه أو عضويته
فيحكمون بذلك على (كتاباته) !

فهل ستختلف وجهة نظرك و ردك على الموضوع لو أخبرتك إني أحد المشرفين ولكني أكتب بصفة متنكرة ؟!

أم إنني لا بد أن أدرج - سيرتي الشخصية المنتداوية - في كل منتدى أكتب فيه !

فكل كاتب ... بالضرورة قارئ

فلعلي ممن آثر (القراءة) إلى أمد

حتى إنقلب من بعده إلى (الكتابة)

وفي الختام .. أحلى سلام

ابيض و اسود
28-07-2011, 11:41 AM
والله انها مميته بطريقه بشعه
الله يعفي عن الذين ادمنووو عليهااا

عاجل غير اجل

الله يعين الجميع ... المدخنين و الفقراء و المديونين و العاطلين عن العمل

إينشتاين
28-07-2011, 01:26 PM
السبب الرئيسي للتضخيم والتهويل هو غياب الشفافية وغياب الأرقام والإحصائيات الدقيقة ،،

فمن يستطيع أن يفيدني بعدد حاملي الجنسية القطرية ؟؟

من يستطيع أن يعرف الميزانية (الفعلية) للدولة والمدخول (الحقيقي) من النفط والغاز وكم هو الفائض (الفعلي) للميزانية ؟؟؟

من يستطيع أن يعلم كم المخصصات للشرهات والمنحات من الديوان ؟؟

كم عدد العائلات المعسرة من القطريين ؟؟

qatari 111
28-07-2011, 07:40 PM
لقد طرحت موضوع مضمونه من عدة الوان واشكال سواء فالبطاله او العاطلين عن العمل او المرضى الله يشفيهم ان شاءالله .. او الرد على صاحب الموضوع لتشويه صورته ليبن للأعضاء بأن صاحب الموضوع ليس بأبن البلد وانه حاقد عليهم والسبب عدم تقبلهم للحقيقه ومواجهتها كما طرحت من موضوع لي في هذا المنتدى واتهامي بأني لست من ابن البلد احترم البلد الي ضمتك و علمتك.

واشكرك على ما طرحت من موضوع جميل

القمه
29-07-2011, 11:01 AM
طيب ياأبيض وأسود ((عندي كلمه ومفيده ومختصره جدا

شرايك نطالب مجلس التعاون بمنع مشتقات التبغ من دخوله إلى دول
الخليج نهائيا والاسباب تعود ليسى به أي منفعه عامه بل مضره للجيال
وأتمنى من آبائنا الحكام ورؤساء ووزراء الخارجية بامجلس التعاون
أن يمنعوا التبغ ومشتقاته ولكم الأجر إنشاء الله .
وشاكر لك على طرحك القيم والذي به عائد من منفعه للمجتمع