المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحمي أبناءك من مخاطر الشبكات الاجتماعية



saeed2005
21-07-2011, 12:40 PM
يشدد يوجين كاسبيرسكي، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة كاسبرسكي لاب، المطور
الرائد لحلول المحتويات الآمنة وإدارة التهديدات ، على أهمية تثقيف الأطفال حول أفضل ممارسات كشف البيانات الشخصية في الشبكات الاجتماعية.
في الوقت الحاضر، يستخدم الخاطفون الشبكات الاجتماعية باستمرار للبحث عن معلومات شخصية متعلقة بالضحايا المحتملين ولفهم المسار المعتاد لحياتهم اليومية.

وبإمكان المجرمين تعقب حركة ضحاياهم ومراقبة تحديثاتهم وتقدير مستوى الحماية الشخصية
من خلال الشبكات الاجتماعية مثل الموقع الروسي أو شبكة فيسبوك العالمية. Vkontakte
وقال كاسبرسكي: " إن 46.4 في المئة من ، Insidefacebook.com وفقاً لموقع
مستخدمي فيسبوك هم تحت سن ال 25 و 20.6 في المئة منهم تقل أعمارهم عن ال 17 عاماً. بالإضافة إلى ذلك، إلى (OnGuide Online) " يشيرموقع "أون جايد أونلاين
أن 22 في المئة من الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 سنة لا يعرفون الأشخاص الذين يتبادلون المعلومات معهم على الشبكات الاجتماعية. كما أن المراهقين والشباب لديهم شغف كبير في التواصل الشبكي ونادراً ما يأخذون في الاعتبار العواقب المترتبة على تبادل كمية أكبر من المعلومات".

وعقّب قائلاً: "تساهم إعدادات الخصوصية الضعيفة وقلة الوعي حول ظروف تبادل المعلومات الشخصية في زيادة خطر تعريض الملف الشخصي للاختراق أو التعقب. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى وضع المعلومات الشخصية مباشرة في متناول أيدي الأشخاص من ذوي النوايا السيئة". قدم يوجين اقتراحين في محاولة لتخفيف أخطار الشبكات الاجتماعية على الأطفال. أولاً، أشار إلى أن الشبكات الاجتماعية يجب عليها توفير ميزات مرتبطة بالسن لتقليل المخاطر المتعلقة بكشف البيانات الشخصية غير المتحكم فيها.

على سبيل المثال، ينبغي أن يسمح للأطفال إعداد ملفاتهم الشخصية باعتبارها حسابات فرعية لملفات أهاليهم، ويمكن للوالدين في الوقت نفسه استخدام ميزات الرقابة الأبوية في البرامج الأمنية للسماح لهم بالوصول إلى الملفات الموافق عليها والمراقبة فقط.

ثانياً، ينبغي أن تندرج سلامة وأمن الشبكات الاجتماعية ضمن النظام التعليمي في المدارس.
وينبغي أن يتلقى الأطفال في صفوف منتظمة دروسا عن كيفية منع أنفسهم من خطر الوقوع كضحايا لقراصنة الحاسوب ومجرمي الإنترنت.وقال يوجين:
"الأمن وسهولة الاستخدام هما دائماً وليدتان لتسوية متوازنة. يجب على العائلات إيجاد حلول خاصة بهم لهذه المسألة، فأنا لا أرى أن هناك حلا واحدا يناسب الجميع".وكجزء من أهداف شركة كاسبرسكي لاب، تم تأسيس برنامج تعليمي مخصص بالكامل وغير ربحي منذ عدة سنوات تحت اسم "أكاديمية كاسبرسكي"، وتمت إتاحته للجامعات أو المدارس الراغبة بتدريب المراهقين والشباب على أمن البيانات .
نقلا عن جريدة الشرق عدد اليوم 21/7/2011م

المسك1969
21-07-2011, 03:43 PM
الله المستعان... ربي يستر على عيالنا

جزاك الله خيرا على النقل